صحافة اليرموك
شرفات 4 2019 تشرين الثاني 10 _ 1441 ربيع الأول 13 الأحد ، ولد أحد أبرز أعلام الأدب 1936 في عام ورة الفلسطينية، الكاتب والصحفي � ث � وال الفلسطيني غسان كنفاني في مدينة عكا شمال فلسطين، وترعرع في يافا حتى آيار عام ، عاش معاناة النكبة، فشهد مذبحة دير 1948 ياسين وسقوط عكا وهو ابن الثانية عشر من عمره، وعايش معاناتها بكل واقعها السياسي والاجتماعي، ولجأ على إثرها مع عائلته في المخيمات المؤقتة في لبنان، ثم إلى العاصمة السورية دمشق. يقول عدنان كنفاني شقيق غسان «عندما كان عمر غسان اثنتا 48 ـ � خرجنا في عام ال عشرة سنة، ولكنه منذ ذلك الوقت، وفي ذلك لا ُ العمر وعلى صغره كان يلامس أشياء نحن نراها ولا نفكر فيها، غسان فقط كان يقصد أن يكرسها.» بدأ غسان مشواره الأدبي في كتابة القصة القصيرة بعمر التاسعة عشر، وقد دفعه شغفه بالكتابة لدخول كلية الأدب العربي في جامعة دمشق، لكن ظروفه المعيشية الصعبة اقتضت سفره إلى الكويت حيث عمل في التدريس ً غادر الكويت عائدا 1960 الابتدائي، وفي عام إلى بيروت للعمل في صحيفة الحرية التابعة لحركة القوميين العرب التقى بآني هوفا، المعلمة الدنماركية، من اللقاء الأول، وأنجبا ٍ تزوج منها بعد أشهر بداية استقرار 1961 فايز وليلى، ليكون عام لها ٍ غسان في بيروت، تقول آني في حديث على قناة الجزيرة: «أتيت بيروت وأنا معلمة ،ً شابة، أجهل القضية الفلسطينية تماما وعندما التقيت غسان أول مرة طلبت منه ارة مخيمات اللاجئين الفلسطينيين، لم � زي يعجبه الموضوع، وقال يجب أن تعرفي أكثر عن القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني قبل أن تزوري المخيمات» ً «غسان هو الفدائي الذي لم يحمل أبدا بندقية، بندقيته كانت القلم» آني هوفا كنفاني بحبه ً معروفا ً في بيروت أصبح كنفاني أديبا وانتمائه للقضية الفلسطينية، فقدم خمس مجموعاتمن القصصالصغيرة، وستروايات، وثلاث مسرحيات، إضافة إلى ثلاث روايات لم تكتمل هي «العاشق»، و»الأعمى والأطرش»، و «برقوق نيسان» والتي نشرت بالفعل غير ن المقالات � مكتملة، ومجموعة ضخمة م قع على بعضها بأسماء ّ الصحفية التي كان يو مستعارة أشهرها «فارس فارس»، ومجموعة أخرى من المحاضرات التي لم تنشر. ترجمتبعضأعمالهإلىعشرينلغة،بعض نتجت كأعمال مسرحية ُ قصصه ومسرحياته أ وبرامج إذاعية، أما روايتاه الأكثر شهرة» عائد إلى حيفا»، و «رجال في الشمس» فتحولتا إلى أفلام سينمائية حصدت جوائز عدة. وبالتوازي مع أعماله الأدبية كان كنفاني دراسة بعنوان 1966 ، فكتب عام ً أديبا ً ناقدا «أدب المقاومة في فلسطين المحتلة» تناول فيها الإنتاج الأدبي الفلسطيني بعد النكبة، ورة العربي بين الأدب العربي والرواية � وص «الأدب الفلسطيني ً الصهيونية، وألف أيضا س فيها ّ ر � الل» التي ك � ت � المقاوم تحت الاح أهمية المقاومة بالثقافة واكتمالها مع دراسته « في الأدب ً المقاومة المسلحة، وأخيرا الصهيوني» التي درس فيها الأدب الصهيوني المكتوب أو المترجم بالإنجليزية. كان غسان يؤمن بضرورة تربية الجيل الجديد من الأطفال على الفكر الثوري، لذا كتب العديد من قصص الأطفال، وملهمته كانت لميس ابنة اخته التي كتب لها في رف ُ عيدها الثامن قصة «القنديل