2023 أيار ٢٨ _ 1444 ذو القعدة ٨ الأحد سنابل 5 فـــي الآونـــــة الأخـــيـــرة وبتشجيع مــن ولـــي الـعـهـد ظـهـر الـعـديـد من الـمـؤسـسـات الـشـبـابـيـة الثقافية الــــتــــي تــــهــــدف إلــــــى نـــشـــر الـــوعـــي والــثــقــافــة، وصـنـاعـة شــبــاب قــارئ ومــثــقــف، وتــــرك مـسـاحـة واسـعـة وقيّمة للنخبة مـن المجتمع في التعبير عن أرائهم . مؤسسة الــورّاقــون (مكتبجي) هـي إحــدى المؤسسات الشبابية الـثـقـافـيـة الـــرائـــد ة الـغـيـر ربـحـيـة، ، 2017 تـأسـسـت فـــي اربــــد عـــام مـرخـصـة مــن قِــبــل وزارة الثقافة ووزارة الشباب، ورسالتها «صناعة الـــقـــارئ الـمـثـقـف»، تـقـدم للقارئ مـكـتـبـة رقــمــيــة عــبــر قــنــاتــهــا على التيليجرام، وتقيم مـعـارض كتب ورحـــــ ت ثـقـافـيـة لــلــقــراء ، وتَــعــقِ د جـلـسـات نـقـاشـيـة ومــحــاضــرات تـوعـويـة، بـالإضـافـة إلــى الأمسيات الـــشـــعـــريـــة والـــــنـــــدوات الـعـلـمـيـة، والصالونات الأدبية، وورش عمل فــي الفلسفة والــفــكــر، فــي جميع محافظاتالأردن، وتقدم الكثيرمن البرامج في جميع المجالات على مواقع التواصل لكل أنحاء العالم . صاحب هذه الفكرة هو الشاب ســامــر أمـــيـــن، تـــخـــرّج فـــي جـامـعـة جـــدارا فـي تخصص اللغة العربية وآدابها، دخل عالم القراءة متأخرًا، عائلته لـم تكن عائلة قـارئـة، لكنه أَحــب الـقـراءة من شِعر جَــده، في بـــدأ اهـتـمـامـه يتبلور ٢٠١٥ عـــام حــــول الـــكـــتـــب، مـــن بــســطــات بيع الـكـتـب، ودور النشر والـمـبـادرات والــمــؤســســات الـثـقـافـيـة، بجانب المشاركة في كل نشاط ثقافي. فـي إحـــدى الـمـعـارض الثقافية الـذي شـارك فيها، حضر ما يقارب قارئ، هذا العدد غيّر فكرته ٥٠٠٠ الــمــأخــوذة مــن الأقـــاويـــل والـنـظـرة الـعـامـة عـن انــعــدام الــقــراء أو قلة عددهم، الانطباع هذا يعود سببه إلـــــى اهـــتـــمـــام الــــقــــراء فــــي نـفـس الــمــواضــيــع الــرنــانــة والــمــشــهــورة، وكـــتـــب أغــلــبــهــا لـــيـــس لـــهـــا فـــائـــدة تُذكر، فأخذ على عاتقه مسؤولية توجهيهم وإرشادهم باتجاه الكتب القيمة والمفيدة. حتى هذا الوقت لم يخطر بباله ٢٠١٧ فكرة المؤسسة، وفي عام لمعت فكرة «مكتبجي» في رأسه كمؤسسة مستقلة وخاصة به. باشر عمله من خلال المشاركة في المعارض والـبـازارات الثقافية خـصـص فـيـهـا زاويــــة لــعــرض كتبه وبيعهم، بكثير من الإصـــرار تمكن من تكوين جمهور كبير في وقت قـــصـــيـــر، تـــبـــعـــه مِــــنَــــح مــــن بـعـض البازارات لعرض كتبه مجانًا، دون الابــتــعــاد عــن الــمــعــارض الـتـي هي وسـيـلـتـه