صحافة اليرموك

هاشتاغ سنابل 5 ࣯ ࣯ محمد النواطير تابعنا ولادة أحزابجديدة وإجراء الائتلافات بين أحزاب أخرى التي أخذت وقتا كافيا على ا غلب من التحضير والترتيب واللقاءات، ليتم الترشح على أساسحزبي، ولا أدري هل ستكون الانتخابات المقبلة كغيرها من الانتخابات السابقة، أم ستكون مختلفة تماما؟ ذي ينادي به جلالة الملك، � الح السياسي ال � لست ضد الإص وفي المقابل قانون الأحزاب يحرص على انخراط الشباب وطلاب الجامعات والانضمام لهذا الحزب أو ذاك، وبحسب القانون هناك ضمانات لهم بعدم ملاحقتهم أمنيا، لكن السؤال الأبرز هل لدينا في الأردن نظام سياسي حزبي يؤهلنا لأن يكون هناك حكومية حزبية وبرلمان حزبي؟ در للحكومة، بأن تجد � وقبل الإجابة عن ذلك أليس من الأج فرص عمل للعاطلين عن العمل للخريجين من الجامعات بمختلف التخصصات، ثم توجههم بعد ذلك إلى الانخراط بالعمل السياسي والحزبي؟!، كما أن هناك أصواتا من الطبقة السياسية العليا تقول: «لا يوجد خبرة سياسية لدى الشباب الأردنيين فكيف سيصلون إلى برلمان حزبي؟»، وكأن لسان حالهم يقول : «إما نحن أو لا أحد»!. وأيضا أتساءل، هل الأحزاب خارج العاصمة، سيكون لها دور سياسيحزبييقومعلى أساسبرامجيمنطقي، أم أنتلكالأحزاب ستكون مجرد اسم وديكور؟ ، ولا ننسى أنه في عمان غالبا والزرقاء ربما يطفو على السطح الطابع السياسي والاقتصادي للمرشحين نهما قرب لمركز صنع القرار، سيما وأنهم كانوا نوابا سابقين أو مدراء دوائر أو أمناء حزاب لها وزن، وأغلب أولئك المرشحين لهم خبرة وحظوة في المجال السياسيوالاقتصادي، وربما تجد غالبيتهم يتغنون بحب الوطن وينادون بالإصلاح الاقتصادي وتحسين معيشة المواطن والإصلاح الاجتماعي، لكنهم في الواقع أبعد ما يكونوا عن ذلك ننا نعلم أنهم هم أو من يساندهم صوت على قانون الانتخاب، وقانون الأحزاب الحالي. أما بمحافظات الشمال التي تطغى العشائرية على مرشحيها، تجد أن غالبية المرشحين ليسوا سياسيين ولا اقتصاديين ولا حتى حزبيين إلا ما ندر، وناخبيهم ينظرون إليهم وكأنهم يحملون العصى السحرية أو مصباح علاء الدين كي يوظفوا لهم أبناءهم وذويهم، ويشقون لهم الطرق ويعبدونها، والكثير من ا مور الخدماتية البعيدة عن النظام الحزبي. دعوني أنحاز قليلا لمحافظة عجلون والتي تشهد منذ سنوات خلت لتهميشحكومي واضح وجلي وهي المحافظة الأجمل وسماها الراحل الحسين بن طلال -طيب الله ثراه- «جميلة الجميلات» وهي أيضا بلد جبلي سياحي بامتياز، وفي إحدى اللقاءات اعترف أحد المسؤولين الحكوميين وعلى الملأ أن الحكومة مقصرة تجاه عجلون، فمن أين أتى هذا التقصير؟ ومن كان سببه؟ أليس نوابها الذين كانوا تحت قبة البرلمان ومنهم من لم نسمع له صوتا فيه، ومنهم من كان مؤيدا وبضراوة لبعض القرارات ضد عجلون أحيانا، وسيخرج علينا أحدهم مرشحا لهذا الحزب أو ذاك. للأسف القانون الحالي جعل محافظة عجلون وغيرها دائرة واء كفرنجة الذي يعتبر أكبر قاعدة � دة، ول � انتخابية مغلقة واح انتخابية فيها، أصبحت تتنافس وضمن القوائم الانتخابية، كي يخرج خمس نواب عن عجلون كمحافظة وربما يحالف مرشحي كفرنجة بنائب أو أكثر أو لا يفوز أحد، السؤال الذي يطرح نفسه والذي به أختم، هل سيكون للأحزاب التي جعلت من عجلون مقرا لها دور بارز بتنميتها اقتصاديا وسياحيا ، وتقلل من نسبة البطالة فيها و من سيحالفه الحظ من تلك الأحزاب سيكون نائبا تشريعيا رقابيا بامتياز أم سيكون كسابقيه لا حول له ولا قوة، أم هم نواب رغم أنهم حزبيين مع وقف التنفيذ؟. هل نمتلك نظاما حزبيا يؤهل لبرلمان وحكومة حزبية ؟! 2022 كانون الأول 11 _ 1444 جمادى الأولى 17 الأحد # دعم المحروقات و #فريق الرعد يجتاح تويتر في الأردن ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – رصد – محمد النواطير ات و وسم � روق � ح � م � م_ال � م #دع � اح وس � ت � اج #فريق_الرعد موقع التدوينات المصغر «تويتر» في الأردن ، ورصدت صحافة اليرموك لكم ابرز تفاعلات المغردين . دون في تويتر على حكومة ّ وأطلق المغر الدكتور بشر الخصاونة اسم «فريق الرعد»، ك بعد تصريحات الخصاونة عبر شاشة � وذل ي أنه كان يلعب كرة القدم � التلفزيون الاردن بمركز حارس مرمى في فريق على مستوى منطقة ايدون وقد كان اسم الفريق «الرعد». وقال المغرد محمد الجبارات بتغريدته : «#اضراب_الشاحنات يجب أن يستمر حتى تخفيض سعر المحروقات و الكل بما فيهم السيارات الخاصة لازم تنضم للإضراب و إقالة الحكومة بما فيها حارس فريق الرعد. ايناس جابر أوردت فيديو للنائب الظهراوي وقالت : النائب محمد الظهراوي مخاطبا النواب : السادة أعضاء فريق #الرعد المحترمين بأي دولة صارت #الصوبة ارخص من قلن #الكاز. الكاتب الساخر وليد علمات قال في تغريده ساخره له : هو حارس مرمى فريق الرعد .. لو يصحى الصبح يتمرن .. كان شاف بنات الناس والأطفال مرميين على جناب الطرق والدنيا عتمة .. بسبب التوقيت .. مع اعتذاري عن كلمة عتمة .. ام المثقال قئلا: حارس � رد الناشط دح � وغ مليار 2 ل الفرح على � فريق #المغرب ادخ عربي. حارس فريق #الرعد ادخل الحزن على ملايين #أردني. 10 دت جودي سمير: «اذا الحكومة لا تملك ّ وغر ترف #دعم_المحروقات تفضل صف سيارتك واطلع بالباص السريع زي باقي المواطنين او بالتكاسي والسرافيس ولا تعبي بنزين ع حساب الحكومة» ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – مجد الصمادي ون متراكمة و حوافز معدومة و قروض � دي مرتفعة هذا ما شهده السوق المحلي فالفترة الأخيرة نتيجة عدة ظروف أهمها ارتفاع الأسعار اءت الجمعة � والتجارة الإلكترونية ، إلى أن ج ، لتعوضعلى التاجر ً البيضاء وكسرت الحاجز قليلا والمستهلك القليل من الثقل والديون وارتفاع الأسعار. روض الجمعة � ردات إن ع � م � د ال � يقول راش البيضاء كانت مجزيه و مشجعة، وكان أغلبها على المطاعم بهدف و بطريقة ترويجية إذ استغلت المطاعم هذه الفترة من أجل الترويج عن اسمها وما تقدمه تحت شعار عروض الجمعة البيضاء. وأشار المرادات إلى أن أيام الجمعة البيضاء بالأردن ليست كأيامها