الصغير»، وع عن غسان اهتمامه ودعمه للمواهب الشابة، فهو من نشر لناجي العلي رسام الكاريكاتير الفلسطيني رسوماته الأولى الثلاث بعد لقائه به في مخيم عين الحلوة. ، بعد النكسة، 1967 وفي حزيران عام تأسست الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وتم اختبار غسان لنشر الفكر النضالي الجديد، فأصبح رئيس تحرير جريدة الهدف التابعة ان شعارها «كل � للجبهة الشعبية والتي ك الحقيقة للجماهير»، أصبح غسان الواجهة الإعلامية للجبهة، والأقدر على نشر القضية الفلسطينية للخارج. ّ لكلفلسطيني ً وغدتصحيفة الهدفمرجعا ً كبيرا ً وانتشارا ً الشتات والداخل، كما لاقت رواجا لاحتوائها الفكر القومي والثوري الفلسطيني، إضافة إلى توثيق تفاصيل العمليات العسكرية للجبهة. ال الباحث الفلسطيني المعاصر عبد � ق الله معروف إن غسان كان يستمد القصص والروايات من الواقع المحيط به، أو الذي عايشه وت سريري» � بطريقة مباشرة، فقصته «م استوحاها أثناء مكوثه في المستشفى بسبب د فيها جارته ّ ة أم سعد خل �� المرض، ورواي الحقيقية وصديقة العائلة من فلسطين آنذاك أم حسين وأهدى الرواية إليها بكلمتين «مدرستي وشعبي»، وكانت أمسعد في الرواية ل حالة الأم الفلسطينية بما تعانيه من قهر ّ تمث وألم وتضحية وعطاء. فغسان على الفلسطينيين ّ في الكويت تعر هناك وأوضاعهم القاسية، فكانت روايته «رجال في الشمس» هي ترجمة لتلك المعاناة، ثلاثة فلسطينيين من أجيال مختلفة يحاولون لحياة أفضل. ً الدخول خلسة إلى الكويت سعيا ر كتابة غسان بحسب ّ ن معروف تطو ّ بي ال � ة «رج �� داث القضية، ففي رواي �� ر أح ّ تطو ر غسان الفلسطيني بأنه ّ في الشمس»، صو ضعيف وقليل الحيلة، يستسلم لقدره، ويموت بدون أي مقاومة أو فعل، دون أن يدق جدران الخزان، بينما في الرواية الثانية «ما تبقى لكم» ، فإن الفلسطيني 67 تبت بعد هزيمة الـ ُ التي ك يبدأ بالفعل، فشخصية حامد في الرواية استلت السكين وقتلت الجندي الإسرائيلي، فهنا يمكن أن نرى الفلسطيني يقاوم واقعه ويبدأ بالفعل. وأكد الناقد الأدبي عبد الرحيم جداية أن ارزة لأنها �� قصص غسان ستبقى علامة ب استطاعت باقتصاد وبصفحات قليلة أن تجسد معاناة الفلسطيني كاملة في الشتات والمخيمات، وتجسيد الحالة الفلسطينية إلى براعته ً التي لها خصوصية فريدة، مشيرا بعمره، فنجد أنغسان ألف ً ه الأدبيقياسا ّ وحس العديد من القصص وهو دون الثلاثين، ومنها عدد كبير كان غسان أثناء كتابتها في بداية العشرينات من عمره. ان بالأطفال � س � ة اهتمام غ � داي � د ج �� وأك بالقصص الكثيرة التي كان أبطالها ً مستشهدا من الأطفال، والتي أصر غسان في كل مرة أن يعطيهم سمة الذكاء العالي والمعرفة، لما تعلموه في مدرسة الفقر والقرية. .. لا ً «لا تمت قبل أن تكون ندا تمت» ، و ً عاما 36 اغتيل غسان في بيروت بعمر عام)، أمام 17( برفقة ابنة اخته لميس نجم بيته وبداخل سيارته المفخخة، في صباح يوم ل ّ ، تحو 1972 السبت الثامن من تموز عام جسده إلى أشلاء، في عملية يتردد صداها كلما حلت ذكرى استشهاده. وصفت شقيقة غسان كنفاني فايزة غسان يوم الاغتيالفيفيديو موثقلها على اليوتيوب قائلة «في صباح السبت الثامن من تموز، ، كانت لميس ً الساعة العاشرة والنصف