٢٠٢٤ كانون الثاني ٧ _ ١٤٤٥ جمادى الأخرة ٢٥ الأحد 4 شرفات ࣯ ي رموك- دانه داود � صحافة ال شكّل فن الكاريكاتير فنًا صحفيا فريدًا يجمع بين الفكاهة والسخرية والكوميديا الـسـوداء والتعبير الفنيلنقلرسائلسياسيةواجتماعية قوية ومؤثرة بصورة إبداعية ومبسطة. ولو لم يكنهذا الفنسلاحًا لما اغتالوا ناجي العلي، احد اعظمرساميالكاريكاتيرفيالعالم،وأحدأعمدته ومدارسه الذيشكلترسوماته رعبًا حين أشهر ريشته في وجه العدو الصهيوني، وفي وجه كل عدو آخر للشعوب العربية، أيًا كان هذا العدو، فهو لم يهادن يومًا ولم يستسلم حتى النهاية، حتى اغتالوه وقتلوا حنظلة وكسروا ريشته التي كان يرسم بها، لكنهممعذلكلم يستطيعوا قتل الرسالة التي بشّر بها وهي حتمية زوا الظلم والاحتلا وانتصار الشعوب المكافحة من أجل حقوقها وحريتها وكرامتها الإنسانية. ويتمتع رسّـــام الكاريكاتير الصحفي بقدرة فـريـدة على استخدام الـرسـم الهزلي والكتابة الـــســـاخـــرة لـلـتـعـبـيـر عـــن الــقــضــايــا الـسـيـاسـيـة والاجتماعية والثقافية وغيرها، مّا يدفع القارئ الــى التأمل وإثـــارة أفـكـاره ويـعـزز التفاعل بين الصحيفة وقـرائـهـا ويـشـكـل بطريقته الخاصة الــــرأي الـــعـــام، وهـــو بــذلــك يــوفــر مـسـاحـة راحــة للقراء من جميع الفئات المختلفة بعد وجباتٍ من الاخبار الدسمة. أصبح رسام الكاريكاتير يُعرف كونه صحفي في المقام الأو ، رغم أن رسام الكاريكاتير ليس بالضرورة أن يكون صحفيًا، غير أن تفاعله مع فـريـق الـتـحـريـر فــي الـصـحـف ووســـائـــل الإعلام المختلفة بطريقة مثيرة مبتكرة يجعله يدخل ضمن هذا الإطار بطريقة أو بأخرى. ويـــرى بعض الـرسـامـيـن والفنانين بــأن فن الكاريكاتير الصحفي اليوم لم يعد كما كان في السابق، إذ عملت عدة عوامل على تقييد حرية إبـداعـهـم وتعبيرهم الفني، منها سـطـوة غرف الـتـحـريـر فــي الصحيفة الأمـــر الـــذي يضطرهم إلــى الالــتــزام بقواعد وسـيـاسـات الصحف التي يعملون بها. فيظلهذه السطوة، لجأ بعضرساميهذا الفن إلى نشر أعمالهم على المنصات الرقمية، لأن هــــذه الــمــنــصــات وفـــــرت لــهــم اســتــقلالــيــة إبـــداعـــيـــة أكــثــر مـــن الــصــحــف، وفــــق تـعـبـيـرهـم، مؤكدين أن المنصات الرقمية شكلت فرصة للترويج لأعمالهم الفنية والتعريف بأساليبهم وإبـــداعـــاتـــهـــم مـــن خلالــــهــــا، كــمــا وفـــــرت فـرصـة التواصل والتفاعل المباشر مع الجمهور أيضا دون الحاجة إلى وجود وسطاء. شر البلية ما يضحك» مقولة تصف الكاريكاتير « يـرى نائب رئيس رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين محمود الرفاعي، بأن فن الكاريكاتير فن نبيل بطبعه هدفه التركيز على المشاكل ومـنـحـاز إلـــى الــنــاس ويــطــرح الـقـضـايـا النبيلة، وهو فن «شبه مباشر»، ويتم تأويله بأكثر من تأويل، داعيا لضرورة أن يكون رسام الكاريكاتير «ذكيا» من خلا التحايل على الرقيب، واللجوء إلى أسلوب «المعنى المزدوج» فهو يعد أحد المخارج التي يمكن لرسام الكاريكاتير اللجوء لها في حا أراد الابتعاد عن المساءلة. وينصح الرفاعي، وفي ظل القوانين الصعبة والرقابة الاجتماعية والذاتية كذلك، الرسام إلى اللجوء لأسلوب الإسقاط أو التلميح، حتى يبتعد عن المساءلة. وينوه الرفاعي لعدم وجــود معايير محددة تحكم فــن