صحافة اليرموك

2023 أيار 14 _ 1444 شوال 24 الأحد 6 من هنا و هناك بـنـاءً على رؤيــة الـدولـة الأردنـيـة في التحديث السياسي والقائمة عــلــى دمــــج الـــشـــبـــاب فـــي الـعـمـل الـحـزبـي والـسـيـاسـي واخـتـيـار من يمثلهم في مجلس النواب وصولًً إلى حكومة حزبية والسماح لطلبة الــجــامــعــات لــ نــضــمــام لـــ حـــزاب، صحافة اليرموك أجــرت حــوارا مع رئــيــس مـجـلـس مـفـوضـي الهيئة المستقلة لـ نـتـخـاب المهندس مـــوســـى الــمــعــايــطــة تـــنـــاول خـ لـه أبــــــرز الـــمـــحـــاور الــمــتــعــلــقــة بـحـث مــشــاركــة الــشــبــاب الــجـامــعــي في الأحـــزاب السياسية، ودور برنامج «أنـــا أشــــارك» فـي توعية الشباب الـــجـــامـــعـــي بــمــفــاهــيــم الــتــعــدديــة السياسية وحـقـوق الإنــســان، أبـرز تعديلات قانون الانتخاب، وتعزير دور المرأة في الحياة السياسية. قــال المعايطة إن الـــذي يجعل قــنــاعــة الــشــبــاب بــــالأحــــزاب تــــزداد اليوم هو وجــود هـذه الأحـــزاب في مجلسالنواب بنسبة تصل إلىما % من مقاعد المجلس ٣٠ يقارب الــــقــــادم كــحــد أدنــــــى، مــضــيــفــاً أنــه سـيـكـون هــنــاك مـقـاعـد مخصصة لــلــقــوائــم الــحــزبــيــة الـمـغـلـقـة على مستوى الوطن وهذا يعتبر تأكيدا وضمانه للأحزاب، إذ ستتطور في %٥٠ المستقبل وتصبح بنسبة % في الحد الأدنى ٦٥ ومن ثم إلى لأنــــه مـــن الــمــمــكــن الـــتـــرشـــح على القوائم المحلية والنجاح. مـــشـــاركـــه الـــشـــبـــاب الــجــامــعــي بالأحزاب وقـال المعايطة إن هناك نظام أصـدر لتمويل الأحـزاب السياسية يــعــتــمــد عـــلـــى نـــتـــائـــج الانـــتـــخـــابـــات النيابية وعدد المقاعد التي يحصل عليها في مجلس النواب، معتبرا أن الــمــســؤولــيــة الـــتـــي تــقــع على عاتقنا اليوم هو التركيز على فئة الشباب وتوعيتهم لأنهم الأغلبية الـسـاحـقـة فــي المجتمع الأردنــــي، وعـــلـــى الـــشـــبـــاب الـــمـــشـــاركـــة فـي اخــتــيــار مـرشـحـيـهـم عــلــى أســـاس برامجي وليسعلى أساس عائلي أو عشائري أو مناطقي. ويلمس المعايطة تطورا إيجابيا فــــي مـــشـــاركـــة الـــشـــبـــاب بـالـعـمـل الحزبي، ويظهر ذلـك في مشاركة الـطـلـبـة الـجـامـعـيـيـن فـــي بـرنـامـج أنــــا اشــــــارك الـــــذي ازدادت نسبة المشاركين فيه بالفترة الأخـيـرة، مبينا أن الرؤية العامة لبرنامج أنا اشـــارك تكمن فـي توعية الشباب بقضايا مهمة وأسـاسـيـة لارتـكـازه على المفاهيم الهامة عند بعض أفـــــــراد الــمــجــتــمــع ولا ســيــمــا فـي مفهوم الديمقراطية التي تعتمد على احـتـرام التنوع في المجتمع والـــخـــ ف فــي الــــرأي وتــعــزيــز قيم الــديــمــقــراطــيــة الـــتـــي لا يـمـكـن أن تتطور دون احترام سيادة القانون، إذ لا تعد الديمقراطية في الفوضى بل باحترام التنوع في المجتمع. لــقــاء الــمــلــك وولــــي الــعــهــد مع رؤساء وعمداء الجامعات وفق رأي المعايطة، فإن اجتماع الـــمـــلـــك مــــع رؤســــــــاء الـــجـــامـــعـــات