في باقي الدول الغربية إذ انه بالأردن لا يكون هناك عروضكبيره وحقيقية بينما بالدول الأخرى يكون هناك عروض ضخمه ى النصف او اقل � ار إل � ع � ة وتصل الأس � ادم � وص ويكون الهدف من هذه الجمعة هو التخفيف على المواطنين وليستطيع الجميع شراء كل ما بخاطره بأسعار منافسة، وليستطيع التاجر التخلص من بقايا البضاعة المتواجدة بالمحل. بينما تقول سيرين الشويات إنها مقتنعة بفكرة الجمعة البيضاء بشكل كبير إذ إنها تساعد على تنشيط التجارة والأسواق المحلية وتدعم التجار لأنها تحفز المواطنين على زيارة الأسواق والشراء منها نتيجة العروض الموجودة. وأضافت الشويات انه على أصحاب المحال التجارية وكل صاحب عمل لدية عرض يخص الجمعة البيضاء الترويج له بشكل واسع وكبير لدعم بضاعته وما يبيعه وليستفيد المستهلك منها بشكل أكبر. ومن جهتها قالت منى الصمادي إن العروض بفترة الجمعة البيضاء متفاوتة ومختلفة من محل إلى آخر ومن منطقة إلى أخرى ويعتمد الاختلاف على طبيعة السلعة المباعة إضافة إلى المكان الذي تباع فيه السلعة . لم يشهد 2022 دت الصمادي أن عام � وأك العروض التي كان ينتظرها المواطنين حتى أن بعض المحال لم تعلن عن أي عروض حتى هذه الفترة وهذا بدوره يدللعلىعجز كثير من المحال عن إجراء أي عرض نتيجة الديون المتراكمة على أصحاب المنشآت. واق الأردنية � ونوهت الصمادي إلى أن الأس بالفترة الأخيرة تشهد ركودا لم يسبق من قبل وأن كل يوم قادم سيكون أسوأ على الأسواق من قبله نتيجة عدة عوامل أهمها وأبرزها فصل الشتاء الذي يفتقد بالغالب للحركة إضافة إلى اهم عامل وهوه دخول مواقع البيع الإلكترونية إلى البلاد وبأسعار اقل من أسعار السوق الأمر الذي دفع الكثير للتوجه إلى البيع الالكتروني . فيما يقول محمد النعيمات، وهو صاحب محل نثريات وهدايا، إن الجمعة البيضاء لم تصل إلى الأردن كما هو متعارف عليه � حدها المطلوب ب بالدول المجاورة وما زال مفهومها غير واضح بشكل جلي للمواطنين لأنها ما زالت مفاهيم جديده لديهم. اف النعيمات أن العاصمة عمان تشهد � وأض إقبالا وتفهم للجمعة البيضاء بشكل أكبر من المحافظات الثانية وذلك نتيجة التحديث والتطوير الذي يشهده المواطنين المقيمين بها بصورة رع من غيرهم، إضافة إلى اختلاطهم مع � أس السياح والمقيمين من الدول المجاورة بها وكذلك ارتفاع أعداد المحال التجارية والمطاعم والمقاهي وغيرها من المؤسسات المساهمة في الجمعة البيضاء الأمر الذي يجعل مفهوم العروضوسببها ينتشر بشكل أكبر وأسرع من باقي المحافظات. ومن جهته، يرى محمد الجفال، صاحب محل أحذية، أنه اذا استمر اقتصاد الأردن والتجارة على ما هو عليه الوضع الحالي سوف نصل إلى مراحل متقدمة من العجز والمديونية نتيجة ارتفاع الأسعار وعدم استغلال الفرص بشكل صحيح. يعاني ً وأضاف الجفال أن السوق الأردني حاليا من أزمة كبيرة والإقبال من المواطنين والمقيمين واق بات ضئيلا حتى بأيام � بالمملكة على الأس عروض الجمعة البيضاء ومقارنة بالعام الماضي تنخفض المبيعات كل