الـكـاريـكـاتـيـر، فـكـل فـنـان لــه أسلوبه فـهـو فـــن قــائــم عـلـى الــســخــريــة، لـكـن الـمـعـيـار الأو والأخير إلى جانب الأخلاق، وفق قوله، هو «التأكيد على السخرية البناءة». ويـبـدي أسـفـه مـن بعض الرسامين الذين يـسـتـخـدمـون هـــذا الــفــن بـطـريـقـة سـلـبـيـة جـدا التي قد تحمل الإسـاءة أحيانا، مشددا على أن ثمة فـرق بين «السخرية» وبين «الـوقـاحـة»، فالكاريكاتير فن ساخر لا يصل إلى درجة التهكم التي توجه الإساءات والتجريح. ويعتبر أن مقولة «شـر البلية مـا يضحك» تنطبق تماما على الـكـاريـكـاتـيـر، فالفنان يلجأ إلى الكوميديا السوداء للسخرية من مشاكل وقضايا المجتمع ومن كلشيء سلبي بطريقة سـاخـرة، مشيرا كذلك إلــى أن فـن الكاريكاتير يعرف بالسهل الممتنع، وفن يجمع في جعبته تناقضات يجعلك تضحك لكن الفكرة مؤلمة. فيما يعتقد فنان الكاريكاتير عمر العبد اللات من الصعب تحديد ما هو فن الكاريكاتير، هل هـو فـن هـزلـي أم وجــدانــي، أم هـل هـو وسيلة للتخفيفعن الناس، فكلهذه مدارسوتجارب تحتمظلةفنالكاريكاتير، واصفا فنالكاريكاتير بفن «الرسم المبالغ فيه بطريقة ساخرة». ويرىبأنمضمونالعمليختلفمنشخص لآخـر، فهناك من يلجأ إلى الكاريكاتير الصامت الــوجــدانــي، وهــنــاك مــن يستخدم الكاريكاتير المتحدث الـذي يستخدم الـحـوار، وهنالك من يلجأ إلى الكاريكاتير للترفيه لإيصا رسائل، أو فقط لغاية الترفيه الاجتماعي، لافتا إلى أنهناك رسامين وقعوا بحالة صدام مع السلطات، في المقابل هناك من يلجأ إليه للتخفيف. ويـــحـــرص الـــعـــبـــداللات عـلـى اســتــذكــار فـنـان الـكـاريـكـاتـيـر نـاجـي الـعـلـي، فـوفـقـا لــه «لا يوجد أحد يشبه ناجي العلي ولا يوجد من يرث ناجي الـعـلـي،» مشيرا إلــى أن الشهيد نـاجـي العلي مناضل ولـيـس فقط رســـام وهــو قـائـد بقيادة حقيقية. ويؤكد أن«الشهيد ناجيحيٌ باقٍ بيننا وطفله حنظلة لم ولن يموت،» فرسالته لا تزا حية في أعما العديد من أصحاب الفكر الحر. من جانبه، يقو رئيس تحرير صحيفة الرأي الدكتور خالد الشقران إن الكاريكاتير هو نوع من أنواع الصحافة الإبداعية التي يتلقى القارئ رسالتها، داعـيـا الصحف العمل على اكتشاف وابـتـداع رســام كاريكاتير، والعمل على تطوير الفنون الصحفية الإبداعية بعيدا عن الصحافة التقليدية. فيما يعتبر رئيس تحرير صحيفة السوسنة الالــكــتــرونــيــة طــايــل الــضــامــن فـــن الـكـاريـكـاتـيـر الـــصـــحـــفـــي مــــن الـــفـــنـــون الــصــحــفــيــة الـسـهـلـة للمتلقي، لكونه يوصل الرسائل الإعلامية عبر رســـم تعبيري سـاخـر يسهل فهمه فــي غالب الأحيان من جميع القراء على اختلاف أعمارهم وثقافاتهم، فاستخدامهذا الفنيمكن أن يساعد علىتحسينصورة الصحيفةوزيادةمصداقيتها وزيادة عدد مشاهديها ومتابعي الصحيفة. ا ، ا سـهلً ويقرّ بـأن فن الكاريكاتير ليس عــملً فهو إبـداع، من خلا إيصا فكرة كبيرة برسم بسيط ، لافتا إلى أن ليس كل رسـام يصلح ان يكون رسامًا كاريكاتوريًا برسالة إعلامية واضحة وهـــادفـــة، فـالـكـاريـكـاتـيـر يـجـب أن يــكــون رسـمًـا بسيطًا معبرًا، يفهمه جميع شرائح القراء، وأن لا يستهدف نخبًا معينة ، لأن الصحف موجهة لجميع فئات المجتمع. «طلاق» بين الصحف والكاريكاتير؟؟ أشارت نتائج دراسة أجراها أساتذة من قسم ،2008 الصحافة والإعلام جامعة اليرموك، عام بعنوان (فـن الكاريكاتير في الصحافة اليومية الاردنـــيـــة دراســـــة تحليلية مــقــارنــة لصحيفتي «الدستور» والعرب اليوم»)، إلى أن هذا الفن الصحفي لم يحظَ بالاهتمام المطلوب من قبل الباحثين الأكاديميين والممارسين وذلك على الرغم من مـرور أكثر من ربـع قـرن على إنشاء قسم الصحافة والاعلام بجامعة اليرموك. ويقو الرفاعيإنالصحافةالورقيةوالمجلات هـي الحاضنة الرئيسية لفن الكاريكاتير منذ نشأته المبكرة، مشيرا إلىأهميةفنالكاريكاتير في الصحافة فهو فن يلخص حدثا كــاملا على شكل رسوم بشكل مختز وساخر. ويواصل حديثه عن العلاقة المترابطة بين فن الكاريكاتير والصحافة، ويقو إن الصحافة هـــي الـحـاضـنـة الأولـــــى لـــه، فـكـانـت الـصـحـف أو المجلات تخصصجزءا وصفحات لهذا الفن، لأن فن الكاريكاتير هو عبارة عن بعض الرسومات الملخصة لـحـدث يستطيع الـقـارئ استيعابها بشكل سـريـع جـــدا، فـعـدة ثــوانــي فـقـط كافية للقارئ أن يفهم ما المقصود من الكاريكاتير، معتبرا أنه بذلكتكمنخطورته، علىحد تعبيره. ويأسف الفنان عمر العبد اللات لما حصل بين الصحافة ورسـامـي الكاريكاتير مـن إنهاء عقود أو استغناء عن الرسامين. ويتابع، معلقا على اكتساب الفنان استقلالية بعد تخلي هذه الصحف عن رسام الكاريكاتير، انه بالتأكيد يوجد رسامين مستقلين استطاعوا إيجاد مساحات خاصة بهم وجمهورهم ويعبروا عــن آرائـــهـــم بـكـل حــريــة عـلـى مــواقــع الـتـواصـل الاجتماعي المختلفة. «رُب ضارة نافعة»، هكذا يصف العبداللات على مشهد تراجع الصحافة ومعلقا على تخليها عـن رسـامـي الكاريكاتير، مشيرا إلــى أن الرسامين المستقلين أصبح لديهم حرية التوقيت للنشر، وحرية الفكر، إلى جانبحرية التفاعل مع الخبر والتواصل بشكل مباشر مع الجمهور. بدوره، لا يجد الفنان ناصر إبراهيم، وهو فنان كاريكاتير مستقل، أي اخـــتلاف كبير باهتمام الصحف بفن الكاريكاتير بسبب اخـتلاف ثقافة الـجـمـهـور بـيـن الـمـاضـي والــحــاضــر، وذلـــك أدى إلـــى اخــــتلاف كبير بـاهـتـمـامـات الـجـمـهـور بفن الكاريكاتير، لافتا إلـى أن فن الكاريكاتير أصبح يـنـتـشـر ويــحــظــى بــاهــتــمــام أكـــبـــر عــلــى مــواقــع التواصل الاجتماعي، لكن يبقىمكان الكاريكاتير الأو والدائم هو «الصحف»، بحسب وصفه. رسام الكاريكاتير فنان أم صحفي؟ يــعــتــبــر الـــفـــنـــان نـــاصـــر ابـــراهـــيـــم أن رســــام الكاريكاتير هو «فنان وصحفي»، واصفا الرسام بأنه صحفي ماهر لعدم اكتفائه بنقل الخبر أو انتقاده بل يطرح خبرا ويحلله ويضع الحلو . فيما يـرى رئيس تحرير صحيفة السوسنة الالكترونية طايل الضامن بأن رسام الكاريكاتير إذا وظــــف عــمــلــه فـــي الـــصـــحـــف، أصـــبـــح بـذلـك «صحفيا» وفـق القوانين، وطالما أن الرسائل التي ينشرها عبر رسوماته هي رسائل إعلامية فهو «صحفي». ويؤكدالدكتورخالدالشقرانأنفنالكاريكاتير هو جزء من الصحافة ولا تقل أهميته عن باقي الفنون الصحفية بل يمثّل في بعض الأحيان رسالة أقوىمنمقا أو تقرير أو تحقيقصحفي طويل يلزم القارئ ساعات لإكما قراءته. ويـــوضـــح الــفــنــان عــمــر الــعــبــد اللات أن فن الكاريكاتير له أشكا متعددة منه، كالكاريكاتير الاجتماعي، و السياسي و الرياضي، الترفيهي، معتبرا أن فن الكاريكاتير السياسي في