صحافة اليرموك

࣯ ࣯ صحافة اليرموك - حلا ابو الذيب سارت صحافة اليرموك في هذا العدد إلى عمادة البحث العلمي لتلتقي بابنة اليرموك التي تخرجت منها وعادت للعمل بها، وتنقلت بين مختلف أقسامها لتثبت بجدارتها أنها ابنة اليرموك المتميزة. حصلت منار ملكاوي على درجة البكالوريوس من ، وتم 1991 جامعة اليرموك بتخصص الكمبيوتر عام في مركز الدراسات 1992 تعيينها في اليرموك عام الأردنية، ثم كـ فنية مختبر في مركز دراسات اللاجئين انتقلت 2007 والنازحين والهجرة القسرية، وفي عام إلى عمادة البحث العلمي كسكرتيرة تحرير مجلة، ثم رئيسة قسم النشر في عمادة البحث العلمي ورئيسة إلى 2014 ، وعادت عام 2010 قسم البحث العلمي عام قسم النشر لتعمل به إلى هذا الوقت. وتبين ملكاوي أنها تقوم بالإشراف على قسم النشر المعني بإصدار سبع مجلات علمية عالمية محكمة تستقبل البحوث العلمية للباحثين من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى إصدار الكتب المحكمة لأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة اليرموك. وتتابع أنها تقوم باستقبال طلبات حوافز النشر العلمي المقدمة من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعة لبحوثهم المنتشرة في المجلات العلمية والتي Scopus ، ISI المفهرسة في قواعد بيانات مثل تعمل على رفع سوية الجامعة بين نظيراتها من الجامعات العربية والعالمية. وتضيف ملكاوي أن «مكانة اليرموك متجددة في قلوبنا فنحن أبناء اليرموك قضينا فيها سنوات طويلة بدأت بالدراسة في المرحلة الجامعية، وأكملنا فيها مسيرتنا العلمية بتعيننا فيها». وتشير إلى أن اليرموك هي البيت الكبير الذي يضم الجميع ويجمعهم كأسرة واحدة، فغالبية سكان هذا البيت متميزين بالعطاء والجدية والتفاني بالعمل، ً شامخا ً يسيرون تحتهدف واحد ليبقىهذا البيت عزيزا فيمسيرته ونهجه وتحقيق الهدف الذي أسسمن أجله. 2020 آذار 15 _ 1441 رجب 20 الأحد الجامعة 2 وجه جامعي ملكاوي: اليرموك هي البيت الكبير الذي يجمعنا في أسرة واحدة ࣯ ࣯ صحافة اليرموك– هبة الله ملكاوي يمشي الطالب أوس التميمي الذي يسكن في قرية «هام» مسافة كبيرة من بيته لمكان الحافلة المخصص للانطلاق لمجمع الأغوار الجديد، ويقول إن «الحافلة تنقل عدد كبير من الركاب رغم ان الحافلة مخصصة راكب فقط». 24 لنقل ما يقارب ويضيف أن الحافلات المخصصة لنقله الى جامعة العلوم والتكنولوجيا لا يوجد بها أي تنظيم، إضافة الى إن عدد الحافلات غير كافي مقارنة بعدد الطلاب المتوجه الى الجامعة. معاناة الطلبة الجامعيين في محافظة إربد تستمر مع وسائل النقل العام التي تنقلهم إلى جامعاتهم, إذ إن المشكلة ليست جديدة، وتتلخص معاناتهم في تأخير في مواعيد انطلاق الحافلات وتنظيم الدور، حتى أصبح هم الطالب الوحيد أن لا يتأخر عن محاضراته ويحرم بالغياب . % من سكان 18.5 وتبلغ نسبة سكان محافظة اربد المملكة حسب آخر إحصائية لدائرة الإحصائيات العامة ، وحسب آخر دراسة لهيئة تنظيم قطاع 2019 لسنة فإن عدد الخطوط الداخلية 2013 النقل البري لسنة خطا. 345 في إربد وصل الى وتستذكر أمل غوانمة، خريجة حديثة من جامعة اليرموك، تجربتها مع رحلة المواصلات ومعاناتها اليومية من قرية سحم الكفارات حيث مكان سكنها إلى جامعة اليرموك من حيث عدم انتظام في وقت تردد الحافلات التي تنقلها إلى المجمع الشمالي والتي يقارب حافلات. 