صحافة اليرموك
2019 بانوراما 3 2019 كانون الأول 22 _ 1441 ربيع الآخر 25 الأحد ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - تمارة القلاب وسارة القضاه 2019 عايش التعليم في الأردن منذ بدء رت على سير � ا مضطربة ونوعية، أث ً أحداث العملية التعليمية من ناحية، وعلى جودتها من ناحية أخرى، وقسمت الشارع الأردني إلى وجهتين: مؤيد ومعارض لها. فبينما تشيد المقاييس العالمية بجودة ي الأردن، وخصوصا � التعليم الجامعي ف الجامعات الحكومية منها على وجه الخصوص، اخرى عربية خفضت ً نجد في المقابل أن دوال اعتمادها إلى أعداد ضئيلة مقارنة باعتمادها للجامعات الأردنية في السنوات السابقة. وبينما يشير أحد المقاييس العالمية إلى ا ً رداءة التعليم الابتدائي في مدارسنا نجد آخر يشيد بجودته، وفي هذه الأثناء تقوم إدارة تطوير المناهج بطرح مناهج تجريبية في العلوم والرياضيات لمجاراة المنحى العالمي في هذا الجانب، معتمدة بذلك على مقاييس ومغفلة نتائج مقاييس أخرى. ونستعرض أبرز الملفات والقضايا التربوية :2019 التي شهدها هذا القطاع خلال عام التعلم في الأردن «فقير» 2019 نشر البنك الدولي تقريره لعام بعنوان «فقر التعلم»، والذي يتناول أوضاع التعليم في العالم وقدرة الطلبة على القراءة ن التقرير أن ّ بحلول سن العاشرة، حيث بي الأردن يعاني من فقر التعلم. % من الطلبة في 52 ووفق التقرير، فإن نحو %4 الصفوف الأساسية يعانون من فقر التعلم، و من الأطفال في هذه المرحلة غير مسجلين في المدارسولا يتلقون تعليمهم المنتظم، ضمن مؤشر «رأس المال البشري». فيما شككت وزارة التربية والتعليم بهذه ض مدير سياسات التنمية � ام، إذا رف �� الأرق المهنية في وزارة التربية والتعليم الدكتور حفص أبو ملوح، في تصريح صحفي، تقرير البنك جملة وتفصيلا، واصفا نتائج التقرير بـ «غير الدقيقة وأنها مبنية على معلومات قديمة». درت منظمة التعاون � ومن جانب آخر، أص ة «بيزا» �� الاقتصادي والتنمية نتائج دراس راءة والعلوم � ق � المعنية بقياس مستوى ال والرياضيات في الدول الأعضاء وبعض الدول نت النتائج حصول الأردن على ّ الشريكة، وبي ارات � ة الإم � المستوى الثاني عربيا بعد دول ا، وفق عدد النقاط التي ً عالمي 55 والمستوى )وفيالرياضيات 419( حصلتعليهافيالقراءة )، وأظهرت الدراسة تقدم 429( ) والعلوم 400( مستوى الأردن بشكل ملحوظ، حيثحصل في ) نقطة في 408( نتيجة الدراسة السابقة على )404( ) نقطة في الرياضيات و 380( القراءة و نقطة في العلوم. طلبة أردنيون يواجهون مشكلات في الخارج ض بعض الطلبة الأردنيين الدارسين ّ تعر في الخارج، خاصة في السودان وأوكرانيا لهذا العام، لظروف استثنائية، ففي السودان تسبب دلاع � اع السياسية في البلاد وان �� سوء الأوض ا في ً ا أردني ً طالب 445 الاحتجاجات إلى تأثر الجامعات السودانية المختلفة، أغلبهم في تخصصات الطب والهندسة. ي � طالب أردن 100 دد �ُ ا،ه � ي � ران � في أوك في الجامعات الأوكرانية أغلبهم من طلبة التخصصات الطبية بالفصل بسبب تسجيلهم على شهادات الثانوية العامة