صحافة اليرموك

2023 أيار ٢٨ _ 1444 ذو القعدة ٨ الأحد 4 شرفات ࣯ ي روز بربر � ي رموك – ن � صحافة ال للفن منذ العصور القديمة دور بارز بتسليط الــضــوء عـلـى مــا يعيشه الــفــرد فــي المجتمع، وأصبح الفن بصنوفه المختلفة يلعب على وتر حساس ليكون مؤثرا على تفكير الفرد ويغير سلوكه إما باتجاه صحيح أو عكس ذلـك، وكان له دور في السياسة والطب والحروب، وتطور الفن مع مـرور الزمن حتى أصبح يصرف عليه المليارات لإيصال رسائل معينه للجمهور وقــال رئيس قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية فيجامعة اليرموك الدكتور عبد الله قـازان، إن الفن لعب دور في التاريخ السياسي عــبــر الأزمــــنــــة الــمــاضــيــة خـــاصـــه فــيــمــا يتعلق بالعلاقات غير الودية والحروب التيسادت بين المنطقة العربية والاحتلال المتمثلة في أغاني ام كـلـثـوم والأغـــانـــي الـحـمـاسـيـة ذات المعنى وغيرها. وأضاف قازان أن الفن لا يرتبط بالغناء فقط بل بالتمثيل والمسلسلات وأن النمط السائد فـــي الــمــســلــســ ت الأردنــــيــــة عــــرض الــجــوانــب الاجتماعية خاصه ما يتعلق بالبادية المتمثلة بالعادات والتقاليد والقيم ومشاكل الباديه أما عن الدراما السورية نجد أنها تعالج الاستعمار الفرنسي، والـدرامـا الهندية المتمثلة ببوليود وهــولــيــود الأمـريـكـيـة الــتــي تــعــرض الـكـثـيـر من القضايا والصراعات العالمية. وتابع أن الفن من المفترض أن يلعب دورا إيجابيا لكن مـا يَـعـرضـه الـيـوم يـؤثـر سلباً على المجتمع،فعلىسبيلالمثالالدراما التيتُمثل ظاهرة السرقة مؤخراً كانت تقوم بدور تعليمي للسرقة وليس توعوي وأيضاً ادمان المخدرات يعرضونها كظاهره تُعلم أو تدفع الأشخاص إلى ما يُسمى بحب الاستطلاع والتجربة وهـي قد تكون عند البعض حالة مرضية لـذا على الفن دائــمــاَ إيــصــال الأفــكــار بالشكل الصحيح الــذي يناسب المستهدفين . وأكـــد قـــازان أن الـفـن رسـالـة راقـيـة وسامية وهذا ما يجب ان تكون عليه داًئماً كما هو الآن في اسبانيا وفرنسا اللتين ارتقتا بدرجة كبيرة بالفنون خصوصاً بالفن التشكيلي، لافـتـا الى أن كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك المتمثلة بأربعة تخصصات يتخرج منها نخبة مـــن الـــطـــ ب عـلـى قـــدر عــــالٍ مـــن الـمـسـؤولـيـة لمواجهة تلك القضايا مستقبلاً. بـــــــــدوره، قـــــال أســــتــــاذ الـــمـــوســـيـــقـــى والـــفـــن التشكيلي في جامعة اليرموك الدكتور نضال عبيدات إنه لا بد من وجود رسالة سامية تترك أثـرهـا فـي نفوسنا مــن خـــ ل الــفــن، لأن هناك الكثير من الفنون ذات المعنى تعكس الجانب الأخلاقي والفكري لكنها في يومنا الحالي لا تلقى رواجاً أو صدى مثل غيرها من الأغاني الحالية، وهذا يعود للثقافة الفكرية لدى الأفراد. وأضـــاف علينا محاربة الموسيقى الجديدة التي تخلو من المضمون وتتشكل من الكلمات الفاضحة وهذا يتمثل بمحاربة الصوت السيء الـــذي قــد يـؤثـر عـلـى ثـقـافـتـك، وتَـمـيـيـز الـصـوت والــخــامــة الـجـيـدة مــن غـيـرهـا، لــو اطـلـعـنـا