صحافة اليرموك

2023 أيار 21 _ 1444 ذو القعدة 1 الأحد 6 من هنا و هناك وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي د. عزمي محافظة في حوار مع صحافة اليرموك نظام التوجيهي الجديد اختياريا وجاء لتنويع الفرصللطلبة ما بين المهني والأكاديمي استحداث منهاج يتواءم مع النظام الجديد.. وتجهيز المدراسلتطبيقه كـشـف وزيـــر الـتـربـيـة والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عزمي محافظة عن نظام جديد كليا تم اقراره مؤخرا لامتحان شـــهـــادة الــثــانــويــة الــعــامــة والــــذي سـيـكـون مختلفا عــن الامـتـحـانـات الــســابــقــة، مـبـيـنـا أن الــغــايــة منه رفـــد ســـوق الـعـمـل والـتـقـلـيـل من البطالة لدى الخريجين الجامعيين وغيرهم من الطلبة. نظام جديد لتفريع المسارات وأوضـــح محافظة فـي حـــوار مع صحافة اليرموك أن النظام الجديد المتعلق بامتحان شهادة الثانوية العامة، وتفريع الطلبة للمساقات الـمـهـنـيـة والأكـــاديـــمـــيـــة، أصـبـحـت تبدأ من الصف التاسع الأساسي وصولا لمرحلة الدراسة الجامعية الـتـي سترتبط بـالـمـواد الـدراسـيـة الـــتـــي ســـيـــأخـــذهـــا الـــطـــالـــب خـــ ل فــتــرة الــثــانــويــة؛ لـتـكـون متطلبات للتخصصات الطبية والهندسية وغيرها. وأشـــــــــار إلــــــى أنــــــه تـــــم تـحـضـيـر مطوية لهذه الغاية موجودة على مــوقــع الـــــــوزارة، وسـيـتـم تـوزيـعـهـا على الــمــدارس والطلبة لتوضيح التفرعات والتخصصات الموجودة وآلــيــات اسـتـخـدامـهـا فــي التعليم المهني للعام القادم. الوقت لا يكفي واعـتـرف الـوزيـر أن الفترة التي كـــانـــت تــمــنــح لــلــطــلــبــة مــــن أجـــل تعليمهم مهنيا ما بعد اختيارهم الـــســـابـــق لــلــمــســار الأكـــاديـــمـــي أو المهني «لـم تعد كافية» لتخريج طلبة يتقنون المهارات المطلوبة منهم لسوق العمل، متمنيا عودة السلم التعليمي كما كان سابقا، على حد قوله. خلق فرصعمل وحـــــول الـــفـــائـــدة الـــمـــرجـــوة من تطبيق النظام الجديد، أشار إلى أنه جــاء لخلق فــرص عمل والالتحاق بالتعليم الـعـالـي، والـحـصـول على الدبلوم والبكالوريوس، مشيرا إلى أنهسيكونهنالكفرصتان«فرصة الالتحاقبالتعليملمستوىمهارات معينة كالفنيين ومشتركين». وأكـــــــد مـــحـــافـــظـــة أن الـــفـــرصـــة الأخــــرى متعلقة بـالـتـحـاق الطلبة بالكليات المتوسطة أو الجامعية للحصول على الـشـهـادات العليا، معتبرا أن فرصتهم ستكون أكبر مــن ذلـــك وبــمــهــارات مطلوبة في السوق العمل. يــــذكــــر أنــــــه بـــلـــغ عــــــدد الــطــلــبــة الـمـلـتـحـقـيـن بــالــتــعــلــيــم الـمـهـنـي 29.400 للعام الـدراسـي الحالي ألف 14 ألف طالب وطالبة، منهم ألفطالبة، 15.400 طالبتقريباً