صحافة اليرموك
࣯ ࣯ صحافة اليرموك - حلا ابو الذيب رائد غرايبة أحد الكوادر الإدارية المميزة في مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك، يعشق عمله بوصفه مدخلا نحو تحقيق رغباته الذاتية في التميز تدرج ١٩٩٣ والإبداع، منذ تعيينه في الجامعة عام بمختلف الوظائف حتى وصل ويعمل الآن رئيسا لقسم التزويد وتنمية المجموعات في المكتبة. ويبين الغرايبة أن طبيعة عمله تقوم على تلقي طلبات شراء الكتب من أعضاء هيئة التدريس والطلبة أن القسم يتلقى ً وتوفير هذه الكتب لهم، متابعا الإهداءات من الكتبمنمؤسساتمحلية وخارجية ومن أفراد المجتمع المحلي، كما أنه يقوم بمتابعة إهداءت الكتب من الجامعة للمدارس والمؤسسات ذات النفع العام. ويوضح أنه لا يواجه أي صعوبات في عمله بسبب حبه واعتزازه به وخاصة بعد دراسته واختصاصه بعلم ً المكتبات بما يتتناسبمع طبيعة عمله مما يجلعه سلسا لديه. ً وسهلا ويؤكد غرايبة «أن جامعة اليرموك هي بيتي الثاني على تقديم المزيد من العطاء ً الذي أحبه وأحرص دائما إلى ً والإنجازات مع إدارة تعمل بجد واجتهاد «، مشيرا للثقافة والفنون، ً أن اليرموك جعلت من المكتبة منبرا متمنيا لجامعة اليرموك أن تكون وتصل لمقدمة الجامعات العالمية. ودعا الغرايبة طلبة الجامعة إلى الإقبال على المكتبة والأستفادة منها ومن برامجها، مؤكدا أن المكتبة تمثل واجهة ثقافية وطنية تبعث على الاعتزاز. 2019 كانون الأول 8 _ 1441 ربيع الآخر 11 الأحد الجامعة 2 وجه جامعي الغرايبة: «مكتبة الحسين» واجهة ثقافية يرموكية تبعث على الاعتزاز ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- فارس السعدي شاركت جامعة اليرموك ممثلة بالدكتور علي نجادات والدكتور حاتم علاونة عضوي هيئة التدريس بقسم الم بأعمال منتدى الإعلام � الصحافة في كلية الإع السعودي الدولي الذي استضافته مدينة الرياض في من كانون أول الحالي. 3-2 الفترة ما بين ويعدالمنتدىتظاهرةإعلاميةدوليةحظيتبمشاركة حوالي ألف مشارك من الخبراء والمهنيين والأكاديميين الإعلاميين العرب والأجانب، ناقشوا خلالها واقع الإعلام السعودي والعربي والدولي والتطورات التكنولوجية في مجال الإعلام، من خلال ما يزيد على خمسين جلسة علمية. وكانت إدارة المنتدى قد اختارت نجادات والعلاونة عضوين في لجنة تحكيم الأعمال الصحفية المشاركة بالمنتدى. اليرموك تشارك بأعمال منتدى الإعلام السعودي الدولي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - انوار العرفي يشيد طلبة سوريون وأردنيون بالدور الذي ات اللاجئين والنازحين � مه مركز دراس ّ قد ُ ي والهجرة القسرية في جامعة اليرموك، وأهمية ق بتثقيفهم ّ مها؛ فيما يتعل ّ قد ُ الأنشطة التي ي زوح، وعقد � ن � وتوعيتهم بقضايا اللجوء وال ختلف القضايا ُ المؤتمرات والندوات حول م ذات العلاقة، بالإضافة إلى تدريبهم في مجال رعاية اللاجئين وتقديم الدعم النفسي لهم. تقول الطالبة السورية جيهان الكردي ذت «دورة الدعم النفسي للاجئين � التي أخ الدورة ساعدتها على ّ السوريين» في المركز إن ها ّ أكبر على قضية اللجوء «وكأن ٍ ف بشكل ّ التعر تعبيرها ّ ضعت تحت المجهر» على حد ُ و ً ستعدة ُ هذا التدريب جعلها م ّ وتضيف أن فت ّ لتقديم الدعم النفسي لمن حولها، إذ تعر من خلالها على الحاجات الإنسانية للبشر وارتباطها بغيرها من الحاجات، وأصبحت أكثر ٍ لوضعها العائلي بعد أن أدركت بشكل ً ا ّ م ُ تفه أوضح آثار اللجوء على