صحافة اليرموك

صل � سكرتير التحرير التوزيع للتوا � ؤول مدير التحرير � س � س التحرير الم � رئي أ .علي الزينات محمد حجات ابراهيم ذيابات � أ.د حاتم علاونة � صـحـفي � الاخراج ال ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت صحافة اليرموك اسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الاعلام ـ جامعة اليرموك 0797199954 0786100291 sahafa@yu . edu . jo 2019 تشرين الثاني 17 _ 1441 ربيع الأول 20 الأحد الأخيرة 8 ࣯ ࣯ فايز العظامات عنوان عريض تندرج تحته مئات الكلمات والأفكار والخطط والتوجهات المختلفة تبعا لنشأة الأشخاصوطبيعة تفكيرهم، لكن هذا العنوان هو الحقيقة التي يبحث كل الأردنيون عنها ويتمنون ان تتم وتتنفذ على ارض الواقع بشكل حقيقي وواقعي. مشروع الدولة والأرض، مشروعنا الذي نحلم به منذ نشأة الدولة الأردنية منذ ما يقارب المئة عام، ومرت هذه الأعوام ونحن نحلم ونتطلع الى تنفيذ مشروعنا الوطني، منذ مطلع تاريخ الامارة وحتى وصفي التل وليس انتهاء باليوم. كان وصفي التل يحلم كغيره من الأردنيين الحقيقيين، من مسؤولين ومواطنين منتمين لهذه الأرض ان يتم تنفيذ مشروع وطني خاصبنا كغيرنا من الدول العربية والأجنبية التي نهضت من قاع الفشل واليأس الى قمم الدول في التنمية والإصلاح والتغيير والتنفيذ. نحلم بمشروعنا في مختلف المجالات، في السياسة الداخلية والخارجية والاقتصاد والصحة والتعليم والثقافة والزراعة، مشروع ينهض بالأردن من هذه الأوضاع الصعبة التي نعيشها اليوم الى ان نكون في قمة الدول، وهذا ليس بالأمر الصعب او المستحيل لكن يحتاج الى رجال دولة حقيقيين وليس مسؤولين يبحثون عن الرواتب والامتيازات والسرقات. الأمر يبدأ من اصلاح اقتصادنا المتعب والمتهالك، من خلال قوانين استثمار حقيقية والحد من الرقم العالي ؤرق للشعب � للبطالة الذي أصبح فعليا تحدي صعب وم وللدولة ككل، لكي يشعر المواطن الأردني بحقيقة وجدوى هذه الإصلاحات، لا أن يبقى رهين أروقة الوزاراتومؤسسات الدولة، وان نبدأ بالاعتماد على ذاتنا، فوصفي التل رحمه الله كان يقول «الي خبزه مش من قمحه عاش مذلول». ويجب أيضا وضع خطة لتنفيذ إصلاحات حقيقية على المستوى الداخلي، من خلال زيادة الرواتب واشعار الناس ان الوضع العام يتجه نحو الوجهة الصحيحة فعليا، وليس نحو وجهة غير معروفة، فإحساس الناس ان الوضع العام صعب ويتجه الى وضع أصعب أيضا يشكل مشكلة كبيرة وأزمة ثقة حقيقية بين الناس والدولة وهذا ما يحصل الان مع الأسف. وعلى مستوى الصحة يجب الاهتمام أكثر بها، نعم نحن نملكجهاز صحي متطور ويفتخر به، لكن لنتكلم بكلصدق فالصحة في الأردن ليست متوفرة لكل المواطنين وفي كثير من الحالات لا تكون هذه الخدمة والرعاية الصحية متوفرة الا عند نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، فباعتقادي تنظيم قطاع الصحة وتوفير التأمين الصحي لكل الأردنيين هو المطلوب من كافة شرائح المجتمع فالصحة حق لكل مواطن. ومن جهة أخرى يجب اصلاح قطاع التعليم المتعب، هذا القطاع الذي نعتبره مفخرتنا الوطنية، لكن من المؤسف ان نرى هذا القطاع اليوم يتحول الى قطاع ربحي أكثر مما هو قطاع تعليمي وطني يرفع سمعة الأردن في الأعالي ويجذب الكثير من الطلبة من مختلف الدول العالمية والعربية اليه. كررناها كثيرا ونكررها اليوم، نتمنى ان يتم مشروعنا الوطني الحقيقي، ليكون الأردن دولة قوية ورقم صعب في المنطقة والعالم بأسره، نعم نحن نملك الكثير من المقومات لكن الفساد السياسي الذي يسيطر على مفاصل هامة في الدولة هو ما اضرنا واوصل الدولة الى ما هي عليه اليوم. ࣯ ࣯ عمر العمري سيهتم لو تم تغيير وزير التنمية السياسية ؟ أو وزير ً أتعتقدون أن أحدا ؟ هذا إذا افترضنا أنهم سمعوا بأسماء هذه الوزارات ً الاقتصاد الرقمي مثلا . ً أصلا كنا نعلل أسباب انصراف الناسعن الاهتمام بأي تشكيل حكومي جديد أو تعديل وزاري بأن التعديلات الوزارية باتت أكثر من تعديلات«بلدية إربد الكبرى على مجمع عمان الجديد» ، إلا أن المتابع صار يلاحظ أننا سبقنا العالم في استحداث نظام استبدال الوزارات نفسها بدل الوزراء ، إذ تختفي ستحدث غيرها بينما الوزراء أنفسهم ُ بعض الوزارات بين الحين والاخر وي يتبدلون فيما بينهم من وزارة إلى أخرى . ة متابعون ومهتمون فيمنسيتقلدها ّ ومع ذلك لبعضالوزارات الرئيسي وكيف سيديرها ، فتجد أغلب موظفي وزارة الداخلية مثلا يترقبون ويتوقعون ويتأملون ويتخوفون عند كل تعديل ، ذلك أن من سيتقلد عليهم . ً حقيبتهم سيكون تأثيره مباشرا الناطق ً منذ بدأ اهتمامي بالشأن العام وتصريحات المسؤولين خصوصا الإعلامي باسم الحكومة ، كان منحظهم السيء أنهم تقلدوا هذا المنصب على الحكومات ً في ذروة انتشار وسائل التواصل الاجتماعي وصار لزاما اختيار الناطق باسمهم بعناية وبمواصفات خاصة ليستطيع تسويق «إنجازاتهم» وقراراتهم . لقد صار بإمكان الجميع التحقق من صحة أي تصريح وانتقاده لا بل و الرد عليه أيضا ، وربما لا زال الأردنيون يذكرون ان أحد وزراء الأعلام في ، ً ب بوزير النفي ، ذلك أن أي خبر على لسانه كان نفيا ِّ ق ُ السنوات الاخيرة ل ومؤتمراته الصحفية تكون للنفي وتصريحاته لوسائل الإعلام منفية حتى تم نفيه خارج الوزارة. بعدها تسلم الحقيبة وزير جديد استطاع بأشهر معدودة أن يبني لنفسه قاعدة جماهيرية عريضة ، وكانت جماهيره تنتظر أي تصريح منه بشغف «جمهور عمرو دياب قبل إصدار ألبومه الجديد» ، لاعتماده على أسلوب التشويق والإثارة والمفاجأة ، نعم فأجأ جمهوره في أحد تصريحاته بأن الانتقادات الموجهة للحكومة على مواقع التواصل الاجتماعي مصدرها السوريون ، حتى سايكس وبيكو تفاجأ يومها ، فضل يفاجئنا حتى تفاجأ بانقلابجمهوره عليه وخروجهم للشارع مطالبين برحيله مع كامل فرقته . تدارك رئيسالحكومة الجديد بعد عصر المفاجآت بأن الناطق الإعلامي في سخط الشارع على الحكومة كاملة ً سيكون ضرره أكثر من نفعه وسببا يستطيع انتقاء كلماته ً كونه الناطق باسمها وبالتالي لا بد أن يكون مفوها ، وبعد بحث ومشاورات كلف إحداهن بالوزارة ونسي أن يخبرها باسم الحقيبة ووظيفتها ، ومن فرحتها بلقب المعالي نسيتهي الأخرى أن تسأله عن اسم الحقيبة التي تسلمتها . كانت الناطقة الإعلامية باسم حكومتنا صامتة متخذة من المثل القائل تسير عليه ، وكانت ً « إذا كان الكلام من فضة فالسكوت من ذهب» منهجا كتومة لا تفشي الأسرار ولا تحب القيل والقال ونقل الحديث ، فخير الحديث ل حتى وإن لم يدل ، وحتى لو كان الحديث حديث الساعة ، وأكاد َ لديها ما ق أجزم أنها فرحت حال معرفتها بخبر إقالتها من منصبها ، فمنذ استلامها للوزارة وهي تتلقى اتصالات وإزعاجات من أرقام غريبة لا تعرف سببها إلا أنها تكره أن ترد على رقم غير محفوظ على سجل هاتفها . قبل أيام تقلد السفير أمجد العضايلة حقيبة وزارة الدولة لشؤون الإعلام ، ومما يجعلنا نتوسم به خيرا أنه الوحيد ممن أشرت إليهم قد