صحافة اليرموك

٢٠٢٤ نيسان ٧ _ ١٤٤٥ رمضان ٢7 الأحد سنابل 5 يمثل الـبـودكـاسـت وسـيـلـة إعلامـيـة جـــديـــدة ومــتــنــوعــة الـــتـــي تـعـتـمـد على الـــصـــوت وانـــتـــاج الــمــحــتــوى الـسـمـعـي، فشكلفي الوقتالحالي جزءًا مهمًا من وسائل الإعلام الحديثة، وأثر بشكل كبير عـلـى وســائــل الإعلام التقليدية وحتى الرقمية، اذ يقدم محتوىً متنوعًا وشيقًا يمكن الوصول اليه بسهولة كبيرة عبر الانترنت. تعددت الوسائل وكثرت التطبيقات الخاصة بالبودكاست مما اتاح للجمهور الاسـتـمـاع إلـــى الـمـحـتـوى فــي اي وقـت واي مكان، وجذب فئات واسعة وشرائح مــتــعــددة مـــن الـمـجـتـمـع، ووفــــر منصة لــلــحــوار والــتــفــاعــل بــيــن المستمعين والـــمـــضـــيـــفـــيـــن، مـــمـــا عــــــزز الـــتـــواصـــل والمشاركة في المحتوى الإعلامي. وقد لجأت العديد من وسائل الإعلام للبودكاست كجزء من الاستراتيجيات الإعلامـيـة، ســواءً عبر تقديم بودكاست خاصة بها أو عبر التعأون مع بودكاست مستقلة، كمحأولة مـن هـذه الوسائل اســــتــــغلال هــــذه الــصــنــاعــة لــمــا ظـهـرت أنها وسيلة مهمة للتأثير على وسائل الإعلام وتطورها بشكل لافت في العصر الرقمي. وتـتـمـثـل الـــعلاقـــة بـيـن الـبـودكـاسـت ووسائل الإعلام في وجود عدة تأثيرات منها التنوع بالبودكاستفسمح بتقديم محتوى متنوع يغطي مجموعة واسعة من المواضيعوالمجالاتمما يعزز بذلك الإعلام ويـسـهـم فــي تلبية اهـتـمـامـات الجمهور المختلفة. وفـــــــــي الأردن، تـــــحـــــتـــــاج صـــنـــاعـــة البودكاست إلــى دعــم وتطوير لتحقيق مكانتها المستحقةفيالمشهد الإعلامي والثقافي، اذ تواجه صناعة البودكاست التابعة للمؤسسات الإعلامـيـة الأردنية تحديات كبيرة تعيق تطورها وتأثيرها، يعود ذلك إلى عدة عوامل. منصات البودكاست و الإعلام التقليدي فـي آخــر مـقـال نشرته منصة صوت الأردنــــيــــة لإنـــتـــاج الـــبـــودكـــاســـت بـعـنـوان البودكاست فـي المنطقة العربية عام ، جـاء فيه، «بما يتعلق بوسائل 2021 الإعلام التقليدية/الرئيسية، فاصبحنا اخيرًا نرى مزيدًا من الجهات الإعلامية تـعـطـي اهـــتـــمـــامًــا لــلــبــودكــاســت، أولــهــا وأكثرها انـتـشـارًا إلـى حـد الآن هـي قناة الــــجــــزيــــرة، الـــتـــي أطـــلـــقـــت عـــــدة بـــرامـــج بــودكــاســت مـنـهـا لـحـظـة، ورمـــــوز، ومـن الآخــر وآخـرهـا أثير وغيرها مـن البرامج الأخرى». وعــلــى الـــرغـــم مـــن هــــذا الازديـــــــاد في الاهـــتـــمـــام بـــالـــبـــودكـــاســـت، إلا أن هــذه الـصـنـاعـة لا تـــزال تــواجــه تـحـديـات منها الرقابة سـواءً أكانت هذه الرقابة ذاتية أو الرقابة المفروضة من قبل الحكومة، وقلة معرفة مستهلكي وسائل الإعلام بالبودكاست، وفوضوية قطاع شركات البودكاست الناشئة أيضًا. وفــــي هــــذا الـــســـيـــاق، تــــرى الـخـبـيـرة ومــقــدمــة الـــبـــودكـــاســـت رزان الــزعــبــي، أن علاقـــة الـبـودكـاسـت بوسائل الإعلام الـتـقـلـيـديـة مــثــل الــتــلــفــزيــون والإذاعـــــة والـــصـــحـــف تــشــكــل نــــوعًــــا مــــن الـــتـــرابـــط ببعضها البعض، فهذه الصناعة يمكن أن تكونوسيلة إعلاميةمستقلة بحد ذاتها، كما يمكن أن تكونجزءًا من استراتيجية شاملة تتضمنوسائطإعلاميةمتعددة، وتــــؤمــــن أن هــــــذا الــــتــــرابــــط سـيـسـمـح للمحتوى بالوصول إلـى جمهور متنوع بغض النظر عن تفضيلاتهم الإعلامية. وأضـــــافـــــت أن الـــمـــحـــتـــوى الـــرقـــمـــي هـــو الــتــطــور الــــذي طــــرأ عــلــى الـمـحـتـوى التقليدي، إذ يتم استخدام أدواتحديثة لتضفي عليه طابعًا غنيًا بالمعلومات وتجعله أكـثـر