صحافة اليرموك

٢٠٢٤ نيسان ٢٨ _ ١٤٤٥ شوال ١٩ الأحد سنابل 5 ࣯ ج وابرة � ي رموك- شروق � صحافة ال يــــواجــــه الــتــعــلــيــم فــــي الأردن الـــعـــديـــد مـن التحديات التي أدت إلى تراجع الجودة والمردود المقدم، ومن أبرز هذه التحديات اكتظاظ أعداد الطلبة في الصفوف، إذ بلغ إجمالي عدد الطلبة 2,244,751 على مقاعد الدراسة في المملكة طالبًا وطالبة منهم حوالي مليون ونصف في المدارس الحكومية. وبحسب التقرير الاحصائي السنوي للعام الــــذي نـشـرتـه وزارة التربية 2022 الـــدراســـي والتعليمعبرموقعها الرسمي، احتلتالعاصمة عمان المرتبة الاولى في عدد الطلبة على مقاعد الــدراســة،فــقــد بـلـغ عـــدد الطلبة فــي الــمــدارس طــالــبــا وطــالــبــة، 246,720 الـــخـــاصـــة بــعــمــان فيما بلغ عـدد الطلبة في الـمـدارس الحكومية طالبا وطالبة، بينما جاءت محافظة 490.806 اربـد في المرتبة الثانية ومحافظة الـزرقـاء في المرتبة الثالثة. تحديات التعليم في الأردن قالت مساعدة مـديـرة مـدرسـة شجرة الـدر الاساسيةفيعمانوفاءجادالله، إنأبرز تحديات قطاع التعليم في الأردن تتمثل في محدودية الــــمــــوارد والـــتـــمـــويـــل وســـــوء الــبــنــيــة الـتـحـتـيـة واكتظاظ الصفوف الدراسية، وطرق التدريس والمناهج القديمة وعدم المساواة، والتفاوت بــيــن الــمــجــمــوعــات الاجــتــمــاعــيــة والاقــتــصــاديــة المختلفة ونقص الـمـهـارات الأساسية بشكل عام لدى الطلبة خاصة بعد جائحة كورونا ودمج التكنولوجيا فـي التعليم على الـرغـم مـن عدم توفر الامكانيات. وتابعت جادالله أن التحدي التكنولوجي في العصر الحديثيقفعائقا أمام التعليم الحديث المعتمد على تكنولوجيا المعلومات والاتصال لتحسين جـودتـه وفاعليته، لأن الـمـدارس في الأردن تفتقر إلـــى البنية التحتية والتقنيات التكنولوجية المختلفة، مبينةً أن التحدي عائق كبير في تمويل أنشطة التعليم، وهذا يؤثرسلباً على جودة التعليم. وبـــيـــنـــت جـــــاد أنـــــه يــتــعــيــن عـــلـــى الــــمــــدارس الحكومية العمل مع الطلبة من خلفيات ثقافية مختلفة، وهـذا يتطلب من المعلمين ومـدراء الـمـدارس اتخاذ تدابير لتوفير ما يلزم لتعزيز الـصـلـة بـيـن الـمـجـتـمـع الــمــدرســي والمجتمع المحلي وتعزيز الشراكة المجتمعية. وعــــــن الــــتــــحــــديــــات الإداريـــــــــــــة، أضـــــافـــــت أن المعلمون ومــــدراء الـــمـــدارس بـحـاجـة إلـــى أن يكونوا قـادريـن على إدارة الاخـــتلاف والتواصل مـع الـــطلاب والمعلمين بشكل تحفيزي، مما يتطلب منهم التدريب والتطوير المستمر في استخدام استراتيجيات التعلم النشط وتفعيل دور الطالب لتنمية التعلم الذاتي. ومـن جانبهِ، قـال المعلم فـي مـدرسـة بيت راس الأساسية للبنين فـي اربــد شــادي خليل إن أبــرز تحديات قطاع التعليم في الأردن هي عدم توافر الخبرة الكافية، وقلة الاستثمار في التعليم، والأوضاع الاقتصادية المتدنية، والبنية التحتية بحاجة لتحسين. ومــــن جــهــتــهــا، أفــــــادت مـــديـــرة مـــدرســـة أم نــــوارة الأسـاسـيـة فــي عـمـان ربـــى أبـــو سـيـف أن هناك تحديات مادية تؤثر على مصادر التعلم، وتــحــديــات بـشـريـة بـــالأعـــداد الـطـلـبـة، وتــدريــب وتأهيل المعلمين، مّا تؤدي بالنهاية إلى عدم إعـطـاء الـطـالـب حقه مـن الـوقـت فـي المتابعة والمشاركة. وبــــدورهــــا، أشــــــارت