صحافة اليرموك

2018 تشرين الثاني 25 _ 1440 ربيع الأول 17 الأحد سنابل 5 ࣯ ࣯ طارق بني ارشيد الأخلاق هي مجال عقلي وفكري ضروري جدا في حياة الأفراد والمجتمعات، وتعتبر واجبا من أجل تحقيق السعادة ليسبمفهوم فردي إنما أيضا بمفهوم جماعي. إن السعادة التي تحققها الأخلاق تعتبر هي «الخير الأسمى» والذي يعتبر بدوره غاية كل فعل يسعى الفرد فيه من أجل أن يحصل عليها. لكننا أحيانا قد نجد بعض الأمور غير الأخلاقية أو الأمور التي تهدف إلى عرقلة سير الأخلاق وتعطيل تطبيقها في المجتمع مع أن غاية الأخلاق تحقيق السعادة في المجتمع، وبسبب بعض الأمور -غير الأخلاقية- التيصارتتسعى إلىعرقلةسير الأخلاق صارت الحاجة ملحة إلىظهور أو وجود القانون لكي يجعل الأخلاق هدفا وواجبا وفرضا يناله المجتمع. لكن ظهور القانون في هذه الحالة لا يكفي ليحقق هدفه المرجو في المجتمع إنما يجب أن يكونهناكتفاعلما بين الوعي الفردي والوعي الجماعي؛ فوجود الوعي الفردي يتمثل بالأخلاق التي يكتسبها الفرد من الدين والفطرة السليمة والفكر المنطقي. لكننا نجد أحيانا أن كل فرد في هذا المجتمع لا يمتلك هذا الوعي لذلك جاء القانون ليجعله اجبا ومن يتجاوزه ينال العقوبة التي يحددها القانون في نصوصه، ومن هذا المنطلق تظهر العلاقة بين القانون والأخلاق لنجد أن العلاقة ما بين القانون والأخلاق علاقة وثيقة ومركبة . إن القانون ينبع من أصل الأخلاق ولم نجد في نصوصالقانون أي نص يحث على أمور غير أخلاقية أو جاء معاديا للأخلاق، حتى أننا لم نجد أن هناك أي نصغير أخلاقي . القانون أحيانا لا يحاسب على بعض التصرفات غير الأخلاقية مثل الربا والنفاق والكذب أنما تكون هذه التصرفات محكومة من الناحية الاجتماعية وتؤثر على شخصية الفرد وقد تجعله يشعر بالخجل من نفسه وتجعله أيضا غير مرغوب فيه في المجتمع. إن هذا الاختلاف البسيط لا يؤثر في علاقة القانون بالأخلاق إنما تبقى علاقة القانون بالأخلاق علاقة تكاملية. أن الضوابط التي جاءت بها القوانين قد جاءت ً ونرى أيضا متناغمة وتحاكي بعضها البعضلترسم الصورة الأجمل والأبهى لسلوك الفرد داخل المجتمع وهي ذاتها الضوابط التي جاءت بها الأخلاق المثالية والتي تنعكس إيجابا على سلوك «الفرد .ً المنضبط» داخل المجتمع أيضا وعليه فإننا نجد أن القانون والأخلاقهما صنوان وبالتالي فإن هذه الضوابط تمنع على الفرد التعرض للآخرين بكل أشكال التعرضمن شتم وإيذاء مهما كان نوعه سواء أكان على الأموال أو الأعراض أو الحريات أو العبادات أو المشاعر. هذا يدل على أن هناك علاقة ما بين القانون والأخلاق، إذ ع بوضع القانون من خلالسلطته نجد أنه ّ إنه عندما يقوم المشر يراعي كافة مظاهر السلوك الاجتماعي داخل المجتمع . إن القانون لا يستقل وحده في ضبط السلوك الإنساني داخل المجتمع فنجد هناك الكثير من القواعد الاجتماعية التي تشارك القانون كقواعد الأخلاق والعادات وقواعد المجاملات وقواعد الدين لذلك نجد أن القانون لا يعمل وحده في المجتمع إنما نجد أن هناك شيئا يوجد إلى جانبه هو الأخلاق. في النهاية لا يمكن أن نجد مجتمعا سليما إلا بوجود القانون والأخلاق معا، ولايمكن أن يحل أحدهما مكان الآخر فالقانون تضعه الدولة من أجل سلامة المجتمع من كل المظاهر التي قد تؤثر عليه منخلالضمان