صحافة اليرموك

2023 كانون الثاني 15 _ 1444 جمادى الآخرة 22 الأحد سنابل 5 ࣯ ࣯ صلاح عجاوي روسيا – أوكرانيا حدثا من شأنه أن يعيد حسابات صناع القرار 2022 شهدنا مع بداية سنة و 1914 وأذهان الخبراء وأفكار السياسيين، سنة لا تقل أهمية عن سنتي التي جرى فيهما أحداث الحرب العالمية الأولى والثانية، هي سنة 1939 التي شهدنا فيها انهيار الاتحاد السوفياتي، ألا 1991 لا تقل أهمية عن وهي ما حدث في السنة المنصرمة بإعلان موسكو الحرب على كييف فبراير، والتي كانت برعاية «موازين القوى» بين قطبي روسيا 21 في وأوروبا، يحاول فلاديمير بوتين أن يفرد عضلاته للعالم في هذه الحرب باستعادة دونيتسك ولوغانسك من أوكرانيا وأن يضع روسيا في قائمة الأقوى عَسْكَرِيّا في العالم، «وتوقع خبراء وسياسيون غربيون كُثر أن كييف ستسقط في أيدي الدب الروسي في غضون أيام قليلة وهو الأمر الذي كان متوافقا مع التقديرات الروسية ذاتها، إلا أن الجيش الأوكراني نجح في صدها وأجبرها على الانسحاب، ورغم ذلك لا تزال هذه التقديرات الخاطئة تجيد أصداء حتى الوقت الراهن» كل حسابات بوتين باءت بالفشل الذريع وتكبد خسائر باهظة الثمن مَادّيّا وَمَعْنَوِيّا. لعل بوتين أدخل نفسه وبلاده في دوامة عميقة من الصعب الخروج منها، ووقف إطلاق النار تعنيخسارة روسيا التيصنفها «غلوبال» ثاني أقوى جيشفي العالم، لا شك في أن الحرب أضرت فيسمعة القوة الروسية، وقوة أسلحتها، والعقوبات الأمريكية على روسيا ستتجلى في قادم الأيام علىقدراتها، علىما يبدو أنهذه السنة يا سادة حبلى بالمفاجآت، دعونا نسمع ونقرأ ونرى، الخسارة والدمار كانت على كلا الطرفين. قتلى وجرحى باللآف، وتبادل القصفعلى المبانيومشردون كُثر، تحاول أوروبا أن تدفع أوكرانيا قدمًا وتدفعها قوةً مالية ومعنوية حتى تصمد أمام شراسة الدب الروسي، وهذا ما نلحظه اليوم فيكفتي الميزان بتساوي القوى، لا شك أن رياح الحرب خيمت على العالم خاصةً في أوروبا من نقصالوقود والطاقة والغذاء وطالت لهيب الحرب العالم العربي، ما أدى لارتفاع أسعار المحروقات وشح المواد الغذائية في الأسواق، لم ينجح أحد في هذه الحرب إلى يومنا هذا سوى الخراب والدمار، والمفاوضات والمباحثات والتفاهمات لم تثمر وتتراوح مكانها، وتحاول موسكو الحفاظ على أمنها بكل ما أُتيت من قوة من أوروبا وحلف الناتو عبر السيطرة على دونيتسك ولوغانسك، المشهد معقد والأفق مغلق ومسدود والقصف مستمر في هذه اللحظات. شيرين أبو عاقلة منذ لحظة اغتيال الصحفية شيرين أبو عاقلة برصاصة في الرأس من قنّاص إسرائيليلا يمكن أن يمر يوم إلا وتحدثنا عن مناقبها الحميدة بقوة حضورها على الشاشة، وعن بسالة تضحيتها في أداء رسالتها البعيدة عن الانحياز والانتماءات والتجاذبات، لقد أصبحت الراحلة شيرين أبوعاقلة مدرسة نموذجية نضالية عالمية، ولعل أبرز ما يمكن أن نتعلمه في هذا الصرح الكبير هو الوفاء ونقل الحقيقة بموضوعية ومهنية عالية، وتشرف العام المنصرم بأن يوضع له وسام مشرف «شيرين أبو عاقلة نجمة عام » بسبب اهتمام العالم بقضيتها العادلة، وتغلغل تقاريرها في جذور 2022 قلوبنا، وحسب ما كشف محرك البحث العالمي الشهير «غوغل» تبين أنها كانت واحدة من أكثر الشخصيات التي حظيت باهتمام العرب خلال العام .2022 2022 مونديال قطر ووضعت فيها 2022 حققت قطر نسخة تنظيمية استثنائية في عام بصمة قوية لا تمحى في أذهاننا وأذهان الأجيال القادمة، من الجدير بالذكر أن البطولة حققت نجاحات كبيرة، من أهمها تجنب كل الهواجس الأمنية والفوضى، وإبهار الوافدين بالثقافة العربية وعاداتها وتقاليدها وتبيان المبادئ والقيم الإسلامية السمحة، بالإضافة إلى تصدي قطر لكل الانتقادات الهجومية والحملات العدوانية الشرسة، وتمكنت من كسر الصور النمطية السلبية فتصدرت وأبهرت وأدهشت عَالَمِيّا، كما أظهر المونديال وحدة الشعوب العربية إزاء المنتخبات العربية المشاركة في المونديال والتفافها حول القضية الفلسطينية، ودحر الإعلام الصهيوني الاستفتاء الجماهيري 2022 بعيدًا، وتصدرت بطولة كأسالعالم فيفا قطر ة البريطانية بي بي سي على � الإلكتروني، الذي أجرته هيئة الإذاع موقعها باللغة الإنجليزية، كأفضل نسخة من كأس العالم لكرة القدم في القرن الحادي والعشرين، نعم نجحت قطر وتصدرت العالمية، وتبقى .2022 هذه النسخة وزخم هذا الحدث هو الأبرز في أحداث لا 2022 محطات من تُنسى على مر التاريخ ࣯ ࣯ صحافة اليرموك- زين الطراونة موظف في شركة لا يملك وقته بسبب تعدد المهام وتراكمها أحيانًا، أوطالبجامعي منغمس بين واجبات ومشاريع وامتحانات تقيّمحصيلة اجتهاده، هل الركضمن انشغال لآخر مُجدي حقا؟ وهل نتاج هذا التعب عمل له معنى نابع من شخص مدبر وذو نفع؟ يرتبط الانهماك بالعمل والانغماسالكامل فيه بكمّ المهام الموكلة للأفراد في مجالات عملهم، وتتباين مصادر هذه الضغوطوآثارها السلبية على العاملين، وبالتالي التأثير السلبي على كفاءتهم الإنتاجية، الأمر الذي يتطلب وضع علاج لهذه الضغوط داخل بيئة العمل. يقول الطالب والموظف جميل المجذوب إنه ومما لا شكّ فيه أن إنتاجية أي شخص بعد الساعات المعمول بها ضمن قانون العمل ساعات) تشكل إرهاقًا 8( الأردني والمحددة بـ جسديًا له إن زادت عن ذلك الرقم، بالإضافة إلى أن جودة العمل الذي يمنحه الفرد بعد تلك الساعات قد تكون رديئة جدًا ولا تعطي المأمول بها ولا تصبّ بالاتجاه الصحيح. ات الممارسة �� ي �� اؤل الال � س � وردًا على ت للموازنة بين الدراسة والعمل بيّن المجذوب: أنني وكطالب جامعي و موظف قطاع خاص فإن التوازن بينهما يكاد يكون صعبا للغاية ما بين تثبيت الحضور الصباحي في العمل وانجاز ما يمكن انجازه، وما بين الوصول إلى قاعة المحاضرات بالوقت المحدد وعدم التأخر، ذلك انني حريص أن لا تفوتني أي محاضرة، ويؤسفني أنه قليل من الأساتذة يقدّرون طبيعةدراستيوجهديالمتواصلمععملي، بالتأكيد أنني أعيشحالة من التحدي، تحدي مع صاحب العمل من جهة وآخر مع اساتذتي في الجامعة وحضوري المحاضرات. ذ اللحظة � ن � ه م �� ذوب: أن �� ج �� م �� اف ال ��� وأض الأولى التي راودتني لأكون طالبا جامعيا ة الجامعية كنت امام � دراس � على مقاعد ال ي صعب للغاية، ما بين ساعات � اختبار ذات عملي وساعات دراستي الجامعية وما بين مسؤوليتي الاجتماعية ومتابعة أمور عائلتي شكّل لديقناعة بأني يجب أن أكون