يوم عن سابقه بنسبة كبيرة نتيجة الفقر وقلة فرص العمل بالفترة الحالية. ونوه الجفال إلى أن السوق التجاري بالأردن ود بدائل عديدة �� د نتيجة وج �� شبه راك ً حاليا ومصادر مختلفة لدى المواطنين للشراء أهمها المتاجر الإلكترونية وبيع الأونلاين الأمر الذي لم يكن متوفر قبل سنوات قليله وهذا بدوره يهدم الاقتصاد المحلي والتجارة الداخلية ويساعد على رفع عجز أصحاب المحال التجارية نتيجة عدم البيع وارتفاع المديونية لديهم. ويعتبر حاتم العالول، صاحب محل ملابس و اكسسوارات، أن الجمعة البيضاء لم تنشر ثقافتها معروفه ومستغله ُ بالمجتمع الأردنيكما هيفعليا ومنتشرة بالدول الغربية. وأضاف العالول أن عروض الجمعة البيضاء روض وهمية يتم فيها وهم �� بالغالب هي ع المستهلك والمواطن أن هناك عروض نتيجة تغيير عدد القطع بالعرض وليس السعر وبذلك يقبلوا على الشراء إذ انهم بالأيام الطبيعية يعرضوا القطعة بين الثلاث دنانير والثلاث دنانير ونصف ولكن في فترة الجمعة البيضاء يعرضوا الثلاث قطع بعشر دنانير وهم بذلك يكونوا قد كسبوا ظن المستهلك بالعرضوالخصومات ولكن بالطبيعي قد بقي السعر على ما هو عليه ولكن تغيرت آلية وطريقة التسويق والبيع . ار العالول إلى أن صفحات ومواقع بيع � وأش الأونلاين بفترة كورونا فاق بيعها على المحلات الموجودة بالأسواق نتيجة الاغلاقات التي حصلت على التجار ً بالبلاد وهوه الأمر الذي انعكس سلبا وأصحاب المحال التجارية نتيجة ارتفاع المديونية عليهم بتلك الفترة . ومن جانبها، قالت الباحثة في قسم التسويق من جامعة اليرموك الدكتوره هديل حداد أن الجمعة البيضاء أو كما تسمى عند الغرب بالجمعة السوداء بدأت بالانتشار بشكل أفضل وأوسع داخل في محال الالكترونيات ً الأردن حيث بدأت قديما والأدوات الكهربائية والسلع الكبيرة ومرتفعة السعر ومن ثم بدأنا نشهدها تدخل إلى المحال بالدخول إلى ً الأقل والأصغر حتى أنها بدأت متأخرا المطاعم والمحال الصغيرة. وأشارت حداد إلى ضرورة وضع أسعار حقيقية عن الكذب او الوهم الذي ً وعروض واقعيه بعيدا تلجأ له بعض المحال والمؤسسات من أجل جذب المواطن فقط، إضافة إلى ضرورة حسب و تقدير العروضمن قبلصاحبها بشكلصحيح وتوزيعها على أكبر قدر من السلع لكي يضم العرض عدد أكبر ومجموعة أكبر من المنتجات بدلا من أن يكون على قطع محدودة بشكل قليل. داد بأنه إذا تم استغلال الجمعة � ونوهت ح البيضاء بمفهومها الصحيح والفعلي فإنها ستساهم برفع الاقتصاد والحركة السوقية بفترة الركود نتيجة العروض الجاذبة ً خصوصا م نحو � دائ � للمواطنين وسعي المواطنين ال المنتجات الاقل تكلفة. ولفتت حداد إلى أن سبب اختلاف المسميات حول الجمعة السوداء من منطقة إلى أخرى ومن رى وبين الأشخاص أنفسهم � محافظة إلى اخ أدى إلى تشتت أغلب المواطنين وعدم تفهمهم ح وصريح مما � لموضوع العروض بشكل واض على الأسواق. ً يجعلهم أقل إقبالا الجمعة البيضاء .. إقبال متفاوت وتساؤلات حول واقعية العروض ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - محمد