صحافة اليرموك

شرفات 4 2019 تموز 28 _ 1440 ذو القعدة 25 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ريم أبو غزال «اللوحةتعطيتأملاوكأنكتستمعلمعزوفة موسيقية، والفن يعطي الإنسان حالة نفسية معينة يرتاح ويقرأ من خلالها نفسه والواقع». أحمد الخطيب الفنان التشكيلي الذي درس في مدرسة المهلب ابن أبي صفرة في الزرقاء وتعلم على يد الأستاذ علي العقرباوي الذي دعمه في بداية مسيرته . ـ صحافة � الل حديثه ل � ن الخطيب خ ّ بي اليرموك أن أول معرض فني شارك فيه كان ، وأن ١٩٩٢ ام �� بالمركز الثقافي الملكي ع مجموع المعارض الفنية الفردية التي أقامها ، ً معرضا ٢٥ والجماعية ً معرضا ١٢ بلغت وكانت بداية المعارض الجماعية من مهرجان شبيب، ثم مهرجان العقبة ومهرجان الشعر النبطي. ومؤسسا ً وأضاف الخطيب أنه كان عضوا في جمعية الفن التشكيلي وشارك في معارض عالمية بأمريكا والبرازيل وتركيا وبريطانيا . وقال إن محتوى رسوماته مستوحى من الواقع وأن الخيال موجود من المدارس الفنية والمناهج التعليمية والمعاهد، وأنه اقتدى .ً بالفنانين الأوربيين عمليا وأوضح أن دلالات الألوان تختلف من شعب راد يعد �� اللون الترابي عند الأك ً لآخر فمثلا عن الرحيل والهجرة ، بالنسبة للفنانين ً تعبيرا يعتبر اللون الأحمر الأقرب للتعبير عن الطبيعة والتراب والشجر . ن أن منزله البسيط حصل عليه بسعر ّ وبي رمزي ومن ثم حوله لتحفة فنية حيث تكثر فيه اللوحات الفنية ومعظم أعماله المشهورة . ه يطمح في المستقبل لتوثيق � د أن � وأك جغرافية كفرسوم وتراثها في الستينيات والسبعينيات بحيث تعرف الأجيال القادمة كيف كانت كفرسوم بالسابق. يطمح مستقبلا لتوثيق «جغرافية كفرسوم» أحمد الخطيب.. فنان تشكيلي تمسك بالحلم وحققه ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- بريان سواغنة يعد التقدم والتطور التكنولوجي الذي دخل على حياة الافراد سواء كانوا صغارا او كبارا اثر وبشكل مباشر على امورهم اليومية بحيث اصبح يلعب دور اساسي في ازدياد مشاكلهم م هذه � وء الاستخدام، من أه � خاصة مع س المشاكلضعف الذاكرة عند الأطفال التي يجب على الوالدين إدراكها وذلك من خلال اهتمام الوالدين بهم وخاصة عدم السماح بالجلوس لهم أمام التلفاز لمدة طويلة الذي يؤدي بدوره إلىضعف في الذاكرة، فضعف الذاكرة من آفات العصر وخاصة إذا تعلق بالمرحلة الطفولية لما لها من تأثيرات كبيرة وأهمها ضعف التركيز على المستوى التعليمي والاجتماعي. يقولوالدالطفلعثمان إنابنهعثمان،الذي يبلغ من العمر تسع سنوات، متعلق وبشكل كبير في التلفاز واصبح يترك دروسه ويشاهد التلفاز خاصة اننا نعمل انا ووالدته خارج المنزل ونعود وقت المساء ووجدنا انه يتراجع عن دراسته لدرجة انه اصبحت المعلمات يشتكن من حالته في تراجعه الدراسي الملحوظ. وأضاف وجدنا الحل الانسب لإبعاد عثمان عن مشاهدة التلفاز من خلال عمل جدول يومي له ومتابعة دراسته بالإضافة الى القيام بواجبات اخرى مثل ممارسة كرة القدم مع أصدقائه بوقت معين وعمل دروس تقويه له بعد نسيانه الكثير من الامور خاصه في امور الدراسة وغيرها . وتقول والدة الطفلة زينب، التي تبلغ من العمر عشرسنوات، إنه على الرغممن ان ابنتي زينب صغيرة في العمر الا انها كانت تشاهد التلفاز بشكل غير معقول وخاصة على قناة طيور الجنة فكانت تشاهدها في اليوم لمدة خمسساعات بحيث تستغرق في البكاء اذا لم تشاهدها وبعد فترة لاحظت عليها بان الفتاة اصبحت تعاني بضعف كبير في تذكر