و %12 فيما تقدر نسبة الالتحاق بــ مـن مجموع الـطـ ب الملتحقين بـالـتـعـلـيـم الـــثـــانـــوي، وهــــي نسبة متواضعة. بداية التفريع وأشار محافظة إلى أن التحصيل العلمي وأسـس الاختيار أصبحت مـــوجـــودة لـلـصـفـوف الــثــ ثــة الـتـي تــســبــق الـــصـــف الـــتـــاســـع والـــصـــف الـعـاشـر الــــذي هــو بــدايــة التفريع لـلـمـسـار الـمـهـنـي أو الأكـــاديـــمـــي، لافتا إلى أن ذلك سيكون بناء على رغـبـة الـطـلـبـة أنـفـسـهـم، وبحسب تحصيلهم العلمي أو الأكاديمي. وأوضــــح مـحـافـظـة أن الاخـتـيـار السابق لتفريع المسارات المهنية أو الأكــاديــمــيــة كـــان عـلـى أســـاس الـصـف الـسـابـع والـثـامـن والتاسع والـعـاشـر، مشيرا إلــى أن الاختيار بحسب رغـبـة الطلبة إذا أهلتهم عــ مــاتــهــم فـــي الأعـــــــوام الـسـابـقـة لــذلــك، وأصــبــح الاخـتـيـار الآن على أســـــــاس وزن عـــــ مـــــات الـــســـابـــع والثامن والتاسع. مواكبة الدول المتقدمة ولـفـت محافظة إلـــى أن جميع دول الـــعـــالـــم ومــــن بـيـنـهـا الــــدول المتقدمة تطبق مثل النظام الذي أقـــرتـــه الــــــوزارة مـــؤخـــرا والمتعلق باختيار الطلبة لمسارهم الدراسي مــهــنــيــا أو أكــــاديــــمــــيــــا، مــبــيــنــا أن تطبيق النظام جاء لمواكبة الدول المتقدمة بالتدريب المهني لكونه بحاجة لوقتومدته يجبأنلا تقل ســنــوات ليستفيد الطالب 4 عــن أكبر استفادة ممكنة. وحـــول إجـبـاريـة الـتـحـاق الطلبة بـالـمـسـار الـمـهـنـي أو الأكــاديــمــي، أكـــــد مــحــافــظــة أن ذلـــــك سـيـكـون اختياريا من قِبل الطلبة لتحقيق طـمـوحـاتـهـم، مــركــزا عـلـى أفضلية اختيار المسار المهني. وأشــــــار إلــــى أن اغـــلـــب الـطـلـبـة فـي دول العالم يتجهون للتعليم المهني، لافتا إلى أن النسبة قليلة للطلبة الذين يلتحقون بالمسارات المهنيةفي التعليم العاليبالأردن. وتصنف المدارس المهنية إلى مدارسمهنية متخصصة وعددها مــــدرســــة، ومــــــــدارس مـهـنـيـة 22 مـــدرســـة 16 مــجــمــعــة وعـــــددهـــــا تشتمل على فرعين أو أكـثـر من فــروع التعليم المهني، ومــدارس تـشـتـمـل 178 شـــامـــلـــة عــــددهــــا على بعض التخصصات المهنية، بـالإضـافـة إلـــى الــفــروع الأكـاديـمـيـة الأخرى، فيما بلغ عدد المهندسين والفنيين العاملين في المدارس ) معلماً ومعلمة. 