لـجـمـع الــمــال المطلوب للتمويل و شــراء الـمـواد الدعائية التي تحتاجها المؤسسة. بدأ يجمع أفراد ٢٠١٨ في عام الــفــريــق مـــن خـــ ل الـتـقـائـه بــقــرّاء مميزين في المعارض والأنشطة الــثــقــافــيــة، عــــرض عـلـيـهـم طبيعة المؤسسة وخططها ولقيَ القبول منهم، ثم أخذ بالتوسع على مواقع التواص الاجتماعي، مع المحافظة على المعارضوالأنشطة والبرامج الثقافية المتنوعة، منها المعارض الـتـي قـامـت فــي جـــرش و عجلون كـبـدايـة لـرحـلـتـه، وكِـــ المعرضين كانا الأولين اللذين تلقيا الدعم من مؤسسة خاصة. بــعــد مــعــانــاة شـخـصـيـة عـاشـهـا سامر أمينمنصعوبةالمواصلات في بعضأماكن المعارضالبعيدة ، قـــــرر الــــبــــدء فــــي تــطــبــيــق فــكــرة الرحلات إلـى محافظات المملكة، فكان أول نشاط ثقافي كبير خُطط له هو رحلة معرض عمان للكتاب السنوية، حيث كانت أكبر وأضخم رحلة تدخل المعرض، مكونة من قـارئـا قَــدِمــوا مـن محافظات ٣٤٠ عديدة. ، شـــهـــدت ٢٠١٩ فــــــي عـــــــام «مكتبجي» ذروة نجاحها بوصولها أعــــــــــدادًا هـــائـــلـــة مــــن الــمــتــابــعــيــن والمشاركين، ساهم هــذا النجاح فــي تـطـويـر أنـشـطـتـهـم، فجلسات المناقشة للكتب نتج عنها صالون أدبـــي لمناقشة مـواضـيـع وقضايا ومشكلات أدبـيـة، كذلك الرحلات طـــوروا فـي حيثياتها، فـأضـافـوا لها مـــحـــاضـــرات وخـــصـــومـــات وجـــوائـــز وجـــــــولات جــمــاعــيــة لــــــدور الـنـشـر ساهمت في تحقيق استفادة أكبر للقراء. أغلب نتائج الرحلات والمعارض والمناقشاتكانتمجدية وناجحة ومتوقعة،فالحضوركانيُحسممن خــ ل تسجيل مسبق، مـع وجـود اختلافاتطبيعية في عدد الحضور الذي يعتمد على حجم المحافظة وكمية الـقـراء فيها، وتـنـوّع وجـوه القراء وأعمارهم وحتى جنسياتهم من عرب وغير العرب. كــــان الـــداعـــمـــون لــفــكــرة سـامـر أمين معنويين فقط، وينحصرون فـي نـطـاق الـصـداقـة، بعضهم كان منخرط بالعمل الجماعي وأعمال المبادرات، فشجعوه على الفكرة وســـانـــدوه بـاقـتـراح الأفــكــار ووضــع الــــخــــطــــط، ولا يـــخـــلـــو مـــــن بــعــض الـسـاخـريـن الــذيــن رأوا فـكـرتـه بلا معنى أو فائدة ، حتى أهله لم يجد منهم الدعم الإيجابي أو السلبي، عـــدم اكـــتـــراث أو اهـتـمـام مـمـزوج باعتقاد منهم أنه «مضيعة وقت» ولا نتيجة تُذكر. واجـــــهـــــت أمــــيــــن الـــكـــثـــيـــر مــن الـــتـــحـــديـــات، أولــــهــــا قـــلـــة الــــمــــوارد الـــبـــشـــريـــة، أي عــــدم وجـــــود قــــرّاء نخبويين لديهم القدرة على قيادة بـــاقـــي الـمـنـتـسـبـيـن فـــي مختلف المحافظات، وضعف الرغبة طويلة الأمد بالتغيير