صحافة اليرموك

2019 تشرين الثاني 10 _ 1441 ربيع الأول 13 الأحد من هنا و هناك 6 ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سجى شرادقة باتت ظاهرة استعراض الحياة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تتشر بصورة لافتة، ومسلية و ممتعة ولكنها في الواقع خطيرة في ظل سعي الجميع إلى الشهرة والبحث عن الأضواء. فيما يسعى البعض من وراء ذلك إلى إثارة الجدل على مواقع التواصل عن طريق عرض حياته بتفاصيلها وعرض ممتلكاته و ممتلكات غيره دون الاكتراث للنتائج، من باب التفاخر أحيانا والتباهي في أحيان أخرى . محمد أحمد يقول واكبت تطور العصر و تطور مواقع التواصل و كثرتها و أصبحت أثق بأن الناس تأخذ بالمظاهر أكثر من الواقع، ام سيارات فارهة � فمثلا قمت بالتصوير أم لأشخاص آخرين، وهنا يعتقد البعض بأنني ر أصبح بمثابة � أملكها، مضيفا أن هذا الأم «الهوس» لي. وأضافت خلود (اسم مستعار) والتي تعمل كـ «موديل» لأكثر من محل تجاري مقابل مبلغ مالي: لكي يصل عملي إلى أكبر عدد من الأشخاص علي القيام بنشر العديد من الصور و مشاركتها على جميع المواقع . وبينتساره حراحشه أنها شخصية اجتماعية تفضل التواصلمع الناسوالتعرفعليهموجها لوجه وتحب أحيانا تقديم النصائح وعرض بعض القضايا و مناقشتها مع متابعيها على هذه المواقع . وتضيف اسيل العطار أنها تمتلك موهبة الرسم وفي البداية كان نشر اللوحات يقتصر على الأقارب و المقربين للأخذ برأيهم لكن بعد مرور الوقت مع الممارسة و التقدم والتحسن وإتقان الرسم أكثر فأكثر تشجعت للنشر على نطاق أوسع عبر الفيسبوك لتنهال بعدها الكثير من التعليقات الجميلة و المحفزة مما جعلها تستمر بذلك. يقول الطالب عطيا أبو سالم إن الإنسان وربما لقلة الاهتمام من أهله وأصحابه أو شريك الحياة، يجد ضالته من خلال وسائل التواصل الاجتماعي لتعويض هذا النقص، من خلال التفاعل والتعاطف و الاهتمام من رواد هذه المواقع. وأضافت الطالبة نازك أحمد أن هذه المواقع في بعض الأحيان توفر الفرصة الملائمة ليعبر الفرد عما يجول بخاطره حول قضية أو موضوع وإعطاء الرأي والتعبير عن موقفة حيال هذا الأمر الذي يشغل المجتمع بشكل عام، أما المعلومات الشخصية التي يتداولها الأفراد فهي من أجلكسب اهتمام المتابعين وإيصالصورة واضحة عن حياته الخاصة. و بين الطالب سالم ابو دلو أن البعض يلجأ لاستخدام هذا الأسلوب لبيان شخصيته الحقيقية التي لم يستطع توضيحها في الواقع، مضيفا أن النفس البشرية تحب أن تمتلك الأشياء و تهتم بها، لذلك يلجأ البعض لهذا الأسلوب في نشر الصور من باب حب الظهور. وقال إمام و خطيب مسجد الأحنف بن قيس الشيخ رياض زيوت إن نشر صور الأطفال، والرحلات، ومناسبات الزواج ،والطلاق ،والموت ،الولادة، وحتى اللحظات الحميمية بين الأزواج والعشاق، تدخل ضمن المحظور والمنهي عنه في بعض السلوكيات وأخرى تعبر عن ً دينيا استخدام وفهم قاصر للغرض الذي وجدت من أجله تلك المواقع. وبين الزيوت أن النشر مدخل من مداخيل الشيطان والمفسدة، فلا يجوز أن ينشر الإنسان