2023 كانون الأول ٣١ _ ١٤٤٥ جمادى الأخرة ١٨ الأحد الجامعة 2 قـــــــرر مـــجـــلـــس الـــــعـــــمـــــداء فــي جـــامـــعـــة الـــيـــرمـــوك طـــــرح مــســاق الــــتــــدريــــب لــكــلــيــة الإعلام خلال الـفـصـل الـــدراســـي الأول والـثـانـي بمعدّل يومين في الأسبوع،على أن لا يسجل الطالب أية مساقات متزامنة بنفس الأيام، ويُسمح له ســاعــات دراســيــة في 9 بتسجيل الأيـــام (حـد،ثـل،خـمـس) مساقات ذات طبيعة وجاهية، بالإضافة إلى طـــرح مـسـاق الــتــدريــب الـمـيـدانـي خلال الــفــصــل الــصــيــفــي،عــلــى أن يتدربالطالبأسبوعاً كاملا ولمدة شهرين، ولا يجوز لـه تسجيل أية مساقات متزامنة. وحدد أن يتم التدريب الميداني فيمؤسسة إعلامية أو مؤسسات إداريـــــة حـكـومـيـة أو خــاصــة داخـــل الــمــحــافــظــات والـــعـــاصـــمـــة عــمّــان فقط، بشريطة الموافقة المسبقة مــن قـبـل رئـيـس الـقـسـم المعني لــكــلٍ مــن كـلـيـات الإعلام، بـعـد أن ساعة معتمدة 80 يجتاز الطالب فـــمـــافـــوق مـــن الــخــطــة الـــدراســـيـــة بنجاح. دليل للتدريب الميداني.. لتطوير المساق وقــــال رئــيــسقــســم الـصـحـافـة والإعلام الدكتور خالد الهيلات، إن المساق يعد أهـم المساقات في خطة الطالب الدراسية؛ لأنها تنقل الطالب من البيئة الجامعية، إلى بيئة العمل التي يأمل أن يصلها، مبينا أن عملية التدريب كي تتم، تحتاج إلى مؤسسة جـادة وطالب مبادر لحوح، وأستاذجامعيمُتابع. وأشـار إلى أن قرار دمج مساق الـتـدريـب مــع الـمـسـاقـات الأخـــرى في الفصول العادية، لم يتم اتخاذه من رئاسة القسم، بل من أصحاب الـقـرار في الجامعة، مبينا أن من أسباب ذلــك، توزيع أعــداد الطلبة المتدربين على المؤسسات في أكثر من فترة؛ لضمان استفادتهم من التدريب. ولا يؤيد الهيلاتالقرار بليُفضل إفـــراد الـمـسـاق فـي فصل لـوحـده؛ حـتـى يــتــفــرّغ الــطــالــب لمتطلبات الـتـدريـب، ولا يرتبك بتوزيع وقته بينه وبين المساقات الأخرى. وأشـــار إلــى بعض المؤسسات المتاحة للتدريب، مثل: صحيفة الـــرأي، صحيفة الدستور، صحيفة الــــغــــد، وكــــالــــة الأنـــــبـــــاء، الـــمـــواقـــع الإلــكــتــرونــيــة الإخـــبـــاريـــة وأقـــســـام التحرير في المؤسسات الإعلامية ككل. مـــن جــانــبــه، قـــال رئــيــس قسم الإذاعة والتلفزيون الدكتور محمد حابسإن تخصصالإعلام وطبيعة ت ــــدرس فـيـه، بحاجة � الـــمـــواد الـتـي ليكون هناك ترجمة وتطبيق عملي لها، ويتم ذلك من خلال التدريب. وأضـــــــــــــاف أن الـــــــعـــــــدد الـــــــذي تــحــدده الـمـؤسـسـة الإعلامـــيـــة من الـمـتـدربـيـن، يُشكل عائقا وتحديا أمـــام رؤســـاء الأقـسـام فـي الكلية؛ ومـــن هـنـا أتـــت الـحـاجـة إلـــى