صحافة اليرموك

شرفات 4 2019 تشرين الأول 27 _ 1441 صفر 28 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هدى أبو هاشم »180 إذا جهل كان، فلا بد أن تطلع عليه «أصبوحة كمشروع يقوم على آلية صناعة قراء وأصحاب فكر لغى فيه فكرة القراءة بهدف المطالعة، لجعلها ُ قويم، ت ر، وهو مشروع آمن بمعجزة ّ قراءة لصناعة إنسان مفك العقل والعلم واللغة، وأن منهم يمكن للنور أن يكون، و تعتاده بعدما كنت قد اعتدت الظلام قال مؤسسمشروع أصبوحة الدكتور أحمد الشمري إن المشروع يهدف إلى صناعة القراء وفق نظام متقن وشامل، بتوفير عوامل القراءة الممنهجة وهي: (أن تقرأ بإلتزام، وماذا تقرأ، وكيف تقرأ)، من خلال مراحل تتناسب مع مختلف الأطياف والأعمار، وترسيخ مفهوم ضرورة القراءة لكل إنسان، وتأثيرها على رؤيته للحياة من حوله وعلمه وثقافته، بالإضافة إلى استثمار أدوات المعرفة والإدراك العقلي، بحيث يتم تجهيز المنتسب ناسبه ُ للدخول للمشروع ومن ثم وضعه داخل منهاج ي لتحفيزه على أداء ً وتعيين مراقب ملتزم به يوميا وظيفته اليومية في القراءة و تقييم تقدمه، بحيثيكون هناك تقييم أسبوعيعلىشكل علامات مقسمة بشكل دقيق، إضافة لتقييم شهري شامل للالتزام بالمشروع. وأضاف الشمري لـ صحافة اليرموك أن المشروع بدأ في ً ولا يزال على مواقع التواصل الاجتماعي، تحديدا الفيسبوك وتويتر، حيث يمكن لكل فرد من أي عرق أو ديانة أو دولة الانضمام له، بدون أي حواجز أو موانع إلى ً عن طريق صفحة أصبوحة على الفسيبوك، مشيرا دولة عربية 62 أنه وصل عدد الدول المشاركة إلى ألف قارئ ملتزم 100 وأجنبية، واحتضن المشروع بجدولة الكتب. ا، بلا أي دعم من أي ً وبين أن المشروع يعمل منفرد جهاتسواء خاصة أو عامة، وهو بذلكيحاول أن يصنع له أثرا بالمجهودات الفردية، مع احتمالية الحاجة إلى دعم ً حقيقيفي الجانب المعنوي والإعلامي والماديمستقبلا لتأسيس مواقع رسمية وتطبيقات هواتف ذكية وإنزال المشروع في كل مدرسة وجامعة وحي ومنزل، لكن مع حرص أكبر أن يكون ذلك من دون المساس بسير المشروع. وعن نوعية الكتب المختارة، أكد الشمري أن رؤية ، لذلك يبتعد عن ٍ المشروع هي إنشاء جيل مثقف واع الكتب التي لا تحمل فكرة ولا تسطر طريقا ومنهجا المشروع ّ يناسب التعاليم الدينية والآداب العامة، ويحد من قراءة الرواية ولا يمنعها، إذ يعطي الحرية للقارئ بعد وله ً خارجيا ً قراءة كتابين من منهج أصبوحة أن يقرأ كتابا الحرية أن يكون كتابا أو رواية، لكنضمن منهج أصبوحة الرواية مرفوضة لينعم القارئ بالعلم النافع أكثر. وقالت إحدى قادة المشروع ميساء درس إن المشروع يطمح للتطوير الذاتي في كل منتسب وصهر ما لديه داث تغيير إيجابي فيه، من خلال �� من مواهب، وإح المشاركة في أفرقة المشروع، ومنها فريق للتحليل والنقاش، والتثقيف المقالي الأسبوعي الذي يهتم بصناعة المقالة الاجتماعية، الأدبية والعلمية، وفريق الانفوجرافيك، إضافة إلى أنه يطور أعضاءه من الناحية الإذاعية والصحفية، ويدرب من لديهم موهبة الخط العربي. وأضافت درس أن القائد أو المراقب في أصبوحة عن قراءة ورده اليومي من كتابه المختار ً يكون مسؤوال ، ومتابعة عشرة من القراء، وتذكيرهم بوردهم ً أولا اليومي، وتشجيعهم وتحفيزهم على قراءته إضافة إلى تسهيل الأمر عليهم منخلال معرفته بالقوانين وكيفية استخدامها بشكل صحيح بما يتوافق مع ظروفهم .