صحافة اليرموك
2019 آذار 24 _ 1440 رجب 17 الأحد شرفات 4 ترجمات ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-ترجمة رحمة البطاينة رة على شبكة � عندما ظهرت المدونات لأول م الإنترنت، كان هناك الكثير من الضجيج والهياج حول كيفية استبدال المدونين بطريقة ما لمنافذ الأخبار التقليدية. بعد كل شيء، كانت المدونات تنتشر مثل الفطر في ذلك الوقت، و بين عشية وضحاها أصبح هنالك الآلاف من المدونين على الإنترنت، يؤرخون لكل منشور جديد. ً للعالم كما يرون ملائما بالطبع، مع الاستفادة من الإدراك المتأخر، يمكننا الآن أن نرى أن المدونات لم تكن في مكان يمكنها من استبدال المؤسسات الإخبارية. لكن بعض المدونين المحترفين، يمكنهم أن يكملوا عمل المراسلين المحترفين. وهنا يأتي دور صحافة المواطن. نتعرف الى سبب عدم استبدال ً ولكن دعونا أولا المدونات بوسائل الأخبار التقليدية. .تنتج محتوى مختلفا 1 المشكلة في عدم حل المدونات محل الصحف ا إخبارية ً هي أن معظم المدونين لا ينتجون قصص بمفردهم ، بل يميلون إلى التعليق على القصص الإخبارية الموجودة بالفعل - كالقصص التي ينتجها الصحفيون المحترفون . في الواقع، إن معظم ما تجده في المدونات هو منشورات تستند إلى مقالات من المواقع الإخبارية وترتبط بها. وارع �� ول ش � ج � وم الصحفيون المحترفون ب � ق � ي ا من أجل إيجاد قصص ً المجتمعات التي يغطونها يومي مهمة للأشخاص الذين يعيشون هناك . بينما المدون النمطي هو شخص يجلس على جهاز الكمبيوتر الخاص به ولا يغادر المنزل. هذا الشكل النمطي ليس لجميع المدونين ، ولكن النقطة المهمة هي أن ً عادلا ا يتطلب منك الأمر البحث عن ً حقيقي ً كونك مراسال معلومات جديدة ، وليسفقط التعليق على المعلومات الموجودة بالفعل. .الفرق بين الآراء والتقارير 2 ً الصورة النمطية الأخرى عن المدونين هي أنه بدلا ون سوى ّ من إعداد التقارير الأصلية، فإنهم لا يعد القليل منها ، ولكنهم يعبرون عن آرائهم حول قضايا اليوم . مرة أخرى ، لا تكون هذه القوالب النمطية عادلة ا ، لأن الكثير من المدونين يقضون معظم وقتهم ً تمام في مشاركة أفكارهم الشخصية. ا عن ً ا كبير ً التعبير عن رأي المرء يختلف اختلاف تقديم التقارير الإخبارية الموضوعية. وعلى الرغم من أن الآراء جيدة ، فإن المدونات التي لا تزيد عن مجرد تحريرها لن ترضي الجوع العام للحصول على معلومات موضوعية وواقعية. .القيمة الهائلة لخبرة المراسلين 3 في أكبر ً لقد تابع العديد من المراسلين، خاصة المؤسسات الإخبارية، نجاحهم لسنوات . لذا ، سواء أكان رئيسمكتبفيواشنطن يكتبعنسياسة البيت الأبيضأو كاتب عمود رياضي لفترة طويلة يغطي آخر مسودات مختارة ، فمن الممكن أن يكتبوا بسلطة ودقة لأنهم يعرفون الموضوع. الآن، بعض المدونين هم خبراء في مواضيعهم ا. ولكن هناك الكثير من المدونين الهواة ً المختارة أيض الذين يتابعون التطورات من بعيد، لكن هل يمكن أن يكتبوا بنفسالنوع من المعرفة والخبرة التي يتمتع بها المراسل الذي تتمثل مهمته في تغطية هذا الموضوع؟ على الأغلب لا. .كيف يمكن للمدونين استكمال عمل 4 المراسلين؟ مع تقليصحجم الصحف من خلال عمليات التصغير باستخدام عدد أقل من المراسلين ، تقوم الصحيفة بشكل متزايد باستخدام المدونين لاستكمال المحتوى المقدم على مواقعهم على الإنترنت. Seattle Post- على سبيل المثال ، أغلقت صحيفة منذ عدة سنوات مطابعها وأصبحت Intelligencer مؤسسة أخبار على شبكة الإنترنت فقط. ولكن في المرحلة الانتقالية ، تم تقليص عدد موظفي غرفة ل بكثير من � ددا أق � ا ع ً الأخبار بشكل كبير ، تارك المراسلين. ى مدونة لتكملة � إل P-I ذا تحول موقع الويب � ل تغطيتها لمنطقة سياتل . حيث يتم إنتاج المدونات من قبل السكان المحليين الذين يعرفون موضوعهم ا. ً المختار جيد المقال الأصلي : لماذا لا يمكن للمدونين القيام بعمل الصحفيين المحترفين ؟ ا يمكنهم توفير معلومات جيدة لمستهلكي الأخبار ً مع تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – هبه الله الملكاوي ود في قاموس �� كلمة «مستحيل» ليس لها وج حياتها،عائلتها هي مصدر الطاقة الإيجابية ومصدر الدعم والحنان لها، جامعتها مكان الفرح واكتساب المعرفة والثقافة الجديدة، أما مصدر الراحة والطمأنينة والعالم الآخر هو القرآن الكريم بالنسبة لها، وتحقيق ذاتها هدف لا ينتهي فهو متجدد باستمرار. وتلقب بـ طه حسين . ولدت تقوى ملكاوي كفيفة البصر لم تكن تعلم في ذاك الوقت أنها ستصبح القدوة لكثير من أبناء جيلها . سنوات 3 بدأت والدتها تحفيظها القرآن الكريم بعمر عبر التلقين، ومن ثم شاركت بمراكز تحفيظ القرآن الكريم بواسطة جهاز بريل للمكفوفين فأصبحت تعتمد .2014/8/23 على نفسها وأتمت حفظه كاملا بتاريخ في المرحلة الابتدائية درست في مدرسة الأسقفية العربية وهي مدرسة خاصة، وانتقلت فيما بعد إلى مدرسة ملكا الثانوية للبنات لإكمال دراستها الثانوية. في المرحلة 98.2 تقول إنها حصلت على معدل ة تخصص � ي فقررت دراس � الثانوية بتخصص الأدب الإرشاد النفسي. وبينت لـ صحافة اليرموك إلى أنها كانت تنوي دراسة اللغة العربية أو الإنجليزية، ولكن كان لمرشدة المدرسة الثانوية دور كبير في إصرارها على دراسة هذا التخصص، حيث إنها تريد مساعدة الآخرين وحل مشاكلهم والتخفيف عنهم. ه إلى أن هذه ّ وحول الصعوبات التي واجهتها، تنو الصعوبات يواجهها جميع الأشخاصذوي الإعاقة، فعدم الوعي المجتمعي في كيفية التعامل مع ذوي الإعاقة وتقديرهم كأنسان عادي، وعدم التهيئة البيئية في الشوارع العامة وبعض المناطق في الجامعة، و عدم توفر المناهج بلغة بريل في الجامعات الحكومية، وفي النطاق التعليمي نفسه يجعل الطلبة المكفوفين محصورين بتخصصات محددة في الجامعة. وتابعت تقوى أنها تمتلك جهاز «بريل سينس»، تم التبرع به لها، أما الطلبة المكفوفين بشكل عام فيتم ،ومن ثم يتم طباعتة بلغة Word طباعة المادة على الـ بريل في مختبر الأشخاص ذوي الإعاقة في جامعة اليرموك. وأضافت أن الثقة بالله، وإصرار الأهل على أن تكون إنسانة ناجحة ومبدعة ومميزة، ودعم الآخرين لها هو ما أوصلها إلى هذه المرحلة من النجاح. وتابعت أنه لا يوجد فرحة تساوي فرحة النجاح، رغم كل الظروف وهو ما جعلها تثبت للآخرين أن الأشخاص ذوي الإعاقة قادرون على الإبداع بشتى الأمور. وأنهت حديثها بنصيحة لكل الأشخاصبأن لا يجعلوا نظرهم إلا على المراكز الأولى مع عدم التراجع والتأثر بالأشخاص المحبطين. لقبت بـ طه حسين وتحفظ كتاب الله كاملا تقوى ملكاوي كفيفة البصر لا تعلم عن المستحيل شيئا ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – بتول العتوم شابة في العشرين من عمرها، تطمح للارتقاء بموهتبها والوصول للإبداع، وليكون لها أثر في