على الشعوب الـمـجـاورة مثل لبنان سـوريـا وتركيا لديهم قـدرة على معرفة إذا كان أداء المطرب هـذا جـيـداً ويتناسب مـع ثقافتهم أم لا، لأنهم يـهـتـمـون بـالـجـانـب الـفـكـري لـلـفـرد الـــذي يثري الثقافة الفنية للشعب مما يدفعهم لاختيار الفنون التي تحتوي علىمضمون وقيمة فكرية وفنية عالية . وشــــدد عـبـيـدات عـلـى ضــــرورة وجــــود كلمة مفيدة داخـل الموسيقى حتى لو كانت حكمة أو أمثال من واقع حياتنا، فالموسيقى بشكل خــاص والـفـنـون بشكل عــام تـؤثـر تـأثـيـراً كبيراً عـلـى أخـ قـيـات المجتمع وسـلـوكـه، مبينا أن من أهم الفنون التي يمكنها التأثير بالفرد هما فنان أساسيان الاول هو الدراما منها السينما مثل المسلسلات والأفــ م والمسرح والثاني هو الموسيقى الذي يدخل بجميع الأمـور التي تخص الفن. مــن جـانـبـه، قـال الـبـاحـث بـالـعـ ج النفسي ســلــيــمــان عــبــدالــكــريــم إن هُـــنـــاك الــكــثــيــر من المراكز التي تُعالج بالموسيقى بالعالم العربي والأردن تحديداً، لِما للموسيقى من تأثير كبير على العديد من مناطق الدماغ المسؤولة عن العاطفة والإدراك والإحساس والحركة، ويتمثل عــــ ج الـمـوسـيـقـى بـقـسـمـيـن مـــن الـمـشـكـ ت منها الجسدية كالحركة والتشنجات والصرع وإما الامراض النفسية كالقلق والاكتئاب ، كما ان اســتــخــدام الموسيقى المسلية لمعالجة الاحــتــيــاجــات الــبــدنــيــة والــعــاطــفــيــة والإدراكــــيــــة والاجتماعية والأكاديمية تتيح الفرصة للتعبير عن الأفكار والمشاعر والعواطف المكبوتة لدى الفرد التي سببت له بعض الأمـراض النفسية أو شبه الجسدية لكنها لا تتشخص تحت إطار الأمراضالتي تعالج بالطبالتقليديوهنا يكون دور العلاج بالموسيقى أو غيرها منطرق العلاج غير التقليدية. وقـالـت الكاتبة زينه ابــو جـــزر، الـحـائـزة على بالجامعة 2022 شــهــادة أفــضــل كـاتـبـة لــعــام الأردنــــيــــة، بـــشـــأن الــفــنــون الــكــتــابــيــة والـقـضـايـا الاجتماعية، تعتبر الكتابة من أهم الأمـور التي يـحـتـاج الإنـــســـان إلـيـهـا فــي حـيـاتـه؛ الـكـتـابـة هي إحدى أهم وأبرز طرق التواصل بين الناسمنذ العصور القديمة إلى العصور الحالية. وبينت أنه ولشدة أهمية الكتابة عبر التاريخ الإنساني، فقد عدَ المتخصصون اكتشافالكتابة واحدةً من أهم الإنجازات الإنسانية عبر التاريخ، فباتوا يصنّفون الأحـــداث التاريخية بـنـاءً على بعدها أو قربها زمانياً منهذه اللحظة المفصلية من حياة الإنسان فلم تنل الكتابة هذه الأهمية مــن فــــراغ، بــل لـمـا تـقـدمـه مــن خــدمــات جليلة للإنسان. وأكـــدت ان الكتابة هـي إحــدى أهــم الطرائق لحل الكثير من القضايا الاجتماعية فهي طريقة تواصل فعالة ووديـة مع كافة الأطــراف ويمكن بها التعبير عن الكثير من القضايا والمشاكل بـطـريـقـة سـلـمـيـة دون الــتــعــرض لأي وســائــل ًمُباشرة. متخصصون : الفن وسيلة فاعلة أوقفتحروباً وعالجت أمراضا تعبيرية ࣯ ي � ن � ي رموك - غيد الموم � صحافة ال قال مدير ثقافة اربد عاقل الخوالدة، إن اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية غـيّـر فـي تـوجـهـات المديرية وخططها القادمة، مشيرا إلى أن الاختيار سلط الضوء على مـشـاريـع كـانـت غائبة عـن أنـظـار الـمـديـريـة، كفن الــمــســرح، ومـــواهـــب مـتـعـلـقـة بــوســائــل الـتـكـنـولـوجـيـا الحديثة والإنتاج التقني. وأضـــاف الـخـوالـدة لصحافة الـيـرمـوك أن المديرية قـامـت بــــإدراج عــدد مـن الـمـشـاريـع الـتـي كـانـت مغيبة ضمن خططها السنوية للاستفادة من هذه المواهب التي قد تـؤول مدينة اربـد لمشاريع أكبر، لافتا إلـى أن اختيارها كعاصمة للثقافة، وجه نظرنا نحو عدةمواقعقد تتحول إلى مواقع للعرض الثقافي، وهذا الأماكن مهيأة لاستيعابفعالية بحجم مهرجان ثقافي، مثلسرايا اربد وأم قيس، كما أثبتتمدرجات أم قيسأنه يمكن إقامة مهرجانات تتجاوز مهرجان جرشفي كثير من العروض في حجم الحضور وحجم الأداء. ولفت إلى أن اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية لم يأتِ عن عبث حيث أن هناك احصائيات ومعايير خاصة يقوم على اساسها هـذا الاختيار، فهناك اربعة معايير اساسية رشحتاربد لهذ المشروع وهي, البنية التحتية الثقافية وتعني حجم استيعاب مدينة اربد للقيام بعدد من الفعاليات والأنشطة الثقافية و وجود عدد كافي من المسارح والمدرجات وأستديوهات البث، معيار الرموز الثقافية ومانعنيه بهذا المعيار هم الأشخاصالذين لهم مساهمة محلية وعربية مثل عرار و وصفي التل وايضا ما نقصده بالرموز هم الأكاديمين والكتاب والصحفيين وجميع من لهم مساهمات ثقافية. وتــابــع أن الـمـعـيـار الـثـالـث هــو مـعـيـار الـمـؤسـسـات الثقافيةوهيالمؤسساتالمرخصةضمنوزارة الثقافة 140 ويطلق عليها اسـم المنتديات وعـددهـا في اربــد مؤسسة كثاني مدينة بعد العاصمة عمان, إلى جانب معيار الإبـــداع وهـو الأخير اذ تحوز مدينة اربــد المراكز الأولى بالمسابقات الثقافية ومثال على ذلك في فترة كورونا تم إطلاق برنامج «موهبتي من بيتي» فاحتلت اربد المرتبة الأولى, وهناكالكثيرمن التخصصاتالفنية والثقافية تنافس العاصمة عمان وهذا يدل على وجود الوعي و الذائقة الفنية لدى أبناء الشمال . و أكد الخوالده تعاون المديريةمععدةجهاترسمية مثل البلدية و ومـديـريـة السياحية فـي اربـــد وجامعة اليرموك ايضاً, إذ إن المديرية تقوم دوماً بالتعاون مع مكتبة الحسين فـي جامعة الـيـرمـوك لانـعـقـاد مؤتمر سنوي لإشـارك فئة الشباب في البرامج الثقافية التي مــن خـ لـهـا تقيم الـمـديـريـة نسبة الـفـئـة الـتـي تمتلك حصيلة ثقافية جيدة, يتم من خلاله تنفيذ عدة برامج كان من ابرزها كرسي عرار و كرسي سمير الرفاعي. كما أشار إلى شراكات كبيرة بين مديريتي الثقافة والشباب من خلال برامج ونشاطات مخصصة للشباب أهمها فـي الـفـتـرة الحالية مسابقة الأفـــ م الوثائقية الشبابية, إضـافـة إلـى عقد ورشـــات تدريبية, لافتا إلى إجــــراء دراســــة عـلـى مــشــروع تـحـت عــنــوان «الـشـعـراء الشباب» يهتم بالفئة العمرية للطلبة الجامعين وما دون ذلك. وأكد الخوالدة سعي المديرية لإنشاء مكاتب تابعة لمديرية الثقافة في معظم الألوية بإربد