7 عددها داد الطلبة الجامعيين كبير جدا في � دت أن أع � وأك قريتها وهذا منشأنه أن يزيد الاهتمام منجميع الجهات المعنية بتنظيم قطاع النقل البري. وتضيف «عند عودتي إلى المنزل انتظر ما بين نصف ساعة وساعة لقدوم الحافلة من القرية إلى المجمع الشمالي». وترى الطالبة في جامعة اليرموك إسراء العلي أن الطلبة الجامعيين يواجهون العديد من المشاكل في قطاع النقل، ومن أهمها عدم وجود عدد حافلات كافي مقارنة بعدد الطلاب مما يشكل مشكلة كبيرة للطلبة، أن السائقين لا يلتزمون بموقف محدد. ً مضيفة فيما قال السائق محمد العمري إن سبب الحمولة والسرعة الزائدة بالأزمة المحصورة بفترة الصباح من الساعة السابعة حتى العاشرة، إضافة الى فترة المساء من الساعة الثالثة حتى نهاية اليوم، تأتي مع حركة الطلاب والموظفين. ويقول السائق سالم مهنا أن أغلب السائقين قادرين على الالتزام بكافة التعليمات إلا أن عدم اهتمام الجهات المسؤولة عن قطاع النقل أدى إلى تراخي الجميع. من جانبها، تقول مديرة هيئة تنظيم قطاع النقل في إربد رولا العمري إن الهيئة تقوم بترخيصشركات للنقل العام سواء على خط واحد أو خطين داخل مدينة إربد وذلك لحماية المشغلين من تغول أي جهة أخرة، وفتح المجال للاستثمار في القطاع، إضافة لخدمة المواطنين. وتضيف العمري أنه تم استحداث «شركة الحضاري» على خطين, خط المجمع الشمالي -جامعة اليرموك - مستشفى الأمير راشد، وخط المجمع الشمالي - جامعة اليرموك - مستشفى الأميرة بديعة، حيث تم تعزيز الخطين بحافلات حديثة ومحسن. وأشارت إلى أنه يتم العمل على تعزيز خط المجمع الشمالي- جامعة اليرموك لزيادة عدد الحافلاتوتحسين الخدمة المقدمة لطلبة الجامعة. وتوضح العمري أن نظام الشركات يلزم المشغلين بالالتزام بوقت تردد منتظم، إضافة إلى أن النظام يلزم المشغلين بتفعيل نظام التتبع الجغرافي لمعرفة سرعة الحافلة وأي خلل تتعرض له الحافلة. وتكمل «الهيئة نجحت بتقليل الفجوة وزيادة الثقة بينها وبين المشغلين عن طريق تخصيص ما يقارب ) ساعة يوميا للاجتماع مع المشغلين لمناقشة 2-1( مشاكلهم والعملعلىحلها، ومناقشة الرؤى المستقبلية لقطاع النقل العام عن طريق تفعيل مبدأ الحوار». أما بالنسبة لخطوط القرى الموجودة في اربد فتقول انه ما زال هناك فجوة وصعوبة في التعامل مع بعض المشغلين. وتضيف أن هناك انعدام ثقة بين المواطن والنقل العام في إربد بسبب المعاناة التي يعانيها الراكب يوميا خاصة الموظفين وطلاب الجامعات. د تشهد ساعات ذروة صباحية � وتشير إلى أن إرب ومسائية مزامنة لحركة الموظفين والطلاب وهذا يؤدي الى عدم قدرة المشغل لتغطية هذه الحركة مهما كانت سرعة الحافلة. وتعمل الهيئة على مشروع النقل الحضري مع بلدية إربد الكبرى سيتم إعلان تفاصيله عندما يكون جاهزا. طلبة الجامعات في إربد.. معاناة مستمرة مع وسائل النقل ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – هيا فاعور يتغيب العديد من طلبة الجامعة عن حضور المحاضرات لأسباب عديدة قد ترجع إلى طبيعة المساق، أو شخصية الأستاذ المدرس و أسلوبه، أو البيئة التي تسود فيها المحاضرة، وقد ترجع إلى أسباب أخرى تتعلق بالطالب ذاته من خلال عدم رغبته بالحضور والدراسة، وإن أسلوب المدرس الممتع وغير المتعصب قد يلعب دورا كبيرا في التزام الطلبة بالمحاضرات والدراسة فما الذي يحبب الطلبة بالمحاضرة للالتزام بها. وقال الطالب محمد بطاينة من قسم الآداب إنه يقطع مسافة بعيده ليأتي «بسعادة» إلى محاضرة الساعة