تقريبا إلى بيروت، بعد ً وخالها يريدون الذهاب سويا دقيقة من مغادرتها سمعنا دوي الإنفجار الذي هز المبنى، انتابنا الخوف، لكننا كنا خائفين على غسان، لم يكن خوفنا على لميس لأننا أنها برفقته، كنا عارفين أن غسان ً نسينا تماما هو المستهدف بهذه العملية.» ت على � ل � ال «وص �� ان ق � دن � ا شقيقه ع �� أم الحازمية، مكان سكنه، والمكان الذي استشهد فيه، وكانت لا تزال اطرافه وأشلاء جسده على الشجر، وكنت أنا من الأشخاص الذين لملموا اشلائه، في حين كانت لميس، ابنة أختي التي متر جثة 20 رافقته في السيارة ملقاة على بعد كاملة لكنها متفحمة.» «كان ً زوجته آني عبرت عن الموقف أيضا ، الزجاج في جميع البناية تحطم، ً فظيعا ً أمرا غسان في البداية لم يستطيعوا إيجاده.» رئيسة وزراء الكيان الصهيوني علقت على اغتيال غسان «اليوم تخلصنا من لواء فكري على ً مسلح، فغسان بقلمه كان يشكل خطرا إسرائيل أكثر مما يشكله ألف فدائي مسلح». بعد الاغتيال سارعت الحكومة اللبنانية في فتح تحقيق بشأن الحادثة، وقامت الجبهة الشعبية بتحقيق آخر، توصلت فيه إلى نتيجة أن الموساد الإسرائيلي هو الفاعل والمدبر الأول للاغتيال بمساعدة ومساهمة أطراف لبنانية وفلسطينية متعاونة، أما الاحتلال فلم يعترف إلى الآن بأنه وراء العملية. ي أن التحقيقات كانت موجودة � قالت آن ، ولم تكتمل رغم ً دا � ولكنها ليست كافية أب ضرورتها، فبعد غسان اغتيل عدد كبير من الفلسطينيين بنفس الطريقة وبطرق أخرى، مشيرة إلى أن كان من الممكن منع ذلك لو أن التحقيقات استمرت بشكل أقوى. رغم كل شيء، لقد ً «لا بد أن أكون موجودا حاولوا أن يذوبوني كقطعة سكر في فنجان ً عجيبا ً شاي ساخن، وبذلوا، يشهد الله، جهدا رغم ً من أجل ذلك، ولكنني ما أزال موجودا كل شيء» قال الكاتب والروائي الفلسطيني إبراهيم ا إذا ما قلت: ً نصر الله عن غسان «لن أبالغ أبد وا يحسدون � اء حسدوا أو ما زال � إن هناك أدب غسان كنفاني، في حياته الممتدة هذه رغم الموت؛ والحسد هنا ليس بسبب إنجازاته وحسب، بل يحسدونه على استشهاده، وهم يتأملون أنفسهم، باطمئنان حياتهم، وفائض ي، وهم � داع � مكاسبهم، وحتى كسلهم الإب ِ يمضون إلى الموت على فراشهم، كما لم يرتق حصان كغسان.» أما صديقة غسان والمناضلة الفلسطينية ليلى خالد قالت «العدو عرف قيمة غسان، لأن هذا العدو بقدر ما يستهدف المقاوم العسكري، فأنه يسعى لاستهداف الفكر الذي حمله غسان وحاول أن ينقله إلى غيره.» الناقد الأدبي عبد الرحمن أكد أن «العدو يصطدم في كل يوم بأناس ألهمتهم كتابات غسان كنفاني لكي يكونوا مناضلين، وهذا حى في نفس ً ما يجعل غسان في الغالب حيا العدو.» زوجته آني «أشعر أنهم لم يستطيعوا ً وأخيرا قتله، لا يزال هنا، بالرغم من كل شيء لم يستطيعوا إيقافه، يمكنك قتل إنسان، وليس كلماته.» «ليس المهم أن يموت أحدنا .. المهم أن تستمروا» بعد استشهاد غسان بسنتين قامت زوجته آني بتأسيس مؤسسة غسان كنفاني الثقافية وهي منظمة غير حكومية مسجلة في لبنان تعمل على تحسين الحياة التعليمية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية للأطفال والشباب الفلسطينيين في لبنان. ، وتشمل 1974 أسست هذه المنظمة عام علىمجموعة من الأنشطة خاصة بالأطفال