2023 أيار ٧ _ 1444 شوال 17 الأحد 8 للتواصل التوزيع مدير التحرير رئيس التحرير المسؤول أ. اسماعيل الجراح د . علي الزينات أ.د حاتم علاونة الإخراج الصـحـفي ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت أسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الإعلام ـ جامعة اليرموك صحافة اليرموك 0797199954 sahafa@yu.edu.jo الأخيرة ࣯ سما قبيلات قيمة الشيء فينُدْرَته، و أحيانًا .. تكون فيمدىحاجتنا إليه أمــام الـبـاب، يقف (أحمد الــمَــدّاد) مُتأهبًا، يـدق مرتين ثم يدخل غرفة المدير، أثناء انشغال المدير بالورق، يلتفتُ أحمد سم تقريبًا، ٣٠ لجهاز على المكتب، مستطيل الشكل، ارتفاعه لونه بُني، له أزرار بيضاء و مَسْكَة يد من الأعلى، و عامود فضي رفيع - يمكن التحكم بطوله - ممتدًا منه، يدور حوار بينهم عن الموظفين الجدد و ينتهي، ثم يسأله أحمد بحُكم صداقتهم المخفية : «رِفعت شو هاذ؟»، و يشير إلى الجهاز، يرد رفعت : «هذا راديو، هذا يخليك تسمع عن اللي ما ينسمع عنه». نهاية الأسبوع «(المِشرفة) مثل ما هي ما تتغير»، يقولها أحمد في نفسه و هو في مدخل القرية متجهًا للبيت، فعليًا لا شـيء يتغير هُناك، حتّى حياتهم لا تتجدد، هذا يثير الشفقة بداخل أحمد و يطمئنه في ذات الوقت. في الليل المتأخر، بعدما تنتهي تعليلة الأقـــارب، يجلس أحمد مع شقيقته (آمنة) وراء البيت كم العادة، يرمون ما في أجوافهم من مواقف متراكمة و كلام عَفوي و أسـرار .. هذه المرة يجلس أحمد مُنصتًا لفكرةٍ تُحادثه، يتنحنح ثم يسألها : «ما تزهقي من قراية الجريدة لأبوي كل يوم؟» ، تُجيبه «لا تعوّدت .. شو في ببالك؟»، ينفلتُ لسانه بالشرح عن المذياع و ميزاته و يُسهب بمحاولات الإقناع كي يكسب تشجيعها، لأن آمنة هي العقل المدبر و اللسان المُنمّق، و المعلمة التي وعدها بأن يتعلم الكتابة و القراءة قبلسنة، ولم يوفي بوعده، فتتركه ينتهي من حديثه، ثم تقول و هي تنهض : «جيبه يا احمد ، بسهذا ما رح يغنيك عن القراية». بـعـد أربــعــة شــهــور مــن الـتـوفـيـر، عـــاد أحــمــد فــي منتصف الأسبوع، حاملًً معه بطاريتين و مذياعًا، كأنما يحمل سعادة الدّنيا بين يديه، دخـل به إلـى غرفة المعيشة حيثما يجلس والده (مَدّاد المفضي)، و أخذ يعرّفه بالجهاز و طريقة عمله .. حينما مَلّ مدّاد من كثرة الكلام قال : «يجيبلك الخير يَبوي، عَلّم أختك عليه»، و هكذا أصبحت عائلة (مَدّاد المفضي) أول عائلة تمتلك مذياع بالقرية كُلّها. تــحــوّلــت وظـيـفـة آمــنــة مـــن قـــــراءة الــجــريــدة إلـــى تشغيل «الراديوم» مثلما يسميه (مداد المفضي)، تُديره في الصباح الباكر، يبدأ بفقرة الـقـرآن يتبعها الـسـ م الملكي، ثـم نشرة الأخبار حتى وقت الظهيرة، و بعدها برامج الترفيه و الأغاني حتى المساء ثم يُغلق و يُرفع بعيدًا عن متناول الأطفال .. أسـمـاء الناجحين بالثانوية الـعـامـة، أسـمـاء الـشـهـداء في فلسطين، الأوضـــاع السياسية في الجزائر، أسماء الشهداء بمعركة