الالتزام بها والأخلاقهي وظيفة الفرد في المجتمع من أجل رقيه وسموه من خلال الوازع الأخلاقي. الأخلاق «من نظرة قانونية» تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ديما علاونة و رزان ملكاوي ات القديمة - �� دة من أخطر الآف �� ة واح � اع � الإش الحديثة التي تفتك بالمجتمع وتهد عزائم أبنائه، بوصفها أداة هدم تقوم بنشر الخبر أو مجموعة الأخبار الزائفة بشكل سريع ليتم تداولها بين العامة ظنا منهم أنها حقيقة. دائما ما تكون هذه الأخبار «شيقة و مثيرة» لفضول المجتمع والباحثين حيث تفتقر عادة إلى المصادر الموثوقة التي تحمل أدلة على صحة الخبر من عدمه. يقول محمود الهياجنة، وهو مسؤول تطوير الأعمال و التسويق في إحدى شركات الصرافة، إن مواقع التواصل الاجتماعي و المواقع الإخبارية هي البيئة الخصبة للإشاعة لتدمير أي اقتصاد. ويضيف إذا ما نظرنا إليها من الناحية المنطقية فقد تدمر أكبر منشأة تجارية أو اقتصادية مهما كلف إنشاؤها من ملايين الدنانير، بمجرد نقل معلومة خاطئة بقصد عن تركيبة معينة في جسم المؤسسة ليكون ذلككفيلا بتدميرها وتكليفها مئات الدنانير . ات في مثل � اع � اف لا يستند مطلقو الإش �� وأض تلك الحالات لأي مبدأ أخلاقي أو إنساني ما دام أن المنظور و الهدف الذيقامتعليههو النيلمن تقدم و نجاح المؤسسة أما كواكب علاونة وهي معلمة لغة عربية فترى أن الإشاعة من منظورها كتربوية هي أداه للفتك بالمجتمع سواء كانت تكنولوجية أو غير ذلك فهي ليست بجديدة على مجتمعاتنا ولكن التكنولوجيا ساهمت بانتشارها بشكل كبير . وتضيف أن كلمة إشاعة تأتي من الجذر «شاع» بمعنى انتشر وهي لا تقف عند حد معين بل تكبر و تنتشر كلما تم تداولها بين الناس ران العنوز يقول إن � م � الممثل المسرحي ع الشائعات منتشرة بشكل كبير في الأردن، معتبرا مصدرها الرئيس عدم الوعي و الإدراك لما يدور حولنا لعدم وجود مرجعية إعلامية صادقة يثق بها الشعب بالإضافة إلى انتشار وسائل المعرفة و أهمها السوشال ميديا التي أصبح الناس يعولون عليها كمرجعية أساسية للمعلومات. أما خالد ملكاوي - تاجر- فيؤكد أن الإشاعة تعمل على زعزعة أمن البلاد و تعمل على نزع الثقة بين المسؤولين والمواطنين، من هنا يجب عدم تداول أي خبر لا يمت بصلة إلى أي مصدر غير موثوق به، لأنها تشبه البرق في سرعة انتشارها و شيوعها بين الناس. أستاذ اللغة العربية في جامعة اليرموك الدكتور علاء شدوح قال إنها من الظواهر الخطيرة الكفيلة بتدمير أي مجتمع، فنشر الإشاعات الكاذبة يثير النزاعات بين الأفراد أو بين العشائر و القبائل خاصة فيما يتعلق بشائعات الأخلاق و الشرف والأمور ذات الحساسية عند المجتمعات الملتزمة مما يؤدي إلى انتشار جرائم القتل في تلك المجتمعات . ورأت الطالبة الجامعية ريما عبنده أن القانون لم يغفل عن إنزال العقوبة بكل من يصدر إشاعات و أخبار كاذبة بغض النظر عن المجال الذي انطلقت منه الإشاعة . الم في جامعة اليرموك الدكتور � أستاذ الإع خلف الطاهات قال إن المجتمعات التي لا يمكن الوصول فيها للمعلومات أو تلك التي لا يحترم فيها المسؤولون الرأي العام، فإن البيئة تكون فيها خصبة لنمو مثل هذه الأخبار الكاذبة المسماة «بالإشاعة». وتابع تعمل الإشاعة على خلخلة وحدة المجتمع و استقراره