صحافة اليرموك

٢٠٢٤ كانون الثاني ١٤ _ ١٤٤٥ رجب ٢ الأحد الجامعة 2 أكاديميون يدعون إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في التعليم ... مع مراعاة محاذير استخدامه السلبية النواصرة: أدعو لإدراج علم البيانات والذكاء الاصطناعي في المرحلة الثانوية الدبيسي: الكلفة المالية العالية أكبر تحديات الذكاء الاصطناعي في الإعلام ࣯ ي رموك- قاسم المحاسنة وعبد الرحمن دهون ومحمد خطابية � صحافة ال تـعـد تـكـنـولـوجـيـا الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي أحــد أبــرز الـمـجـالات التي شهدت طفرة تقنية كبيرة في السنوات الأخيرة، ويرى الــعــديــد مـــن الـمـهـتـمـيـن بالتكنولوجيا أن الــذكــاء الاصـطـنـاعـي هــو المستقبل الـــذي سـيُـسـهِـم بشكل كبير فــي تطور حــــيــــاة الإنــــــســــــان وتـــســـهـــيـــل مــخــتــلــف مناحيها، وبكوادرها البارزة من الخبراء والمختصين، إذ تعد التقنية موضوعاً واســـعًـــا لـلـنـقـاش عــبــر وســـائـــل الإعلام والصحافة العالمية. وبـــهـــذا الــــصــــدد، قــــال أســـتـــاذ الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي وتــعــلــم الآلـــــة فـــي جـامـعـة الــيــرمــوك الــدكــتــور خـالـد الــنــواصــرة، إن الذكاء الاصطناعي محاولة الآلة لمُحاكاة التفكير الإنساني، والفرق بينهما يكمن فيعامِل الإدراك الموجود عند الإنسان، وبـالـتـالـي «الإنـــســـان الـــمـــدرك هــو الــذي يستطيع أن يعلم الآلة كيف تفكر». وتـــابـــع أن الـبـاحـثـيـن فـــي هـــذا العلم طرقوا كل أبواب العلوم الأخرى لمعرفة كيفية تقديم الذكاء الاصطناعي لخدمة الـــعِـــلـــم ومـــــا هــــي الــــخــــوارزمــــيــــات الــتــي يمكن التحسين عليها بحيث تستطيع الآلــة التفكير بطريقة مماثلة لتفكيرك كصاحب علم. وقال النواصرة إن الذكاء الاصطناعي أُدخـل من خلال روبـوت تم تصنيعه في الإمارات، زرعوا فيهخوارزمياتساهمبها مجموعة من الباحثين العرب والأجانب وتبنت تصنيعُهشركة أمريكية، لافتاً إلى أن الـــدول العربية تعمل على تسويقه لان يوضع على باب المدرسة ويستطيع اســتــشــعــار حـــالـــة الــطــفــل الـنـفـسـيـة أو الأمراض أو ممكن يحاور الطالب. وأوضح النواصرة أنه إذا تقرب الطالِب من الآلـة وحـاورهـا يبدأ بالتساؤل كيف يستطيع الكمبيوتر إجراء هذهِ العملية، مُشيراً إلى أن دور المُعلِم يكون بالشرح لــه عــن تمييز الــصــوت وكـيـفـيـة معرفة الحالة النفسية لهذا الروبوت. وتـابـع أنــه يمكن عمل مسابقة بين الــــطلاب عـلـى مـسـتـوى المملكة لإنـتـاج روبوت يخدم الزراعة أو المرضى مؤكدًا أن التنفيذ يحتاج إلى خطة بسيطة تقدم العلم لـلـطلاب بطريقة ممتعة ويكون القائمين على الشرح أصحاب خبرة. أمـــا عــن الــعــوائِــق بالتعليم، قـــال إن سبب الـتـراجـع فـي علم الـحـاسـوب هو تهميش علم الحاسوب فـي الـمـدارس واعـتـبـاره مــادة غير أسـاسـيـة، بالإضافة إلـى أن أجهزة حاسوب قديمة لا تصلح لتدريس الذكاء الاصطناعي. وطالبالنواصرة بضرورة التركيز