التي حصلوا ً بناء عليها من مدارس يمنية وليبية لا تعترف بها السلطات الأوكرانية. وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ا من وزارة الخارجية وشؤون ً قد تلقت خطاب المغتربين بشأن نية السلطات الأوكرانية فصل عدد من الطلبة الأردنيين الذين على مقاعد الدراسة، وحجز مصدقات آخرين من الطلبة الخريجين. ق الناطق الإعلامي باسم وزارة التعليم ّ وعل العالي والبحث العلمي مهند الخطيب إن الوزارة وبالتعاون مع وزارة الخارجية تتابع هذه القضايا ها، كقضية الطلبة الأردنيينفي ّ وتعملعلىحل ها بإلحاقهم بالجامعات ّ السودان، التي تم حل الأردنية. وأضاف أن وزارة التعليم العالي من خلال المستشار الثقافي في السفارة الأردنية في أوكرانيا ما زالت تبحثسبل التعاون مع الجهات الأوكرانية للعمل على حل هذه المشكلة. وفي تصريحات صحفية سابقة لأمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وزارة قامت بإيفاد � عاهد الوهادنة أكد أن ال ى أوكرانيا اجتمع بالمسؤولين � مندوب إل الأوكرانيين في وزارة التعليم العالي هناك اء �� ى رؤوس � ذه المشكلة، إضافة إل � اء ه ّ ر �� ج الجامعات التي يدرس فيها الطلبة الأردنيون، ولكن لم يستجب الجانب الأوكراني لاقتراحات الوزارة حتى تاريخه . مديونية الجامعات تفوق الميزانية! تشكل مديونية الجامعات الرسمية هما وطنيا، لما تشكله هذه المديونية من تأثير مباشر على برامجها وخططها، فبحسب التصريحات الرسمية ، فإن إجمالي مديونية مليون دينار 108,5 الجامعات الأردنية بلغت أردني. من جانبه، يرى المحلل الاقتصادي الدكتور مازن مرجي أن وجود هذا الكم من المديونية على الجامعات يؤثر بشكل كبير على أداء منظومة التعليم، التي تقوم في الأساس على التدريس والتدريب. وأرجع مرجي السبب في حدوث العجز في بل بعض ِ الميزانيات إلى سوء الإدارة من ق الجامعات وتضخم الجهاز الإداري فيها ، ووجود نفقات كثيرة، وصفها بغير المنطقية، والتي دم قيام � رادات وع �� ؤدي إلى نقص في الإي � ت الجامعات ببرامجها المختلفة. في حين يرى الصحفي المختص في الشأن الاقتصادي و مدير عام وكالة الأنباء الأردنية بترا فائق حجازين أن السبب هو في حدوث خلل في الميزانيات المتأتي من ارتفاع النفقات رادات والنقص الحاد فيها، � مقارنة بشح الإي نتيجة لإعفاء الطلبة من الرسوم أو عدم التزام الجهات التي تبتعث طلبتها إلى هذه الجامعات بالمطلوب منها تجاه هذه البعثات. وأشار حجازين إلى أن استمرارهذه الحالة قد يحد في المستقبل من توسع وتطور الجامعات، كما أنه يحد من قدرتها على خدمة التخصصات التيتقدمها وتوظيفكوادر تدريسية ومشرفي مختبرات وفنيين وغيرها، بالإضافة إلى الحد من التفرغ للأبحاث والدراسات ودعم البحث العلمي. وأضافمرجيأن«الحلمنجنسالمشكلة»، فاستخدام نظم إدارية جيدة تسعى لتخفيض النفقات وعدم هدر المصدر المالي يعتبر أنجح الحلول في ظل سوء الوضع المادي للجامعات. ادرة على تخفيض �� د أن الجامعات ق � وأك المديونية بإعادة تبويب النفقات وترشيدها، وزيادة الإيرادات من خلال تأجير بعضالمرافق وتقديم