صحافة اليرموك
2018 كانون الأول 9 _ 1440 ربيع الآخر 1 الأحد الجامعة 2 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - مريم السرخي أشاد نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبد الحق بالدور الهام والحيوي لمركز اللغات، مشددا على أهمية تفعيل دوره والتوسع في مهامه وأنشطته حتى يعود لممارسة دوره بفاعلية كما هو مأمول منه فيخدمة الجامعة والمجتمع المحلي. وبحث عبد الحق خلال لقائه بحضور رئيسة المركز الدكتورة لمياء حماد، وأعضاء الهيئتين ددا من � ة في المركز، ع �� التدريسية والإداري القضايا التي تهم المركز وطبيعة مساقاته كامتحان المستوى للطلبة المستجدين، حيث جرىالتأكيدعلىأهميةتحديثأسئلةالامتحان. ووعد عبد الحق بإعادة تشكيل لجنة امتحان المستوى على أن يكون الدور الأكبر فيها لمركز اللغات. وشدد عبد الحق على أهمية برنامج اللغة العربية للناطقين بغيرها، والذي يتولى مركز راف عليه، وأهميته في � اللغات تنفيذه والإش التعريف بالجامعة، مشيدا بجهود القائمين على هذا البرنامج. وتمخلال اللقاء التباحثفيعدد من القضايا التي تتصل بالمركز وبعض احتياجات أساتذته د عبد الحق ببحث هذه � وادره، حيث وع �� وك القضايا وتلبيتها. عبد الحق يلتقي أسرة مركز اللغات .. و يؤكد : الطالب أغلى ما نملك ونسعى لتحسين المخرجات النوعية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هيلدا عبد الله قال نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية والاتصال الخارجي الدكتور فواز عبد الحق إن الجامعة تعتبر أن الطالب هو أغلى ما تملك بوصفه جوهر العملية التعليمية، مشيرا إلى أن ً وعلميا ً الجامعة تسعى باستمرار لدعمه نفسيا بهدف تحسين المخرجات النوعية؛ عن ً وروحيا طريق دورات تدريبية تعقد في عمادة شؤون الطلبة ومركز الملكة رانيا، بعدما يتم الإعلان عنها عبر موقع الجامعة والبريد الإلكتروني. دد عبد الحق في تصريح لـ صحافة � وش اب للأندية � س � ت � وك على أهمية الان � رم � ي � ال الطلابية والمشاركة في الندوات والاجتماعات والمحاضرات التوعوية، وكذلك المشاركة في الجلسات الحوارية التي تنمي روح المنافسة وتبني شخصية الفرد الواعي المنفتح على الآخر وترفد السيرة الذاتية بالخبرات والمهارات الضرورية. ودعا إلى ضرورة اطلاع الطلبة على دليل الجامعة الموجود على الموقع الإلكتروني -في ة بكافة � ى-؛ ليكونوا على دراي �� سنتهم الأول حقوقهم وواجباتهم. رورة الانتساب للنوادي الفكرية � د ض � وأك والثقافيةوالاجتماعيةوالمشاركةفيالنشاطات اللامنهجية من ندوات ومحاضرات والتي تسهم بشكلفاعلفيصقلشخصية الطالبوتطوير مهاراته الفكرية وتعزز العلاقات والروابط الاجتماعية بين الطلاب خارج نطاق التخصص حتى بعد التخرج. وأضاف عبد الحق أن الجامعة تهدف لتعزيز دول � الاتصال بالدول العربية المحيطة وال الأجنبية؛ لاستقطاب أكبر عدد من الطلبة الأجانب ودمجهم في المجتمع المحلي من خلال تطوير برامجها التي تخدم أكبر عدد من الطلبة بالتعاون مع المؤسسات المحلية والدولية؛ لتصبح اليرموك جامعة تمشي على المدارج العالمية