صحافة اليرموك

2023 أيار ٧ _ 1444 شوال 17 الأحد سنابل 5 ࣯ ي رموك- منار هلال � صحافة ال 2001 عشية الرابع من حزيران عام ، خـــرج الـــشـــاب الــطــمــوح مــــازن ملصة مـــن الأردن، بــعــد حــصــولــه عــلــى درجـــة البكالوريوس في الهندسة الكيميائية، قـــاصـــدًا الـعـمـل فــي شـركـة لـــ دويـــة في مـديـنـة الــرمــلــة، لــكــنّ مــا حـصـل أمــــرٌ لم يكن بالحسبان، إذ قامت قوات الاحتلال باعتقاله وعرقلة حياته لمدة تزيد على سـت سنين ظـل خلالها معتقلا اعتقالا إداريا تعفسيا. وتـالـيـا الــحــوار الصحفي الـــذي أجرته صـحـافـة الــيــرمــوك مـــع الأســـيـــر الـمـحـرر للحديث عمّا جــرى مـن أحـــداث رافقته خلال رحلة الاعتقال: فــي أيّ ســنــةٍ تـــمّ اعــتــقــالُــك؟ ومـــا هي التّهم التي وُجّهت إليك؟ وإلى أيّ سجنٍ تمّ اقتيادُك؟ ، والتّهم 2001 تمّ اعتقالي في عام الــتــي وجّـــهـــت إلــــيّ هـــي الــمــشــاركــة في أعـمـال مـقـاومـةٍ عسكرية ضـد الاحتلال الـــصّـــهـــيـــونـــي خـــــ ل انـــتـــفـــاضـــة الأقـــصـــى الــمــبــاركــة . إذ تـــمّ تـوقـيـفـي عـلـى حـاجـز «عين عريك» دير جزيع، في منطقة رام الله، ثمّ اقتيادي إلى مركز عوفر لتحقيق مبدئي، ونقلي مباشرةً في نفس اليوم إلــــى ســجــن عـــســـقـــ ن، حـــيـــثُ أمـضـيـت يوم في مركز تحقيق سجن 144 حوالي عَسقلان. حـــدّثـــنـــا قـــلـــيـــً عــــن لـــحـــظـــة الاعـــتـــقـــال وظروفه؟ كـمـا قــلــتُ ســابــقًــا تـــمّ تـوقـيـفـي على حاجز «عين عـريـك» فترة مـن الوقت، وتمّ فحصالهوية، وقبل أن يتمّ اعتقالي كـان الحاجزُ قد أُغلق والـنـاس يذهبون إلـيـه مــن طـــرق الـتـفـافـيـة، ولـكـن عندما كنتُ مارّا من تلك المنطقة تم إيقافي، وأجبرت على الانتظار فترة من الوقت، ثمّ جاء «جيب» عسكري ومعه ضباط، وتمّ وضعي بصورة فيها نوع من القمع وتـثـبـيـت وجــهــي إلـــى الأســـفـــل وتغطية وجهي وبصري، ومن ثمّ اقتيادي بصورة وحشية إلى مركز التحقيق المبدئي ثم الرئيسي. حـدّثـنـا عـن الإضــــراب الـــذي خضتهُ في مُعتقلك، ما الـظّـروف التي أجبرتك على اللجوء إليه، وما الإجــراءات التي اتّخذتها إدارة مصلحة السّجون ردا عليه؟ خُـضـتُ تجربةَ الإضـــراب ثـ ث مــرّات، المرّة الأولـى خلال مرحلة التحقيق من قِـبـل جـهـاز الـمـخـابـرات الـصّـهـيـونـيّ في مركز تحقيق سجن عسقلان. حيث أنّه تـمّ إخضاعي للتحقيق فترة طويلة جدّا يومًا(، وكـان هذا الإضــراب بهدف 144( الخروج من التّحقيق إلى أيّ سجن، لأن مرحلة التّحقيق هي الأصعبخلال رحلة الاعتقال، والـخـروج من التحقيق يعتبر في نظر الأســرى كأنّه «نصف ترويحة» كما يُقال. المرّة الثانية كانت مشاركة - وأنا كنت في العزل