الامور. دة الطفل حسين معاناتها مع � وتؤكد وال اء المشاهدة المفرطة للتلفاز ّ ر �� طفلها ج والتلفون، مثل ضعف الذاكرة التي ادت الى تراجعه الدراسي، بالإضافة الى السمنة فازداد وزنه في الاشهر الاخيرة بشكل كبير، مشيرة إلى أنه اصبح كل من يشاهد حسين يلاحظ عليه السمنة فكلما شاهد التلفاز قلت حركته ولا يمارس اي نوع من الرياضة . وبينت انا كأم بصراحه لا اوثر عليه باي شكل من الاشكال واتمنى لو ان تعطى دروس له في التوعية لمن يشاهد التلفاز والتلفون بشكل كبير فقد توثر عليه المدرسة اكثر من عائلته كونه يقضي اكثر وقته في المدرسة . وقال والد الطفل احمد، الذي يبلغ عمره اثنا عشر عاما، التلفزيون شكل خطرا على حياة احمد واصبح يعتبر مشاهدة التلفاز امر رسمي واثر على حياته بشكل ملحوظ ليسفيضعف الذاكرة بل ايضا في تراجع النطق لديه مما اضطررت الى الذهاب به الى الدكتور لإيجاد ذ العقوبات لتحسين � الحل المناسب له واخ الذاكرة والنطق عند احمد . اف ان مشاهدة التلفاز بالنسبة الى � واض طفلي ادت الى ايذاء اصدقائه في المدرسة فإيذاء اصدقائه بطرق التي شاهدها على التلفاز والطفل لا يستطيع التفريق بين شيء الايجابي والسلبي . من جهته، قال أستاذ علم الاجتماع في جامعة عجلون الوطنية الدكتور محمد حسينات انه يصعب على الاهل إيجاد نشاطات معينه لإبعاد اطفالهمعنمشاهدة التلفاز، لكن الاهل الذين يستطيعون ابعاد طفلهم عما يؤذيه عليهم توفير نشاطات لهم مثل اعمال المنزل البسيطة او التنزه مع الطفل خارج المنزل . ل ان يحددوا � اف انه يجب على الاه � واض مشاهدة التلفاز لوقت معين وليس وقت مفتوح حتى لا يؤثر عليه بشكل سلبي وان ور التي يشاهدها على التلفاز، � لا يقلد الام مبينا أن ضعف الذاكرة قد يؤدي الى حصول امراضعديدة وخطيرة عند الطفللأنها مرحلة مكتسبة مثل مرض التوحد والكسل الدماغي بالإضافة الى سلوكيات سلبيه تظهر عليه مثل الكذب والغش والسرقة وعدم القدرة على التميز بين الواقع والخيال وخاصة مع كثرة الم الكرتونية فيصبح الطفل � مشاهدة الاف نسخة عن الشخصيات التي يشاهدها. وشدد على المسؤولية التي تقع على عاتق الاهلفيمراقبة ابنائهم للابتعاد عنمشاهدة التلفاز، وقد يجدون الكثير من النشاطات تجعل الطفل يمارس حياته بكل طاقة ايجابية بعيدة عن اضرار التلفاز. ي الطب النفسي � ويعتقد المستشار ف والإدمان الدكتور النفسي عبد الرحمن المزهر ان المشاهدة التلفاز ليس له علاقه مباشره بضعف الذاكرة عند الاطفال، لكنه يؤكد بأن المشاهدة الكثيفة قد تودي فقدان التواصل الاجتماعي للطفل وهو امر مهم لتنميه مهارات الطفل. دة التلفاز � اه � ش � ر تأثير م � زه � م � د ال �� واك ودي الى حدوث � على نفسية الطفل، فقد ي اضطرابات في البصر والصداع والارق والى التأخر في تطور نمو الدماغ مما يودي الى دوث خلل في اكتساب المهارات العقلية � ح والحركية والاجتماعية. وبين ان دور الاهلمهمجدا فيوضع البديل للتفاعل مع الطفل بشكل مباشر وممارسة الالعاب جماعية تنمي قدرات الطفل العقلية والاجتماعية مما يودي الى رفع معدل الذكاء عند الاطفال. أخصائيون يوكدون: التلفاز يؤدي إلى الإخلال في المهارات العقلية عند الأطفال تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - جمانة شطناوي السلوك العدواني عند الأطفال يعتبره البعض أمرا طبيعيا وقد يتجاوزه الطفل عند بلوغ سن المراهقة باعتبارها مرحلة طبيعية وقابلة للزوال، ويجهل الكثيرون أن السلوك العدواني عند الأطفال قد يمتد