2023 أيار ٧ _ 1444 شوال 17 الأحد 6 من هنا و هناك ࣯ ي � ب � ي م فواز الزع � ي رموك- رن � صحافة ال يبدو ان المجتمعات الافتراضية -السوشال ميديا- بــدأت تنسخ الظواهر من الـواقـع إليها على نحو مثير للجدل و الإدهــاش، ففي الآونة الأخـيـرة بــرز بفضاء الانـتـرنـت عموماً مـا يعرف بظاهرة السحر والشعوذة الإلكترونية، إذ يتم الترويج عبر المواقع الإلكترونية تويتر، فيس بـــوك، واتـــس اب للسحر والــشــعــوذة والـدجـل تحت غـطـاء جـديـد ابـتـدعـوه ولـقـبـوا أنفسهم بـ «المعالجين الروحانيين» أو كما أطلق عليهم الفقهاء «المعالجين الشياطين». تقول رنا (اسممستعار)، وهي إحدى الضحايا الـتـي فضلت عــدم ذكــر اسـمـهـا، أثـنـاء التصفح في المواقع الإلكترونية نرى عبارات هل لديك مشاكل مع زوجك؟ أو تودين استعادة حبيبك أو زوجــك؟، مستغلين بها كل فتاة و ورغباتها في أن تكون حياتها سعيدة رغبة بجذبها حتى يتم استغلالها بالصورة التي يرغبون بها و تصبح مصدرا لتهديدهم وترهيبهم. لـجـأت رنـــا إلـــى مــواقــع الـتـواصـل الاجتماعي لـلـبـحـث عـــن الــســحــر لــبــقــاء الـــحـــيـــاة الــزوجــيــة مستمرة بينها وبين زوجها بعد أن قرر الانفصال و الــزواج من أخــرى، ووجــدت شخصا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي كـان يدّعي أن كل قراءته بالقرآن ويعمل بالسحر. و تابعت «طلب اسمي الكامل و كذلك اسم زوجـي بالإضافة إلى معلومات أخـرى شخصية عـــن مـــكـــان الــســكــن ورقـــــم الـــهـــاتـــف الـشـخـصـي الخاص بي و بزوجي بشأن قدرته للوصول إلى زوجي بطريقة السحر، و كُنتأعطيه أيمعلومةٍ يطلبها، بعدها طلب صور من غير حجاب لغاية السحر، ولرغبتي الشديدة في الرجوع إلى زوجي بعثت له ما طلب دون دراية بخطورة ما حصل، و ماذا سيحصل.» وتضيف رنـا انـه طلب كذلك «أرقـــام هواتف ولديو والدتيو إخوانيووالدة زوجي،» متابعة ديــنــار و 5000 «ثـــم طـلـب مبلغا مـالـي قــرابــة تحويلها له ، وبنفس الوقت بعدما حصل على صوري و أنا شبة عارية، أخذ يهددني إذ لم أقم بتحويل المبلغسيقوم بإرسال الصور إلى أهلي و زوجي، مع طلبه بتصوير المبلغ و إرساله له.» و ختمت حديثها أنــه طلب أن نلتقي لأخذ المبلغ، شعرت بالخطر، أن الأمر ليست طبيعياً «اتفقت معه» وبعد الاتفاق تواصلت فوراً مع وحدة الجرائم الإلكترونية و سردت لهم قصتي الكاملة، وتم القبضعليه. بدوره؛ قالالملازم أولرشاد أبو رحمة،ضابط تحقيق في وحـدة مكافحة الجرائم الإلكترونية في إقليم الشمال، إن التطورات التكنولوجية دخـلـت على الكثير مـن أمـــور الـحـيـاة فظهر ما يسمى بـ «الشعوذة الإلكترونية» والتي تعد من صيحات الاحتيالعلى الانترنتو التي تقوم على أساليب معينة لتفرقة الزوجين أو جلب الزوج أو لجوء البعض إلى صفحات وهمية أو معالج فيزيائي وروحاني. وأضــــــاف أنــــه يـــقـــوم ذاك الــمــشــعــوذ بجمع المعلومات من معرفة اسم الأب والأم ومكان السكن ويتم استخدامها فـي الـشـعـوذة خلال