صحافة اليرموك

صل � سكرتير التحرير التوزيع للتوا � ؤول مدير التحرير � س � س التحرير الم � س هيئة التحرير رئي � رئي أ .علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات � أ.د حاتم علاونة � د علي نجادات أ. � صـحـفي � الاخراج ال ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت صحافة اليرموك اسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الاعلام ـ جامعة اليرموك 0797199954 0786100291 sahafa@yu . edu . jo 2019 نيسان 7 _ 1440 شعبان رجب 1 الأحد الأخيرة 8 ࣯ ࣯ فرح سمحان «القدس خط أحمر» هذا ما قاله جلالة الملك عبدالله الثاني عن القدس تجاه ما يحدث من محاولات لانتهاك حرمة وقدسية هذه المدينة؛ وهذه المقولة لجلالته تأتي استكمالا لمقولات وأفعال ر الهاشميون بها ّ حفظت في بطون التاريخ وسط أسمى البطولات في الدفاع عن القدس ومقدساتها ً الإسلامية والمسيحية لتكون وصاية الهاشميين حقا ومطلبا شعبيا. ً شرعيا الوصاية الهاشمية مع القدس لا يمكن نسيانها منا فمنذ عهد الشريف ٍ لأنها متجذرة في كل واحد ً الحسين بنعلي بدأ الاهتمام بالقدسبوصفها مكانا على أرض فلسطين؛ فكان ً مسيحيا ً إسلاميا ً عربيا واستكمله 1924 الإعمار الهاشمي الأول في عام جلالة الملك الحسين بن طلال عند توليه سلطاته على تنفيذ 1954 الدستورية ليتم العمل في العام الإعمار الهاشمي الثاني . دأ العمل كذلك في عهد �� ب 1969 ي العام � وف الحسين بن طلال على الإعمار الهاشمي الثالث للمسجد الأقصى ليكون بذلك بنو هاشم أصحاب الوصاية على القدس بلا منازع وهذا إن دل على شيء إنما يدل على مدى اعتزاز وحب الهاشميين لهذه المدينة ومكانتها الكبيرة في نفوسهم . وم في ظل ما تواجهه القدس عاصمة � ي � وال فلسطين وأكرر «عاصمة فلسطين» من تحديات ة تحاول � رس � ة ش � ي � ارج � ات خ � م � ج � ات وه � وط � غ � وض المساس بها وتهويدها، فإن الوصاية الهاشمية لا وهذا ما ٍ زالت ماثلة وحاضرة في التصدي لأي عدو طبقه جلالة الملك عبدالله الثاني الذي جعل القدس والقضية الفلسطينية على رأس الهرم ومن أهم أولويات جلالته من خلال مناقشتها والتأكيد على عروبتها وأنها كانت ولا زالت وستبقى تحت وصاية من جلالته ً الهاشميين فكان ذلك المشهد حاضرا في كل المحافل الإقليمية والعالمية لتكون القدس سل ُ قضية وطن وشعب وليكون الهاشميون هم ر هذه القضية وحماة للديار المقدسة. القدس في عيون هاشمية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سارة ارشيدات ات الغياب التشريعي والحافز التشجيعي � ب للوصول إلى منابع إنتاج النفايات وتعزيز ارتباط المواطنين بالوعي البيئي والثقافي و تنمية المسؤولية الاجتماعية لديهم بضرورة الحفاظ على البيئة والحد من تراكم النفايات وضمان الاستدامة البيئية للأجيال القادمة من الأمور شبة المعدومة فهي تفتقر إلى الحس بالمسؤولية المجتمعية لدى المواطن بأهمية الحفاظ على بيئة آمنة سليمة وعجز الحافز لإشراكه بإنجاح و تسهيل عمليات الفرز وإعادة التدوير . المواطن