وثباته و تحول دون خلق رأي عام صحيح و ثابت و متماسك فهي عنصر من عناصر التشتيت. ويضيف الإشاعة تضربصميم المجتمع أي تقوم على حرف الحقائق من جهة إلى أخرى فبدلا من التركيز على القضايا الأساسية يتم التركيز على قضايا هامشية . ع التواصل � واق � ى أن م � ات إل � اه � ط � ار ال �� و أش الاجتماعي من أكثر الوسائل التي تستخدم في نشر الإشاعة مقارنة بالوسائل التقليدية (الإذاعة، الصحف، التلفزيون) لأن هذه الوسائل تقع في الخطأ لكن خطأها محدود لأن سلاحها الصدق لجذب انتباه القارئ للمحتوى الذي تعرضه . وأضاف أن الإشاعة تصدر غالبا من الناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه على الأغلب يكون الهدف من نشرها هو الترويج و الحصول على أكبر قدر ممكن من التفاعل . وشدد على الحاجة في هذا الوقت إلى منصة تعمل على مكافحة الإشاعة بسبب الخطر الكبير الذي تتركه. ويرى الطاهات أن الإعلام مطلوب منه التصدي الل تنظيم عمل منصات للتواصل � لها من خ الاجتماعي بالقانون وتدريب القائمين و المؤثرين على أخلاقيات العمل الصحفي، وطرح مساق التربية الإعلامية في بعض الجامعات و المدارس، و أن من يمتلك المعلومة من الجهات المسؤولة في أي حدث أو أزمة عليه أن يقوم بتزويدها للمجتمع حتى لا يصبح هناك فراغ معلوماتي، كذلك مطلوب من معاهد وكليات الإعلام توعية الطلبة في كيفية استخدام وسائل التواصل الاجتماعي. دعوا للتصدي لها وتحصيل المعلومات من مصادرها مواطنون : الإشاعة .. معول هدم لبنيان المجتمع بأدوات تكنولوجية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - جمانة خراشقة  روف بـ � ع � و م � محمود يوسف الهمامي أو كما ه «السماسيري» أستاذ الإعلام في جامعة اليرموك ، - مؤلف وباحث في الفكر الإسلامي . يعتبر من الأشخاص الذين يملكون عقلا به مكتبة من المعارف والعلوم في كافة مجالات الحياة .  - في ً في صعيد مصر -تحديدا 1969 ولد عام محافظة قنا في قرية السماسيرية التي يعرف نفسه بها نسبة إليها . التقته «صحافة اليرموك» وكان هذا الحوار.. كيف كانت طفولتك؟ دي عندما كنت طفلا � وة, توفي وال � لدي أربعة أخ في الخامسة من عمري، فحملت مسؤولية المنزل في سن العاشرة رغما عني, فكانت طفولتي رجولة مبكرة قاتلت على جبهتين, جبهة الدراسة وجبهة المسؤولية . طفولتي كانت قاسية فلم تكن اهتماماتي كباقي أقراني, لم أعرف اللعب والمرح, كان باقي يومي من ي الزراعية � بعد المدرسة مخصصا لمتابعة الأراض وإطعام المواشي التي نمتلكها . ماذا عن الدراسة وتفوقك الجامعي؟ ً ة لأنني رفضت أن أبقى مزارعا � دراس � اخترت ال طوال حياتي, واجتهدت لأحصل على ثمار ً أو فلاحا تعبي فكنت الثالث في المدرسة الابتدائية والثاني في المدرسة  الإعدادية والرابع في الثانوية والأول  (مكرر) في البكالوريوس، فـحصلت على لقب «الطالب المثالي» على مستوى كليات جامعة سوهاج عام , وبعد الانتهاء من الماجستير و التسجيل 1991 لدراسة الدكتوراة حصلت على بعثة على حساب الدولة إلى ألمانيا في جامعة مونستر , وأنهيت الدكتوراة في ست سنوات .   صف المجتمع الذي نشأت فيه بكلمة واحدة؟ كلمة واحدة لا تكفي لوصفه, فحياة القرية كانت متأخرة من جانب التطور التكنولوجي والعلم والثقافة, وجوانب أخرى بالتأكيد .  