1548( المهنية استحداث مناهج وحـــــــــول اســـــتـــــحـــــداث مـــنـــاهـــج وتـــدريـــب لـلـنـظـام الــجــديــد، كشف الـوزيـر المحافظة عن أنـه سيكون هــنــاك مـنـهـاج ومـــهـــارات مطلوب إتـــقـــانـــهـــا، وتــســجــيــل الــطــلــبــة مـن خـ ل التعليم النظري، وتدريبهم بالجانب العملي في أماكن العمل ليتقنوا هـــذه الــمــهــارات الـجـديـدة التي درسوها نظريا. وتابع محافظة أن الــوزارة تقوم فـي الـوقـت الـحـالـي بتجهيز ورش تدريبية ومختبرات في المدارس الــمــهــنــيــة الــمــنــتــشــرة فــــي أنـــحـــاء مـدرسـة، 216 المملكة وتــقــدر بـــ لتحضيرها للنظام الجديد ومواكبة متطلبات الــتــدريــب، ولـمـسـاعـدة الـــطـــلـــبـــة عـــلـــى إتــــقــــان الـــمـــهـــارات المطلوبة في سوق العمل. ࣯ ج ى المشاقبة � ي م الحمران وس � ي رموك - رن � صحافة ال الدكتور عزمي محافظة تتضافر عـدة أسـبـاب تجعل الأطفال يـعـانـون الـسـمـنـة، ومـــن أهـمـهـا اخـتـ ل الـطـاقـة فـي أثـنـاء الطفولة والـمـراهـقـة؛ حـيـث تــتــراكــم الـــدهـــون الـــزائـــدة عندما يتجاوز إجمالي استهلاكها، وعادة يكون هذا بسبب نمط الحياة الخاملة، وعدم كفاية النشاط البدني. تقول والــدة الطفل أحمد البالغ من الـعـمـر عـشـر ســنــوات، إن أحـمـد يعاني مــن الإدمــــان الـشـديـد لـتـنـاول الـوجـبـات السريعة ويـعـود ذلــك إلــى أنـنـي أعمل طوال النهار خارج المنزل ، مضيفة إلى أن أحمد لا يمارس الرياضة اطلاقاً. وتـــؤكـــد والــــد الـطـفـلـة ســــارة الـبـالـغـة سنة، معاناة ســارة من 12 مـن العمر الاضطراب النفسي وذلك بسبب التنمر المستمر على وزنها من قبل أصدقائها في المدرسة مّا أدى إلى زيادة وزنها أكثر كيلو غرام في الشهر. 5 من وتقول والدة الطفل محمد البالغ من سنة، إن محمد يجلس على 13 العمر ) ساعات طويلة PC جهازه الإلكتروني ( مـن غير حـركـة مّــا أدى إلــى زيـــادة وزنـه ويـعـانـي مـن الـخـمـول ويـرفـض الألـعـاب التقليدية ويـتـنـاول الـوجـبـات السريعة بشكل أسبوعي. ويشير شقيق الطفل علي، البالغ من العمر ثماني سنوات، إلى معاناة علي من شراهة في تناول السكريات و كل مـــا يـحـتـوي عـلـى سـكـر بـكـمـيـات كبيرة بالإضافة إلى عدم ممارسته أي نوع من أنواع الرياضة و رفض أي نظام غذائي. وبدورها، قالتالدكتورةدانه العمري، المتخصصة بتغذية الأنسان والحميات، إن تقييم السمنة عند الأطـفـال يعتمد على عمر الطفل ومقارنة وزنــه وطوله ومقياس كتلة جسمه أو نسبة الـوزن إلــى الـطـول مـع قيم وجــــداول معيارية تـمـثـل نـمـط الـنـمـو الـطـبـيـعـي لـأطـفـال (مـــخـــطـــطـــات الـــنـــمـــو لـمـنـظـمـة الـصـحـة الـعـالـمـيـة)، ويعتبر الـطـفـل سمين إذا كانت قياسات الوزن والكتلة الجسمية أو نسبة الوزن إلى الطول تفوق وسيط النمو الطبيعي للطفال الذين في مثل عمره بمقدار ثلاثة انحرافات معيارية. وتابعت العمري إذا كان مؤشر كتلة % من الوسيط 95 الجسم يتجاوز نسبة الطبيعي لعمر هذا الطفل يعتبر سمنة مفرطه وأيــضًــا عند عــدم الـمـقـدرة على تقليل الــوزن حتى مع تغييرات نمطية صحية. وبينت العمري إمكانية تأثير هرمون الـنـمـو