صحافة اليرموك

صل � سكرتير التحرير التوزيع للتوا � ؤول مدير التحرير � س � س التحرير الم � رئي أ .علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات � أ.د حاتم علاونة � صـحـفي � الاخراج ال ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت صحافة اليرموك اسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الاعلام ـ جامعة اليرموك 0797199954 0786100291 sahafa@yu . edu . jo 2019 تشرين الثاني 3 _ 1441 ربيع الأول 6 الأحد الأخيرة 8 ࣯ ࣯ عمر العمري لن تستدل على مكان أحدهم إن هو أخبرك أنه أمام المحكمة الشرعية مثلا ، لكنك ستستدل على مكانه مباشرة لو قال لك إنه غرب دوار النسيم ، بالرغم من عدم وجود دوار في تلك المنطقة إطلاقا ، أما اذا كنت من خارج محافظة إربد وأردت الوصول إلى بريدها وسألت أحد ة عن مكانه ستظنه مجنونا لو أجابك أنه أمام دوار ّ المار إذا ما وصلت إلى البريد ولم ً البريد وستتأكد من ذلك أيضا ار . ّ تشاهد أمامه أي دو كايتنا مع الدواوير ِ فنحن في إربد ح ً هو ليس مجنونا مختلفة وغريبة ، ليس الاختلاف في أننا نستدل على و ً الأماكن بدواوير غير موجودة، فقد كانت موجدة أصلا تم إزالتها نهائيا قبل العديد من السنوات إلا أن أماكنها لا زالت دليلا لمعظم سكان المدينة . خيل إليك أنها استبدلت بالجسور والأنفاق كالمدن ُ قد ي ستبدل بإشارة ضوئية ُ المتطورة؛ لا يا عزيزي منها ما ا ومنها ما لم يستبدل بشيء رغم ضرورته . ان المدينة َّ ك ُ انتبهت مؤخرا بلدية إربد الكبرى أن س يستدلون على الأماكن بالدواوير حتى وإن كانت غير موجودة فظنتها مشكلة سعت لحلها، لكن ليس بإعادة تسمية الأماكن أو حتى إعادة الدواوير الأصلية إلى مكانها، انما وضعت لنا في كلشارع ثلاثة دواوير وتركت لنا حرية التسمية. أصبحنا نستدل ببعضنا بعدد الدواوير التي سنقطعها دوارا بشكلغير ً باتجاهالمكانالمطلوب،هلشاهدتيوما ار أمنية في إربد واعتقدت أنه ّ بدو ً تيوما ْ ع ِ م َ دائري؟ إذا س ركة الاتصالات - أمنية َ دوار بالقرب أو أمام أحد فروع ش كما هو الشائع في التسمية فاعتقادك للأسفغيرصحيح ، عار ِ لى شكل ش َ ار في شارع فوعرا شمال المدينة ع ّ إنه دو أمنية . ند مشاهدته أنهما دواران عشيقان قررا ِ ك ع َ يخيل ل الارتباط فاندمجا ، يبدو أن الدائرة الهندسية في بلديتنا لا ضم ثورة الدواوير ِ تخلو من الفنانين التشكيليين، ففي خ رنا نشاهد في كل يوم دوارا جديدا ِ ص ً التي حصلت مؤخرا ، نحن نقول هنا دوار اصطلاحا فمنها ما كان على شكل .ً نصف دائرة مثلا في منتصفشارع الهاشمي بوسط البلد اضطروا لإزالة تحة جديدة لتغيير َ جزء من الجزيرة الوسطية لإنشاء ف المسار لكنهم اصطدموا بمشكلة وجود عامود إنارة في ً منتصف الفتحة فأنشأوا حوله دوارا ، صحيح أنه صغير جدا أو ضرورة إلا ٍ قطره لا يتجاوز المتر والنصف ودون أي داع أننا يجب علينا في قانون السير معاملته كأي دوار ناضج مكتمل النمو . ألم أقل لكم إن حكايتنا في إربد مع الدواوير مختلفة وغريبة؟ «أساطير» عن مدينة الدواوير ࣯ ࣯ صحافة اليرموك _ علي الزعبي وحسن الرحمون «كانت صديقتي بحاجة إلى من يتبرع لها بالدم نتيجة لحادث تعرضت له ولكن أقربائي أخبروني بأني لا أستطيع التبرع لها لأن جنسيتي غير أردنية» حسبما قالت سوزي الأعصر (مصرية الجنسية). وأضافت «كتير كنت مدايقة لأنه دمي كان نفس دمها بس ما زبط إنه أتبرع، وبسبب هاد عند ربنا لأنه كانت محتاجة دم ً الشي هي حاليا شعورها في ذلك الموقف ً بأسرع وقت»، واصفة «حسيت متل شي رابطني رغم إنه كنت بقدر، الله يرحمها». في حين قال يوسف البرماوي _ سوري الجنسية _ إنه عندما قرر الذهاب إلى مركز مختص ليتبرع بالدم فوجئ بعدم السماح له بالتبرع بسبب جنسيته غير الأردنية « عدت إلى منزلي وأنا أشعر بشعور النبذ المجتمعي». ومنجهته بين محمد العبد اللهعراقي الجنسية أنه يحاول التبرع بالدم عند كل حملة تبرع يتم رم جامعة اليرموك، ولكن � ل ح � تنظيمها داخ محاولاته جميعها باءت بالفشل. ومن جانبها ذكرت بيان أبو طعيمة فلسطينية الجنسية أن أخاها حاول التبرع ولكن محاولته لم تنجح لأنه لا يملك الجنسية الأردنية. بينما قالت هبة صلاح الدين عراقية الجنسية إنها لم تقدم على محاولة التبرع بالدم لعلمها أن الشخص ً بقرار المنع لغير الأردنيين، مضيفة غير الأردني يتوجب عليه إجراء فحوصات طبية من وقت لآخر للتأكد من خلو دمه من الأمراض. ويعتقد أمير صوالحة _ أردني الجنسية _ أن وزارة الصحة تخشى التعرض للمساءلة القانونية في حال انتقال عدوى مرض إلى شخصنقل إليه الدم من متبرع غير أردني مصاب بمرض لم يتم اكتشافه بالفحوصات. ومن جهتها قالت مديرة مديرية بنك الدم الوطني الدكتورة آسيا عدوان إن الاستراتيجية الوطنية لخدمات نقل الدم في الأردن المنبثقة عن منظمة الصحة العالمية نصت على أن التبرع ، وذلك ً وطنيا ً بالدم يحق لأي شخص يملك رقما لتوفر القدرة على تتبعه بعد عملية التبرع. وبينتحدوث العديد من الإصابات بمرضالكبد الوبائي والإيدز والملاريا _ قبل قرار منع التبرع لغير الأردنيين _ بسبب نقل الدم من متبرعين غير أردنيين يعانون من هذه الأمراض. وأوضحت أنهم يقومون بإجراء الفحوصات راض معينة يعاني منها الشعب �� ة لأم � الزم � ال الأردني، بينما تنتشر في الدول الآخرى أمراضلا تتوفر فيها الفحوصات اللازمة لأنها غير منتشرة في الأردن كالأمراض التي ذكرناها في الفقرة السابقة_. وأشارت إلى أن المواطن الأردني في حال تبين أنه يعاني من مرض معين بعد إجراء الفحوصات يتم استدعاؤه وتسجيله بالسجلات الوطنية وإخضاعه للعلاج اللازم، والرقم الوطني شرط لذلك، بينما غير الأردني لن يكون هناك إمكانية لاستدعائه في حال غادر الأردن وتبين من خلال الفحوصات المخبرية أنه يعاني من مشكلة أو مرض معين. ويذكر أنه بلغت أعداد المتبرعين بالدم في ً متبرعا 980 ألفا و 115 حوالي ٢٠١٨ الأردن لعام حوالي ٢٠١٧ ومتبرعة، في حين بلغت في عام ومتبرعة، أي أن أعداد ً متبرعا 275 ألفا و 108 . ٪٧,١ المتبرعين بالدم ازدادت بنسبة تقارب وحسب منظمة الصحة العالمية فإن السفر