جـاذبـيـة للجمهور، وهــذا سيسمح بتحسين تجربة المستخدم وزيادة فهمه وجعله أكثر تفاعلية وتزيد من إثارة اهتمامه. وقــالــت الـزعـبـي إن الــبــودكــاســت لم يـكـن نـقـطـة تــحــول فــي صـنـاعـة الإعلام، لكن يمكن اعتبار البودكاست نـوع من الــبــرامــج الإذاعـــيـــة، لـكـن أتـــى بتغييرات بسيطة جعلته يختلف تمامًا عن الإذاعة التقليدية، فمن خلال البودكاست يمكن للمستمعين اخــتــيــار الـمـحـتـوى الـــذي يرغبون في الاستماع إليه في أي وقت واي مكان، وبذلك يمنحهم حرية كبيرة وتفاعلية أكثر في تجربة الاستماع. وأضــــافــــت أن الـــبـــودكـــاســـت أصــبــح وســـيـــلـــة تــســويــقــيــة فـــعـــالـــة لــلــشــركــات والأفـــــراد عـلـى حــد ســــواء، وبــالــرغــم من هــــذا، فـــإن الــبــودكــاســت لا يــــزال يحمل قيمة كـبـيـرة كوسيلة لنقل المحتوى الإعلامــــي بطريقة مبتكرة وحـديـثـة، اذ يسمح بتنوع المحتوى بشكل كبير إذ يمكن إنتاج محتوى متخصص ومتنوع يلبي اهتمامات الجمهور المختلفة. وبينت أن البودكاست أحدث تغييرًا في طريقة تفاعل الجمهور مع وسائل الإعلام، إذ وصفتها بأنها أكثر «وديــة»، فيبدو أن الناس يفضلون البودكاست بشكل أكبر إذ يمنحهم الشعور بالراحة أثــنــاء الاســتــمــاع، فيتيح إلـــى المضيف الـــتـــفـــاعـــل مــــع الـــضـــيـــوف بــشــكــل أكــثــر بشخصيتهم الحقيقية ودون قيود ودون اسـتـخـدام الصيغ الرسمية المتواجدة في البرامج الإعلامية التقليدية، وهكذا وبسبب هذه الحرية والتفاعلية، أصبح الجمهور يفضل اللجوء إلى االبودكاست اكـثـر مـن الـبـرامـج الإعلامــيــة التقليدية سواءً على الإذاعات أو غيرها. واعـــتـــبـــرت أن الــبــودكــاســت سـيـوفـر فرصًا متنوعة للتعبير عن وجهات نظر مختلفة وتـمـثـيـل أصـــــوات فـــرديـــة غير ممثلة بأي وسيلة إعلامية، مضيفة أنه يمكنلأيشخصان يكونمبدعًا ويصنع محتوى يعبر عنه وعــن وجـهـات نظره، ويمثل اصواتًا ليست تابعة لأي وسيلة إعلامية تقليدية، وانـه يمكن استخدام البودكاست لإلقاء الضوء على القضايا الـمـهـمـة والـــتـــي تـمـثـل فـيـهـا فــئــات من المجتمع لم تحظ بالاهتمام الكافي اذ وفرتهذه المنصة للأصوات التي كانت مهمشة بالسابق بالظهور ووضعها تحت الأضواء. وتـــابـــعـــت الـــزعـــبـــي أن الــبــودكــاســت الـيـوم قـد لا يساعد غالبا على مكافحة انتشار الإشاعات والمعلومات الزائفة، اذ يمكن ان يكون الإنتاج عشوائيًا وغير مهني أحيانًا، وهذه المشكلة بالتحديد التي تعمل رزان على حلها في الدورات الـتـدريـبـيـة الــتــي تـقـدمـهـا، مـفـتـرضـة أن الـبـودكـاسـت هــو وسـيـلـة إعلامـــيـــة كـأي وسيلة تقليدية أو رقمية ايضًا. وبــــيــــنــــت أنـــــــه يــــجــــب عــــلــــى وســــائــــط ووســـائـــل الإعلام الـمـخـتـلـفـة بــمــا فيها البودكاست، أن تكون مـصـادر موثوقة للمعلومات وأن يسعى صنّاع المحتوى إلى تقديم المحتوى الدقيق والموثوق به في البودكاست بعيدًا عن تلك التي تـكـون «مقصقصة» بحكم السياسات الإعلامـــــيـــــة لـــلـــمـــؤســـســـات الــمــخــتـلــفــة، مـضـيـفـة «ونـــحـــن مـــازلـــنـــا بــعــيــديــن عن الوصول إلى هذه المرحلة المطلوبة»، والمشكلة الأساسية هنا ليست صناعة الـبـودكـاسـت بحد عينها إنـمـا القائمين على إنتاج البودكاست. وأشــــــارت إلـــى أن أهـــم الأدوار الـتـي تــلــعــبــهــا صـــنـــاعـــة الـــمـــحـــتـــوى الإعلامــــــي والــبــودكــاســت هــي الـعـفـويـة والارتـــجـــال فـي المحتوى المقدم للجمهور، فهذه ن ـــــــا وتــــأثــــيــــرًا كـــبـــيـــرًا عـلـى � الـــمـــنـــصـــات وز الجمهور، فكلمة المحتوى يجبأن تكون مدروسة ومسؤولة