الدائرة المحيطة بها. ويؤكد الطالب السوري علي غنيم الذي ً كثيرا ً ه استفاد أمورا ّ أخذ نفس الدورة على أن فت على الدعم ّ «تعر ً حا ّ وض ُ دورة، م � من ال مكننا تقديمه، ُ النفسي الاجتماعي وكيف ي م بانفعالاتي، ّ وأصبحت أكثر قدرة على التحك فت على العديد من المتخصصين في ّ كما تعر مت الكثير ّ المجال النفسي ومجالات أخرى وتعل من خبراتهم». واتفق الطالب السوري مهند العيسى مع ق بالاستفادة ّ كل من الكردي وغنيم فيما يتعل على أن الدورة َ من دورة الدعم النفسي، مؤكدا وأثرت معلوماته، و كان لها دور ً أفادته كثيرا كبير بالنسبة له في توعيته وتثقيفه في كل قة باللاجئين السوريين، كما ّ تعل ُ ور الم � الأم أوضحت له كافة العوامل الإجتماعية ذات التأثير والأهمية بالنسبة للسوريين. اد العيسى بمستوى المركز وكفاءة � وأش كوادره والدور الذي يقومون من خلاله بالوقوف بجانب اللاجئين السوريين في القضايا والأمور عن تقديره لدور المركز ً عربا ُ قة بهم، م ّ تعل ُ الم بإتاحة الفرصة أمام الطلبة السوريين لإبداء ضون ّ آرائهم والبحث في مشاكلهم وما يتعر له من تحديات، بالإضافة إلى تثقيفهم في كل ق بالمنح الدراسية ومساعدتهم على ّ ما يتعل الاستعداد لها. ويبين الطالب السوريمحمود محمد فيهذا خاصة باللغات ٍ ة دورات ّ ه أخذ عد ّ السياق أن الأجنبية في المركز لرغبته بإكمال دراساته على استفادته الكبيرة ً العليا في الخارج، مؤكدا دورة اللغة الألمانية؛ ُ من تلك الدورات وخاصة التي ساعدته على اجتياز امتحان المستوى ي معهد الكوتا، وقبوله لدراسة � ” ف A1“ الماجستير في ألمانيا. وتوضح الطالبة السورية نور ناصر قائلة «تخرجت من تخصص العلوم السياسية ، »، و أنها ً وكانت لغتي الإنجليزية ضعيفة جدا قامت بالتسجيل في دورة اللغة الإنجليزية بالمركز، التي كان لها دور كبير في مساعدتها ة الماجستير في العلاقات � على إكمال دراس الدولية في الجامعة الأردنية. طلبة أردنيون.. يشيدون تؤكد الطالبة ديمة العمري التي أخذت «دورة الدعم النفسي للاجئين السوريين» ً قتها الدورة لديها قائلة ّ على الاستفادة التي حق تني بالكثير من من ّ ، وأمد ً «كانت ثرية جدا المعلومات والخبرات الضرورية التي نحتاج إليها في ضوء المعاناة السياسية التي نعيشها حيط ُ رة التي ت ّ توت ُ الأوضاع الم ّ كعرب في ظل بالمنطقة العربية». ما خرجت منه من ّ م � أه ّ ارت إلى أن �� وأش الدورة هو ضرورة العمل على وحدات لتقديم الإسعاف النفسي الأولي لكل من (الأطفال، الفتيات، الشباب، النساء، والرجال) الذي خرجوا داهمات الأمنية أو الاعتقالات، ُ من معاناة الم ساعدة ُ أنها ضرورة لعمل لجان للم ً ضيفة ُ م والدعم النفسي فيما بعد ذلك للسوريين المتواجدين داخل سوريا أو اللاجئين في الدول الح ما أفسدته الحرب في � ضيفة «لإص ُ الم بها ّ ا ألم ّ عالجة النفوس مم ُ فوسهم.. ولم ُ ن تعبيرها. ّ من جروح» على حد وأشادت الطالبة الأردنية رنيم بركات التي في اللغات الأجنبية بمستوى ً ذت دورة � أخ مها المركز والاستفادة ّ قد ُ دورات التي ي �� ال في اللغة الإسبانية، ً دورة ُ «أخذت ً منها قائلة ؛ الأمر الذي ساعدني في ً واستفدت منها كثيرا تحويلي لتخصص اللغة الإسبانية في الجامعة على مدى كفاءة وخبرة ً ؤكدة ُ الأردنية»، م الأشخاص الذي قاموا بإعطائها الدورة. رمان الذي خاض ُ وأشار الطالب إيهاب الش طويلة مع المركز والتحق بالعديد من ً تجربة دورات فيها واستفاد منها