عصاميا، وة على تأثر الحياة الاجتماعية بسبب � ع ضغوطات الدراسة والعمل مثلاً كأصدقائي وزملائي الذين كنت ألتقيهم باستمرار على مدار الاسبوع، لكن هذه اللقاءات قلّت كثيرًا عمّا قبل بفعل الانشغال والضغوطات. واعتبر أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبدالله قازان أن ضغوطات العمل تشير إلى تغييرات ناتجة عن التفاعل بين الأفراد وأعمالهم تدفعهم للانحراف عن م الطبيعي، ويتكون ضغط العمل � ه � أدائ ؤدي � ور التي ت �� ي الأم � ن: (المسبب) وه � م لردود الفعل، و(الاستجابة) وتكون عبر ردود الفعل، و(التفاعل) وهي الأفعال والتصرفات والسلوكيات، وكذلك تتمثل الضغوطات في عدم الأمان الوظيفي وشخصية الفرد. وقال قازان أن الموظّف والطالب يشعران بالإجهاد النفسي بفعل الضغوطات المتمثلة ة � ري � ل الاس � اك � ش � م � ي طبيعة العمل وال � ف ات الاجتماعية، مُبينًا أن ضغط � ق � ع � وال العمل المُجهد ينتج بفعل التغيرات الجسمية والنفسية التي تحدث للفرد في ردود أفعالة أثناء مواجهته لمواقف المحيط التي تمثل تهديدا له. ر على � ؤث � ط ي � غ � ض � ازان أن ال ��� اف ق ��� وأض راد والمؤسسات بسبب تدني �� انتاجية الأف مستوى الكفاءة والإنتاجية، وزيادة معدلات الغياب والتسرب، وانخفاض مستوى الرضا ود عدد � والأداء الوظيفي، مؤكدًا على وج من الاستراتيجيات وإدارات للتخفيف من آثار الضغوطات تتمثل بالمشاركة فيالنشاطات، الاسترخاء والتأمل وممارسة الرياضة وزيادة القدرة في التركيز. ن جانب الاهتمام بالصحة النفسية، � وم قالت أستاذة علم النفس في جامعة مؤتة الدكتورة وجدان الكركي إن الآثار النفسية التي يعاني منها الموظفون والطلبة قد تكون على شكل اضطرابات نفسية مثل اضطرابات الغذاء كعدم تناول الطعام مما وزن بشكل خطير أو � يؤدي إلى انخفاض ال ؤدي الى �� تناول الكثير من الطعام مما ي السمنة الزائد وهذا بسبب التوتر الناشئ عنضغوط أكاديمية أو اجتماعية، وقد تؤدي الضغوط النفسية إلى اضطرابات النوم أو ظهور حب الشباب أو أمراض جسدية نفسية المنشأ (سايكوسوماتية) كقرحة المعدة دى الموظفين � ا ل � ون العصبي، أم � ول � ق � وال فقد تظهر بعض الأمراض السيكوسوماتية الناجمة عن الضغوط النفسية المتراكمة مثل الضغط أو السكري وأمراض القلب، والتي تدل على الوصول لمرحلة من عدم القدرة على تحمل ضغوط العمل وروتين العمل. وأضافت الكركي أن الضغوط النفسية لدى الطلبة قد تعزى لأسباب اكاديمية أو اجتماعية؛ فبعض الكليات العلمية تكون طبيعة الدراسة فيها صعبة والمناهج مكثفة، وقد يعاني الطالب بسبب عدم قدرته على أن يكون �� تنظيم برنامجه بشكل جيد ك البرنامج محصور بأيام محدودة، وقد يعاني الطالب بسبب الاختيار الخاطئ للتخصصغير الملائم لقدراته وميوله، وخاصة اذا انخفض المعدل التراكمي وأصبح الطالب معرضا للإنذار أو الفصل، حيث يفترض على الطالب عند اختيار التخصص أن يختار ما يتلاءم مع د يعاني الطالب من �� ه، وق � ول � ي � ه وم � درت � ق ضغوط اجتماعية كعدم القدرة على التأقلم مع الجامعة والزملاء وخاصة الطلبة القادمين من محافظات أخرى حيث قد يحتاج لوقت ي مثل هذه � ليتأقلم مع