من مشاريع وتدريبات ومنشورات، وتقدم برامج تأهيلية للأطفال ذوي الهمم للتعلم في بيئة نهم من العمل والمشاركة ّ تفاعلية آمنة، وتمك بشكل فعال في المجتمع أما عن فايز وليلى غسان، فآني أكدت أنهما اختارا نفس المسار الذي سار عليه غسان من قبل، فترجم فايز العديد من كتب والده إلى الأجنبية، وليلى تعد أحد المؤسسين والفاعلين بمنظمة غسان، مشيرة إلى رغبتهما و سعيهما المشترك في ترجمة باقي روايات غسان إلى لغات أكثر، وتحويل الروايات إلى مسرحيات يجسدها فلسطينيين، إضافة إلى تحويل كتبه إلى كتب مسموعة استمر تكريم غسان بعد وفاته إلى الآن صصت جاهزة باسمه «جائزة غسان ُ فقد خ اث، ومقرها في � ح � كنفاني» للخدمات والأب ى جعله � ان/ الأردن، وتهدف الجائزة إل ّ عم فلسطين وتراثها الأدبي والإنساني حاضرين في الوجدان الإنساني. ل غسان كنفاني لكن كلماته الذي � رح صدحت لأكثر من نصف قرن في سبيل عدالة قضية فلسطين و حريتها لم يمت، وأصبح أدبه أرشيفا وتوثيقا لمعاناة الفلسطيني في الشتات وفي المخيمات الفلسطينية داخل فلسطين وخارجها، فهو القائل «تسقط الأجساد لا الفكرة» وقد كان كذلك، غسان الفكرة. حين تجتمع الفكرة والحسرة في إنسان غسان كنفاني.. «عائد إلى حيفا» برفقة «رجال في الشمس» رغم جبروت المحتل ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هدى ابو هاشم ، ولد أحد أبرز أعلام الأدب والثورة الفلسطينية، الكاتب والصحفي الفلسطيني غسان كنفاني في مدينة عكا 1936 في عام ، عاش معاناة النكبة، فشهد مذبحة دير ياسين وسقوط عكا وهو ابن 1948 شمال فلسطين، وترعرع في يافا حتى آيار عام الثانية عشر من عمره، وعايشمعاناتها بكل واقعها السياسي والاجتماعي، ولجأ على إثرها مع عائلته في المخيمات المؤقتة في لبنان، ثم إلى العاصمة السورية دمشق. كان عمر غسان اثنتا عشرة سنة، ولكنه منذ ذلك الوقت، وفي 48 يقول عدنان كنفاني شقيق غسان «عندما خرجنا في عام الـ لا نراها ولا نفكر فيها، غسان فقط كان يقصد أن يكرسها.» ُ ذلك العمر وعلى صغره كان يلامس أشياء نحن الراحل غسان كنفاني ارشيفية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - مريم اليونس ما نشاهد أفلام رعب وشخصيات خيالية تثير انتباهنا ً كثيرا من خلال التساؤل هل هي شخصيات حقيقية أم لا، وكيف تمت صناعتها لتقنعنا بحقيقتها وما هي هذه المؤثرات وما هو المكياج السينمائي؟ يقول الأستاذ في قسم الدراما في جامعة اليرموك الدكتور أحمد جبوري إن المكياج السينمائي فن يطلق العنان للخيال وعنصر مهم في إنجاح كل عمل فني، يقوم على استخدام أدوات اصطناعية وحيوانية ونباتية للحصول على تأثيرات على الوجوه وأعضاء الجسم المختلفة، مثل الجروح والدماء والكدمات والحروق. اءة يلعب دورا �� ح أن التطور في تكنولوجيا الإض � وأوض في تطور الماكياج السينمائي أو في وسائل المسرح ً مهما والتلفزيون، فيتم توحيد اللون في الكاميرا من خلال تسليط الضوء الأبيض على الشكل فينعكس ويوحد الطبقة فيدخل إلى عدسة الكاميرا وعدسة الجمهور. المكياج السينمائي تطور مع صناعة ّ وبين الجبوري أن السيلكون، فالسيلكون أصبحعالم المكياج الحديث، إضافة إلى الماسكات التي توضع على الوجه على شكل تأثيرات معينة ويتم