وبالتالي، يجب أن نستغل الوقت الذي يخصصه الجمهور للاســتــمــاع الـيـنـا بـشـكـل يـضـمـن تقديم رســالــة مفهومة وقـيـمـة تحمل الـهـدف الحقيقي لهذه البرامج. وعــــلــــى الـــصـــعـــيـــد ذاتـــــــــه، أكــــــد عـــدي الصافي، مُعد ومقدم برنامج بودكاست خــاص، أن منصات وسـائـل الإعلام هي تـراكـمـات وبنيت على بعضها البعض، وأصـبـح البودكاست جـــزءًا لا يتجزأ من هـــذا الـتـطـور، لـكـن هـــذا الـتـطـور لــن يؤثر سلبًا على وسائل الإعلام الأخــرى مثل التلفزيون والــراديــو أي لـن يضرها، بل سيكون لـه استخدامه وتأثيره الخاص وان هـذا الـواقـع مهم لأنـه يظهر التنوع في وسائل الإعلام وأن كل وسيلة لها دورها وجمهورها المستهدف. وأشـار إلى أن هذه الصناعة لا تمثل ا فـي صناعة الإعلام، إنـمـا هـي فنًا تـحـولً جديدًا تم استحداثه على وسائط الإعلام ليلبي رغبات جزء من الجماهير، فأدى مـن خلالــه بعض الأدوار الإعلامـيـة التي قد يعجز عن تأديتها أو القيام بها وسائل الإعلام الاخـرى كالتلفزيون أو الراديو أو الإعلام المكتوب. وقــــــــال الــــصــــافــــي إن الـــبـــودكـــاســـت سـيـؤدي دوره وسيسمح لفئة معينة مــن الجماهير لتوفير صـوتـهـا وجعلها مــســمــوعــة بـالـتـعـبـيـر عـــن رأيـــهـــا بـكـافـة الطرق التي قد تكون مهمشة بــالإعلام التقليدي لجمود الـمـادة المقدمة في الإعلام الـتـقـلـيـدي، بينما الـبـودكـاسـت يقدم قضايا مهمة وأكثر عمقًا بالنسبة للمجتمع وتطرح قضايا قد تكون غابت عن الإعلام التقليدي لكنها حاضرة وبقوة اليوم في البودكاست. وأضـــــــــاف أن الــــبــــودكــــاســــت يـلـعـب دورًا فـي مكافحة الاشـاعـة فـي القضايا الاجــتــمــاعــيــة أو الــســيــاســيــة الـمـعـمـقـة فقط، فالبودكاست هو فن إعلامـي غير مقترن بالسرعة مثل وسـائــط الإعلام المتعددة، فالإشاعة تنتشر مثل «النار بالهشيم»، واستخدام البودكاست في هذه القضية هو تفنيد أو تغيير روايات أو عـادات سلبية متداولة بكثرة لأجيال وأجيال، وتساهم في تصحيح المفاهيم الخاطئة وتوعية الجمهور، مضيفًا انه من خلال طرح وتقديم القضايا المجتمعية الـمـعـقـدة وإشــــراك خــبــراء فــي الـحـالات المطروحة النفسية والاجتماعية مثلا، بالرغم مـن أن البودكاست قـد لا يكون مثل وسائل الإعلام الأخرى في السرعة، إلا أنه يلعب دورًا مهمًا في نقل المعرفة والتوعية حول القضايا المعقدة. ومنجانبه، قال أستاذ الإعلام الرقمي فـــي جــامــعــة الـــشـــرق الأوســـــط الــدكــتــور محمود الرجبي، إنـه يتبع نظرية تقول إن الإعلام مـتـكـامـل، وأن الــنــجــاح في جـانـب إعلامــــي معين يـقـوم بمساعدة الـــنـــاشـــريـــن أو صـــنـــاع الـــمـــحـــتـــوى عـلـى الانتشار بأساليب مختلفة، لا يعتقد أنه سيؤثر على الصحافة، لأن الصحافة لها جمهورها، وإن كـان هـذا الجمهور يتأثر بــمــرور الــوقــت، لأن هـنـاك تـنـافـس من منصات التواصل الاجتماعي المختلفة، والـعـمـل الصحفي انتقل إلــى المواقع الإخـــبـــاريـــة الــرقــمــيــة الـــتـــي طـــــورت من المحتوى، وتمكنت من تقديمه بشكل جميل وأصبحت الآنية شديدة فيها. وهـــــذا مـــا أشـــــار إلـــيـــه رئـــيـــس تـحـريـر صحيفةشيحانعدنان نصار، قائلا«حتى نقيم هذه الصناعة بالنسبة للإعلام فلا بد من الإشـــارة إلـى أن توسع الاهتمام بهذا الصنف من الإعلام ما زال ضعيفا نسبيًا، بالرغم من أهميته، لكن يمكننا مـعـالـجـة هـــذا الــغــيــاب بــالاهــتــمــام عند نسبة مـن الجمهور عـن هــذه الصناعة إذا دفـعـنـا بمستوى ومـحـتـوى إعلامـــي جيد للبدوكاسات، معتبرا أن هذا الأمر سيتطلب جهدًا ومحتوىً وترويجًا جيدًا ويجذب الجمهور إليه. وفــــي ســـيـــاق مــتــصــل، قـــالـــت