ً وشهريا ً اليومية، وتقييمهم أسبوعيا وأوضحت القارئة والمشاركة في مشروع أصبوحة فاطمة رصرص أن دورها كقارئة يتلخص كدور كل قارئ في أن يقوم بقراءة ثماني دقائق يوميا هي ورد القراءة اليومي من صفحات الكتاب الممنهج، وصياغة أبرز أفكاره لمدة دقيقتين على جروب فيسبوك الخاص حتى يستفيد من خلال تلك الأطروحات باقي القراء الذين يقومون بقراءة كتب أخرى وكتابة أطروحاتهم عنها خلال خمسة أيام في الأسبوع. وعن تأثير فكرة هذا المشروع فيها قالت «المشروع حفز على القراءة في جو ُ ا ي ً مفيد و جميل و نافع جد ا ً ا إيجابي ً المجموعات و يشجع على الإنجاز كان تأثير في التعرف على المزيد من الكتب ولا ننسى كسب أصدقاء جدد من المشروع و صداقات جميلة والتعرف على تلخيصات وأفكار و توجهات العديد من الناس في منشورات المناقشة، وإبداء الرأي في منشوراتهم ا لأنه يدفعك للتفكير و ً النقاشية يوسع المدارك حق البحث وإدلاء رأيك.» ويسعى المشروع على المستوى القريب إلى إنشاء تطبيق على الهواتف الذكية ليكون على اتصال دائم ومتابعة مستمرة للمنتسبين، وعلى المستوى البعيد يطمح في أن يصل إلى المليونية، ويستفيد منه كل أهميتها وتأثيرها، إضافة إلى ً محب للقراءة مدركا تطبيق شعار المشروع على أرض الواقع، بأن تصبح ضرورة وليست هواية! ً القراءة دوما باعتبار أن القراءة ضرورة .. وليست هواية ».. مبادرة شبابية لوطن عربي مثقف 180 «أصبوحة شعار المبادرة شعار الإذاعة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - زينة عثمان زينة عثمان- يرى الفنانون باختلاف تخصصاتهم د ّ منهم بمنظوره الخاص، ومثلما يتفر ً الفنية العالم كلا م للأعمال � الفنانون التشكيليون بتحليلاتهم ورؤاه ون بالطريقة التي يرون عبرها العالم، ّ ، يتفرد ّ الفنية وبنظرتهم وآرائهم وأفكارهم حول الفن. لميس أبو خليل فنانة تشكيلية، دمشقية الهوى فلسطينية. لم تدرس الفن، ٍ ردنية الهوية، ذات جذور ُ وأ بل درست الإحصاء والاقتصاد في كلية التجارة بجامعة دمشق. ثناعنقصتهافيهذا المجال،العالمبمنظورها ّ حد ُ ت الفني، وعن آرائها وأفكارها تجاه الفن بالعموم والفن خاص. ٍ التشكيلي بوجه الرسم.. واكتشافها الأول لموهبتها مطلق، ٍ وأبرز الفنون بشكل ّ الرسم من أهم ُّ عد ُ ي على ً من الفنون التشكيلية، علاوة ً عتبر واحدا ُ مثلما ي إلى ّ من الفنون السبعة، والتي تضم ً رئيسيا ً كونه جزءا ّ من فن النحت، وفن التلوين، وفن ً لا ُ جانب فن الرسم ك الرقص، والشعر، والسينما. ّ الموسيقى، وفن اكتشفت لميس أبو خليل موهبتها الفنية في الرسم أحبت ّ منذ الصغر وخلال مرحلة