الكرامة، برنامج «رسائل الشوق» لكوثر النشاشيبي الذي تقرأ فيه رسائل الناس العادية جدًا من فلسطين، أغاني أم كلثوم و سميرة توفيق و توفيق النمري كل هذا كان يُذاع و يُسمع في كبسة زر . المذياع في وقته رغم بساطته ، و صعوبة الحصول عليه ، إلا أنه كان نافذة العالم ، الصوت الذي جعلهم يدركون قيمة الوقت ، و أهمية المعلومة و الحَداثة ، و جمال الفن المسموع ، و شناعة الحرب ، و معنى أن يُفصح الإنسان عن شوقهِ و حُبهِ علنًا. الراديو !! قصة مصورة مــع فـجـر كــل صـبـاح يستيقظ العم أبو أحمد ليبدأ مشواره في العمل الأحب والأقرب إليه، حيث يــذهــب مـــع بـضـاعـتـه إلــــى مـكـانـه المعتاد ليؤمن قوت يومه ويوفر ما يحتاجه أبناؤه من مستلزمات. فــــــي أحــــــــد شــــــــــــوارع عــــــروس الشمال إربــد وبالقرب من بوابة جـــامـــعـــة الــــيــــرمــــوك الــشــمــالــيــة، يجلس العم جمال أبو الـرب (أبو أحـــمـــد) عــلــى الــرصــيــف الـمـقـابـل لمحلات تجارية، ويبدأ بوضع ما يصنعه مــن حـلـي وإكـسـسـورات وأســـاور مميزة ، ويرتبها بعناية وحـــب عـلـى بسطته المتواضعة ليبدأ بجني رزقه. خــلــف تــلــك الـبـسـطـة يجلس شخصيحملشهادة بكالوريوس فـي الهندسة الميكانيكية الـذي عمل بها أكـثـر مـن خمسة عشر عاماً، إضافة إلىعمله بمهنأخرى كثيرة كطباخ في مستشفى في السعودية، ومن ثم عمله بصناعة الأساور والإكسسوارات وحمالات الهواتففيجلب أفخم أنواع الخرز والــعــقــيــق والــكــريــســتــال ويـصـنـع منها القطع المميزة. ورغــــم عـمـلـه بـأكـثـر مــن مهنة إلا أنـــه يـحـب عـمـلـه الــحــالــي فهو سـبـب سـعـادتـه ورزقــــه، وبسبب هذه البسطة الصغيرة عمل على تدريسثلاثة أبناء في الجامعات، وتـــقـــف مـــن ورائــــــه عــائــلــتــه الـتـي تدعمه، فهي رأس ماله في هذه الــحــيــاة وتــعــبــه يــذهــب بكلامهم الجميل الذي يثلج قلب أبو أحمد بــه، ويـسـاعـده أبـنـاءه فـي صناعة الأســـــــــاور، فــتــصــنــع بـــكـــل تـــعـــاون وشغف ويبيعها بكل حب لزبائنه. شـــعـــار أبــــو أحـــمـــد فـــي الـحـيـاة «الشغل مش عيب العيب انك تــمــد إيـــــدك لـــلـــنـــاس» والإنـــســـان بسمعته وطيبته ومواقفه، وأن على الإنسان محاولة تطوير ذاته وتعلمه أشياء جديدة، ومهما كبر الإنسان في العمر يجب عليه أن يحافظ على روح المحبة والعطاء والحس الفكاهي لديه. صانع الأساور .. معصناعة كل أسوارة يزداد إبداع أبو أحمد ذاكرة ࣯ كتابة وتصوير: هداية الصادود ࣯ ي رموك- رؤى البناء � صحافة ال يعد الدليل السياحي سفيرًا لتاريخ الأردن ومـــؤتـــمـــنًـــا عــلــى نــقــل الــصـــــورة الــحــضــاريــة للمملكة وأصـــالـــة الـتـاريـخ فيها، وهو الجندي الصادق لمبادئ أمّته مــن خـــ ل تـقـديـم الانـطـبـاعـات الحسنة والـتـصـرف الــواعــي السليم الـقـائـم على الحوار والمنطق،فهو بكل تأكيد يستطيع تغيير وغــــرس الـــصـــورة الجميلة