الكثير إلى مدى � ال ز المركز وإلى الاستفادة العلمية والعملية ّ تمي لتحقين من الطلبة ُ التي يحققها لدى الطلبة الم عن إحدى ً الأردنيين والطلبة السوريين، قائلا التجارب التي استفاد منها من خلال ّ م � أه للتبادل الثفافي مع ً المركز «التحقت بمنحة من خلال 2018 جامعة كولن الألمانية عام مركز دراسات اللاجئين، وسافرت على إثر ذلك أيام من 10 إلى جامعة كولن الألمانية لمدة أجل تعزيز التواصل في هذه المدرسة». دورات � تابع أنه التحق بالعديد من ال ُ وي ً وعمليا ً الأخرى في المركز واستفاد منها علميا ً شيرا ُ كان منها «دورة تعليم اللغة الألمانية»، م مه له عمل ّ إلى أن المركز من خلال ما قد على صقل شخصيته، وتعليمه وإطلاعه على العديد من الطلبة ّ الثقافات الأخرى كونه يضم العرب والأجانب على حد سواء، وأتاح المجال أمامه لتبادل الخبرات مع الأشخاص من هذه الثقافات. جهود كبيرة د مدير المركز الدكتور أنس الصبح ّ يؤك جتمع ُ على دور المركز في دعم اللاجئين والم ص بقضايا ّ المركز يخت ّ أن ً ضيفا ُ المحلي، م اللجوء والنزوح والهجرة القسرية من حيث إجراء الدراسات والبحوث، بالإضافة إلى دعم وطلبة في الجامعة وفي ٍ ر � س ُ اللاجئين من أ مختلف المجالات؛ من خلال عقد المؤتمرات قة بذلك، بالإضافة ّ تعل ُ رش الم ِ والندوات والو ى تنفيذ العديد من المشاريع بالتعاون � إل بقضايا ّ مات العالمية التي تهتم ّ نظ ُ مع الم اللاجئين. وكشف أن عدد الطلبة الذين استفادوا من طالبا 40 طالبا، منهم 240 دورات المركز بلغ طالب من دورة 200 لدورة الدعم النفسي و اللغات. للمركز أهمية بالنسبة ّ شير إلى أن ُ وي للجامعة من خلال جانبين، الأول باعتباره بقضايا اللجوء؛ الأمر ً تخصصا ُ م ً بحثيا ً مركزا ز دور الجامعة في مجال البحث ّ عز ُ ذي ي � ال ات وأبحاث �� مه من دراس ّ قد ُ ا ي � العلمي وم ين في هذا المجال، بالإضافة إلى ّ للمهتم دوري وتوصياتها ٍ عقد بشكل ُ المؤتمرات التي ت مه المشاركون من مختلف ّ قد ُ ونتائجها وما ي عة. ّ تنو ُ م ٍ أنحاء العالم من خبرات شير الصبح إلى أن أهمية المركز بالنسبة ُ وي ل في تعزيز رسالتها في خدمة ّ للجامعة تتمث ساهمة في تنميته من ُ المجتمع المحلي والم ختلف أشكال الدعم للاجئين ُ خلال تقديم م ختلف المجالات. ُ في م ع بوجود العديد ّ المركز يتمت ّ ويضيف أن من الشراكات والعلاقات مع مجموعة من مات والهيئات المحلية والعالمية ّ نظ ُ الم إلى أبرز ً شيرا ُ مة بقضايا اللاجئين؛ م ّ هت ُ الم فوضية السامية ُ نظمات وهي: (الم ُ هذه الم ،UNHCR مم المتحدة لشؤون اللاجئين ُ للأ مم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين ُ وكالة الأ ،UNRWA الفلسطينيين في الشرق الأدنى مة اليونسكو). ّ ومنظ مم ُ فوضية السامية للأ ُ الم ّ ه إلى أن ّ نو ُ وي تحدة لشؤون اللاجئين كغيرها من الجهات ُ الم خرىذاتالارتباطبقضايااللجوء«منالجهات ُ الأ الداعمة للمركز وباستمرار»، وذلك من خلال قة ّ تعل ُ تقديم ما يلزم من أرقام وإحصائيات م ة المعلومات اللازمة للدراسة ّ باللاجئين وكاف ستمر ُ ى الدعم الم � وللأبحاث، بالإضافة إل للمؤتمرات التي يعقدها المركز، والشراكة في تنظيم بعض الندوات والورش والمحاضرات. وأشار الصبح إلى أن مشروع «الدعم النفسي رز المشاريع � والاجتماعي للاجئين» من أب قامة بالمركز، ُ تعلقة باللاجئين والم ُ الم ه تم منذ عدة أسابيع الانتهاء من ّ أن ً حا ّ وض ُ م تنفيذ المرحلة الثانية من المشروع، بالتعاون ، وبلغ GIZ مع الوكالة الألمانية للتعاون الدولي عدد المشاركين من السوريين والأردنيين في .