سجى فـــادي جـبـر، مـقـدمـة بـودكـاسـت لإحــدى المنصات، إن البودكاست لون من ألوان الإعلام، فالمقدم في البودكاست يكون لــديــه أسـلـوبـه ويـخـتـار الـضـيـف ويكتب الاسئلة ويطرح الموضوع ، كما أنه قد يعزز لغة الحوار والنقاشالمفتوحويعزز مــن حـريـة الــــرأي والتعبير فــي الأردن، من خلال السماح للجمهور بالمشاركة والتعبير عن آرائهم ووجهات نظرهم من خلال المداخلات خلال الحلقات أو عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وبينت جبر أن الأمر هذا يتطلب من المنتجين والمقدمين البودكاست أن يكونوا واعين بهذه الصناعة وأن يسعوا إلـــى تشجيع الــحــوار المثمر والتفاعل البناء، بالرغم مـن وجــود بعض الأفكار الخاطئة حول البودكاست ودوره الهام، لكنمنخلال توجيه الجهود نحو تشجيع الحوار والتفاعل الإيجابي يمكن ان يصبح الــبــودكــاســت جــــزءًا مـهـمًـا مــن الثقافة الإعلامية في الأردن. وأضـافـت أن الجهل فـي اعتبار هذه الصناعة لونًا من ألوان الإعلام من قبل الجمهور أو المقدمين ايضًا، فيمكن أن يـقـوم أي شـخـص الــيــوم فــي الــبــدء في برنامج بودكاست خاص به ويستضيف اشـــخـــاص قـــد لا يــمــلــكــون شــيــئــا قيما لتقديمه للمستمع لكنه معروف على وسائل التواصل الاجتماعي أو غيرها، لهذا فانهسيشكلتشويهًا لهذه الصناعة بسبب هذا الجهل. وبينت أن هــذه التأثيرات ستشكل ســـلـــبًـــا عـــلـــى الـــعـــمـــل الــصــحــفــي وعــلــى الـــبـــودكـــاســـت ايــــضًــــا، فــعــنــدمــا يـشـاهـد الــنــاس الـعـديـد مــن الــبــودكــاســت التي تجتوي على محتوى سطحي أو يفتقر إلـــى الـمـحـتـوى الـــهـــادف والـمـهـنـي فـان ذلك سيؤدي إلى خسارة الثقة في هذا النوع من البودكاست ويؤثر سلبًا على سمعتها، ويـمـكـن ان يجعل الشخص يقرر عـدم متابعتها وبالتالي يؤثر على جميع البودكاست الأخرى بشكلسلبي بناءً على هذه التجربة السلبية. تحدياتصناعة البودكاست في الأردن قــــال الـــدكـــتـــور مــحــمــود الـــرجـــبـــي إن هــنــاك بـعـض الإيــجــابــيــات لـلـبـودكـاسـت الأردنـي مقارنة بالبودكاست في الوطن العربي، فلا يمكننا التعميم على جميع البودكاست التي تنتج أردنيًا، وانه ليس مـــن الــصــحــيــح أن نــتــعــامــل مـــع جميع المحتويات الخاصة بهذا الأمــر وكأنهم كتلة واحدة ولكن هناك اختلافات فردية بينهم. وتــــابــــع انـــــه بــالــنــســبــة لــلــبــودكــاســت الأردنـــي هناك جدية كبيرة في بعضها، كما أن هناك موضوعات مهمة جدًا يتم التطرق إليها، وهي تمثل شيئا نستطيع أن نفتخر به. وأضــاف أن الإقبال على البودكاست أردنــيًــا أو حتى على أي محتوى رقمي، فـــإنـــه يــعــانــي لـــعـــدة أســــبــــاب، مــنــهــا ان ا كبيرًا المحتوى الأردنــي قد لا يجد قبولً من الأردنيين، بينما المحتوى المصري أو الخليجي يتم التفاعل معه بعدد أكبر من الناس، وهذا لعدة أسباب منها أن الشعب الأردنـــي يتفاعل مـع المحتوى العربي عادة أكثر من المحتوى المحلي، وأيضًا المستهلك للمحتوى في الدول الأخرى لديه أوقات أكبر كما في الخليج، أو لـديـه عـــدد أكـبـر مــن الــنــاس كـمـا في مصر. وبــيــن الــرجــبــي أن الــبــودكــاســت هو شكل التحول من الإذاعة إلى ما يسمى الـــبـــودكـــاســـت، والــمــحــتــوى الـــمـــرئـــي أو المسموع أو التفاعلي لا يغير بمقدار مــــا تــتــغــيــر الـــوســـيـــلـــة الـــتـــي ســتــقــدمــه، فاحتياجات الـنـاس هـي ذاتـهـا على مر التاريخ، فعندما ظهر التلفزيون، تحدث كثيرون عن أن الإذاعــة ستنقرض، لكن هذا الكلام لم يكن صحيحا، إذ أن الإذاعة طـــــورت مـــن مـحـتـويـاتـهـا وتـمـكـنـت بــان تتمتع بميزة أن لا يحتاج الإنـسـان