الانفرادي- ضِمن الإضــــــراب الــجــمــاعــي لـــ ســـرى فـــي عــام ، إذ كــان احتجاجًا على الـظّـروف 2004 القمعية التي تعيشها الحركة الأسيرة بشكل عامّ،وأيضًاكنّافيوقتهافيالعزل الانفرادي، وكانتإحدىمطالبالإضراب إخراج كلّ الأسرى الموجودين في العزل الانفرادي وإرجاعهم إلى إخوانهم داخل السّجون. أمّـا الإضـــراب الثالث فخضته منفردًا، بدأته في سجن عسقلان، وكان بهدف الخروج من العزل الانفرادي أيضًا، ثــمّ تــمّ نقلي خــ ل الإضــــراب إلــى سجن شطّة وأكملت إضرابي فيه . أمّا عن الإجـراءات التي تتخذها إدارة مصلحة السجون تجاه المضربين فهي عزل الأسير، ومصادرة الأجهزة الكهربائية التي عـنـده، و منعه مـن سماع الأخبار ورؤيـتـهـا، أو الاخـتـ ط بــالأســرى، حتى لا ترتفع معنوياته من تفاعلهم مع إضرابه وتــأيــيــدهــم لـــه. أيـــضًـــا هــنــاك ضـغـوطـات نفسية تجاه الأسير حتى يُنهي إضرابه، لكن طبعًا الأسـيـر يستمد صـمـوده من إيمانه بالله عزّ وجلّ ومن إيمانه بعدالة قضيته . ما السّجون التي تنقلت بينها، وما هي ظروفوأحوال الأسرىوالمعتقلينفيها؟ الـتـحـقـيـق الـمـبـدئـي كـــان فـــي سجن عـوفـر ثـــمّ انتقلت إلـــى سـجـن عسقلان ومن ثمّ إلىسجن الرّملة، وعدت بعدها إلــى عسقلان مــرة أخـــرى، ومــن ثــمّ إلى سجن «إيشل» في بئر السّبع و سجن شطّة، وأخيرًا إلى عسقلان أيضًا. أمّــا عـن ظــروف الأســـرى فهي ظـروف سـيـئـة جــــدّا مـــن نــاحــيــة مــنــع الــــزّيــــارات ونــوعــيــة الــطــعــام الــمــقــدّمــة والأمـــــراض المنتشرة والإهمال الطّبّي، ومن ناحية ظــروف الأسـيـرات والأطـفـال المعتقلين أيــــضًــــا، ومــــن نــاحــيــة الــقــمــع الـمـسـتـمـر والاقــــتــــحــــامــــات الـــمـــســـتـــمـــرة لــ قــســام المختلفة داخــل السّجون، ومـن ناحية الـضـرب والـعـنـف المستخدم فـي كثير مـن الأحــيــان، والاعـتـقـال الإداري – وهو الاعـتـقـال بـ تهمة - . هــذه كلّها حرب مستمرة من الاحتلال تجاه الأسرى، لكنّ الأســـرى يتوكلون على الله ويتسلحون بـــإرادتـــهـــم الــصّــلــبــة و إيــمــانــهــم بـعـدالـة قضيتهم في مواجهة هذا الاحتلال . ما الرّسالة التي توجهها إلـى الشّباب تجاه دورهم في دعم صمود الأسرى لدى الاحتلال الإسرائيلي؟ أذكّرهمبأن هذههيعبارةعنمعركة، وأنّ قضية الأسرى هي عبارة عن جبهة مفتوحة للجهاد والمقاومةضدّ الاحتلال، وأنّنا نستطيع أن ننالسهمًا وشر فًا في هـــذه الـمـعـركـة مــن خـــ ل دعـــم الأســـرى بكافّة الوسائل والسّبل . أيضًا أقول أنّ الاحـتـ ل الهمجي عندما يقمع ويـشُـنّ حـربًـا نـازيـة على الأســـرى داخــل سجون الاحتلالفإنّه له عينان، عين على الأسرى داخلالمعتقلاتوالسّجون، وعين أخرى على