الصحف هو أحد أشكا الصحافة يجمع الفنان من خلاله ما بين الصحافة وما بين الفن، مع خصوصيته فله أفكاره الخاصة بالسخرية. ولا ينكر الـعـبـد اللات أن مـصـر هــي الـدولـة الرائدة في تأسيس فن الكاريكاتير في العالم العربي، مشيرا إلى وجود أساتذة كبار في الفن على مستوى الوطن العربي كحالات فردية؛ لكن بشكلعام ما يزا الكاريكاتير العربي بحاجة إلى المزيد من العمل المؤسسي والتطوير. ويلفت إلـى وجـود مؤسسات غربية تشمل تحت مظلتها رسـامـي الـكـاريـكـاتـيـر، كـالـولايـات ا ، الـمـتـحـدة الأمـريـكـيـة وأمــريــكــا اللاتـيـنـيـة مـــثلً مشيرًا إلــى الافـتـقـاد للعمل المؤسسي وإلـى رابطة تجمع الرسامين في العالم العربي، تهدف إلى الاهتمام بهم وتدريبهم والالتقاء بهم بشكل دوري. .. عنسقف حرية التعبير يــلــفــت الـــفـــنـــان مـــحـــمـــود الـــرفـــاعـــي إلـــــى أن فــن الـكـاريـكـاتـيـر بـــدأ فــي الأردن مـنـذ منتصف الستينيات، واعتبر في تلك الفترة حديثا نسبيًا اذا مـا تـم مقارنته بمصر، مـشـيـرًا إلــى أن فن الكاريكاتير الأردني قفز قفزة نوعية بشكل كبير منذ منتصف الستينيات. ويتابع الرفاعي أنعدد رسامي الكاريكاتير في الاردن في السبعينات كان محدودًا جدًا ومنهم رائــد هـذا الفن في الأردن الفنان الـراحـل جلا الرفاعي، الذي أسس رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين، وايضًا رباح صغير، زكي شقفة، مرورًا إلـــى الـجـيـل الـثـانـي مـنـهـم عــمــاد حــجــاج، أمجد رسمي، ناصر الجعفري، وصـولا إلى جيل فترة التسعينيات التي امتازت ببروز حرية التعبير وسقف عالي للصحافة فشكلت بيئة مناسبة جدا لبروز فناني كاريكاتير شباب. ويــشــدد عـلـى أهـمـيـة الـبـيـئـة الــملائــمــة لفن الكاريكاتير والتي يجب أن تمتاز بسقف الحرية العالي، واصفا علاقة الكاريكاتير بالحرية «مثل السمك بـالـمـاء»، فطالما يوجد حرية صحافة وحرية رأي وتعبير فسيزدهر فن الكاريكاتير. ويعدّد الرفاعي أبرز التحديات التي يواجهها فـن الكاريكاتير فـي الأردن الآن والـــذي يتمثل بـحـريـة الـتـعـبـيـر وســقــف الــحــريــات خــاصــة مع تطبيققانون الجرائم الالكترونية، معتبرا أنهذا القانون حدّ من حرية التعبير، وشكّل أكبر تحدٍ لفنان الكاريكاتير ليعبر عن رأيه وعن طموحاته. بيد أن للفنان عمر العبداللات رأي آخر، فهو يــرى بــأن فـن الكاريكاتير يخلق قـواعـد جديدة ويستطيع بطريقة أو بـأخـرى الاســتــمــرار، وأن يعيد ترتيب أوراق الـرسـام لمخاطبة الجمهور بكل الأساليب ليس فقط الأسـلـوب التقليدي انما بالطريقة الرمزية فيمكنه ذلـك أن يبتعد عن الخضوع لمقص الرقيب. ويــتــمــنــى أن تــــــزداد مــســاحــة الـــحـــريـــة لفن الــكــاريــكــاتــيــر ويــرتــفــع سـقـفـهـا، قـــــائلا: «حـلـمـي أن تصبح حـريـة التعبير فــي بـلـدانـنـا مــن بين الـدو المتقدمة حو العالم»، معتبرا أن فن الكاريكاتير لـه خصوصيته كـأي مبدع آخـر من خلا سعيه للارتقاء بالمجتمع وانتقاد كل ما هو بشع من ظلم واستبداد وفساد، فلا بد أن يكونهناكسعةصدر أكبر ومساحة خاصة لكل من يرغب بأن يرى بلده أفضل ولكل من يرغب بالإصلاح وكل من يرغب بالتنوير، على حد قوله. ويــقــيّــم رئــيــس تــحــريــر صـحـيـفـة الـسـوسـنـة الالكترونية طـايـل الـضـامـن مستوى تأثير فن