والعلو بالمؤسسة، وعــدم امتلاكهم مـهـارات التصوير أو التصميم أو الإعــــ م، بالإضافة إلـى التحديات الشخصية للفريق نفسه، فـعـدم اسـتـقـرار العضو أو عـــدم اســتــقــرار الـــدولـــة عـامـة يؤثر على الاستقرار داخــل المؤسسة، كـون العمل داخلها عمل تطوعي بالكامل. بعدما خسروا مقرهم في وزارة الشباب، واجـهـوا تحديًا آخــر، وهو عـدم وجـود مقر أو مكان جغرافي ثابت يمثلهم كمؤسسة، بجانب الـمـشـاكـل الــمــاديــة الــتــي شكلت عــائــقًــا أمـــــام رغـبـتـهـم فـــي تطبيق نـــشـــاطـــات أكـــثـــر بــشــكــل مـتـتـالـي، وعــدم توفر وسـائـل نقل مباشرة مــن إربــــد إلـــى بــاقــي الـمـحـافـظـات، عرقل خطتهم بتقديم النشاطات في مختلف الأماكن. وأزمــــــــة كــــورونــــا ٢٠٢٠ ســـنـــة تـحـديـدًا تعتبران تحديان واجهت المؤسسة، فلم يكونوا معتادين عـلـى الـعـمـل عــن بــعــد، ولا لديهم أي تجربة سابقة فـي التطبيقات الالـكـتـرونـيـة أو تــصــور عــن عملية ضــبــط الــــحــــوار أثـــنـــاء الــمــنــاقــشــة، فكانت الخسائر متأخرة الظهور، ومـــؤثـــرة عــلــى نــشــاط الـمـؤسـسـة بتقليل عدد الجمهور المتواجد في النشاط وتقليل الأنشطة نفسها. «مكتبجي» فـي حـيـاة الأعـضـاء الـمـؤسـسـيـن والــجــمــهــور عـبـدالله أبـو عبود تعرف على مكتبجي في ، في رحلتهم السنوية ٢٠١٩ عـام إلى معرض عمان الدولي للكتاب وحــــضــــر مـــعـــهـــم عــــــدة نـــشـــاطـــات بعدها، انضم إلـى الفريق الإداري للمؤسسة كعضو إداريفي الشهر ٢٠٢٢ السادسمنالعام الماضي ، منذ دخوله للفريق الإداري أوكل إلـيـه مـسـؤولـيـة الإشـــــراف الكامل على أحد مشاريع المؤسسة وهو نــادي مكتبجي الثقافي، بالإضافة إلــــى مــســؤولــيــتــه عـــن الــــقــــراء في الـــنـــادي مــن تقييم الــــذات ووضــع الأسئلة ومتابعة القراء حتى يصلوا إلى نهاية الموسم . قــدمــت لــه الـمـؤسـسـة الكثير، رحلته مـع مكتبجي طويلة، لـولاه لـكـان قـارئـا سـاذجـا لا يتقن انتقاء كتبه و لا يميز بين الغثوالسمين و لا يعرف حيثيات وطرق القراء ة الناجحة والفعالة فرسالة مكتبجي هـــي - صـنـاعـة الـــقـــارئ الـمـثـقـف- والمثقف الحقيقي هو الــذي يقرأ الكتب ثم يشتبك بالواقع محاولا نقل شــيء مـن عـالـم الــقــراءة إلى الناس، مبينا أنه لكونه أصبح جزءا من هذا الكيان الرائع هو أفضل ما حصل له في سنواته الأخيرة . انــضــمــت مـصـمـمـة الـجـرافـيـك رانـــيـــا الــعــمــري لـلـمـؤسـسـة وهــي مـــا زالـــــت عــلــى مــقــاعــد الـــدراســـة ، طور ٢٠١٩ كمتطوعةمبتدئة عام التطوع في مكتبجي من مهاراتها بالتصميم بـشـكـل كـبـيـر، دمجت حب الـقـراءة والتصميم