طـرح المساق في كافة الفصول. وأشـــار إلــى أنــه بتوجيهات من عميد كلية الإعلام الدكتور أمجد الــقــاضــي، وبـالـتـعـاون بـيـن رؤســـاء الأقـــســـام فــي الـكـلـيـة، تــم الــخــروج بـدلـيـل الـتـدريـب الـمـيـدانـي، وهـو شـامـل لعملية الـتـدريـب كاملة، ابـــتـــداء مــن اخــتــيــار الـمـؤسـسـات، وانتهاء بعملية التقييم النهائية. وأوضــــــح أن الـــدلـــيـــل هـــو خطة لتطوير عملية الـتـدريـب، وجعلها أكـــثـــر تــنــظــيــمــاً وقـــــــوة؛ لأنـــــه حـــدد الأســــــسوالـــمـــعـــايـــيـــر لـــهـــا، وبـــيّـــن مــســؤولــيــات جـمـيـع الأطـــــراف من الطالب، مـدرّس المساق، والجهة التدريبية. وأكد أنعملية التدريبستكون أكثر جدية؛ لتوزيع علامات المساق فـي الدليل بشكل منظم وواضـح أكثر من السابق. وذكر حابسبعضالمؤسسات الــــتــــي يُـــســـمـــح لـــطـــالـــب الإذاعــــــــة والـتـلـفـزيـون الــتــدرب فـيـهـا، مثل: إذاعـــة هــوا عـمـان، قـنـاة المملكة، شركات الإنتاج التلفزيوني، وغيرها الكثير. استفادة مشروطة.. وقالتطالبة الصحافة المتدربة فـي جـريـدة الـــرأي، أسيل الجغبير إن عــمــلــيــة الاســــتــــفــــادة مــرهــونــة بـــالـــمـــؤســـســـة ونـــــــــوع الــــتــــدريــــب الـــذي تـقـوم بــه، فتقع على عاتقها المسؤولية الكبرى. وتابعت أن بعض المؤسسات غير مهتمة فعلياً بـالـتـدريـب، بل تعقد الاتفاق حبراً على ورق فقط، ولا تُلقي بالاً للطلبة وتدريبهم. وأشـــــــارت إلــــى أن فـــكـــرة طــرح الــمــســاق بــالــفــصــول الـــعـــاديـــة مع المساقات الأخــرى، غير مدروسة بشكلصحيح، حيثيعاني الطالب في الموازنة بين مساق التدريب ونشاطاته والمساقات الأخرى. وأضافت الجغبير أن للتدريب إيجابيات من خلال تقديم الفرصة للطلبةباكتشافقدراتهمورغباتهم وتناسبها مع سوق العمل. أما عنسلبياته، فقالت إن مدة التدريب غير كافية لتطبيق ما تم تعلمه نظرياً في سنوات الدراسة السابقة. فــيــمــا قـــالـــت طــالــبــة الـــعلاقـــات الـــعـــامـــة والإعلان الـــمـــتـــدربـــة في قسم العلاقات بجامعة اليرموك، رهف العلي إنه لا يمكن الاستغناء عـــن الــمــســاق فـــي رحـــلـــة الـطـالـب التعليمية، لما يشكله مـن إثــراء في خبراته. وأضــــــافــــــت أنــــــــه حــــتــــى تـــكـــون الاستفادة على أكمل وجـه، يجب أن ينفرد في فصل دراسي لوحده، ليتمكن الطالب مـن وضــع كامل تركيزه وطاقاته فيه. وأشـــارت أن عملية الاستفادة مرهونة برغبة الطالب الفعلية في عمليةالتعلم،فلايمكنللمؤسسة منح الطالبالمعلومات ان لم يكُن يرغب باستقبالها. وأوضحت أن لمدرس المساق مـــســـؤولـــيـــة كــــبــــرى، تــتــمــثــل فـي مراقبة الطلبة وأوضاعهم ،ومدى