الـكـاريـكـاتـيـر عـلـى الـصـحـف الأردنـــيـــة فـــي هـذه ا ، مع تراجع الصحف الورقية المرحلة، انه اجمالً فـــي هـــذه الـمـرحـلـة الأمــــر الــــذي انـعـكـسعلى الكاريكاتير الصحفي الأمر الذي أضعفه. ويقرّ الدكتور خالد الشقران بأن هذا الفن قد يتعرضإلى قيود في بعضالأحيان، وذلك لعدة اسباب منها الضغوط السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية، وأحيانًا السياسة التحريرية الخاصة بـالـصـحـيـفـة أو الـمـجـلـة الــتــي يـعـمـل بـهـا فـنـان الكاريكاتير، لافتا إلى أن الفنان لن يتم المسبه إذا ما التزم بقواعد وأخلاقيات العمل الصحفي في طرح أفكاره وعرضها على شكل رسومات. «سطوة» رؤساء التحرير لا يستطيع الـفـنـان عـمـر الـعـبـد اللات إلـقـاء اللوم على رؤساء التحرير وتحميلهم مسؤولية تــراجــع فــن الـكـاريـكـاتـيـر فــي الـصـحـف، فرئيس الـتـحـريـر يــديــر الـتـحـريـر فــي الـصـحـيـفـة حسب الاستراتيجية والتوجهات داخل الصحيفة، فيما يـحـمّـل أصــحــاب الــقــرار الـمـسـؤولـيـة بتهميش حرية الصحافة وتهميش دور فناني الكاريكاتير في الصحف، مّا أدى إلى تراجع الصحافة ولحقها أيضا تراجعا في حرية التعبير ومساحة الحرية في الصحافة ذاتها. ويؤكد طايل الضامن رئيس تحرير صحيفة السوسنة الالكترونية، الـتـي تخلت عـن زاويــة الكاريكاتير فيها، أن استخدام فن الكاريكاتير الصحفي فــي الـصـحـف يـزيـد مــن قيمتها لـدى القراء، فالكاريكاتير الصحفي هو عملٌ صحفيٌ مهني ، يعبر عــن قـضـايـا ذات أهـمـيـة بـالـغـة ، معتبرا أن استخدام الصحف لفن الكاريكاتير يــشــكــل أمــــــرًا بـــالـــغ الأهـــمـــيـــة، اذ تــــــزداد قيمة الصحيفة باستخدامها لهذا الفن يعود الى نوعية الكاريكاتير ومدى قوته واحترافيته التي يشكلها في كل موضوع يطرحه. وعــــن ســيــطــرة غــــرف الــتــحــريــر عــلــى الـفـنـان وتقييدها لحريته بالتعبير من خلا هذا الفن الـسـاخـر، قــا الـضـامـن «لا اعتقد ذلـــك»، دون توضيح أكثر. المنصات الالكترونية تسحب البساط من الصحافة الورقية يعتبر الرسام الرفاعي أن دور رئيسالتحرير قـــد «اخـــتـــفـــى» حــالــيــا مـــع انـــتـــشـــار الـمـنـصـات الالكترونية، فأصبح كل شخص يملك صفحة خــاصــة بــه عـلـى وســائــل الــتــواصــل الاجـتـمـاعـي المختلفة، مدركا بأنه لم يعد هناكشيء اسمه رقيب، فقد تم استبدا رئيس التحرير بأدوات الرقابة المجتمعية وقانون الجرائم الالكترونية. وهي قوانين لا يعارضالرفاعي وجودها، لأنها تنظم الحياة الالكترونية، منوها إلى أنه أحيانا يتم تسخير هذه القوانين بطريقة سلبية جدا تسهم بتقييد الحريات، فهي ليست آمنة أبدا، على حد وصفه. ويـــرى بـــأن لـجـوء الـرسـامـيـن إلـــى المنصات الاجـتـمـاعـيـة هــو دلــيــل عـلـى اخـتـفـاء الصحافة الورقية التي كانت الحاضنة الأم لفن الكاريكاتير فـي المقام الأو ، وأصبحت الصحف الورقية ذاتها تتجه الآن إلـى الرقمنة، فاستغنت جـرّاء ذلك عن رسامي الكاريكاتير، واتجه إلى وسائل الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي بسبب بــروزهــا كمنصة عالمية وغياب الرقيب. «أصـــبـــح الـكـثـيـر مـــن فـنـانـي الـكـاريـكـاتـيـر بلا عمل،» يقو الرفاعي في توصيفه لحالهم بعد الهجرة إلى الواقع الالكتروني، مستذكرا فنان