الـمـعـلـمـة فـــي مــدرســة شجرة الـدر الأساسية في عمان رحـاب عثمان إلى الفجوة بين الطالب والمعلم التي صنعتها جائحة كــورونــا، والبيئة الصفية غير المجهزة بشكل كــامــل، وتــعــذر اســتــخــدام التكنولوجيا وعدم توفر غرف ذكية ومحوسبة. ومـن جهته، قـال نائب رئيس لجنة التربية والتعليم النائب توفيق مراعية، إن معيقات الـــتـــعـــلـــيـــم كـــثـــيـــرة مـــنـــهـــا، مـــبـــانـــي الــــمــــدارس المستأجرة واكتظاظ الصفوف والجانب المادي للمعلمين فهو بحاجة لتحسين وتعديل، علاوةً على الهجرات والحروب في المنطقة. اكتظاظ الصفوف اسباب وحلول قـالـت الـمـديـرة وفـــاء جــــادالله، إن الاكـتـظـاظ يـــعـــيـــق اســـــتـــــخـــــدام الـــــمـــــرافـــــق الــتــعــلــيــمــيــة كالمختبرات،والساحات والمرافق الصحية، كما تؤثر سلباً في تنفيذ الأنشطة المدرسية لبعض المناهج الدراسية وبالتالي التأثير السلبي على التحصيل الدراسي وأضافت أنّ الصفوف الأولـى تأثير الاكتظاظ السلبي فيها بشكل أكـبـر لأنـهـا مرحلة تحتاج إلى تعلم مهارات أساسية بشكل فردي لبعض الطلبة لذلك تظهر الفجوة التعليمية والضعف فــي الـــقـــراءة والـكـتـابـة مــع تــزايــد الاكـتـظـاظ في الصفوف. وأكـدت أن الأعـداد تتزايد بشكل غير متوقع خاصة مع الأحـداث السياسية والهجرات، وهو ما يؤثر سلبا على فهم الطلبة ويشكل عبئا على المعلمين، فالمعلم يبذلقصارىجهده لإيصال المعرفة ولكن الاكتظاظ يزيد منصعوبة العمل ويضعف القدرة على التفاعل في الصفوف. وبيّن المعلمشاديخليل، أنعدد الطلبة في ،٦٨٠ طالب، وفي المدرسة ٣٦ الصف الـواحـد ٧٠ وعدد الذين يتم استقبالهم في السنة من طالب، وهذا يؤثرعلى جودة التعليم إذ ٩٠ إلى لا يتمكن المعلم من ايصال المعلومة بشكل جيد، ومتابعتهم بشكل فردي. وذكــــرت المعلمة فــي مــدرســة دار النهضة الاهلية الثانوية الخاصة في اربـد دعـاء طيطي، أن الاكتظاظ يؤثر على قدرة المعلم في الغرفة الصفية، ويقلل من متابعة أداء الطلاب والتأكد من تحقيق النتاجات بشكل صحيح ولا يسمح بمراعاة الفروق الفردية. وقالت المديرة ربى أبو سيف، إن عدد الطلبة طالب في الصف، وعدد طلاب 40 التقريبي هو -90 طالب، ويتوافد ما يقارب 1190 المدرسة طالب خلال الـعـام، مشيرةً إلـى أن تأثير 110 الاكتظاظ يظهر على قدرة المعلم في إعطاء كل طالب حقه ومتابعة كل طالب لـوحـده، خاصة الصفوف الاولى التي تتطلب من المعلم جهدا مضاعفا. وأضــافــت المعلمة رحـــاب عـثـمـان، أن عـدد الطلبة في الصفالواحد يصلفي بعضالأحيان طالبة، وكـل ما زاد العدد يقل ٥٠ يصل العدد استخدام أساليب التعلم الحديثة وبالتالي لن يواكب المعلم مستويات التعليم المتطورة. وقـــال نـائـب رئـيـس لجنة التربية والتعليم النائب توفيق مراعية، إن الاكتظاظ تحدي كبير على مستوى كافة محافظات المملكة، والحل هـو نظام الفترتين فـي الــمــدارس، ولكن نظام الفترتين لـه مـسـاوئ عـديـدة ولا يتنفذ بشكل جيد. وأضـــــاف مــراعــيــة انـــه لابـــد مـــن الــتــوســع في بناء المدارس وحاليا هناك قرار اصـدار الوقف التعليمي الـــذي يـقـوم عـلـى تـوجـيـه التبرعات والاوقاف نحو بناء المدارس بدلا من المساجد وبقية المرافق والسبب هو توفر اعـداد كبيرة وكـافـيـة مـن المساجد ولـكـن بقية المنشئات تعاني من نقص. ومـــن جــانــبــه، قـــال الــنــاطــق الإعلامـــــي