صحافة اليرموك

سنابل 5 ࣯ ࣯ ريم زايد قصة بعنوان عشق في زمن الحرب ... نا أن أرحل ِ لا أظلم عشق ْ الأمثل لأن ّْ كان الحل الحروب ُ م ِ ...فحين يختفي العشق يرحل السلام ، وتع الطمأنينة.. ُ ث ُ ، وحيثما يوجد تمك ل بعلاقة باءت بالفشل والخذلان ّ بعد تفكير مطو ُ أبواب الثلاثين ، لكنني إلى اليوم ُ أنني أطرق ُ أدركت حقا والد الفتاة التي أحببتها حين ُ أتساءل ، أكان م ك ُ صفع الباب بوجهي وقال: البلاد عم بتجوع ، وأمثال ً بالحرب كيف ممكن يعيش ؟ ، سقطت رجولتي أرضا . ً أتجرع الندم أكوابا ُ ، وبدأت هل كان الفقر عيبي ؟ أم عشقي لفتاة من عائلة أبي حين قال «يأتي ُ مخملية هو العيب ؟ تذكرت ك على الشواطئ ِ بالسفن البعيدة عند أقدام ُ الموج ظر إليه» ، َ م عليك الن ِّ ر ُ ، لكن اللؤلؤ الذي بداخلها ح ذات يوم ، لكنه ّ كذلك القدر أتى بحورية دنيوية إلي مها علي كنصف آخر ... ّ حر دام لسنوات وبعد توسل ٍ ها أنا اليوم بعد خذلان ُ مت ّ تها الظالمة ، وفي اليوم الذي فيه سل ٍ ط لعائل ِ فر ُ م إلىكندا ً إنسانيا ً مشاعريلله، تم قبولهجرتي لجوءا ب ُ ، سأترك بلاد الياسمين ، فإذا أتت الحرب ومات الح ، ما هي مقومات الحياة ؟ رفة عالية ُ ناك ش ُ ؟ ، ه ً ك سرا ُ ر ِ هل لي بأن أخب ، تنظر منها بخلوتك ولا أحد يعلمها إلا أنت ، تدعو ب أمنياتك للسماء من بعد الله ِ لنفسك منها وتوه قة على مضض ّ ، ولليوم ما زالت امنياتك تلك معل الاستجابة ، الآن في النهاية ، سنعطي أمنية الراحة ة في السماء الدنيا ّ والحب الأزلي لإحدى النجمات المار هاب الحارقة تسرق الأمنية ِ وعسى إحدى الش َّ ، لعل وتحققها... ب ... ُ ه ُ ش ع الهامش 2019 تموز 14 _ 1440 ذو القعدة 11 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-فرح الشريدة ولد الشيخ كليب اليوسف الشريدة في عام ونشأ وتعلم في مدرسة الزعامة العشائرية 1872 التي ورث واكتسبصفاتها من والده الشيخ يوسف للحنكة والدبلوماسية، والتيمزجها ً الذيكان مثالا كليب بما ورثه عن جده «شريدة بن رباع» من قوة وشجاعة وميل إلى الحزم والحسم ورفض الظلم ومحاربته، وقد جمع كليب أمجاد البطولة والرجولة من كل أبوابها ، فإلى جانب ما ورثه عن والده وأجداده ، فقد تربى منذ طفولته في مدارس الزعامة التي لم يرثها من رجال عائلته فحسب ، بل كان لأخوال أبيه وأخواله الأثر في ذلك فجدته لأبيه هي موزة عبيدات التي كانت تحمل صفات الأميرة و الشيخة وتتميز بالكثير من الذكاء والحكمة كما وصفها المؤرخون والرواة، وكذلك أمه الشيخة فهيدة الزعبي التي كان عمها حسام الصالح الزعبي شيخ مشايخ حوران في عهده. وفي حديث أجرته صحافة اليرموك مع الشيخ شلاش الشريدة أحد الأشخاص الذين عاصروا الشيخ عبدالله الكليب، أوضح ملامح الشخصية القيادية التي كان يتحلى بها كليب إذ كانت مضافته عامرة بالضيوف، وتربى في بداية حياته ذي تعلم منه � ده الشيخ يوسف ال �� في ظل وال الخصال الأردنية الأصيلة كالشهامة والفروسية والكرم ورفض