مّـا سيسهل عمل بعض الإجراءات على المواطنين وحتى الراغبين في معرفة ما تقدمه المديرية, ومعرفة المدى الثقافي لدى سكان تلك المناطق مما سيعزز للفت النظر على فعاليات وأنشطة قد لا تكون في خطط المديرية حاليًأ. الخوالدة: اختيار اربد عاصمة للثقافة العربية غيّر توجهاتنا لمشاريع كانت غائبة عن أنظارنا ي ر � ي رموك - نسرين أبو عم � صحافة ال قال رئيس اتحاد الناشرين الأردنيين الدكتور نبيل أبو حلتم إن صناعة النشر في الأردن تمر حاليا بأزمة، لافـتـا إلــى معاناة الناشر الأردنـــي كما الناشر العربي بسببتأثيراتجائحة كورونا الكبيرة علىصناعة النشر الأردنية. وأضـــــاف أبـــو حـلـتـم لـصـحـافـة الــيــرمــوك أن الاتــحــاد سيسعى للعمل على رفع مستوى النشر والمشاركة فــي الـمـعـارض المحلية، مـشـيـرا إلـــى مـعـرض الأردن الرمضاني كأول معرض يقيمه الاتحاد وستعقبه عدة معارضفي المملكة. وللوصول إلى النتائج المرجوة التي يطلبها الناشر الأردني، قال إن الاتحاد بحاجة إلىدعممنوزارة الثقافة الأردنية ومن القطاعات الرسمية في الدولة، مبينا أن دور الناشر الأردنـي يعززه الاتحاد من خلال المعارض المحلية التي تحاول إيصال الكتاب لكل بيت والذي هو هدفهم الأول في اتحاد الناشرين. وفـيـمـا يتعلق بالنشر الـرقـمـي، قـــال أبـــو حلتم إن الـكـتـاب الإلـكـتـرونـي قــد اثـــر بشكل كبير عـلـى الكتاب الورقي ولكنهما لا زالا يسيرا في مستوى متوازٍ، مشيرا إلى أن الكتاب الورقي له ميزة خاصة ولا يعتقد أن يكون تأثير الكتاب الإلكتروني كبير على الكتاب الورقي. وأكد أن الإعلام الرقميساعد الناشرينعلى التوسع في مجال النشر مع وجـود منافسة شديدة بين دور النشر، داعيا الدور إلى ضرورة الوعي بصعوبة المرحلة القادمة وتتطلب الاهتمام أكثر بالجانب الرقمي أيضا. وأشار أبو حلتم إلى أن الهيئة الإداريـة الجديدة في الاتحاد لديها خطة عمل تتمحور حول الناشر الأردنـي الـــذي يعاني معاناة قاسية خـاصـة بالجانب الـمـادي، كاشفا عن مبادراتسيطلقها اتحاد الناشرين الأردنيين منها معرضالكتاب الذيسيقام على هامشمهرجان جرشفي تموز المقبل. وطالب وزارة الثقافة بتبني مشاريع الكتاب الشباب لتدعمهم حتى يستطيعوا أن يقدموا ما يفكرون فيه لصالح الثقافة والمعرفة في الأردن. أبو حلتم : صناعة النشر تمر بأزمة.. والاتحاد بحاجة إلى دعم من الجهات الرسمية «الله محي المعازيب» جملة متوارثة لم تفارق لسان البدو للترحيب بالضيوف وخاصة في الفرح. مــا زال الــعــرس فــي الــبــاديــة الأردنــيــة شـاهـد عـلـى تـــراث آبـائـنـا وأجـــدادنـــا حتى يومنا هـذا، فمن الخيام المنصوبة، إلى الولائم، ورقصات الدحية، وأغاني السامر تستمر هذه العادات والتقاليد إلى يومنا الحاضر. فــي الأردن مــن شـمـالـهـا إلـــى جنوبها تجد نفسك محاطا بـالـعـادات والتقاليد الـمـوروثـة فكل عــرس أردنـــي يـقـام فإنك تـتـعـرف عـلـى عــــادات وتـقـالـيـد خـاصـة بـه، كلذة القهوة العربية، وحكاية المنسف وهــــو الـــعـــادة الأكـــثـــر شــهــرة عــنــد الــبــدو، الـقـصـايـد، والــتــراويــد، وصــفــوف