بـاسـم وزارة الـتـربـيـة والتعليم احـمـد المساعفة إن مشكلة الاكتظاظ ازدادت بعد جائحة كـورونـا، ألــف طـالـب وطالبة 250 بعدما انتقل حـوالـي من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، وهذا العدد هو عشر أضعاف المنتقلين سنويا. وأضاف أن الـوزارة تعمل على حل المشكلة عن طريق بناء مـدارس جديدة وتحويل بعض المدارس الى نظام الفترتين واستئجار مدارس يــتــوفــر فـيـهـا الـــشـــروط الـمـنـاسـبـة والـمـسـاحـة الـواسـعـة، مشيرا الــى أنّ الامــــوال الـمـرصـودة لميزانية وزارة التربية بالإضافة للقروضوالمنح بـكـونـهـا مــا يـمـكـن لـهـم الـتـعـامـل بــه بخصوص مشكلة الاكتظاظ. وذكــــر مــديــر تـربـيـة الـمـفـرق والــرمــثــا سابقا نـــواف الـخـوالـدة، أن الـهـجـرة أصبحت متزايدة من المدارس الخاصة الى المدارس الحكومية بسبب الاوضــاع الاقتصادية والـظـروف المادية لبعض الاهالي،وبعض الصفوف في المدارس طالب وهـذا 60 الحكومية يصل بها الـعـدد ل عدد يتجاوز المدارس الخاصة بكثير ولا تحتمل الصفوفهذه الاعداد ليصبحهناك انخفاضفي الجودة بالتأكيد. وشـــدد النائب توفيق مراعية على الحاجة إلـى إستراتيجية وطنية تعتمد على التدريب والتأهيل، وتخصيص مبالغ كافية للبناء لحل المشاكل والتحديات المختلفة. إغلاق أبواب نقابة المعلمين وقــالــت المعلمة رحــــاب عـثـمـان، إن إغلاق 2019 النقابة وعـــدم نـجـاح الاضــــراب فـي عــام كان سببًا بضياع حقوق المعلم وانخفاض اجره ولم يعد للمعلم صوت، والوزارة اصبحت الجهة المتحكمة بكل مـا يتعلق بـشـؤون المعلمين بــــــدون وجــــــود جـــهـــة تــمــثــل مـــطـــالـــب الـمـعـلـم واحتياجاته. ولفتت المديرة ربـى أبـو سيف إلـى أنّ حالة من التشاؤم والسلبية بين صفوف المعلمين، وانعدام الدافعية تجاه التدريسومهنة التعليم كـكـل، والـسـبـب هــو عـــدم الاسـتـجـابـة لمطالب المعلمين وعدم تنفيذ ما تم الاتفاق عليه مع .2019 الوزارة بعد الاضراب عام وأكد النائبمراعية أن إغلاق النقابة يؤثر على المعلم، ويجب أن تعود ولكن بمنهجية مختلفة وأن تكون نقابة مهنية بعيدة عن السياسة، لأن الهدف منها هو رفع مستوى التعليم وضمان حقوق المعلم، والسياسة والاحزاب ليسوا من اختصاص النقابة، يجب ان تعود لكن بتعديلات وتحسينات وتغيير في المنهجية. المناهج الدراسية ومـن جانبهِ، قـال أستاذ المناهج وأساليب التدريس في الجامعة الأردنية الدكتور إبراهيم المومني إن المناهج لا يجب ان تتضمن كل المهم، بل يجب أن تحث المناهج الطلبة على التفكير والبحثوالاستقصاء والتعلم الذاتيلأن المناهج ليست مجرد وعـاء يتسع لكل ما هو مهم وضروري. وأضـــاف المومني أن المناهج الموضوعة حاليا وضـعـت بـصـورة عشوائية دون نـظـام أو تخطيط واضــح لتجديدها بشكل منظم، وفي كل مرة تتغير المناهج تقوم اللجان بالبدء من الصفر ووضع مناهج جديدة كليا بدلا من البناء على المعلومات السابقة والـمـتـوفـرة، مبينا أنهُ يجب العمل على تطوير وتعزيز الايجابيات وتغيير وإصلاح السلبيات في المناهج القديمة وليس التغيير الكامل لها. وأشــــار إلـــى أن قــــدرات الـمـعـلـم فــي الـوقـت الحالي أكبر بكثير من المناهج التي بين أيديهم، وهـــنـــاك الــعــديــد مـــن الـمـعـلـمـيـن المتمكنين وأصحاب العلم الواسع والكثير ولكن المناهج الحالية لا تساعدهم فـي تمرير هـذه المعرفة والخبرة للأجيال. وأكـد الدكتور المومني