على مـادة الحاسوب وأن يتم طرح تخصص علم الـبـيـانـات والــذكــاء الاصـطـنـاعـي في المرحلة الثانوية لتشجيع الأجيال على الـــدخـــول لــهــذا الــمــجــال الــــذي قـــد يـغـزو الــعــالــم، مـشـيـرًا إلـــى ضــــرورة تخصيص مختبرات حاسوب ذكية مزودة بأجهزة حـديـثـة عليها لـغـة بـرمـجـة مـمـتـازة عن طريق المشاريع الدولية. وأفـــــــــــاد عـــمـــيـــد كـــلـــيـــة تـــكـــنـــولـــوجـــيـــا المعلومات وعـلـوم الحاسوب الدكتور قاسم الــردايــدة أن أحــد أهــم التحديات الـتـي تــواجــه اســتــخــدام تـقـنـيـات الـذكـاء الاصــطــنــاعــي فـــي الـتـعـلـيـم تـتـمـثـل في توفير الـمـوارد المالية والبنية التحتية المناسبة للاسـتـخـدام، على الـرغـم من الفوائد الكبيرة التي يمكن أن تقدمها تلك التقنيات. ولـــفـــتَ إلــــى أن بــعــض الــمُــدرســيــن يفضلون استخدام التقنياتالقديمة في عملية التعليم، الأمر الذي يؤثر في قدرة النظام التعليمي على مواكبة التطورات التكنولوجية وتلبية احتياجات الجيل الجديد المعروف بالجيل الرقمي. ودعا الردايدةخبراء الذكاء الاصطناعي إلـى ضـــرورة توعية الـنـاس بأهمية علم الـبـيـانـات والـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي لتبسط المفاهيم وتصحيح الاستيعاب الخاطئ من خلال اللقاءات الصحفية والشعبية. وبين الردايدة أن تلك التقنيات تُعّد ذات فـــوائـــد كــبــيــرة فـــي تـقـلـيـل الــوقــت اللازم لاتخاذ القرارات، وتوفير تحليلات مـــتـــقـــدمـــة لـــلـــبـــيـــانـــات الــــتــــي نــجــمــعــهــا، والمساعدة فيصناعة برامج وتطبيقات ذكية تسهل حياتنا. ولفت الرديادة إلى أن وزارة الاقتصاد الرقمي طـرحـت الاستراتيجية الأردنـيـة للذكاء الاصطناعي التي تهدف إلى بناء منظومة داعمة للذكاء الاصطناعي ترفع نسبة الوعيفيمجالالذكاء الاصطناعي وبناء وتطوير المهارات البشرية ورفع كــــفــــاءة الـــمـــوظـــف الـــحـــكـــومـــي بــجــانــب إقــــرار مــبــادئ الـمـيـثـاق الـوطـنـي للذكاء الاصطناعي الــذي يتضمن التشريعات والسياسات. وشــــــــدد عــــلــــى أنّ عـــمـــلـــيـــة تـــطـــويـــر التشريعات يجب أن لا تكون كل خمسة ســـنـــوات إنـــمـــا يــجــب تــطــويــرهــا وإعـــــادة أشـــهـــر لإضـــافـــة مـــواد 6 صـيـاغـتـهـا كـــل جـديـدة لمواكبة التغيرات والـتـطـورات التكنولوجية. ويــتــضــمــن الــمــيــثــاق مــجــمــوعــة من المبادئ والإرشــادات التي تدعم تطبيق تكنولوجيات الـذكـاء الاصطناعي ضمن المبادئ الأخلاقية وبشكل مسؤول وبما يعزز الابتكار والإبداع وضمان توفير بيئة محفزة للاستثمار. استخدامات جيدة في الزراعة والصحة وعــــلــــى صـــعـــيـــد اســــتــــخــــدام الــــذكــــاء الاصطناعي في الزراعة، أشار النواصرة إلــــى إمــكــانــيــة تــوفــر تـطـبـيـقـات زراعـــيـــة، مـــن خلال الــــذكــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي، مثل تطبيقات الـزراعـة المائية وهـي طريقة حديثة للزراعة لا تنمو