درسالإعلام قبل ممارسته، وذلك لقناعتي بأن الإعلام ليست مهنة ً أكاديميا ً تخصصا دراسة معمقة . ً من لا مهنة له ولن يفلح بها من لم يدرسها نظريا ذاك في جامعة � الم آن � لكون «معاليه» خريج قسم الصحافة والإع اليرموك، ولكوني اليوم- أحد طلبة الكلية أو القسم الذي تخرج منه «معاليه» فشهادتي بذاك «القسم والكلية» مجروحة ولا تحتاج لشهادتي، ذلك أن خريجيها أثبتوا كفاءتهم في الميادين المحلية والدولية وبما يدل على تميز هذه الكلية . علم طلبتها أساسيات ُ أن كليات الإعلام ت ً ما يدعونا إلى التفاؤل أيضا الاتصال وكيفية التعامل مع الجمهور ودراسة واحترام عقولهم ، هذا فيما يتعلق بالاتصال الجماهيري وهو الأهم في هذا المنصب ، لذا فإن ما نلتمسه منك معالي الوزير بعد أن أثبت لنا سابقوك في هذا المنصب قبل ممارسته ، أن تطبق علينا ما ً أن الإعلام لا بد من دراسته اختصاصا فيما يتعلق باحترام عقولنا . ً ، خصوصا ً درسته أكاديميا مشروعنا الوطني .. لماذا تأخر ؟ العضايلة.. لا تكن مثلهم ! ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - هدى ابو هاشم لنشوء ً بارزا ً تعد العمارة نواة أولى، ومظهرا الحضارات الإسلامية وتطوراتها الاجتماعية عن كونها ً والسياسية والثقافية وغيرها، فضلا على التحولات الفكرية التي ً تاريخيا ً شاهدا شهدتها الدول والمجتمعات السياسية، فقد تأثر ما- بالكثير ٍ تاريخ العمارة الإسلامية -إلى حد من التقلبات السياسية والاجتماعية للدول الإسلامية المتعاقبة والمتداخلة . يقول أستاذ الفلسفة في التراث العلمي ام حنش إن البناء الهندسي لا � العربي إده يمكن أن يكون معزولا عن القيم خلفه، مهما ً أو فخما ً وبسيطا ً كان هذا البناء متواضعا ، فخلف أبعاده، له أبعاد أخرى تعبر ً ومزخرفا أن كل طراز ً عن العمق الداخلي فيه، موضحا معماري، ينتمي لحضارة ما، يعبر عن جوهر تلك الحضارة، وعن قيمها الداخلية، بشكل هندسي لا يسكن فيه الناس فحسب، بل .ً يحتوي قيمهم ونمط حياتهم أيضا وأشار إلى القيم الإسلامية الواحدة والتي أدت إلى تشابه النمط المعماريفي المجتمعات الإسلامية بالرغم من المسافات والقارات التي تفصل بينها، وأن هذا النمط المعماري عندما تآكل في العالم الإسلامي واستورد محله نمط عمارة أخرى، يعد اليوم أكثر معاصرة وحداثة، كان يعبر عن حدوث عملية تآكل وانهيار للقيم الأصيلة، وورود قيم اجتماعية أخرى، جلبت معها عمارتها. فالباحة التقليدية في مركز البيت - وفق حنش- تعبير معماريعن مركزية تلك العلاقة ً التي تربطسكان البيت بالسماء و انفتاحهم أولا عليها، وكان تداخل البيوت وتقاربها في نماذج «الحارات» التقليدية المنتشرة في بلدان العالم عنحالة تماسككان ً معماريا ً الإسلامي، تعبيرا .ً المجتمع يعيشها فعلا وأكد أن المسجد أول المنشآت المعمارية ، وهو أفضل ما ً ودورا ً الإسلامية، وأهمها أثرا يمثل العمارة الإسلامية وتحولاتها الفكرية في مجالات الحياة والحضارة والفن، وهو دليل أصالتها، إذ قام العمران الإسلامي في نشوء المدن وتخطيطها على مركزية المسجد. رآن الكريم الفن � ق � واعتبر حنش أن ال في ذلك بتعريف ً الإسلامي الأول مستشهدا الفن بوصفه شعور الإنسان بالجمال والتعبير ني به ُ ، وهذا ما ع ً عنه بشيء جميل أيضا القرآن الكريم وهو أن يغرسفي نفسالإنسان المسلم وفي عقله الشعور بالجمال من حوله، جمال الكون والسماء والأرض والنبات. اف أن القرآن كنموذج فريد، إلهي، � وأض ليس من مستوى