ببرامجها وجهود طلابها وكوادرها. وطالبات من ً وقال إن الجامعة تضم طلابا جنسية عربية وأجنبية وقد خصصت لغير 43 الناطقين بالعربية برامج خاصة لتعليمهم اللغة، مشيرا إلى أن هدف الجامعة هو دمجهم في المجتمع لتبادل اللغات والثقافات بين مجتمعنا و المجتمعات المختلفة ونشر الثقافة وتسويقها منخلالهم. ً الأردنية والعربيةخارجيا ࣯ ࣯ صحافة اليرموك– تسنيمكنعان شاركت كلية الإعلام في جامعة اليرموك بورشة العمل التدريبية التي نظمتها شبكة إعلاميون من أجل صحافة استقصائية عربية (أريج) حول صحافة البيانات خلال الأسبوع ي قصر � رى تنظيمها ف � ي ج � ت � الماضي وال المؤتمرات بمنطقة البحر الميت. طالبا 12 ارك في الورشة التدريبية � وش يمثلون جامعات اليرموك و الزرقاء والبترا والشرق الأوسط ومعهد الإعلام الأردني. ل جامعة اليرموك الطلبة محمد أبو ّ ومث خميس و ندى محافظة وسارة بواعنة، بعدما جرى اختيارهم بناء علىما قدموه منمشاريع لنماذج من أعمالهم الصحفية. قدمها دة محاور � ة ع � ورش � و تضمنت ال المحاضر الفرنسي نيكولاس بريل ركزت على تصميم البيانات وتصويرها مرئيا ومن ثم اكتشاف التصور المرئي عبر الإنترنت مع ) بالإضافة إلى العثور على Data wrapper( البياناتمنعدة مصادر مختلفة، وكذلك سرد القصص بأسلوب مرئي. واختتمت الورشة بتكريم الطلبة بعد التعليق على مشاريعهم التي أنجزوها خلال فترة التدريبوالتي اشتملت أيضا علىتمارين عملية. وقال عميد الكلية الدكتور علي نجادات إن الكلية لن تألو جهدا فيسبيل مشاركة طلبتها في مثل هذه الدورات التدريبية، التي تعزز معارفهم العلمية الأكاديمية، مبينا أن الكلية حريصة كل الحرص على توثيق علاقاتها مع مختلف المؤسسات التدريبية لخدمة طلبة الكلية، وبما يعود عليهم بالنفع الإيجابي. وشدد على أن كلية الإعلام تنظر بأهمية دورات المختصة في ��� ذه ال � بالغة لمثل ه الإعلام الحديث المتعلق بصحافة البيانات، بوصفه اتجاها صحفيا وإعلاميا مميزا يحظى بالجماهيرية والمتابعة، ويحتاج لمهارات خاصة من الصحفيين للإبداع والتميز فيه، وعليه تحرص الكلية على انخراط طلبتها وأساتذتها وكوادرها الإعلامية بمثل هذه الدورات. «إعلام اليرموك» تشارك بورشة تدريبية حول صحافة البيانات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- مالك مقدادي يشتكي طلبة من ذوي الإعاقة البصرية في الجامعة من عدم توفر الإمكانات المتاحة لهم والتي تعيق من استكمال مسيرتهم الجامعية بشكل يؤثر عليهم سلبا، إلى جانب عدم مراعاة ظروفهم من قبل بعض الأساتذة، إضافة إلى وجود السلاسل والأشجار بشكل يعيقحركتهم وعدم تحمل المسؤولية من قبل المسؤولين. ول الطالب مصطفى المومني إن � ق � ي المشكلات عديدة والمشكلة الكبرى هي مشكلة «القارئ» في وقت الامتحان، مبينا أنه قبل نحو أسبوعين لم أتمكن من تأمين قارئ يساعدني في الدراسة، وعند مراجعتي رئيس القسم أخبرني أن هذه «مشكلتي»، مبينا أنه يفترض بالجامعة أن توفر لي قارئا يساعدني على القراءة. ويضيف الطالب أحمد خليل أنه يواجه ل � ي التنقل داخ � مشاكل كثيرة تتمثل ف الجامعة، داعيا