ويتطور لأن الطفل قد يتخطى الحدود الطبيعية أو الدرجة المطلوبة من تأكيد الذات التي يمر بها . تذكر السيدة رشا الحمزه أنها تعاني بسبب طفلها الذي لديه طاقة كبيرة ، وأنها لا تستطيع الخروج معه إلى زيارة لأحد الأقارب بسبب الأذى الذي يسببه للغير من تكسير وضرب للأطفال ، واعتقدت أن العدوان عنده سينتهي لكن عدوانه ازداد بسبب طاقته المفرطة . وأضافت الحمزة أنها استشارت أخصائية تربية وسلوك للتعامل مع حالة طفلها العدوانية ولحل مشكلة الطاقة المكبوتة عنده ، حيث وجدت أن ميل الطفل لممارسة العدوانية والعنف يكون ن ّ نتاج وجود شحنات مكبوتة لديه، لم يتمك ً دائما من تفريغها بشكل إيجابي ومثمر . ويقول الخبير والمستشار التربوي في جامعة البلقاء التطبيقية صالح بركات إن السلوك العدوانيعند الأطفال ينبع من أسبابعديدة منها الصحية كحدوث تلففيخلايا الدماغ أوضعففي الأعصاب ، أو وجود طاقة كبيرة وشحنات مكبوتة عند الطفل . رى مثل تعرض � اف البركات أسبابا أخ � وأض الطفل للأذى الجسدي والنفسي من قبل والديه ر عليه بشكل مستمر وإشعاره � في إملاء الأوام بالإحباط والدونية ، وشعوره بالحرمان. ح أن من أهم الأسباب الأسرية التي � وأوض تخلق العدوانية في نفس الطفل تعرضه إلى الم واستخدام الأجهزة الذكية في � وسائل الإع التفكك ً مشاهدة برامج تقدم العنف ، وأيضا الأسري الذي يؤدي إلى حدوث اضطراب نفسي عند الطفل ويفقده القدوة السليمة في العلاقات ويحرمه من مشاعر الحب والتقدير التي يحتاجها الطفل في ظل أسرته . % هي نسبة عدد أفراد 73 ويذكر بركات أن الأسر الذين يغفلون عن طبيعة المواقع التي ع من يتحدثون عند � يستخدمها أبناءهم وم استعمالهم لمواقع التواصل الاجتماعي وذلك خلال دراسة أجراها . وأوضح أن الكثير من الأسر تفتقر إلى أهمية تعليم أبنائها التفكير الناقد والقراءة الناقدة مما لأي معلومة أو فكرة ً يجعل الفرد أكثر تصديقا قد يتعرض لها عند استعماله لمواقع التواصل الاجتماعي. ى أن الاستخدام لمواقع � ار البركات إل �� وأش التواصل الاجتماعي يكون بغرض تحقيق غاية أو هدف ، لذلك قد يكون هدف بعض الأطفال هو تكوين العلاقات، ودور الأسرة هنا توعية وتوجيه أطفالها إلى نوعية العلاقات ومع من يتعاملون . وأوضح أن تكوين الأطفال لصداقات مع أفراد أكبر منهم في العمر يؤثر في سلوكياتهم ، حيث يؤدي إلى استخدامه الألفاظ البذيئة المتداولة عبر شبكات التواصل الاجتماعي ،وتعرفه على عادات وثقافات مختلفة تندرج تحت الانفتاح الإلكتروني التي تشوه طفولته . ع الزغول إن � ال أستاذ علم الاجتماع راف � وق الكثير من الأهالي يشجعون على العنف وهم غير مدركين ، كحين تعرض طفلهم للضرب والأذى من قبل زميله في المدرسة يبدؤون في تلقينه ً وتشجعيه على أخذ حقه من الطفل الآخر موضحا الصواب وهو الفصل بين الطفلين أو تطبيق العقوبة وهي حرمان الطفل العدواني من نشاط محبب إلى نفسه . وأوضح الزغول أن للسلوك العدواني أشكالا عديدة منها العدوان بالتخريب والمتمثلة في رغبة الطفل في تدمير ممتلكات الغير وتكسير الأشياء ، والعدوان اللفظي والتعبيري كالصراخ والتكلم دوان الجسدي � ع � ذيء على الغير ، وال � بكلام ب ً المتمثل بالقوة الجسدية والضرب ، مضيفا العدوان نحو الذاتحين يشد الطفلشعره ويخبط رأسه ويمزق كتبه ويؤذي نفسه . مختصون يحذرون من «الانفتاح الالكتروني» وتأثيره على السلوك العدواني للأطفال ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - بيان الصوري قال مؤسس