عمر بني هاني قال إن الفرز يتم عندما توفر البلدية حاويات في مختلف المواقع ولا يتمركز التوزيع في حيز ضيق وأن عدم توافرها سيدفع الجميع للتخلص من نفاياته بالطرق الاعتيادية . ات التوعوية � ورش � د بني هاني أهمية ال � وأك للمواطنين وأفراد المجتمع من طلبة وتجار وربات المنازل بالطرق السليمة للتخلص من النفايات وأهمية الفرز وانعكاساتها الإيجابية على الفرد والمجتمع مع توافر متطلباتها الأساسية . و بين المواطن ابراهيم المشرقي أهمية الفرز في ظل الكميات الكبيرة للمخلفات الناتجة عن الاستهلاكات المختلفة للاستفادة من العائد الإيجابي على الفرد والمجتمع والبيئة وأن من يعتقد بهذا العائد سيقوم بتطبيق الفرز بشكل دائم والعكس بمن لا يعتقد به . و قالت السيدة أماني البطاينة إن الحلقة الأهم في الحفاظ على بيئة آمنة هي الالتزام بإلقاء المخلفات في أماكنها المخصصة وعدم إلقائها في الطرق العامة ثم الانتقال إلى عملية فرز النفايات فخلق ثقافة بيئية سليمة لابد أن يشمل على تدرج . ٍ المراحل بشكل متتال ن مدير دائرة البيئة في بلدية إربد الكبرى ّ وبي دة برامج � رب أن البلدية طرحت ع � و ال � أحمد أب ونشاطات للتوعية بأهمية الحفاظ على البيئة والتعريفبضرورة الفرز من المصدر وقيامها بتوزيع حاويات خاصة على المحلات التجارية والمؤسسات والمولات وعدد ضئيل في المحال الصغيرة لجمع وفرز النفايات حسب النوع في سبيل إشراكهم في تسهيل عملية الفرز. » في مدينة giz« وأضاف أن الفرز يتم في محطة الشاحنات إلى مخلفات كرتونية وهي الأعلى حجما يتم كبسها في مكابس خاصة وربطها على شكل الات» ثم المخلفات الورقية التي يتم جمعها � «ب حاليا لحين وصول الماكنة الخاصة بفرم الورق يليها المخلفات البلاستيكية التي يتم جرشها وفرزها حسب اللون والنوع و وضع مخصصاتها ضمن صندوق خاص لدعم وتأهيل هذه المحطة و أن مخلفات الأطعمة العضوية من محال الخضار والفاكهة وغيرها يتم توجيهها إلى محطة السماد العضوي وتحويلها خلال مدة زمنية تتراوح بين يوما لسماد عضوي وهو يعتبر نخب 90 -75 أول يتم بيعة بسعر تفضيلي من خلال آلية النشر والتحريك والرش الخاصة بهذه المواد . ال مديرة ّ فيما أشارت المهندسة رهام الجم دائرة المشاريع في بلدية إربد الكبرى إلى جهل الموطنين بالوعي والثقافة المجتمعية البيئة وحداثة ثقافة النشر عليهم, موافقا إياها مدير رة البيئة بانخفاض وعي المواطن بمخاطر � دائ النفايات الصلبة وعدم قناعتهم بحملات التوعية . ال دور التحفيزات المادية في ّ وأوضحت الجم تشجيعالمواطنعلىالقيامبعمليةالفرزحيثيدفع دنانير فقط تضاف على فاتورة الكهرباء 3 المواطن بدل نفايات وطالبت المهندسة رهام بإضافة رسوم حقيقية توفي البلدية حقها ثم التحفيز المادي بخفضها لمن يقوم بالفرز, كما أشارت لعجز موازنة البلدية عن توفير حاويات خاصة لكل فرد بوجود طن نفايات يوميا يتم جمعها 850-700 ما يقارب ضمن حدود بلدية إربد الكبرى . من جانبه، دعا خبير البيئة الدكتور سفيان التل إلى البدء من الحكومة ثم البلديات