وخصوصا في العام الجامعي الأول إلى تأمينهم بمساعدين ليتمكنوا من التنقل داخل الحرم الجامعي، لأننا في السنة الأولى نكون مستجدين وليس لدينا أصدقاء يساعدونا. وتابع أنه يقوم بطباعة مواده إلى لغة بريل على نفقته الخاصة لأنه لا يوجد ورق في الجامعة، مضيفا أن وجود السلاسل ٍ كاف والأشجار يعرقل حركتهم، إضافة إلى بعض المشاكل الفنية التي تتمثل بعدم وجود ما يمسك به على بعض الأدراج. ارة في � من جهته، أكد مترجم لغة الإش زور أن � ب � ؤون الطلبة معاوية ال �� عمادة ش الجامعة توفر من خلال نظام تشغيل الطلبة مساعدين للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة / الكفيفين لمساعدتهم أثناء فترة الامتحانات، تكون مهمتهم في قراءة الأسئلة لهم وكتابة الإجابة، مؤكدا أنه من الصعوبة توفير هؤلاء الطلبة المساعدين للطلبة الكفيفين طوال اليوم. ل في �� زور على دور الأه �� ب �� دد ال � ش � وي مساعدتهم للتنقل بين الكليات والمحاضرات إلى حين تعرفهم على أصدقاء لمساعدتهم في مسيرتهم الجامعية. وأشار البزور إلى وجود مختبر لذوي الإعاقة البصرية والحركية في مبنى الخوارزمي مجهز بكامل المعدات من لغة بريل وشاشات تكبير لضعيفي البصر ويضم موظفين مؤهلين ليساعدوهم داخل المختبر. ونوه إلى النواقص الموجودة وهي بعض التسهيلات البيئية والطرق الآمنة والتي يجب أن توفر لهم، ويجب أن يكون على الأدراج شريط خشن لكي لا ينزلق وألوان على الدرج لضعيف البصر تبين أنه يوجد درج وأيضا وجود مسكات على الدرج ليتمسك بها حتى لا يقع الطالب من ذوي الاحتياجات. وأضاف البزور أنه تم إجراء بعض الأمور الفنية والتي تتمثل بإزالة بقايا الإعلانات الحديدية في الحرم الجامعي و قصها وإزالتها ة السلاسل في الطرق واستبدالها �� وإزال بالأعمدة الحديدية التي تضم فراغات ليتمكن هؤلاء الطلبة من المرور فيها بسهولة، مشيرا إلى وجود مبادرة مصممة من قبل طلبة كلية التربية تعمل على معرفة الاحتياجات الخاصة لذوي الإعاقات البصرية وتلبيتها. وأوضحت الناطقة الإعلامية للمجلس الأعلى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة غدير الحارسأن المجلسلا يقدم الخدمات بموجب القانون باستثناء تأمين القبولات الموحدة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة في الجامعات وإعطاء الخصم الجامعي. وتابعت أن المجلس يقدم الدعم الفني للمؤسسات لكي تجعل مواقعها قابلة للنفاذ للأشخاصذوي الإعاقة البصرية وتوفير كافة منشورات المجلس بطريقة ميسرة وهي خاصية تكبير الخط لضعاف البصر. وأضافت أن المجلس يقوم على تقديم الخدمات إلى الجهات التي تطلب الدعم الفني وكيفية التهيئة البيئية لجعل المباني سهلة الاستخدام من قبل ذوي الإعاقات البصرية. ارت الحارس إلى وجود مشروع مع � وأش وزارة التعليم العالي من خلال لجنة مشتركة ما بين المجلس ووزارة التعليم العالي على وضع معايير لنوعية الترتيبات التيسيرية التي يجب على الجامعات توفيرها للطلبة لكي يكون الحرم الجامعي بيئة صديقة لذوي الاحتياجات الخاصة. ل لنصف � ذا المشروع وص � دت أن ه �� وأك مراحله وتقوم