الدراسة الابتدائية، ثم خلال المرحلة الإعدادية رسم الوجوه والأشخاص من حولها، فكانت ترسم إخوتها وأصدقاءها باستمرار، ترسم بعض الشخوص من وحي خيالها، تقول ً وأحيانا ُ تقن ُ أ ُ عن رسمها للأشخاص خلال تلك الفترة «كنت ذلك». مت أبو خليل منذ ذلك الحين كيف ترى العالم من ّ تعل لازمني ُ عن ذلك «كان ي ً عبرة ُ خلال الرسم، فتقول م ما ّ في الرحلات لأرسم كل ً ، وخاصة ً دفتر الرسم دائما طبيعية». ٍ أراه حولي من مناظر ممارستها المستمرة للرسم بالإضافة ّ وتقول بأن لاحظتها في رؤية الأشياء من حولها، ساعداها ُ ة م ّ لقو فيما بعد ذلكفي إتقان قواعد المنظور الهندسي ً كثيرا في الرسم، وإتقان قواعد المنظور اللوني، بالإضافة إلى إتقان مبادئ الظل والنور. ٍ في كلية ً واستطاعت رغم أنها لم تتعلم الرسم يوما مارسة.. ُ ح «بالاستمرار والم ّ وض ُ ، إتقانه، ت ٍ أو معهد الهواية إلى الاحتراف». ِ الانتقال من مرحلة ُ استطعت شاهدة ُ حرصها الدائم على حضور وم ّ كما ترى أن ين في سوريا، قد ساعدها ّ المعارض الفنية لكبار الفنان في تنمية وتطوير موهبتها في الرسم. ً كثيرا ها التشكيلي ّ تدوين التراث عبر فن التراث أحد أعمدة الفن، وللتراث الفني والفنون ّ عد ُ ي التراثية أهمية كبيرة في عكس الهوية الثقافية ده أبو خليل قائلة ّ والحضارية للمجتمعات. وهذا ما تؤك عن آخر.. ً ز بلدا ّ مي ُ ما فيه هو الهوية التي ت ّ «التراث بكل هو حضارة وتاريخ وأصالة». تقول عن رؤيتها للتراث ورأيها بالفنون التراثية ٍ تاريخية، وموروثات ٍ التراث بكل ما فيه من أماكن ّ «أحب وتقاليد». ٍ ما فيه من عادات ّ بيئية وشعبية، وبكل و خليل العديد من اللوحات التراثية � ورسمت أب ا ّ دمشق القديمة، أم ً عن الأردن، وعن دمشق خاصة اهتمامها الأكبر في رسمها للوحات التراثية وفي توظيف فنها التشكيلي لتدوين التراث كان عن فلسطين. نصب في لوحاتها التراثية ُ وضح اهتمامها الم ُ وت ً شيرة ُ أكبر من غيرها م ٍ بالرسم عن فلسطين بشكل ض ّ راثها يتعر ُ ت ّ «كان اهتمامي الأكبر عن فلسطين لأن منها في المساهمة بتدوين ً للاحتلال كما الأرض» رغبة ها. ّ تراث فلسطين والدفاع عنه عبر فن ها تهتم بتدوين التراث الفلسطيني ّ ضيف بأن ُ كما ت ها يجبعليها تسخير ّ ها ترى بأن ّ ها التشكيلي، لأن ّ عبر فن ة لخدمة القضية الفلسطينية وتقديم ّ أعمالها الفني ٍ ض له الشعب الفلسطيني من قتل ّ حول ما يتعر ٍ رسالة راثه. ُ عن أرضه وحريته وت ً وأسر وحصار دفاعا التشكيلي بمنظورها الخاص ّ الفن مات ّ قو ُ الفن التشكيلي هو أحد م ّ د أبو خليل أن ّ تؤك ّ ه رسالة مقروءة بكل ّ الحضارة والثقافة، كما ترى بأن جتمع وطريقة تعبيره عن ُ اللغات تعكس حضارة الم حياته.. فرحه.. ومعاناته. أحد ً الفن التشكيلي يكاد يكون أيضا ّ ضيف أن ُ وت أنواع المقاومة التي قد لا تكون بالسلاح فقط، «بل والألوان» وذلك على ِ والريشة ِ يمكن أن تكون بالقلم تعبيرها. ّ حد ا التشكيلي ّ فلسطين عبر فنه د علىمدى اهتمامها