صحافة اليرموك

٢٠٢٤ نيسان ٢٨ _ ١٤٤٥ شوال ١٩ الأحد 6 من هنا و هناك وسط التحدّيات التي يواجهها النظام التعليمي الأردني لإثبات فاعليته، خاصةً مع تزايد تحوّلاتوتطوراتقطاع التعليم في كل العالم، جاءت الحاجة لاستقطاب أنظمة جديدة بإمكانها أن تحسّن جودة التعليم فــي الأردن، وتــزيــد مــن كـفـاءة خريجي النظام التعليمي الأردنـي، مثل ) الــمــطــروح مـــن شـركـة BTEC نــظــام ( (بيرسون) البريطانية، والـذي تم دمجه في النظام التعليمي العام الحالي. ) يطبق BTEC نظام التعليم المهني ( 266 حاليا لأولمرة في العام الحاليفي مـدرسـة ثانوية فـي مختلف محافظات المملكة، ويتضمن النظام المسارات المهنية المطبقة حاليا تخصصالأعمال، الهندسة، تكنولوجيا المعلومات، الشعر والـتـجـمـيـل، الـــزراعـــة، والـضـيـافـة، وجــاء توقيع الاتـفـاقـيـة مـع شـركـة (بـيـرسـون) لتطوير التعليم والتدريب المهني في الأردن، بـعـدمـا أثـبـتـت الـشـركـة تميّزها فـــي تـطـبـيـق هــــذا الــنــظــام حــــول الـعـالـم وتـخـريـج كــفــاءات وطــاقــات قــــادرة على مواكبة التطورات في مختلف المجالات والانـــســـجـــام فـــي ســـوق الـعـمـل وتلبية حاجاته. ) المرحلة BTEC نظام ( الأولى قــــال مـــديـــر إدارة الـتـعـلـيـم الـمـهـنـي فـي وزارة التربية والتعليم المهندس محمود جداية إن فكرة استقطاب نظام ) جاءتمن احتياج بيئة التعليم BTEC( 70 الأردنية له، وهو برنامج مطبّق في دولــة حـول العالم، معرّجًا على أبــرز ما يميّز البرنامج وهو تطوير مهارة التعلم الـــذاتـــي لـلـطـالـب، والـــمـــهـــارات العلمية والـعـمـلـيـة، والشخصية المطلوبة في سـوق العمل، ويضم سـاعـات تطبيقية أكثر من المعتاد، ويقيّم الطالب حسب إنجازه. وبيّنت زينب الشامي، وهي معلمة فـــي مـــدرســـة ديـــر يــوســف الــثــانــويــة في محافظة إربـد، أن النظام أثبت فاعليته ونجاحه في مرحلة التطبيق على الأقل، بـشـرط أن يختار الطالب المسار الـذي يناسب قــدراتــه، وتـبـرر ذلــك بشمولية خطة البرنامج، واحتوائها على كل ما هو جديد من برمجيات وألعاب وتطبيقات وذكـاء اصطناعي، مضيفةَ أن كل شيء جـــديـــد فــيــه تـــحـــدّيـــات وصـــعـــوبـــات، لأن أســـلـــوب الـتـقـيـيـم يـعـتـمـد عـلـى البحث والتطبيق بعكس ما اعتاد الطلاب عليه سابقًا. تأهيل الكوادر البشرية والبنية التحتية أمـــا بـشـأن تـأهـيـل الـــكـــوادر البشرية والبنية التحتية للتعامل مـع النظام، قالتالشامي إن المعلمين تلقّوا دورات ا في اختصاصه، وأنها تدريبية دوريـة كلً لا زالـت مستمرّة لتتواكب مع محتوى البرامج فـي كـل مـسـار، وطــرق التقييم والــتــوثــيــق والــتــدقــيــق لـلـنـتـائـج بـشـكـلٍ مستمر، مضيفةً أنه تم تجهيز المدرسة بمختبر حاسوبحديثومتكامل بألواح تفاعلية وحواسيب محمولة وطابعات والـعـديـد مـن الــمــواد والأجــهــزة اللازمـــة، ويـتـم العمل على مختبرات ومشاغل أخرى ليتم تفعيلها في العام القادم. ومـــن جـانـبـه، قـــال مصطفى منصور (مــــعــــلــــم فـــــي مـــــدرســـــة وصــــفــــي الـــتـــل الـصـنـاعـيـة)، إن البنية التحتية جاهزة لاستقبال الـنـظـام فـي مرحلته الأولـــى، وجــــــاري تــطــويــرهــا وتــحــديــثــهــا