لـحـضـهـم عــلــى مــشــاركــة الـشـبـاب الجامعي فـي الـحـيـاة السياسية، والاجتماع الـذي عقده ولـي العهد مــــع عــــمــــداء شــــــؤون الــطــلــبــة فـي الــجــامــعــات الـحـكـومـيـة والــخــاصــة لمناقشة الضمانات التي يضمنها لنا الـدسـتـور، والـقـانـون فـي قانون الأحزاب، «يعكس إشارة قوية بأن جلالة الملك عبدالله الثاني يشجع بشكل كبير على ممارسة العمل الحزبي والداعم الأول له.» وأعاد المعايطة التأكيد على أن الـضـمـانـات الــدســتــوريــة، وضـمـان الـمـلـك، ومــا ورد فـي التشريعات تنص على عدم التعرض للمواطن بسببانتمائه الحزبيبالإضافة إلى بعض البنود التي تتعلق بالطلبة والــتــي تـنـصعـلـى عـــدم الـتـعـرض لــهــم، مـشـيـرا إلـــى حـــق الــمــواطــن، ســــواء أكــــان طـالـبًـا جـامـعـيًـا أم لم يكن، اللجوء للقضاء لمقاضاة أي جهة تحاول التعرض له أو التضيق عليه بسبب انتمائه الحزبي. ولفت إلى أن هناك نصا واضحا أقـرتـهُ الحكومة وهـو نظام تنظيم الأنــشــطــة الــحــزبــيــة والـــــذي ســوف يصبح نافذا اعتبارا من الأول من شهر حزيران القادم والــذي ينظم عـمـل الأنـشـطـة الـطـ بـيـة الحزبية داخــل الجامعات، معتبرا أن هذا دلــيــل بــــارز عـلـى أن الـــدولـــة لديها قوانين تضمن عدم المساس بأي مـواطـن أو التعرض لـه معنويًا او جسديًا. وفيما يتعلق بتمكين الـمـرأة، شـــــــدد الــــمــــعــــايــــطــــة عــــلــــى الـــــــدور الأساسي الذي تضطلع به في دفع العملية الـديـمـقـراطـيـة، لافـتـا إلـى أن قانون الانتخاب ضمن مشاركة الــمــرأة فــي الـحـيـاة الـسـيـاسـيـة؛ إذ ازداد الــحــد الأدنـــــى لـلـمـقـاعـد من مــقــعــدا في ١٨ مــقــعــدا إلــــى ١٥ الدوائر المحلية، أما الدائرة العامة مقسمة كالتالي: يجب أن تكون سيدة في أول ثلاثة مقاعد، وثاني ثــ ثــة مـقـاعـد يــكــون بينها سـيـدة، وأول خمسمقاعد يجب أن يكون شاب أو شابة، إضافة إلى تخفيض ) عاما، إذ تعد 25( سن الترشح إلى هذه قضية مهمة في تشكيل قيم الديمقراطية. وأكد أن هناك تكاتفا في الجهود مـــن قــبــل الــحــكــومــة ومــؤســســات الــمــجــتــمــع الـــمـــدنـــي، بــمــا يتعلق بتعزيز مشاركة الـمـرأة، بالإضافة إلـــــى دور وحــــــدة تــمــكــيــن الـــمـــرأة والـلـجـنـة الـوطـنـيـة لــدعــم الـــمـــرأة، إلـى جانب الـــدور الأكـبـر الــذي يقع عــلــى عـــاتـــق أفــــــراد الـمـجـتـمـع في دعم المرأة وتعزيزها في مختلف المجالات. وأشـــــــــــار الــــمــــعــــايــــطــــة إلـــــــى أن تـعـديـ ت قــانــون الأحــــزاب الجديد ألزمت أن يكون منضمن الأعضاء المؤسسين للحزب شخصا كحد أدنــى مـن ذوي الإعـاقـة، وتـم ربطه بنسبة الدعم المالي؛ إذ تكونهناك % إن كـان الحزب ٢٠ نسبة زيــادة يضمشخصا من ذوي الإعاقة لدعم هـــذه الــفــئــة، ولأن قـضـيـة الإعــاقــة لا تــمــنــعــهــم مــــن الـــمـــشـــاركـــة فـي الانتخابات، بحسبقول المعايطة. وقـــال إن قـانـون الأحـــزاب ينظم الـعـمـل الـحـزبـي مــن خـــ ل البنود التي ينص عليها إذ لا يمكن لعدد قليل من الأشخاص