حـول تاريخمنطقته. ويــبــيــن الــخــبــيــر الــســيــاحــي الــدكــتــور يوسف زريـقـات إلـى نشأة هـذه الحرفة منذ ما يزيد علىمئتيسنة، حيثبدأت رحلات الاستكشاف تجوب شرق الأردن، فـكـان لا بـد للمستشرق مـن اصطحاب أحد المرشدين لتعرفيه بـدروب الرحلة وتقديم الحماية لـه مقابل أجـــوريتفق م حين 1927 عليــها، وبقيت حتى عام أعلن أول قانـون لتنظيم عمل التراجمة الذي نظم عمل الأدلاء السياحيين وحدد شروط العمل بها وفرض عقوبات على ممارسيها بدون تراخيصرسمية. وتــــ ه عــــدة تــعــديــ ت عــلــى الــقــانــون أســـهـــمـــت بـــتـــأســـيـــس جــمــعــيــة الأدلاء م، والتي يعمل 1987 السياحيين عام دليلاً سياحياً 1250 ضمن نظامها الآن وبارتباطمباشرمع إدارةشرطة السياحة والبيئة. وقال عضو جمعية الأدلاء السياحيين حسن عتمة إن أهمية تقديم مزيدًا من الـدعـم لـــ دلاء السياحيين الـــذي يتركز وجودهم في مدينتي البتراء وجــــرش دون غيرهما مــن الــمــدن مــن خـ ل إسـتـحـداث مبنى مـوحـد يـضـم مديرية سياحةجرشومركزبيعالتذاكرومكاتب للأدلاء السياحيين، اسوة بجــميع المــدن الســياحية وعدم إقصــاء أي من الأطــراف الثـلاثة، الأمــر الذيمنشـأنه أن يرفعمن سوية العمل السياحي. ولـــفـــت دلـــيـــل الــلــغــة الألــمــانــيــة فهد قعــدان إلى أن العمل بالقطاع الســـياحي مــن الـقـطـاعـات الـــواعـــدة ذات مكـسب مــــادي جــيد للعاملين بـــه، مـضـيـفـاً أن رســ ـالـة الـدلـيـل الـسـيـاحـي الأردنـــــي هي إيصال أهمية الأردن كموقع للسائح من خـــ ل تـاريـخ الـحـيـاة البشرية والـتـاريـخ الجيولوجي لتطورالمنطــقة من ملاييـــن السنوات، وكذلكعلاقة الإنسان بالمكان ومدى انعكاسه على تطورالحضارات. وأشار إلى أن عمل الدليل السياحي يرتبط بـالأحـداث السياسية فـي العالم وبالمنطـقة تحديدًا، مبينا أنهلا يوجدفيها أمان وظيفي من تأمين صحي خاص أو تقاعد أسـوة بباقي الوظائف وفـي حالة إصابته بحادث أثناء العمل يفقد الدليل السياحي مصدر الدخل الوحيد له. وأكد قعدان أن وزارة السياحـة والآثار لا تقدمدعممباشـرماديًا أومهنيًا للدليل الـسـيـاحـي، وهــــذا مــا يــرفــع مــن مخاطر الــمــهــنــة، فـــي حــيــن أن جـمـعـيـة الأدلاء السياحيين تقدم مـن خـ ل تعليماتها صـنـدوق تكافل إلــزامــي فـي حـالـة وفـاة الدليل السياحي للعائلة كتعويضمادي فقط ، كان ذلك سببًا بعدم توفر فرص للتطويروالتحديث بالعمل السياحي، بـالإضـافـة لـعـدم وجـــود رؤيـــا مستقبلية لمهنة الدليل السياحي. وأضاف أن الأردن الحديث رغم صغر مساحته وقـلـة إمكانياته إلا أن لـه دور مهم في النشاط السياحي والجغرافي للمنطقة ودوره الإنــســانــي فــي تأمين حيــاة آمنة لمواطنيه ولضيوفه. وأشــــار أشـــرف أبـــو مـلـحـم، أحـــد تجار السوق الحرفيفيجرش، إلى أن الدليـل يحمل أمانة إرشاد السائح وتوجيهه نحو محلاتالحرفاليدويةضمنمدة تتراوح ) دقيقة للتجول الحر بين 