الـدحـيـة، وبيوت الشعر التي عـاش بها الأردنـيـون قـديـمـا الـتـي سـتـرى فيها قيمة الضيف وسترى الجميع يرتدون الثوب التقليدي كأنهم عرسان. ويــــروي لـنـا الـشـيـخ عـبـد الــكــريــم نهار الــمــنــاصــيــر تـــــراث أجــــدادنــــا فـــي الــعــرس البدوي، مستشهدا بالعرف القديم (ولد عمها يطيحها عن الفرس) فقد كان العرف السائد قديمًا أن ابن عم الفتاة قد يقرر الزواج بها حتى وإن كانت في طريقها إلى بيت العريس أي إنها مجبرة على طاعة هـذا الأمــر فهذه الـعـادة تعد تقديرا لابن العم وانه هو الأولى بها لكن هذه العادة اندثرت وأصبح المجتمع أكثر انفتاحًا من قبل. ويشير المناصير إلى عـادة «اشتعال النار في بيوت الشعر»، وهي عادة متبّعة كانت تدل على وجود عرس فيه فيتوافد رجال القبيلة إلى هذا البيت للتشاور في موضوع الجاهة وتكليف أحـد من خارج العشيرة لطلب الـعـروس، حيث يرحب بالشخص الـــذي كـلـف لطلب الـعـروس بـالـحـضـور ويـضـع فـنـجـان الـقـهـوة أمـامـه ويشكر أهل العريس على أنهم سمحوا له بطلب العروس ويقول «اتينا نطلب يد ابنتكم فلانه لابننا فلان على سنة الله ورسوله» ويرد أبو العروس «ابشر بلي جيت بيه واشـرب قهوتك»، وهـذا يعني أنـهـم قــد وافــقــوا عـلـى الــــزواج حـيـث يتم الاتفاق بين الطرفين على المهر الذي بدأ بالدينار الأردني. ويكملحديثهعنكيفية إقامة العرس وسهراته التي كانت قديما تستمر لمدة ثلاثين يومًا، وحديثا أصبح العرس يمتد من ثلاثة إلى سبعة أيام. وتـابـع المناصير أن الـعـرس يـبـدأ من نصببيوتالشعروتزيينالبيوتبالزينة وهي راية بيضاء وغيرها من الزينة التي تدلعلى الفرحوالسعادة، وبعد ذلكيبدأ التجهيز لحمام العريسوحنته ويأتيهذا فيواحدمنأيام السهرات، حيثتقوم أم العريسبعجن الحناء ووضعها علىطبق وتزيينها بالورود والشمع، وتقوم بالغناء أثناء عجن الحناء وبعد ذلك يقوموا برسم الحناء لكلا العروسين وكتابة أول حرف من أسماء العرسان على يد كلا من هما الآخر، وكانت ترتدي العروس«المدرقة» وتضع «الكحلة» العربية وتتعطر فبهذه الزينة البسيطة كانت تتزين العروس. وأكمل حديثه قائلا كانوا يستخدمون الإبـل كوسيلة للتنقل والتوجه إلى بيت العروس وتركب العروس على (الهودج) الــــذي يــوضــع عـلـى ظـهـر الـجـمـل لتخرج العروسمن بيت أبوها إلى بيت زوجها. وتـــحـــدث فـــــراس الـــمـــغـــاريـــز عـــن يــوم (الـجـرا) وهـو يـوم الـغـداء الــذي يتبع يوم الزفاف ويكون في يوم الجمعة، ويحضر لـــه قــبــل بـــيـــوم حــيــث يـــبـــدأ الــــرجــــال من أقــارب العريس بغسل اللحم وتقطيعه وتحضيره لليوم الثاني، ويبقى المنسف هو الطبق الرئيسي في حفل الزفاف. كما تناول عادة «النقوط»، وهو عبارة عن المال أو هدية، مثل القمح أو السكر أو الجميد والسمن وغيرها، وكان يسجل في دفتر خاصتحتفظ به عائلة العريس وما يسمى «دفتر النقوط». العرسالبدوي الأردني.. حكايات من تراث الآباء والأجداد ࣯ ي رموك - ميسون ابو سلام � صحافة ال أرشيفية الخوالدة خلال حديثه مع الزميلة المومني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=