حـسـابـه، مـشـيـراً إلــى أهمية الخصوصية على مختلف مـواقـع التواصل وأن استخدامها في الـشـعـوذة يكون مـن خــ ل إضـافـة المعلومات وإرسالها إلى الضحية وتصل إلى الابتزاز بالتقاط صور عارية للضحية. وأوضــــــــح أن هــــنــــاك شــــكــــاوى عــــديــــدة مـن المواطنين بخاصة الفتيات لأنهن الفئة الأكثر تعرضاً الشعوذة والسحر، مشيراً إلى أن العالم الافتراضي واسع ومن الصعب السيطرة عليه ذلـــك لأن الـجـريـمـة الإلــكــتــرونــيــة مـخـتـلـفـة عن الجريمة العادية بخاصة أن أغلب المواقع التي تتبع الشعوذة هي مواقع خارجية. وأكـد أن وحـدة الجرائم الالكترونية تعاملت مــــع بـــعـــض الــــشــــكــــاوى داخــــــل الأردن وجــــرى ضبطهم وتوديعهم للقضاء من خلال الدوريات الإلكترونية وإدارة الشرطة الإداريــــة والعربية ومن خلال المتابعة في القضايا الدولية. مــــن جـــانـــبـــه، قـــــال الـــمـــحـــامـــي الـمـتـخـصـص بقضايا الـشـعـوذة والاحـتـيـال الإلـكـتـرونـي، عمر الدواهدة إن الشعوذة ومناجاة الارواح والتنويم المغناطيسي هي جرائم يعاقب عليها القانون مــن قــانــون العقوبات 471 وفـــق نــص الــمــادة والتي نصت على: يعاقب بالعقوبة التقديرية، كل من يتعاطى بقصد الـربـح، مناجاة الارواح، او التنويم المغناطيسي، أو التنجيم، أو قراءة الكف، أو قــراءة ورق اللعب، وكـل ما له علاقة بعلم الغيب وتصادر الالبسة والنقود والأشياء المستعملة. وأوضح أن المكرر يعاقب بالحبسحتىستة أشهر وبالغرامة حتى عشرين ديـنـاراً، ويمكن ابعاده إذا كان اجنبيا. وأشار إلى أساليب الشعوذة تطورت إذ بدأت بالطرق التقليدية من خـ ل استغلال حاجات ضحاياهم وقدرتهم على مناجاة الأرواح وإلحاق الأذى بـالأخـريـن او تحقيق مـكـاسـب شخصية وقدرة المشعوذ على إنزال المرضوعلاج العقم أو سوء الحظ. و أضاف الدواهدة أنه مع تطور التكنولوجيا واستخدام وسائل التواصل الاجتماعي تطورت أساليبالشعوذةمنحيثسهولةجذبالزبائن والتواصل مع فئات يمكن التغرير بها وسهولة الإيقاع بها من خلال عمل صفحات وتطبيقات ومواقع يدّعي مستخدموها القدرة على العلاج الروحاني والنفسي، وحل المشاكل، مستغلين حـاجـات ضحاياهم، وطـلـب مبالغ ماليه منهم لغايات شراء الأدوات التي تساعدهم بعملهم مـثـل الـبـخـور، وتـحـويـل مـبـالـغ مـالـيـة قــد تكون كبيرة، فضلاً عن استغلالهم لضعف ضحاياهم والـطـلـب منهم مـعـلـومـات خـاصـة عنهم وعـن أفـراد أسرهم، وقد يطلب صـوراً خاصة، ويقوم لأحقاً بابتزاز ضحاياه عن طريق التهديد بنشرها، ويطلب مبالغ مالية مقابل عدم قيامه بذلك. وتابع الـدواهـدة أن جـرم الشعوذة ومناجاة الأرواح يمكن أن يقترن مع جرائم أخـرى مثل جـرم الاحتيال حيث صـور جـرائـم الاحتيال من خلال استعمال طرق احتيالية من شانها إيهام المجنيعليه بأمر لا حقيقة له واتخاذ اسم كاتب وصفة غيرصحيحة وقد يقترن ايضاً بجناية مثل جناية هتك العرض او الاغتصاب. ودعـــــا إلــــى نــشــر حـــمـــ ت تــوعــيــة