تفاعل الــشّــارع و الجمهور داخـل فلسطين وخـارجـهـا . كلّما كــان تفاعل الــشّــارع وحـركـتـه بفعاليات جماهيرية وفعالياتمتنوعة، كلّما كانهناكحراك جماهيري، وكلّماساهم ذلكفي تخفيف الضّغط والوحشية تجاه هـؤلاء الأسرى وأيــضًــا تحقيق انـتـصـار الـحـركـة الأسـيـرة وخاصّة عندما يخوض الأسرى إضرابات سواء فردية أو جماعية عن الطّعام . لذا، فإنّ من أهم أسباب قِصر فترة الإضراب وتعجيل ساعة النصر هو حركة الشّارع وتفاعل الجمهور مع المضربين داخل السّجون . أقول في النّهاية أنّنا مُساءلون أمام الله عن أيّ تقصير تجاه الأسرى، فهؤلاء الأسرىجاهدوا وقاوموا دفاعًا عنكرامة الأمّة و لتحرير المسجد الأقصى الذيهو قبلة المسلمينالأولى، ودفاعًا عنشرف الأمّة كلّها، وبالتاليمن العار على أمّة أن تترك أَسراها داخل سجون الاحتلال ولا تـسـاهـم فــي تـحـريـرهـم، وتـحـريـرهـم هو واجب وطني وقومي وإنساني وعُروبي، وواجــب شرعيّ دينيّ لقول النّبي عليه الـصّـ ة والـسّـ م :» فُـكّـوا العاني». لذا، يـجـب عـلـى الـجـمـيـع أن يـسـاهـمـوا في معركة تحرير الأسرى و دعم صمودهم وإسنادهم بالكلمة و المقالة والفعالية، أو منخلال وسائل التّواصل الاجتماعي، والإعــ م وبكلّ الوسائل الممكنة، حتى بــالــدّعــاء، ولا أقـــلّ مــن الـــدّعـــاء، ولا أقــلّ من ذكر قصصهم وتربية أبنائنا وطلابّنا وشبابنا على أن يقتدوا بهؤلاء الأسرى الأبــطــال الّــذيــن هــم «شــهــداء مــع وقـف التنفيذ»، يموتون فـي الـيـوم ألــف مرة دون أن يموتوا. قصصمن مذكرات الأسيرٌ المحرّر مازن مَلَصَة في معتقلات الاحتلال يرويها لـ صحافة اليرموك معتقلات .. 5 يوما من التحقيق .. وتنقل بين 144ّ أعوام من الاعتقال الإداري لدى الاحتلال الصّهيوني 6 إضراباتخلال 3 وخاض الأسيرٌ المحرّر مازن مَلَصَة ࣯ ب ّاح � ي م ص � ي رموك - رن � صحافة ال قال رئيس اتحاد الجمعيات الخيرية في إربد النائب الـسـابـق صـــ ح الـزعـبـي إن واقـــع الـعـمـل الاجـتـمـاعـي و كان 2010 - 2009 التطوعي في الأردن ما قبل عـام عملًً مميزًا و يقدم خدمات جيدة جدًا، من بينها إنشاء عـــدد كـبـيـر مـــن الـجـمـعـيـات الـخـيـريـة مـــن خـــ ل اتـحـاد الجمعيات الخيرية. وأضـــاف الزعبي لصحافة اليرموك أن سبب تراجع العمل الخيري يعود لـصـدور قـانـون جديد للجمعيات ، معتبرا هذا القانون «إساءة للعمل 2010 الخيرية عام أشخاص 7 الخيري و الاجتماعي» بسبب السماح لكل بتأسيس جمعية خيرية، وبالتالي كثُرت الجمعيات و أصبح العملالخيريعليه الكثيرمنعلاماتالاستفهام، على حد تعبيره. من الجمعيات التي تأسست 90‎%‎ واعتبر الزعبي أن كـانـت لأهـــداف غير واضـحـة بالنسبة 2010 بعد عــام للجمعيات نفسها، مّا شكل عبئا على العمل الخيري و الاجتماعي في الأردن، مشيرا