لـملائـمـة الـــمـــرحـــلـــة الـــتـــالـــيـــة، وأنــــــه يـــتـــم تـأهـيـل المعلمين بشكل مستمر لينخرطوا أكثر في النظام ومكوّناته إلى جانب تأهيلهم تخصصيًا. وعنآلية اختيار المعلمينوالمدربين المناسبين لمسارات البرنامج، وتأهيل البنية التحتية، قال المهندس محمود جــدايــة إنـــه تــم تــدريــب المعلمين على تــنــفــيــذ هـــــذا الـــبـــرنـــامـــج بــفــعــالــيــة قـبـل الـبـدء بـتـدريـسـه، وأن الـتـدريـب لا يـزال مستمرًا حـرصًـا على جـــودة الخريجين وفـاعـلـيـة الــنــظــام، مــؤكــدًا تهيئة البنية التحتية اللازمــة والدعم الفني والتقني بــشــكــلٍ كـــــافٍ لـتـصـبـح جـــاهـــزة للعمل فــي جميع الــمــواقــع الـتـي تــم اخـتـيـارهـا فـــي الــمــرحــلــة الأولـــــــى، وتـــوفـــيـــر جميع مـتـطـلـبـات الــتــخــصــصــات الـمـسـتـحـدثـة واستمرار عمليّات الدعم الفني لجميع المستهدفين بشكلٍ علمي ومنهجي. الإقبال على البرنامج وصـــــف الــمــعــلــم مــصــطــفــى مـنـصـور الإقــــبــــال عــلــى الـــمـــســـارات الــمــهــنــيــة بـ «الـــكـــبـــيـــر»، خـــاصـــةُ بــعــد الــعــمــل على الـــنـــشـــرات الـتـوضـيـحـيـة عـــن الــبــرنــامــج ومــســتــقــبــل خــريــجــيــه بــعــد أن يـتـقـنـوا الـــمـــهـــارات الـعـمـلـيـة الــمــواكــبــة لـسـوق العمل. فيما قالت المعلمة زينب الشامي، إن الإقــــبــــال جـــيّـــد جــــــدًا نــســبــة إلـــــى أن التخصصات جديدة والنظام يطرح لأول مرة في المدارس، وتتوقع أن يتزايد في السنوات القادمة. وفي ذات السياق، تقول الطالبة زين سهيل إنها سعيدة باختيارها لتخصص إدارة الأعـــمـــال رغــــم أن الــنــظــام جـديـد ونتائجه غير واضحة بعد، لأنه يتناسب مـع اهتماماتها ومـهـاراتـهـا الشخصية، وأنها تسعى لاكتساب الخبرات العملية الـمـطـروحـة فــي الـبـرنـامـج حـتـى تؤهلها للانسجام مع متطلباتسوق العمل. أمــا الطالبة زيـنـة أيـمـن، فعبّرت عن رضاها عنبرنامجتكنولوجيا المعلومات، وتــقــول إنـهـا مهتمة بمضمونه ولديها الـــمـــهـــارات الــتــي تـؤهـلـهـا لـلـنـجـاح فـيـه، واختارت النظام لآمالها بفاعليته خاصةُ مـع اهتمام الــــوزارة الكبير بتخصصاته وترويجهم لأهميته في زيـادة احتمالية الحصول على فرص العمل. تحدّيات وآمال وعــن الـتـحـدّيـات الـتـي واجـهـت وزارة التربية والتعليم، أشـار الجداية إلـى أن الــــوزارة واجـهـت بعض الـتـحـدّيـات التي وصفها بـ «الطبيعية» وتمثّلت بعامل الـــوقـــت، والـثـقـافـة المجتمعية ونـظـرة أولـــيـــاء الأمـــــور لـلـتـخـصـصـات الـمـهـنـيـة، بـالإضـافـة إلــى التجهيزات والمتطلبات الــتــدريــبــيّــة، مـبـيّـنًـا أنــهــم تـــجـــاوزوا هـذه الـــتـــحـــدّيـــات مــــن خلال زيـــــــادة الــجــهــود وتنفيذ حملات التوجيه المهني الكبيرة والمكثّفة للطلاب والمعلمين وأولياء الأمور، إلى جانب لقاءات إعلامية لغاية التعريف بالبرنامج. وأضـــــاف الــجــدايــة أنـــه قـــد طـلـب من الوزارة زيادة مخصصات التعليم المهني وتــأمــيــن جـمـيـع الـمـتـطـلـبـات الـتـربـويـة والتدريبية لجميع المسارات المهنية وتـغـطـيـة نـقـص