مبادرة «إربد تقرأ» محمود العلاونه إن محافظة إربد هي الأولى في القراءة, وقد أطلق هذه المبادرة بهدف تشجيع القراءة و اكتشاف المواهبفيجميع القرى و الأماكن النائية في محافظة إربد. وفيحديثه مع «صحافة اليرموك» أوضح العلاونة أن الانطلاقة الأولى للمبادرة كانت ، من خلال أول 2017 في شهر تموز لعام معرض للكتاب أقيم في حدائق الملك عبد الله الثاني وقد تم توزيع الكتب مجانا للجميع. وتابع، اشتمل المعرض على توزيع ال و � ف � الكتب المعروضة و قصص الأط مسابقات ثقافية و ترفيهية للأطفال و توزيع هدايا و توقيع أعمال أدبية من قبل المؤلفين مباشرة و توزيعها على الحضور مجانا, كما اشتمل أيضا على فقرات فنية و قراءات شعرية, واستمر المعرض لأكثر من يوم. ام بتوزيع الكتب مجانا � ه ق � اف أن �� وأض بنفسه على جميع الفئات و الطبقات, فتم توزيع الكتب و إقامة معارض في العديد من المدارس و الجامعات منها جامعة إربد باسم (بين يدي 2019\2018 الأهلية لعام كتابي), و في الحدائق و الأماكن النائية, حيث تم اكتشاف العديد من المواهب منها الطفلة بيلسانصاحبة موهبة الشعر الفذة, كما قامت المبادرة بالعديد منحفلات إشهار لكتابحديثين فيهذا المجال و دعمهم من خلال نشر كتبهم. و أكد العلاونة أن هدف المبادرة ليس ربحيا أبدا, وأن مصادر الكتب كانت من قبل متطوعين في المبادرة, ومتبرعين منعامة الناس, ووزارة الثقافة, ومكتبة عبد الحميد شومان وبعض الكتب التي وفرها العلاونة بنفسه. دد المتطوعين كان � ى أن ع � ار إل �� وأش قليلا في بداية المبادرة لكن مع انتشارها داد المتطوعين من طلبة �� , ازدادت أع الجامعات و الموظفين و طلبة المدارس وأن هناك تزايدا على طلب الكتب من المبادرة من قبل عامة الناس. وأوضح العلاونة أن من العوائق التي زال تواجهها هي � تواجه المبادرة و لا ت العائق المادي, إذ أنه لا يوجد داعمون أو ممولون للمبادرة, وأنه لا يمكن شراء الكتب و توفيرها إلا بعد جمعها من المتبرعين و هذا يستغرق وقتا طويلا, حيث إن المشروع مجهود ذاتي. و بين أن أغلب الطبقة المثقفة في إربد هي الطبقة الفقيرة وأنها تواجه صعوبة في تأمين حاجاتها الأساسية, الأمر الذي يؤدي إلى صعوبة في تأمين الكتب فتقوم المبادرة بتزويدهم بالكتببمختلف أنواعها, لكن المبادرة غير قادرة على تأمين الكتب المطلوبة لعدم توافر الدعم المادي. و أضاف العلاونة أنه تم عقد اتفاق بين مبادرة إربد تقرأ و مبادرة ميل على إربد التي أسستها الطالبة في كلية الإعلام - جامعة اليرموك، أمل غوانمة, حيث ينص د تقرأ � اق على أن يقوم فريق إرب � ف � الات بالذهاب بالرحلات السياحية مع ميل على إربد و توزيع الكتب بمختلف أنواعها مجانا على السائحين و تعريفهم بالمبادرة و من الأماكن السياحية التي تم الاتفاق على التنفيذ فيها: أم قيس, والكورة, وبرقش الرياضية و محافظة عجلون مع نادي بلين. وأكمل العلاونة حديثه بأن المبادرة ساهمت في تزايد أعداد القراء في إربد, مما أدى إلى تشجيعهم على القراءة, و أن هدف المبادرة الأساسيهو جعلغير القارئ يقرأ, و أن المنتسب للمبادرة لا يتقاضى منه أي رسوم, فقط الاسم الرباعي و الرقم الوطني, إذ أنه لا يشترط بالمنتسبين أن د لكنه يفضل لأن أغلب � يكونوا من إرب نشاطات المبادرة في محافظة إربد. ح أنه كان سعيدا جدا بالحدث � وأوض الذي أقيم في المدرج الروماني بعمان و أنه يدعم كل ما يشجع على القراءة, ويطمح إلى التوسع في المبادرة للتحول من إربد تقرأ إلى الأردن تقرأ, وأكمل بأنه لا يدعم القراءة الإلكترونية لأن المبادرة تهدف إلى عودة زمن الكتب الورقية, وأن ليس الجميع يستطيع أن يقرأ عبر الإنترنت خصوصا في المناطق النائية التي تفتقر إلى الخدمات. و ختم علاونه حديثه قائلا «أي طلقة نار من سلاح ناري أو أي عنف مجتمعي سببه نقص في قراءة كتاب, وأنا أؤمن بأن الحل الأمثل لمعالجة التنمر و جميع المشكلات التي يعاني منها المجتمع من خلال قراءة الكتب». «أمة تقرأ..