سـلـبًـا بسبب السمنة مّـــا يــؤدي إلى اختلالات في النمو وصحة ووظائف أعضاء الجسم الحيوية وقـد تتأثر باقي هرمونات الجسم أيضًا بذلك ، واختلال وظـائـف الأنـسـجـة المختلفة مما يـؤدي لــ صــابــة بـــالأمـــراض الـمـزمـنـة فـــي سن مبكر. وأضــافــت الـعـمـري قـد يـكـون حــدوث الـسـمـنـة عـنـد الأطـــفـــال بـسـبـب عـوامـل وراثـيـة مرتبطة بتاريخ سمنة عائلي أو أمراض مزمنة عند الوالدين كالسكري، ويتم التأكد من ذلك بالرجوع إلى تاريخ العائلة وعمل الفحوصات الطبية اللازمة والـتـأكـد أن المتناول الـغـذائـي مـتـوازن ولا يتعدى الكميات المستحقة لعمر الطفل. و أوضــــحــــت الـــعـــمـــري الـــعـــديـــد مـن الأسباب التي تؤدي الى سمنة الأطفال منها الإفراط في تناول الطعام بما يزيد عـن الاحـتـيـاجـات اليومية، زيـــادة تناول الأطعمة الجاهزة والمصنعة والحلويات والسكاكر ، قلة النشاط البدني وقضاء أوقــــــات الــتــرفــيــه بـــاســـتـــخـــدام الأجـــهـــزة الالكترونية بدلًً من الألعاب التقليدية أو الأنشطة الرياضية بمشاركة الأصدقاء، عوامل وراثية ونفسية تزيد من حدوث السمنة، حـالات مرضية أو تناول أدوية من أثارها الجانبية السمنة ، عدم كفاية النمو . وعــــزت الــعــمــري ســبــب الاخــتــ فــات الكثيرة بين الأجــيــال مـن حيث الحجم والــــطــــول والـــــــوزن إلــــى تــغــيّــر الـــعـــادات الغذائية مـع الـوقـت وانتشار الوجبات الـسـريـعـة والأغـــذيـــة الـمـصـنـعـة وزيــــادة تــنــاولــهــا ، كــمــا أنّ تـــطـــور الـتـكـنـولـوجـيـا والأجهزة الإلكترونية ساهم بشكل كبير في قلة النشاط البدني والخمول . وأشارت العمري إلى النظام الغذائي السليم للطفال من خلال تناول وجبات غذائية صحية منزلية بأوقات منتظمة مـع العائلة، تـنـاول الوجبات بعيدًا عن مشاهدة التلفاز أو اسـتـخـدام الأجهزة اللوحية المختلفة، التركيز في الوجبات علىحصصالبروتينوالخضاروالفواكه، عـــدم الإفـــــراط فـــي تـــنـــاول الــحــلــويــات أو الـنـشـويـات، تقليل تـنـاول المشروبات المحلاة ، اختيار وجبات خفيفة صحية بين الوجبات الرئيسية كتناول الفاكهة أو الــبــســكــويــت أو الـــبـــوشـــار بـــــدلًً من الشيبس أو العصائر الصناعية المحلاة أو السكرياتالمصنعة المختلفة ،شرب الماء بشكلكافييوميًا ، القيام بأنشطة رياضية جسدية . وفيما يتعلق بالعلاجات المناسبة لسمنة الأطفال، ذكرت العمري العديد من العلاجات منضمنها معالجة سبب السمنة إذا كانمرضيًا باستخدام الأدوية الـ زمـة بالمتابعة مـع طبيب، مراجعة اختصاصيي التغذية العلاجية للمتابعة والالتزام بحمية غذائية مناسبة لوضع الطفل الصحي وظـروفـه وذلــك لضمان أخــــذ احــتــيــاجــاتــه الــرئــيــســيــة بــمــا يتفق مـع نـمـوه ووظـائـف