أن المناهج الحالية لا تواكب التطور التكنولوجي، إذ يجب أن تتوفر المناهجكافةبشكلمحوسب، بهدفالاستعداد لاحتمالية حصول أزمات صحية وسياسية في المستقبل، وأن نـراعـي الأزمـــات الحاصلة في المنطقة، والتعلم كذلك من التجربة السابقة وجائحة كورونا، وتصحيح الأخطاء السابقة ومنع حدوث فجوة تعليمية لدى الطلبة. وأشـــارت المعلمة فـي مـدرسـة دار النهضة الأهلية الثانوية الخاصة في اربد دعاء طيطي أن الاكتظاظ يؤثر على قـدرة المعلم الطيطي إلى أنّ المناهج الجديدة بوصفها لا تحيط بجميع المعلومات اللازمة ولا تناسب مستوى الطلبة، وانقطاع التعليم في أزمة كورونا ادى الى خلق فجوة تعليمة كبيرة. وأكـد الخوالدة أن المناهج الحالية مناسبة وتــــقــــدم للأجـــــيـــــال الـــمـــعـــلـــومـــات الـــمـــطــلـــوبـــة، ويقومالخبراء والمعلمين والتربويين بمتابعة الـــتـــطـــورات فـــي الـمـنـاهـج الـعـالـمـيـة ويـسـعـون لتحسين المنهاج وتغييره لـيـواكـب تـطـورات العصر. وأضـــــاف الـمـسـاعـفـة أن الـمـنـاهـج مـتـطـورة وتواكب مستجدات القرن الواحد والعشرين، والـمـنـهـج هــو كــل مــا يـتـعـرض لــه الـطـالـب من خبراتمباشرة أو غير مباشرة تساهم في نموه من الناحية الجسمانية والعقلية والنفسية. تراجع جودة التعليم في الأردن 45 احـتـل الأردن المرتبة الخامسة عربيا و دولــة فـي مؤشر جـودة 140 عالميا مـن أصــل التعليم ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﺍﻟﺼﺎﺩﺭ ﻋﻦ المنتدى الاقتصادي .2021 ﺍﻟﻌﺎﻟﻤﻲ ﻓﻲ دافوس وبحسب استبيان صــادر عـن شبكة الأخبار والـــتـــقـــاريـــر الأمـــريـــكـــيـــة، احـــتـــل الأردن الـمـركـز دولة 78 عالميا من أصل 58 السادس عربيا و أجري عليها الاستبيان الذي تضمن مسحا لأكثر ألفشخص. 17 من وقــــال الـمـومـنـي إن الأردن تــراجــع مستمر وأصبح لا يواكب التطورات العالمية، فقد كان سابقا من الأفضلعلىمستوى الشرق الاوسط فــي التعليم، وعـنـد الـمـقـارنـة مــع بقية الـــدول العربية والاسيوية المتقدمة سنرى أن جودة التعليم في الاردن في انخفاضمستمر. وأضـــافـــت جـــــادالله أن الـتـعـلـيـم فـــي الأردن يتميز بجودة عالية والاهتمام رفيع المستوى، ولكن في السنوات القليلة الماضية ومع تأثير الهجرة وجائحة كورونا تراجع مستوى التعليم في الأردن مقارنة مع الدول المجاورة. ووصــــــف الــمــعــلــم شــــــادي خــلــيــل مـسـتـوى التعليم «بالمتدني»، بسبب فترة كورونا التي خلقت فجوة في التعليم، وبسبب استخدام المناهج الأجنبية وقلة استخدام التكنولوجيا في الاساليب التعليمية. ولفتت أبــو سيف الــى أنّ نتائج الــدراســات وتحليل نتائج الاختبارات في الدولة، تظهر أن التعليم في الاردن في مرحلة تراجع مستمر ويصنفضمن اسوء سبع دول في التعليم. وذكـــرت الطيطي أن جــودة وكـفـاءة التعليم فــي الـــمـــدارس الـخـاصـة أفـضـل مــن الــمــدارس الحكومية والأسـبـاب هـي، الأعـــداد القليلة في الــغــرف الـصـفـيـة، وقــــدرة المعلم عـلـى متابعة الــطــالــب بـشـكـل أفــضــل، وقــــدرة الـمـعـلـم على مراعاة الفروق الفردية. الفرق بين المدارس الحكومية والخاصة وقـــال أسـتـاذ المناهج وأسـالـيـب التدريس في الجامعة الأردنية الدكتور إبراهيم المومني إن الـفـرق بين الــمــدارس الخاصة والحكومية لا يتمثل بـالـعـلـم الـمـقـدم للطلبة بــل بـجـودة الخدمات المقدمة