نتاج البشر، والذي يقع في دون أي ترتيب ً وقصرا ً ولا � ور تختلف ط � ص عروضي، بحد ذاته فن لما له من تأثير خاص على عقلية المسلم ومشاعره، بعكس القارئ الذي لا تربطه صلة بالقرآن ولا يعي قدسيته فسرعان ما يشعر بخيبة عندما يسمع أن القرآن هو أروع ما كتب في العربية، فيجده في النهاية كما لو كانمجموعة من النصوصالموزعة بين موضوعات منوعة كالدين والاجتماع والأخلاق والثقافة. الفن الإسلامي ومركزية التوحيد الم وتحريمه � و بين حنش أن ظهور الإس للتجسيد جعل العلاقة بين الفن والدين مربكة كثيرة ً قة في نفس الوقت، منعت أمورا ّا وخ عن الفنانين المسلمين لكنها بالمقابل فتحت للإبداع. ً أبوابا و قال حنش إن الفن الإسلامي ركز على الحقيقة الأولى وهي لا إله إلا الله، والتي تعني أن الله موجود بذاته، وهو منزه بكل ما يحويه التنزه من معاني، وهنا فإن المسلم يعي بعقله أن الذات الإلهية لا يمكن أن توحى أو تمثل أو تجسد، لأن مثل هذا يتضمن دخولها في إطار الزمان والمكان مما يخل بحقيقة التنزيه. وأوضح حنش أن النصر الذي أحرزته عقلية الفنان المسلم، في حرصه على عدم تصوير أو تجسيد الذات الإلهية في صوره وتصاميمه، باعتبارها ذاتا منزهة مقدسة لا يستوعبها العقل البشري، فعمد إلى تصوير جمالية حقيقة هذه الذات بأنها منزهة، وليس الذات نفسها. ى أن الفن الإسلامي ابتعد عن � ار إل � وأش تصوير الشخوص أو الحيوانات، أو الطبيعة، عبادة الأصنام أو ما يمت ً بسبب رفضه تماما لها بصلة، فاستخدم الفنان المسلم التجريد، أي رسم الإنسان والطبيعة والحيوان بدون ملامح من الانفعالات والمعالم ٍ أو تشخيص، رسم خال وهو ما يسمى بالتأسلب، أي محو كلصفات الشخصية والذاتية. وفي معرفة التأسلب أكثر بين أن هذا الفن يهدف إلى القضاء علىطبيعة الأشياء الحقيقية عن طريق التكرار، فبتكرار الأعناق والأوراق متماثلة ً والأزهار مرات ومرات، يجعلها جميعا لانهائية، يستحيل وجودها في الطبيعة الحية. أما فيما يتعلق باستخدام الفنان المسلم أشكال الإنسان أو الحيوان في لوحاته، فأكد حنش أن التأسلب يكون بسلب كل الخصائص والتعبيرات التي توضح الفردية أو الشخصية أو الذاتية عن الأشكال والوجوه الانسانية، إلى تميز الفن الإسلامي في ذلك عن ً مشيرا الفن الروماني واليوناني الذي يعتمد على راز تفاصيل جسم الإنسان �� التشخيص وإب مناقضة للتعاليم الإسلامية. ً بصورة كبيرة جدا وبالحديث عن الحركة في الفن الإسلامي أو استمرارية الرؤية عرف حنش فن الارابيسك، وهو عبارة عن أشكال أو ملتويات لانهائية متداخلة، ترتبط مع بعضها البعض وتتشابك بطريقة تجعل المشاهد يجول ببصره من ً شكل إلى آخر وأن يستمر بالمشاهدة، شعوريا هذا الفن ينقل من يشاهده إلى حالة شعورية أبعد وأعمق. اف حنش أن الأشكال عندما تكون �� وأض ً متداخلة بشكل كثيف ووثيق تكون أكثر جملا ، على ً ويجبر على الحركة والتوقف معا ً وإبهارا العكس لو كانت أقل تشابكا قد تصبح غير عن اللانهائية في إنتاج ً جذابة أو مملة، معبرا الأشكال، والتداخل، بفكرة التوحيد لله والأبدية رة، وهي من خصائص الفن � في الحياة الآخ الإسلامي. ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - سجى شرادقة يعد مشروع استخدام الوسائل التقنية في إجراءات التحقيق والمحاكمة عن بعد من أهم المشاريع التي أنجزتها وزارة العدل مما سهل على المحامين و القضاة وحتى على المتهمين المعاناة التي يعيشونها . راءات التقليدية �� ال المحامي حاتم بني حمد إن الاج � وق الح و التأهيل � تستدعي إحضار المتهمين من مراكز الإص البعيدة إلى المحاكم لحضور جلساتهم مما يسبب عناء شديدا لأطراف عديدة ، الطرف الأول جهاز الأمن العام حيث يعانون معاناة شديدة من إحضار وإرجاع و إدخال المتهمين وغيرها من الأمور التنظيمية التي تسبب إرباكا في العمل والطرف الثاني المحامين وما يلحقه من تعب بهم في انتظار موكله والطرف الثالث المتهمين والرابع القضاة والمحكمة . وأضاف بني حمد لـ صحافة اليرموك أنه يحدث نوع من عدم التنظيم عندما يوضع المتهمون في المركز بـ «النضارة» في الوقت الذي ينتظر المتهم داخل المحكمة يوضع معه ما يقارب متهما في غرفة واحدة ويتم إدخالهم متهما تلو الآخر إلى 25 القاضي. ويوضح المعاناة التي يعيشها المتهمون، كما ذكرها أحد المتهمين له بأنها معاناة شديدة من حيث عمليات الخروج من مراكز الإصلاح و التأهيل و تفتيش كل أجزاء الجسم و المركبة التي تقلهم والتي تضم أيضا عددا كبيرا من المتهمين، وبعد وصولهم إلى المحكمة يضعونهم أيضا في النضارة مقيدين وعند الوقوف أمام القاضي فقط يتم تحريرهم من القيود. وأشار بني حمد إلى أن كل هذه الظروف أدت إلى ما يسمى المحاكمة عن بعد . وشرح بني حمد قضيته الأولى التي ترافع فيها يوم الثلاثاء في قصر العدل في إربد عن طريق 15/10/2019 الموافق المحاكمة عن بعد ، و كانت في قضية تزوير بقيمة مليون وخمسمئة ألف دينار في مستشفى الملك عبدالله المؤسس لموظف يقوم بتزوير الإعفاءات الطبية . ويتابع يوجد في مركز الإصلاح و التأهيل والمحكمة غرفة مجهزة بشاشة وأجهزة تضم كاميرات تربط النزيل مع المحكمة بشكل مباشر ويكون المحامي متواجدا في المحكمة وتبدأ الجلسة و توجه الأسئلة للمتهم و يجيبك بشكل طبيعي كأي جلسة على أرض الواقع، مبينا أنه تم اللجوء للمحاكمة عن بعد في الحالات القضائية الجنائية، مبينا أنه قبل نحو أسبوعين تم إصدار حكم في قضيةصلحية جزائية تتعلق بالعقوبات، عن طريق المحاكمة عن بعد. دة في التكنولوجيا � واعتبر بني حمد أن هذه الخطوة رائ القضائية الجديدة التي أصبحت تأتي إلى المحاكم حيث إنها سهلت على المحامين أمور الجلسات وبما يوفر الراحة. وذكر بني حمد إيجابيات النظام حيث إنه لن يخضع المتهم بذلك ً للعديد من عمليات النقل من وإلى مراكز الإصلاح موفرا الوقت والجهد ، إضافة إلى الحفاظ على النواحي الأمنية عند خروج ودخول النزلاء إلى المراكز ، كما أن النظام يعمل على استمرارية النزلاء في الالتحاق ببرامجهم في المركز، مبينا أنه لا يوجد سلبيات للنظام سوى إذا أراد المتهم تنويه المحامي على نقطة دون سماع الآخرين. وتمنى بني حمد أن يطبق النظام بشكل نهائي حيث إنها خطوة أولى في غرفة واحدة في قصر العدل في إربد بحيث ، كما ويتمنى أن يتطور ٍ تصبح موجودة في غرفة كل قاض الأمر ليس على المتهمين فقط، وإنما يصل لمرحلة المحاكمة عن بعد بالمعنى الفعلي أي تسمع للشاهد في أمريكا مثلا أو أي منطقة أخرى، فالشاهد هنا مهم في قضية غير موجود في المملكة و عن طريق هذا النظام يستطيع أن يشهد وبالتالي قد ينقض المتهم. المحامي حاتم بني حمد.. أول محام يترافع في «جلسة محكمة عن بعد» في إربد عقلية الفنان المسلم انتصرت بعدم تصويرها أو تجسيدها للذات الإلهية الفن الإسلامي.. عقيدة وإبداع يعانق حدود السماء نموذج من فن العمارة الاسلامي المحامي حاتم بني حمد

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=