صحافة اليرموك

2023 أيار ٧ _ 1444 شوال 17 الأحد الجامعة 2 ࣯ ي ماء شاكر � ي رموك - ت � صحافة ال أقامت جامعة اليرموك حفلاً، برعاية رئيس الجامعة وبتنظيم من دائــرة العلاقات العامة والإعــــ م، لتكريم طلبة الجامعة الفائزين في مسابقاتمحليةوإقليميةودولية، بالإضافة إلى تكريم الطلبة المتميزين الذين حققوا نجاحات متميزة فيالمبادراتوالمناظراتالطلابيةعلى مستوى جامعة اليرموك والجامعات الأردنية. وحــظــيــت كــلــيــة الإعــــــ م وجــــريــــدة صـحـافـة الــيــرمــوك بـتـكـريـم مــن رئــيــس الـجـامـعـة خـ ل الحفل لتحقيقهم نتائج متميزة في مسابقات وجـــوائـــز ومــهــرجــانــات عـلـى الـمـسـتـوى الــدولــي والإقليمي والمحلي، وإلـى جانب كلية الإعـ م فـــقـــد شـــمـــل الـــتـــكـــريـــم مــــجــــالات تــكــنــولــوجــيــا المعلوماتوعلومالحاسوبوالأمنالسيبراني، ومشاريع البحث العلمي، والتصميم والفنون، والهندسة وتصميم الروبوت، وريـادة الأعمال، والعلوم، والعلوم الطبية، والجغرافيا، والطلبة الـمـشـاركـون فـي الـمـنـاظـرات الطلابية، وصيف .2022 الشباب وقال رئيس جامعة اليرموك الدكتور إسلام مسّاد ان جامعة اليرموك تحرص على الـدوام على تكريم الطلبة المتميزين، وذلك إيمانا منها بضرورة دعم المتميزين والمبدعين ورعايتهم باعتبارهم الثروة الحقيقية للوطن، مهتدين في ذلك بالرؤى الملكية السامية لصاحب الجلالة الـمـلـك عـبـد الله الـثـانـي ابـــن الـحـسـيـن، الـراعـي والداعم الأول للشباب الأردني باعتبارهم أدواتُ التغيير والإصلاح وبُناةُ المُستقبل الواعد. وأضاف مسّاد أن الجامعة تسعى إلى ترجمة توجيهات جلالة الملك الــذي يؤكد دائـمـا على ضـــرورة إيـجـاد التكامل بين مــســارات التعليم والمعرفة والعلم جنباً إلـى جنب مع الأنشطة اللامنهجية، و إيلاء الشباب كافة أوجه التمكين الـعـلـمـي والـــمـــهـــاراتـــي، ودمــجــهــم فـــي الـبـرامـج الــهــادفــة الـــى زيــــادة وعـيـهـم بمُختلف القضايا والتحديات الوطنية، وتوسيع قاعدة مشاركتهم في الحياة العامة، ودعـم مشاركتهم وتسهيل سبل انطلاقهم إلى خارج حدود الوطن. وأعرب مسّاد عن فخره واعتزازه بهذه الثّلة من طلبة جامعة اليرموك الذين نسجوا قصص تميز ونجاح على المستوى المحلي والإقليمي والـدولـي، وقـدمـوا نتاجا مباركا استحقوا عليه التكريم، بما يرقى بسمعة «اليرموك» وصورتها من خلال ما يقدمه الطالب اليرموكي الذي كان على الدوام وفي مُختلف المجالات فاعلاً ومؤثراً في مُحيطه مُنتمياً لوطنه مُخلصاً لمليكه. وقال مخاطبا الطلبة المكرمين «إن سعيكم الدؤوبلتحقيقأثرراسخيُسجّللكُمولجامعتكم اليرموك ولوطننا الأردن كان مُستمراً لا ينضب، فكلُ واحد منكم طلبةً وأساتذة ومشرفين هو قصة نـجـاح وإبــــداع فـي مجاله وقُــــدوة تُحتذى لزُملائه وأقـرانـه فأنتُم أصـحـاب الهِمم العالية التي نُفاخر بها على الدوام». وشـكـر أعـضـاء الهيئة الأكـاديـمـيـة والإداريــــة المُشرفين على المشاريع والمُسابقات وعلى المُبادرات والمُناظرات الطُلابية على رعايتهم واهتمامهم بالطلبة ومتابعتهم الحثيثة ما مكّن طلبتنا من التميز والنجاح. وألــقــى الـطـالـب يـــزن الـشـنـيـك كـلـمـة باسم المكرمين ممن شاركوا في المشاريع الفائزة في مسابقات محلية وعربية وإقليمية ودولية، والطلبة المتميزون الذين كان لهم إسهاماتهم فـي مـجـالات الـمـبـادرات والـمـنـاظـرات الطلابية على مستوى الجامعة والجامعات