ً مشاركا 40 المشروع ما يزيد على المركز بصدد إطلاق المرحلة ّ اف أن � وأض الثالثة من مشروع «الدعم النفسي والاجتماعي للاجئين»، بهدف تعزيز الكفاءات في مجال الدعم النفسي والاجتماعي للطلبة الخريجين من أجل تمكينهم من تقديم خدمات الدعم على ً رة، مؤكدا ّ تطو ُ النفسي والاجتماعي الم من خلال الدعم النفسي والاجتماعي ّ أنه يتم تعزيز المناعة النفسية لكل من المهاجرين واللاجئين والسكان الأردنيين. ٍ المركز يعتمد في تمويله بشكل ّ ح أن ّ وأوض صه له إدارة الجامعة ّ خص ُ رئيس على ما ت إلى بعض ما ً ضمن موازنتها السنوية؛ إضافة مات الدولية والإقليمية ّ نظ ُ مه بعض الم ّ قد ُ ت ص عمادة البحث ّ خص ُ عات، كما ت ّ من تبر وازنة ُ العلمي والدراسات العليا في الجامعة م اث التي � ح � سنوية خاصة لدعم بعض الأب ها المركز. ّ نفذ ُ ي المركز أقام العديد من ّ وبين الصبح أن الندوات والورشات خلال هذا العام؛ آخرها ستقبل اللاجئين ُ بادرة اليابانية لم ُ (ندوة الم منت الإعلان عن ّ ) التي تض 2020 السوريين مها المبادرة اليابانية؛ ّ قد ُ تفاصيل المنح التي ت بالتعاون مع وكالة التعاون الدولية اليابانية، اط الإستهلاكية � م � ومحاضرة بعنوان (الأن مها ّ للاجئين السوريين في بلد اللجوء) قد الدكتور علاء القضاة من قسم المحاسبة في حاضرة بعنوان (الدعم ُ جامعة اليرموك. وم مها الدكتور أحمد ّ النفسي والإجتماعي) قد ادي � الشريفين من قسم علم النفس الإرش والتربوي في جامعة اليرموك. ال «جميع � دورات ، ق ��� ال ّ و فيما يخص م على أيدي أشخاص أكفياء من ّ قد ُ الدورات ت الجنسيات الألمانية، والبريطانية، والفرنسية، عقد ُ هذه الدورات ت ّ أن ً حا ّ وض ُ والإسبانية»، م أشهر؛ بهدف استفادة الطلبة 3 على مدار السوريين والأردنيين منها إما لمساعدتهم على إكمال دراستهم في الخارج، أو للاستفادة منها في سوق العمل «الذي أصبح يطلب اللغة تعبيره». ّ أساسي على حد ٍ الإنجليزية بشكل على ً المركز يعمل حاليا ّ ويذكر الصبح أن عقد ُ التحضير للمؤتمر الدولي الرابع الذي سي الل شهر تشرين أول من العام القادم � خ إلى ً شيرا ُ شاركة محلية وعربية ودولية، م ُ بم ّ أن المركز سيتناول خلال المؤتمر ما استجد ق ّ خلال السنوات الماضية من قضايا تتعل باللجوء السوري على وجه الخصوص. طالبا استفادوا من دوراته 240 شيدون بدور مركز «دراسات اللاجئين» ُ طلبة ي مها لهم ّ قد ُ وأهمية الأنشطة التي ي من إحدى دورات المركز ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - ركسانا الريحاني قال عميد كلية الإعلام الدكتور خلف الطاهات إن مشاركة الكلية في مؤتمر «الربيع العربي الفرص والتحديات في العالم والواقع» الذي نظمه المركز العالم العربي للديموقراطية وحقوق الإنسان بدعم من منظمة 25 -21 «هانس زايدل الإلمانية» خلال الفترة من من الشهر الماضي في العاصمة عمان، تكتسب أهمية كبيرة لحضور ومكانة الكلية على المستوى الإكاديمي والوطني. وأضاف لـ صحافة اليرموك أن الكلية شاركت في جانبين: الأول أكاديمي حيث تم ترؤس إحدى الجلسات المهمة المتعلة بـ الإعلام ودور الإعلام خلال فترة الربيع العربي من خلال عميد الكلية، والجانب الثاني كان من خلال مشاركة مجموعة من طلبة الكلية في جوانب الحضور والتنظيم، مما أتاح لهم فرصة