بعض الخدمات الإنتاجية. وأشار إلى أن الميزانية الإيجابية تساهم في إعطاء أريحية مادية للجامعة وبالتالي تساهم في تطوير البحث العلمي وتنفيذ الأبحاث العلمية ودعم المخترعين، مما يساهم في رفع مستوى الجامعة على التصنيفات العالمية والمحلية. دول عربية «تقلص» اعتماد عدد كبير من الجامعات الأردنية رار كشف مساوىء قطاع التعليم � في ق العالي الأردني، وأثار ضجة واتهامات متبادلة من مسؤولين هنا وخبراء هناك، قررت وزارتا التعليم العالي في كل من قطر والكويت تخفيض عدد الجامعات الأردنية المعترف بها جامعات بالنسبة لدولة الكويت 5 لديها إلى فقط لدولة قطر. 6 و وتعليقا على هذا القرار، قال مساعد رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي الدكتور زيد العنبر إن مثل هذه القرارات لا تؤثر على ة في � ي � سمعة التعليم في الجامعات الأردن اط التعليم الجامعي المحلي والعربي، � أوس بل هي قرارات تخص وزارات التعليم العالي في الدول المعنية، وتستند في قراراتها على معايير خاصة بها لا على التصنيفات العالمية. قانون «جديد» للجامعات ل ّ أقر مجلس النواب مشروع القانون المعد ،2019 ة لسنة � ي � لقانون الجامعات الأردن ل لقانون التعليم العالي ّ ومشروع قانون معد والبحث العلمي. ويحظر»معدل الجامعات الأردنية» إنشاء ارات � ش � ت � ب والاس � دري � ت � ز للتعليم وال � راك � م دارس وأي برامج خاصة أو � والخدمات، أو م مكاتب ارتباط للجامعات خارج موقع الجامعة. كما وحدد القانون طريقة إنهاء خدمات اء مجالس أمناء الجامعات وأعضائها ، � رؤس والجهة صاحبة الصلاحية في تجديد تعيين رئيس الجامعة، كما يسمح القانون بتمديد خدمات أعضاء الهيئة التدريسية ممن بلغوا السبعين من العمر سنة فسنة لمدة لا تزيد على خمسسنوات وفقا لضوابط محددة. وينظم «معدل التعليم العالي والبحث العلمي» شؤون فروع الجامعات الأجنبية غير التابعة لمؤسسات التعليم العالي ومكاتب ارتباطها، وتوضيح مهامها وفق نظام يصدر لهذة الغاية. وأبقى النواب على النص الوارد في القانون وزارة في «تقديم � الأصلي المتعلق بمهام ال المنح والقروض للطلبة في الجامعات الرسمية وفق نظام خاص لهذة الغاية»، وعدم الموافقة وزارة � ذي ينيط ب � على مشروع الحكومة ال التعليم العالي والبحث العلمي وضع سياسات لتوفير التمويل للملتحقين بالتعليم العالي عن طريق المنح والقروض وبموجب نظام خاص. وقال الناطق باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مهند الخطيب إن هذا التعديل جاء بناء علىطلب الوزارة وتمت الموافقة عليه من قبل مجلس الأمة وبات ساري المفعول بعد مروره بمراحله الدستورية. وقالت العضو في لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب صفاء المومني إن الهدف من هذا التعديل في القانون هو لحل الخلاف بين مجلس الأمناء ومجلس التعليم العالي على مسألة اختيار رؤوساء الجامعات، واصفة هذه التعديلات بالإيجابية، التي جاءت لتفادي التداخلات في النظام الإداري الجامعي. وقالت العضو السابق في لجنة التربية والتعليم والثقافة