الأردنية مما كـان له الأثـر الطيب والبناء في رفعة جامعتنا العزيزة ورفع اسمها عاليا. وقال إن ما تقدمه جامعة اليرموك لطلبتها ليستحق الثناء والتقدير من حيث رعاية كافة الكليات لطلبتها ومتابعتهم على المستويات الأكاديمية واللامنهجية وتسليط الضوء على الطالب المتميز، ودفعه قدما بدءا من اختياره ومتابعته فيكلخطوة وتذليل أيةعقبة تواجهه وصـولا الـى ترسيخ إنجازاته وتوثيقها وتمكينه وتكريمه عليها، الأمر الذي يعتبر عامل تحفيز بالغ الأثـر للطلبة، ويسهم في رفـع معنوياتهم وحماسهم نحو التميز. وثمنالشنيكجهود أعضاءالهيئةالتدريسية المشرفين على إنــجــازات الطلبة المتميزين، الـذيـن يعملون بكل جـد واجـتـهـاد وبــ كلل أو مـلـل حـتـى يـعـلـمـوا الـطـلـبـة ويـــزرعـــوا بداخلهم القيم والأخـــ ق والعلم والمعرفة والمنافسة الـبـنـاءة، لافـتـا إلــى أن هــذه الـمـشـاريـع الفائزة في المسابقات المحلية والعربية والإقليمية والدولية تبعثفي النفسالفخر والاعتزاز ليس للطالب اليرموكي وحسب بل للشباب الأردني الطموح بأكمله. وتابع «إن هـذا النجاح يعتبر تكليفا وليس تـشـريـفـا؛ ودعـــــوة لـلـطـلـبـة لــ ســتــمــرار والـنـمـو والتطور،فسلمالنجاحفيالحياةيبدأمنالتفوق الـــدراســـي يليه الانـــخـــراط فــي بــرامــج التمكين جميعها التي توفرها الجامعة للطلبة،» داعيا زمـــ ءه الطلبة إلـى الاجتهاد والسعي لتحقيق النجاح، والـقـراءة وتنويع مصادر المعرفة، لما للقراءة من تأثير على أذهانهم، وتمكينهم أيضا مــن الاســتــفــادة مــن التكنولوجيا الـحـديـثـة في تحصيل المعارف النوعية، ليكونوا بذلك القدوة الحسنة والمثال الذي يقتدى به أمام زملائهم الآخرينلاتباع أثرهم الإيجابي بما يخدمجامعتنا ووطننا الأردن العزيز. وفـي نهاية الحفل الــذي حضره نائبا رئيس الجامعةالدكتورموفقالعموشوالدكتورسامر سمارة ومساعد رئيس الجامعة الدكتور زياد زريقات وعدد من عمداء الكليات والمشرفين عــلــى الــطــلــبــة الــمــكــرمــيــن مـــن أعـــضـــاء الـهـيـئـة التدريسية والإداريـــــة، سلم مـسّـاد الشهادات والهدايا التقديرية للطلبة والمشرفين يذكر أنجريدةصحافة اليرموكحصلتعلى جائزتين عن فئة التحقيق الصحفي في مهرجان إبداعات طلبة الثالث والرابع على التوالي التي تنظمه جامعة الزرقاء الخاصة. من بينها كلية الإعلام وجريدة صحافة اليرموك.. اليرموك تـكرّم طلبتها الفائزين بجوائز محلية وإقليمية ودولية مساد خلال تكريمه للزميل النواطير أحد طلبة صحافة اليرموك ࣯ ي رموك - قاسم المحاسنة � ف َة ال � صحا قال عميد البحث العلمي والدراسات العُليا في جامعة اليرموك الدكتور أيمن حمودة إنّ «الجامعة فـي طـور تسجيل بـراءتـي اخـتـراع،» مبينا أن الأولـى في مجال الأدويــة والثانية في أجهزة الأمان في مجال الهندسة. وكـــشـــف حـــمـــودة فـــي مــقــابــلــة مـــع صـحـافـة اليرموك أن إحداهما في المراحل الأخيرة من التسجيل، بينما اجتازت الأخرى المرحلة الأولى المتمثلة في فحوصات الجدة وهي في طريقها للتسجيل. وتابع أن هناك توجها كبيرا لتوعية الباحثين إلى أهمية تسجيل بـراءات اختراع، مؤكدا أنها تمثل حماية لإنتاجهم البحثي وفرصة مهمة في تتجير البحث العلمي واستثماره تجاريا. ودعــــا حـــمـــودة الــبــاحــث إلـــى عـــدم الـتـسـرع بإفشاء أسراره ونشرها على شكل ورقة بحثية إنما عليهحمايتِها بتسجيلبراءة اختراع لحماية ملكيته للأفكار أو الاختراعاتمن أن يطبقها غيره