تكوين حزب، فليس من المهم أن تتشكل هذه الأحــزاب فقط، بل من المهم عدد الأصوات وذلك لأن قانون الانتخاب ٢ يـوجـد بــه عتبة والـعـتـبـة تشكل ونصف بالمئة. وكـــشـــف الـــمـــعـــايـــطـــة عــــن عـــدد الأحـــــــزاب الـــتـــي صـــوبـــت أوضــاعــهــا ) حـزبـا، وتنتهي 20( والـتـي بلغت مهلة تصويب الأحـزاب السياسية من أيار، 14 لأوضاعها اليوم الأحد مبينا أن هناك أحـزاب لا تـزال قيد الإنشاء. ولـفـت إلــى أن قـانـون الأحـــزاب، ولأول مـــــرة، أعـــطـــى الـــحـــزب حقه بـــالـــمـــشـــاركـــة فــــي الـــحـــكـــومـــات أو فـــــي تــشــكــيــلــهــا إذا حـــصـــل عـلـى الأغلبية فـي البرلمان، إلـى جانب إمكانية تشكيل ائـتـ فـات حزبية واضحة يمكن من خلالها تشكيل الحكومات. وشــــدد عـلـى أن هـــذه العملية تحتاج إلـى ممارسة عملية وذلك مـــن خــــ ل مــشــاركــة الأحــــــزاب في الانتخابات القادمة، والمواطن هو مــن يـحـدد نـجـاح هـــذه الأحــــزاب أو فشلها، مبينا أن أهـــم الـخـطـوات الــتــي تنتهجها الـهـيـئـة للتخفيف مـن مقاطعة الانـتـخـابـات، وخاصة بـــعـــد أزمــــــة الـــثـــقـــة الـــتـــي حـصـلـت بـيـن الــمــواطــن ومـجـلـس الــنــواب والــحــكــومــة، عـبـر تسهيل وتـوفـيـر البيئة المناسبة لمشاركة المواطن في الانتخاب وأن تكون الإجـراءات نزيهة وشفافة وعادلة. وعـــن تـوعـيـة الــشــبــاب والــمــرأة بـقـانـون الأحـــــزاب الـجـديـد وتـعـزيـز مــــشــــاركــــة الــــشــــبــــاب فــــي الـــحـــيـــاة السياسية، قال المعايطة إن هناك بــعــض الــحــمــ ت الــتــوعــويــة الـتـي تـعـقـدهـا الـهـيـئـة مـــن أجـــل توعية المواطنين في هذا المجال، مؤكدا أنه ليس الهدف بأن يكون الشباب الجامعي جميعهم حزبيين، ولكن الهدف هو تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية وايضًا نشر الـــتـــوعـــيـــة الـــســـيـــاســـيـــة، ومــفــهــوم الـــتـــعـــدديـــة الــســيــاســيــة ومــفــهــوم حقوق الإنـسـان ودور الـمـرأة ايضًا في هذا المجال. وختم رئيس مجلس مفوضي الـــهـــيـــئـــة الـــمـــســـتـــقـــلـــة لـــ نـــتـــخـــاب الـــمـــهـــنـــدسمـــوســـى الــمــعــايــطــة، حديثه لصحافة اليرموك بتوجيه عــــدد مـــن الــنــصــائــح مـتـمـثـلـة في تــوجــيــه الــشــبــاب لـتـنـمـيـة الـعـمـل الجماعي مـن خــ ل العمل بـروح الـــفـــريـــق الـــــواحـــــد، مــــشــــددا عـلـى أن مـــســـؤولـــيـــة تـــوعـــيـــة الــشــبــاب وتوجيههم تقع على عاتق وسائل الإعلام في هذا الاتجاه. رئيسمجلسمفوضي الهيئة المستقلة للانتخاب م. موسى المعايطة لصحافة اليرموك: الملك والدستور والتشريعاتهي الضامن الأساسي لعدم التعرضلأي مواطن بسبب انتمائه الحزبي ࣯ ي وميسالنصر � ب � ن فواز الزع � ي � ي رم � ج ذوبولميسعلاونة ون � ج ميل الم � : ج رى الحوار � ي رموك- أ � صحافة ال جانب من الحوار الذي دار بين المعايطة و الزملاء في صحافة اليرموك تصوير : قاسم محاسنة ࣯ ج ي � ي رموك - ريتا البستن � صحافة ال رغــــم الألــــم