استجابتهم لمسؤولي المؤسسة. واعتبرطالبالإذاعةوالتلفزيون دحـــــــام خــــــوالــــــدة، الــــمــــتــــدرب فـي قناة التلفزيون الأردنـــي، أن فكرة المساق جيدة لكنها تحتاج لمزيد من الضوابط والقوانين التي تلزم المؤسسات الإعلامية بوضع خطة واضحة لمسار المساق في المدة المحددة له. وأضاف الخوالدة أنه يؤيد القرار الـــجـــديـــد بـــالـــدمـــج؛ حــتــى لا يـتـأخـر تخريج الطلبة بفتح فصل دراسي جديد. وأكد أهمية المساق في الخطة الــدراســيــة ليتعرف طلاب الإعلام عـــلـــى ســـــوق الـــعـــمـــل الــحــقــيــقــي, والــــتــــدريــــب عـــلـــى بـــعـــض الأمــــــور الـعـمـلـيـة الــتــي لا تـمـلـك الجامعة مــؤهلاتــهــا, ومـعـرفـة المؤسسات بـــقـــدرات الـطـلـبـة ووضــــع المجهر عليهم في عملية التوظيف. وأشـــــــار الــــخــــوالــــدة إلـــــى بـعـض الــصــعــوبــات الــتــي تـواجـهـهـم مثل الحصول على وسائل نقل مناسبة إلى المؤسسات، خاصة أن أغلبها تــنــحــصــر فــــي الـــعـــاصـــمـــة عـــمـــان، وعـــدم التنسيق مـع المسؤولين و الأشـخـاص ذوي الخبرة؛ بسبب انشغالهم بالعمل الرسمي لديهم. وقالتطالبة الصحافة المتدربة في جريدة الـرأي رامـا الجبالي، إن فــكــرة مــســاق الــتــدريــب فـــي غـايـة الأهمية، لـو طُبقت بالشكل اللي خُـــطِـــطَ لـهـا بـــه، فـهـنـاك فــجــوة بين المخطط والتطبيق الفعلي له. وأكــــــــدت أنــــهــــا تـــؤيـــد اجـــبـــاريـــة الـــمـــســـاق، حــتــى يــتــعــرف الـطـالـب عـلـى ســـوق الـعـمـل الـحـقـيـقـي، ولا يتفاجأ بعد تخرجه عند العمل بما سيواجهه. وأشـارت إلى بعض الأمـور التي تقع عائقاً بين الطلبة واستفادتهم، مـثـل عـــدم امــتــثــال الـكـلـيـة لرغبة الطالب باختياره الشخصي لمكان تـــدريـــبـــه، لافـــتـــة إلــــى عــــدم تـوفـيـر الجامعة وسيلة نقل ثابته للطلبة، مّـــا يُـثـقـل كاهلهم مـعـنـويـاً، مـاديـاً وجسدياً. واقترحت الجبالي أن يتم توزيع مدة المساق على كافة الفصول، حـتـى يـطـبـق الــطــالــب مــبــاشــرة ما يتعلمه على أرض الواقع. وفي ذات السياق، قالت مديرة مـــركـــز الــــــرأي لــلــتــدريــب الإعلامـــــي هنا محيسن إن الـدور الـذي تقوم بـه الـــرأي لخدمة المجتمع جعلها تستقبل الطلبة من كلية الإعلام فـــي جـامـعـة الـــيـــرمـــوك، وتـتـعـامـل معها كونها جامعة عريقة، متميزة بطلابها. وأضافتمحيسن أنهم يسعون لإكساب الطلبة المعرفة والخبرة مـــن خلال الــتــعــاون مـــع أكــثــر من مـــــــدرب فــــي مــخــتــلــف الأقــــســــام، فيصبح لدى الطالب فكرة عن آلية الـعـمـل فــي الـمـؤسـسـة، وطـريـقـة صـنـاعـة الـمـحـتـوى وإنـــتـــاج الــمــواد الصحفية من الألف إلى الياء. وأكــــدت