منغير إذن، وتعطيه الحق بشكلخاصفي بيع أفكاره هذه والاستفادة منها تجارياً. واعتبر أنّ الباحث في جامعة اليرموك حالياً لا يزال بعيدًا عن مسار براءة الاختراع ولا يرغب به لأنه طويل، إذ عليه تقديم طلب لقسم نقل التكنولوجيا في عمادة البحث العلمي ليفحص شـهـرًا لينشر ويبدأ 18 أولـيـا ومـن ثـمّ الانتظار فحصه. وتابع أن أغلبالأبحاثالعلمية تكونمرتبطة بالترقية والتي لا تساعد تعليماتها الحالية كثيراً في التشجيع على تسجيل براءات اختراع، فمن ينشر بحثاً واحـــدًا يأخذ نقاطاً مساوية لبراءة الاختراع، فيفضل الأستاذ بدلا من تسجيل براءة اختراع أن ينشر أربعة أو خمسة أبحاث ممتازة في سنة واحدة تنفعه أكثر في الترقية. وأشار حمودة إلى أن الجامعة تعقد ورشات تعريفية وتوعوية تجاه براءات الاختراع وحماية الحقوق الملكية الفكرية عدا عن اهتمام كثير مــن أعــضــاء هيئة الــتــدريــس بـهـا، مُــشــيــراً إلـى أن الجامعة بــدأت مـؤخـراً في تسجيل بــراءات الاختراع بعد ركودٍ طويل. ولفت إلـى أن بعض الطلبة قد يُقدّم أفكارًا يكون لها فرصاً للاختراع ويريدون تجربتها، حينَها يُستعان بـأهـل الخبرة والـكـفـاءة فـي تطويرها وتحسينها حتى تصبح مُناسبة لبراءة الاختراع. وأشـــار حـمـوده إلـى أن الجامعات العالمية لا تهتم بـالأبـحـاث الـتـي تُـنـشَـر بـقـدر اهتمامها بــبــراءات الاخــتــراع الـتـي يسجلها أعـضـاء هيئة التدريسفيها. وأكـــد أن الـجـامـعـة تــحــاول بـأقـصـى جهدها الاهــتــمــام بـالـبـحـث الـعـلـمـي والارتــــقــــاء بـــه لأنـه سينعكس على مستوى وتصنيف الجامعة، موضحاً أنه حينما تصبحسمعة الجامعة افضل يأتيها طلبة أكثر ويهتم الشركاء والباحثون من الخارج ببناء شراكات بحثية مع الجامعة. ولـــفـــت حـــمـــودة إلــــى أن «الــبــحــث الـعـلـمـي يعتبر أحد أهم الاركـان في تصنيف الجامعات، حيث يلعب دورا مهما ســـواء مـن حيث عدد البحوث العلمية المنشورة مقارنةً بعدد أعضاء هيئة التدريس في الجامعة، أو من حيث عدد الاستشهادات بهذه البحوث.» واعتبر أن ارتفاع عدد الاستشهادات بالبحث الـواحـد يــدُل على أهمية ذلـك البحث، ويقصد بالاستشهاد في البحث العلمي إشارة الباحث إلى بعض النتائج العلمية من الأبحاث العلمية الأُخرى مع ذكر المرجع المشار إليه. ألف قيمة دعم المشاريع البحثية ١٥ -١٠ وكشف حمودة عن تخصيص عمادة البحث العلمي ميزانية لدعم المشاريع التي يتقدم بها أعضاء هيئة التدريس يستفيد منها مجموعة مـن الباحثين النشيطين فـي الجامعة والتي يؤمل أن تكبر وتزداد. ونــــوه إلـــى أن وزارة التعليم الـعـالـي تُــلــزِم % مـــن مــوازنــتــهــا على 5 الـجـامـعـة بتخصيص البحث العلمي والايفاد. وأوضــــــح حـــمـــودة أن الـــدعـــم الـــــذي تـقـدمـه الجامعة محدود نسبياً؛ إذ يـتـراوح في العادة الف دينار للمشروع الواحد، 15 – 10 ما بين ألف دينار 30 -20 وفي حالات قليلة يصل إلى ولذلك يتم تشجيع الباحثين على اللجوء إلى مـشـاريـع الـبـحـث العالمية الـمـدعـومـة عالمياً بمبالِغ ضخمة. وشـــــدد عــلــى ضــــــرورة وجـــــود رؤيـــــة واضــحــة للبحث العلمي للتركيز على المواضيع الساخنة في البحث العلمي بحيث يجب توجيه الباحثين اليها من خلال تجميع الباحثين من تخصصات مختلفة للعمل مـعـاً، مشيرا إلــى أن الباحث بصورة عامة معتاد على نوع محدد من البحوث ولا يريد تغييرها، بالإضافة الى صعوبة تجميع فـريـق متجانس وتحديد الفكرة