إلى كثير من التركيز عندما يتابعها، فيمكن مـتـابـعـتـهـا مـــن خلال الــعــمــل أو أثــنــاء القيادة، ولا يعتقد أن البودكاست، رغم كـل التحديات الـمـوجـودة أصلا أو التي ستظهر مستقبلا، ستؤثر عليه، ولكنه سيغير الشكل الذي يقدم من خلاله. وقــال إن البودكاست هو أحـد أنـواع الإعلام، لأن الإعلام قــائــم عـلـى تقديم مـحـتـوى مـكـتـوب أو مـسـمـوع أو مرئي أو تفاعلي لمجموعة كبيرة من الناس، وهــــذه الـمـجـمـوعـة مـتـبـايـنـة، وهــــذا ما ينطبق عـلـى الـبـودكـاسـت، مـشـيـرًا إلـى أن قضية وجـــود ثقافة بين المقدمين والـمـنـتـجـيـن، فـأنـه يـتـوقـع أنـهـم جميعا يـعـرفـون أن مــا يـقـدمـونـه إعلام، لأنهم يــعــرفــون أنــهــم يـتـعـامـلـون مـــع جـمـهـور عريضومختلف ومتنوع. وأكد أنهناكعدد كبيرمن التحديات التي تواجه مقدمي البودكاست، خاصة في الأردنمنها كيفنصل إلى المواضيع ا من قبل المواطن الأردني، الأكثر تفاعلً وكيف يمكن أن نتنافس مع الإذاعات؟، لأنه علينا أن ندرك أن الإذاعــات الأردنية رغم كل التغيرات الرقمية، تمكنت من الاحـتـفـاظ بعدد كبير مـن المستمعين خــاصــة الــبــرامــج الـصـبـاحـيـة الــتــي تقدم خــــدمــــات مـــهـــمـــة لـــلـــمـــواطـــن الأردنــــــــي، وتــقــوم بعملية الــوصــل بـيـن الـمـواطـن والمسؤول، وتعمل على تحقيق بعض الاحتياجات لـدى المواطن الأردنـــي، من خلال الضغط على المسؤولين أو بعض الأشـخـاص الذين لا يـريـدون العمل في القطاع العام. وأشار الرجبي إلى تحد آخر، وهو كيف نقنع المواطن الأردنــي بـأن من يتحدث معه بلهجته وبـأسـلـوبـه يمكن أن يجد صـــدى عــنــده، إذا نـظـرنـا إلـــى الـمـؤثـريـن في منصات التواصل الاجتماعي، نرى أن هناك كثيرًا من المؤثرين الأردنيين الذين تمكنوا من الوصول إلى شريحة واسـعـة، ونتمنى أن يحصل ذلــك أيضا فــي الــبــودكــاســت، وهـــو متفائل بـذلـك، معتقدًا بأن الوقت الذي يمر هو عامل إيـجـابـي يعمل عـلـى زيــــادة انـتـشـار هـذا البودكاست، وفي الوقت نفسه يعمل عـــلـــى تـــطـــويـــر مــضــامــيــنــه ومــحــتــويــاتــه وأساليبه. وقـال رئيس تحرير صحيفة شيحان عدنان نصار إن هـذا القطاع من الإعلام سينجح في المرحلة المقبلة أكثر من نـجـاحـه الـمـتـواضـع حـالـيـا، اذ سيعتمد ذلـــك عـلـى الـمـكـون الاجـتـمـاعـي الأردنـــي وتعامله مع مثل هذا الإعلام وما يقدمه مـن محتوى فصناعته تحتاج إلـى جهد وصبر ومثابرة ، ومحاولة الوصول إلى أكبر الشرائح الاجتماعية الممكنة ومن مختلف الفئات العمرية وربما تعد هذه الإشكالية من أبرز معوقاتصناعة إعلام البودكاست. واعـــتـــبـــر أن تـــدنـــي مــســتــوى الإنـــتـــاج لــلــبــودكــاســت ســبــبًــا مـــبـــاشـــرًا بضعف الترويج وغياب الاهتمام، فحتى يكون المستمع متحمسًا لمثل هـذا المنتج الإعلامـــــي لا بــد مــن ضــمــان بــراعــتــه في الـــتـــســـويـــق عـــنـــدهـــا ســيــرتــفــع مـسـتـوى الاهتمام بانتاج البودكاست. وفـــــي الـــســـيـــاق نـــفـــســـه، قــــالــــت آلاء عـــبـــيـــدات، مــقــدمــة فـــي بـــودكـــاســـت في قـنـاة رؤيـــا الإعلامــيــة، إن إمكانية تراجع البودكاست؛ إذ يمكن أن تظهر وسيلة أخـــرى تـفـوق الـبـودكـاسـت بكثير فتحل محلها، لكن الأهم الآن هو تعزيز انتشار الـــبـــودكـــاســـت بــالــشــكــل الــصــحــيــح لأنــه لـم يصل إلــى ذروة الانـتـشـار المطلوب فـــي الأردن الـــيـــوم، فـعـنـدمـا يــصــل إلــى تلك المرحلة المطلوبة عندها يمكننا المناقشة في مستقبل هـذه الصناعة ومـــا الـــذي سيحل مـحـلـه، فـفـي الحياة لا يــوجــد شــــيء لا يـمـكـن ان يـسـتـبـدل، وتـسـتـعـرضمــثــال بــوســائــل