بقيّة الطلبة، وف اد � روري تفعيل دور الإرش � ض � الحالات من ال النفسي والعلاج النفسي في الجامعات من خلال عمادة شؤون الطلبة والمراكز النفسية المتخصصة. ونوّهت الكركي إلىسبل الوقاية وتتمثل فيالتخطيطالجيد للطالب باختيار التخصص داد برنامجه الفصلي يكون ��� الملائم وإع ام وتنظيم الدراسة �� وزع على جميع الاي � م لتجنب تراكم المواد، والتعاون مع الزملاء ووجود علاقات اجتماعية طيّبة، أما بالنسبة للموظفين فمن الضروري توفير جوّ عمل صحي وآمن خالٍ من الصراعات والخلافات وة والتعاون �� روح الأخ � والنزاعات والعمل ب والحفاظ على الروابط الاجتماعية الإيجابيّة، مؤكدة أهمية كون بيئة العمل جاذبة وليست مُنفّرة بالإضافة إلى توزيع أوقات الراحة أثناء وادي � ل العمل ن � ان داخ � العمل وحبذا لو ك ودورات ونشاطات اجتماعية تعزز العلاقات الإيجابية بين الموظفين لتخفيف ضغوط العمل وآثارها النفسية مما يعزز الانتاجية والأداء. ح الدكتور �� ي، أوض � ح � ص � ب ال � ان � ج � ن ال �� وم ات في � وط � غ � ض � عبدالمنعم شقير أن ال العمل قد تودي بالفرد لعدد من الأمراض والمشكلات العضلية والهيكلية كتشنج العضلات،ومشاكلالهيكلالعظميوالعمود وة على مشاكل � ل � ل، ع � اص � ف � م � الفقي وال الجهاز الهضمي كالدهون الزائدة والبدانة والسكري والامساك وما يتعلق بهما، مُضيفًا تأثر العيون متمثل بقصر النظر وجفاف العين والقرنية والالتهابات، ولا ننسى المشاكل النفسية التي تتشكل بحكم الضغط. ار شقير إلى آلية الوقاية من هذه � وأش الضغوط، ابتداءً بصحة العينين: أولاً اغلق ثواني وخاصةً 10 عينيك كل نصف ساعة لمدة إذا كنت تستخدم الكومبيوتر، واستخدم قطرات العينين التي تحافظ على رطوبتهما ا بتعلق بتشنج العضلات � م � ا، وب � م � ه � ت � وراح والمفاصل ينصح بالتركيز على الجلسة الصحيحة والوقوف الصحيح، خُذ نصف دقيقة تجوّل بالغرفة وتنفس بعمق، حرَك اطرافك ثم عُد لمهامك، المهم أالّ تجلس طويلا ولا تقف طويلا، منوّهًا أهمية الاعتناء بالتغذية لتجنبمشاكل المعدة والوهن العام والجوع، والامتناع عن الأكل السريع والجلوس طويلاً دون حركة. ون � ف � وظ � م � ح الشقير الطلبة وال � ص � ن � وي بالاستعداد السليم الجسدي والنفسي اليوميقبل العملواثناء العمل، بأخذ القسط الكافيمن الراحةوالنوم، ثم الالتزام بالطعام الصحيوشرب الماء بكثرة، بالإضافة إلىدور الروابط الاجتماعية البارز في الجلوس مع الأسرة وقضاء الوقت معهم لتعديل الصحة النفسية مع ضرورة الابتعاد عن المُحبطين الذين يؤثرون على الفرد وقدرته، مؤكدًا أن الاستراحة هي للابتعاد عن مواضيع العمل ولعيش اللحظة بتركيز واسترخاء، ولا ننسى أهمية التنفس الجيّد وتأمل الطبيعة. كيف يستطيع العامل تحقيق كفاءة الإنتاج فيظل ضغوطات العمل والدراسة؟ تعبيرية إن الإنسان بمكونه العصبي يملك العديد من المشاعر والأحاسيس, منها الإيجابي ومنها السلبي, فقد يشعر بالفرح أو الحزن, أو الإمتنان أو الغضب, دوء أو القلق, وغيرها العديد, � ه � أو ال فجميعها تؤثر على الصحة النفسية للجسد، وإن الصحة النفسية تعادل في أهميتها الصحة الجسدية، بل أن الصحة ي الحصول على � النفسية تساهم ف PSYCHO DZ صحة جيدة. ويعرّف موقع الصحة النفسية بأنها «قدرة الفرد على التوافق مع نفسه ومع المجتمع الذي يعيش فيه. وهكذا يؤدي إلى التمتع بحياة خالية من التأزم والاضطرابومليئة بالحماس». يعتبر القلق والتوتر والشعور بالخوف وراً لدى � ع � سش � ي � اس � ر الأح � ث � دى أك �� إح ور �� ب الأم � ل � رى أن أغ �� ث ن � ي � ان، ح �� س �� الإن الحياتية تشعرنا بالقلق والتوتر، ما يشكل علينا ضغطاً نفسياً. ول نور � ق � وف، ت � خ � ال � ا ب � وره � ع � ن ش �� وع ف التي � واق � م � ال � ه يرتبط ب �� حميدي إن ي لا �� ت �� ا وال � ه � ن � وف م �� خ �� ي ال � دع � ت � س � ت تستدعي، فإن أبسط الأمور اليومية مثل الخروج من المنزل تجعلها تشعر بحالة من التوتر والقلق ما يجعلها غير قادرة على النوم بشكل جيد أو الأكل، عدا عن نوبات الصداع التي يسببها التوتر. وتضيف أن شعور التوتر لديها غير مرتبط بالأمور السلبية فقط إنما يرتبط بالإيجابيات أيضاً، فحتى الأحداث التي اً ما � ب � ال � ادة غ � ع � س � رح وال � ف � ال � تشعرها ب تشعرها بالتوتر أيضاً, كما أن وقت الفراغ يشكل لديها حالة من التفكير الزائد. ى طنطاوي أنها من أكثر � رى رب �� وت الاشخاصالذينيعانونمنالقلقوالتوتر، خاصة في فترة الامتحانات، ما يؤثر على نفسيتها وسلوكها وتعاملها مع الآخرين بشكل سلبي، وقد يصل القلق والتوتر لمرحلة كبيرة فتقوم بالصراخ والبكاء تفريغاً لتلك الطاقة السلبية. وتبين طنطاوي أن شعورها بالخوف يجعلها غير قادرة على الكلام ويسبب شحوب في وجهها وظهور الحبوب على بشرتها. تقول إيمان الحاج إن الخوف من أسوأ ما قد يشعر به الإنسان، فالخوف بالنسبة لها مسبب للقلق والتوتر والتفكير المبالغ فيه، خاصة أنها تخاف الأمور المجهولة والمستقبل، كما أنها تشعر بالقلق اتجاه العلاقات مع الآخرين والمجتمع المحيط فهم بالنسبة لها مجهولين. ول استشاري الطب النفسي � ق � وي الدكتور موسى المطارنة إن الخوف هو قلق المرء اتجاه خطر يهدده أو فكرة خاطئة أو موقف سيء أو أي أمر من ا, وهناك �� الممكن أن يقلق شخص م مؤثرات داخلية تنبه الإنسان بالخوف ات القلب، والشعور �� ارع دق � س � ومنها ت بالقشعريرة والتعرق، وهيمؤثرات اعتاد الدماغ أن يحولها إلى إشارات خوف بناءً على تصورات الشخص اللاشعورية التي تجعله يشعر بالخوف من أمور معينة. ويبين أن التصورات اللاشعورية عند وب تنشئته � ل � ن أس � ي م � أت � الشخص ت والبيئة التي نشا فيها، فهو يتعرف على الأشياء المخيفة من خلال تجاربه وخبراته الحياتية ومواقف مر بها سببت له حالة من الرهاب الداخلي, فبالتالي ترسل الصور اللاشعورية والعقل الباطني تلك التجارب إلى الدماغ على شكل إشارات ور تشعر � تنبئ بالخطر, فتصبح تلك أم د يتطور � الشخص بالخوف والهلع, وق ر إلى حالة خوف شديدة «فوبيا» � الأم تؤدي إلىالإغماء وفقدان الوعي؛ وذلك يعتمد بشكل كبير على البيئة المحيطة فيه. ويوضح المطارنة أن المؤثرات الخارجية لها دور كبير في شعور الإنسان بالخوف والقلق, فالبيئة المحيطة والتنشئة الأسرية تعتبر مصدراً إما للأمان أو الخوف, إن مظاهر العنف والأذى