الـتـي تناسب الباحثين وتناسب الامكانيات المتاحة. وأكــد حمودة أن أســاس العلاقات البحثية والــتــعــاون العلمي بـيـن الـجـامـعـات المختلفة هي الجهود الفردية على المستوى الشخصي بين أعـضـاء هيئة الـتـدريـس مـع المؤسسات المختلفة. أما عن الجهات التي تدعم مشاريع البحث العلميفيالأردن، قالحمودة إنهناكصندوق دعـــم الـبـحـث الـعـلـمـي الــتــابــع لـــــوزارة التعليم العالي والمجلس الاعلى للعلوم التكنولوجيا ومؤسسة عبد الحميد شومان الـذراع الثقافي للبنك العربي. وفيسياق تعزيز التبادل الاكاديمي، قال إنه من منطلق تحفيز الباحثين على عمل شراكات بحثية أُقِــــرَت تعليمات الـــزيـــارات البحثية في الفصل الصيفي الـتـي يـقـدم بموجبها الدعم الــمــالــي لــمــن يــخــرج عــضــوا مــن أعــضــاء هيئة التدريسفي الفصل الصيفي للتشبيك البحثي مع جهة أو جامعة أو مركز علمي مرموق بحثياً. وشـــدد على أن الـهـدف مـن فـكـرة التشبيك هــي ربـــط أعــضــاء الهيئة الـتـدريـسـيـة بباحثين مرموقين مما ينتج عن ذلك نشر الأبحاث في مجلات مرموقة تحفظ اسـم الجامعة عالمياً، مضيفاً أن الباحث الاجنبيعندما يطلع على أداء وتمكن الباحث الأردني فإنه بالتأكيد سيدعوه مُستقبلاً مـــرارًا وتــكــرارًا الــذي ينتج عنه علاقة بحثية ومشاريع مشتركة كثيرة. وذكر أنه يوجد في دائرة العلاقاتوالمشاريع الــدولــيــة بـــرامـــج تـــبـــادل بـــالأخـــصمـــع «الاتـــحـــاد الأوروبـــي» التي تتضمن تبادل أكاديمي سواء على مستوى الطلبة فـي الـمـراحـل المختلفة مـاجـسـتـيـر أو بــكــالــوريــوس أو أعـــضـــاء الهيئة التدريسية. البحث العلمي.. صناعة واستثمار أكد حمودة أن البحث العلمي في العالم هو صناعة، أي ليس من أجل العلم فقط وإنما هو نوع من انواع الاستثمار في العالم، موضحاً أنه %60 يدعم من القطاع الخاص بما لا يقل عن % في الــدول المتقدمة لأنـه يأمل في 70 إلـى الحصول على مردود مالي منه. وأقر بوجود فجوة بين الصناعةمنجهة وبين العمل البحثي الاكاديميفي الجامعاتمنجهة اخرى، لافتاً إلى أن هذا الموضوع يتم مناقشته منذ عشرينعاما ولكنلا يوجد تقدمحقيقيفي ردم هذه الفجوة. وحـــول الأســبــاب الـمـوضـوعـيـة لـلـهـوة، أرجــع حــمــودة إلـــى أن الـمـنـشـآت صـغـيـرة ومــحــدودة غـيـر مـسـتـعـدة لـلـصـرف عـلـى الـبـحـث العلمي ويكون الأسهل لها أن تستورد الحلول الجاهزة لمشكلاتها، إلى جانبصغر حجم الصناعة ذات الـمـشـاكـل الـصـغـيـرة والــتــي تبحث عــن حلول جـــاهـــزة، مـبـيـنـاً أن هـــذه لـيـسـت الــفــائــدة التي نرجوها من البحث العلمي الذي يجب تطبيقه في الصناعة ليُصبح مورد مالي حقيقي لا مجرد حل مشكلة صغيرة وفي ذات السياق، ذكر حمودة أن الجامعات تفكر فــي إمـكـانـيـة إنــشــاء شــركــات مــن البحث العلمي ضمن تعليمات مقيدة بشكلٍ كبير لكي تستثمر الجامعة بنفسها وتحصد المال عنطريقهذه الشركات، مُرجحا السير فيهذا الاتجاه ولكن سيكون بشكل بطيء. ودعـــــا حـــمـــودة إلــــى ضــــــرورة تـقـيـيـم الـبـحـث العلمي تقييماً تجاريا لرؤية الجدوى الاقتصادية لمثل هذه المشاريع، مُشددًا على أهمية دور الاقتصاديين في هذا الموضوع. % من موازنة الجامعة تذهب للبحث العلمي والإيفاد 5 عميد البحث العلمي: اليرموك بطور تسجيل براءتي اختراع كأهم إنجازٍ علمي أرشيفية من حفل التكريم تصوير : تيماء شاكر

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=