الفن بشكل عام وذلك بدمج موهبتيها في الرسم والتصوير معا. الشابة دعاء أبو الحسن من مدينة إربد تبلغ من عاما درست تخصص المحاسبة في جامعة 24 العمر اليرموك، ولكنها لم تجد إبداعها في مجال دراستها فاتجهت إلى فن الرسم، فأبدعت . تقول إنها هاوية للرسم وتميل له باختلاف أساليبه منذ أن كانت في المدرسة حيث إنها انقطعت عنه لفترة ثم عادت لتبدع فيه بابتكار أفكار ومشاريع لتطور موهبتها، حيث دمجت موهبتها في الرسم والتشكيل مع صنع الحلويات والرسم عليها بطريقة فنية متبعة في هذا المجال وهو تشكيل الرسم بالكريما وليس بعجينة السكر ولكي تظهر جمال عملها وفنها اتجهت إلى تطوير نفسها في مجال التصوير ليظهر إبداعها بصورة أفضل. تضيف أبو الحسن لصحافة اليرموك أنها بدأت مشروعها للأعمال اليدوية (الإكسسوارات بأفكار مبتكرة ومختلفة تماما) منذ السنة الماضية لأنها أرادت لأفكارها أن تلامس الواقع ولتوظف مهاراتها بالتشكيل وإعادة التدوير لأنها تؤمن بأن الجمال نحن من نصنعه وأنكلشيء يأتي بالعمل الجاد والإصرار. وتابعت عملت على مشروع للأعمال اليدوية بتحويل النماذج الضخمة الواقعية إلى نماذج مصغرة تتم صناعتها من الجلد معطرة بالورد باستخدام عجينة الفيمو «الصلصال الحراري». بأي نوع من الدورات َ وأشارت إلى أنها لم تحظ رتها من خلال ّ لتدريب وتطوير موهبتها فطو الإنترنت بالاعتماد على ذاتها وعلى التغذية البصرية من خلال مشاهدة رسوم فنانين موهوبين حيث إن الداعم الأساسي لموهبتها هو تشجيع أهلها لها . مضيفة أنها تطمح في المستقبل لعمل مبادرة داع � مجتمعية وتشكيل فريق للتشجيع على الإب وليكون لها أثر في الفن حيث إن اتقانها لما تفعل ليجعلها راضية عن نفسها وتعتبر محاولتها ٍ كاف وحدها نجاحا لذلك جعلت من موهبتها مصدر رزق لها. دعاء أبو الحسن .. وظفت موهبتيها بالرسم والتصوير كسبيل للرزق بدلا من «المحاسبة» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- ثراء محمد حظي مفهوم التنشئة الاجتماعية للطفل باهتمام كبير في مختلف مجالات المعرفة، بالإضافة إلى الأبحاث والدراسات الاجتماعية والنفسية والتربوية، وعندما نتعرض لمعالجة التنشئة الاجتماعية نجد أن هناك قصورا واضحا تعاني منه مجتمعاتنا ينعكس على ل والمجتمع � ذات والأه � الفرد بالتعامل مع ال الإنساني . وقالت أسماء أبو حوسة إن الأساليب التي تتبعها في تربية أطفالها هي التشجيع على ممارسة الأعمال الصحيحة والقصة الحياتية، بالإضافة إلى إطفاء بعضالسلوكيات الخاطئة . وأضافت أبو حوسة أن السلوكيات الموجودة في المجتمع هي نتاج خلل مشترك بين الأسرة والمدرسة والإعلام والسبب الأكبر عدم الرقابة في استخدام التكنولوجيا الحديثة وعدم تطوير أساليب التدريس. و أشارت فاديا أبو عامود إلى أنها تستخدم أساليب الترغيب والترهيب أي الثواب والعقاب، حيث إن التربية الصحيحة تعمل على بناء ً شخصية الأطفال القوية والقيادية، مضيفة أنها تعامل أبناءها بالأساليب الصحيحة ليكونوا أشخاصا فاعلين في المجتمع وتابعت أبو عامود أن السلوكيات الموجودة في الجيل الصاعد ليس لها علاقة بخلل المنظومة التربوية، إنما هي جهل في تعاملنا مع أطفالنا وعدم اختيار ما يناسبشخصيتهم . ال محمد عامر إن هناك خصائص �� وق مشتركة بين الأطفال في فئة عمرية محددة، إلا أن أسلوب التربية المتبع مع الطفل يعدل ً ويحسن ويوجه