مـــن خــ ل صفحاتها عـلـى وســائــل الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي، بالإضافة إلى محاضرات بالمدارس والجامعات لتوعية الطلاب لأنهم من الفئات الكبيرة التي تستخدم وسـائـل الـتـواصـل الاجتماعي والتي أصـبـح الـمـشـعـوذ ومـرتـكـب الــجــرم يستهدفها للإيقاع بالضحايا وجلبالمال بالإضافة الىعمل برامج توعية دينية لبيان موقف الدين من هذه الممارسات وكيفية معالجتها والابتعاد عنها. مــن جـانـبـه، أكـــد الــدكــتــور محمد ربـابـعـة أن مفهوم الـشـعـوذة يعني إدعـــاء معرفة الغيب ومحاولة إيهام الناس بأن الشخص الذي يدعي هـذا الكلام بأنه على علم و على إطـ ع أو على ولاية أو على صلاح أو غير ذلك من الأمور التي لا تبت إلـى الـواقـع بصلة و بالتالي يظهر دائماً بـمـظـاهـر غــالــبــاً مـــا تــكــون مـــن الـــــورع والـنـسـك والمظاهر التعبدية ومنها حتى الخارجية مثل نوع اللباس«المظهر الإسلامي» من أجل إيهام الناس بأن هذا الشخص على قدر من الخوف من اللهوالقربمنهوأنهو يعلمعلم الغيبالذي لا يعلمه عامة البشر وإن لـه ارتـبـاطـات خاصة يكشف من خلالها أسرار لا يطلع عليها أحد. وأضــــــاف الـــربـــابـــعـــة أن ظـــاهـــرة «الـــشـــعـــوذة الإلـكـتـرونـيـة» تتجلى فـي المجتمع عـن طريق العرافة والفتاحة و هـذا الأمــر حكمه بالإسلام حرام شرعًا والتعامل معها ووسائلها وسؤالها والاسـتـفـسـار منها كلها حـــرام وتصديقها كفر لأن الله تعالى نص على ذلك في كتابه ويقول: «وَلَـٰكِنّ ٱلشّیَـٰطِینَ كَفَرُوا یُعَلّمُونَ ٱلنّاسَ ٱلسّحرَ وَمَا أُنزِل عَلَى ٱلمَلَكَینِ بِبَابِل هَـٰرُوت وَمَـٰرُوت وَمَا یُعَلّمَانِ مِن أَحَـدٍ حَتّىٰ یَقُولََ إِنّمَا نَحنُ فِتنَة فَلََ تَكفُر فَیَتَعَلّمُونَ مِنهُمَا مَا یُفَرّقُونَ بِهِ بَینَ ٱلمَرءِ وَزَوجِهِ وَمَا هُم بِضَارّینَ بِهِ مِن أَحَدٍ إِلّّ بِإِذنِ ٱللِّّ» ] هذه الآية حذرت من السحر ومن ١٠٢ [البقرة التعامل معه وهو كفر. وأوضـح أن الشعوذة الإلكترونية لها العديد من المظاهر أهمها: بعض القنوات الفضائية المتخصصة بالشعوذة والتي غالبًا تضع رسائل ومسرات للتواصل تنصعلى أنهم يستطيعون تيسير الأمـور وتسهيل الخطبة والــزواج وعلاج الأمـــراض المستعصية، مشيرًا إلــى أنــه يوجد نوعينمنالسحريروجوهاعنطريقالفضائيات منها سحر الصرف وسحر العطفسحر الصرف وهـو أن يصرف ويفرق بين الشريكين و سحر العطف أن يعطف و يميل بشخص اتجاه الآخر بحيث ينجذب ويميل له. وأشار الربابعة إلى أن الصورة الثانية تتمثل بإيهام الضحايا بطرق مبتكرة إذ تصل رسائل واتس اب و يقولون بها «انا اخوك بالله الشيخ فــ ن وسـبـحـان الله انــا كنت فـي خلوتي وأقــرأ القرآنواذكر الأذكار وعنديورديوكشفاللهلي رقمك و يبدو ان هذا الإكرام اكرام الله لك أنتَ يا صاحب الرقم و تبين لي إنك مصاب بالعين» والبعض يطلب مبالغ مالية ليقدم قـربـان او الذبح كل هذا من انـواع الشعوذة الإلكترونية التي أصبح يمتهنها الكثير