الـتـواصـل الاجتماعي التي استبدلت بعض هذه التطبيقات بـغـيـرهـا، إذ إن كــل وسيلة جديدة تأتي تحمل سلطانها الخاص. وبينت عبيدات أن عـدد السكان في المجتمعات المختلفة يلعب دورًا هاما في انتشار البودكاست وتأثيره، فيمكن أن يكون التأثير أكبر في البلدانذاتعدد السكان الكبير والمجتمعات النشطة، إذ يوجد امكانية للوصول إلى جمهور أكبر، ومـع ذلـك فـان عملية القبول والتكيف للمجتمعات مع هذه الصناعة الجديدة تــحــتــاج إلــــى وقــــت وقــــد يـــكـــون هــــذا هو السبب في بطء انتشار البودكاست في الأردن. وأشـــارت إلـى أن التطور فـي المجال الإعلامـــي يـحـدث بسرعة كبيرة، مبينة أن فترة التطور تسبق بكثير من الأحيان استيعابنا للتغيير، فيجب تقبل هـذا التطور. واعـــــتـــــبـــــرت عـــــبـــــيـــــدات أن بــــرامــــج الـــبـــودكـــاســـت الـــتـــابـــعـــة لــلــمــؤســســات الإعلامـــــيـــــة قــــد تـــجـــد فــــرصًــــا كـــبـــيـــرة فـي التمويل والاستمرار والانتشار، كما أن فرصة الانتشار أوسع في العالم العربي عندما تكون الشركات الإعلامية مقرونة بمؤسسات إعلامية مهمة، وتستعرض بعض الأمثلة على هـذا، مثل مؤسسة رؤيـــا الإعلامـــيـــة الـتـي تعمل بـهـا وتـقـدم بودكاست حكي سياسي فيها، مشيرة إلى أنهذه المؤسسة استثمرت بشكل لافتفي هذا المجال ودعمت المواهب الشبابية وازداد انتشارها بشكل كبير. وقـــــالـــــت إن الــــبــــودكــــاســــت يـمـكـنـه المساهمة بشكل كبير في تعزيز حرية التعبير، فامتلاك منصة خاصة للتعبير عن آرائهموأفكارهم يمكنّهممن الشعور بـالـحـريـة والاســتــقلالــيــة، وهـــذا قــد يعزز الشعور بأن لديه الحق في التعبير عن نفسه وتوجهاته بحرية تامة، وهو الأمر الذييمكن أنيؤديإلى إحساسايجابي بالثقة والتفاؤل. وأضــافــت أن الـبـودكـاسـت يمكن أن يعزز ويساهم في زيادة الوعي والتفاهم فــي الـمـجـتـمـع، إذ يـتـيـح للأفـــــراد فرصة الاستماع إلـى وجهات النظر المختلفة والتعرف على تجارب وآراء متنوعة. ومــــن جــهــتــه، قــــال الـصـحـفـي وعـضـو مجلس نقابة الصحفيين الأردنيين خالد الــقــضــاة، إن الــبــودكــاســت فــي مـراحـلـه الأولـــى فـي الأردن كــان بحاجة إلــى جهد وتـطـويـر إضــافــي، اذ قـد يعتبر التمويل والـــتـــدريـــب والــتــأهــيــل لـــهـــذه الـصـنـاعـة مـن مـعـدات وطـــرق بـث والــوصــول إلى الجمهور من التحديات الرئيسية التي واجهت هذه الصناعة في الأردن. وأكـــد الـقـضـاة أن هـنـاك حـاجـة ملحة إلى تطوير القدرات والمهارات في مجال صناعة البودكاست في الأردن، ولذلك يمكن أن يـكـون الــتــدريــب المتخصص والتأهيل الفني امــرًا حيويًا للمقدمين وصـــنـــاع الـــبـــودكـــاســـت، مــشــيــرا إلــــى أن التمويل قد يلعب دورًا مهمًا في دعم هذه الجهود وضمان استمراريته حتى يــكــون جـــــزءًا مـــن مـنـظـومـة الإعلام في مخاطبة الجمهور وتـقـديـم محتوى ذو جودة عالية. وقـــــال إن دور الـــبـــودكـــاســـت الــيــوم يعمل على تغطية القضايا والمواضيع المهمة، وكيف يمكن أن يكون له التأثير المستمر والمعمق، وأن يسعى للتركيز علىقضايا معينة وتقديم تقارير معمقة وشاملة حولها، بحيث تظل هذه القضايا هــــي مـــحـــور الاهـــتـــمـــام لـــــدى الــجــمــهــور والمستمع بشكل دائم. وأشار إلى أنه إذا كانت القضايا التي يـتـنـاولـهـا الــبــودكــاســت تـتـعـلـق بحقوق الإنسان أو العنف أو القضايا الجندرية ا ، فان أو قانون الجرائم الالكترونية مـثلً ذلـــك يـعـكـس الــتــزامًــا بتسليط الـضـوء على المسائل الاجتماعية والقانونية المهمة، وبالتالي يمكن المساهمة في نشر الوعي والتفاعل حول هذه القضايا، وربــمــا فــي تحفيز التغيير