أن الـتـدريـب ينعكس في مهارات الطلبة ويساعدهم في التوظيفمستقبلاً، فهويعملعلى توظيف مخزونهم المعلوماتي . وأشـارت إلى أن الـرأي تستقبل الطلبة منذ سنوات طويلة، ولكن سابقاً كان التدريب يتم عن طريق دائــــــرة الــــمــــوارد الــبــشــريــة، و من سنين أصبح مـن خلال ٤ حـوالـي مــركــز الـــــرأي لـلـتـدريـب الإعلامـــــي، كوحدة متخصصة في التدريب. وقــالــت محيسن إن مؤسسة الـــــــرأي تـــنـــوي وضـــــع أســـــس أكــثــر وضوحاً وشفافية: لزيادة استفادة الطلبة وتكثيف عملية التدريب لــهــم، لافــتــة إلـــى أنـــه تـــم اسـتـثـمـار طـــاقـــات الــطــلــبــة الـــلـــذيـــن أظـــهـــروا التميز والإبداع والرغبة في الإنتاج، وتوظيفهم في المؤسسة. فرصة لاكتساب المهارات وقــــالــــت الــــدكــــتــــورة مـــارســـيـــل جوينات، مدرّسة مساق التدريب الــمــيــدانــي لـقـسـم الــصــحــافــة، إن الــتــدريــب تـجـربـة فــريــدة للطالب؛ للوصول إلى الميدان والخوضفي غـمـاره، التي قـد تنتج عنها فرصة عمل له بعد التخرج. وأضافت أنها تؤيد قرار الطرح؛ لــيــحــصــل الـــطـــالـــب عـــلـــى الــخــبــرة العملية والعلمية في آن واحد. وأشارتإلىأنه فصلاستثنائي؛ لـــتـــدريـــب الــطــلــبــة جــمــيــعــهــم فـي صحيفة الرأي؛ لمكانتها المرموقة وخـــبـــرتـــهـــا الـــطـــويـــلـــة فـــــي مـــجـــال الصحافة. وأوضـــحـــت جـويـنـات أن اختيار شـــكـــل الــــعلامــــة (نــــاجــــح/راســــب) يــقــع بـــأيـــدي أصـــحـــاب الــــقــــرار في الجامعة، ويتم وضع هذه العلامة تبعاً للتقارير التي تصل من وعن الطالب طوال الفصل. وثـــمـــنـــت جــــهــــود الـــطـــلـــبـــة فـي مواجهة التحديات، وتأمل أن تكون هذه التحدياتحافزاً ودافعاً إيجابياً لهم، للتقدم ومواصلة السعي. وتــابــعــت جــويــنــات أن للطالب الـدور الأكبر في كمية الاستفادة، فعليه العمل على المبادرة وخلق الفرصبنفسه، لا أن ينتظرها لتأتي إليه، فعلى قدر بذله للجهد، تكمن استفادته . وقـال الأستاذ محمد الخطيب، مدرّس مساق التدريب الميداني لقسم الإذاعة والتلفزيون، إن فكرة المساق تتمحور فيخوضالطالب تــجــربــة عـمـلـيـة فـــي الــمــؤســســات الإعلامية المختلفة؛ ليتعلمالطالب طبيعة سوق العمل وما يحتاجه؛ حتى يكون جاهزا للعمل مباشرةً بـعـد الــتــخــرج، فيكتسب الـطـالـب مهارات عملية تؤهله ليكون جاهزاً لسوق العملكونه قدخاضتجربة في بيئة عملية مباشرة. وأضـــــــاف أنـــــه يـــؤيـــد قــــــرار طـــرح المساق في الفصول العادية لعدة أسباب، من ضمنها التسهيل على الطلبة، فتم تقسيم أيام التدريب على أيام منفصلة عن باقي الأيام الـــتـــي يـــكـــون لـــــدى الـــطـــالـــب فـيـهـا مساقات