النيابية النائب الدكتورة هدى العتوم إن المواد التي تم تعديلها لا تتعلق بشيء على الساحة، ولم يحن وقتها للتنفيذ. ترتيب الجامعات على مقياس تايمز العالمي تميزت جامعة العلوم والكتولوجيا بتصدرها الجامعات الأردنية والخامس عربيا بحسب الصادر عن المؤسسة Times نتائج مقياس ، فيما Times Higher Education البريطانية ا. ً عالمي 400 و 351 احتلت الترتيب كما احتلت جامعة البلقاء التطبيقية المرتبة عربيا، فيما جاءت الجامعة 22 الثانية محليا و عربيا، 28 الأردنية بالمرتبة الثالثة محليا و 801 ووكلا الجامعتين حلت على ترتيب ما بين عالميا. 1000 ـــــــــــ ع المقياس الجامعة الهاشمية في � ووض 41 الترتيب الرابع على المستوى المحلي و عربيا، وبينما حصلت جامعة اليرموك على بين الجامعات 61 المرتبة الخامسة محليا و ال الجامعتين ترتيب � العربية، واحتلت ك على المستوى العالمي. 1000+ جامعة في 1250 ويبحث المؤشر في تقييم دولة مختلفة، 88 شتى أنحاء العالم، من حوالي ا على خمسة معايير رئيسة تشمل: ً استناد التدريسوبيئة التعلم، والبحث، والاستشهادات والتأثير البحثي، والدخل الصناعي، والتوزيع 13 والسمعة الدولية، وتدرس هذه المعايير ا منها التصنيف لتحليل أداء ً ا فرعي ً معيار الجامعات والمؤسسات. ويرى العنبر أن مثلهذه التصنيفات تساعد على تحسين السمعة الأكاديمية للجامعات ا - بغض النظر عن زيادة أو تخفيض ً عالمي بعض الدول لاعتماد الجامعات الأردنية-، مما يوجه الطلبة من داخل وخارج الأردن لاختيار الجامعات الأردنية، بسبب تحقيقها لمستويات عالية في التصنيفات العالمية، ويزيد من ثقة خريجي هذه الجامعات بمخرجات التعليم لديهم وملائمتهم لسوق العمل. المدارس.. قضايا شائكة وملفات أثارت الجدل على صعيد المدارس، فقد حازت ارتفاع المعدلات في امتحان الثانوية العامة على اهتمام إعلامي كبير، في ظل حصول طالب ا الأول من ً %، والتي تعد حدث 100 على درجة نوعه في تاريخ التوجيهي في المملكة، و في المقابلكان إضراب المعلمين الذينفذته نقابة اسابيع متواصلة حدثا 4 المعلمين على مدار بارزا على المستوى المحلي في مجال التعليم، رابة الشهر، وأعتبر ُ حيث شغل الرأي العام لق راب شهدته المملكة، كما حظيت � أطول إض قضية المناهج لـ مادتي العلوم والرياضيات للصفوف الأول والرابع الابتدائي، على مساحة واسعة من الاهتمام. فقدفاجأتنتائجامتحاناتالتوجيهيالخبراء والمراقبون والمواطنون بارتفاع المعدلات، في %، والتي تعد 100 ظلحصولطالبعلىدرجة ا الأول من نوعه في تاريخ التوجيهي في ً حدث المملكة . م نقابة � اس � ي ب �� الم � ق الإع � اط � ن � ول ال � ق � ي المعلمين نورالدين نديم إن النتائج المرتفعة كانتخطأ جسيما وتخبطا ٢٠١٩ جدا لتوجيهي واضحا من الوزارة مما أساء لسمعة الثانوية العامة الأردنية. اف أنه تم التحاور مع وزراء التربية � وأض والتعليم السابقين والحالي بأن هناك تناقضا بين ما يتم طرحة من قبلهم بشأن ضعف دار نتائج تفوق � المعلمين الأردنيين ثم إص التوقع بارتفاعها، مشيرا إلى أن ارتفاع نسبة المعدلات يعود