والـتـأثـيـر في المجتمعات. وشــــــدد عـــلـــى ضـــــــرورة عـــلـــى تــقــديــم محتوى ذا قيمة مضافة ولا يقتصر فقط على تغطية الأحــداث السريعة العابرة، بـــل عـلـيـه الــتــركــيــز عــلــى الــقــضــايــا ذات الأهمية الدائمة. وأشــــــار إلــــى أن الـــبـــودكـــاســـت الـــذي يـتـعـامـل دائـــمـــا عـلـى تـغـطـيـة ومـعـالـجـة القضايا المهمة والـدائـمـة مثل حقوق الــــمــــرأة والـــطـــفـــل والــتــعــلــيــم، الــبــطــالــة، القوانين، أو حتىدور البرلمانوالاحزاب، كانت هناك محاولات لتغييب المواطن الأردنــــــــي تـــمـــامـــا عــــن تــغــطــيــة الأحــــــداث الـــســـاخـــنـــة أو الـــحـــســـاســـة أو الاحــــــداث الـمـتـتـابـعـة، لافــتــا إلـــى أن الـبـودكـاسـت يغيب بغياب التعامل مع بث التجارب والمحتوى الحي، فالهدف من مقدمي هـــــذه الـــبـــرامـــج هــــو مــعــالــجــة الــقــضــايــا المتجددة والتي لها امتدادات ولا تنتهي بانتهاء الأحداث الطارئة. وأضاف أنه بالرغم من زيادة الاهتمام بصناعة البودكاست، إلا أنه لا يزال هناك حاجة إلى رفع مستوى الوعي والثقافة حـــــول كــيــفــيــة الـــتـــعـــامـــل مــــع صــنـاعـتــه، فــعــنــدمــا تــســعــى إلــــى تــقــديــم مـحـتـوى يلامـــــــس الــمــســتــمــعــيــن ويـــجـــيـــب عـن أسئلتهم بشكل فعال فإن ذلك يتطلب صوتًا مؤثرًا واستخدامًا لتقنيات عالية. وأكــــد أن اهــتــمــام الـمـسـتـمـع يــــزداد كـلـمـا تــعــامــل الــبــودكــاســت مـــع قـضـايـا تهمه وقــدم إجـابـات واضـحـة أو خريطة طريق للمواضيع التي يحاول التعامل معها، ومع ذلك فان تحقيق الاستدامة فــي إنــتــاج الـمـحـتـوى عـبـر الـبـودكـاسـت أو الـتـواصـل مـع الجمهور تبدو بعيدة، إذ غالبًا ما تكون هذه التغطية مرتبطة بتمويل معين وتنتهي مـع انتهاء هذا الــدعــم الـمـالـي، مـمـا يـــؤدي إلـــى انقطاع الـمـحـتـوى أو اخــتــفــاء الـشـخـص نفسه وغيابمشاركتهمع انقطاعهذا التمويل عن البرامج الممولة. ويشيرعديالصافيمقدمبودكاست فـي قـنـاة رؤيـــا، إلــى أن الـبـودكـاسـت في الأردن لايــــــزال غــيــر مــســتــخــدم بشكل كامل أو معروف للجماهير، ونلاحظ أن متابعة البودكاستمن الجمهور الأردني أقل بكثير مقارنة مع دول الخليج، مؤكدا أهمية تعزيز البودكاست مع عدم تكرار المواضيع كخطوة لتطوير صناعته دون التقليد الكامل للدول المتقدمة في هذا المجال. منصة لحرية التعبير فـــي مــقــال نـشـرتـه الأمــــم الـمـتـحـدة ـ الأردن، بـعـنـوان (الــبــودكــاســت... صوت ) جــاء 2022 الـــشـــبـــاب بلا حـــــدود عــــام فـيـه، انــه فـي الأردن كما هـو الـحـال في اي مكان آخــر، فـي بعض الاحـيـان يكون لدى الشباب الخوف الذي قد يدور حول الديمقراطية وحرية التعبير والوصول إلى المعلومات. ويــــرى الــدكــتــور مـحـمـود الــرجــبــي أن الـــبـــودكـــاســـت قــــد يـــســـاهـــم فــــي تـعـزيـز حــريــة الـتـعـبـيـر والــصــحــافــة، لأن هـنـاك أشخاصا جدد يدخلون في هذا المجال، مختلفين عــن الأشــخــاص الـقـدمـاء في طـرحـهـم وأفــكــارهــم، وأيــضًــا لأن طبيعة الحوار في معظم الأحيان التي تتم من خلال البودكاست يؤدي إلى رفع هامش الحرية، طبعا هذا له علاقة أيضا بطبيعة القوانين الـمـوجـودة فـي البلد وطريقة تطبيقها ومدى الهامشالمتاح من قبل الدولة. ومــــن جــانــبــه، قــــال اســـامـــة ابــــو زيــن الــديــن، مـقـدم بـرنـامـج بـودكـاسـت على قناة رؤيا الإعلامية، إن البودكاست يعد أداة قديمة أعيد إحياؤها اليوم مع تطور صناعة الإعلام الرقمي، ومع نشأة موجة الـمـواطـنـيـن الــجــديــدة، الــذيــن يمضون ا