الكاريكاتير فـي الـمـاضـي حين كــان يعمل في الصحفموظفًا وكاتبًا ويعيشمن وراء الرسوم الكاريكاتيرية. ويستعرضرسام الكاريكاتير عمر العبداللات تجربته الشخصية مـع المنصات الاجتماعية، مثمنا دورهــــا فــي مـنـحـه مـسـاحـة كـبـيـرة جـدا للتفاعل والـــرســـم ومـتـابـعـة كــل مــا هــو جديد والتعلم، إضافة إلـى التغذية البصرية وقـراءة الرأي والرأي الآخر، والتغذية الراجعة المباشرة من الجمهور وكيفية تطوير الذات. ويـــعـــتـــرف الــــعــــبــــداللات بــفــضــل الـمـنـصـات الالـــكـــتـــرونـــيـــة عــلــى عــمــلــه، قـــــائلا «لــــولاهــــا لما استطعت ان استمر، منحتني مساحة ليس لرسم الكاريكاتير فقط بـل أيضا كذلك لكتابة النصوص الساخرة وانـتـاج الـرسـوم المتحركة والبرامج السياسية بشكل عام كذلك». ويـقـرّ بفضل منصات التواصل الاجتماعي فـي وصــو فـن الكاريكاتير للجماهير وتفاعل الناس باستمرار معها، إلى جانب غياب الرقابة التقليدية القديمة من رؤساء تحرير وما شابه على اعما الرسامين. ويطالب العبداللات كل فنان وصانع محتوى بمواكبةكلما هوجديدمنالأدواتالالكترونية، وأن يأخذ بعين الاعتبار الجانب التقني بالتوازن مع الجانب الفني والفكري كذلك. ويــــرى رئــيــس تــحــريــر الـــــرأي الـــدكـــتـــور خـالـد الـشـقـران بــأن على رســـام الكاريكاتير الالـتـزام بقواعد وأخلاقياتصحفية سواءً كان يعمل في صحف او مجلات، أو ينشر أعماله على حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي كي يضمن بها حقه في التعبير، كما عليه الابتعاد عن الاساءة للأشخاص وعدم المس بكرامتهم الإنسانية، وفق الشقران. الكار كاتير الصحفي.. فن السخر ة من الواقع المؤلم هموم ف اني الكار كاتير في ظل تراجع الصحف والحر ات وتضييق القوانين والرقابة.. رسم: دانه داود قــــا الــمــديــر الـتـنـفـيـذي للعمليات في شركة تطوير معان مهند الطراونة إن الـشـركـة نجحت فــي الـحـصـو على موافقة الحكومة لربط الروضة الصناعية الواقعة في منطقة معان التنموية بخط الغاز العربي، مؤكدا أن الغاز الطبيعي سيصبح مـتـوفـرا لـلـصـنـاعـات وبــالــذات الــصــنــاعــات الـثـقـيـلـة الــتــي تــحــتــاج إلـيـه بصورة كبيرة. وفي حوار أجرته صحافة اليرموك مع مهند الطراونة قا إن هدف الشركة هو توفير حاضنة استثمارية وتنموية توفر فـــرص اسـتـثـمـاريـة مبنية عـلـى الـمـزايـا التنافسية التي تمتلكها المنطقة، مبينا أن الحاضنة الاستثمارية التي تقدمها الشركة توفر البنية التحتية والفوقية للاستثمارات حتى تتمكن من ممارسة نشاطاتها الاقتصادية المختلفة. وأوضــــح الــطــراونــة أن منطقة معان التنموية (شركة تطوير معان) تتكونمن خمسة مـحـاور اقتصادية مختلفة هي الــروض الصناعية والمجمع الشمسي والمجمع السكني وواحة الحجاج ومركز تطوير المهارات. وأكـــــد أن مـنـطـقـة مـــعـــان الـتـنـمـويـة مــــفــــتــــوحــــة لـــجـــمـــيـــع الاســـــتـــــثـــــمـــــارات والـمـسـتـثـمـريـن، والـــقـــرار الاسـتـثـمـاري مـرتـبـط بـالـمـسـتـثـمـر نـفـسـه مـــن خلا دراسة لجدوى اقتصادية مبدئية. وقا الطراونة إن شركة تطوير معان 50 استثمرت لغاية هذه اللحظة بمبلغ مليوندينار في البنية التحتيةوالفوقية، مشيرا إلى أن الحكومة قدمتدعم رأس مـالـي لمنطقة مـعـان