إلى أن غالبية الجمعيات مُستأجرة؛ إذ لا تملك 2010 التي تأسست بعد عـام مقرات رسمية لها، وأضاف أن القانون لم يعطِ وزارة التنمية الاجتماعية حقها في الرقابةعلىهذه الجمعياتبشكلواضح، الأمر الذي أدى إلى دخول أشخاص«مُتطفلين» على العمل الاجتماعي و التطوعي. ودعـا الزعبي إلى ضـرورة تسليط الضوء على قضايا تمكين الشباب نظرًا لزيادة نسبة العاطلين عن العمل في هذا القطاع، لأن الشباب و العاطلين عن العمل في نهاية المطاف هم قنبلة موقوتة تهدد الأمن الاجتماعي، مؤكدا إلى الحاجة لتوفير فرصعمل لهم و حياة كريمة تنسجم مع قيمنا العربية و الإسلامية . و مـن جانب آخــر، أكـد أن مسؤولية الأشـخـاص غير القادرين على العمل«تقع على رِقابنا»، فالرجل المُسن الذي يُعيل أسرة ولا يمتلك مصدر دخل مسؤوليته تقع على المجتمع و على مؤسسات العمل الخيري. وأشــــار الـزعـبـي إلـــى أن الأثـــر الــواقــع عـلـى الشخص المتطوع هو أثر إيجابي بامتياز، يخلق عنده روح العمل و العطاء، بالتالي تصبح عملية تبادلية و هذا ما يسمى بالمسؤولية الاجتماعية في العمل التكافلي. وأعاد النائب السابق التأكيد على أن خدمة المجتمع هي مسؤولية اجتماعية مقدسة على الشخص تجاه المجتمع الــذي ينتمي إلـيـه، داعـيـا الشباب و أصحاب القدرة الجسدية و المادية و الفكرية و العلمية القادرين على تقديم المساعدة بعدم التأخر عن تقديم المساعدة سواء كانت هذه المساعدة معنوية أو مادية أو علمية أو ثقافية. رئيس«الجمعيات الخيرية» باربد: واقع العمل 2010 الخيـري في الأردن كان متميـزا قبل عام شعار اتحاد الجمعيات الخيرية في إربد ࣯ ي رموك - بنان خريسات � صحافة ال قالترئيسة مركزشبابوشاباتكفر الماء الدكتورة فاطمةخريساتإنّ للمراكز الشبابية دور هامفيتنمية السلوك الإبــداعــي لــدى الشباب وإكسابهم المهارات الأســاســيــة مـثـل الـثـقـة بـالـنـفـسوالـــقـــيـــادة والاتـــصـــال والـتـواصـل والانـتـمـاء مـن خــ ل الـبـرامـج الـــذي تقدمها للشباب. وأكدت الخريسات دور المراكز في قطاع التعليم من حيث محاوره الاستراتيجية الوطنية للشباب والتعليم والــمــشــاركــة، وتـعـلـيـم الـشـبـاب وتـوجـيـهـهـم مــن خـ ل البرامج والدورات والندوات والمعسكرات التي تقدمها المراكز للأعضاء. ٢٤ إلى ١٢ وأوضحت أن الفئة المستهدفة تبدأ من سنة، وتكون ٣٠ إلى ١٢ سنة للشباب والشابات من الأنشطة داخــل المراكز أحيانا بالتعاون مع المجتمع المحلي والمؤسسات الخاصة والحكومية، لافتة إلى عدة أنشطة يتم إقامتها في المركز مثل البرامج الصحية والــريــاضــة الـبـدنـيـة، وإقــامــة الـعـديـد مــن الـمـحـاضـرات التوعوية المتعلقة في المجتمع والبرامج الاجتماعية مثل برنامج مهاراتي والحماية. واشارتالخريساتإلى الدوراتالتي تقام في المركز مثل