للطلبة، فالمدارس الخاصة توفر بيئة خالية من الاكتظاظ وخدمات ومرافق تعمل بـصـورة مـمـتـازة كما أن اخـتـيـار الأهـالـي للمدارس الخاصة ينبع من رغبتهم في تنشئة طفلهم فــي بيئة مـدرسـيـة خـالـيـة مــن العنف ومظاهر التنمر، فهي اقل بكثير في المدارس الخاصة بالمقارنة مع المدارس الحكومية. وأضـــــاف أن الـــمـــدارس الــخــاصــة تــبــرز فيها مظاهر الانضباط وتطبيق القوانين والانظمة بشكل كامل، على عكس المدارس الحكومية التي نلاحظ بها تسيبكبير وعدم انضباطوعدم قـدرة على تطبيق العقوبات والقوانين وضياع لحقوق الطلبة. وذكرت الطيطي أنّ توفر وسائل التكنولوجية الحديثة،والغرفالصفيةالمجهزةلبيئةتعليمية سليمة والأنشطة المنهجية واللامنهجية التي تقدم للطلاب والوسائل الترفيهية والانضباط والــنــظــام فــي الـــمـــدارس الــخــاصــة، هــو يجعلها متميزة عن المدارس الحكومية. وأوضـــــحـــــت الـــمـــعـــلـــمـــة مـــــن مـــــدرســـــة بـــدر الاسلاميةالخاصةفيعمانسارةخلدونأنأبرز الفروقاتبين المدارسالخاصةوالحكوميةهي أن المدارس الخاصة تقدم العديد من خدمات غـيـر مــتــوفــرة فـــي الـــمـــدارس الـحـكـومـيـة مثل تسهيل عميلة مجيء الطالب للمدرسة من خلال الباصات المخصصة للطلبة، والمختبرات التعليمية والملاعب الرياضية لتنمية المهارات العلمية والبدنية لدى الطلبة. وذكر المساعفة أن نتائج الطلاب في الثانوية الــعــامــة تـشـيـر إلـــى أن الأوائـــــل مــن الــمــدارس الخاصة بسببتعرضهم لظروفتعليمية أفضل كمساحة الغرفة الصفية والامكانيات المتنوعة، ولكنهذا لا يعني أن المدارسالحكومية لا تنتج طلبة متميزين ومن أوائل المملكة. انخفاض أجور المعلمين عزت المعلمة من مدرسة الفاروق الخيرية الخاصةفياربد إخلاصمحمود أسبابانخفاض الأجـــور فـي الـمـدارس الخاصة إلـى سيطرة رب العمل على اتخاذ القرار، وعدم رعاية الحكومة للمدارس الخاصة، واستغلال صاحب المدرسة الخاصة الحاجة للوظيفة، والبطالة في الأردن. وأكدتالطيطي أن الأجور لا تعادلربعمجهود المعلم في المدارسالأردنية، مضيفةً أن الأجور تنخفضفي المدارس الخاصة؛ لأنها مؤسسات ربحية يسعى أصحابها الـى جني أكبر قـدر من الــربــح، وهـــذا يظلم العاملين فيها لأن قـانـون العمل يعتبر مجحف ويحدد حدا أدنى للأجور لا يساوي جزءا من جهد المعلم. وأوضــــــح الـــخـــوالـــدة أنـــهـــم قـــامـــوا بتحسين المباني، وتـعـديـل وتـطـويـر المناهج، وتـدريـب المعلمين، وتـوفـيـر التكنولوجيا، إلا أن راتـب المعلم لم يرتفعوهو العائق الرئيسي امام تطور التعليم وتحسينه، مؤكدًا وجوب توفير الكرامة للمعلم ماديا ومعنويا حتى نحصل على جودة تعليم عالية. وقال المساعفة إن الرواتب في الاردن جيدة وهناك زيادات يتمصرفها بناء على نظام الرتب، وهو نظام لضمان العدلفي توزيع الرواتبعلى الموظفين. الأساليب التي يتبعها المعلمون وقالت جادالله إن كل معلم يختار الأسلوب الــــذي يــنــاســب الــفــئــة الــعــمــريــة الــتــي يـدرسـهـا والـمـبـحـث مـــع الأخــــذ بـعـيـن الاعــتــبــار الـــمـــوارد المتاحة في المدرسة. وأكـــد المعلم خليل أن كـل مرحلة عمرية لــهــا اســتــراتــيــجــيــة مـتـبـعـة مـــن قــبــل الـمـعـلـم منها: الـتـدريـس الـمـبـاشـر، الـمـحـاكـاة والـحـوار والمناقشة، والعصفالذهني، وحلالمشكلات. وذكرتالمعلمة إخلاصمحمود أنالأساليب المتبعة من قبل المعلم