واعتبرت العمل فـي مكتبجي عمل رَوحــي وممتع، فزاد حبها وإبداعها أكثر . لضعفمهارتها بالرسم، أشرفت عـلـى تـصـمـيـم شــعــار الـمـؤسـسـة، في حين الــذي صممه هو القارئ والمصمم المصري أحمد جمال، والــــــذي اســتــحــدث الـــخـــط الـجـديـد الخاص بالمؤسسة. ومـــن مــرتــكــزات الـتـصـمـيـم في مفهومها، أن يكون بسيط ومفهوم حتى يصل بشكل أســرع وأسهل للقارئوبطريقةمباشرة، تستخدم عادة في المنشورات اللون الأصفر الـمـأخـوذ مـن لــون الشمس دلالـة على أن مكتبجي هو مصدر النور للقراء الضالين، كما أنه يعبر عن النشاط والحركة والشباب كونها مــؤســســة شــبــابــيــة، فـــي حــيــن أن اللون البترولي يرمز إلى الحيادية فـي طــرح الأفــكــار، وتتغير الألــوان حسب احتياجات التصميم. أڤــــيــــن بــــشــــار الـــمـــســـؤولـــة عـن المكتبة الـرقـمـيـة فــي المؤسسة بــــيــــنــــت إســــتــــراتــــيــــجــــيــــة الـــعـــمـــل الالـــكـــتـــرونـــي، حـيـث يــقــوم العمل على مبدأ تسهيل وصــول القارئ إلى المكتبة الإلكترونيّة، من خلال وضــــع رابـــطـــاً خـــاصّـــاً وســـريـــعـــاً في قـنـاة الـمـؤسّـسـة عـلـى التيلجرام ليسهل وصـــول الـــقـــرّاء إلـــى طلب حاجتهم من الكتب، وعادة ما يتم نـشـر الـكـتـب الــتــي لــم يـسـبـق وأن عُرفَت بين القُرّاء، إضافة إلى نشر اقتباسات أو شذرات تتبعها ملفّ حتّى يقرأه مَـن أحب pdf الكتاب بعضاً ممّا فيه. مــن نـاحـيـة نـشـر الـكـتـب، هــم لا يروجون للكتاب بقدر ما يقوموا به مـن نشر الكتاب واضـحـاً، والمهم لديهم هـو أن يجد الـقـارئ الكتاب بسهولة، ومن الممكن أن تشكّل مـــســـألـــة الـــحـــصـــول عـــلـــى الــكــتــب الــجــديــدة عــائــقــاً، لـكـنـهـم يسعون دائــمــاً لـوضـع الكتب الـجـديـدة في مكتبتهم الرقميّة، مُضيفةً أنها لا تشعر بوجود اختلا ف بين القارئ الالــكــتــرونــي والــــقــــارئ الـتـقـلـيـدي، فـالـقـارئ قـــارئ ســـواء قـــرأ الكتاب ورقيّاً أو باستعمال هاتفه أو جهازه الذكيّ، غير أنّ الفرق يكمن بطبيعة الــــحــــصــــول عـــلـــى الــــكــــتــــاب، فـمـن الــمــعــروف أنّ الـكـتـاب ورقــيــا أقــلّ سرعة في التّحصيل من المقروء باستخدام الهاتف . رؤى حـوامـدة من المؤسسين الأوائــــــــــل لـــلـــمـــؤســـســـة شـــهـــادتـــهـــا مجروحة في « مكتبجي»، عرفت مكتبجي منذ أن كان فكرة، حيث و فّر لها بيئة حتى لو كانتصغيرة لـأشـيـاء الـتـي تحتاجها ولـأشـيـاء الـتـي كـانـت متعطشة لها كشابة وقـــــارئـــــة ومـــهـــتـــمـــة فــــي الـــمـــجـــال الثقافي، وأحـــدث التغيير المرجو الذي تفخر به حتى لو كان بسيطًا. منوجهة