الجامعات بوضع موازنات ذه الترتيبات التيسيرية � لغايات تنفيذ ه وتوفيرها, مشيرة إلى أن الجامعات تقوم بتوفير الكتب بلغة بريل أيضا للطلبة من ذوي الإعاقة البصرية. ذوو إعاقة بصرية يشكون تأثير نقص الخدمات على مسيرتهم الجامعية احد اجهزة «بريل» الذي توفره الجامعة للطلبة المكفوفين ࣯ ࣯ صحافة اليرموك– أنوار الرواشدة قال رئيس قسم الإرشاد في عمادة شؤون الطلبة الدكتور حسن محمد الصباريني إن المحاولة هي البداية لكسر حاجز الخوف والعيب عند الشباب، مبينا أن العيب قضية لا نستطيع أن نعتبرها قضية ثابتة بل متغيرة بتغير الزمان والظروف و المكان (البقعة الجغرافية)، كما أن العيب هو عمل يقوم به الشخص و يؤذي الآخرين كأن يقوم الشخص بعمل لا يليق بالثوابت. اف أن العيب مفهوم واسع لا يمكن � وأض تحديده ولكن متفق عليه عند الجميع بأنه أمر غير لائق يخالف القيم الاجتماعية أو الدينية أو الثقافية أو الموروثات. وبين الصباريني أن أسباب العيب تتمثل بضعف الثقافة، وقلة التعليم، وسوء الخلق، ود تربية مناسبة للشخص الذي � دم وج � وع ى اضطراب � يمارس العيب، وأيضا يعود إل نفسي أو عقلي ، كما أن له أسبابا عديدة حسب الموقف وحسب ردة الفعل. ويضيف أن الخوف هو حالة نفسية تكون مصاحبة للإنسان نتيجة توتر معين لحدث ما أو لأمر ما، مؤكدا على أن الخوف حالة طبيعية يتعرضلها أي إنسان ولكنها لا تطول وفيحال طالت يطلق عليها (القلق). وبين أيضا أن من أنواع الخوف ما يتمثل بالخوف الاجتماعي نتيجة وجود مشاكل أسرية، وأيضا الخوف بسبب الوضع المالي أو الدراسي، دث مفاجئ � ردة فعل تجاه أي ح � وف ك � خ � وال يتعرض له الشخص. وأشار الصباريني إلى القضايا التي تسبب الخوف والعيب لدى الشخص ومنها الخوف من المستقبل، والخوف من عدم تحقيق الطموح، وأيضاعدمالشعوربالأمانوالراحة،والخوفمن ضعف الذاكرة والتقصير في المجال الدراسي. وأضاف أنه يتابع الكثير من الحالاتوالقضايا الطلابية بحكم عمله، مبينا أن الكثير من الفئات الطلابية والمجتمعية بدأت تتجاوز هذه الثقافة التي يطلق عليها ثقافة العيب. وأكد الصباريني أن الخوف والعيب ليس فطرة ربانية مشيرا إلى أنه لا يوجد شيء سلبي يكون فطريا، فالفطرة تتمثل بالشيء السليم عند الإنسان. اف الصباريني أن البعض يرى عدم � وأض ه وسط مجموعة من � داء رأي � القدرة على إب ا، في حين أن � الناس دليلا على خلل م الشخصالذي ليسلديه القدرة على إبداء رأيه وسط مجموعة من الناس يحتاج إلى نصيحة، وإلى اكتساب مهارة، وأيضا إلى رفع المعنويات، والأهم تقدير الذات النفسية. وشدد على أهمية زيارة الطبيب النفسي ال شعور الفرد بالعيب أو الخوف أو � في ح الاضطرابات النفسية أو العقلية، مؤكدا على سرية الجلسات عند الطبيب، مضيفا أنه علينا كمتعلمين أن نساهم في تغيير أي موروث اجتماعي نجد فيه مخالفة للدين أو للواقع أو للمنطق أو للحياة الطبيعية . اف أنه على الإنسان المثقف الواعي � وأض والناضج والمتعلم أيضا أن يغير الكثير من المفاهيم السلبية التي تندرج تحت مسمى العيب وهي ليست عيبا لأنها تعتبر سببا في تأخرنا وعدم مواكبتنا للعصر. الصباريني : المحاولة تكسر حاجز الخوفوالعيبعند الشباب الصباريني خلال حديثه مع الزميلة الرواشدة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - اسراء الأعرج رعىنائبرئيسالجامعة للكليات الإنسانية ة الدكتور أنيس الخصاونة � والشؤون الإداري ي: الإدارة �� دوة بعنوان «الاقتصاد الأردن � ن والأداء في الميزان», والتي نظمها قسم إدارة المال والأعمال في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وتحدث فيها وزير التخطيط والتعاون الدولي الأسبق الدكتور تيسير الصمادي حول النمو الاقتصادي في الأردن وعلاقته بالفقر والبطالة. دت عميدة كلية الاقتصاد والعلوم �� وأك الإدارية الدكتورة منى المولا في بداية الندوة حرصالكلية بأقسامها المختلفة على التواصل مع ذوي الخبرة في كافة المجالات الاقتصادية بما يسهم في تثقيف الطلبة واطلاعهم على المستجدات المحلية في القطاع الاقتصادي، ات الاقتصادية بما يثري �� ومناقشة الازم حصيلتهم الفكرية، ويؤهلهم للتعامل معها مستقبلا، بالإضافة إلى تعزيز دور الكلية في خدمة المجتمع المحلي من خلال دراسة وتحليل القضايا الاقتصادية المحلية بالطرق العلمية والبحث العلمي وإيجاد الحلول الناجعة لها. وأشار الصمادي خلال الندوة إلى أن الاداء ي متباين ودون مستوى �� الاقتصادي الأردن ٍ الطموحات, وان معدل النمو الاقتصادي عال اع � دا، لكنه لا يعد كافيا في ظل الأوض � ج الاقتصادية الصعبة التي يمر بها الأردن، مشددا على ضرورة وجود نظام الانذار المبكر للنظام الاقتصادي لدى صاحب القرار بما يمكنه من اتخاذ الاجراءات الاحترازية لتلافي أية أزمات اقتصادية قد تحدث مستقبلا. ولفت الى أن معدل النمو الاقتصادي في 2014 الى 2000 الأردن انخفض من عام %، موضحا أنه ليس لدينا أية مدارس 2 بنسبة فكرية اقتصادية في الأردن، وأن وجود الفوضى في سوق العمل انعكس سلبا على معدلات البطالة، حيث أن معدل البطالة لا يزال مرتفعا وأعلى مما يجب، وبإجراء مسح بسيط للطبقات ودخل كل أسرة يتبين أن الفقر يزيد بنسب عالية مع زيادة النمو الاقتصادي، الأمر الذي يستوجب الدراسة والتحليل من ذوي الاختصاصوالأكاديميين لبيان ماهية العلاقة بينهما. وقال الصمادي إن الوصول إلى الأهداف المنشودة في العمل يتطلب استراتيجيات إدارية محكمة، وأن البرامج التنموية بكافة أشكالها لا يمكن انجازها الا بناء على دراسات ي �� ى أن الاقتصاد الاردن � ة، لافتا إل � ح � واض تراجع خلال الفترة السابقة، بسبب انسحاب القطاع العام من تنفيذ الانشطة والإجراءات الاقتصادية وقيام القطاع الخاص بمتابعتها, مما أدى إلى ركود هذه الأنشطة على حالها لفترة زمنية طويلة. وفي نهاية الندوة التي استمع اليها رؤساء الاقسام الأكاديمية وأعضاء الهيئة التدريسية بالكلية، وحشد من الطلبة، دار حوار موسع ادي على اسئلة � م � ص � ه ال � الل � ن خ � اب م �� أج واستفسارات الحضور. كلية الإقتصاد تعقد ندوة «الاقتصاد الأردني: الإدارة والأداء في الميزان» من اللقاء الطلبة المشاركون فيختام الورشة التدريبية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=