الــــذي يــكــابــده الــطــفــل الـمـصـاب بالتوحد، وعــدم الـقـدرة على التعبير عـن ذاتـه، كثير مـن حـــالات اضـطـراب التوحد الـتـي يمكن دمــجــهــا بـالـمـجـتـمـع وأخــــــرى لا يـمـكـن دمـجـهـا بالمجتمع نـظـراً لشدتها ،كــل حسب مرحلته ســـواء كـانـت شـديـدة أو متوسطة أو بسيطة، نظرا بأنه اضطراب عقلي يجعل المصابين بهذا الاضطرابغير قادرينعلى التعبير عما بداخلهم والتواصل والتعامل مع غيرهم، فكيف يجب أن نـطـور ونـحـسـن مــن وضـــع هـــؤلاء ومساعدتهم لجعلهم ينخرطون بالمجتمع، وجعلهم أكثر وعي وإدراك لأمور حياتهم ولما حولهم ،هذا ما سنتحدث عنه في هذا التقرير لما لدمجهم مع الآخرين أهمية كبرى، والأهمهو عدمعزلهمعن باقي فئات المجتمع. وقـــالـــت الــمــديــرة الــعــامــة لـمـركـز الـخـطـوات الثابتة للتربية الخاصة في عمان أسماء صبح إن التوحد ليسبمرضوإنما هو أحد اضطرابات التواصل السلوكية الإنمائية البصرية والحسية والاجتماعية والفكرية، توجد هذه المراكز التي تختص بالتأهيل لأطـفـال الـتـوحـد، بشكل عام يوجد أقسام للعلاج منها علاج وظيفي ونطقي وطبيعي، لكن بالأخص التأهيل المهني الذي يعد أساس يستند عليه طفل التوحد في كبره. وأوضـحـت أن مرحلة التأهيل المهني هي بــالأســاس لجعل الـطـفـل قــــادرا عـلـى الانــخــراط في المجتمع بعد وصـول طفل التوحد مرحلة عــام مـن عـمـره ما 12 الاسـتـقـرار عند بـلـوغ الـــ إذا كـــان الـطـفـل قــابــ لـلـدمـج مـــع أقـــرانـــه من خـــ ل دمــجــه داخــــل الـــمـــدارس الــعــاديــة وذلــك بعد تعليمه الأساسيات مثل الحروف والأرقام والقراءة والكتابة، أما في حالة تأخره في مرحلة التأهيل الأساسية يتم عمل برامج تأهيلمهني كالأشغال اليدوية وإعادة التدوير والرسم على الزجاج والتطريز للإناث مثلا وكثير من الأشغال المهنية الأخــــرى، بـالإضـافـة لـوجـود مستويات للتأهيل فهناك تأهيلمهني أكبر مثل تعريفهم وسائل الخطر وكيفية استخدام الأدوات الحادة ويكون من خلال دمجه بمراكز التأهيل المهني التابعة للحكومةحتىيتم إدخاله لتعلم الأشغال الـكـبـرى على الآلات الثقيلة وكـذلـك تعليمهم على كيفية استخدام أجهزة الحاسوب والآلات الطابعة. وأضـــافـــت أنــــه بـالـمـجـمـل بــمــا يــخــصصفة العدوانية أن جميع الإعـاقـات العقلية تمتلك سلوكيات سلبية وأخــرى إيجابية، السلوكيات السلبية كالعدوانية والإيذاء لكنها غالباً ما تكون موجهه نحو الــذات وليس نحو الآخـريـن وذلك بـإيـذاء وضــرب النفس، بالوضع الطبيعي عند عدم قدرة طفل التوحد على التعبير وإيصال ما يحتاجه للآخرين يصل عنده لحالة الغضب أو البكاء أو العنف. وقالت إن ما يساعدهم على تقبل الآخرين والاندماج معهم هو البرامج المجتمعية التي يتلقونها مثل القيام بالاحتفالات أو التجمعات أو بأخذهم للأماكن العامة كالحدائق وجعلهم يلعبون مع الأطفال السويين بالإضافة لأخذهم للمساجد على الرغم من وجود حالات لا يمكنها تقبل الآخرين بسهولة هذا كله يرجع لمستوى الاضطراب هل هو شديد متوسط أو بسيط. وتابعت بأنه يجب إعطاء أهمية أكبر لتوعية الأهـل نظرا لوجود مشكلة في التوعية وتقبل الأهل