الـــكـــوادر، ورغــــم الكلفة التشغيلية المرتفعة إلا أن الوزارة قدمته للطلاب بشكلٍ مجاني؛ لتحفيزهم على الالتحاق بالبرنامج. ووصف الجداية البرنامج بالجيّد جدًا مـــن مـنـطـلـق مــحــايــد ومــهــنــي عــلــى حد وصفه، وهذا بناءً على مخرجات تدقيق وتـقـيـيـم مـــن قـبـل مـدقـقـيـن خـارجـيـيـن أبـدوا ملاحظات إيجابية كثيرة، موضحًا أنهم ما زالــوا في البداية، وأنهم بحاجة مـاسـة للتدريب المتخصص لتحسين جودة المخرَج لاحقًا، وأن الـوزارة هيأت بيئة تعليمية تحاكي بيئة العمل وتمنح الطلبة شهادات عالمية تؤهلهم لسوق الـعـمـل أو مــواصــلــة تعليمهم التقني الفني. بينما قـال المعلم مصطفى منصور إنـــه إلـــى جـانـب تـفـاؤلـه بـالـنـظـام، إلا أنـه معني بتخريج كفاءات مدرّبة، وبالتالي نحتاج لتطوير سوق العمل لاستيعابها ا لـزيـادة البطالة، وإن وإلا ستكون عـــاملً الـتـدريـب الـنـوعـي للمعلمين يجب أن يستمرّ، مضيفًا أنه يجب تهيئة وتدريب الـــــطلاب مـــن الـمـرحـلـة الأســاســيــة على مـهـارات التفكير واسـتـخـدام الحاسوب والعمل على تقارير وأبحاث ومشاريع صــغــيــرة، لــكــي يــكــون هــــذا الـمـنـهـج في التعليم مستساغا لديهم. يـــذكـــر أن الــــــــوزارة ســتــقــوم بهيكلة جديدة للإدارة، واستحداث قسم خاص في التوجيه والتدريب المهني حتى يتم مـتـابـعـة الــصــفــوف الأســاســيــة ومـعـرفـة ميولهم منذ البداية. وقـالـت عضو لجنة التوجيه الوطني والاعلام فيمجلسالنواب النائبةصفاء المومني إنها فكرة رائدة، حيث يتضمن بـــرنـــامـــجًـــا، بــمــا فـــي ذلــــك الــبــرامــج 11 التقليديةمثلالمهنيوالصناعي، إضافة إلى برامج أخرىمثل الذكاء الاصطناعي، برامجخلال 6 ورغم أنها بدأتفي تطبيق العام الماضي، إلا أن هذا البرنامج يفتقر إلــى التحضيرات والـمـعـدات مّــا يعرقل تقدمه وتطبيقه على نطاق واسع. ودعـــت المومني إلــى ضـــرورة تهيئة الـمـدارس وإعـــداد غـرف صفية مناسبة لـبـرنـامـج «بـتـيـك»، بـمـا فــي ذلـــك إعـــداد مـخـتـبـرات وتــجــهــيــزات خــاصــة وتـأهـيـل المعلمين، لكنها قالت إن الواقع يظهر أن هذا البرنامج يفتقر إلى التحضيرات والمعدات اللازمــة، مما يـؤدي إلى عدم فتحشعب«بتيك»فيبعضالمدارس. ) في عامه الأول؟ BTEC كيف يسير تطبيق نظام التعليم المهني ( تخصصات مهنية .. وتدريب المعلمين على تنفيذه مستمر 6 مدرسة مهيأة لـ 266 مدققون خارجيون أبدوا ملاحظات إيجابية حوله ࣯ ي � ن � ج ود مقدادي وولاء الموم � ي وحمزة زقوت وس � ب � ي رموك- إيمان الوهي � صحافة ال المصدر: رؤيا الإخباري ࣯ ج ود بطاينة � ي رموك- س � صحافة ال برزت أهمية دور وسائل التواصل الاجتماعي بتغيير الــرأي العام العالمي في ظل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الحرب الأخيرة «طـوفـان الأقـصـى»، إذ شكلت هـذه المنصات ا نـوعـيًـا فــي تسليط الــضــوء عـلـى الــواقــع تــحــولً الـفـلـسـطـيـنـي، وحــقــائــق تـنـفـي الـــســـرد الــكــاذب للاحتلال الإسرائيلي. وكـانـت وسـائـل الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي رافـــدًا حـيـويًـا للصحفيين والـنـشـطـاء الفلسطينيين، وبشكلخاصالغزيين، لنقلالحقيقةعبر الصور والفيديوهات، وتوثيق