دا لأن ذلك مدعاة � راره و خصوصياته أب �� أس ا أن الرسول ً للحسد وغيره من المفاسد مضيف الله عليه و سلم غضب من الأزواج الذين َّ صل يشيعون أسرار زوجاتهم على الناسو ينشرون ما يحدث داخل البيوت ويتابع مثلا يقوم أحدهم بنشر (الحمد لله اليوم ذهبنا جميع العائلة إلى العقبة الله يخليلنا لبعض) فيستغلها ربما بعضاللصوص بطرقهم الاحتيالية المعروفة لسرقة هذه البيوت. ووجه الزيوت الانتقادات لمن يقومون بنشر صور تتعلق بالولائم عبر مواقع التواصل عن عدم مراعاتهم للفقراء ً الاجتماعي، فضلا اب الرياء، � والمحتاجين، فهي تدخل في ب (الإظهار والتباهي بالأفعال)، فتذهب من للضيف الذي حث عليه الإسلام ً كونها إكراما إلى وصفها رياء ومباهاة منهي عنها. وقال أستاذ علم النفس الإرشادي و التربوي في جامعة اليرموك الدكتور علي جروان إن من الأسباب التي تدفع للنشر على مواقع التواصل الاعتزاز بالذات والرغبة في التعبير عنها حيث اص لا يجدون المساحات � خ � إن بعض الأش الحقيقية للتعبير عن ذواتهم ، أو لا تمكنهم تلك المساحات، أو لا يستطيعون أن يعبروا من خلالها عن ذواتهم وما يحيط بهم من جوانب متعددة. وتابع هم يجدون في شبكات التواصل الاجتماعي فرصة تنقلهم من واقعهم الذاتي ى عالم � الاجتماعي المحصور والضيق إل افتراضي متشابك متعدد الأطراف يحاولون من خلاله رؤية أنفسهم والردود عليها عبر المرآة الافتراضية بالإضافة إلى حب الظهور والبروز .ً وللتباهي أحيانا ويرى جروان أن الكثير من الأشخاصوصلوا لدرجة من اللامبالاة تجاه خصوصياتهم نتيجة ذي قد يملأه � النشاط الروتيني أو الفراغ ال الإنسان من خلال مشاركة معلوماته وصوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي والاستعراض أو للترويج، للحصول على الشهرة بطريقة أو بأخرى. وبين الجروان أن نشر جوانب من الحياة الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي ة في تعزيز (الأنا) وتضخيمها ّ وسيلة أساسي والتركيز عليها بشتى الطرق والوسائل فالكثير من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي هم أشخاص يبحثون عن الاهتمام وجذب الانتباه من الأحيان يصل ٍ مفرط يكاد في كثير ٍ بشكل ّ لدرجة الهوس والخلل النفسي. لذلك فإن هؤلاء الأشخاص يبحثون عن طريقة تجعلهم يعيشون ما يفتقرون إليه ويعجزون عن تحقيقه والتعويض عن أوجه القصور التي يواجهونها في ذواتهم وحياتهم الشخصية من خلال خلق قة عن أنفسهم على تلك المواقع. ّ صورة منم ة ّ ذات الفردي �� ى أن ال � روان إل � ج � ار ال �� واش تنقسم إلى نوعين مختلفين؛ «الذات الحالية» ً سمى أحيانا ُ ذات المتخيلة» أو ما قد ت �� و»ال «الذات الممكنة»، وهي التي يسعى كل فرد إليها ويحلم أن يكون عليها، كما يسعى الأفراد لتقليصالفجوة بين الذاتين المختلفتين بطرق مختلفة، ليصبحوا أقرب لذواتهم المتخيلة حيث تعمل مواقع التواصل الاجتماعي على تشجيع ٍ الأفراد للوصول إلى ذواتهم المتخيلة بطرق مباشر بالعديد من ٍ غير صحية ترتبط بشكل الاضطرابات النفسية والعقلية، التي قد تكون ا