هي أمة لا تجوع ولا تستعبد» العلاونة : المبادرة تطمح للتحول من «إربد تقرأ» إلى «الأردن تقرأ» من اللقاء ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- هبة الله ملكاوي ما زالت بركة الحصن الأثرية تعاني من مشاكل رغم مطالب المواطنين بحل جذري لها، ومحاولة إيجاد حلول تحسن من حال البركة وإعادة هيبتها التاريخية بعد أن باتت مكبا لنفايات المنطقة، ومكانا لصيد أرواح الأطفال . تقول المواطنة مريانا بواب إن البركة في فصل الشتاء تتسبب بفيضانات في المنطقة التي تحيط بها، في حين تعاني خلال فصل الصيف من كثرة النفايات وجفافها. وأضافت أن هناك العديد من حالات الغرق التي سجلت في السنوات الماضية ما دعا بعض الجهات المعنية إلى ب المسؤولية ّ الاهتمام بها أكثر إلا أن غيابهذه الحالات يغي من جديد . ويقول المواطن زياد نصير إن البركة كانت من المعالم الأثرية القديمة التي تعود إلى زمن الرومان قبل التعديل عليها مما أفقدها صفتها الأثرية من صخورها وطبيعتها. ويستذكر نصير أيام طفولته عندما كان يتعلم السباحة هو و رفاقه في هذه البركة، ومنظر النساء الكبار وقت الغسيل على هذه البركة. رئيس مجلس محلي الحصن ماجد حتاملة قال إن البلدية قامت في السنوات السابقة بوضع سياج (شيك) على البركة، و لكن هذا السياج تعرض للعبث والسرقة في بعض الأحيان، مما اضطر البلدية لوضع حاجز من حديد يمنع دخول الأطفال والمواطنين للحد من حالات الغرق وللمحافظة على البركة. اف أن هناك تعاونا مع العديد من المنظمات �� وأض والجامعات لتحسين حال البركة والاستفادة منها للحصاد المائي وتشجيرها لتكون متنزها ومتنفسا للمواطنين في المستقبل القريب. وأكد الحتاملة أنه لا بد من وجود تعاون من المجتمع ال الوطن للحد من مشكلة النفايات التي ّ المحلي مع عم تتراكم في البركة وحولها . من جانبه، قال مدير مديرية آثار محافظة إربد المهند س أمجد البطاينة  إن البركة أصلها أثري لكنها غير تابعة لدائرة الآثار لعدم وجود أي معالم تثبت أثريتها وتاريخها بعد الترميمات والتعديلات عليها. وتقول مديرة مديرية سياحة محافظة إربد الدكتورة مشاعل الخصاونة إن دور المديرية يكمن فقط في الترويج السياحي والتسويق لهذه المناطق . واستعرضأستاذ علم الآثار في جامعة اليرموك الدكتور عاطف الشياب تاريخ البركة التي بنيت بعهد القائد الروماني بومبي في القرن الأول قبل الميلاد، أثناء قيام حلف الديكابوليس ، و تقع في الجنوب الغربي من بلدة الحصن. وأضاف الشياب أن البركة صممت كحوض كبير لتجميع مياه الأمطار ويعتقد أنها من الداخل يوجد بها آبار مائية تتصل عبر قنوات بتل الحصن . وشدد الشياب على أنه ضرورة تشكيل لجنة مختصة ً لإعادة إحيائها وإرجاعها لأصلها الأثري وتأهيلها سياحيا بعد التعديل الخاطئ عليها، مبديا اعتراضه على جعل هذه البركة كمتنزه لأنها ستؤدي إلى طمس المعالم الرومانية للبركة. ج للمخلفات» ّ بركة الحصن.. من «بركة تراثية رومانية» إلى «مكب مسي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=