دورات الـحـاسـوب، الـطـبـاعـة، الـخـيـاطـة، وتنسيق الـــزهـــور، والـتـجـمـيـل، وإعـــــادة الــتــدويــر، ودورات تهتم بالموارد البشرية، وتركيب العطور، وصناعة الصابون، والفسيفساء والنحت، والحفر على الخشب، التي تعمل على تمكينوتأهيل الشبابوسيدات المجتمع المحلي لسوق العمل. رئيسة «شباب وشابات كفر الماء»: للمراكز الشبابية دور بارز في تنمية مهاراتهم أحد أنشطة المركز ࣯ ي � ن � ي رموك-سارة الأسودوغيد الموم � صحافة ال يستمر الاحتلال الصهيوني بممارسة انتهاكاته بحقوق الشعب الفلسطيني والتنكيل به بفلسطين عامة وفي مدينة القدس على وجه الخصوص، ويحاول الآن فرض السيطرة عليها بكل الوسائل التي يمتلكها، كما لا تزال القضية الفلسطينية تتصدر المشهد عربيا وعالميا بعدة محاور، ويقف الأردن بين هذه المعطيات موقف الوصي والـحـريـص على متابعة الـشـأن الفلسطيني بما يخدم القضية الفلسطينية. وقــــال أســتــاذ الــعــلــوم الـسـيـاسـيـة بـجـامـعـة الـيـرمـوك والخبير في القضية الفلسطينية الدكتور عارف بني حمد إن سبب كثرة انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في شهر رمضان المبارك جاء تزامنا مع عيد الفصح اليهودي مع شهر رمضان، مضيفًا أن السبب الرئيسهو أن الحكومة اليمنية المتطرفة تستعد لحسم بناء الهيكل، وهدم قبة الصخرة المشرفة. وأوضـــح بني حمد أن هــدف الاحــتــ ل مـن الاجــــراءات التعسفية التي تقوم بها هو تهويد القدسوتغيير الوضع القانوني والتاريخي للمسجد الاقصى، وتقسيم الزمني والمكاني، لافتاً إلـى أن التقسيم الزماني يكون بتحديد اوقات معينه لدخول المصلين المسجد الاقصى وباحاته وخروجهم منه، وهدفهم تهويد معالم المسجد الاقصى واستغلال المساحات الفارغه لبناء معالم لهم. وأكد أن الاحتلال لا يلتزم بمعايير حقوق الانسان على الشعب الفلسطيني، مدللا على ذلك أفعاله التعسفية من حرق القرى وضرب المرابطين والمرابطات والاعتداء علىالصحفيينوعملياتالاعتقالالتيتشنها ولا تستثني احدا، معتبراً أن هذه العمليات هي بمثابة ردع وتخويف وقهر للشعب الفلسطيني. وقـــال بني حمد إن الـقـانـون الــدولــي يحتاج إلــى قوة لتنفيذه، والغرب جميعا على رأسهم أمريكا هم داعمون للكيان الصهيوني؛ وبالتالي جميع الــقــرارات الـدولـيـة و الخاصة في فلسطين لا تنفذ لأنها مدعومة من أمريكا حـصـراً, مشيرا إلــى أن الـعـرب لا يمتلكون أي قــوة لـردع الـــقـــرارات الـتـي يـتـم اتــخــاذهــا تـجـاه فلسطين والشعب الفلسطيني وهــذه هي نقطة ضعفنا, فالقانون الدولي شكلي ينفذ فقط على الدول الفقيرة ولا ينفذ على الدول القوية بل هو يستخدم لصالح تلك الـدول التي تمارس الانتهاكات تحت مظلة القانون الدولي. وثمّن بنيحمد موقفالشعبالعربي الذي يقفدائما بكل عقائده مع القضية