أو نتائج لاستخدام تلك المواقع ً بالنهاية أسباب بتلك الطرق. ا من الانفصام بين ً وتابع أن هناك نوع حياة الناس العادية، وبين ما يظهرونه على حسابات الفيسبوك الخاصة بهم، إلى درجة فقدان الهوية الشخصية الحقيقية على حساب الهوية الافتراضية على الفيسبوك مثلا . اص � خ � روان أن بعض الأش �� ج �� ح ال ��� وأوض يقومون بسرقة صور وبيانات أشخاص آخرين و ينسبونها إلى أنفسهم وهذا يترتب عليه العديد من الآثار النفسية والتي تتمثل في انتهاك الخصوصية، وضياع الجهد و التعب، والشعور بعدم الأمان و الخوف من النشر في مواقع التواصل الاجتماعي، وتقلب المزاج، وعدم القدرة على التوقف عن التفكير في حادثة السرقة و فقدان الثقة بالناس. بدافع حب الظهور والتباهي في أحيان كثيرة مواطنون يقبلون على استعراض حياتهم الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- أنوار الرواشدة ر ّ ة كبيرة في تطو ّ واصل أهمي ّ يحتل الت المجتمع ونموه، ومع تطور الحياة باتت مجالات التواصل عديدة ومتعددة الوسائل و الأساليب جتمع من خلال ُ التي تسهم في تنظيم الم استخدامها لإطلاق طاقات الأفراد والمجموعات من خلال التعبير عن آرائهم وأيضا من خلال الحوار الذي يوصف بأنه جوهر الديمقراطية . كما وتعمل هذه الوسائل على تعزيز ثقة شاركة ُ ا يدفعهم للم ّ راد بأنفسهم مم �� الأف ة، ويزيد من عملية تبادل الأفكار ّ جتمعي ُ الم والآراء مع المجتمعات الأخرى. راء بني عبد � تبين الطالبة الجامعية س الرحمن أن التواصل مع الآخرين مهم جدا في استمرار العلاقة وتوطيدها والحفاظ عليها خاصة إذا كانوا من المقربين .. مضيفة أنهناك طريقتين للتواصل إما عبر مواقع التواصل الاجتماعي إذا كانوا بعيدين جغرافيا و هناك التواصل المباشر وجها لوجه. وأضافت أنه إذا انقطع التواصل بين اثنين سواء كانوا أصدقاء أو اخوة أو زملاء عمل أو... إلخ سيسيطر على العلاقة الجفاء والبرود، ناصحة بالمبادرة وأن يكون طرف من الطرفين متسامح وصاحب الرسالة الأولى. وأضافت الطالبة تقى المستريحي من كلية الأداب أن التواصل مع الأخرين شي مهم جدا ويعمل على تقوية العلاقات الاجتماعية بين الأفراد، بينما عدم التواصل يعمل على صنع الاكتئاب والعزلة والتوحد ويؤدي إلى تفكك المجتمع. وأكد هشام الجراح أهمية التواصل بين الآخرين، مبينا أنه بدون تواصل بين الأشخاص لا يحدث التطور ولا يكتمل أي عمل وركز على تعليم التواصل بشكل عام وقال إن التواصل ارب مهم لخلق الألفة �� اء والأق � دق � بين الأص والمحبة، معتبرا أن التواصل للضرورة ولغير الضرورة أمر مهم وأساسي في حياتنا اليومية. وقالت سجى طبيشات إن التواصل مع الآخرين متطلب أساس في حياتنا، مبينة أن الاتصال والتواصل مع الآخرين يعزز ثقة الفرد بذاته وينمي قدراته بالإضافه إلى أن التواصل مع الآخرين يعمل على تقوية الشخصية للفرد و يقضي على الانطواء والعزلة. وتتابع أن التواصل والتفاعل مع الآخرين يقضي أيضا على الخجل وأن التحدثوالتواصل في مجموعات يساعد على اكتساب المعرفة والخبرات. وبينت إيمان