المجازر والانتهاكات التي يرتكبها الاحــــتلال بـحـق الـشـعـب الفلسطيني، إذ تـمـيـزت بـعـدم وجـــود وسـيـط بـيـن المرسل والمستقبل، ما جعلها أسرع في الوصول إلى الجماهير. وقالمُراسل قناة الغد في قطاع غزة عبدالله عبيد، إن مـواقـع الـتـواصـل الاجتماعي لها دور كبير في نقل الحقائق وتوثيق المشهد الواضح والـواقـعـي لما يـحـدث فـي قـطـاع غـــزة، ودحـض الــــروايــــات الإســرائــيــلــيــة وإثـــبـــات حـــق الـشـعـب الفلسطيني أنه صاحب الأرض. وتـــابـــع أن تـفـاعـل الـصـحـفـيـيـن والـنـاشـطـيـن الاجتماعيين في قطاع غزة مع المجتمع الدولي كـان دائماً مُستمراً في فضح حقيقة الاحـتلال الإســرائــيــلــي وتـوثـيـق جــرائــم الاحـــــتلال بـالـصـور والفيديوهات عبر مواقع التواصل الاجتماعي لقوتها في التأثير على الرأي العام العالمي تجاه المقاومة والشعب الفلسطيني، وخاصة منذ السابع من أكتوبر. وبــيّــن عبيد أن أهــالــي قـطـاع غـــزة يعيشون تحت وطأة العدوان الإسرائيلي الهمجي لأكثر يومًا، فمنذ أول أيام الحرب استخدم 205 من الاحتلالأسلوبًا قذرًا باستهدافمراكز الاتصالات ومنع التواصل بين أفراد قطاع غزّة وعزلهم عن العالم الخارجي. وأضـاف أن الفعل الهمجي أجبر العديد من الأشـــخـــاص الـبـقـاء عـاجـزيـن عــن الــتــواصــل مع عائلاتهموأصدقائهمفيظل المجازر البشعة، إذ قاموا بالبحثعن اي وسيلة لضمان استمرارية الاتصال ونقل واقع قطاع غزة. وأكــد عبيد أن وسـائـل التواصل الاجتماعي أحــدثــت تـقـدمًـا مـلـحـوظًـا فيما يـخـص القضية الفلسطينية وذلك عبر منصاتها المُتنوعة مثل فيسبوك، تويتر، تيليجرام، انستغرام وحتى واتساب، إذ أصبحت هذه الوسائل الأكثر نجاحًا في نشر أخبار قطاع غزة وتسليط الضوء على الـمـمـارسـات الهمجية للاحــــتلال ضــد الشعب الفلسطيني. وأوضح أن تلك الحقائق المُنشورة عبر هذه المنصات أثرت بشكل كبير، خاصة في الغرب، حيث أصبحت وسيلة فعّالة لتوضيح الصورة الحقيقية للقضية الفلسطينية، وساهمت هذه المنصات في تغيير الرأي العام العالمي. ولفت عبيد إلى مبادرة المواطنين بإرسال رسائل للصحفيين والإعلاميين والناشطين عبر وسـائـل الـتـواصـل الاجتماعي، مُـبـرزيـن أهمية المحتوى الذي يُقدم لدعم القضية الفلسطينية ونقل الصورة الحقيقية للأحداث في قطاع غزة. وأشــــــار عــبــيــد إلــــى أن تـغـيـيـر الــــــرأي الــعــام العالمي كان له تأثير واضح على بعض أعضاء البرلمانات، سواء في الوطن العربي أو حتى في الغرب، إذ شاهدنا بعض البرلمانيين في أوروبا يتحدثون بقوة وبشكل دائــم وبحماسة قوية بشأن القضية الفلسطينية وهذا لم يكن يحدث من قبل. من جهته، قـال المصور الصحفي والناشط الاجتماعي سامي السُلطان، إنهم كصحفيين ونـاشـطـيـن عـلـى مــواقــع الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي، عملوا على نشر الأحداث والصور والفيديوهات المتعلقة بالأحداث التي تدور في قطاع غزة عبر حساباتهم الشخصية على وسـائـل التواصل الاجتماعي. وذكر السُلطان أن هدفهم هو نقل الحقيقة والــروايــة الفلسطينية وإظـهـار جـرائـم الاحــتلال الإســـرائـــيـــلـــي، فـــي الـــوقـــت الـــــذي يـــحـــاول فيه الإعلام الـغـربـي والإســرائــيــلــي أن