من المشعوذين. وذكر أنه من المعروف أن الناس شغوفين ويحبون الاطلاع على الأمور الغيبية لكن الغيب لا يعلم بهسوء اللهمن الادلة الواضحة في كتابه الكريم وقــول الله تعالى: «إِنّ ٱللَّّ يَعلَمُ غَيبَ ٱلـسّـمَٰـوَٰتِ وَٱلأَرضِ وَٱللُّّ بَصِيرُ بِمَا تَعمَلُونَ»[ .]18 : الحجرات ووجه الربابعة رسالة إلى المشعوذين واصفا إيـاهـم بـأنهم «خـداعـون كـاذبـون» لأنـه عــراف و العرافهو الذي يدعي المعرفة وكان لأنه يتكون بمعنى انه يخلصالأمر ولا يكون على يقين منه ولــو ان الجن كـانـوا يعلمون بالغيب لما لبثوا بالعذاب. وأنهى الربابعة حديثه أن علم الغيب لا يعلم به سـوى الله وان الأمــور جميعها بيديه وحده فإذا الانسان اصيببأمر فليتوكلعلى اللهويكثر من الدعاء وعليه ان يلجأ للرقية الشرعية التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم وقـراءة سورة الفاتحة وآية الكرسيوالمعوذاتوالأدعية الواردة عن النبي فهي تحميه وتحفظه بإذن الله. من الواقع إلى العالم الافتراضي . . . السحر والشعوذة عبر الإنترنت تثير الجدل بآخر صيحات الاحتيال محتالون يستغلون الضحايا و يبتزونهم تحتمسمى «العلاج الروحاني» تعبيرية ࣯ ي رموك – رهف الرمحي � صحافة ال «العقل السليم في الجسم السليم» عبارة تناقلتها الأجيال دون إدراك حقيقي لأهميتها، يعتبر العقل المحرك الأساسي للإنسان فيحرك جسدهوأعضاءهومشاعره، وإن اختلسيتداعى الجسد لا محال وهنا تكمن أهمية إبقاء الصحة الـنـفـسـيـة تــحــت الـــرعـــايـــة وأن لا نـعـتـبـرهـا من الثانويات بينما هي أساسية لحياة صحية. الصحة النفسية هي عبارة عن الطريقة التي نعيش بـهـا حياتنا ونـتـعـامـل بـهـا مــع الأحـــداث المختلفة، وتعتبر خليطًا بين ما نشعر به وما نفكر به، وبالتالي تؤثر علىسلوكنا، أما الأمراض النفسية تحصل نتيجة اضطراب بالمشاعر أو الأفـكـار أو السلوك مما يــؤدي إلـى التأثير على الإنتاجية (على الصعيد العملي أو على الصعيد الشخصي). قـال الدكتور عبد الرحمن التميمي، طبيب في المجمع المركزي للصحة النفسية ومركز مستشفى الـرشـيـد، إن الـمـشـاكـل السلوكية الـنـاتـجـة عـــن الإدمـــــان تـعـد مـــن أبــــرز الأمــــراض المنتشرة في الأردنمثل أغلبالدول، بالإضافة لاضطرابات القلق والاكتئاب واضطرابات النوم التي تعد جميعها من المشاكل النفسية الأكثر انتشارًا بين مختلف الفئات في المجتمع. وبين أن التأخر في البحث عن العلاج وعدم دراية المريض بالأعراض إلا عندما تصبح الحالة حرجة تعدان من أبـرز المشكلات التي يواجها أي طبيب نفسي ويرجع ذلك إلى قلة المعرفة والـــدرايـــة بــالأمــراض النفسية ويلعب العامل الـمـادي دورًا كبيرًا في عـدم المبادة في تلقي العلاج لكون العلاج النفسي غير خاضع للتأمين الصحي بالإضافة لثقافة العيب التي لم يخرج المجتمع من قوقعتها بعد. وأضاف التميمي أن إدراك الأعراض يعد أهم جزء لتلقي العلاج وهذا لا يعد واجب الفرد فقط بل يرجع ذلـك إلـى من حوله أيضًا؛ لكون الفرد غير قادر على