صحافة اليرموك

2023 أيار 14 _ 1444 شوال 24 الأحد 4 شرفات ࣯ ج ود مقدادي � ي رموك–س � صحافة ال من مخيم إربد انبثقت موهبةٌ فريدة تحاكي الجدران وتحيكُ عليها فنها لتجسّد فن الجدار وهــو يحمل الـفـكـرة والإبــــداع المعاصر فـي آنٍ واحـــد، لتسلك بـذلـك طـريـقًـا بـعـيـدًا عـن مجالِ دراستها فـي الفيزياء الطبية لمكانٍ تجدُ فيهِ شغفها وتستطيعُ من خلاله توظيف موهبتها. وللحديث أكثر عن هـذه الموهبة وعـن هذا الفن تحديدًا التقت صحافة اليرموك بالفنانة المختصة بـالـرسـم الـجـرافـيـتـي ليلى عـجـاوي، التي لم تتخيل نفسها أن تصبح ذات يوم فنانة متخصصة بهذا الفن، وتقول إن ولادة موهبتها في الرسم كانت في عمرِ الخامسة، وتطوّرت بتعرفها على مـواد الرسم في وقـتٍ مبكرٍ من عمرها بفضلِ إتقانِ عمّها لهذا الفن. وتحدثت عن بداياتها في هذا الفن وأوضحت أن أول عملٍ لها في الجداريات كان في روضةِ أطـفـال وهــي فـي فترة الثانوية، لكنه لا يندرج تحتمفهومالفنالجرافيتيلأنالفنالجرافيتي يتعلق بالشارع بشكلٍ مباشر، معتبرة أن أول ٢٠١٤ عملٍ لها في الفن الجرافيتي كـان عـام وكــان رسما يعبر عـن تضامن مـع أهــل مدينة غــزة أثـنـاء الــعــدوان آنـــذاك واسـتـمـرّت بأعمالٍ كبيرة في مدينة إربد ومدن أخرى في المملكة. وبيّنت عجاوي أن الرسم الجرافيتي يحمل أكثر من توجّه وينبثّق من مدارسعديدة، وكل فـنـان يختار الـتـوجّـه الـــذي يناسبه، وأنـهـا تتبع نهج الرسم الجرافيتي الـذي يحمل مسؤولية مجتمعية، وتـبـرّر ذلـك بـأن الـجـدران الخارجية ليست ملكًا لها وإنما ملك الشارع العام، وهذا ما يزيد ويعظّم المسؤولية عليها. وفــــي إطـــــار الــفــكــرة الـــتـــي تـــقـــول إن الـفـنـان الجرافيتي يستطيع الرسم على أيّ جدارٍ يريد، قالت إن هذا يعتمد على الفنان نفسه، مؤكدةً أنها لا تفضّل هذا الشيء وإنما تفضّل الالتزام بـعـمـلـهـا لــثــ ثــة أســـبـــاب مـتـعـلـقـة بــفــتــرة بـقـاء الجدارية، وبأن يكون المكان له علاقة بالرسالة التي تحملها الجدارية، وبأن يأخذ مكانًا مناسبًا حتى يراه أكبر عدد من الناسوبأفضل صورة. وتشير إلــى أنها تعبّر برسوماتها غالبًا عن قضيتين، وهـمـا القضية الفلسطينية، وأكثر رسوماتها فيما يخصها تـم رسمُها فـي مخيم إربد، لأنها ترى أنها تملكحرية أكبر للتعبير فيه، بالإضافة لقضايا المرأة باختلافها. وتعليقًا على تأثيرها كإمرأة في هذا المجال، تقول إنها تنقل وجهة النظر الخاصة بها كما يأتي من داخلها مباشرةً وليس اتباعا لما هو رائج، مشيرة إلى أن دورها يكون بإضافة نوعية معينة بشكل مميزضمن الرسومات المعروفة عالميًا لتسليطالضوءعلىما لهعلاقة بما يشبه المرأة العربية وبما تنتمي إليه. ولفتت عـجـاوي