النواطير قالت أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب في جامعة اليرموك الدكتورة ليندا عبيد، إن العصر الحديث هو عصر الرواية. وأضافت عبيد لصحافة اليرموك أن الرواية أثبتت أنها وحدها من بين الفنون الكتابية التي تستطيع أن تتسع لتفاصيله وزخمه وتجدده، وتقلباته وصراعاته، وهي الأكثر قدرة على احتواء وتصوير دواخل الإنسان المعاصر بتناقضاته وانكساراته وأحلامه وهزائمه ورؤاه وتقلباته نتيجة لما يعيشه من ظروف اقتصادية واجتماعية وسياسية مختلفة. وتابعت مما لا شك فيه أن ثورة التكنولوجيا، وانفتاح العالم ليبدو كأنما هو فضاء مكانيا واحدا، قد جعلت من الإنسان يحيا طباعا مختلفة عما كان في زمن سابق سلبا أو إيجابا، مشيرة إلى أن لكل عصر طبائعه وقضاياه وظروفه. وأضافت عبيد كانت الرواية عالما متخيلا، تتحرك شخوصه وأحداثه على الورق، وينزاح إلى الواقع المعاصر بتعقيداته وتعدد صوره وانهزاماتها، فقد ترتب على ذلك أن صارت الرواية الفن الأثير، والأتون الأنسب الذي تنصهر داخله كل هذه التغيرات المجتمعية، بما قد ينتج عنها من ظلاله نفسية وفكرية وثقافية. واستكملتأنالكثيرينتكهنوا بأنالثورةالمعلوماتية، وولادة وسائل التواصل الاجتماعي ستعمل على تراجع الرواية، والاضمحلالشيئا فشيئا، لنجد العكسمن ذلك، أمام فن حضاري حداثي يفرضحضوره، وإنشهد أحيانا تغيرا في بعض تقنياته، وفضائية الزماني والمكاني اللذين أصبحا من الممكن أن يكونا أكثر اتساعا ومدى وتداخلا وتباعدا في ذات الوقت. وأشارت إلى أن كثير من الأعمال الروائية التي ولدت تتخذ منمواقع التواصل الاجتماعيتكنيكا وتقنية للبناء وتخليق الأحداث، في حين عمدت أعمال أخرى إلى جعل الفيسبوك مثلا، بما يمثله من عالم افتراضي من جهة، ومن عالم واقعي من جهة أخرى، يحل كبديل قادر على أن يكون مساحة تتسع للبوح والحلم، وللتأريخ للقبح والجمال معا في مدى يبدو أكثر حرية، فتبوح الشخوص من خلاله بمكبوتاتها ورغباتها وهزائمها. ولفتت إلى ماق دمته الثورة المعلوماتية من مساهمة في الوقوف أمام أعمال روائية تجريبية تجديدية، تتخذ من العوالم الافتراضية، ومن تقنية الروابط التي تحيل المتلقي ليطلع على مشاهد وصور وأحداث أخرى، بمجرد الضغط على الرابط وقد أطلق عليها اسم الروايات الرقمية. ة غير نمطية � وأوضحت أنه ترتب على وجود رواي ظهور نشاط ثقافي ونقدي عبر ندوات ومؤتمرات تعنى بالرواية وقضايا التكنولوجيا، فسادت مصطلحات من ة الغرافيك، � مثل الرواية التفاعلية، والرقمية، ورواي وتداخل الأجناس الأدبية، وغيرها. وأكدت عبيد أن الرواية تثبت تجددها وانفتاحها، وقدرتها على التماشي مع كل جديد، لتثبت أنها بحق ديوان العصر الحديث وسجله الباقي، تؤرخ لأحداثه، وتتخذ من تطوره أداة وميدانا لأحداثها، فيتمازج العالم المتخيل بالواقعي والافتراضي، لتنجح الرواية في اجتياز التحديات، وتزداد عمقا، ويتسع مداها، وكلما احتدم التحدي نجح أتونها في صهر الجديد، وإعادة تخليقه بما يتناسب مع ظروف