أخرى؛ حتى يكون الطالب متفرغاً فيفترة التدريب، فيختصر على نفسه الكثير من الوقت. وتابع الخطيب أن المدة الزمنية لا تختلفعن المدة السابقة للقرار، فـهـي كـافـيـه خلال الـفـصـل كـــاملاً، وهــذا يساعد الطالب على تحمل المسؤولية كونه بدأ مرحلة تعتبر مـــرحـــلـــة عــمــلــيــة فــــي مــؤســســات إعلامـيـة، فيتهيأ للعمل وساعاته وطـبـيـعـتـه، ويـــحـــاول الــمــوازنــة مع بقية المواد وهذا يساعد ايضاً على الانضباط. وأكـــــــــــــد ضـــــــــــــــرورة أن يــــكــــون الــمــســاق إجـــبـــاريـــا؛ لأنــهــا فــرصــة لا تـــعـــوض لــلــطــالــب لـتـجـهـيـز نفسه لـسـوق الـعـمـل، خـاصـة أن طبيعة الـــتـــخـــصـــصـــات فــــي كــلــيــة الإعلام تـتـطـلـب مــــهــــارات عـمـلـيـة عــديــدة وهذا المساق يساعد الطالب على كـسـب هـــذه الـــمـــهـــارات فـــي فـتـرة زمنية قصيرة ، فلا بدّ للطالب من اســـتـــغلال هــــذه الـــفـــرصـــة، وجـعـل المساق إختياري يعرض الطالب لـخـسـارة فـرصـة كـسـب الـمـهـارات المهمة. وأشــــــار إلــــى الاهـــتـــمـــام الـكـبـيـر مـــن قــبــل الــطــلــبــة فـــي الـــتـــدريـــب؛ لمعرفتهم بحجم الاستفادة منه، بالرغم من عدم الخلو من التقصير ايضاً، لكن عليهم استثمار الفرصة والتعامل معها بجدية. وأوضـــــــح الــخــطــيــب أن الـكـلـيـة تـقـوم بالتواصل مـع المؤسسات الإعلامية قبل بداية الفصل، وتوقع الاتـفـاقـيـات وتــــوزع الـطـلـبـة، وعند بداية الفصل تكون هناك متابعة مستمرة مع الطلبة والمؤسسات الإعلامـــــيـــــة، ويـــتـــم تــنــفــيــذ جــــولات ميدانية بشكل دوري للوقوفعلى أهم النقاط التي تتعلق باستفادة الطلبة من التدريب وأي مشاكل تواجههم للمباشرة بحلها. وأشـــــــار إلـــــى أن الــمــؤســســات تــــتــــعــــامــــل مــــــع الــــطــــلــــبــــة كـــبـــاقـــي الــمــوظــفــيــن مـــن نــاحــيــة الـحـضـور والالـــتـــزام، ويـتـم الـتـواصـل بشكل دائم مع مدرس المساق؛ لمتابعة الـطـلـبـة ومــــدى الــتــزامــهــم، فهناك تقارير أسبوعية وتقرير نهائي من المؤسسة؛ لتقييمالطالبومعرفة مستواه خلال فترة التدريب. وذكـــر خلا بـعـضـاً مــن إيجابيات الــــتــــدريــــب، كـــاســـتـــثـــمـــار الــطــلــبــة تـدريـبـهـم فــي تـأمـيـن فـرصـة عمل لــلــمــتــمــيــزيــن مـــنـــهـــم فـــــي نـفـس المؤسسة، وتكوين شبكة علاقات شخصية في بيئة العمل. وعــن الـصـعـوبـات، أشـــار إلــى أن العديد من المؤسسات الإعلامية غـــيـــر مــتــفــرغــة فــــي ظــــل الأحــــــداث والتغطيات المستمرة، فيضيف تدريب الطلبة عبئاً إضافياً عليهم، بـــالإضـــافـــة إلــــى عــــدم تـــواجـــد هــذه المؤسسات في كل