بالقضية ّ شد ُ وتعود أبو خليل وت ها ّ حة بأن ّ وض ُ ها، م ّ الفلسطينية وبالتعبير عنها عبر فن عناصر اللوحة تكون ّ عندما ترسم عن فلسطين فإن أنحاء العالم. ّ ل ُ معروفة في ك ٍ موز ُ عن ر ً عبارة شير لبعض هذه الرموز ومعانيها، مثل شقائق ُ وت النعمان التي ترمز للشهداء، وعصفور الشمس ذي يرمز للحرية ولاستعادة الهوية � الفلسطيني ال الفلسطينية العربية، والسياج الذي يرمز للحصار، وحمامة السلام التي ترمز بالطبع للسلام. بأنها تقوم في رسمها عن القضية ً ضيف ختاما ُ وت وان التي تخدم � الفلسطينية بالاهتمام باختيار الأل ٍ واضح ٍ الفكرة، وتساعد الناس على قراءتها بشكل وصحيح. اللغات ّ ترى أن الفن التشكيلي رسالة مقروءة بكل لميس أبو خليل.. فنانة تشكيلية ترى العالم بمنظور الفن التشكيلية ابو خليل امام إحدى لوحاتها ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - طارقشلهوب ولدت فكرة إذاعة صوت الظليل من جمعية ة مجتمعية في � العطايا الخيرية، كأول إذاع محافظة الزرقاء عن طريق منحة مقدمة من شبكة الإعلام المجتمعي (راديو البلد) ضمن مشروع «صوتك هويتك». وهي إحدى الإذاعات التي تبث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي (غير ربحية) تخدم المجتمع من خلال إيجاد حلول لقضاياه ومشاكله بتسليط الضوء عليها. تعمل الإذاعة على تنمية المجتمع من خلال توفير منبر إعلامي يشجع الحوار والمشاركة راد المجتمع �� والعمل التطوعي وتأهيل أف إعلاميا، وتعمل على تقليل المسافة بين المسؤول والمواطن بإيصال صوت المواطن للمسؤول. تقول رئيسة جمعية العطايا الخيرية ة صوت الظليل تعمل � نجوى عطايا إن إذاع على تسليط الضوء على قضايا المجتمع في المنطقة من خلال هذه المنصة التي تعتبر الأولى في منطقة الظليل. ة لاقت استحسان أهل � وأضافت أن الإذاع المنطقة التي عانت في السنوات الماضية من التهميش الإعلامي لقضاياهم ومشاكلهم، مؤكدة أنها حصلت على نتائج مبهرة وضخمة ة بالإضافة للردود �� من نسب متابعة الإذاع الداعمة والمحفزة لها. زءا من خطة � ة تعتبر ج �� دت أن الإذاع � وأك رأة في المجتمع � م � الجمعية لتفعيل دور ال والمساهمة في تنميته وكشف المواهب والقدرات عند المرأة التي أقصيت في العمل الاجتماعي والخدماتي والمؤسساتي في الظليل. ة لم تتوقف فقط على �� وبينت أن الإذاع إيصال صوت المواطنين إلى المسؤولين، وإنما تابعت هذه القضايا وقدمت الحلول المناسبة لها حتى الانتهاء منهذه المشاكل كليا، مؤكدة أن هذا هو دور الإعلام الحقيقي والموضوعي والصادق. وأضافت أن البرامج التي تقدمها الإذاعة متنوعة فمنها ما يختص بالقضايا الخدماتية وقضايا المجتمع وقضايا المرأة ومنها ما يهتم بالمواضيع الإجتماعية والرياضية، ولم تغفل أيضا برامج التسلية والأطفال بالإضافة للبرامج الدعوية والتثقيفية. وبينت أن هناك جهودا كبيرة من القائمين ة يعملون على تطويرها �� ذه الإذاع � على ه ج تناسب المجتمع وتلبي � رام � وتقديم ب احتياجاته