من هو الداعم الأول وقدوتك في الحياة؟ بحكم أني كنت المسؤول عن الأسرة  أمي كانت الداعم الأول والرئيسي, فحياتي كانت توفيقا من الله تعالى, لم أجد لي قدوة لأنني بكل بساطة لم أرى ذاك الشخص الذي يعبر عن مبادئي أو أفكاري لأتخذه قدوتي في الحياة .  إلا أن القدوة الأعظم لكل البشر هو الرسول صلى الله عليه وسلم . ما هي النقطة الفارقة في حياتك ؟ لدي الكثير من النقاط الفارقة في حياتي  لكن التي تذكرتها بمجرد طرح السؤال هي عندما تم تعيني كأستاذ (معيد) في جامعة سوهاج فور تخرجي منها .  ما الذي دفعك للقراءة ؟  كما قلت في السابق, عندما أصبحت الشخص ذا على أن تكون � ن المنزل ساعد ه � المسؤول ع اهتماماتي أكبر من اهتمامات أقراني, الأمر الذي أدى في نهاية المطاف لعدم قدرتي على الاندماج معهم ودفعني للعزلة, كان الاعتزال فرصة رائعة قدمتها لي الحياة  فمن مزايا هذه العزلة أنها طرحت تساؤلات عن مواضيع كثيرة ومختلفة كالكون والوجود والدين .. الخ , فكانت الكتب هي المصدر الوحيد للإجابة عن كل هذه التساؤلات.  ؟ً هل تقرأ الكتاب كاملا ليس شرطا أن أقرأ الكتاب كاملا, فبعض الكتب لا تحمل من الأفكار ما يستحق قراءته, فهناك كتب أقرؤها أكثر من مرة لأنها فعلا تستحق ومرات عديدة أفتح الكتاب وأنتقي منه ما أريد, فأنا من الأشخاص الذين تهمهم الحقيقة وليس قائلها .  هل لديك مكتبة ؟  بالطبع لدي مكتبة, مكتبتي في مصر تحتوي على كتاب تقريبا في مختلف المواضيع والمجالات . 2000 ما هي أكثر الموضوعات التي تحب قراءتها ؟ تلك الكتب التي بها مواضيع فكرية تجذبني لأنها تساعدني وتمكنني من فهم الوجود البشري وتسهم في إنارة حركتي في هذا الكون.  تب كثيرة أرى بها التميز لاسيما في ُ هناك أيضا ك جانب الفكر الإسلامي أو الديني ومنها كتب الدكتور محمد عمارة, إلا أن الأكثر تميزا في هذا العصر هو الشيخ محمد الغزالي وأنصح جميع تلاميذي بالاطلاع على إبداع هذا العقل العملاق الذي يجعل المسلم يفهم دينه بشكل صحيح بعيدا عن ما يتم تصويره في أذهن العالم حاليا على أنه دين إرهاب .  ما هي مؤلفاتك ومشاريعك المستقبلية ؟ لدي أربعة كتب وهي : «قولوا لأمتي», و «أخي ان؟» , و»نظرية الخطاب � س � ت إن � ل أن � المسلم ه الإسلامي», و»فلسفات الإعلام المعاصرة» . بحثا متنوعا في الإعلام 15 أما عن الأبحاث فلدي والفكر الإسلامي .  مشروعي الحالي  الذي أعكف عليه هو كتاب تفسير عن سورة الفاتحة تحت مسمى أولي (الفاتحة: عندما تقيم الجنة على الأرض) .  ما هو وصفك للجيل الحالي بكلمة وما نصيحتك له ؟  الجيل الحالي ما هو إلا «ضحية» لنظام  ثقافي وسياسي عالمي والغرب هم السادة فيه يسعون إلى الهمينة على عقل الشاب العربي الإسلامي بصفة خاصة .  نصيحة واحدة لا تكفي لكثرة المصائب التي تسقط على رأس هذا الجيل, إنما أتمنى أن يخرج هذا الجيل من صفة المفعول به إلى صفة الفاعل. يرى الاعتزال فرصة رائعة قدمتها له الحياة  محمود يوسف الهمامي : أصبحت رجلا وانا في الخامسة من عمري ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-ثراء محمد يتعرض كثير من الأشخاص في حياتهم اليومية لمواقف تشكل لهم صدمة يكون تأثيرها عليهم أكبر من المتوقع ومع تراكم هذه الموقف التي يكون ثقلها على الإنسان فوق قدرته التحملية يدخل