الظلم وحماية الدخيل وإكرام في تفتح 1877 الضيف، وساهمت وفاة والده عام مدارك الشباب والوعي لديه وتحمله المسؤولية بالرغم من صغر سنه إذ أنه لم يتجاوز الست سنوات من عمره. وصاحب حكمة وبصيرة ً وورعا ً يضيف، كان تقيا نافذة، وضع أولى خطواته على درب المشيخة ً وهدفا ً والزعامة وآمن بالثورة العربية الكبرى فكرا ، وشارك في حفل تتويج الملك فيصل في ً وغاية تسمية شارع في عمان باسمه. ً سوريا، وتم مؤخرا ونتيجة لفشل الحكم العثماني والظلم الذي كان يمارس على المناطق الخاضعة للاحتلال، لجأت الزعامات المحلية في المنطقة إلى إنشاء مناطق حكم ذاتية، إذ بدأ كليب يشكل التحالفات مع القوى المحيطة، ونجح في حماية مصالح الكورة وأهاليها بتوفير الخدمات لهم، كما تم تشكيل قوات من شباب عشائر الكورة تجاوز تعدادها ألف محارب مسلح. ويذكر شلاش أن التاريخ والمؤرخين لم يقدموا للزعيم الوطني كليب الشريدة حقه إذ أسندوا له ولابنه جملة من التهم، أهمها التآمر ضد الدولة العليا والتواصل مع جيش الأمير فيصل، وبذلك حكم عليهم بأنهم خارجون عن القانون، وكانت هذه الاتهامات؛ كفيلة بإيصالهم لحبل المشنقة حيث تم الحكم عليهم بالإعدام في أيلول عام ، إذ كاد الإعدام سيتم لولا العناية الإلهية 1917 وتدخل أخوال كليب من عشيرة الزعبي، الذين دينار ذهب 100 نجحوا في رشوة العثمانيين بـ مجيدي، مقابل إطلاق سراح الشيخ كليب ومن معه. راءات � واصل كليب الشريدة رفضه كل الإغ والمحاولات الفرنسية في استمالته لجانبهم في ظل التنافس الاستعماري بين بريطانيا وفرنسا للسيطرة على أكبر مساحة من المناطق ومن ضمنها المناطق الأردنية، فقام كليب الشريدة بإرسال فرسان ومحاربي الكورة للمشاركة في ً مقاومة الجيش البريطاني في فلسطين رفضا لأطماع الفرنسيين والبريطانيين في تقاسم الاحتلال والنفوذ على دول المنطقة، إذ عرف عنه التفاني في الدفاع عن الإسلام والقضية العربية الفلسطينية. دا من رجالات � ويذكر الشريدة أنه تقدم وف الكورة وعلى رأسهم كليب الشريدة وابنه عبد الله بالتوجه لعمان لإعلان الولاء للأمير عبد الله ودعم الحكومة المركزية، 1921 المؤسس عام لكنه رفضالانضمام لحكومة إربد، وقام بتأسيس حكومة دير يوسف التيضمتمناطق الكوره وبني عبيد وطالب بأن تكون منطقة الكوره وبني عبيد على اتصال مباشر بالحكومة المركزية في عمان، على تدخلات البريطانيين في عمل ً احتجاجا حكومة إربد وبقية الحكومات المحلية. الشيخ كليب الشريدة: رمز شعبي ووطني أردني لن تنساه الذاكرة الشيخ كليب الشريدة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- أناغيم الزبيدي قامت وتقوم العديد من المبادرات التطوعية بين الشباب في الآونة الأخيرة، ل» أنها � لكن ما يميز مبادرة «بسمة أم قائمة على مجموعة من الشباب من مختلف الجامعات والمحافظات ومختلف الأعمار. وتقول مسؤولة الفريق ندى النمارنة إن مبادرة بسمة أمل التطوعية مبادرة ، وأقامت ٢٠١٥ شبابية تأسست في عام حملة منذ تأسيسها حيث إن الفريق ١٥٠ يغطي أكثر منمحافظة؛ منها: إربد والزرقاء وعمان وامتدت من الشمال حتى الجنوب. وتؤكد النمارنة أن الهدف من المبادرة هو رسم البسمة ونشر فكرة التطوع بين أفراد المجتمع، حيث يتم استهداف جميع فئات المجتمع من المحتاجين والأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة والمسنين، كما و تم إقامةالعديدمنالحملاتللنهوضبالشباب، و من الأهداف المهمة في المبادرة أيضا صقل شخصية المتطوع، حيث إن الشباب في وقتنا الحاضر يحتاجون من يوجههم ويعزز أفكارهم ويتم عرضها والمناقشة بها والهدف الأسمى في المستقبل هو تأسيس جمعية مستقلة إذ إن التمويل حاليا يكون من المتطوعين أنفسهم. وأشارت إلى أن من الإنجازات التي تمت هذه السنة افتتاح مقر للفريق في مدينة إربد، حيث كانت افتتاحية المقر باستقبال أطفال أيتام في رمضان وتقديم وجبة إفطار والعديد من الفقرات الترفيهية لهم زء من المقر � ى تخصيص ج � بالإضافة إل ليكون مركزا تعليميا للأطفال الأيتام وحفظة القرآن. كما وتم أيضا إطلاق رحلة درب الخير حيث كان المسير من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب في مدينة العقبة وهي رحلة ترفيهية للأعضاء المتطوعين لإبراز روح الاخوة والمحبة بين أعضاء الفريق، مبينة أنه في آخر حملة تم استهداف فئة المسنين تحت شعار «وبالوالدين إحسانا». وأكدت النمارنة أن هذا التطوع هو ما تعلمناه من قيادتنا الهاشمية وما تتمتع به من حب الخير وحب الإيثار؛ ونحن كرسنا أنفسنا في سبيل الله. وقالت المتطوعة هلا وصفي إن الهدف من المبادرة هو رسم البسمة على وجه كل فئات المجتمع وأن مثل هذه المبادرات تستثمر وقت الشباب بالأمور المفيدة وهي أفضل الأعمال عند الله لأنها تسعى لإدخال السرور إلى قلب المسلم. تهدف لرسم البسمة ونشر فكرة التطوع بين أفراد المجتمع 2015 حملة منذ انطلاقها عام 150 مبادرة «بسمة أمل» تنجز ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - براءة بني سلامه بين ظروف أثقلت كاهل «أبو كمال» كناكري وبين مسؤولياته كرب أسرة ينبغي عليه تأمينها بحقوقها الطبيعية المتواضعة، وهبه الله الحنكة درة والتحدي العظيم ليصنع الخير من � ق � وال اللاشيء وينعم أسرته بنعيم أرضأردننا الحبيب من بعد العيش في الفناء . ادرة في تفاصيلها محملة � في قصة هي ن في ً ا �� و كمال درس � بالقيم والعبر، يعطينا أب حب الأرض والتماسك الأسري والتحدي وعدم الاستسلام ،حيث بدأت قصة أبي كمال كناكري ، في منطقة «العشة» في بلدة ً عاما 25 منذ سحم الكفارات بلواء بني كنانة ، عندما تحول حبه للطبيعة لفكرة إنشاء مشتل زراعي رغم الظروف الاقتصادية السيئة التي كانت تحكم عيشته وأسرته. يقول كناكري لصحافة اليرموك إن حب الطبيعة كبر معه منذ الصغر كونه ولد في منطقة ريفية ،وأن فكرة المشتل جاءت عندما كان يتردد لمنزل صديقه المزارع لشدة تعلقه بالأزهار التي كان يزرعها في حديقته، وكان يحصل منه على بعضالأزهار ليزرعها في