صناعتها من شجرة المسك المصقولة بمواد طبيعية وليست كيميائية. ه بسبب سعرها المرتفع يلجأ بعض الماكرية ّ وأضاف أن لصناعتها من خلال الفلين مع الزيت فتتحول إلى لاصق ولكن تؤثر سلبيا على البشرة وهذا كله يعود للإنتاج المادي. وتابع أن صناعة القطعة الواحدة من السيلكون تستغرق شهرا كاملا، فتوضع في قالب أولي يتم تجهيزه بالأوكسجين ليتناسب مع الممثل بسبب الحرارة العالية على البشرة، فلا دقيقة كي لا يسبب 15 يستطيع الممثل أن يضعه أكثر من تسمما في الدم مبينا أنهذه القوالبيتمعملها بواسطة نحات وحرفي مختص، وعندما تجهز يقوم فنان تشكيلي برسمها. ً وأشار إلى أن المكياج السينمائي يرتبط بالمسرح ارتباطا اءة والمكياج والإكسسوارات � من حيث الكركتر والإض ً كبيرا لإضافة واقعية أكثر للممثل، ولكن يتم استخدام مواد مخصصة للمسرح لأن إضاءة المسرح تختلف عن السينما ً ولا يكتمل دور الممثل إلا بالمكياج فيصبح الممثل مجسدا للشخصية الحقيقية الموجودة داخل النص، لتنتج شخصية اخرى غير شخصيته الحقيقية. وقال المخرج السينمائي برهان سعادة إن فن المكياج السينمائي يندرج ضمن قائمة المؤثرات البصرية والخدع السينمائية التي يطلق عليها علميا وعمليا بالمؤثرات السينمائية الرؤيوية . وأضاف أن كل ما يتم صنعه في الأفلام من خدع ومؤثرات خاصة أو خدع حية على أرض الواقع من تفجيرات وفيضانات هي في أغلبها مصنوعة بواسطة الكمبيوتر. وتابع سعادة بأن المؤثرات المولدة بواسطة الكمبيوتر إمكاناتها هائلة إذ أنها قريبة من الواقع فلا تجد فلما سينمائيا يخلو من هذه العملية لما لها من أهمية في خلق الإيهام الدرامي المطلوب وتحقيق الهدف من ورائها . وقالت أخصائية المكياج السينمائي جودي سمير إن أشهر أنواع المكياج السينمائي هو إس إف ايكس أو ما يعرف بمكياج الخدع البصرية المختص برسم الكدمات والجروح والحروق، واللعب بملامح الممثل فعند الرسم على الوجه مع ارتداء الأزياء يتحول الممثل إلى حيوان أو شخصية خيالية حسب نظرة المخرج . وبينت أنه يتم استخدام طبقات دهنية أو جافة حسب نوع بشرة الممثل فإذا كانت دهنية يتم استخدام طبقة جافة، وإذا كانت جافة يتم استخدام طبقة دهنية لأن الضوء فيه حرارة قوية تؤدي إلى تصبب العرق فيتلف المكياج. وأوضحت سمير أن المواد التي يتم استخدامها في المكياج نباتية وحيوانية وليست كيميائية لأنه إذا كانت بشرة الممثل ؤدي إلى تعطيل التصوير � حساسة فالمكياج الكيميائي ي مضيفة أن الماكياج الذي يستخدم في البرامج التلفزيونية هو ماكياج تصحيحي فقط يتكون من ثلاث طبقات لإضفاء الجمالية على شكل المقدم. لى الشريح طالبة في المرحلة الثانوية أنها طورت ُ وقالت ر موهبتها بالبداية من خلال الممارسة ومن خلال استعانتها بالانترنت، مبينة ان موهبتها في المكياج السينمائي أضافت لها عملا حرا خاصا بها إضافة إلى مشاركتها في الكثير من المبادرات ورسم العديد من الشخصيات كشخصية الجوكر. وأضافت أن هذا الفن يحتاج إلى الكثير من الخيال والذي زاد من خبرتها في هذا المجال هو تعرفها على أجواء السينما والتصوير والممثلين. وبينت ديما عواد أنها اتقنت المكياج السينمائي من خلال تطوير ذاتها فكانت تستخدم بالبداية مواد بسيطة كصبغات الطعام لرسم الدماء