لمثل هذا الاضطراب لدى أطفالهم وعدم وجود وعي لدى الأم والأب وذلك لأن كل ما كان التدخل من قبل الجهات المختصة مبكر كل ما كانت نتائج تحسن الحالة وتطورها أفضل عند شعور الأهل بوجود عائق ما يجب لجوئهن لمختصين مستعينة بجملة «الوعي جزء من التقبل». وقــــالــــت مــعــلــمــة الـــتـــربـــيـــة الـــخـــاصـــة هــديــل الطيب إن مـن أهــم طــرق دمــج أطـفـال التوحد فـي المجتمع هـو جعلهم يختلطون مـع باقي الأطـــفـــال الــغــيــر مـصـابـيـن بـــاضـــطـــراب الـتـوحـد ،حتى يتمكنون من الاستفادة من غيرهم وأن يكتسبون بعضاً من صفاتهم ، مما يعمل على زيادة التركيز والإدراكلديهم، وأوضحتقائلة إن كثير من أطفال التوحد الذي قامت بمقابلتهم كانوا قادرين ولديهم القابلية على الانخراط مع غـيـرهـم، وأضــافــت الـطـيـب أنـــه يـجـب الاهـتـمـام بهذه الفئة لأنهم قادرين على إحداث تغيير في المجتمع نظراً لقدراتهم الجيدة ونسبة ذكائهم العالية. فيما يخص بعض من حــالات التوحد قالت الــســيــدة مـــاجـــدة الـبـسـتـنـجـي وهــــي أم لطفل عام 14 توحدي نزار محسن وهو الآن بعمر ال أنه وبعد ولادته عند بلوغه الشهرين من عمره لاحظت عليه بعض العلامات والأعـــراض منها عــدم وجــود رد فعل لديه وعــدم انتباه وتركيز أو حتى الالـتـفـات عند سـمـاع الأصـــوات أو عند مـنـاداتـه، عند وصـولـه خمس أشهر مـن عمره بـدأت تعلمه بعض المهارات العادية الحياتية منها اللعب لكنه لم يستجب ولم يتقبلها على الرغم من التواصل البصري الممتاز لديه بعد عمر السنة ونصف تأكدت من وجــود عائق ما لــدى الطفل يمنعه مـن الاسـتـجـابـة لها ولأبيه وإخوته والتواصل معه في شتى الأمور. تابعت أنها لجأت لمختصين وأطـبـاء تربية خاصة منهم الدكتور عامر المصري وهو دكتور نفسي تربوي وكان أول من شخصه باضطراب الـتـوحـد حينها بـــدأت مــشــوار الـبـحـث فــي هـذا الاضـــطـــراب وكـيـفـيـة تحسينه وتــطــويــره ســواء على الإنترنت أو الذهاب للأطباء والمختصين والتربويين أو أطباء أعصاب بسبب فرط الحركة لـــدى طفلها حينها بـــدأت مـرحـلـة الـتـأهـيـل في الـمـراكـز التربية الـخـاصـة، على الـرغـم مـن كل الصعابالتيواجهتها والظروفالمادية الصعبة إلا أنها لم تتراجع ولا تستسلم عن تحسين وضع طفلها بالإضافة إلى استغلالهذه المراكز الأهل ماديا ورفع أسعار الحصصالتي تعطى لمصابي التوحد، بحيث تقوم هذه المراكز بإعطاء دورات لـــ م حـتـى تـعـمـل عـلـى تـهـيـئـة الــمــنــزل لطفل التوحد كما هو الحال في مراكز التربية الخاصة، لكن بعد المسافة والصعوبات المادية حالت دون فــائــدة عـلـى نـــزار إلا أنـهـا أبـقـتـه فــي مركز التربية الخاصة على أمـل تحسين حالته حتى أصبحت تقاريره جيدة جـدا وقـل فـرط الحركة لديه بسبب الاهتمام والقيام بحميات غذائية خاصة ومتابعة أخصائي التربية الخاصة. وأضافت أنه تعلم الحروف والأرقام والكتابة والقراءة وأصبح يتواصلبصريا وحسيا معغيره إلا أنها وضعته في مركز نطق على الرغم من أن مخارج الحروف لديه ممتازة لكنه غير متكلم حتى الآن أصبح يتكلممع غيره ويتواصل بجميع حواسه مع الآخرين، وتم دمجه في المدارس