الحاج أن التواصل مع الآخرين يساعد على اكتساب المعرفة والاستفادة من تجارب الآخرين ويقوي الشخصية فيصبح من خلاله الفرد قويا اجتماعيا وفعالا في مجتمعه . ويذكر عبد الرحمن أبو حميد أن التواصل مع الآخرين يقلل الإنطوائية ويعزز ثقة الفرد بنفسه ويساعد على الهدوء في الحوار واللطف في النقاش. وأضاف أن هذا التواصل يجعل من الفرد متحدثا من خلال تواصله مع الآخرين وبالتالي يصبح قادرا على أن يؤثر ويتأثر بالآخرين ويكتسب جسورا معرفية جديدة. وقال رئيس قسم الإرشاد في عمادة شؤون الطلبة الدكتور حسن الصباريني إن الله عز وجل خلق الإنسان ووضع به فطرة أنه مخلوق إجتماعي. وبين أن أي شخص ينعزل عن الأخرين هو شخص سلبي وأكثر عرضة للإصابة بأمراض نفسية كثيرة أبرزها الاكتئاب، مضيفا أن الشخص الطبيعي يحتاج للآخرين ويتعامل مع الآخرين وأيضا يتحاور مع الآخرين لأنه جزء من المجتمع. اع التواصل منها � ر الصباريني أوض � وذك الوضع الطبيعي وهو تواصل الشخص مع الآخرين وأن يمتلك القدرة في التعامل معهم، والوضع غير الطبيعي وهو أن يكون الشخص منعزلا عن الآخرين، مشيرا إلى أنه يجب أن يمتلك الشخصالقدرة في التعامل مع الآخرين لكي يكون شخصا ناجحا. وأكد أهمية التعامل باحترام خلال عملية وار، � ح � ن بالأسلوب وال � ري � التواصل مع الآخ وأشار إلى أن الأسلوب الراقي في التواصل يكون بالصوت غير مرتفع وعدم استخدام الألفاظ البذيئة و عدم التواصل مع الآخرين باستعلاء(التكبر). وواصل الصباريني أن الإنسان عندما يتصل مع ذاته يراقب ذاته ويراجع ذاته و يطور ذاته ويثقفها، وخصوصا أن الحوار الناجح يحتاج إلى الإستماع وتبادل الآراء والأفكار لأنه يعمل على إكساب المعرفة لأطراف عملية التواصل. وأكد الصباريني على أهمية حركات الجسد منها والاتصال بالعيون لأن فيها نوعا من الاحترام والتقبل، وأهمية أسلوب الكلام يخلق جوا من المحبة والألفة في قضية التواصل. وقال الصباريني إن قضية التواصل دخلت فيها السوشال ميديا وهي أحدثطرق التواصل ولكن كل شيء مبالغ فيه يؤدي إلى إفساد الحياة الحقيقية. وتابع أن التواصل عبر السوشال ميديا تقريب للبعيد ولا تبعد القريب (كالتواصل داخل المنزل) وأن التواصل عبر السوشال ميديا له اعتبارات عديدة ومفيدة. دد الصباريني على أهمية التواصل � وش على أرض الواقع لأنه الأساس ولا يقتصر على السوشال ميديا (ماسنجر، واتس اب) لأنها السبب في الانعزال وأشار إلى عدم الصدق في التعبير عن المشاعر خلال التواصل عبر السوشال ميديا. ارت أستاذة علم الإجتماع في جامعة � وأش اليرموك الدكتورة ناديا حياصات إلى أن التواصل مع الآخرين سواء أكان لفظيا أو غير لفظي شيء مهم جدا للفرد للتعبير عن آرائه وتبادل المعلومات والأفكار وتدعيم وجهات النظر. وأضافت أن التواصل له فوائد وأهمية بأنه زود الناس بالمعلومات والأفكار والأخبار � ي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية ويوطد العلاقات الاجتماعية بين الناس ويغير اتجاه ومعتقدات الآخرين نحو العديد من المواضيع التي تتعلق في