فيها النباتات في التربة، إنما تـزرع بمحلول مغذي يوفر لــلــجــذور الـعـنـاصـر الـغـذائـيـة المعدنية اللازمة للنمو وتكون نسبة الأمراضفي المنتجات قليلة جدًا. وعـــلـــى الــصــعــيــد الـــصـــحـــي، قـــــال إن المواضيع التي يُشتغَل عليها حالياً هي «مـحـاولـة اكـتـشـاف الـسـرطـان المبكر» ومعرفة الأمــراض أطوارها الأولـى،ذاكـرًا أن الذكاء الاصطناعي يلعب دوراً كبيراً في تشخيص الأمراضومُعالجتِها. وبـيـن أنــه يمكن لـلـذكـاء الاصطناعي مــن خلال ملامــــح الــوجــه الـتـعـرف على المؤشرات الحيوية ونقلها الـى برنامج مُـــعـــيّـــن يـسـتـطـيـع ان يـشـخـص الـحـالـة وتقديم العلاج المُناسِب لَها. وأضاف أن بعض الأطباء قد يواجهون صـــعـــوبـــة فــــي تـــحـــديـــد بـــعـــض الأمــــــراض كــأمــراض الـرئـة أو الشبكية فــإن وجـود برامج الذكاء الاصطناعي تستطيع تحديد بـدقـة عـالـيـة جـــدا نـــوع وطبيعة الـمـرض الموجود. وأفـاد النواصرة بوجود تقنية جديدة تُـسـمـى بـمـا وراء الـــعـــوالِـــم وهـــي نـظـام إيكولوجي افتراضي للتواصل والتفاعل بحيث تُمكِن الطبيب من إجـراء عملية جراحية دون الدخول لُغرفة العمليات، لافتًا إلـى أنـه باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي يمكن للطبيب تحديد مكان الجرح والطريقة التي يقتطع منها وأن تكون العملية واضحة له قبل الدخول لغرفة العمليات الحقيقية. الذكاء الاصطناعي رافد مهم لاقتصاد الدولة ويـــعـــتـــبـــر الـــــنـــــواصـــــرة أن «الـــــذكـــــاء الاصــطــنــاعــي يـــوفـــر الــجــهــد والـــمـــال في مـــؤســـســـات الـــــدولـــــة الـــمـــخـــتـــلـــفـــة» مّـــا ينعكس على الاقتصاد وميزانية الدولة، مبينًا أن دخــول الـذكـاء الاصطناعي في الصحة وحصول المواطن على الخدمة المطلوبة بسرعة ودقـة، وبجهد وتكلفة منخفضتين يوفر هدر الكثير من المال وبالتالي يتحسن الاقتصاد. وأشــــار الــنــواصــرة إلـــى أن الصناعات الــتــقــلــيــديــة الـــمـــوجـــودة لا يـــدخـــل فيها الـــــذكـــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي ولا الــــروبــــوتــــات لـكـن إذا تــم تـطـويـرهـا ومــحــاولــة إدخـــال هـــذه الـتـكـنـولـوجـيـا نــوفــر عـلـى أنـفُـسـنـا الـوقـت والـجـهـد، موضحًا أن الأردن بلد زراعـــي يملك المقومات والأراضـــي غير المستغلة فإن استطعنا إدخـال الذكاء الاصــطــنــاعــي إلـــى الأراضـــــي الـصـحـراويـة نستطيع احياء البلد منجديد ونستطيع ودفع الاقتصاد بشكل كبير. الذكاء الاصطناعي في الإعلام قـــال أســتــاذ الإعلام بجامعة الـشـرق الأوسط الدكتور عبد الكريم الدبيسي إن أسلوب عمل صحافة الذكاء الاصطناعي يعتمد على مجموعة مـن التعليمات الــبــرمــجــيــة الـبـسـيـطـة الـــتـــي تـسـتـخـرج الأرقام من قاعدة البيانات، وتُستخدمها لــمــلء الــفــراغــات فــي قـصـص الـقـوالـب الصحفية المكتوبة مسبقا. وأضـــاف أن الأسـالـيـب الأكـثـر تعقيدا التي تحلل البيانات للحصول على رؤيا