الفلسطينية، مشيرا إلى موقف الأردن الرسمي الذي يسعى دائما الى الدفاع عن القضية الفلسطينية، معداً أن وجود الأردن مرتبط بحل القضية الفلسطينية، ومصلحة الأردن القومية هي إقامة دولة فلسطينيةعاصمتها القدس الشرقية. ووصــف الــدور الــذي تؤديه الوصاية الهاشمية بالدور «الــكــبــيــر» تـــجـــاه الــمــقــدســات الإســـ مـــيـــة والـمـسـيـحـيـة وحفاظاً على الوضع الراهن للمقدسات، إذ إن موضوع فلسطين ليسقضية اردنية فقط والأردن هو من يتحمل مسؤولية تحريرها و الدفاع عن المسجد الأقصى, الأردن دولة صغيرة وتوازن القوة العسكرية ليسفي مصلحتنا والـخـيـار العسكري يجب أن يكون خيار عـربـي, و الخيار العربي انتهى بمعاهدة «كامب ديفيد» حينما وقعت مصر على تلك المعاهدة , وهنا لم يبقى خيار عسكري حيث لم يبقى أحد يتصدى للكيان سوى الأردن والـدول العربية الأخرى دخلت في علاقات تطبيع. وأشــــار إلـــى أن الأردن لا يملك الـخـيـار الـعـسـكـري بل يملك الخيار الدبلوماسي وكشف وفضح إسرائيل, مؤكدا أن لــدى الأردن أوراق قــوة تستخدم ضـد إسـرائـيـل، عبر الاتفاقيات المبرمة مع الاحتلالمثل الغاز والمياه وأبرزها معاهدة السلام، الأمر الذي يمكّن الأردن من الضغط على إسرائيل بهذه الاوراق, ومن ناحية أخرى نحن نعول أيضا على علاقتنا الجيدة مع الغرب والتي من خلالها يستطيع الأردن التأثير عليهم للقيام بدورهم بالضغط على دولة الاحتلال. وحــول عـدم طـرد السفير الإسرائيلي مـن عمان على الــرغــم مــن تـقـديـم عـريـضـه مــن مجلس الــنــواب تطالب بــطــرده, قــال بني حمد إن مجلس الــنــواب هـو مجلس تشريعي لا يتخذ قـرارا إنما يوصي الحكومة باتخاذ مثل هـذه الــقــرارات, مشيرا إلـى أن الحكومة تحسب تبعات هـذا القرار في حـال اتخذته, ومــاذا سيترتب على الأردن إذا تم إغلاق السفارة وطرد السفير ولم يعد هناك علاقات دبلوماسية بين الأردن والكيان. وأوضح أن الخسارة الأولى للأردن إذا قام بطرد السفير ستتمثل بالعلاقات مع أمريكا، باعتبار أن هذه العلاقة إستراتجية خاصة أن أمريكا تدفع للأردن كل سنة مليار ألــف دولار سـنـويـا, وإسـرائـيـل هـي الابـــن المدلل 800 و لأمريكا لذا لو قمنا باتخاذ تلك الخطوة سيتوقف الدعم الــمــادي وربـمـا حتى قـد يتهدد أمـنـنـا, معتبرا أن الأردن يـمـارس بـهـذه المسألة الدبلوماسية «الـبـرغـمـاتـيـة» و معنى هذه الدبلوماسية أنها تقوم على الأمـور العملية وليست العاطفية وهـي ليست عقائدية بل إنها تراعي مصلحة البلاد بطريقة لا تتأثر بالعواطف والمعتقدات. وعــلــل دعـــم أمـريـكـا ودول الــغــرب الـعـظـمـى لموقف الاحتلال بان الأمريكيين يرجعون بالأصل الى المسيحيين البروتستانت المتحالفين «الانجيليون المتصهينيون»، لافتا إلى أن هذه الأفكار البروتستانيه