إلى مناطق تتوطنها حالات العدوى المنقولة عن طريق البعوض مثل العدوى بالملاريا وحمى الضنك وفيروس زيكا يمكن أن يؤدي إلى وقف التبرع بالدم بصورة مؤقتة. إن عدة بلدان نفذت ً وحسب المنظمة أيضا السياسة الرامية إلى وقف التبرع بالدم في حالة المتبرعين الذين سبق لهم السفر أو الإقامة لفترات محددة من التعرض التراكمي في بلدان أو مناطق معينة، كتدبير للحد من خطر انتقال العدوى بالشكل المختلف لداء كرويتسفلد- ياكوب عن طريق نقل الدم. وافدون يسألون: لماذا لا نستطيع التبرع بالدم؟ بنك الدم : التبرع يقتصر فقط على كل من يحمل رقما وطنيا مواطنون أردنيون يتبرعون في بنك الدم المصدر : موقع الهلال الأحمر الأردني ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – هدى أبو هاشم يعد قطاع التعليم عصب الدولة وقوامها لما لتاريخه ٍ له من دور أساسي في تنشئة جيل واع وهويته، ولهذا يعاني التعليم في القدس المحتلة من استهداف الاحتلال له ومحاولة تدميره وإضعافه، كغيره من القطاعات، مما جعل العديد من المدارستفتقر لأدنىمقومات التعليم من مدرسين، وكتب، وخدمات، إضافة إلى تهويد المناهج الفلسطينية وتشويهها، ووضع معيقات كبيرة أمام بناء أي مدرسة أو ترميم أخرى . 1967 فبعد احتلال شرقي القدس عام حاولت سلطات الاحتلال الإسرائيلي فرض دارس، ولكن � م � المنهاج الإسرائيلي على ال المعلمين المقدسيين والأهالي اعترضوا بشدة طويلة ً استمر أشهرا ً مفتوحا ً وأعلنوا إضرابا دارس القدس ضد هذا القرار، � في جميع م وفي نهاية الأمر تراجعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن قرارها، وعادت مدارس القدس إلى تدريس المنهاج الأردني. ، وبعد اتفاق أوسلو استبدل المنهاج ً لاحقا لم يرق ً الأردني بالفلسطيني، لكن هذا أيضا ر المنهاج الفلسطيني بأنه ّ للاحتلال الذي صو سيء المضامين و تحريضيضد دولة الاحتلال، مما أدى إلى وضع رقابة عليه من قبل وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية التي حذفت كل ما يتعلق بالرواية الفلسطينية. في هذا الشأن، يقول عضو اتحاد أولياء الأمور في القدس محمد جمجوم إن المنهاج الإسرائيلي يعمل على مسح أدمغة وعقول الطلبة في مدينة القدس، وإبعادهم عن قيمهم الدينية الوطنية بهدف الانخراط في المجتمع الصهيوني و»التعايش» معه، ونسيان الأرض والهوية والدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس. وأشار جمجوم لـ صحافة اليرموك إلى معاناة الطلبة وسوء أحوال المدارس الفلسطينية، باعتبار أن عددا كبيرا من الصفوف الدراسية سكنية تم تحويلها ٍ هي عبارة عن مبان إلى مدارس، وهي بطبيعة الحال بعيدة عن المعايير الرسمية المطلوبة لتهيئة حيز تربوي وتعليمي مناسب، وافتقارها إلى ساحات للعب الأطفال أو للفعاليات اللامنهجية. ويؤكد أن أهالي القدس قاموا بحركات احتجاجية عديدة على الوضع التعليمي، ووقفوا لمواجهة محاولة الاحتلال تدمير ً واحدا ً صفا مدارس ورياض أطفال في البلدة القديمة، .