وصولا للمواطن حيث أن معظم الدول تهيئ أربع أو خمس حاويات لمختلف أنواع النفايات فإن لم تكن البلدية قادرة على توفير الحاويات أو تهيئة البنية التحتية لها لرفع مشاركة المواطن في عمليات الفرز فوجود رؤساء البلدياتهو وجود شكلي غير مهيئ لاستلام الرئاسة ويوضح أن النفايات مصدر دخل في كل العالم لا ينفذ، فالأردن في كثير من الورشات الخاصة الصغيرة تعمل على إعادة تدوير البلاستيك في غرف صغيرة والاستفادة من عوائدها وهي تدل على ثقافة ووعي الشعوب . ولفتت منسقة المشاريع في المجلس الأردني للأبنية الخضراء حلا الشوحة إلى وجود مشروع ص بوجود ُ ل َ متعلق بعمليات الفرز وإعادة التدوير خ شريحة واسعة من المثقفين والمؤسسات الراغبين والطامحين للوصول لحلول مثلى حال دونها تشعب الجهود وتفرقها والعمل الفردي غير المتكامل. طن نفايات يوميا في إربد 850-700 إنتاج فرز النفايات .. جهل مواطن أم عجز «بلدية»؟! ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ديما علاونة بات طريق «البترول» الذي يربط مدينة إربد بالعديد من الألوية والمناطق الواقعة الى الغزب من المدينة من أخطر الطرق الموجودة؛ لطبيعة بنيته التحتية السيئة، وانعدام وسائل الأمن مما يؤدى إلى وقوع العديد من الحوادث عة . ّ المرو يقول المواطنعديحجازي، ممثلمسرحي و تلفزيوني، أن هناك دورا قويا في قضية هذا الشارع يقع علىعاتق المواطن وعلى الحكومة أيضا، فجميع المواطنين يعلمون جيدا أن هذا الطريق شديد الخطورة ولا يحتمل السرعة الزائدة بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك يسرع عليه بعض السائقين وهذا يعد جهلا كبيرا. رى تتحملها � وتابع أن هناك مسؤولية أخ الحكومة وتتمثل بعدم محاسبة الفاسدين و المقاولين المسؤولين عن ترميم و صيانة ذلك الطريق. وأضاف أيضا أن صفة الفساد أشد خطورة من الإرهاب و نحن الآن في مكان ينتشر فيه الفساد بشكل كبير حتى السائق الذي يعرض حياته للخطر علىهذا الطريق يعد فاسدا و كل شخصقام بسرقة العطاءات لمثلهذا الطريق يعد فاسدا و تجب محاسبته . ويرى المواطن نجيب عبيد لله، وهو معلم لغة إنجليزية، أن الحوادث السابقة التي وقعت على هذا الطريق تحتم على الجهات المسؤولة محاولة الوصول إلى حلول جذرية لحماية أرواح المواطنين و ممتلكاتهم بدلا من الوقوف أمام هذه المآسي موقع المتفرج و محاسبة كل شخص لم يقم بواجبه بصدق و أمانة . و أشار الطالب محمد حميدات إلى أن طريق البترول مفيد للعديد من الألوية و بخاصة الكورة و الطيبة نظرا لتوفير الوقت و المسافة ي، أما بالنسبة للحوادث فهي � ال � على الأه متعددة و كثيرة بسبب ضيف مساحة الشارع ولكن الجهات المعنية بادرت بعمليات الترميم و الإصلاح و التوسيع للطريق التي تصل كلفتها مليون دينار أردني. 