التواصل مع مجموعة من النخبمنصناع القرار في المنطقة العربية أيام خلال المؤتمر 3 ، من خلال خضوعهم لتدريب لمدة من قبل متخصصين في الإعلام والنشاطات السياسية . الم � ح الطاهات أن سبب اختيار كلية الإع �� وأوض للمشاركة بهذا المؤتمر يأتي تكريما وتقديرا لدورها في خدمة مسيرة الإعلام الأردني والعربي سواء علىصعيد تدريس البرامج الأكاديمية الإعلامية أو على صعيد تأهيل الممارسين الإعلاميين والصحفيين، وأيضا في مجال الأبحاث تجاه القضايا التي تهم الأردن والمنطقة ومنها الربيع العربي. وأشار الطاهات إلى أن المؤتمر وفعالياته كانت فرصة ثمينة للتعريف بكلية الإعلام أمام الحضور والمشاركين من مختلف الدول العربية الشقيقة وهم مشاركون من النخب الباحثين, والناشطين, والسياسيين, والإعلاميين, والحقوقيين ، وغيرهم من قادة المجتمع المدني في بلدانهم، وبالتالي كانت فرصة أيضا لتسويق الكلية ا الذي تقوم به على مستوى الأردن � وتأكيد دوره والمنطقة. وبين أن أهمية المؤتمر تنبع من كونه يأتي بعد سنوات طويلة من ما يسمى أحداث الربيع العربي، حيث تم خلاله عرض الكثير من تجارب الدول حسب الباحثين واء من الناحية � الل الربيع العربي س � والمفكرين خ الاقتصادية أو من ناحية الأثر الإعلامي والأثر الاجتماعي والتشريعي، مبينا أن المؤتمر كان فرصة إثراء حقيقية لجميع وجهات النظر، فكل دولة كان لها تجربة خاصة تستحق المتابعة والاستماع. الطاهات: مشاركة أكاديمية وطلابية مميزة لـ إعلام اليرموك في مؤتمر الربيع العربي الطاهات يتوسط طلبة الكلية المشاركين في المؤتمر ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - مريم السرخي قال رئيس قسم الخريجين في عمادة شؤون الطلبة منتصر الرفاعي إن قسم الخريجين تأسس كقسم في العمادة للاهتمام ورعاية ٢٠٠٥ في عام خريجي الجامعة. و ذكر الإنجازات التي حققها قسم الخريجين للطلبة والتي تتمثل في متابعة شؤون الخريجين والتواصل معهم ليرتقي أداء القسم بالمستوى المطلوب الذي يؤدي احتياجاتهم بالإضافة إلى التواصل الدائم بين القسم و الطلبة بعد تخرجهم. وأشار الرفاعي إلى النشاطات التي يقدمها قسم شؤون الخريجين، والتي تتمثل بتنظيم يوم في كل عام يسمى ب»يوم الخريج» وإعداد دليل الخريجين وإعداد إحصائيات حول أعداد الخريجين بالإضافة إلى تخصيص لوحة إعلانية للخريجين في الجامعة لرصد ما هو جديد. وتابع إضافة للتنسيق لإقامة دورات تدريبية تساعد في تنمية مهارات الطالب في البحث عن وظيفة والاستفادة من مشاريع التخرج التي ينجزها الطلبة من خلال إرسالها لمختصين ليستفيدوا منها مع حفظ حقوق الطالب وتوثيق بيانات الخريجين وأرشفتها. وبين الرفاعي أنه يتم التواصل مع الخريجين عبر البريد الإلكتروني عند تنظيم القسم للندوات ى نشرها عبر صفحة �� ة إل � اف � الإض � ة ب � ط � ش � والأن الفيسبوك الخاصة بقسم شؤون الخريجين. ولفت الرفاعي إلى أن السبب في عدم معرفة الطلبة بقسم شؤون الخريجين يعود إلى ثقافتهم لذلك لا يعلم ً المحدودة به كونه قسم تأسسحديثا الكثير من الطلبة عنه. ونوه إلى أنه يتم نشر الإعلانات الخاصة بهذا القسم عبر إذاعة يرموك اف ام و جريدة صحافة اليرموك وبريد الطلبة الإلكتروني بالإضافة إلى يات، لتعريف ّ ورات على جميع الكل � روش � توزيع ب الخريجين به. في «شؤون الطلبة» 2005 تأسس عام «قسمالخريجين»جسرللتواصلبينخريجياليرموك
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=