لنوعية المناهج و الأسئلة ا ما، مما رفع من مستوى ً تعتبر سهلة نوع نتائج الطلبة . ولفت نديم أن تعليق وزير التعليم السابق الدكتور محمد ذنيبات على النتائج بأنها غير معقولة وتحتمل خطأ، هي وجهة نظر سليمة ا حصول طالب ً ، «لأنه من غير المعقول أيض % في التوجيهي ورسوبه ١٠٠ على نتيجة بمادتين في امتحانات المستوى الجامعية.» وقالعضو مجلسنقابة المعلمينمصطفى عناب إن نسبة الخطأ في التصحيح مستحيلة، مرحلة من التصحيح 17 لأن دفتر الإجابة يمر بـ والتدقيق. ومن جانبه، قال الخبير التربوي ذوقان عبيدات إن النجاح في المرحلة الثانوية من حق سنة، وأي رسوب 12 كل طالب درس واجتهد لـ في العملية التربوية. ً فيهذه المرحلة يعد خلال واعتبر عبيدات أن مثل هذا الحدث النادر هو لفتة إيجابية في تاريخ التعليم الأردني، ونقطة تحتسب له لا عليه، ولا تقارن نتائج هذا العام بنتائج سنوات سابقة وصفها بالسادية. مناهج جديدة أثارت الجدل در المركز الوطني لتطوير المناهج � أص كتابين تجريبين للعلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع مع بداية السنة الدراسية الحالية، وواجه المنهاجين رفضا واسعا من قبل طلبة ، مطالبين بعدم اعتمادهما. ٍ ومعلمون وأهال صرحت مديرة المركز الوطني لتطوير المناهج الدكتورة ربى البطاينة في مؤتمر صحفي أن الأولوية أعطيت لتطوير مادتي العلوم والرياضيات؛ لأن «الامتحانات الدولية كبيرا في تحصيل المواد ً أظهرت تراجعا العلمية لدى الطلبة في الأردن في السنوات الأخيرة الماضية». ر التربية والتعليم السابق �� ل وزي ّ وشك ا فنية لتقييم ً الدكتور وليد المعاني لجان المناهج التجريبية برئاسة أمين عام وزارة التربية للشؤون التعليمية المكلف الدكتور واردة � نواف العجارمة لدراسة الملاحظات ال حول كتابي العلوم والرياضيات للصفين الأول والرابع واللذين تم إعدادهما بإشراف المركز الوطني للمناهج. ال العجارمة في تصريح صحفي أن � وق اللجنتين ستقومان بدراسة الملاحظات حول كتب الفصل الدراسي الأول للمبحث المعني داد تقرير بذلك يتضمن اقتراح الحلول � وإع الممكنة لسد الفجوة في النتاجات الخاصة بالمادة التعليمية للكتب المذكورة لرفعه للوزير خلال أسبوع من تشكيلهما. وقالت العضو في لجنة التربية النيابية النائب صفاء المومني إن هذه المناهج غير مرضية، لكون الكادر العامل على تطوير المناهج قادر على إنتاج ماهو أفضل بطريقة تناسب الطلبة الأردنيين. وقال الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين نور الدين نديم إن المناهج الجديدة التي تم طرحها مرفوضة نهائيا ليس لأسباب سياسية أو دينية أو لأي اتجاه لكن لأسباب فنية لأن بناءها التراكمي لا يتناسب مع مستوى طلابنا وغير المنطقي . وأن ما تم عليه من ترجمة هي غير منهجية وعلمية بل ترجمة سريعة من (جوجل) حيث خطأ . ٩٠٠ و رد فيها أكثر من وتابعأنموقفالنقابةواضحفيعدمقبولها لبدء العام الدراسي الثاني مع هذه المناهج ما لم يتم تصحيح أخطائها كاملة، وقامت النقابة بتقديم اقتراحاتها للوزارة وشاركت في اللجان المختصة ورفدها بالخبرات