نظرها، ترىأنالشيء الوحيد العائق فيمسيرة مكتبجي هو عدم توفر الدعم المالي الكافي، والذيللسفأجبر المؤسسةعلى تقليص الكثير من أحلامها، مؤمنة بـــأن تــوفــر الــدعــم الـــمـــادي الـكـافـي لمكتبجيسيصنع ثورة حقيقة في مـجـال إثـــراء الـجـانـب الثقافي في المملكة، لأن حب القراء ة وصناعة قـــــارىء واعــــي مـثـقـف هـــو الــدافــع الـــوحـــيـــد الـــــذي يـــدفـــع الـمـؤسـسـة لجميع أعمالها، وهذا شيء لا يوجد كل يوم . البعد الـجـغـرافـي لـم يـؤثـر على نشاطها بـالـمـؤسـسـة، فنشاطات مكتبجي متنوعة ولـكـل محافظة بـــالـــمـــمـــلـــكـــة نــــصــــيــــب مــــــن هــــذه الأنـشـطـة، فأنشطة مكتبجي غير مقتصرة على مكان معين وهذا ما يميزها أيضًا . ويـــــرى خـــالـــد مـــعـــابـــرة، الـعـضـو والــمــشــارك الـقـديـم بـالـمـؤسـسـة، أن مؤسسة الــوراقــون «مكتبجي «من المؤسسات العريقة الرائدة فـكـريـا، إذ أنـهـا تتبع سُــبــً حديثة وعريقةً للنقاش وإبــداء الآراء في مناقشات الكتب التي كانت تقوم بها المؤسسة، حيث كانت تحتوي على جميع الفئات العمرية، من كـبـار وشـبـاب وصــغــار، فما قامت مـنـاقـشـة إلا وتــحــتــوي عـلـى طفل صـغـيـر واحــــد عـلـى الأقــــل، يسمح مـــديـــر الــجــلــســة لــــه بـــالـــكـــ م وأن يُـبـدي رأيـــه أيــا كـــان، أمــا عـن الكبار فما كنا نكنّ لهم سوى كل إجلال واحترام، إصغاء وإنصات لكلامهم، التعلم مــن خـبـراتـهـم ومـعـارفـهـم، والاســتــفــادة قـــدر الـمـسـتـطـاع من خـــوضـــهـــم فـــــي مـــــجـــــالات الـــحـــيـــاة الـمـتـعـلـقـة بــســبــب تـــواجـــدنـــا في المناقشة، تأتي المتعة والفائدة بوجودهم حقًا . فـــي مـــا يـتـعـلـق بـــأجـــواء جلسة المناقشة، فهيلا تخلومنالضحك والـمـزاح ، زارعــة معالم الابتسامة عـلـى كـــل مـــن حــضــر، وفـــي الجهة المقابلة تتلاحم الأفــواه والعيون، تحمّر الوجوه بين المشاركين عند اخـتـ ف وجـهـات النظر، وفــي كلتا الـحـالـتـيـن يـكـنّ الـجـمـيـع لبعضهم كــل الـحـب والـتـقـديـر، مـوضـحًـا أن أســلــوب مــديــر الـجـلـسـة فــي هـذه اللحظة هو يجعل هذا الأمر جميلا ، فلم ولن يبدر منه تصحيح لطرف على حساب الطرف الآخر، فإما أن الـطـرف المخطئ بـأسـلـوب الـحـوار والأدلــــــــة، وإمـــــا أن يـجـعـلـه ببضع كلماتيراجع رأيه، ويسوقه لطريق الرأي الصواب . اخـتـ ف مستويات الأفـكـار بين المشاركينفي المناقشة كانجليًا في نظره، فمنهم منهو مغموس في بحور الكتب ومجالاتها كافة ، ومنهم من هو بسيط ذو مستوى مــتــوســط ، لـــم تـغـفـل الـمـؤسـسـة أبدا عن هذه النقطة ، فهي تُراعي - بـجـمـيـع أطـــرافـــهـــا - الـــفـــرق في هــذه المستويات بإعطاء كـل ذي حـــق حــقــه، فـهـي تـثـنـي وتـحـمـد ذا المستوى الرفيع ، وتشجعه بطر ق مختلفة على الاستمرار والعلو أكثر فأكثر، وتساعد ذا المستوى المتوسط من خلال النُصح بالكتب التي تضفي قيمةً وتغذية كبيرة لدى قارئها و متابعته باستمرار مع مراعاة الخُطى أولا بأول، وتسليط الـــضـــوء عـلـى نــقــاط الـضـعـف لـديـه والعمل على إخفائها أو تصحيحها لجعلها نقاط قوة . من باب التسهيل على القارئ، رفعت المؤسسة شعار «لا عليك ، نــحــن نـــأتـــي إلـــيـــك» لـــكـــون الـفـئـة العمرية الغالبة على الجلسة هي فئة الشباب، وبينهم نسبة كبيرة لا تملك أي وسـيـلـة نـقـل للتنقل مـن محافظة لأخـــرى، فقد عملت على توزيع الفرص بالمشاركة من جـمـيـع مـحـافـظـات الـمـمـلـكـة، من شمال المملكة لجنوبها، ومن لم يستطع الحضور، سيجد الجلسة كاملةً مدونةً على إحدى صفحات المؤسسة . الـمـؤسـسـة الحقيقة هــي التي تسعى دائمًا لتطوير نفسها، وهذا ما رأيناه من الورّاقين، فهي تُضيف كـل يــوم شيئا جـديـدًا تعم فائدته على أعضائها ومُشاركيها. «مكتبجي».. بيت الثقافة والمساحة الآمنة للقارئ ࣯ ي رموك - سما قبيلات � صحافة ال شعار المؤسسة ࣯ ج اء � ي م ابوالهي � ي رموك - رن � صحافة ال أطـلـقـت هـيـئـة شــبــاب كـلـنـا الاردن/صــــنــــدوق الملك عـبـدالله الثاني للتنمية بـرامـج لاستثمار طاقات الشباب وتعزيز مشاركتهم في المجتمع وتعزيز المخزون الثقافي والمعرفي لديهم. وقال منسق الهيئة في اربد سامر المراشدة إن الــهــدف الأســـاســـي فــي الـمـؤسـسـة هــو صقل مهارات الشباب وبناء قدراتهم ومساعدتهم على صناعة القرار بما يعزز من فرصهم في المنافسة لدخولسوق العمل، مؤكدا تقديم الدعم لأصحاب الافكار والمشاريع واشراك الشباب في مؤتمرات على المستوى المحلي والدولي. وأضاف المراشدة لصحافة اليرموك أن الهيئة لديها عدة شراكات كبيرة داعمة في محافظة اربد من القطاعات العامة والجامعات، مبينا أن الهيئة تشمل عـــدة بــرامــج مـنـهـا: بـرنـامـج لأجـــل الاردن نـتـطـوع الـــذي يـعـزز مــن قيمة الـتـطـوع للشباب وبـرنـامـج بـنـاء الـــقـــدرات الـــذي يشمل عـلـى عـدة دورات تدريبية منها: اللغات والبرامج الحاسوبية والعديد مـن البرامج الاخـــرى التي تقدم بشكل مجاني للشباب. مـن جانبه، قــال مدير مؤسسة تحفيز أحمد الشتيات إن هـدف المؤسسة هو تطوير الأفكار والـــقـــدرات وبنائها للحصول على أكـبـر قــدر من الإنتاج من خـ ل المجتمع المحلي، مشيرا إلى أن المؤسسة تعمل على ثلاث اتجاهات: تحفيز، تنمية، تطوير. وأضـاف الشتيات أن المؤسسة قدمت العام مـنـحـة صـغـيـرة تـشـمـل الـشـبـاب 150 الـمـاضـي والإنـاث لتطوير