والكثير من الكريمات وظلال العيون لإظهار الكدمات والجروح. ا من جامعة اليرموك نور � درام � ال خريج قسم ال � و ق الدين البطاينة إنه اكتشف موهبته عندما أخذ مادة المكياج السينمائي في الجامعة لتكون البداية ليكتشف نفسه بدون دورات حول هذا الموضوع. وأشار إلى الخبرة الحقيقية التي اكتسبها منخلال الممارسة العملية لوضع المكياج كالجروح الكدمات والشرايين وإظهار ادق التفاصيل بجسم الإنسان على الواقع مؤكدا على ضرورة الاهتمام بهذا الفن. تطور مع صناعة السيلكون فنانون ومخرجون يؤكدون أهمية المكياج في صناعة مجال السينما تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - أحلام عبابنه «الميزوفونيا» هي حالة عصبية تصيب الكثير من الأشخاص عند سماع بعض الأصوات كصوت (السعال، المضغ، الشخير، صوت الكتابة على لوحة المفاتيح، صرير القلم) وغيرها، وتصاحبها ردة فعل سلبية هي الانزعاج والغضب الشديد والتوتر، وتسمى أيضا متلازمة حساسية الصوت الانتقائية. والسؤال هنا: ما هي أعراض الإصابة بحالة الميزوفونيا؟ وما هي طرق العلاج منها؟ أشارت الدراسات إلى أنه تحدث تغيرات في بعض من أجزاء الدماغ بعد سماع هذه الأصوات، بالإضافة إلى أن القشرة الإنعزالية الأمامية المرتبطة بالعاطفة تشهد زيادة في نشاطها لدى (الأشخاص المصابين بحالة الميزوفونيا)عندسماعهذه الأصوات. يقول المختص بالطب النفسي الدكتور أحمد عبد الخالق إن «الميزوفونيا» عبارة عن اضطراب عصبي يحدث للأشخاص عند سماع أصوات تثير غضبهم مثل سماع وت الهاتف، � وت الطعام، أو سماع ص � ص وسماع صوت مضغ العلكة أو الطقطقة بقلم، ويقوم الشخص المصاب بها برد فعل سلبي، ويظهر هذا الاضطراب من بداية سن الثامنة والتاسعة، وتظهر هذه إلى 9 الحالة عند بعض الأشخاص من عمر عاما. 13 وبين أن أسباب حدوث هذه المتلازمة، هي: خلل في النظام السمعي بالدماغ، أو اضطراب وراثي، وأغلب أسباب الإصابة بها تكون وراثية. كما أن الإصابة بمرضطنين الأذن يزيد نسبة الإصابة بالميزوفونيا. ار عبد الخالق إلى أن الاضطراب � وأش وات مثل � العصبي يحدث عند سماع أص الكتابة على لوح الأرقام في الحاسب الألي ما يؤدي للشعور بالقلق والتوتر.أو الشعور بالتوتر الشديد بسبب حركة القدمين والأرجل المتتابعة. أو الانزعاج من أصوات قضم الأظافر وقد يحدث لديهم السعال وضيق التنفس، والخوف الشديد عند سماع الأصوات. وأضاف أنه بالنسبة للعلاج فإنه للآن لم يتم التوصل إلى علاج نهائي لتلك الحالة المرضية، ولكن يمكن تدريب المريض للتعايش معها بمساعدة أخصائي وأطباء راض النفسية عن طريق ما يعرف �� الأم ببرنامج العلاج المعرفي السلوكي والذي يشتمل على عدة محاور، أهمها ما يسمى و بمثابة �� بالتعرض أو التعريض؛ وه ي أن تضع المريض أمام � الصدمة، وه مخاوفه ليواجهها بالتدريج، أما المحور الثاني فيعتمد تدريبه على مايلي: صرف وات عند سماعها، � انتباهه عن هذه الأص عن طريق الاسترخاء والتأمل للتخلص من التوتر، وقد يلجأ البعض إلى سدادات الأذن لحجب هذه الأصوات. «الميزوفونيا» متلازمة حساسية الصوت الإنتقائية عبد الخالق: الإصابة بمرضطنين الأذن يزيد نسبة الإصابة بالميزوفونيا
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=