مجالات حياتهم والتواصل الاجتماعي يعزز الثقافة والمعرفة عند الأفراد والجماعات ويساعد الفرد على التكيف مع مجتمعه ويساعد الفرد على صقل شخصية الفرد الاجتماعية والنفسية وتكوين اتجاهاته. مختصون يشددون على أهمية إجادة الفرد لمهارات التواصل لتعزيز شخصيته تعبيرية ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- نهلة المقدادي و بيان عبيدات اشتكى بعض من تجار مدينة اربد من انخفاض نسبة المشتريات مرجعين ذلك لوجود مواقع تجارية إلكترونية خاصة بالملابس والأحذية والإلكترونيات اث اكتسحت منازل المواطنين، في حين ذكر � والأث عدد من المواطنين عدم إقبالهم على الشراء من هذه المواقع لافتقارها للثقة والمصداقية قالت الطالبة رغد أبو راشد إن التسوق «أون لاين» وسيلة مرنة من خلال التعامل وتوفير مختلف خيارات الدفع وطرق التسليم وبضاعة ذات جودة عالية ويوفر وقتا وتكلفة وجهدا. وأشار الطالب أحمد صمادي أن تسوق «أون لاين» يأتي على أصناف متنوعة مما يتيح للمشتري خيارات متعددة وخصوصية بالاختيار كما ويضمن سلامة المنتج من خلال كفالة وخدمة إيصال إلى باب المنزل. فيما أعتبرت المواطنة رنا العزام أن التعامل مع مواقع «الاون لاين» غير موثوق والمنتج يأتي غير مطابق للمواصفات المعروضة على الموقع لذلك تفضل الشراء من سوق المحلي بإعتبار أن بإمكانها فحصجودة المنتج والتأكد من قياس ولون القطعة وأضافت أن القطعة المعروضة على مواقع الإنترنت تجذب الناسمن خلال طريقة التصوير وتنزيل المنتج ولكنها في الواقع تأتي مختلفة تماما. قالت إحدى التجار العاملين على شبكة الإنترنت من المنزل إيمان عمر إن هذه التجارة مربحة بالنسبة لها فهي تلبي احتياجاتها ولا تترتب أي من الضرائب او جمارك على بضاعتها. وتابعت حديثها أن هذا النوع من التجارة يتطلب موظفين لإيصال البضاعة إلى الزبائن كما تتطلب بوابة دفع إلكترونية لإجراء المعاملات الشرائية. وأكد وليد الشياب أحد مالكي المحلات التجارية إن إقبال الناس على تسوق «اون لاين» ازداد في الآونة الآخيرة مما أثر بشكلكبير علىحركة الأسواق المحلية و أدى إلى إنخفاض نسبة المبيعات مما ألحق الخسائر جار. ّ المالية بالت كما أشار محمد جوارنة أحد التجار أن التسوق «اون لاين» لم يؤثر بشكل مرتفع على إقبال الزبائن لأن أغلب الناس تفضل الحفاظ على متعة التجوال في واق والحصول على منتج بشكل مباشر ولأن �� الأس معظم المواقع الإلكترونية لا تسمح بتبديل المنتج. د محمد الشوحة � رح مدير غرفة تجارة إرب � وص لصحافة اليرموك أن الشراء عن طريق الإنترنت له سلبيات على التجار فقد خفف من مستوى الشراء ٪ من العمال الأردنيين يعملون لدى 70 المحلي و أن ٪ من العمال الأردنيين يعملون 30 القطاع الخاص و لدى الحكومة مما خففمن استثمارات البلد وأطلقعلى الشراء عبر الإنترنت أنه اقتصاد غير صحي فليست له مصداقية لأنه بدون كفيل ولا يضمن حق المواطن وطالب الشوحة بالمساواة لأن السوق المحلي ملتزم بالضرائب والرسوم وإيجار المحلات وتعيين تجار ويخفف من البطالة بينما «الاون