إضـافـيـة، وإنــشــاء قصصا إخـبـاريـة أكثر إقــنــاعــا، تـعـتـمـد عـلـى تـحـلـيـل الـبـيـانـات الــضــخــمــة وتـــكـــنـــولـــوجـــيـــا تـــولـــيـــد الـلـغـة الطبيعية. وأوضــــح الـدبـيـسـي أنـــه يـتـم تصميم الـــبـــرنـــامـــج فــــي هــــــذه الـــعـــمـــلـــيـــة وفــقــا لمجموعة من القواعد المحددة مسبقا مـــن قـبـل الـمـهـنـدسـيـن، والـصـحـفـيـيـن، ومـخـتـصـي بـرمـجـة الــحــاســوب لتحديد معايير الجدارة الإخبارية التي وفقا لها تبحث الخوارزمية عن الأحـداث المثيرة للاهتمام، وترتيبها حسب الأهمية. وأشــــــــار إلـــــى أن تــطــبــيــقــات الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي الـمـسـتـخـدمـة فــي العمل الصحفي تقوم بمهام عديدة في آنواحد مثل؛ تحليل وتلخيص حجم كبير من البيانات في غضون دقائق أو حتى ثوانٍ، والمساعدة في تصنيف وفـرز البيانات والــمــســتــنــدات، وتــحــديــد الـمـعـلـومـات المهمة أو القيم المتطرفة فيها التي تستحق المتابعة والتدقيق، أو استخراج تفاصيلذات أهمية من بينكم البيانات الهائل. ويــرى الدبيسي أنــهُ مـن المرجح أن تـشـكـل الـصـحـافـة الــبــشــريــة، وصـحـافـة الـذكـاء الاصطناعي تـكـاملا وثيق الصلة بينالإنسان، والآلة، إذ تقومالخوارزميات بإعداد القصص والتقارير الصحفية من الــبــيــانــات الـضـخـمـة الـمـسـتـخـلـصـة من شبكات التواصل الاجتماعي والبيانات الحكومية، بعد تحليلها والـعـثـور على قصصمثيرة للاهتمام. «جي بي تي» ما بين النفع والضََر وأشار الدكتور خالد النواصرة إلى أنه قد يستخدم بعضالباحثين تقنيةشات جي بي تي في كتابة مُقدمة البحث في العلوم المختلفة وتقنية شات جي بي تــي هــي تطبيق لــلــدردشــة يعتمد على أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي مبني عـلـى تقنية تـولـيـد نـصـوص ومـحـادثـات شبيهة بتلك التي يُنتجها البشر. وتـابـع انــه لا يعطي الآلـيـة الـتـي تريد تنفيذ البحثفيها وقد يقترح آلية معينة لكنها بـعـيـدة كــل الـبـعـد عـمـا يفكر فيه الباحث،مُضيفاًأن التقنية قد تصل في مراحل متقدمة إلى كتابة ورقـة علمية متكاملة الأجــــزاء أو بحث جـديـد يُـقـدَم لــمــجلات الـعـالـمـيـة تقبل وتــأخــذ عليها نقاط للترقية. تحديات استخدام الذكاء الاصطناعي فيصناعة الإعلام قال الدبيسي إن أكبر التحديات التي تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في صناعة الإعلامهيالتكلفة المالية العالية لاستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، مـــشـــيـــرا الـــــى أنّ بـــعـــض الــمــؤســســات الإعلامـــيـــة الـمـتـوسـطـة والــصــغــيــرة في الـبـلـدان النامية لـن تتمكن مـن تحمل الكلف المالية العالية. وأوضـــــــــــــح أن صـــــحـــــافـــــة الــــــذكــــــاء الاصطناعي تواجه عـدة تحديات؛ تقنية ومـهـنـيـة وأخلاقـــيـــة نـاشـئـة عــن توظيف الخوارزميات في العمل الصحفي، وفي مراحلها الأساسية الثلاث وهي؛ مرحلة قـبـل الإدخــــــال، ومــرحــلــة أثـــنـــاء