الثامنة، كون أن المدرس يتمتع بأسلوب يجعل المحاضرة جميلة ومليئة بالفائدة. وتقول الطالبة دانية إن أسلوب الدكتور اللين فيمحاضرة مساق اللياقة البدينة يجعلها تشعر بالفرحة إضافة للرغبة الشديدة بالحضور. في حين بينت الطالبة سارة طبيشات أنها تشعر بكل ثانية في المحاضرة وكأنها ساعة بسبب الشعور بالملل وعدم الخروج عن سياق المحاضرة والترفيه عن الطلاب واختصار المحاضرة على التعامل الرسمي. وعبرت الطالبة شيرين الخالدي عن عمق محبتها لمحاضرة اللغة الإنجليزية بسبب أسلوب المدرس في الشرح الممتع إضافة لنصائحه الدائمة في تقوية اللغة الإنجليزية وتحسينها. ومن جهتها، قالت المرشدة النفسية آية ادة يجب أن يتمتع � درس أي م � ملكاوي إن م بالأسلوب اللين والممتع والمتفهم لظروف الطلبة إضافة لضرورة خروجه عن المساق قليلا لتحفيز الطلبة وإكمال المحاضرة دون الشعور بالملل. وبدوره، أكد أستاذ المناهج وطرق التدريس في جامعة اليرموك الدكتور علاء عبيدات أن طريقة التدريس اللينة طريقة مطلوبة ومحببة إلا أنه يجب أن يرافقها الحزم. ي التعامل لا يعني � ح أن اللين ف �� وأوض التساهل في نظام المحاضرة وإنما إيصال المعلومة بطريقة وأسلوب محبب حتى ترسخ ا أن الطلبة ً المعلومة في عقل الطالب موضح من أماكن ومستويات مختلفة والتعلم ضمن قواعد وآداب المحاضرة هو الذي يحكمهم. وقال إن المدرس يستطيع ضمن المحاضرة أن يحتكم للأنظمة والقوانين بالتساوي مع تقديم المعلومة بأسلوب لين ومرغوب للطلبة. ودعا عبيدات المدرس لاستيعاب مستويات الطلبة المختلفة وخاصة في المحاضرات التي تتضمن وجود أكثر من مئة طالب وأن يكون التعاون مبني على الاحترام بين الطرفين فإن خل الطلبة وخرجوا عن قواعد السلوك حتما سيؤدي إلى فقدان المحاضرة متعتها. كيف تكون المحاضرات الجامعية ممتعة؟ ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – وعد يوسف قالت عميدة شؤون الطلبة الدكتورة امل نصير إن العمادة هي أكثر جهة معنية لتقديم النشاطات للطلاب بما يتوافق مع اهتماماتهم ورغباتهم وميولهم ، مضيفة أن عمادة شؤون الطلبة من خلال دوائرها الاربعة تقدم مجموعة متنوعة من النشاطات الثقافية والفنية والادبية والرياضية. وأوضحت نصير لـ صحافة اليرموك أن الدعم الذي تقدمه العمادة هو معنوي، مشيرة إلى أن هذه الأنشطة تتم في ضوء أجندة وخطة زمنية تضعها العمادة، كما أن هناك نشاطات تأتي بناء على مبادرات وأفكار من الطلبة. وأشارت إلى وجود لجنة تدرس المقترحات والأفكار التي يقدمها طلاب بالجامعة ويتم تنفيذها حسب الأصول والاجراءات المتبعة، مؤكدة عدم وجود شروط اءة و تنطوي على ّ للمشاركة سوى تقديم مبادرات بن رسالة وأفكار خلاقة إبداعية، وتكون الفكرة المقدمة فيها جانب ريادي وأن لا تكون مكررة، إضافة إلى أن تكون الأنشطة المقترحةضمن الامكانيات المتاحة، وأن تركز على قضية تلمس احتياجات واهتمامات الطالب. ولفتت نصير إلى أن الجهة المسؤولة عن هذه الانشطة هي العمادة من خلال دوائرها الأربعة وهي دائرة النشاط الثقافي ودائرة النشاط الفني ودائرة رة الرعاية الطلابية، مبينة � النشاط الرياضي ودائ رة النشاط الثقافي مسؤولة عن رعاية هذه � أن دائ النشاطات بشكل رئيس. ودعت نصير الطالب إلى بناء شخصيته، كما أن حياته الجامعية ليست مرتبطة بالدراسة فقط، ناصحة الطالب بضرورة استغلال هذه الفرص والانخراط بالنشاطات التي تتم داخل الجامعة من ندوات وورش عمل ومؤتمرات وغيرها. نصير: شؤون الطلبة تدعم أفكار الطلبة ومبادراتهم ࣯ ࣯  صحافة اليرموك - فرح حلالشه من الطلبة تقسو عليهم الظروف ومصاريف ٌ كثير اط الجامعية ولسداد هذه � س � الحياة اليومية والأق ً الاحتياجات يعمل الطالب في المرحلة الدراسية، وأيضا لسد وقت الفراغ بالنفع عليه، ويرسخ الطالب العامل بالوقت نفسه صورة إيجابية عن مدى الجدية وتحمل المسؤولية.  