اتخاذ القرارات السليمة عند تقدم حالته، ففي المنزل تعد المسؤولية مشتركة بين الأبوين لمراقبة سلوك أطفالهم وعاداتهم وكيفية انخراطهم في المجتمع المحيط حتى يخضعوهم للعلاج عند الحاجة. وأكملأنالفرديجبأنيلجئللعلاجالنفسي عندما يبدأ المرض في التأثير على حياته؛ تقل إنتاجيته فـي العمل أو تتأثر علاقته بمحيطه وتبقى حالته دون تحسن لمدة أسبوعين دون أن يستطيع علاجها. وتـابـع التميمي أن الأمــــراض الجسدية قد تـــؤدي إلـــى أمــــراض نفسية أو أعــــراض نفسية عارضة، وقد تأتي الأمراض النفسية على شكل أعــــــراضجــســديــة «أعـــــــراض نــفــسجـسـديـة» ويمكن أن تؤثر الصحة النفسية على المناعة فيصبح الفرد أكثر عرضة للمرضلذلك يجب أن يبقى الفرد علىقدر من الوعيفيما يخصحالته الصحية ككل فلا يهمل جانب على حساب آخر. وأضــــاف أن الـتـأخـر فــي الــعــ ج قــد لا يعطي الـنـتـائـج الــمــرجــوة عـلـى عـكـس مـتـابـعـة الحالة المبكرة «كمثال بسيط كـانـوا سابقًا ينظرون للسيارة كهيكل خارجي إذا كانت لا تشكو من عيب فـهـذا مثالي على عكس الـوقـت الحالي فـيـنـظـر الـمـخـتـصـون لـــجـــودة مـــحـــرك الــســيــارة وطاقته وينطبقهذا المثالعلى الجسد والعقل السليم». وأكــد أن للمدرسة دورًا كبيرًا بالرقابة على الأطـــفـــال واحـتـيـاجـاتـهـم كـــون الـــمـــدارس تتبع لوزارة التربية والتعليم، أي أن لهم دورًا أساسيًا فـي التربية نـظـرًا لكون الأطـفـال يقضون أغلب يـومـهـم فــي الــمــدرســة تـحـت رقــابــة معلميهم الذين يراقبون سلوكم ويلاحظون اضطراباتهم إن وجدت. وفيما يخص الفئات الأكثر عرضة لأمـراض دونًـــا عـن أخــرى وضـح التميمي أن لكل مرض مرحلة عمرية فيعتبر الخرف مثلًً من الأمراض عامًا، أما 65 الشائعة بين كبار السن فوق ال اضطرابات القلق تعد شائعة بين المراهقين والشبابوتعدمشاكلإدمان المخدراتشائعة بـيـن الـشـبـاب فــي عـمـر الـعـشـريـن عـلـى عكس إدمان الكحول الذي يعد شائعًا بين الخمسين والسبعين عامًا وغيرها من الأمراض التي تتأثر بالتكوين البيولوجي للمريضوعمره أيضًا. وعلى صعيد المساعدة والتوعية للمجتمع بين التميمي أن منصات التواصل الاجتماعي والإعـ م يعدان من أساسيات عمله الإرشـادي فيما يخص الصحة النفسية، وأضــاف أنـه كما كثير من الأطباء النفسيين يقدم علاج ومشورة مجانية لغير الـقـادريـن عليه عند الحاجة وأن لأولــئــك الأولـــويـــة أكـثـر مــن الــذيــن يستطيعون تحمل تكاليف العلاج. وأنــهــى بـــأن هـنـاك مـسـؤولـيـة مشتركة تقع عـلـى عـاتـق القطاعين الــعــام والــخــاص لتقديم الـمـبـادرات التي تهدف لدعم الصحة النفسية وعلاجها، لكنهناكصعوبة لتحقيقهذا التعاون على الرغم من وجود إمكاناتمادية لدى القطاع الخاصأكثر من القطاع العام لكن ليستهناك مبادرات للعمل المشترك للقطاعين لتحقيق المصلحة العامة. هل يمكن للجسم أن يبقىسليمًا دونسلامة العقل ؟ تعبيرية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=