هي التعليم النشط، والتعلم عن طريق اللعب واستخدام الوسائل المحسوسة، واستخدام التكنولوجيا الحديثة. وشددت أبوسيفعلى أهمية توافر القدرات عـنـد المعلم ليستطيع خـتـم المنهج بطريقة صحيحة، ومتابعة الـــطلاب بنفس المستوى، ومتابعة الاعمال الكتابية مع الـطلاب، ومراعاة الفروق الفردية. وأوضـح الخوالدة أن المقصود بالموارد هي تــدريــب المعلمين عـلـى الــبــرامــج التعليمية والــخــطــط الـمـخـتـلـفـة فـــي الـــقـــيـــادة والـتـخـطـيـط ومهارات الاتصال والمهارات التكنولوجية. وذكــــر الـــخـــوالـــدة أن الـبـيـئـة الآمـــنـــة للطلبة المادية يقصد بها توفير مــدارس مجهزة بكل الأدوات اللازمة مثل الإضاءة والتهوية والتدفئة والمقاعد المريحة والادوات التعليمية والطاقم التعليمي المدرب والمجهز، والنفسية هي أن تكون البيئة خالية من العنف ويجب ان يكون هـنـاك تـوعـيـة للطلبة للتخفيف مــن ظاهرتي التنمر والعنف في المدارس. وشدد المساعفة على أن المعلم هو عنصر أساسي من عناصر العملية التعليمية وننظر لـه على أنــه عنصر مهم وكــل الامـكـانـيـات التي نستطيعتقديمها نقدمها مثلالبرامجالتدريبية بهدف تعزيز خبراتهم في المجال الخاص بهم. اكتظاظ الصفوف في المدارستحدٍ حقيقي يؤثر على جودة التعليم وكفايته مطالب بإعادة فتح أبواب النقابة.. والوزارة تؤكد العمل على ايجاد حلول المصدر: موقع إذاعة ح نى ࣯ ي رموك- دانا الطيطي � صحافة ال يتعرضالمسجد الأقصى اليوملأسوأ حصار وتنكيل ومــنــع مــن قــــوات الاحـــــتلال الـغـاشـمـة الــتــي مــا زالــت مصرة على فرض مخططات يمينها المتطرف وسلب المسلمين أحد أهم مقدساتهم رغم كل المواجهات المانعة لذلك. وقـــــال رئـــيـــس قــســم الأبـــحـــاث والــمــعــلــومــات في مؤسسة القدس الدولية الدكتور هشام يعقوب إن معركة طوفان الأقصى كانت رداً طبيعياً من المقاومة الفلسطينية على الـعـدوان الصهيوني المفتوح على الـمـسـجـد الأقــصــى وعــلــى مـــحـــاولات تصفية القضية الفلسطينية وطـمـس حـقـوق الـشـعـب الفلسطيني عبر مــؤامــرات وتـسـويـات كانت ومــا زالــت تُـطـرح في أروقة بعض الدول الغربية والعربية تمثلت بمشاريع التطبيع الـتـي تـهـدف إلـــى دمـــج الـكـيـان الـغـاصـب في المنطقة، وإبعاد المقاومة الفلسطينية عن المشهد باعتبارها عقبة أمام مشروع الدمج. وأوضـح يعقوب أن معركة طوفان الأقصى عرقلت مخططاتالاحتلالالإسرائيلي،مشيراً إلىأناعتداءات الاحتلال المتواصلة على الفلسطينيين لا يمكن أن تمر مرور الكرامدونحساب، حيثأن الانتفاضاتوالنضال الفلسطيني الكامل من صد العدوان الصهيوني على الشعب الفلسطيني؛ بسبب انـعـدام تكافؤ موازين القوى وميل كفة القوة للاحتلال الصهيوني. وتابع أن هذه الأعمال النضالية لا شك بأنها تعرقل الاحــتلال وتؤخر مخططاته والأهـم بأنها ترسل رسالة مضمونها أن الشعب الفلسطيني لا يمكن أن يتغاضى عن الاعتداءات المتواصلة عليه وعلى مقدساته. وأوضح يعقوب أنه منذ بدء معركة طوفان الأقصى في السابعمن أكتوبر الماضيفَرضتحكومة الاحتلال تقييدات مـشـددة على المسجد الأقــصــى؛ والسبب الرئيسي في ذلـك أنها تعي تماماً ما شَكَلَه الأقصى دومـــاً مـن شـــرارة للعديد مـن الــثــورات والانـتـفـاضـات وانتهاءً 1929 الفلسطينية بدءا من ثورة البراق عام بـطـوفـان الأقــصــى، مـشـيـرًا إلـــى أن سـلـطـات الاحـــتلال تـــحـــاول أن تُــخــمِــد