في حالة مرضية تعرف بالاكتئاب . ويعرف الاستشاري النفسي والسلوكي الدكتور موسى المطارنة الاكتئاب بأنه اضطراب نفسي يشكل حالة مرضية من الانطواء الذاتي للشخص ناتج عن إحباطاتمتكررة تبدأ علىشكل مشكلة تصيب الإنسان باليأس من الحياة وعدم وجود دافعية لإنجاز الأعمال ، وفي المراحل الأخيرة تصبح الحالة المرضية منفصلة عن العالم والشعور المستمر بأنها ضحية للمجتمع والآخرين وربما تصل إلى الانتحار . وقالت تيما خالد إنها بدأت تعاني من الاكتئاب عندما فقدت حضورها بين الآخرين بسبب السمنة الزائدة ، وأصبحت تتناول العديد من مضادات الاكتئاب مما أدى إلى ضعف عام في جسمها، بالإضافة إلى شعورها الدائم بالتوتر والخوف من الآخرين. ارت حلا يوسف إلى أنها زارت الطبيب بسبب � وأش عدم قدرتها على التركيز والصعوبة في اتخاذ القرارات، والسبب الأكبر في اكتئابها إنجاب ثلاثة أطفال بشكل متتال أدى إلى عدم قدرتها على النوم لساعات طويلة والأرق الشديد . وأضافت أنها تبذل جهدا كبيرا للقيام بالأعمال الخفيفة والتثاقل الجسدي مما يثير غضبها وعدم تمالك نفسها أمام أطفالها حتى بدأ يتشكل الخوف لديهم من التعامل معها . وأعرب أحمد محمد «اسم مستعار» عن قلقه من الاكتئاب الذي وصفه بالمرض الخطير الذي نتج عن إلى أنه فكر ً خلافات عائلية مع والده منذ الصغر مضيفا عدة مرات بالانتحار . وأوضح أنه فيكثير من الأحيان يشعر بالحزن ويظهر ذلك على كل من حوله ولم يستطع تكوين علاقات يفكر في مواقف ً أنه كثيرا ً اجتماعية ناجحة ، مضيفا ويتخيلها ويتفاعل معها بالرغم من عدم وجودها في الواقع . وقالت المختصة في علم الاجتماع الدكتور ناديا حيافات إن الأسرة هي العامل الرئيسي في معالجة الاكتئاب من خلال فهم الأعراض التي تظهر على الفرد مثل العزلة والحزن. رة تعزيز شخصية الفرد � وأوضحت أنه على الأس ومحاولة إيجاد السبب وراء الاكتئاب من خلال الاستماع له وإظهار الاهتمام به، بالإضافة إلى تقديم التعزيز الإيجابي له وتذكيره بصفاته الإيجابية . و تابع الدكتور موسى المطارنة أن الوقاية من الاكتئاب تبدأ بالعمل على بناء الذات والقدرة على التعامل مع الفشل وإيجاد طرق بديلة للدعم والمساندة النفسية من قبل الأسرة والمجتمع المحيط به ، وفي حالة عدم الاستجابة ينصح باللجوء إلى الاستشاري النفسي من أجل المعالجة. وأشار إلى أن نسبة تعرض الإناث إلى الاكتئاب أكبر من تعرض الذكور، وذلك لوجودهم لطرق معالجة ذاتية عنطريق التفاعل مع المجتمع والتعبير عن الذات ومقاومة الصعوبات المجتمعية المحيطة بهم . ال المطارنة إن تأثير الاكتئاب على المجتمع � وق سيفقد الطاقات الشبابية والإنتاجية والاقتصادية إلى أن الاكتئاب يولد حالة من الجريمة والانتحار ً مشيرا وبالتالي سيعاني المجتمع من مشكلات عقيمة . وأضاف أن الوعي في العلاج النفسي في المجتمعات العربية ضعيف مقارنة مع الدول الغربية، ولكن يجب بناء الوعي لدى المجتمعات كافة لأن الاستشاري النفسي مسؤول عن كل الحالات الإنسانية من تعرض الإنسان لصدمة أو مشكلاتسلوكية والإحساسبالفراغ الذاتي . الإناث أكثر عرضة له من الرجال مختصون يدعون للوقاية من الاكتئاب بالعمل على بناء الذات و التعامل مع الفشل بطرق بديلة تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=