بيته . لسوء الأوضاع المادية نهضالكناكري ً ونتيجة وبدأ بصياغة قصته المتعبة السعيدة متمثلة بإنشاء مشتل يعينه مع عائلته المكونة من ثلاث أبناء وزوجته التي رافقته خطوة بخطوة . فكان يحصل على الأكياس الزراعية من صديقه لعدم قدرته على شرائها ،وعندما كانت تنتهي تلك الأكياس كان يلجأ لأي عبوة فارغة متوافرة من عبوات «السمن والحلاوة» وغيرها التي يحصل عليها من مكب النفايات ليزرع داخلها أشتال الزهور وأشتال الزينة الداخلية والخارجية ،ويجلس بها على الطرقات ليشتريها أحد المارة ليعود إلى أبنائه بقوت يومهم. و تابع «العم كناكري» حديثه بأن الوضع ً الاقتصادي أخذ بالتحسن ،وبات يخصص مبلغا ليحسن حديقته المنزلية التي ً متواضعا ً ماليا ذاك ،ليقوم � لم تصل لحد تسميتها مشتلا آن ً بعدها بصنع بيت بلاستيكي من المواسير تبعا لإمكانياته المادية الضيقة . حتى أنه ترك الجلوسعلى الطرقات ,وبدأ نقل أشتاله علىعربةصغيرة إلى الوسط التجاري في مدينة إربد والسعادة تغمره ،إذ بات عمله يسير لما خطط له. ً وفقا ان يغمر الكناكري � ذي ك �� لكن الطموح ال لم يتوقف هنا فحسب بل دشن بعدها بيتا بلاستيكيا بحجم أكبر، وزرع أشجار الزيتون داخله، ولأن المكان بات يضيق به، قرر البحث لكب النفايات للبلدية ً عن مكان أكبر ليجد مكانا في منطقة مجاورة لبيته، ليعمل على تحويلها ليعيش ً صغيرا ً إلى جنة مصغرة، وبنى فيها كوخا فيه مع أسرته . رار العم أبو كمال أصبح � وبفضل الله، وإص دا من أكبر المشاتل في محافظة � مشتله واح إربد إضافة لخمسة بيوت بلاستيكية ،ومن أكبر الموزعين لأشتال الأزهار والزينة على مستوى المملكة وباتت الأوضاع المعيشية تأخذ بالتحسن ليختم الكناكري قصة نجاح أسرة ً فشيئا ً شيئا كانت تشكو مر الحياة أصبحت تبيع الزهور لتورد حياة غيرها من الأسر بكل حب وعطاء وجمال. حبه وشغفه بالطبيعة والأزهار كان الدافع الكناكري .. دشن العطاء من الفناء بمشروع زراعي مميز من المبادرة من المشروع ࣯ ࣯ صحافة اليرموك-هبههشام غالبا ما يكون النجاح حليف هؤلاء الذين يعملون بجرأة، ديما زيتون شابة طموحة ع التواصل الاجتماعي � واق � استغلت م لتحقيق حلمها وممارسة هوايتيها في الإلقاء والكتابة. عاما كاتبة ١٩ تبلغ ديما من العمر وناشطة على موقع يوتيوب، وهي من ي إظهار � رأة ف � القلة الذين يملكون ج ل تحديات المجتمع � ي ظ � موهبتهم ف وعاداته وتقاليده. عاما بالكتابة ١٥ بدأت ديما في سن اب لها «خدها � ت � درت أول ك ��� حيث أص ببساطة» لتعبر به عن أفكار أقرانها وطرق التعامل مع الجيل الصاعد في ظل الفجوة الفكرية والتكنولوجية بين الآباء والأبناء. ارت لدور الأهل والأصدقاء في � و أش نجاحها حيث كان دافعها ومشجعها الأول والدتها التي قامت بدور التوجيه والنصح، وانتقلت ديما من موهبة الكتابة الي موهبة الإلقاء حيث امتلكت قوة وجرأة وأسلوبا جعلها تنفرد بطرح الأفكار وإيصال رسالتها وجذب الآخرين بمختلف فئاتهم العمرية. أصدرت كتابها الثاني «بدون عنوان» ذي حمل في طياته قصصا وخواطر � ال باللغة العربية الفصيحة والعامية، مبينة أن سبب تسميت الكتاب بذلك هو إطلاق العنان لفكر القارئ لتتسنى له الفرصة بتسمية الكتاب بناء على فهمه للقصص والخواطر الذي ذكرت به. و أشارت ديما لنقاط قوتها التي جعلتها فتاة ناجحة ومتميزة وذكرت أن الثقة هي أساس النجاح كما أضافت أن السبب الأهم وراء نجاحها هو عدم تأثرها بكلام الآخرين فالإنسان الناجح هو نتيجة فشل. ديما زيتون نموذج نجاح تعرض للفشل وإحباط الآخرين إلا أنها امتلكت الإصرار والإرادة لبلوغ الهدف، فكانت بذلك قدوة ذي يعيشه � لجيليها في ظل الضياع ال ولتثبت أنه لا علاقة للنجاح بالعمر. ديما زيتون.. شابة استثمرت مواقع التواصل الاجتماعي وسيلة لتحقيق حلمها ࣯ ࣯ صحافة اليرموك –هديل ياسين يرى رئيس قسم علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد الباسط العزام أن مسألة الأسماء من المسائل المهمة في حياة الناس، إذ الاسم عنوان المسمى ودليل عليه وضرورة للتفاهم معه ومنه وإليه، وهو للمسمى زينة ى، وتنويه �� رة والأول � وشعار يدعى به في الأخ بالدين، وإشعار بأنه من أهل هذا الدين أو ذاك. اف العزام أن اختلاف التسميات لدى �� وأض الأشخاصفرضته ظروفحياتية مرتبطة بالإطار الثقافي والديني والأخلاقي وهذه التسميات في أغلبها ما زالت مستمرة حتى يومنا هذا ولكنطرأ عليها اختلافاتعلى بعضالتسميات التي ارتبط وجودها بالأرض ومتطلبات الحاجات الوظيفية للفرد والجماعة وأخذت دلالة رمزية ترمز إلى الأرض أو إلى النباتات أو إلى بعض الحيوانات التي تمتاز بالقوة فهي تسميات تحمل معاني مختلفة انطلقت من البيئة الحياتية التي كان يعيشها الشخص الأردني.  وأشار إلى أن هناك تسميات ما زالت مستمرة أن يسمي الوالد ابنه � م العائلة ك � لتخليد اس على اسم أبيه مثل : تركي، فهد ، نمر ، مرعد ، وهكذا، أما اليوم فإن الإنترنت وعالم ما بعد الحداثة فتح مجالا أمام الشباب (أبناء المستقبل) لتسمية أبنائهم بأسماء شرقية أو غربية.  وأوضح العزام أن الأسماء الحديثة فرضتها ان هذا � واء ك � طبيعة التحولات المجتمعية س على الصعيد الداخلي أو الخارجي حيث ارتبطت دور � بمعايير التدرج الاجتماعي والمكانة وال والمهنة مثل : حداد ، نجار ، وفلسفة الحقوق والواجبات ، والقوة مثل (أسد). ويضيف أن الانترنت فتح الحدود أمام الآباء لتسمية أبنائهم مبتعدين عن الأطر التقليدية لصالح البناء العقلاني المفتوح وظهرت الأسماء تبعا لذلك تحمل معاني غريبة ودلالة رمزية تعكسطبيعة التقدم التقني. ويعتقد العزام أنه يجب على الأهل الاختيار الصحيح لأسماء أطفالهم لأن هذا الاسم سيكون ملازما له طوال حياته وقد يسبب له من الضيق والإحراج ما يجعله يضيق بوالده أو والدته أو من سماه بهذا الاسم.  تختلف لظروف فرضتها الحياة والأطر الثقافية والدينية الدلائل المعاصرة للأسماء الشخصية في المجتمع الأردني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=