أي مــحــاولــة لإطلاق هـبـة شعبية فلسطينية تنطلق من داخل مدينة القدسوالمسجد الأقصى خاصةً نصرةً لمعركة طوفان الأقصى وذلك لرمزية مسرى رسول اللهولأن المعركة انطلقتدفاعاً عنه وحملت اسمه. وأضـــاف أن الاحـــتلال يفرض سياساته الصهيونية الــجــائــرة لــفــرض الــقــيــود عـلـى الـمـصـلـيـن وعــلــى رواد المسجد ومنها منعهم مـن الــوصــول إلــى المسجد عام من أهالي مدينة 50 الأقصى إلا لمن هم فوقسن القدس، بالإضافة إلىمنع أهالي الضفة الغربية وأهالي من حقهم المشروع في الصلاة بالمسجد الأقصى 48 حيث شهدنا تناقصا غير مسبوق في أعداد المصلين حتى وصل لحد ثلاثة آلافمصلِ تقريباً في أيام الجُمع؛ مبينا أن هذا التناقص يكمن بسبب تضييق مساحة الـدخـول والـخـروج من الأقصى وذلــك بتركيب سواتر حـديـديـة على بعض أبــوابــه وفـــرض الهيمنة الأمنية الصهيونية التي أعطت الشرطة الإسرائيلية المتطرفة فرصة أكبر للتعامل مع أي حدث أمني يحدث داخل المسجد الأقصى أو عند الأبواب. واستكمل يعقوب، ومـن القيود المفروضة أيضاً تركيب كاميرات دقيقة عند المدرسة التنكزية المطلة على المسجد الأقصى ومهمتها مراقبة كل صغيرة وكـبـيـرة بـداخـلـه، وحـتـى دائـــرة الأوقــــاف الإسلامــيــة لم تسلم من فرض القيود على موظفيها تمثلت بالإبعاد ومنعهم من أداء واجبهم والاقتراب من المقتحمين . وأشـــار يعقوب إلــى الـتـخـوف الكبير مـن المخطط الصهيوني الذي ينص على استمرار هذه السياسات والإجــــراءات المهيمنة على المسجد الأقـصـى وعـدم ربطها فقط بــإجــراءات معركة الـطـوفـان، مـؤكـداً على خـطـورة الأحـــداث الـقـادمـة إذا لـم يكن هـنـاك تحركات قوية وفاعلة من أهل القدس والفلسطينيين الذين يستطيعون الوصول إلى المسجد الأقصى ومن الأمة العربية والإسلامية. وأرجع يعقوب التحول الكبير الذيجعلمنمخطط منظمات المعبد الــذي تطالب بتنفيذ ذبــح البقرات الحمراء لتطهيرملاييناليهود، وإعطائهمفرصةشرعية لاقتحام المسجد الأقصى من مخطط عقائدي يخشاه المستوى السياسي والأمـنـي الصهيوني إلــى تـورط المستويات الحكومية بهذا المخطط المتطرف مما يعطيهشرعيةسياسية علنية، لافتًا إلى أنهذا التواطؤ جاء على خلفية أهداف خاصة بالانتخابات والمصالح التي تجتمع بين القيادة الصهيونية السياسية والأمنية الحالية وبين منظمات المعبد المتطرفة. وتـــابـــع يـعـقـوب أن احـتـمـالـيـة غـــضطـــرف الـقـيـادة الصهيونية عن مسألة ذبح البقرات الحمراء والانتقال إلـــى مـرحـلـة متقدمة مــن اقـتـحـام المسجد الأقـصـى حـسـب الــتــطــورات الأمـنـيـة فــي المنطقة ورد الفعل الفلسطينية والـعـربـيـة والإسلامـــيـــة، فـهـذا الاحـــتلال لا يفهم إلا لغة القوة، وإذا كانت هناك رد فعل قوية توصل للاحتلال الصهيوني رسالة أن هذه الجُرأة على المسجد الاقصى وتحويل الأساطير اليهودية إلى وقائع على الأرضمن شأنها أن تؤدي إلى تهديد مباشر على الأمن والاقتصاد الصهيوني وعلى المستوطنين وعلى كل مصالحه فقد تعيد الحكومة الصهيونية حساباتها وقد تلجم منظمات المعبد. وأكـد أن المسجد الأقصى يواجه تهديداً كبيراً في ظــل بـــدء مـوسـم الأعــيــاد الـيـهـوديـة، وتُــصِــر منظمات المعبد المتطرفة على تنفذ جميع الطقوس التوراتية الـخـاصـة بـأعـيـادهـم، وأعـلـنـت كالمعتاد عــن مكآفات مالية هائلة لمن يستطيع تنفيذ هذه الطقوس، ومنها ذبـح القرابين الحيوانية داخــل المسجد