فـي الــمــواصلات العامة في وقـتًـا طـــويلً أوروبا وأمريكا، لذا كانت النشأة الحديثة كبديل سريع للمعلومات عـن الكتاب والمواد المنشورة. وتــــابــــع ابـــــو زيـــــن أن جــمــيــع أشـــكـــال الـــوســـائـــط الإعلامـــــيـــــة الـــحـــديـــثـــة تـتـسـع لوجهات نظر عدة، مبينًا ان البودكاست يعد جـــزءًا مـن الشكل الحديث للإعلام الذي لا يعتمد على قطب واحد لتشكيل المعلومة. وأشـــار إلــى أن البودكاست لا يمكنه مكافحة انتشار المعلومات الزائفة، لأنه يعتمد على الناشر نفسه في ذلك، ومع النشأة النخبوية للبودكاست واتساع مداه، أصبح من الممكن أن يساهم في إنـتـاج مـــادة تـرفـع مستوى الـوعـي لدى المستمع أو المتلقي. وأضــاف أن البودكاست اليوم شكل مـن أشـكـال الإعلام وهــو يجمع مـا بين الإعلام الـتـقـلـيـدي والإعلام الــحــديــث، معتبرا أن العمل الصحفي فـي الأردن يـحـتـاج للإجــابــة عــن اسـئـلـة عـــدة تتعلق بـــالـــحـــريـــات وســـقـــف الــــحــــريــــات، وهــــذا يعتمد على إنتاج البودكاست فإذا كان منتجا من قبل قناة رسمية يختلف عن بودكاست منتج من قبل أفراد أو جهات خاصة. ويعتبر الصحفي سامي محاسنة أن البودكاستفي الأردنما يزالمتواضعًا، إذ لم يعتد الشارع الأردنيعلى الاستماع لـمـثـل هـــذا الــنــوع مــن الإعلام الـرقـمـي الـــجـــديـــد، ولــــم يــعــد الـــبـــودكـــاســـت حتى الآن دورًا محوريًا فـي إحـــداث تأثير في الإعلام الأردنـــي، ولا زال دوره متواضعًا ايـــضًـــا، وهــنــاك تــحــديــات تــواجــه صناعة الــبــودكــاســت فــي الأردن تـشـمـل تقبل المواطنين لمثل هذا النوع الجديد من الإعلام، لان معظم الــنــاس لا يعرفونه لقلة انتشاره، إضافة إلى أنه يحتاج إلى ترخيص من المؤسسات المعنية، إلى جانب أن ذهنية وعقلية المواطن لا زالت تـطـلـب الـمـعـلـومـة مــن وســائــل الإعلام التقليدية مثل التلفاز والإذاعـة ومواقع التواصل الاجتماعي. ولــــفــــت إلــــــى أن ملامـــــــح الاهـــتـــمـــام بالبودكاست بدأت تظهر بالأردن ولكنها ضـعـيـفـة ولا يــوجــد لــهــا تــأثــيــر كـوسـائـل الإعلام الأخرى، معتقدا بأن البودكاست سيسهمفيزيادةمساحةحرية التعبير. ومنجانبه، قالرئيستحريرصحيفة شـيـحـان عــدنــان نــصــار إن الـبـودكـاسـت يـــســـاهـــم فــــي تـــدعـــيـــم وتـــعـــزيـــز الـعـمـق الديمقراطي في التعبير الحر الملتزم اذا ما تم العمل الصحيح على المستوى والمحتوى وأسلوب التعبير. وأكــــد أن لـلـبـودكـاسـت إيـجـابـيـة في حـال تمدده وانتشاره في تعزيز مسار الحريات، إذ إن البودكاست في الأردن مــا زال حـتـى اللحظة الـراهـنـة فــي طـور النشوء، ولا يعتقد بأن إعلام البودكاست قـــد وصـــل إلـــى مـسـتـوى عـــال أو واســـع الانتشار في الأردن، باستثناء فئةمحددة شـبـابـيـة تـعـامـلـت كـمـتـلـقـي ومستمع ومــشــاهــد لــلــبــودكــاســت وفــــق ثقافتها الــرائــجــة داخــــل إطــــار مـنـظـومـة الـفـضـاء المفتوح أو السوشال ميديا. وتابع نصار أن هناك أسباب كثيرة لتدني انـتـشـار الـبـودكـاسـت فـي الأردن وهـي قـد تكون أسـبـاب تتعلق بالثقافة الرائجة أو التقليد المجتمعي بمتابعة الاخبار والاحداث عبر الفضائيات الرائجة أو مـن خلال الاذاعــــات الـعـاديـة، مشيرًا إلــى إنـنـا نحتاج إلــى وقــت إضـافـي حتى تتسع دائرة البودكاست وتنتشر بشكل أفضل. مع انتشار منصاته الرقمية محليا وعربيا.. ما الذي يستطيع أن يضيفه «البودكاسات» للمفاهيم الإعلامية و ممارساته؟ ࣯ ج ود البطانية � ي رموك- دانه القرنه وآرام عبابنه وس � صحافة ال من المعدات التي يحتاجها الإعلامي لصناعة البودكاست

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=