المحافظات؛ ما يُنهك الطلبة. بعد قرار طرح المساق في جميع الفصول.. التدريب الميداني لطلبة الإعلا .. تفاوت الآراء بين تأييد طرحه مع مساقات أخرى أو منفردا بفصل واحد ࣯ ي رموك- إيثار الشبول � صحافة ال كلية الإعلام تـسـعـى كـلـيـة الــفــنــون الـجـمـيـلـة في جامعة الـيـرمـوك الــى مـواصـلـة الـريـادة وتــحــقــيــق الــــجــــودة والــتــمــيــز مـــن خلال بـرامـجـهـا الأكــاديــمــيــة لـخـدمـة التعليم والــــتــــعــــلــــم والـــتـــنـــمـــيـــة الـــمـــســـتـــدامـــة للمجتمع، حيث تقوم الكلية بـدور رائد تــجــاه الــتــحــديــات الــتــي تـــواجـــه التعليم المعاصر، مـن خلال خلق طـرق جديدة تلائـــــم طـــمـــوحـــات الــطــلــبــة ومـتـطـلـبـات سوق العمل وحاجات المجتمع، ويأتي استحداث برنامج الفنون الرقمية لطلبة البكالورويس لتمثل سعي الكلية إلى تكييف برامجها وتطويرها للتماشي مع معايير التميّز وخـدمـة مصلحة طلابها في ضوء متطلبات العصر. وقــــالــــت الـــطـــالـــبـــة قـــمـــر الــمــشــاقــبــة، تــخــصــص الـــفـــنـــون الـــرقـــمـــيـــة، «اخـــتـــرت الــتــخــصــص نــــظــــراً لـــســـرعـــة الـــتـــطـــورات التكنولوجية الـتـي لا بــد مــن مواكبتها فـــي هـــذا الــعــصــر، وهـــو الــخــيــار الأفـضـل مـن أجــل الـحـصـول على الوظيفة التي أرغــب بـهـا»، مُضيفةً أنَ هـذا المجال لا يتضمن المسائل المُعقدة أو المُعادلات الــريــاضــيــة بـــقـــدر مـــا يــحــتــاج إلا الإبـــــداع والتفكير. واعــتــبــرت الـطـالـبـة كــنــده يــوســف أن اختيارها تخصص فنون الرقمية لكونه تخصصا جــديــدا، ولأن مـجـالاتـه واسعة خاصةً مجال إنتاج الأفلام والموسيقى، معبرةً «إن شاء الله ابدع فيه»». وقــالــت الـطـالـبـة ســيــدال يـوسـف في تخصص الفنون الرقمية، إنَ التخصص فــــريــــد وجـــــديـــــد مـــــن نـــــوعـــــه، وأحـــبـــبـــت ا أنه لم التخصصولم أواجه صعوبات، إلّ تتوفر معلومات كثيرة عن التخصص. وفي الصعيد ذاتهِ، قال الدكتور أنس رشـــيـــدات، مــن قـسـم الـفـنـون الرقمية، إن طـالـب الـفـنـون الـرقـمـيـة يـحـتـاج إلـى مجموعة من المهارات ليكون ناجحًا في هذا المجال المتطور، مبينًا أن الفنون الــرقــمــيــة تــضــم مــســاريــن وهـــمـــا انــتــاج الفيلم الرقمي، وانتاج الصوت الرقمي ولــــــكلا الـــمـــســـاريـــن مــــهــــارات اســاســيــة يحتاجها الطالب. وأوضح أن الطالبعليه امتلاكمهارة التعامل مع الحاسوب ليكون قادرًا على الــتــعــامــل مـــع الــبــرمــجــيــات الـمـخـتـلـفـة في المجال مثل برامج تحرير الفيديو والــصــوت والــرســوم المتحركة والـخـدع الـسـيـنـمـائـيـة، وبــــنــــاءً عــلــى ذلــــك يجب