هي التي أنشأت وعد بلفور في بريطانيا مّا أدى إلى نشوء الكيان المحتل وبالتالي تقوم بدعمها. وأكد أن إسرائيل لا تهتم بوسائل الإعلام؛ إذ إن أغلب مفاتيح هذه الوسائل في يد الاحتلال ومن يقوم بالعمل ضد الاحتلال يصار إلى إسكاته بطريقة أو أخرىوأكبر مثال على ذلك جريمة قتل الصحافية «شيرين أبو عاقلة». وتـابـع ليس هـنـاك سلطة تعاقب إسرائيل فأمريكا تـقـف خلفها وتـدعـمـهـا حـتـى فــي مجلس الأمـــن الـدولـي وفي المحكمة الجنائية الدولية، مذكرا بقيام أمريكا بمنع السلطة من تقديم شكوى ضد أعمال الاحتلال. وأكد بني حمد أن إسرائيل في هذه الفترة تحديدا لا تلقيبالا لوسائل الإعلامولا للقضية الفلسطينة بحد ذاتها, لقد اشتعل «ربيع» إسرائيلي وأزمة داخلية, فهناكصراع بين المتدينين وغير المتدينين، معتبرا أن هذا الصراع أكبر من صراعهم مع العرب والفلسطينيين. وقال إن إسرائيل لأول مرة في تاريخها مهددة بالزوال، مبينا وجود تخوفاتمنحكومة إسرائيلمنانهياركيانهم عام, إذ انتشرت المظاهراتوالاعتصامات 80 قبل بلوغها ورفض الانتساب للخدمة العسكرية. وتـابـع أن الاحـتـ ل أصبح بشكل صريح يتخبط خوفا من أن تلاحقه أطياف الربيع العربي, لذا تحاول إسرائيل أن تستعدي إيـران, حزب الله, والفلسطينيين للحد من الانقسامات الداخلية, منوها بأنه لا يوجد شيء يربط بين أفـــراد الشعب الـيـهـودي ســوى الـديـن، إذ لا يوجد لديهم قومية وطنية بل جميعهم من أعراق وجنسيات مختلفة استدانوا بهذا الدين وهو ليس فطرتهم فما يجمعهم هو دينهم وليسقوميتهم تجاه الوطن. واستذكر بني حمد أحد الانتهاكات العظيمة المتمثلة ،1967 بحرق المسجد ومنبرصلاح الدين الايوبيفيعام و الإعتداءات التي يتعرضلها المسجد الاقصىفي الوقت الحالي مـن دخـــول قـــوات الاحـتـ ل إلــى داخـــل المسجد، وإجـــراء عمليات عدوانيه فيه، التي وصفها بالكارثية و تدل على أن الاحتلال لا ينوي خيراً، معتبرا وجود الاحتلال واستمراره أكبر انتهاك بحق الشعب الفلسطيني. وأشــار بني حمد إلـى أن الحل لوقف أعمال الاحتلال يـجـب أن يـبـدأ مــن داخـــل الــدولــة الفلسطينية نفسها، بمعنى أن تكون وحدة بالقيادة الفلسطينية بحيث يتم إنهاء الخلافات بين فتح وحماس والتوحد ووضع برنامج وطني لتحرير فلسطين، وبالتالي يأتي الدور على الدول العربية بحيث تقوم بالغاء الاتفاقيات التي أُبـرمـت مع إسرائيل، وتقوم بإلغاء السفارات التابعه لدولة الاحتلال، وتعلن عـن عــدم إعترافها بـدولـة الإحـتـ ل وتـقـوم بدعم المقاومة الفلسطينية. خبيـر بالقضية الفلسطينية: وجود الاحتلال أكبـر انتهاك بحق الشعب الفلسطيني.. والأردن يمارس الدبلوماسية «البـرغماتية».. وإسرائيل تواجه تهديدا بالزوال لأول مرة في تاريخها أرشيفية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=