جسمه الفيزيائية، تشجيع الـطـفـل عـلـى مـمـارسـة أنشطة رياضية بشكل منظم وتقليل مشاهدة التلفاز واستخدام الالكترونيات، توعية الأهـل بما يخص السيطرة على أسباب الـسـمـنـة ومـنـعـهـا، الـتـوعـيـة ضــد أضـــرار السمنة للطفل بأسلوب يشجعه على الــتــخــلــصمــنــهــا، الــتــقــلــيــل مـــن تــنــاول الــحــلــويــات والـــســـكـــريـــات الــمــشــروبــات المحلاة والأطـعـمـة الـجـاهـزة، التشجيع على تـنـاول حصص كافية مـن الخضار والـــفـــواكـــه، تـــنـــاول الـــوجـــبـــات الـيـومـيـة الرئيسية بمشاركة العائلة والمحافظة على تناول حصة مناسبة وعدم الإفراط ومعالجة الأسباب النفسية والاضطراب. وأكـــــــــدت، فــيــمــا يــتــعــلــق الـــمـــوضـــوع بــالاضــطــرابــات النفسية الــتــي يتعرض لـهـا الــنــاس لـعـدة أســبــاب مختلفة، أن الاهتمام الأكبر يرتكز على فئة الاطفال وخـــصـــوصـــاً لأنـــهـــم يــمــتــلــكــون مـشـاعـر حساسة ولا سيما عندما ترتبط هذه الـــحـــالـــة بـــمـــرض مـعـيـن او حـــالـــة تـــ زم الشخص فقد تعرضهُ للتنمر و يـؤدي هذا التنمر إلى تدمير صحته النفسية وقد تقود الضحية للانتحار. و وفــقــاً لـمـا نـشـرتـه منظمة الصحة الـعـالـمـيـة الـيـونـيـسـف أن هـنـاك ازديـــاد مــــقــــلــــق بــــنــــســــبــــة تـــــعـــــرض الأطـــــفـــــال لـ ضـطـرابـات الـنـفـسـيـة، فيما يتعرض % من الاطفال على مستوى 20 حوالي العالم إلى هذه الاضطرابات. ومن جانبه، أكد رئيس قسم الإرشاد فـــي جــامــعــة الـــيـــرمـــوك الـــدكـــتـــور حسن الصباريني أن الطفل يمتلك شخصية حساسة و سريع التأثر ولا يستطيع ان يخفي مــشــاعــره، فـعـنـدمـا يـبـدأ الطفل بتغيير سلوك معين او عاده كأن يميل الى العزلة ورفض اللعب او الخروج الى مكانعادةً ما يمتعه، عندها يجبالتأكد بـأن الطفل مضطرب نفسياً وقـد يكون سـبـب هـــذا الاضـــطـــراب تـعـرضـه للتنمر سواء كان من قبل الأصدقاء او الأقارب او الأهل احياناً بسبب وزنه الزائد. وأضــاف الصباريني أن هناك ارتباط بــيــن الــســمــنــة والاضـــــطـــــراب الـنـفـسـي، فـــقـــد يـــكـــون هـــــذا الاضـــــطـــــراب هــــو أحـــد أســـبـــاب الـسـمـنـة كــــأن يـجـلـس لــوحــده ولا يـمـارس أي نــوع مـن أنـــواع الرياضة والجلوس طويلا أمام الخلوي أو التلفاز وأثناء جلوسه يأكل كميات هائلة من السكريات والأطعمة دون حركة منه. وأكـــــد تــأثــيــر الــســمــنــة عــلــى عــ قــات الـطـفـل الاجـتـمـاعـيـة فـيـصـاب بالخجل ويميل الـى العزلة وعــدم الجلوس مع أصدقائه وأقـاربـه و هـذه الـعـادات تؤدي إلى عزله الطفل كليًا لأنه كلما ابتعد عن الناسكلما شعر براحةٍ أكبر. وأوضــــــح الــصــبــاريــنــي أن عــــ ج