الواقع الجديد، وقد سبق وأن وقفت الرواية في مواجهة ثورة الصورة والسينما. واعتبرت عبيد أن لغة الصورة والسمع «تؤثر على المتلقي أكثر، وتصل إلى الناس على اختلاف ثقافتهم وطبقاتهم»، مبينة أننا وجدنا أنفسنا أمام أعمال روائية كثيرة تتحول إلى أفلام سينمائية، بعد أن أدخل كتابها تقنيات الكتابة السينمائية من كمونتاج ومشهديه، وتزامن، ولقطات قريبة وبعيدة، إضافة إلى الاعتناء بالتفاصيل أو ما يسمى بالاكسسوارات سينمائيا. وختمت حديثها لصحافة اليرموك بتأكيدها على أن الرواية استطاعت كسب التحدي وتثبت حضورها وقدرتها على احتواء الأحداث الكثيرة والمجنونة في زمن هيمنت به الآلة وتوحش به الإنسان الذي صار أسيرا للرأسمالية المتوحشة، والثورة المعلوماتية الجديدة، في زمن الاستلاب والتشظي، على حد وصفها. أستاذة اللغة العربية: العصر الحديث هو عصر الرواية .. والأكثر قدرة على احتواء دواخل الإنسان ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - يمنى درويش يحتفل فيه ً يعتبر موسم الزيتون في الأردن عرسا الفلاحون في أشهر تشرين الأول، وتشرين الثاني، وكانون ون أجور أتعابهم طوال السنة، َ الأول من كل عام، ففيه يلق كما يعدطبق الزيتونوزيتهمن أهم أطباق المائدة الأردنية. في إطار الحديث عن موسم قطاف الزيتون، أفادت المهندسة في مديرية الزيتون في وزارة الزراعة بريهان وزارة تقوم ببيع أشتال الزيتون للمزارعين � بكري أن ال بأسعار مدعومة، حيث يتم تشتيل غراس الزيتون في محطات زراعية تابعة لوزارة الزراعة، مثل محطة الحسين في البقعة، لمختلف الأصناف المحلية، مثل النبالي البلدي والنبالي المحسن؛ لإكثارها وبيعها للمزارعين. من جهته قال المهندس ليث القضاة في مديرية الزيتون إن وزارة الزراعة اتخذت برنامج إدارة متكاملة؛ لمتابعة أشجار الزيتون ويتضمن جولات ميدانية على بساتين الزيتون، وتأهيل وتدريب مزارعي الزيتون، بالإضافة إلى توفير المبيدات الحشرية وتوزيعها على المزارعين من خلال مديريات الزراعة العاملة في الميدان، علاوة على إدخال التقنيات الحديثة في مجال مكافحة الآفات. ولفت القضاة إلى أن الوزارة تعمل على التنسيق مع كافة الجهات المعنية لسلامة الغذاء، بتشديد الرقابة على جودة المنتج، والحد من الزيت المغشوش. من جانبه قال رضا الخلايلة صاحب معصرة بيرين إن ١٠/١٥ موسم عصر الزيتون في في المعاصر يبدأ بتاريخ .١١/٢٠ وينتهي مع نهاية العام، ويبلغ ذروته بتاريخ وفي معرض رده عن المشكلات التي تواجه معصرته، عد ُ أشار الخلايلة إلى ثلاث مشكلات تواجه معصرته : ب معصرته عن مكب الأكيدر الواقع في الرمثا، وهذا يتطلب نقلماء الزيبار - منمخلفاتعصر الزيتون- بكلفة عالية ، و رغبة المزارعين في تقليل تكلفة عصر الزيتون، مما يجعل ،وارتفاع تكلفة قطع ً أحيانا ً التعامل مع المزارعين مشحونا الغيار اللازمة لصيانة آلات عصر الزيتون. موسم الزيتون.. عرس الفلاحين السنوي أرشيفية تصوير : محمد النواطير تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=