التنموية لإقـامـة بعض البنى التحتية الداخلية والخارجية للمنطقة. تأسست شـركـة تطوير مـعـان، وفقا لــمــوقــع الـــشـــركـــة الالـــكـــتـــرونـــي، كـهـدف أســـاســـي لـتـحـقـيـق الـتـطـلـعـات وتنمية مــديــنــة مـــعـــان وتـــوفـــيـــر فــــرص الـعـمـل والـــخـــدمـــات لأهـــلـــهـــا، ولـــتـــكـــون الـمـطـور الرئيسي لمنطقة معان التنموية، حيث تتبنى هذه الشركة دوراً حيوياً في تعزيز الاقتصاد المحلي من خلا إنشاء عدة محاور اقتصادية يكمل كل منهما الاخر. قا الطراونة إن شركة تطوير معان استثمرت في البنية التحتية والفوقية مليون دينار لغاية ٥٠ في المنطقة مبلغ هذا العام. وأوضـــح أن منطقة مـعـان التنموية كيلو متر مربع ١٧ تغطي مساحة تبلغ فيمحيطمدينة معانوتم توزيعها على خمسة مـحـاور اقـتـصـاديـة هـي الـروضـة الصناعية والمجمع الشمسي والمجمع السكني وواحـــة الـحـجـاج ومـركـز تطوير الــمــهــارات، وتـــم تصميم هـــذه الـمـحـاور لـتـلـبـي احــتــيــاجــات الأســـــــواق الـمـحـلـيـة والإقليمية. وتابع بالنسبة إلى الروضة الصناعية، تعتبر المحور الرئيسي لمنطقة معان التنموية وهي مهيأة لتوفير متطلبات إنـــشـــاء وتـشـغـيـل الــصــنــاعــات الخفيفة والمتوسطة والثقيلة، مشيرا إلى وجود استثمار عامل في مجالات مختلفة 20 مـــن مـصـنـع أكــــــواب، ومــصــنــع أســمــدة والطباعة والتغليفودباغة الجلود وعز الـزجـاج، ومصانع فـي مجا الصناعات الإنـــشـــائـــيـــة والــكــهــربــائــيــة والــكــيــمــاويــة ومحطة تنقية المياه. وأضاف الطراونة أن الروضة الصناعية تشكل مـكـونـا رئـيـسـا لمنظومة النقل والتخزين لصادرات وواردات الأردن من خلا قربها لميناء العقبة على مسافة كم ومجاورتها للأراضي المخصصة 110 للميناء وسكة الحديد. وأشار إلى أن الروضة الصناعية تضم شبكة طرق تؤمن سهولة الوصو إلى مواقع التخلصمن النفايات الصلبة. وقا الطراونة إن المجمع الشمسي مــشــاريــع لـتـولـيـد الـكـهـربـاء 9 يـتـضـمـن ميغاواط 165 بالطاقة الشمسية تولد آلاف دونـــــم مـؤمـنـة 5 ومـــمـــتـــدة عــلــى بالكامل من ناحية شبكات مياه وصرف صحي وشبكات كهرباء وشوارع داخلية، هذه المشاريع مؤجرة بالكامل لتسعة شركات. وفيما يتعلق بالمجمع السكني، أشار إلى أنه مكون من عدة مشاريع منها ما تم إنجازها بالكامل مثل سكن الطالبات لجامعة الحسين بن طلا ويعتبر سكن الطالبات باكورة المشاريع في المجمع السكني ومنها ما هو قيد الانشاء الذي سيوفرها المجمع السكني مـن مراكز صـحـيـة ومـــــدارسوالـــملاعـــب والـعـديـد من المرافق التجارية والمطاعم بحيث يتمكن هذا المجمع من إيواء ما يقارب ألفشخص. 15 وأوضــــــح أن ســكــن الـــطـــالـــبـــات يضم طــالــبــة 1460 غـــرفـــة تــتــســع لـــــ 740 مؤمنة بالكامل مـن اثــاث وتكييف في فصل الصيف والشتاء ومحلات تجارية وحراسة. وفــيــمــا يــخــصواحـــــة الـــحـــجـــاج، أكــد الــــطــــراونــــة أن الـــــواحـــــة تــعــتــبــر الــمــمــر الأساسي للحجاج المسافرين براً لأداء مـنـاسـك الـحـج او الـعـمـرة، مـشـيـرا إلـى أن الواحة تتضمن العديد من المرافق المخصص لزوارها منها، أماكن الإقامة مــن فــنــادق وخــيــم، مــواقــف للمركبات، مـــطـــاعـــم، مـــــحلات تـــجـــاريـــة