الإنـــتـــاج، ومرحلة ما بعد إنشاء المحتوى. وأضــــاف أن تـوظـيـف تـقـنـيـات الــذكــاء الاصطناعي في مجال الإعلام، أثـار عدة تساؤلاتعن كيفية استجابة الصحفيين لـعـمـلـيـات الـــتـــي تـــقـــودهـــا خـــوارزمـــيـــات صـحـافـة الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي فـــي غـرف الأخــبــار، بـالإضـافـة إلــى مستوى تطبيق المعايير المهنية فيها. وتابع أن إدخال تلكالتقنياتالجديدة في الصحافة بالرغم أنها توفر الكثير من الإمكانات، والفرص للصحفيين للقيام بمهام أكـثـر تعقيدا فـي مـكـان العمل، فالمستقبل يشير إلى أن كل ما يمكن أتمتته سيكون آلـيـا بـاسـتـخـدام الـذكـاء الاصـطـنـاعـي، وسـيـتـرك آثــــارا اجتماعية عـــلـــى الــصــحــفــيــيــن، وأتـــمـــتـــة أدوارهـــــــم ستصبح جزءا لا يتجزأ من غرف التحرير المعاصرة. تعبيرية يتم فيمنتصف الفصل الأولمنكلعام فتح باب التقديم للمنح والقروض الجامعية وذلك لاستكمال الإجـــراءات قبل بـدء التسجيل للفصل الثاني، حيث تتمثل الإجـــــراءات بتقديم الـطـالـب طلبا للمنحة أو القرضويتم احتساب النقاط بناء علىشروط معينة، وبـعـد صـــدور النتائج الأولــيــة يـقـوم الطلبة الـذيـن لم يحالفهم الحظ بتقديم اعتراضوبعد عملية الاعتراض تصدر النتائج النهائية. وفي العام الجامعي الحالي، تأخر فتح باب التقديم للمنح والــقــروض، وتـغـيـرت بعض شـــروط احتساب النقاط ضمن نظام صندوق دعم الطالب، لأسباب لم تصدر حتى الآن وذلك انتظارا لقرارات مجلس الوزراء، وفـقـا للناطق الإعلامــــي بـاسـم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور مهند الخطيب. ويعيش الطلبة اليوم حيرة ما بين عدم الالتحاق بالتسجيل للفصل الثاني وإغلاق شعب المساقات وبين إذا لم يحالفه الحظ بعدم الحصول على منحة أو حتى قرض، إذ سيضطر إلى تأجيل الفصل لأسباب مـاديـة، بسبب عـدم مـقـدرة أولـيـاء الأمـــور أن يدفعوا مبالغ كبيرة وخاصة إذا كان في العائلة الواحدة أكثر من طالب جامعي. وقال الطالب محمد النمروطي إن عددا كبيرا من الطلبة تم تأجيل تسجيلهم بسبب الظروف المادية لحين ظهور نتائج المنح والــقــرض، ومشيرا إلــى أن البيتالذي يكونفيه أكثر منطالبعلىقيد الدراسة سيحصل طالبان منهم فقط على المنحة أو القرض، ومن لم يحالفه الحظ سيؤجل فصلا حتى يتم توفير قسط للفصل الذي يليه. وأشار إلى إلغاء احتساب نقاط المسافة بين سكن نقطة. ١٥٠ الطالب والجامعة وهما وقالت الطالبة إيمان الوهيبي أن التسجيل انتهى ولم تسجل أي مـادة بسبب تأخر ظهور نتائج المنح والقروض وفرصتها بتسجيل المساقات التي تريدها أصبحت ضئيلة جـــدا، مضيفه أنــه ليس مـن مقدرة دينار، وإذا ٦٠٠ ولي الأمر دفع رسوم الفصل البالغة لم يحالفها الحظ بخروج منحة أو قرض ستضطر إلى تأجيل الفصل. وبينت الطالبة غيد المومني أن شــروط التقديم الـجـديـدة أثــرت بشكل سلبي على عــدد النقاط التي مـن الممكن أن تحصل على الأقـــل حـظـا، مبينة أنه تم تأجيل التسجيل بسبب الظروف المادية وانتظار السحب والإضــافــة لتسجيل الـمـواد على الـرغـم من