والفقد, �� ف وشعور الآخرين من حوله بالألم يسبب بالمقابل شعور ذاتي بالألم أيضاً, وإن رؤية كل ما سبق في الطفولة ينمو مع الإنسان ليصبح مصدر خوفه وقلقه. ويبين أن الأمور التي تشعر الإنسان بالتوتر والقلق هي ذاتها الأشياء التي تخيفه, أو الأشياء التي يتوقع أنها تؤذيه, أو الأشياء التي يخاف فقدانها فكل ما ان قد يعتبر � س � هو مهم في حياة الإن مسبباً للقلق والتوتر بشكل أو بآخر. ن النفسي �� ويكمل أن تهديد الأم للإنسان هو ما يسبب القلق والتوتر م يكن � إن ل � ال, ف � ك � وف بكل الأش � خ � وال ه وعائلته � ات � ي � ى ح � ل � ن ع �� ان آم �� س �� الإن وره حياتيه يجعله �� ومسكنه وأغلب أم ذلك يشعر بعدم الامان بالتالي سيشعر بالقلق والتوتر. ويضيف المطارنة أن الخوف والقلق يصيبالإنسانبحالةمنالضغطالنفسي أو الاكتئاب أو الرهاب الاجتماعي, أو حالة من الإحباط الشديد أو الضغط النفسي, ما ينتج عنهم بأمراض القلب وضغط الدم والسكري, فالقلقوالتوتر يعتبران قاتلان للإنسان وصحته. اب الاجتماعي أو ما � ره � رّف ال � ع � وي يسمى بـ «اضطراب القلق الاجتماعي» ان بالخوف والقلق � س � ور الإن � ع � ه ش � أن � ب الشديدين أثناء الحديث مع الآخرين أو حين يلتقي مع مجموعة من الأشخاص, أو حتى بمجرد خروجه من المنزل, فيكون ع الآخرين � ن التعامل م � ف م � ائ � ذر وخ � ح والتحدث معهم. ويقول المطارنة إن السبب وراء شعور البعض بالخوف والقلق والتوتر بسبب أمور حياتية عادية أو بسيطة لا تتطلب الخوفأو القلقهو التصور العقليلديهم اتجاه تلك الأشياء، فغالباً ما يكون قد مر الإنسان بموقف سيء أو مخيف مرتبط بذلك الأمر فأصبح بالنسبة له وبشكل لاشعوري مسبباً للخوف والقلق, فهي صور لاشعورية تراكمت في اللاشعور نتيجة مواقف الحياة والتراكمات الحياتية وانعكست لديه على شكل خوف بغض النظر عن طبيعة أو نوع ما يخافه. وإلى ذلك, ينصح المطارنة أيشخص يشعر بالقلق والتوتر والخوف بشكل ملحوظ بأن يعالج أي مشكلة يمر بها أو أن يراجع الاستشاري النفسي المختص في حال تعرضه لأي أمر يسبب له القلق والتوتر. اري �� ش � ت � ة الاس � ع � راج � أن م ��� وه ب �� ن �� وي ي في � س � ف � ن � د ال � رش � م � ي أو ال � س � ف � ن � ال المدارس أو المكاتب لها أهمية كبيرة عند الشعور بالخوف المفرط أو التوتر الزائد, أو حين تعرضه لمشاكل أسرية أو مشاكل في العمل, لكي لا يتفاقم الأمر ى حالة أو مشكلة نفسية, � ويتطور إل وبذلك فهو يطمح للحصول على صحة نفسية جيدة يكافح بها القلق والتوتر وغيرها من المشاعر السلبية, فكما يهتم الإنسان بصحته الجسدية عليه أن يهتم بصحته النفسية أيضاً. كيف تتشكل الصورة العقلية اتجاه الخوف والقلق؟ 