المشاريع والأفكار الإنتاجية لدى المتطوعين وهي مجانية بالكامل. وأوضــح أن عـدد المنح سـوف يتضاعف العام القادم لتشمل أكبر عدد ممكن من المتقدمين للمؤسسة للاستفادة من الأفكار الريادية لكونهم الجزء الأهم فيها. وفـي السياق ذاتــه، أشــار الشتيات إلـى وجود تحديات في التحديث المؤسسي لمواكبة التطور إضافة للعدد الكبير المتقدم للاستفادة الذي بلغ ألـف مستفيد بشكل مباشر خـ ل الخمس 12 سنوات الأخيرة، وصعوبة تغطية كافة الطلبات، مبينا وجود تغذية راجعة كبيرة من المتقدمين. وأشــار إلـى أن المؤسسة ممولة من شركات وتـحـالـفـات دولــيــة ومـحـلـيـة بـالـغـا عـــدد الـشـركـاء خمسة عشر شريكا على مختلف المستويات، ساعيا لتعدد مصادر تمويل المؤسسة لاستدامة المؤسسة بشكل أكبر. وقالت راما الحروب إحدى المشاركات في (أنا أشارك) المؤسسة التابعة لولي العهد، إن الهدف من المشاركة لم يكن واضح في البداية لكن مع تقدم الجلسات كل المفاهيم أصبحت واضحة مــؤكــدة عـلـى الأثـــر الإيـجـابـي والـبـصـمـة الايجابية الراجعة على نفوس المشاركين، مبينة انه من خـــ ل الـجـلـسـات تـبـيـن لـلـمـشـاركـيـن أن الــمــرأة قادرة على المشاركة في الحياة السياسية منها: الأحــزاب والانتخابات وتقديم المؤسسة العديد من الوسائل التي تنمي مهارات التواصل والحوار مع الآخرين. وقالعزالدينكساسبة، أحدالمشاركينفي(أنا أشارك)، إن سبب دخوله هو للاستفادة والإفادة، مؤكدا أن لمشاركته في هذا العمل التطوعي ترك أثرا إيجابيا وتنمية لقدراته في العمل الجماعي، ومنجهة أخرى تعمل المؤسسة على تنميةحب المواطنة والمشاركة في المبادرات التوعوية. وأوضــــح أن مــن أبـــرز الـصـعـوبـات الـتـي كانت تواجهه هي المواصلات لبعد المسافة، مشيرا إلـى أن اختلاف الثقافات عند بعض المشاركين فــي بـعـض الأحــيــان قــد تشكل عـائـقـا فــي العمل الجماعي. المراشدة: نعمل علىصقل مهارات الشباب وبناء قدراتهم ومساعدتهم علىصناعة القرار ࣯ ي رموك: ليلى العُمري � صحافة ال تــبــرز مــعــركــة الـــكـــرامـــة كــأحــد الـفـصـول البطولية التيشهدتها المملكة حيثكانت صراعًا قوميًا ملحميًا يهدف إلى استعادة «الــكــرامــة» لـــأردن وشـعـبـه، الـتـي شكلت نـقـطـة تــحــول تــاريــخــيــة فـــي مــســار الأردن وقـومـيـتـه، بـتـصـدي الــقــوات الأردنـــيـــة بكل شجاعة للاعتداءات المتكررة و محاولات التسلل والاعتداء على أراضيها. بـــالـــحـــديـــث مــــع الـــمـــحـــارب نـــاجـــي لافـــي الخطيب الـــذي يقطن فــي بـلـدة عـزريـت/ لواء بني كنانة الذي بدأ حديثه عن دوافع انضمامه للمعركة، قائلا «بما أنني أردني أبًــا عـن جـد وأعـتـز بهذه الأرض كـان واجـب علي أن أدافع عن ترابها