يقول احمد العابد، طالب تسويق صيدلة طبية ِ سنه أولى في جامعة إربد الأهلية، أنه «لم يمض يوم أثناء دراستي الثانوية حتى دراستي الجامعية لم أعمل فيه، عملت في مجالات عدة بالمقاهي وفي من ً إدارة المحلات وكانت هذه الاعمال لتأمين جزءا مصاريفي الشخصية وأقساط الجامعة»، متابعا «لكن واجهت بعض الصعوبات والضغوطات عند الامتحانات لكني وازنت بين العمل والدراسة لشكل مؤقت فالعمل أثناء الدراسة بالنسبة لي يعطي الشخص إحساسا للصدمة بعد التخرج.» ً بالمسؤولية تفاديا وتابع «من الأفضل اكتساب الخبرة في أي مجال آخر، فقد كانت شخصيتي قبل العمل غير اجتماعي وفاقد تغير ً للأمل، لكن العمل والدراسة رغم صعوبتها قليلا الشخصية والنظرة إلى الحياة فهي مثل المغامرة وقبل العمل كنت لا أرغب الاختلاط بالناس لكن التوافق بين العمل والدراسة عزز لدي القدرة على التواصل وعرفني على كثير من الناس؛ فالعلم والعمل والطموح لا يتوقف لأن كل هذا ساعدني على تكوين شخصيتي وثقافتي وأبعدني عن سخافة المجتمع.» الم وتكنولوجيا � تقول ليندا حلالشه، طالبه إع دارا، إن العمل � المعلومات سنه ثالثه في جامعة ج ينعكس بشكل سلبي على صحتها ولا تأخذ القسط الكافي من الراحة للاستعداد لليوم التالي ولكنها تريد الانخراط في المجتمع والاعتماد بشكل كبير على نفسها وتخفيف مصروفاتها اليومية على أهلها، وسداد القسط الجامعي عليها، مضيفة أن العمل زاد من علاقاتها الاجتماعية مع الناس وأصبحت صاحبة مسؤولية كبيرة. يقول عمار القواسمة، طالب سجلات طبية سنه ثانيه في جامعة اربد الأهلية، إنه يعمل مندوب مبيعات بشركة للعصائر، وأن الصعوبات والضغوطات التي واجهها كان تعب جسدي فقط أما من الناحية النفسية كانت ممتازة بشكل كبير لأنه لم يكن مسجون بالبيت وتغيير الروتين والاستعداد للدراسة بروح جديدة بدون ملل كما. و قال القواسمة إنه كان يوفقما بين العملوالدراسة بشكلصحيح، موضحا أن العمل انعكسعلىشخصيته بطريقة إيجابية لأن طبيعة عمله الاختلاط بالناس ومحاورتهم مما أدى لزيادة علاقاته الاجتماعية وتحمل المسؤولية ومساعده أهله بمصروف البيت والاعتماد على الذات. وتقول الطالبة ماجدة فتوت، تخصصالرياضياتفي جامعه فيلادلفيا، إنها تعمل كمعلمة رياضيات بأكثر من مركز ، و معلمة خصوصي بماده الرياضيات، وأنها شخصية اجتماعية ولكن ليست جريئة، وأن العمل أثر على شخصيتها وجعلها أكثر استقلالية. وأضافت أنها مرت بفترةضغوطات وامتحانات وعمل كثير وبعض الأحيان لم توازن بينهم بسبب الضغط الكبير، وأنها تعمل لتطور من نفسها واكتساب الخبرة، لتساعد بمصاريف الجامعة ومصروفها الشخصي. ً وأيضا ويقول سليم عبد ربه، طالب كيمياء في جامعة اليرموك، إن الصعوبات خلال الدراسة كانت تتجسد بالدخل المادي للأسرة المتدني ومصاريف الطالب الزم دراسية مما دفعني إلى � الجامعي من كتب وم ه صعوبة � النزول إلى سوق العمل، أيضا كنت أواج بالموازنة بين الدراسة والعمل في بداية عملي بكوني أدرس تخصص علمي بحاجه الى دراسة ومجهود