وجود الشعب المغلقة وسيتم تأجيل التخرج إذا لم يتم تسجيل المواد . وتتفق الطالبةحلا الدباسمع زميلتها المومني بأن الشروط الجديدة أثرتعلى الطلبة بتقليلنقاط الأخوة نقطة، وشمول اثنين فقط، وإلغاء نقاط البعد ٥٠ إلى الجغرافي التي تعتبر مهمة للطلبة الذين يدرسون في جامعات خارج محافظاتهم مّا أدى إلى تقليل فرصة الطالب ليحصل على منحة أو قرض. وأكدت الدباس أن تأخر التقديم للمنح والقروض السنة الحالي يؤدي إلى تأخرصدور نتائجها ولغاية الآن لميصدر أيقرار للجامعاتبدفعرسومالتسجيلفقط دون رسوم الساعات وإنما يجب أن يتم دفع المبلغ كاملا، مؤكدة أن الطالب لا يلجأ إلى المنح والقروض إلا لأنه ليسقادرا على تأمين مبالغ الدراسة. وقـــال مـديـر دائـــرة الـخـدمـات الـطلابـيـة فـي عمادة شــؤون الطلبة بالجامعة إن جامعة اليرموك تعمل على تقديم المساعدة للطلبة، مشيرا إلى أن الجامعة قدمت الفصل الماضي مساعدات للطلبة الذين لم يقدموا على منح وقروضالتعليم العالي، فقد قدمت آلاف ديـنـار، ٢٠٣ طالبا بــ ٨٢٥ سـاعـات لــ ٩ قـــروض ألفدينار، كما ٢٤ طالبا بـ ٩٩ ساعات لـ ٩ وقدمتمنح ألفدينار. ٣٠ طالبا بتكلفة بلغت ١٥٥ قامتبتشغيل في ظل تعديلات «لم تقرّ» على نظام دعم الطالب.. تأخر نتائج المنح والقروض والطلبة في «حيصبيص» ࣯ ي عيسىوبنانخريسات � ن � ي رموك-أسيلب � صحافةال قالعميدكليةتكنولوجيا المعلوماتوعلومالحاسوب الدكتور قاسم الردايدة إنّ ثلاثة برامج من الكلية تمكنت ) ولمدة Abet مـن الـحـصـول على الاعـتـمـاد الأمـريـكـي ( ســـنـــوات، وهـــي عــلــوم الـــحـــاســـوب، نـظـم الـمـعـلـومـات ٨ الحاسوبية، وتكنولوجيا معلومات الأعمال. ويعني الاعتماد أن برامج الكلية والبنية التحتية في الكلية والجامعة متوافقة مع المتطلبات العالمية مما يفتح الآفاق لجميع خريجي هذه البرامج ولأعضاء هيئة التدريسفيها إلى الفضاء الدولي. وأشــار الـردايـدة في مقابلة مع صحافة اليرموك إلى أن الكلية حققت الكلية نجاحًا متميزًا في تصنيف الكيو ) عالمياً، 500-550( اس للمرة الثانية بـ احتلالها المركز مركزًا». 50 موضحاً أنها «تقدمت عن المرة الأولى وأضافأنهذا التصنيفيَهُمالكلياتإذيرتبطبالسمعة الدولية وسمعتها بين الجامعات العربية والتقدير الذي تحظى به الجامعة في المجتمع الأكاديمي، و بمجرد ذكر أن الطالب يـدرس في كلية ذات تصنيف متميز يشعر الطالب بالفخر والاعتزاز. وشدد على أنهُ يقع على عاتق الكلية مسؤولية التطوير المستمر، نظرًا لأن «تكنولوجيا المعلومات من أسرع العلوم التي تطورًا»، مّا يحتم علينا مواكبة أي تحديثات سواء كانتعلى مستوى البرامج الجديدة أو فيما يتعلق بالمختبرات والتعيينات. ويعتبر الردايدة أن تخصصات تكنولوجيا المعلومات من أهم المجالاتالتي تساهمفي تطوير الريادة والابتكار، فمعظم المشاريع الريادية التي تُقدم في الجامعات أو مــراكــز الـــريـــادة والابــتــكــار تـرتـكـز عليها، علاوة عـلـى ذلـك تعتبر تكنولوجيا المعلومات وأدواتــهــا المتنوعة مثل الذكاء الاصطناعي تعتبر ذات تأثير في تميز العديد من المشاريع الريادية. وأفاد الردايدة أن كلية تكنولوجيا المعلومات وعلوم مُنبثقة بذلك عن قسم 2003 الحاسوب تأسست عام علوم الحاسوب الذي كان يتبَع لكُلية العلوم كأول قسم -2022 علوم حاسوب في الاردن، مُبيناً أنها في العام ) طالباً وطالبة لمرحلة 1952( ، احتضنت الكُلية 2023 ) لبرنامج الماجستير. 