لذا قررت الالتحاق ،»1958 بالقوات المسلحة الأردنـيـة عـام متابعا «لحسن حظي كنت في المدفعية السادسة الثقيلة التي اعترفالعدو بقدرتها ومــهــارتــهــا وقــــد كــنــت أنــــزل فـــي مـغـاريـب ومــرتــفــعــات الـسـلـط الـغـربـيـة وبـالـتـحـديـد بالقربمنعيرا ويرقاء وفيصباح المعركة الباكر جاءتنا الأوامر بالذهاب إلى المدافع وتعبئتها بـالـذخـيـرة وأخــذنــا نـرمـي الـعـدو بمدافعنا الثقيلة ودمرنا قسما كبيرا من دباباتهم.» واستكمل حديثه، مـتـأثـرًا، عـن أصعب المواقف التي واجهها في المعركة وتمثلت باستشهاد ضـابـط الـمـ حـقـة يـعـقـوب من مدينة معان والسبب أنه كان على مرأى مــن دبـــابـــات الـــعـــدو، وبـقـي يعطي الأوامـــر لـنـا «ارمـــــي ارمـــــي» حـتـى قـــال «الــدبــابــات الإســرائــيــلــيــة بــالــقــرب مــنــي، الآن ارمــونــي أنــا والـدبـابـات الإسرائيلية» بـالإضـافـة إلى موقف استشهاد الرقيب محمد محمود فريوان وهو يعبئ المدفع بالذخيرة ويوجه قـذائـفـه عـلـى إسـرائـيـل فكشفته طـائـرات العدو، واُنزلعليهصاروخواستشهد وجرح زملائه. وأشـــــاد بــمــوقــف إنــســانــي خــــ ل إحـــدى زيــــاراتــــه إلــــى بـــلـــدة خـــرجـــا وبــالــتــحــديــد في ديـوان للتعزية «نظرت إلى داخل الديوان وإذ بصورة الملك حسين وصـورة الشهيد المذكور في الديوان عندها وقفت وقلت أشكركم على اهتمامكم بـأخـي وصديقي لتكريمه فــي وضـــع صــورتــه ليبقى ذكــرى لشهدائنا الأبرار». وعبّر الخطيبشعورهعنفخرهواعتزازه لكونه يحمل وسام الكرامة وأنه بطل من أبطال الكرامة، قائلا «شعور الاعتزاز دائما ما يهوّن ضغوط القتال والمخاطر بالإضافة الـــى انـتـمـائـي لـوطـنـي الـــذي كـــان يمنحني العزم والقوة والإصرار علىمجابهة العدو.» وقـال إن خوضه لهذه المعركة كان لها أثر على توجهاته في الحياة بشكل خاص وأعطته دافعًا على مواجهة قسوة الحياة ومـــخـــاطـــرهـــا، وتـــعـــلـــم مــــن هـــــذه الــتــجــربــة الـــشـــجـــاعـــة والـــصـــبـــر وتـــحـــمـــل الـــشـــدائـــد والـــــدرس الأكـــبـــر لـلـبـلـد والــشــعــب بشكل عام هو الانتصار الذي لا ينسى بعد الخيبة والـحـزن بالنكبة الأولـــى، وأُعــيــدت الكرامة والـثـقـة إليهم وانـتـصـارهـم الـــذي جــاء بعد نكبة حزيران. وينصح الخطيبالأجيال القادمة بتقديم كـــل مــا يـسـتـطـيـعـون مــن قـــوة فـــي سبيل الوطن، قائلا «من أكثر اللحظات تأثيرا هي عودة المحارب منتصرًا إلى بلدته وأهله». رجلٌ من زمن الكرامة .. ناجي الخطيب: أشعر بالفخر كوني أحمل وسام الكرامة المحارب ناجي لافي الخطيب أرشيفية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=