لاين» ليس عليه ٪5 ضرائب ورسوم فهو يكسب حتى ولو كان ربحه فليس عليه التزامات مثل السوق المحلي وأشار الشوحة أن كلما ارتفعت الجمارك زاد التهرب وقلت المدخولات التي تدخل البنك المركزي وكلما قلت الجمارك قل التهرب وزادت المدخولات التي تدخل البنك المركزي فالنسب العالية جدآ من الجمارك ترهق التجار وأضاف الشوحة أن الحكومة استجابتوقامت بفرض قانون الجمارك الجديد ووعدت الحكومة بضبط هذا الأمر وفرضت بعض الرسوم على البضائع المستوردة دينارا وأقل مبلغ معين، وعلى 50 وقسموها (فعلى الـ دينار مبلغ أعلى) حيث أصبح هناك نوع 50 ما فوق الـ من العدالة وجعلت عند التاجر قدرة على المنافسة. مطالب بالمساواة فيما يخص الضرائب هل التسوق الإلكتروني يهدد السوق التقليدي في اربد؟ ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - مريم السرخي ورة طيب � ت � دك � قالت الأخصائية الصيدلانية ال الفاروسي إن فيتامين «د» هو من الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون و يصنع في الجسم عن طريق أشعة الشمس من مادة أولية تسمى الكوليسترول. وأضافت أن فيتامين «د» يحافظ على توازن المعادن في الجسم و يعزز من امتصاصها في الأمعاء و يتحكم روج المعادن في العظام و يحافظ على � بدخول وخ مستوى الكالسيوم والفوسفات في الجسم. وبينت الفاروسي أن فيتامين «د» له دور مهم في عمليات تنظيم و نمو الخلايا وتقوية الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم و بالتالي منع نمو الخلايا السرطانية. وذكرت مصادر فيتامين «د» والتي تتمثل في أشعة الشمسوالأغذية التي تأتي من مصادر حيوانية كالكبد و صفار البيضو سمك السالمون و السردين و الماكريل بالإضافة إلى زيت السمك. وأشارت الفاروسي أن لفيتامين «د» أهمية بالغة تتمثل في الوقاية من أمراض المناعة الذاتية مثل الروماتيزم بالإضافة إلى الوقاية من مرض السكري و تنظيم عمل جهاز المناعة ولفتت إلى أن أكثر من يتعرض لنقص في فيتامين «د» هم المسنون و أصحاب الأوزان المفرطة والنساء المرضعات و ذوي البشرة الداكنة بالإضافة إلى الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس. وذكرت الفاروسي أعراض نقص فيتامين «د» وهي اق المزمن و الألم الشديد في الجسم بشكل � الإره متواصل ولين العظام عند الأطفال و هشاشتها عند البالغين وتطور أمراض القلب و ارتفاع ضغط الدم و حصول نوبات قلبية وكشفت أن فيتامين «د» يساعد في عمليات حرق الدهون في الجسم وبالتالي فنقصه يؤدي إلى زيادة الوزن. وبينت الفاروسي أن علاج نقصفيتامين «د» يتمثل لمدةنصفساعةعلى ً فيالتعرضلأشعةالشمسيوميا الأقل، و تناول الأغذية التي تحتوي على هذا الفيتامين بالإضافة إلى تناول المكملات الغذائية الموجودة في ) مرة في الأسبوع أو مرة في ٥٠٠٠( الصيدليات بعيار الشهر و لمدة ثلاثة أشهر وذلك بعد فحصفيتامين «د» في الدم والتأكد من نقصه في الجسم. الفاروسي: فيتامين «د» يقوي الجهاز المناعي ويمنع نمو الخلايا السرطانية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=