الأقصى في عيد الفصح الـيـهـودي، بالتزامن مـع الـتـواطـؤ الأمني الصهيوني بتسهيل عملهم، وذلك بعد فشل الحكومة الحالية في تحقيق إنجازاتعسكرية فيمعركة طوفان الأقـصـى، فالحل الوحيد لاستعادة الهيبة السياسية والعسكرية لدى حكومة الاحــتلال بأن تستقوي على مدينة الـقـدس وخـصـوصـاً المسجد الأقـصـى؛ لتقول لجمهورها المتطرف إن الـمـقـاومـة الفلسطينية لم تحقق هدفها في الدفاع عن المسجد الأقصى. وفـي ذات السياق، قـال الباحث في دراســات بيت المقدس الدكتور أنس المصري إن المسجد الأقصى كان وما زال المفجر لصراعنا الطويلمع المحتللأكثر منسبعينعاما وصولاً إلىمعركةطوفان الأقصى؛ لأن أهل الأرضيعتبرون الأقصىصمام الأمانوالخط الذي لا يمكن تجاوزه أو السكوت عن الاعتداء عليه، مؤكداً على أن الإنـسـان بطبعه يميل إلـى الـهـدوء والــخلاص مـن المواجهات المستمرة لكن عندما يتعلق الأمـر بالمسجد الأقصى المبارك تنقلب كل هذه المعايير ويصبح الدفاع عنه مهمة وأولوية وهذا ما يستشعره المسلمين عموماً على امتداد تواجدهم. وأضاف المصري أن عيد الفصح الذي بدأ قبل أيام نيسان يعتبر موسما لانتهاك حرمة 22 وتحديداً ليلة المسجد الأقصى، مشيراً إلى أن عيد الفصح في الأربع سنوات الماضية كان يتقاطع معشهر رمضان المبارك مما شهد عدة جولات من المواجهة، ولكن هذا العام جاء بعد انتهاء الشهر الفضيل مما يقلل من فرصة المواجهة؛ بسبب قلة أعـداد المصلين الوافدين إلى المسجد الأقصىوالإجراءات الصارمة المفروضة حتى اللحظة على الدخول والخروج منه. وأوضــــح الـمـصـري أن الـمـسـتـوى الـرسـمـي يُعنى بتغييب الشعوب العربية والإسلامـيـة عن ما يجري فــي الـمـسـجـد الأقـــصـــى؛ لأنـــه يــــدرك أن أي تــحــرك في هذه القضية يطيح بالمنطقة إلى مواجهة مع القوى العالمية مما يشكل تهديداً مباشراً على وجـود هذه القوى؛ لأن تحرك الشعوب يعني مواجهة فعلية مع هذه الأنظمة، مشيرا إلى أن التقصير الشعبي الواضح من دول العالم العربي والإسلامي وخاصةً دول الطوق الأردن سوريا لبنان مصر تركيا. وأكد أن قضية المسجد الأقصى توحد الجهود وتبث الـروح المعنوية بين الشعوب والتحرك الشعبي في ظل إنهاك الـدول بالإشكالات الداخلية سيضفي نوعاً مــن الــتــآزر والـــوحـــدة؛ لأن المسجد الأقــصــى يستحق جهوداً مضاعفة من الشعوب العربية والإسلامية. وبـيـن أن للحراك الشعبي والشبابي خـاصـةً دورا كبيرا قادرا علىفرضإرادته، فقد رأينا اللحمة الشعبية في ميادين كثيرة تمثلت بالإعتصامات والاحتجاجات على الأمـور الحياتية، ونأمل أن نجد مثل هذه الهمة في الدفاع عن المسجد الأقصى المبارك، مشيراً إلى أن تحرك الشعوب لن يكون مجرد اعتصامات أو شعارات إن وجدت في الميادين بأعداد كبيرة جداً، بل ستكون قادرة على رفع مطالبها وتحقيقها رغباً أو رهبا. واختتم المصري حديثه، أن المستوى الرسمي عليه دور كبير ولكن الواضح أن الحكومات غير معنية بأداء واجبها، وإن تحركت هذه الحكومات فقد تُحدث فرقا واضحا على الأرض، مؤكدا أن إسرائيل تخشى الوصول إلى حالة العزلة التي بدأت تواجهها في هذه الـمـرحـلـة، فـــإذا استطاعت الـشـعـوب أن تـفـرض على حكوماتها تنفيذ خطة العزلة فهكذا ستكون قادرة على فرض إرادتها. باحثان يحذران من «اقتحامات متقدمة» لمنظمات المعبد المتطرفة للمسجد الأقصى بتواطؤ القيادات السياسية والأمنية الصهيونية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=