اللازمة. وقال أمين شديفات- مدير تربية سابق إنه لا يمكن أخذ أي منهاج من أي دولة وتطبيقه في دولة أخرى، لأن المنهاج يبنى على أساس فلسفة التعليم في الدولة، معتبرا أن أقوى مناهج التعليم هي مناهج التعليم الأردني، فلا حاجة لاستيراد مناهج جديدة. ال الخبير التربوي محمود مساد إن � و ق مشروع تطوير المناهج يقوم على تطوير المناهج من التقليدي إلى النوعي، الذي يقوم على مهارات التفكير والتدريب، لكن ما تم على أرض الواقع أن المركز الوطني للمناهج لم ل في طرح المواد ّ تكن له إدارة فاحصة وتعج الجديدة مما أدى لإصدار مناهج ضعيفة لا تعكس تطلعات تطوير المناهج. أطول إضراب في تاريخ الأردن د � دي � ج � ي ال ��� دراس ��� ام ال �� ع �� ة ال �� داي �� ع ب �� م ا استمر ً ، نفذت النقابة إضراب 2020/2019 قرابة الشهر، بدأ المعلمون إضرابهم في ،2019/10/6 وانتهى ليلة 2019/9/5 ا ً فقد بدأ المعلمون ممثلين بنقابتهم إضراب ا عن العمل حتى الحصول مطلبهم ً مفتوح % من الراتب الأساسي، 50 وهو علاوة بمقدار ت «أن ّ مين قد صرح ّ إذ كانت نقابة المعل %، هو مطلب حق 50 مطلبنا المتعلق بعلاوة الـ ومستحق منذ خمس سنوات، وقد تم الاتفاق عليه، والحكومة هي من نكثت اتفاقها»، بناء على اتفاق غير رسمي توصلت إليه الحكومة .2014 مع نقابة المعلمين عام يقولالناطقالإعلاميباسمنقابةالمعلمين نور الدين نديم إن الإضراب كان له تأثير على الطلبة خاصة طلبة الثانوية العامة من الناحية المعنوية فقط، ولم يحصل أي تأثير مادي لأن العام الدراسي تمت إزاحته لشهر كامل ، معتبرا أن الإضراب كان لصالح الطلبة فهو أتاح لهم فرصة شهر يمكن استغلالها للدراسة. وأضاف أن المعلم لم ينل بعد الإضرابكامل حقوقه لأن هذه الحقوق لا تقتصر على الجانب المادي بل لها جوانب معنوية وصحية . وقال أمينشديفات - مدير تربية سابق- إن طول مدة الإضراب كان بسبب غياب الحكمة من الطرفين في حل المشكلة. وقال عضو نقابة المعلمين مصطفى عناب إن نتيجة إضراب المعلمينكانتلنيل المعلمين كامل حقوقهم سواء المادية أو غيرها ولم ينعكس أثره سلبا على طلبة الثانوية العامة لأن المواد أصلا قليلة ويكفي العام الدراسي لإنجازها دون أي ضغوطات على الطلبة . ال الخبير التربوي محمود مساد إن � و ق الاضراب جعل الطلبة يصرفون نظرهم عن الدراسة إلى متابعة ما سيؤول إليه مصيرهم بعد انقطاعهم عن التعليم لمدة شهر ، وأن ما جعل المعلمين يأخذون هذا المنحنى في الإضراب وطول مدته لما تعانيه هذه المهنة من الإهانة حسب وصفه، فكانت مطالبهم لا تشمل فقط مطالب مادية بل كانت معنوية و مهنية أكبر . 2019 التعليم الأردني في تقارير تصنف التعليم بـ «الفقير» وأخرى تشيد .. وسط تأكيدات رسمية أن التعليم الأردني هو الأفضل في المنطقة لأول مرة في تاريخ المملكة «علامة كاملة» في التوجيهي.. والمعلمون ينفذون أطول إضراب %- ارشيفية. 50 من احدى المسيرات التي نفذها المعلمين للمطالبة بعلاوة الـ مناهج «كولنز».. لاقت رفضا شعبيا واسعا
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=