على الطالب فهم أساسيات التصميم والتكوين البصري، ومتابعة التطورات التكنولوجية في مجال الفنون الرقمية والتكنولوجيا المتقدمة. وأشــــــــــار رشــــــيــــــدات إلـــــــى الــــعــــوامــــل الإيـــجـــابـــيـــة الـــتـــي تــشــجــع الـــطـــالـــب على دراســـة التخصص، وهــي زيـــادة الطلب فـي ســوق العمل على المحترفين في مجال الفنون الرقمية، وفرصة استخدام أحــدث التقنيات والأدوات الرقمية في عملية الإبداع والإنتاج الفني. وأضــاف أنـهُ يمكن اختيار تخصصات مختلفة داخـــل الـفـنـون الـرقـمـيـة، مثل إنـتـاج الفيلم الرقمي، أو انـتـاج الصوت الـــرقـــمـــي وإمــكــانــيــة الــتــعــلــم مـــن خلال المشاريع العملية التطبيقية، والعمل كـمـحـتـرف حـــر، وتـنـفـيـذ مــشــاريــع فنية شخصية أو مشاريع مستقلة. وعلىصعيدمتصل، قالرئيسقسم الفنون الرقمية الدكتور نضال عبيدات، إن بـرنـامـج الــبــكــالــوريــوس فــي الـفـنـون الرقمية غير موجود في الأردن، إذ يعتبر البرنامج الأول من نوعه في الجامعات الحكومية والخاصة، مشيرًا إلى أن الدول الـتـي يتوفر فيها هــذا الـبـرنـامـج بعيدة نـسـبـيـاً عـــن الـطـلـبـة الـمـسـتـهـدفـيـن في البرنامج، مثل الطلبة الأردنيين وطلبة دول الخليج العربي. وأضاف أنمدخلات البرنامجمتوافرة بأعداد كافية، إذ يعتبر البرنامج من أهم المجالات في الوقت الحالي وكذلك في قـــادم الإيــــام، لأن التكنولوجيا أصبحت لغة العصر ودخلت في المجالات كافة، وإذ نلاحظ تطور الحياة وتحولها لمجالات الكمبيوتر. وأوضح أن كلشيء يدخل فيهسواء الصناعة، ومـن ضمنها صناعة الصوت والفيلم، إذ دخلت صناعة الصوت في كل شيء سواءً في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص وأصبحت سلعة يمكن بيعها. وأشار عبيدات إلى دور قسم الفنون الــرقــمــيــة بـتـخـريـج تـقـنـيـيـن يــســاعــدون الفنان ســواء كــان ممثل أو موسيقي في تسجيل الصوت والـصـورة والعمل على إنـتـاجـهـا، مُبينًا أنّ الـبـرنـامـج لديه تخصصين يـجـب عـلـى الـطـالـب اخـتـيـار واحـد منهُما والتخصص بـهِ بعد السنة الأولى. ولــفــت إلـــى مــجــالات وفــــرص العمل الـتـي يمكن أن يعمل بها الـطـالـب بعد التخرج بإنتاج الـصـوت الرقمي وإنتاج الفيلم، وهيَ العمل في القطاع الخاص والــحــكــومــي وشـــركـــات الإنـــتـــاج الـمـرئـي والـــمـــســـمـــوع، وشـــركـــات إنـــتـــاج الأفلام والـــمـــســـلـــسلات والــــبــــرامــــج الــثــقــافــيــة، والقنوات الفضائية الحكومية والخاصة وغيرها الكثير. كلية الفنون الجميلة في اليرموك تستحدث تخصص«الفنون الرقمية» كأول برنامج أردنيا ࣯ ي رموك- محمود الشريده � صحافة ال كلية الفنون الجميلة
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=