هــذا الاضــــطــــراب هـــو الــبــحــث عـــن الــوســائــل المناسبة للتخلصمن السمنة للحفاظ على حالة الطفل النفسية وإلـى جانبها حـالـتـه الـصـحـيـة كـالـلـجـوء إلـــى أصـحـاب الاخــتــصــاص كطبيب تـغـذيـة أو طبيب أطـفـال بالإضافة إلـى مـا يقع على عاتق الأم بأن تحتوي طفلها وتقلل من كمية الــطــعــام الــتــي يـتـنـاولـهـا وتـشـجـعـه على ممارسة الرياضة. لطالما كانت ممارسة الرياضة من الأمـــــور الــهــامــة الــتــي تــعــود عــلــى صحة الـــطـــفـــل و نـــمـــوه الـــجـــســـدي والــعــقــلــي بالكثير من الفوائد فالرياضة هي روح المتعة عند الأطفال ، ويمكن من خلال ممارسة الرياضة تحقيق أهداف و فوائد عظيمة تعود على صحة الطفل، لكن مع بداية زمن التكنولوجيا لوحظ بانخفاض كبير للممارسة الاطفال الرياضة ، ووفقاً لمًا نشرتهُ مُنظمة الصحة العالمية فإن واحداً من كلخمسة أطفال لا يمارسون حالياً نشاطاً بدنياً كافياً ممن يؤدي إلى ازدياد كبير في حالات السمنة. مــن جـهـتـه، قـــال عميد كلية التربية الرياضية في جامعة اليرموك الدكتور راتــب داوود إن البرامج الرياضية التي توضعللطفالالمصابينبالسمنةتراعي سنهم لـكـي لا تـؤثـر عـلـى نـمـو الاطــفــال، مشيرا إلى أن هذه البرامج مبنية على أسسعلمية و خبرات طويلة. واوضح داوود أن التعاملمع الاطفال صعب لذا يتم وضع برامج بما تتناسب مع رغبات الطفل وميوله لكي لا يصل إلـى مرحله عـدم الـقـدرة على أداء هذه التمارين المطلوبة منهُ. وتابع أن هناك أمــورا يجب مراعاتها عندوضعبرامجرياضية للطفلبأنتكون هـذه البرامج تؤثر إيجابياً على الأجهزة الوظيفية (الــرئــتــان، الـجـهـاز التنفسي، الــجــهــاز الـعـضـلـي، والـهـيـكـل الـعـظـمـي) فلابد من هذه البرامج بأن تكون موجهة بطريقة مباشرةً حتى تؤدي وظيفتها. وشــــــدد داوود عـــلـــى ضــــــــرورة عـــدم استخدام أي تمارين عالية الجهد لكي لا تؤثر على نمو الاطفال فقد تكون هذه التمارين تؤثر على الأجـهـزة الحيوية و الفيسيولوجيا كذلك تؤثر على الحالة الـسـيـكـولـوجـيـة (الـنـفـسـيـة) فـيـجـب أن تكون هذه التمارين تتناسبمع نفسيه الطفل لكي يستطيع القيام بها. وأكـــد داوود تأثير الـعـوامـل الـوراثـيـة عــلــى سـمـنـة الاطــــفــــال وقــــد تـــــؤدي إلــى الـسـمـنـة الــمــفــرطــة فـالـسـمـنـة درجــــات (خـــفـــيـــفـــة، مـــتـــوســـطـــة، عـــالـــيـــة) وأنــــــواع (مفرطه، شديدة، مرضية) لذا البرامج الـتـي تُتبع مـع هــذه الفئة تـكـون برامج غذائية بالإضافة إلى برامج رياضية. عوامل السُمنة بين الأطفال .. تغير العادات الغذائية و الاضطرابات النفسية وعدم ممارسة الرياضة ࣯ ي رموك - حلا الدباسومها الزيود � صحافة ال تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=