أداءه إلى الأفضل ويصبح محبا ً لمجتمعه يقدم المساعدة حسب قدرته، مشيرا إلى أن هذا ما يفعله مع أطفاله ليحسن منهم وليكونوا قدوة صالحة في المجتمع . وأوضحت المختصة في علم الشريعة صفاء عباس أن الإنسان يولد ولديه فطرة على قبول الخير سواء في الأفكار أو السلوك، ولكن بعض عوامل التنشئة الخاطئة تحرفه عن فطرته، مشيرة إلى أن أهمية التنشئة تأتي من أجل أن يدرك الشخص الطريق القويم الذي يتماشى مع الدين الحنيف . ار المترتبة على �� رت عباس أن الآث �� وذك راد مجتمع غير � التنشئة الخاطئة تنشئ أف مبالين لعاداتهم وثقافاتهم، وبذلك لم يصلحوا لأمر في المجتمع فتكون التربية مدمرة لتكون الأخلاق السيئة البعيدة عن الإسلام والمجتمع الخارجي . و بينت الصحفية المتخصصة بشؤون الطفولة والأسرة في صحيفة الرأي تالا أيوب أن رؤية الصحفي تختلف عن رؤية الإنسان ادي ، فالصحفي ينظر للأمور بتحليل � ع � ال وانتباه للحقائق، وهذا له دور في عالم الأطفال وتنشئتهم، فالطفل من أجل أن ينمو بالشكل السليم يجب تغطية جوانب النمو المختلفة بالإضافة إلى النمو الاجتماعي . وب أن التنشئة الاجتماعية �� و تابعت أي تختلف من زمن إلى آخر، والآن دخلت العديد من الثقافات المختلفة للأسر وهذا يؤثر على الأطفال بازدياد المشاكل، وبالتالي ستنعكس على تصرفاتهم . وأكدت أيوب على دور وسائل الإعلام في إظهار التصرفات الصحيحة والخاطئة لتوجيه ر وبيان الحلول الصحيحة للتعامل مع � الأس أطفالهم من أجل بناء مجتمع سليم . وقال الاستشاري النفسي والتربوي الدكتور موسى المطارنة إن التنشئة الاجتماعية هي الأساليب والوسائل التي تقوم بها الأسرة داد الطفل، فالأسرة هي التي تتحمل �� لإع سلامة الطفل لما لها من دور في بناء شخصية سليمة . وأضاف المطارنة أنه عند استخدام الأساليب الصحيحة في إعداد الجيل سيصبح المجتمع اج على عكس � ت � ادرا على التفاعل والان �� ق الأساليب التربوية الخاطئة التي تدني من مفهوم الذات للطفل وبالتالي سيكون عبئا على المجتمع . وأشار المطارنة إلى أن الأساليب الحديثة للتنشئة تتطلب الحوار والوعي والمرونة لمواجهة الحياة المتطورة التي أصابت المجتمع، على عكس الأساليب القديمة التي كانت قائمة على التعصب والانغلاق والخوف . و أوضحت المختصة في علم الاجتماع الدكتورة ناديا حياصات أن التنشئة الاجتماعية هي مجموعة من السلوكيات والاتجاهات الاجتماعية المحيطة بالطفل التي تمكنه من التكييف، وتهدف إلى إكساب الطفل الأساليب السلوكية التي تتفق مع معايير المجتمع . وأشارت حياصات إلى أن الأسرة تعتبر من أهم الوسائط لعملية التنشئة لأنها تتدخل في تكوين شخصية الطفل وتشكيل حياته بناء على القيم والمعايير المجتمعية الصحيحة . ط الاجتماعية في � رواب � ى أن ال � ولفتت إل الأسرة لها دور هام وأثر فعال على نمو الطفل، بالإضافة إلى إنها محور التفاعل التربوي الذي يتأثر بها الطفل نتيجة سلوكيات وقيم واتجاهات يؤمن بها أفراد الأسرة الواحدة . دام النمط � خ � ت � ات أن اس � اص � ي � وبينت ح الديمقراطي في معاملة الأبناء يؤثر على التكيف الاجتماعي حيث يصبحون أكثر ايجابية ومعتمدين على أنفسهم ، وبالتالي يصبح لهم دور فعال في المجتمع. مختصون : التنشئة الاجتماعية للطفل مسؤولية مشتركة بين الأسرة والمجتمع تعبيرية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=