جبار إلا أنه بالقوة والإصرار والإرادة استطعت أن أوازن بين ما. ً العمل والدراسة وعلاماتي جيده نوعا من جهته، اعتبر رئيس مكتب الإرشاد النفسي في عمادة شؤون الطلبة بجامعة اليرموك الدكتور حسن صباريني العمل والدراسة في آن واحد له جانب سلبي وإيجابي، ولكن يطغى عليه الطابع الإيجابي، والأهم من ذلك هو تجاوز ثقافة العيب من الذكور والإناث، ن مختلفة ولا يؤثر على َ ه ِ فكثير منهم يعمل في م وضعه الأكاديمي ويكون منظم بشكل كبير. وأضاف أن العمل له فوائد عديدة غير الفائدة المادية ومنها اكتساب مهارات مختلفة في التعامل والتواصل ادة الثقة بالنفس وتغيير شخصيته � مع الآخرين وزي بشكل كبير، مشيرا إلى أن أغلب الطلاب الذين يعملوا ويدرسوا كانوا من المتفوقين وقليلي المشاكل لأنه يستغل وقت فراغه في شيء يعود عليه بالنفع. وقال عميد كليه العلوم الاجتماعية في جامعه مؤتة الدكتور حسين المحادين إنه من الواضح أن طبيعة التغيرات الذي يمر بها المجتمع الاردني أصبحتتقتضي بأن يزداد دخل الأسرة ومنها الشباب ولاكن المشكلة تكمن أن الشباب تتنازعهم أنماط تربيه أسريه تعودهم على الكسل والإعالة، وعدم القيام بأعمال إنتاجه من حيث المبدأ. وأضاف المحادين أن متطلبات الحياه تقتضي منهم أن يساهموا في بناء أنفسهم وتوفير على الاقل مصروف الشخصي، ونجد أن هناك توجه أفضل مما من منظور قيم العمل لدى الشباب ً كان عليه سابقا بأن يذهبوا إلى العمل و يحاولوا أن ينتجوا ويوازنوا في ميزانيه وقتهم بين وقت الدراسة ووقت العمل ووقت الراحة، وهذه العناصر الثلاثة متفاعله تساهم كثيرا في إنضاج شخصيه الشاب أو الفتاة. وأكد أن هذا التنظيم للوقت يعطي الأولوية في العلاقات الى المصدر الاقتصادي وهي ظاهره صحيحه وذلكلان المجتمع الاردني برمته أصبح أقرب إلى القيم الفردية منه إلى القيم الجماعية، وأن أفراد الأسرة كل منهم يعمل لجلب رزقه، عكس ما كان في السابق وأن هذه تحولات مهمه ليس فقط على الصعيد الأردني وإنما انعكاس للسوق العالمي. طلبة جامعيون يقسمون أوقاتهم للمواءمة ما بين تلقي العلم والعمل ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- الفيراء العباسي الم الدكتور خلف الطاهات، � م عميد كلية الإع ّ كر الطلبة المشاركين في دورة تصميم المواقع الإلكترونية F.M الم، والتي عقدتها إذاعة يرموك � في كلية الإع في الفصل الأول، بحضور مدير الإذاعة الدكتور زهير الطاهات. وأكد الطاهات سعي كلية الإعلام لصقل المهارات إلى أهمية الجانب النظري، ً العملية للطلبة، مشيرا إضافة إلى تنمية مهاراتطلبة الأقسام الثلاثة (العلاقات العامة، الصحافة، والإذاعة والتلفزيون) لمواكبة الإعلام الحديث في سوق العمل، ونقل رسالة الكلية القائمة على المصداقية والدقة، وتطبيقها في العمل. ومن جانبه عبر الدكتور زهير الطاهات عن اعتزازه بنشاط الطلبة وفاعليتهم، والذين يقومون بترجمة ً بث عبر أثير الإذاعة، لافتا ُ المواد النظرية الى برامج ت الى عدد الطلبة المتطوعين في الإذاعة الذي يقارب طالب وطالبة من كافة تخصصات كلية الإعلام. 100 ة � دورة ضمن خطة وضعتها الإذاع �� ذه ال � وتأتي ه لتدريب طلبتها، لإكسابهم الخبرات العملية، ولممارسة العمل الصحفي والإذاعي بطرقه الحديثة. الطاهات يكرم الطلبة المشاركين في دورة تصميم المواقع الإلكترونية من التكريم أرشيفية تصوير: رغد بركات

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=