ة تبدأ بـ «طلة �� ادت أن برامج الإذاع �� وأف ورة نجوى عطايا � ت � دك � الظليل» تقدمه ال والإعلامي مصطفى صوالحة وهو برنامج خدماتي يطرح عبر أثيره القضايا والمشاكل الخدماتية في الظليل ويتواصل مع المواطنين والوافدين الذين يعملون في الظليل. وأضافت يليه برنامج «شباب على الهواء» ا تتنوع � وهو برنامج متنوع يقدم عدة زواي بين مواضيع الأسرة والطفل تقدمه الإعلامية راء حمدان، �� تغريد التميمي والإعلامية إس ومواضيع ومشاكل الشباب والترفيه مع الإعلامية وفاء بيدر. وتابعت أن الإذاعة لم تغفل الجانب الديني والدعوي من خلال برنامج «ساعة من الذكر» مع الدكتور ماجد عليمات، يليه برنامج القضايا المجتمعية «شو رأيكم» مع الإعلامي إبراهيم العزازمة. وبينت أن هناك أسبوعيا حلقة من برنامج «ساعة مع بلدية ظليل» مع عضو البلدية اد أبو صعلوك للحديث حول عمل بلدية � إي ظليل وإنجازتها والعقبات التي تواجهها وطرح القضايا التي تهم المواطن وحتى يكون هناك حلقة وصل بين البلدية والمواطن. وقالت المستشار الإذاعي للإذاعة وفاء عودة إن الإذاعة هي الأولى من نوعها في المنطقة التي عملت على تحطيم العزلة الإعلامية لمنطقة الظليل وفتحت قناة التواصل مع المجتمع الأردني. وأضافت أن من أهداف الإذاعة هو تمكين المرأةوخاصةفيالعملالإعلاميوالمؤسساتي وفي الظليل خصيصا. ة صوت الظليل طرحت � وتابعت أن إذاع الكثير من القضايا الهامة لأبناء المنطقة، وساعدت أيضا في حل الكثير من القضايا والمشاكل التي كانت عالقة في الظليل. وأضافت أن الإذاعة عملت بجانب البلدية رى على تنمية المجتمع، � والمؤسسات الأخ بالإضافة لمشاركة الكادر الإذاعي في كثير من الأعمال التطوعية لخدمة المجتمع. وبينت أن التجربة الإذاعية للكادر مكنتهم من اكتساب مهارات عملية إعلامية جديدة وطورت من شخصياتهم وصقلتها أيضا. نجحت في كسب ثقة المستمعين ومتابعتهم إذاعة «صوت الظليل».. تجربة إعلامية رائدة في تسليط الضوء على قضايا المجتمع ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- بتول العتوم تسعى الشابة حلا جلال التي تبلغ من رش إلى صقل � من محافظة ج 24 العمر داع فيه �� موهبتها في مجال الرسم والإب لتصبح فنانة ورسامة موهوبة لقصص ال بعدما اكتشفت موهبتها في � ف � الأط 5 الرسم في مرحلة الطفولة منذ عمر أعوام حيث كانت تحاول أن تقلد وترسم الصور المرسومة التي كانت تعجبها وتلفت انتباهها في الكتب المدرسية إلى أن وصلت لمرحلة يجب أن تقرر ماذا تريد أن تصبح في المستقبل ولتحقق طموحها، فدخلت تخصص «التصميم» في جامعة اليرموك. تقول حلا لـ صحافة اليرموك لم تكن رسوماتي متقنة لأنني لم أدخل أي دورة لتنمية موهبتي، لكنني كنت أتعلم عن طريق الإنترنت الرسمات التي كنت أواجه راري وحبي للرسم �� فيها صعوبة ومع إص ولتخصصي أصبحت أتفنن فيها . وتتابع أن أهلها وأصدقاءها هم من شجعوها على الاستمرار في الرسم وأن الملهم والموجه لها هو أستاذ في الجامعة عن طريق المشاريع والرسم