إلـى أنها تـحـارب برسوماتها عدة أمور ممكن أن تشوّه صورة المرأة، وتركّز على رسم صورتها الحقيقية كما هي دون اتّباع لمعايير الجمال المزعومة، مبينة أنها تختار التعبير عن المرأة بصورة جميلة إيجابية ناجحة ومـلـيـئـة بــالــقــوة والـــســـ م حـتـى تــتــرسّــخ هـذه الــصــورة بـالـ وعـي لــدى الجميع، وبـذلـك تكون قد حاربت العنف ضد المرأة -مثلًً- دون رسم صورة امرأة معنّفة. وردًا على فكرة رفض الرسائل التي تحملها رسوماتها، قالت عـجـاوي «إن بعض الرسائل تعرّضت للرفض، وبعضها تم مسحها من على الجدار بعدما رُسمت، وبعضها كـان عبارة عن معركة لحينِ اكتماله»، لافتة إلــى أن الفنون هـــذه تتطلب وجـــود خلفية ثـقـافـيـة فنية عند المسؤولين عن الموافقة على ظهورها للشارع، وإدراك حقيقي لأهمية العمل الـجـداري، حتى يتمكن المبدعين من التأثير وإيصال رسائلهم. وتـوضـيـحًـا لهدفها مـن مـمـارسـة هــذا الفن، شـــددت على أن الـفـن الجرافيتي «مسؤولية كبيرة جدًا»، وتهدف من خلاله إلى حمل رسالة إيجابية ومؤثرة تُحدثتغييرًا، وإلى الانتشار على نطاق أوسـع، مشيرة إلى أن رسوماتها حظيت باهتمام عالمي على وسـائـل الـتـواصـل وعلى أرض الـواقـع حيث تقوم الـيـوم بإيصال صوت جدارياتها في إسبانيا. وتـرى عجاوي أن الجيل الجديد يتأثر بالفن الجرافيتي، رابطة ذلك بمدى اهتمامه بالإعلام وتعلّقه بـالـوسـائـط الـمـتـعـددة، مستطردة أنه أصبح يحب التعبير عـن نفسه بشتّى الطرق التي منها هذا الفن فيستخدمه للتعبير سواء بـأخـذ صـــورة ذاتـيـة بجانب الـجـداريـة أو بـإعـادة رسمها. ونصحتمن يحملشغف الرسم الجرافيتي بأن يتعرفعلى أنواعه ويُحدد المناسبله، لأنها تختلف وبناءً عليها تتغير متطلبات المهارات الأسـاسـيـة التي يجب أن تكون لـديـه، ومــن ثم التعمق في مدارس الرسم الجرافيتي واختيار النهجحسباهتماماته وأهدافه ومهاراته، حتى يستطيع الـتـدرّج بالمهارات وتغطية الثغرات ليصل للتميّز، وفق قول عجاوي. وتابعت«إن مرحلة الخوفهي بمثابة إشارة الـمـرور، واللحظة التي نشعر بها بالخوف من التجربة هـي اللحظة التي تفصلنا عـن التقدّم لـخـطـواتٍ جــديــدة،» معتبرة أن «تـخـطّـي هذه المرحلة يتيح لنا الـمـدى لـنـرى عـوالـم أخــرى، وبناءً عليه نكتسبالخبرة ونتفرّع لطرقجديدة أو نبقى خائفًين في أماكننا، ونحن من نختار.» ليلى عجاوي .. إبداع جرافيتي يوثّق قيمة وقضية على الجدران من أعمال الفنانة ليلى عجاوي – رسامة مختصة بالرسم الجرافيتي ࣯ ب ر � ج � ج ى � ي رموك - س � صحافة ال الرمثا تعيش فيه ويحلم أن تغدو أجمل الـــمـــدن الاردنــــيــــة، تـعـلـم مـــن غــيــره الـكـثـيـر، وأصـبـح مـن أبــرز الفنانين الشعبيين، بعد أن نشأ الفنان صالح كراسنة في أسرة فنية تهتم بالغناء والأصـوات الجميلة، تنقل بين المقامات الموسيقية المختلفة: الحورانية والتراثية الأردنية وبـدأ الغناء في مدرسته، قبل أن ينتقل إلى أهم فرقة شعبية تراثية في محافظة اربد. تاليا الحوار الذي دار بينصحافة اليرموك والفنان كراسنة: ،... كيف تمضي يومك؟ فـــي الـــوقـــت الـــحـــاضـــر أعـــمـــل بـمـوهـبـتـي أو بـالـغـنـاء، لأن الـغـنـاء أصـبـح مـصـدر رزقـي بـعـد أن أصـبـحـت مـطـربـا أو فـنـانـا شعبيا، وأصـــــــدرت الـــعـــديـــد مـــن الأغــــانــــي الـشـعـبـيـة والوطنية، وأغلب وقتي أقضيه في منزلي، وأغلب الوقت أمضيه في كتابة الكلمات أو بالتلحين. مَن صالح كراسنة بتجرد؟ اسمي صالح محمود سليم كراسنة من / الرمثا، تخرجت من الثانوية ١٩٧7 مواليد والتحقت بعدها بكلية ١٩٩5 العامة عـام غرناطة لدراسة اللغة الإنجليزية لم تسعفني الــــظــــروف الـــمـــالـــيـــة لإنــــهــــاء هـــــذه الــمــرحــلــة الدراسية، أو الحصول على عمل وتوجهت إلى الغناء مبكرا. كيف تنظم وقتك بين الحفلات، وأسرتك؟ الأمــر فـي غاية البساطة والسهولة، من أحبشيء يعطيه كل وقته، بل وينظم وقته حتى يعطي كل خبرته وجهده لما يحب، أولا إذا كانهناكعملغنائي يحتاج لوقتطويل جداً أقوم بترتيبجل وقتي لهذا العمل، وإذا كان وقتاً قصيراً أجعله نهاية الأسبوع، ومن الطبيعي أن أكون في منتصف الأسبوع بين أسرتي وأصدقائي في حال لا يوجد هناك أي أعمال فنية، عامل الوقت مهم جدا وعلينا أن ننظم أوقاتنا ونتعلم إدارة الوقت بشكل جيد. سـئـل أحـــد الـفـ سـفـة أيـــن كـــان يعيش، أجـــاب: «لــم يكن سـقـراط يعيش فـي أثينا، إنـمـا كــان يعيش فـي الـعـالـم». أيــن يعيش صالح كراسنة؟ أنـــا أعــيــش بـيـن الـطـبـقـات أو الـمـقـامـات الـمـوسـيـقـيـة، وهـــنـــاك مــقــامــات موسيقية أعيش فيها وتسكنني. كما أتمنى أن أكون يـومـا مــا مــن أشـهـر المطربين الشعبيين، تـجـذبـنـي وتـجـتـاحـنـي عـــواطـــف جـمـة لأغـنـي لوطني وبلدي الرمثا التي تعني لي الكثير، وهناك كلمات وقصائد غنائية كثيرة تدور فيخلديوأتمنى أن أخرجها إلىحيز الوجود لـتـكـون خـــالـــدة، أخـلـد فيها وطـنـي وبـلـدتـي، لأعيش معها أجمل الذكريات التي نعيشها لمرة واحدة في حياتنا. حـدثـنـا عــن أقـسـى مــا تـتـذكـر، وأجــمــل ما تتذكر؟ هناك أمــور محزنة تهزني خصوصا وفاة المقربين مني جدا، ويسعدني وصولي إلى أهــدافــي وأن أعـيـش مـطـربـا فــي بيئة فنية حقيقية تعمل على التقدم والتطور الفني الــغــنــائــي ولـلـمـجـتـمـع وهـــــذا هـــو طـمـوحـي، وأجمل ما أتذكر زواجي، ورؤية أطفالي، فهما سر سعادتي. هل هناك مشروع لم يُتح لك إنجازه؟ أثـــنـــاء عــمــلــي فـــي الـــغـــنـــاء أو فـــي كـتـابـة الكلمات أو القصائد الغنائية هـاك كلمات أتمنى أن أنجزها وأنتهيمن تلحينها لأقدمها هدية لقائد البلاد، حيث إنها تتغنى بالوطن وقائد الوطن، وهناك أغان كثير لم يسعفني الــوقــت لكتابتها لـيـكـون لـهـا شـهـرة واسـعـة محليا وعربيا. هل وصل الكراسنة إلى المستوى الفني الذي يحلم به، وإذا لم يكنذلك، ما الذي أعاق المسيرة؟ الفن عموما يحتاج إلى دعم حكومي كبير واهتمام واسع وكبير، ولا بد أن تتظافر كافة الجهود من أجل دعم الفن الأردني وبخاصة التراثي الأصـيـل منه، وبصراحة تـأثـرت جدا بالراحل الكبير الفنان متعب الصقار وكان من أكبر الداعمين لي واستفدتمنه الكثير، ولا أستطيع الـقـول إنــي وصـلـت للمستوى الذي أريد وما زال أمامي الكثير لأنجزه وما يعيق المسيرة عدم الاهتمام بالفن والفنان الأردني حكوميا وأحيانا شعبيا. يـقـول تـشـارلـز بوكوفسكي: المثقف هو الـــذي يـقـول شـيـئـاً بسيطاً بطريقة صعبة، والفنان هو الذي يقول شيئاً صعباً بطريقة بسيطة، ماذا يعني لك هذا القول؟ الــــفــــن مـــســـاحـــة واســـــعـــــه جـــــــداً لــلــمــرح والاستمتاع، ولا شك إزاء هذا المرح يجب على الفنان بشكل عام أن يتقدم بإمكانياته الـفـنـيـة، ويـوظـفـهـا لإيــصــال رســائــل إيجابيه وأنـــا أعـمـل مـا بوسعي عمله كفنان وطني وشعبي في الأردن من اجل إيصال التراث الأردني إلى شتى دول العالم. كيف تنظر إلى تجربة الرمثا الفلكلورية؟ قررت أن التحق مع فرقة 1997 في عام الرمثا، وكانتالفرقة في أوج انتشارها محليا وعـربـيـا، وأصــبــح لـهـا اسـهـامـات كـبـيـره وقـد 2005 و 2004 : شاركت معها في الأعـــوام بمهرجان الأغنية الأردنــيــة وحصلت حينها على جائزتين ولا أحـد ينكر أن فرقة الرمثا كانت بالمرتبة الأولى محليا وعربيا ولا أبالغ، وتجربتها كانت فريدة جدا. صالح كراسنة.. يغازل الفلكلور الشعبي بصوته الرمثاوي المبحوح الفنان صالح كراسنة ࣯ ي مات � ي رموك - يعيش الدغ � صحافة ال قــال الـمـطـرب الأردنــــي جـهـاد سركيس إن نقابة الفنانين الأردنيين كانت عبارة عن حلم لكل فنان أردني للحفاظ على حقوقه ولتنظيم أمور مهنة الفن ســواء بـالـدرامـا، أو الإخـــراج، أو التقنيات الفنية، أو الموسيقى. وأضـــاف سركيس لصحافة الـيـرمـوك أن الهدف الرئيسي من النقابة الارتقاء بالفن الأردنـي ورعاية الفنانين وأعضائها واحتواء كل الجسد الفني تحت سقف واحد، ومن أهدافها توفير الاستقرار المادي والمعنويللفنان الأردني المنتسبللنقابةمستقر، وتوفير الحماية والرعاية الصحية وحفظ حقوقه. ودعا إلىضرورة أن توفر نقابة الفنانين الدعم لأي فنان أردني يحقق إنجازا خارجيا، وفي المقابل يجب على كل