179 ( البكالوريوس و ولــفــتَ إلـــى أن مــرافــق الكلية المختلفة تــتــوزع على مـبـنـى الـمـقـدسـي والـــخـــوارزمـــي الـــلـــذان يـضـمـان مبنى مختبرًا 23 قاعةً تدريسية و 14 عمادة الكلية، ويشملان تدريسياً ومختبرين اثنين لطلبة الدراساتالعُليا ومختبر لطلبة الدراسات العليا ومختبرين لطلبة مشاريع التخرج ونادي البرمجة ومختبر الألعاب وقاعة الريادة والابتكار. مُدرسين وبرامج متميزة وعدّد الردايدة أهمميزاتالكلية التيتتمثلبمجموعة متميزة من المدرسين الذين تخرجوا منجامعاتعريقة دول مختلفة؛ مّا يجعلها تتمتع بتنوع كبير 10 من حوالي في الهيئة التدريسية الأمر الذي يثري تجربة التدريس ويساهم في تقديم منهاج تعليمي شامل ومتميز. بـــرامـــج مـتـمـيـزة في 4 وأشــــار إلـــى أنّ الـكٌـلـيـة تـمـنـح الـمـاجـسـتـيـر مــثــل «بـــرنـــامـــج الـمـاجـسـتـيـر فـــي الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي الــــذي يُـعـتـبـر الأول مـــن نــوعــه فـــي الأردن والمنطقة» والذي يُعد إضافة متميزة للكلية ويوفر فرصة للطلاب للتخصصفي هذا المجال الناشئ والمتطور. أقــــســــام تــمــنــح درجــــة 3 وأوضـــــــح أن الــكــلــيــة تـــضُـــم بـرامـج هـي عـلـوم الـحـاسـوب، نظم 5 الـبـكـالـوريـوس فـي المعلومات الحاسوبية، تكنولوجيا معلومات الأعمال، الأمن السيبراني، وعلم البيانات والذكاء الاصطناعي وهو من البرامج الحديثة التي أًضيفَت للكلية. وأكد الردايدة أنهُ «لا يفضل وجود برامج الدكتوراه في الكلية والأردن بشكل عام»، مشيرًا إلى أنهُ كانَ مطروحا سابقًا في ولكن تم إيقافه لرغبة الكُلية في في تمكين الخريجين تـجـارب وثـقـافـات مـن الـــدول الأجنبية خاصة تلك المتقدمة في مجال تكنولوجيا المعلومات وعلوم الحاسوب. وذكر أن هناك برنامجين للدكتوراه في الأردن، الأول في الجامعة الأردنية والثاني في جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، لافتاُ إلى أن هذين البرنامجين هما كافيان. مستوى عالٍٍ في البحث العلمي ولفت الردايدة إلى أن الكلية متميزة في مجال البحث العلمي، إذ تضممجموعةمن الباحثين المتميزين حصل بعضهم على جوائز محلية وعالمية، ومنهم الدكتور بلال عبد الغني من قسم علوم الحاسوب الذي صنف ضمن %» من الباحثين الاكثر تأثيرا على مستوى 2 «أفضل العالم وفقدراسةصادرة عنجامعةستانفورد الأمريكية. وبين أن أغلب رسائل طلاب الماجستير متميزة ويتم نشر نسبة كبيرة منها في مـجلات عالمية، لافتاً إلى أن أحـــد أهـــم الـتـحـديـات الـتـي تــواجــه الـبـاحـثـيـن فــي معظم الجامعات على مستوى العالم، هي قوة المنافسة مع الشركات الكبرى التي تستثمر بشكل كبير وتوفر موارد مالية ضخمة ومنها جوجل، مايكروسوفت أوبن ايه أي، وهي منظمة