ً لكن كل ذلك لا يجدي نفعا وعن الأسباب التي دفعت بعض الأهالي إلى القبول بوضع أبنائهمفيمدارستعلم المنهاج ن جمجوم حجم الصعوبات ّ الإسرائيلي بي والتعقيد للوصول إلى المدارس والجامعات في الضفة الغربية بعد بناء عزل القدس، بالإضافة إلى البطالة فيصفوف خريجي جامعات الضفة الغربية لعدم إتقانهم اللغة العبرية، ووجود إجراءات إسرائيلية معقدة فيموضوع الاعتراف بالشهادات الفلسطينية. وسوء حال المدارس الفلسطينية يقابله تطور في المدارس الإسرائيلية في جميع المجالات دفع بعض الأهالي إلى القبول بها ويقول ياسين الشمالي – المعلم في مدرسة بيت حنينا في البلدة القديمة/القدس إن المناهج الإسرائيلية حذفت علم فلسطين وصورة جندي مقاوم من كتاب اللغة العربية، كما تحتوي على مفاهيم عديدة غايتها إقامة علاقات مع المقدسيين. ويذكر ما ورد بكتاب التربية الإسلامية الذي حذف تعريف بلاد الشام، كون اسم فلسطين آخر عن حرب ً من ضمن البلاد، وحذف نصا الوطن، وأحكام الشريعة الإسلامية المتعلقة بالجهاد. دد على أن مسؤولية التربويين �� وش والمعلمين المقدسيين لمواجهة انتهاكات الاحتلال في العملية التعليمية هي الشروع في عن الأساليب ً تطوير المنهاج الفلسطيني بعيدا التقليدية في التلقين والحفظ ، وجعل المنهاج ً فلسطينيا ً عصريا تفاعليا، يحمل مضمونا خ مفهوم الانتماء والمواطنة، وينتقل من ّ يرس مرحلة التعليم والتلقين إلى التعلم الذاتي، والتعلم النشط الفعال، وتوظيف التكنولوجيا وأدوات التواصل العصرية. ي المنهاج الإسرائيلي أحمد � الباحث ف الكسواني يقول إن المنهاج الإسرائيلي يحوي من الأخطاء اللغوية، في محاولة ً كما هائلا منهم إلى طمسها وإحلال العامية محل اللغة الفصحى، كما إنه يعمد إلى تهميش مواضيع النحو والصرف، ويفتقر إلى كل جماليات اللغة ك لفرض اللغة العبرية بدل � العربية، وذل العربية، وتشويه هوية الطالب المقدسي القومية والوطنية. ن ياسين أن التعليم في القدس يواجه ّ وبي تحديات جمة أبرزها وأهمها افتقار التعليم إلى حدة لإدارة العملية التربوية، فمن ّ مرجعية مو جهة، يفرض الاحتلال نفسه من خلال مدارس المعارف وبلدية القدس التابعة له، والتي تفرض بدورها المنهاج الإسرائيلي، ومن جهة أخرى مدارس الأوقاف والأونروا التابعة لوزارة التربية والتعليم الفلسطينية. وتابع أما بالنسبة للمدارس الخاصة، فمنها من يتعاون مع الوزارة الفلسطينية، ومنها من يتمتع بدعم من الاحتلال، والآخر ما هو مستقل أو تابع لهيئات عربية وبهذا يصبح التعليم في القدسيعاني منسياسات مختلفة ومتناقضة، الطالب في النهاية هو الضحية الأكبر فيها وبحسب ما نشره مركز الإحصاء الفلسطيني بما يخص التعليم في القدس، فإن السلطة مدرسة تابعة 31 الفلسطينية تشرف على مدارس تابعة للأونروا، في حين 7 للأوقاف، و مدرسة 63 يبلغ عدد مدارس بلدية الإحتلال من وزارة المعارف ً مباشرا ً تتلقى تمويلا عرف بمدارس ُ مدرسة ت 11 الإسرائيلية، و المقاولات التي تشرف عليها عائلات إسرائيلية، وتأخذ تمويلها من وزارة المعارف، في حين أن من ً المدارس الخاصة منها ما يتلقى تمويلا مدرسة، وآخر يعتمد على 82 الاحتلال وعددها مدرسة. 