العادية على الرغم من الصعوبة في ذلك. وفيما يخص تجربة الآبـــاء قـال أبـو ياسر إن طفلته تعني لـه الـعـالـم بـأسـره ولـكـن إصابتها بالتوحد فطرت قلبه لأنه أراد أن تحظى صغيرته بطفولة مليئة بالحركة والجنون كسائر جيلها. وأكمل أن هـذا كـان تفكيره قبل أن يتعرف على هذا الاضطراب وقبل أن يعرف أن طفلته ذكية جدًا في عالمها الخاص، ولسوء حظه تأخر بإدراك ذلك لأنه كان يعمل طوال الوقت ليؤمن لها احتياجاتها وعلاجها وأيضًا تكلفة الاستشارات الطبية والمراكز الخاصة -الباهظة-. وبين أبو ياسر أن الأمل هو ما جعله يستمر في أخذ ابنته لتلقي العلاج رغم تثبيط عزيمته من قبل المجتمع المحيط به «بقولوا مجنونة بطلعشمنها اشي» فغدتسارة منخرطة أكثر مع الأطفال في جيلها رغم الصعوبات وأصبحت قادرة على الكتابة والقراءة وأيضًا حفظ أصعب الكلمات بلغات مختلفة. وقــــالــــت أخـــصـــائـــيـــة الـــتـــربـــيـــة الـــخـــاصـــة هـبـة المحارمة إنه وبدأً من السنة الماضية تم إلغاء مصطلح طـيـف الــتــوحــد ليصبح تــوحــد بسيط ومتوسط وشديد، بدايةً يتم دمج أطفال التوحد بـعـد الـتـأهـيـل الـطـبـي والاجــتــمــاعــي بــالاحــتــواء والـحـب، التوحد بـالـذات مـن الاضـطـرابـات التي يجب فيها أن نذهب نحن لعالم الطفل وليس العكس،لمعرفة مــا يـحـب ومـــا يـكـره ومعرفة احــتــيــاجــاتــه بــعــد ذلــــك نـقـلـه ودمـــجـــه وتـأهـيـلـه وإعطاؤه المصطلحات التي تساعده للتواصل مع غيره بالإضافة لإدراكه لكل شيء من حوله. وأوضــحــت تـبـدأ عملية الــدمــج بـالـروضـة أو المرحلة الابتدائيةلافرقوهناكحالاتتستدعي وجود مرافق لطفل التوحد في المدارسالعادية ســـواء مـن الأهـــل أو شخص مختص بالتربية الخاصة لمساعدته ودعمه كانت التجربة مع الــدمــج بـالـتـدريـج بــإعــطــاء مــحــاضــرات تـوعـويـة للمعلمين والـــطـــ ب وتـعـريـفـهـم بـكـل الأمـــور وإعطائهم نقاطمهمة للتعاونمع أطفال التوحد الذيسيتم دمجهم معهم، تبدأ المرحلة بإعطاء حصة أو حصتين أكاديمية حتى لا يشعر الطفل بالملل لأن طفل التوحد من الصعبجداً إبقاءه بـنـفـس الــمــكــان لــمــدة خــمــسســـاعـــات لـذلـك يعطى الطفل مساحة للعب وثـم أخـذ حصص نطق وحصص علاج وظيفي ونشاطات مختلفة أخرى . وتـابـعـت أن مـحـاولـة تحسين حـالـة شخص معين لـديـه تـوحـد أو أي إعـاقـة أخـــرى تتطلب ثلاثة أمور أساسية مترابطة تعتمد على بعضها البعض وهي الحالة وشدتها ومساعدة الأهل ومهارة الأخصائي التعاون ما بين هؤلاء الثلاثة أطراف مهم جداً لتحسين حالة التوحدي. وأكد أنعملية دمجهم وانخراطهم بالمجتمع إذا لم تكن بالترتيبوالتسلسل بدأً منجلسات النطقوالتواصل البصريوالحسيوتدخلطبي وأخصائي ومرافقين هو دمـج فاشل يرجعهم لنقطة البداية، أغلب العوائق أمام نجاح عملية الدمج والانخراط هو نفاذ صبر الأهل لحاجتهم لنتائج أسـرع بتحسن أطفالهم عندها يصلون لمرحلة الاستياء بالإضافة إلى التكلفة المادية المترتبة عليهم للمراكز والأخصائيين وجلسات النطق. المجتمع العائق الأكبر أمام اندماج الأطفال المصابين بالتوحد تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=