فنان أردني قدم فنه خارج الأردن أن ينقل الفن والـتـراث الأردنـــي، وبعكس ذلـك تكون هويته الأردنية ناقصة. وأوضح أن الهوية العربية «تخربشت» في الفن العربي، معتبرا أن الأغنية أصبحتمن أجل الشهرة أو من أجل فرح بمناسبة معينة، الأمر الذي أحدث تشويها في الموروث العربي، ويتم تقديم موسيقى دخيلة علينا عن طريق السوشل ميديا كونها تقدم الفن الهابط الذي يوجد فيه خدش للحياء العام. جهاد سركيس: النقابة كانتحلما للفنانين الأردنيين لرعايتهم والارتقاء بالفن الأردني المطرب الأردني جهاد سركيس ࣯ ئ ام زيتون � ي رموك - و � صحافة ال قــال مـديـر مديرية ثقافة البلقاء محمد الزعبي، إن المخصصات المالية التي تقدمها لجنة دعم المشاريع فيوزارة الثقافة للقطاع الثقافيفي ألوية المحافظة غير كافية بالنظر لعدد الهيئات الثقافية الموجودة فيها. وأضـــــاف الــزعــبــي لـصـحـافـة الـــيـــرمـــوك أن المديرية تطمح لإحداث تنمية ونقلة نوعية في العمل الثقافي وإيصال الأنشطة الثقافية الـــى مـنـاطـق الأطــــــراف، مـشـيـرا إلـــى طبيعة الأنشطة الثقافية التي تقدمها المديرية منذ نشاطا ثقافيا ٧٠ تم تنفيذ زهاء ٢٠٢٣ مطلع منوعا كـورشـات ودورات تدريبية وتمكين السيدات وفقراتشعرية ولقاءات حوارية. لقاءات ٦ وذكرالزعبيأنالمديريةستعقد حوارية خلالشهري أيار وحزيران، إلى جانب عقد لقاءات أدبية وفكرية وسياسية وحزبية، مرجحا أن يكون هناك تعاون مشترك بين مديرية ثقافة البلقاء ووزارة السياحة لتنفيذ مسار سياحي ثقافي. وحـــــول مـلـتـقـى الـــفـــن الـتـشـكـيـلـي الـــذي سينطلق بـدورتـه التاسعة فـي شهر أيلول المقبلبالتنسيقمعجمعية الفنالتشكيلي باستضافة عدد من الفنانين العرب، أوضح الزعبي أنه سيكون هنالك عقد ورشات ينتج عنها مخرجاتأعمال، وفينهاية الملتقىيتم افتتاح معرض يوضع فيه مخرجات الملتقى مّا يساعد بشكل كبير على ريادة الأعمال. وأكــد الزعبي تشجيع المديرية للشباب على القراءة من خلال إقامة عدة معارض، لافتا إلى التوجه نحو إشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في الأنشطة الثقافية وفي النشاط الــــذي سـيـسـلـط الـــضـــوء عــلــى الـشـخـصـيـات الوطنية والثقافية. وأشــــــــار إلـــــى مــــشــــروع «إضــــــــــاءات عـلـى شخصيات مـن ذاكـــرة الأردن» والـتـي تقوم فــكــرتــه عــلــى نــشــر مــقــاطــع فــيــديــو تتضمن مسيرة الفنانين وأبرز أعمالهم الفنية، مبينا مقطع فيديو مُصورا ٢٥ أنه سوف يتم إنتاج مدة كل مقطع تتراوح ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق. الزعبي: المخصصات المالية غير كافية للأنشطة الثقافية في البلقاء

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=