2022 تأسست منصة البعد الخامسعام فيعمان، على يد الصحفيجهاد ابو بيدر، وتعنى المنصة غير الربحية بتوظيف ذوي الاحتياجات الخاصة في العمل الإعلامي بكافة أشكاله، وتهدف بشكل رئيسي إلى دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع لجعلهم أشخاص قادرين على العطاء بشكل أكبر. ار بمنصة البعد �� ب �� ررة الاخ �� ح �� ت م � ال � ق الخامسعنود الخريشا إن سبب انضمامها للمنصة يعود إلى كونها المنصة الأولى بالأردن والوطن العربي، التيدعم أصحاب ؤون المنصة �� رون ش � دي � ن ي � ذي � الهمم ال والإثبات للعالم بأنهم قادرين على إنشاء منصة إخبارية كاملة والعمل عليها بأفضل حال. ل المنصة ��� ت أن عملها داخ � ع � اب � وت مكنها من تعلم معنى تحقيق الأهداف ن المعوقات � ول إليها بالرغم م �� وص �� وال التي تواجهنا بالحياة، والعمل على فكرة مؤمنين ومتيقنين من نجاحها، كما أنه أتاح لها التعامل المباشر مع أشخاص ذوي همم وطموحين، «الأهداف المرجوة داخل المنصة كثيرة ويسعون إلى تحقيقها». من جانبه، قال معد برامج في المنصة احمد المعايطة إن سبب انضمامه للمنصة م وأنها المنصة الوحيدة � هو حب الإع التي تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة م بالإضافة إلى � المهتمين بمجال الإع أن طاقم العمل كامل مكون من ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكداً أنها زادت من حبه وشغفه للإعلام، وخبرته، وسعيه نحو هدفه الوحيد. المراسل الميدان للمنصة عمر الزبيدي، بين أن سبب انضمامه للمنصة هو تحقيق دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الإعلام وإخراج إعلاميين من ذوي الهمم، مشيراً ح صحفي � ب � ه وأص � م � ه حقق أح �� ى أن �� إل ار، � ب � ى تحرير الأخ �� ة إل � اف � الإض � ل ب � راس � وم وإعداد تقارير ميدانية للمنصة. بدوره قال والد الموظف عمر الزبيدي السيد خالد زبيدي إنه كان للمنصة آثار إيجابية واضحة على عمر منها: تحسن نفسيته للأفضل وجعل نظرته للحياة نظرة إيجابية، مشيراً إلى أنه ينصح أولياء ور ذو الاحتياجات الخاصة بتشجيع �� أم أبنائهم للانضمام إلى المنصة لدمجهم بالعمل الإعلامي دون النظر إلى وجود الإعاقة لديهم. بدوره،قالمؤسسمنصةالبعدالخامس ١٠ الصحفي جهاد ابو بيدر إن المنصة تضم موظفين من ذوي الاحتياجات الخاصة، وأنها تعنى بقضايا المجتمع السياسية، والاجتماعية والاقتصادية، موضحاً أن تسمية المنصة» بالبعد الخامس « يعود إلىضرورة تمكينذويالإعاقة من إيصال صوتهم ودمجهم بالمجتمع باعتبارهم جزء أساسياً فيه. وأوضح أن أهداف المنصة تتمثل في دمج ذوي الإعاقة في العمل الصحفي الطبيعي لتغطية الأخبار وعمل مقابلات وتقارير، بالإضافة إلى سعي المنصة إلى إظهارهم بأنهم أشخاصطبيعيين قادرين على إنجاز أي عمل يناط إليهم. وبين أبو بيدر إلى أنه يشترط للعمل ل المنصة أن يكون الفرد من ذوي � داخ الاحتياجات، وأن تتوفر لديه المهارات درة على الكتابة �� ق �� الصحفية منها: ال الصحفية،وإعدادالتقارير،وإجراءالمقابلات. وختم أبو بيدر حديثه لصحافة اليرموك، إن الموظفين يخضعون للتدريب لمدة لا تقل عن شهر قبل البدء بالعمل، وأن أي وقت �� ام للمنصة مفتوح ب � م � ض � الان ولا يقتصر على محافظة محددة، كما ه هنالك نية لتوسيع المنصة في �� أن المحافظات. البعد الخامس.. منصة تدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بالعمل الإعلامي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك – سلسبيل السواعي ࣯ ࣯ صحافة اليرموك - فريال الشحام تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=