لأبحاث الذكاء الاصطناعي تهدف إلى تعزيز وتطوير أنظمة الذكاء الاصطناعي بحيث تكون آمنة من المخاطر. وأضاف الردايدة أنّ تخصصات علوم الحاسوب تلعب دورًا هاماً في تطوير البحث العلمي خاصةً علم البيانات والذكاء الاصطناعي الـذي يستخدم في تحليل البيانات الكبيرة والمعقدة واســتــخلاص الأنــمــاط والـتـوصـل إلى نتائج دقيقة. وأوضـح أنّ تقنيات الذكاء الاصطناعي تطورت بشكل كـبـيـر فــي الــفــتــرة الأخـــيـــرة، وظــهــرت تـطـبـيـقـات توليدية تستخدم الـشـات بــوت وتقنيات التعلم العميق لإنتاج النصوص والصور والفيديوهات والمقالات والبوستات وتمثل هذه التطبيقات تحديًا للعديد من المهن. تعزيز فرص الخريجين أشــــار الـــردايـــدة إلـــى أنــــهُ بـحـكـم الـــعلاقـــات الشخصية والـــــعلاقـــــات مـــع جـمـعـيـة «إنـــــتـــــاج»، وهــــي الـمـؤسـسـة المسؤولة عن شركات تكنولوجيا المعلومات في الأردن يتم تسهيل فرص التدريب للطلاب من خلال التدريب الميداني، مشدداُ على أنّ الكلية تسعى قدر المستطاع التوصية بالطلاب المتميزين للحصول على فرص عمل في الشركات الكبرى. وتهدف» إنتاج» إلى دعم قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتعزيز الـشـركـات بما يتماشى مـع تطوير الـــجـــوانـــب الـمـتـعـلـقـة بـــســـوق الاتــــصــــالات وتـكـنـولـوجـيـا المعلومات الأردني. وأوضــــح أن الــشــركــات تـطـلـب مــن الـخـريـج أن يكون «متقناً للغة الإنجليزية» ومواكبته أحدث التكنولوجيات المطلوبة في سوق العمل، مؤكدًا أن الكلية تُسعى قدر الإمكان لتأمين ذلك في خططها الدراسية. وأضاف أنه في حال وجود نقص في الخطة الدراسية، يـتـم تـوجـيـه الخريجين للحصول عـلـى دورات متقدمة والطلب من الشركات تدريب الخريجين على التقنيات التي قد لا تكون متاحة في الجامعات. وأوضح الردايدة أنه مع التقدم المستمر في تكنولوجيا الـمـعـلـومـات أصـبـح عـلـم الـبـيـانـات والـــذكـــاء الاصطناعي يلعبان دورًا مهمًا في حياتنا، على الرغم من وجود بعض المخاوف المتعلقة بهذا المجال إلا أنه مثل أي تكنولوجيا أخرى يمتلك جوانب إيجابية وسلبية وذلك يعتمد على كيفية استخدامنا له. وتابع أنــهُ يجب «علينا الاستعداد لتطور التطبيقات المتعلقة بالذكاء الاصطناعي» ودراســة كيفية التعامل معها، موضحاً أنه يمكن استخدامه كصديق والاستفادة منه لصالحنا، وتعلم كيفية استخدامه بشكل مسؤول وفـعـال، وأن نـكـون مدركين لأهمية الـذكـاء الاصطناعي وتأثيره على حياتنا. ولفت الـردايـدة إلـى أن الجامعات أخـذت على عاتقها أهمية اسـتـحـداث تخصصات الـذكـاء الاصطناعي وعلم البيانات في مرحلتي البكالوريوس والماجستير، مشدداً عـلـى ضــــرورة تنبه الـقـطـاع الــعــام والـــخـــاص لاسـتـحـداث أقسامًا ووظائف في المؤسسات خصوصًا في مجال علم البيانات لتحليل البيانات والمساعدة في اتخاذ القرارات. )Abet الردايدة: ثلاثة برامج من «تكنولوجيا المعلومات» حصلت على الاعتماد الدولي ( ࣯ ي رموك- قاسم محاسنة � صحافة ال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=