المستمر التي كانت تحتاج إلى تركيز وجهد كبير عند التنفيذ وأن قدوتها في الرسم أي فنان موهوب يرسم بطريقة إبداعية ولكن فناني المفضل هو سلفادور دالي مع أن رسماته سريالية إلا أنني لم أجرب أن أرسم مثله. وأضافت أنها جربت الرسم بالرصاص وأنها تفضل رسم البورتريه «رسم صور أشخاص وليس المناظرالطبيعية» وأيضا وان الخشب � واع الأل � جربت الرسم بكل أن والمائي وماركرز وزيتي والاكريليك وألوان الزجاج وبالإضافة إلى الديجتال آرت على برنامج الفوتوشوب وهو أصعب أنواع الرسم لأن الرسم يكون بمكان و التنفيذ بمكان آخر بمعنى يدك على جهاز الرسم و عينك على شاشة الكمبيوتر . وبينتأنموهبةالرسمأضافتلشخصيتها الكثير من تعزيو ثقتها بنفسها وزرع الأمل والطموح في نفسها بالعمل والإصرار على تعلم المزيد إلى أن استطاعت أن تستخدم موهبتها كمصدر رزق لها وساعدتها أن تبدع في مجال عملها. حلا جلال.. موهبة شابة آمنت بموهبتها حتى وصلت لحلمها إحدى رسومات الشابة حلا ࣯ ࣯ صحافة اليرموك– مريم اليونس يقابلكلمنافيحياتهاليوميةالعديدمن الشخصيات التي قد تتنوع ما بين شخصيات اجتماعية أو انطوائية وشخصيات أخرى مختلفة، ولكن من أخطر هذه الشخصيات الشخصيات السامة التي من الممكن أن تدمر حياتك وتمتص طاقتك الإيجابية؛ فما العلامات التي تميز هذه الشخصيات وكيف نتعامل معها؟ يقول أخصائي الطب النفسي أحمد الخالقي إن الشخصيات السامة هي من تستنفذ طاقات الأشخاصوتسبب لهم الأذى النفسي والجسدي من خلال جعل الآخرين يشعرون بالنقص والتوتر والإحباط عبر توجيه الكلام السلبي لمن حولهم، مبينا أن الشخص السام قد يكون والدك أو والدتك أو أصدقاؤك ويصعب تجنبهم في كثير من الأحيان. وأشار إلى أن هؤلاء الشخصيات يلفتون من حولهم بسلوكياتهم السلبية المتمثلة بالتذمر والشكوى والأنانية وتفسير كل ما على ً يحدث معهم بطريقة سلبية مؤكدا محاولتهم فرض آرائهم وأفكارهم التي تتناسب مع أهوائهم ومصالحهم الشخصية. وتابع الخالقي أن أسوأ نوع من الشخصيات السامة هم الأشخاص الذين يجيدون لعب دور الضحية ويتقنون الشكوى من كل شيء ويلقون اللوم على من حولهم عندما لا يستطيعون مواجهة مشاكلهم وضغوطاتهم ك بنظره هو لفت انتباه � والهدف من ذل ذا يعد ضعفا في � ن مضيفا أن ه � ري � الآخ الشخصية. ؤلاء الأشخاص �� د ينشأ ه � ه ق � وبين أن في بيئة تسودها الضغوطات والمشاكل الشخصية أو نتيجة لتجارب منذ الصغر فمن الممكن أن تكون تصرفاتهم غير متعمدة ورد فعل ناتج عن عدم الاستقرار النفسي. وينصحالخالقي بضرورةالابتعادعنهمإذا كان التعامل معهم يستنفذ طاقتك خصوصا إذا كانت كلماتهم تحمل مشاعر إحباط وسلبية مشددا على عدم التأثر بكلامهم والتحكم بردود أفعالك أثناء التعامل معهم لأن بعض الشخصيات السامة يستمدون قوتهم من نقاط الضعف لديك. الشخصية «السامة» وطريقة التعامل معها الخالقي: هي من تستنفذ طاقات الأشخاص وتجيد لعب دور الضحية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=