12 التمويل الذاتي وعددها ن الباحث الفلسطيني المعاصر � ي � و ب الدكتور عبد الله معروف أبعاد تغلغل المنهاج دارس القدس معتبرا اياه � الإسرائيلي في م أكبر تشويه للهوية الفلسطينية، وتحويل الطلبة إلى«سكان إسرائيليين» يتبنون الرواية الإسرائيلية، ويتحولون إلى طلبة ممسوحي .ً الهوية لا يعرفون عنهويتهم وقضيتهمشيئا وأكد سعي الاحتلال الى إغلاق المدارس الخاصةالتيترفضاعتمادالمنهاجالإسرائيلي، وشروعهبفتحمراكزتهدفإلىالتطبيعمعجيل الشباب، وتقديم برامج ثقافية واجتماعية لهم، سمى «الشرطة الجماهيرية» ُ وتعزيز نشر ما ي في أحياء القدس التي تقدم أنشطة مختلفة للأطفال والأسر المقدسية . وأضاف معروف أن وزارة التربية والتعليم الفلسطينية وللحد من هذه المخاطر عملت على تقديم تعليم جامعي مجاني في الجامعات الحكومية لكافة الطلبة في البلدة القديمة في القدس وخريجي الثانوية العامة، كما قدمت منحا دراسية لكافة طلبة الجامعات ً الفلسطينية، وتوزع المناهج الدراسية مجانا على الطلبة، بالإضافة إلى الإعفاء من رسوم امتحان الثانوية العامة، وتوفير حافلات تنقل ى مدارسهم، بالإضافة إلى � الطلبة من وإل تفعيل دور المرشدين التربويين، وتعزيز مين. ّ مكانة المعل وأوضح أن هناك العديد من الخطوات التي يجب العمل عليها لتغيير وضع التربية والتعليم في القدس وتحسينه، وذلك من خلال توفير بديل للنقصالحاد في الغرف الصفية بتأسيس مدارس قوية تجذب الطلبة إليها، ومطابقة المنهاج لحاجات الطالب المقدسي، بتغيير طرق وأساليب الدراسة، وتوفير بديل لتمويل المدارس الفلسطينية، والعمل على إيجاد برامج لتقليل التسرب من المدراسوتحفيزهم لإكمال الثانوية العامة. وأكد المحامي القانوني ياسر المحتسب أن أساسيضمن المواثيق ٌ الحق بالتعليم هو حق الدولية، ومنها الميثاق الدولي لحماية الطفل، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، إضافة إلى ذلك فهو حق أساسي حسب قانون « كرامة الإنسان» الأطفال التعليم ّ الإسرائيلي، وعليه يحق لكل المجاني في كافة الأجيال حتى إنهاء المرحلة الثانوية، لكن الاحتلال يطبق القوانين بما يخدم مصالحه فقط ويضرب بعرض الحائط كل ما يتعلق بالحق الفلسطيني. اف أن على المجتمع الدولي تحمل �� وأض مسؤوليته القانونية تجاه حق المقدسي غير القابل للتصرف في تقرير مصيره من خلال مواجهة هذه السياسة المنهجية، وعليه يجب على المجتمع الدولي اتخاذ خطوات عملية تعكسمواقفهم المعلنة من القدس، ومحاسبة الاحتلال على انتهاكاته لحقوق المقدسيين الوطنية والإنسانية، بالإضافة إلى القانون رارات الأمم المتحدة والاتفاقيات � الدولي وق السابقة، لأن الفشل في هذا المجال يعني المساهمة في توطيد الاحتلال وإطالة أمد الصراع. مقدسيون يكشفون معاناة الطلبة وسوء أحوال المدارس الفلسطينية كر والعقل في القدس ِ تهويد المنهاج .. احتلال العلم والف طفل مقدسي في إحدى المدارس أرشيفية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=