متخصصة بمستلزمات الحج والعمرة والعديد من الخدمات الأخـــرى الـضـروريـة للتسهيل على الزوار. وبيّن الطراونة أنواحة الحجاججذبت ما يزيد على مليون زائر للمدينة معان من الحجاج والمعتمرين الذين يمرون عـلـى مــــدار الـــعـــام، مــؤكــدا أن المنطقة تـضـمـن تـحـقـيـق عـــوائـــد واربــــــاح مجزية لـلـتـجـار والـمـسـتـثـمـريـن نـــظـــراً للأعــــداد الكبيرة من الزوار الذين يرتادونها. وتابع الطراونة وبالنسبة لمركز تطوير المهارات فهو يهدف لرفد الاستثمارات بــالأيــدي الـعـامـلـة الـمـؤهـلـة والمحترفة الــقــادرة على تشغيل وإدارة المصانع والأنشطة الاقتصادية. وكشفعن إنشاء عدة مراكز تدريبية إنشائية مثل مركز لتدريب فني الطاقة الـــمـــتـــجـــددة ومـــشـــغـــل لـــتـــدريـــب فـنـي الطاقة الشمسية بالتعاون مع الوكالة الأمريكية للتنمية الـدولـي، إضـافـة إلى مشاغل حديثة للحام والكهرباء وصيانة السيارات. أكـد الطراونة دور الحكومة في دعم المنطقة التنموية من خلا توفير بيئة تشريعية وتنظيمية وإداريــــة محفزة، قـــائلا إن «الـحـكـومـة قـدمـت دعـــم رأس مالي وليستشغيلي للمنطقة التنموية لإقـامـة بعض البنى التحتية الخارجية والداخلية.» وأوضـــح أن دعـم الحكومة تمثل في إنـــشـــاء طــــرق تــربــط بــيــن مــديــنــة مـعـان والــروضــة الصناعية، ومساهمتها في سكن الطالبات بهدف مساعدة الجامعة في زيادة اعداد الطلبة المقبولين. وأشــــــــاد الــــطــــراونــــة بـــــالـــــدور الــكــبــيــر للمجتمع الـمـحـلـي فــي دعـــم المنطقة وتـنـمـيـة الاســتــثــمــارات مــن خلا قيام بـعـض أبــنــاء المجتمع بـالاسـتـثـمـار في المنطقة التنموية ومعرفتهم بفئات المجتمع المختلفة. وأشار إلى أن اغلب المستثمرين في سكن الطالبات والروضة الصناعية من أبناء المجتمع المحلي، مؤكدا أن الهدف من وجود المنطقة التنموية ليس فقط توظيف أبـنـاء المجتمع المحلي، وإنما أيضا تحفيزهم على الاستثمار وإقامة مشاريعهم الخاصة بهم والـخـروج من الإطـــــار الــوظــيــفــي إلــــى مــجــا الـصـنـاعـة والتجارة ومجالات الاعما المختلفة. وأعــلــن الــطــراونــة عــن حـصـو شركة تطوير معان على موافقة الحكومة لربط الــروضــة الـصـنـاعـيـة بـخـط الــغــاز العربي وذلك بعد جهود بذلتها الشركة منذ أكثر سنوات. 10 من وبـــيّـــن أن الـــغـــاز الـطـبـيـعـي سيصبح متوفرا للصناعات وبـالـذات الصناعات الثقيلة التيتحتاج لهذا الغاز بشكلكبير حتى تتمكن مـن الـقـدوم إلــى المنطقة وإقامة مصانعها. وتـــابـــع فـــي الــمــرحــلــة الـــقـــادم سيتم التركيز على ترويج هذه الميزة الجديدة والتواصل مع جهات استثمارية عديدة كانت لديها الرغبة فـي السابق بإقامة استثماراتها فـي محافظة مـعـان، لكن بسبب عدم توفر الغاز أعيق هذا القرار وإعادة استقطابهم إلى المنطقة. وكشف الطراونة سعي شركة تطوير معان للحصو على ميزات في مجا كُـلـف الشحن البحري وكُـلـف الكهرباء، مؤكدا أن كل هذه المساعي ستزيد من المزايا التنافسية للمنطقة. مليون دينار في البنية التحتية والفوقية.. وتهدف لتوفير فرص استثمارية في المنطقة 50 الطراونة: شركة تطوير معان استثمرت ࣯ ي رموك-حمزةزقوت � صحافة ال شعار الشركة
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=