20-15( بين أركان السوق الحـرفي دونضغوطات قد تؤثرعلى نوعية وكمية المشتريات . وأضاف أن معظم الأدلاء السياحيين يـمـتـنـعـون مـــن تـخـصـيـصهــــذا الــوقــت الـمـحـدد للسائــح الأمـــر الـــذي ينعكــس سلبًا على حجـم المبيعـات، وبالتـالي لا يـلـمــ ـس الــحــرفــيــون فـــي الـــســـوق أي فــوائــد تــذكــر مــن الـمـشـتـريـات فــي ظل غياب التنسيق بين الأدلاء وعدم وجود جمعية ترعى شــؤون الحرفيين وتتابع احتياجاتهم تحت مظلة واحدة. وأوضح رئيس جمعية الحرفيين في جرشصلاح عبيد أن الأدلاء السياحيين بشكل عام يعكسون الصورة الحضارية للعمل في الدلالة السياحية، وهـم أول من يستقبل السائح وآخر من يودعهم، وبتالي يلقى على عاتقهم أمـانـة نقـــل الصورة المشرقة للوطن. وأضــــاف عبيد أن بـحـث الـبـعـض عن الـــمـــكـــاســـب الــشــخــصــيــة يــجــعــل مـنـهـم الـمـتـحـكـم الأول فـــي حـــركـــة الــبــيــع في الــســوق الــحــرفــي، بـالإضـافــ ـة لحجـوزات المطــاعم سـواء السياحيـة أوالشعبيـة مـنخـلال الحصـولعلىنسبـةعمولة قد %) مـن قيمة مشتريات 20( تصـل إلـى مجموعة السواح الذين يرافقهم الدليل السياحي. من جانبه، قـال مدير سياحة جرش فراس الخطاطبة إن بداية رحلة السائح تـكـون مــن الــســوق الـحـرفـي فــي جــرش، ويتم الآن العمل على توسيـع منطقة اصـطـفـــــاف الــحــافــ ت بمنطقة الـسـوق لإستـعاب أكبر قــدر ممكـنمن الحافـلات الكبيـرة والصغيرة والـسـيـارات الـزائـرة للموقع الأثري. ونــــــوّه الــخــطــاطــبــة إلــــى أن الـمـرحـلـة القادمة مرحلة كبيرة في مجال حركة السياحة من خـ ل البرامـج السياحيـة الــقــادمــة والــتــي تشمـل تجهيـز مبنى متكامل يضـممديرية السياحة ومديرية الآثار ومكاتب خاصة للأدلاء السياحيين ومركز بيع التذاكر مع السوق الحرفـي، مضيفًا أن هـذا البرنامج سيعمـل على زيـادة مـدة إقامة السائح داخل السـوق الحرفي والإبتعاد عن التشعـبالذي من شأنه أن يؤثر سلبًا على وقت السائح . وأكـد أن وزارة السياحة والآثــار تتابع مــدى إلـتـزام الدليل السياحي بتطبيق مدة تجول السائح في السوق . وأشار خطاطبــة إلى أن الوزارة بصـدد إطـ ق مسارات سياحيـة تتيح للسائـح الوصول إلى المدينة الحديثة بعد إتمام رحلته بالمدينة الأثرية لزيارة الأسـواق وزيادة فرص التسوق بمختلف المحال التجارية والتعرفعلى العاداتوالتقاليد والحياة الإجتماعية. وتـــابـــع خـطـاطـبـة أن الــمــديــريــة تـولـي الدليل السياحي الإهتمام والتقدير من خلال تكريمهم بيوم للمرشد السياحي حيث كـرم عــددًا من الأدلاء السياحيين لـجـهـودهـم ولـتـمـيـزهـم بــإيــصــال رسـالـة حضارية عن المملكة. ) دلـيـً 47( يــذكــر أن الــمــوقــع يـضـم سياحيًا مـرخـصًـا ومتفــرغًا للعمل في المـــوقع السياحي. الأدلاء السياحيون.. سفراء الحضارة والتاريخ سياح في مدينة البتراء الأثرية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=