10 ما يقارب الـ و تبين الطالبة الجامعية هدى معبد أن السبب الذي أدى إلى إزهاق أرواح العديد من الضحايا على هذا الشارع هو افتقاره للبنية ارة و �� التحتية، فهذا الشارع يخلو من الإن مساحته ضيقة جدا و يتزايد الإقبال عليه مما يولد ضغطا كبيرا على البنية التحتية و أكبر سبب لكل ذلك هو الفساد و التقصير الذي يظهر على هيئة لوحة فنية يرسمها إنسان فاشل كي يخدعنا فنقبل عليها لجمالها فلا نخرج منها إلا أمواتا كلعنة تابوت حلت عليه، مطالبة المعنيين بوضع الإشارات التحذيرية و الإنارة و العمل على توسيع الطريق و تحسين البنية التحتية لتفادي وقوع المزيد من الحوادث ووضع قانون رادع إذا كان التقصير من جهة المواطن . أما الناشط الاجتماعي محمود هياجنة ح مدى خطورة طريق البترول منذ ٍ فقد أوض سنوات نظرا لضيق الطريق و ٤ أكثر من كثرة منحنياته و زواياه المخفية وعدم وجود شواخص مرورية تحذر السائقين من شدة الانحدار في بعض التقاطعات. ن أن هناك تقارير إخبارية في كافة ّ و بي الصحف المحلية و تقارير متلفزة تحدثت عن هذا الطريق، لكن لم تجد الأذن الصاغية على ما يبدو لدى مواقع صنع القرار و المعنيين في وزارة الأشغال العامة والإسكان. وفي هذا الصدد، قال عضو اللامركزية عن لواء الطيبة مأمون علاونة إنه قد تبنى طرح موضوعتوسعةطريقالبترولعلىكاملسعته و العملعلى إنارته و إنشاء جزيرة وسطية تمتد من مثلث جحفية حتى بلدة دير السعنة ، مبينا أنه سيتم إنشاء هذه الجزيرة ومعالجة قضية الشارع من خلال توفير مخصصات له من موازنة ألوية الطيبة والمزار الشمالي و الكورة لإنجاح الطرح ومعالجة قضيته. ال لمحافظة إربد � غ � و قالت مديرة الأش المهندسة منى اللحام إن طريق البترول و ذي يربط العديد من الألوية مع بعضها � ال البعض يحتاج إلى صيانة، خاصة في الوقت الحالي بسبب أعمال الحفريات ووجود أعمال لخط الغاز فيه. و أضافت أنه في كل سنة يتم تخصيص عمليات الصيانة له حسب ما يرصد له من موازنة، مبينة أن أغلب الحوادث التي تحدث على هذا الطريق ليست فقط بسبب أن الشارع يحتاج إلى أعمال صيانة ولكن أيضا بسبب السرعة الزائدة و التجاوزات بين المركبات. و تابعت تم طرح العديد من العطاءات من أجل تحسين هذا الشارع بشكل مستمر كان أهمها عطاء باسم «إعادة إنشاء و عمل فرشيات وجه ثاني و تأسيس خلطة اسفلتية ساخنة»، ألف دينار أردني. 34 بلغت قيمته وأشارت اللحام إلى أنه تم أيضا طرح عطاء ادة إنشاء و تعبيد طريق الطيبة- � باسم «إع 20 طريق البترول»، و بلغت تكلفة هذا العطاء ألف دينار أردني . ولفتت إلى أن آخر عطاء تم طرحه عام كان عطاء باسم «إعادة إنشاء و توسعة 2018 الطريق الواصل ما بين إربد عمان الرئيسي و طريق البترول قرب مخيم الشهيد عزمي آلاف 9 المفتي»، وقد بلغت تكلفة هذا العطاء دينار أردني. و ختمت اللحام بأن وزارة الأشغال قامت بعمل العديد من التوسيعات على هذا الشارع بالإضافة إلى عمليات التعبيد له، مضيفة بأن الوزارة في توجهها الآن لإعادة إنشاء وتعبيد جميع الطرق الرئيسية في محافظة إربد و من ضمنها طريق البترول. مواطنون يصفونه بـ شديد الخطورة «طريق البترول» .. مطالب بتوسعته و صيانته للحد من الحوادث المتكررة جزء من «طريق البترول» ارشيفية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=