يــوجّــه الـــرأي العام العالمي لدعمه من خلال نشر الأكاذيب والحقائق المُضللة لتحقيق تأثير إيجابيفي نقل الواقع. وأكـــــد الــــــدور الـكـبـيـر الـــــذي لـعـبـه الـنـشـطـاء والـصـحـفـيـون فـــي نـقـل الـحـقـيـقـة دون تــزويــر، إذ قــامــوا بنشر الــمــواد والــصــور بشكل فــوري ومـفـصـل، متابعين الـحـدث لحظة بلحظة في كتابة تفاصيله ونشرها ونقلها على الفور، مبينا التزامهم بالشفافية والمصداقية، بالإضافة إلى ذلـك فإنهم مـوجـودون لنقل الحدث في وقته، بل ويعتبرون أنفسهم جزءًا من الحدث، ما دام بإمكانهم نقل الرسالة مباشرة وبشكل مستمر دون وجــود وسـيـط، مستعرضين الـحـدث بكل وضوح للعالم. وكشف السُلطان عن تحقيق الهدف الرئيسي من توثيق الحقائق ونشرها، الـذي يتمثل في إثبات حقيقة الرواية الفلسطينية وفضح مجازر الاحـــتلال بشكل مباشر أمـــام الجمهور، ارتفع ا عدد المتابعين بشكل كبير، حيث أظهروا تفاعلً ملحوظًا مع المحتوى المنشور، سواء كان ذلك من خلال الصور أو الفيديوهات وغيرها. وبيّن فضل هذا التواصل المباشر، إذ أصبح المشاهدون يـرصـدون الأحـــداث بواقعية تامة دون تـدخـل مــن وســـطـــاء، مـمـا أكـسـبـهـم رؤيــة واضـحـة لجرائم الاحــــتلال، بـــدءًا مـن استهداف الـــمـــدنـــيـــيـــن والــــمــــؤســــســــات الـــطـــبـــيـــة وحـــتـــى الصحفيين. هذا النهج ساهم بشكل كبير في تأثير فهم العالم للوضع الحقيقي في قطاع غزّة. وأضـاف السُلطان أن السوشال ميديا أثرت بشكل إيجابي على تضامن العالم مع القضية الفلسطينية وفهمه لها وتغيير منظوره تجاهها، حيثُ تغيّرت نظرة العالم إلى إسرائيل بشكل كــبــيــر، وانــعــكــســت جـــرائـــم الاحـــــــتلال وحـقـيـقـة القضية بشكل واضـــح، مّــا أدى إلــى تغيير في المواقفالشعبية والتضامن الدوليوالحراكات الشعبية والتأثير في القرارات الدولية كل ذلك كان جزءًا لا يتجزأ من تلك التغييرات. ا في مواقف بعضالدول وأفاد أنه لاحظ تحولً والـحـركـات الشعبية، خاصة فـي أمريكا، وهـذا يشير إلى الحقيقة التي وصلت للعالم بشكل واقعي وبشكل دقيق. وقـــال الـسّـلـطـان إن بـدايـة الـتـطـرق لوسائل إذ بدأ 2021 التواصل الاجتماعي كانت في عام العالم مُتابعة العديد من الصحفيين والمؤثرين الفلسطينيين والغزّيين تحديداً، إضافة إلى ما يحدث الآن لم يسبق وقوعه من إجرام ومجازر وقصف وإبادة إذ أثرت على الرأي العام العالمي وأصـبـح الكثير مـن الـنـاس مُهتمين بمُتابعة هـؤلاء الصحفيين والناشطين، وثم بدأ انتشار الصحفيين والمؤثرين بشكل كبير من قطاع غزة. وتـــحـــدث عـــن الـــــدور الــــذي ســاهــم بـــه تـعـدد اللغاتفي إيضاح الحقيقة عبر استخدام اللغات المُختلفة لسهولة الـوصـول للجميع وإيـصـال الحقيقة للشعوب المُختلفة، مـؤكـدا أن أهم تلك اللغات كانت الإنجليزية حيث لعبت دوراً كبيراً جداً. وأضــــاف الـسُـلـطـان أن جـيـش الاحــــتلال كـان يــقــوم بـنـشـر الــحــســابــات الــكــاذبــة والـمُـضـلـلـة، مُنتحلة شخصية أشخاصفلسطينيين أو عرب لإيقاع الفتنة وتضليل الرأي العام. ومن جهة أخـرى، قالت المُحللة السياسية والــنــائــب الــســابــق ديــمــة طــهــبــوب، إن وسـائـل التواصل الاجتماعي لعبت دورًا كبيرًا في تحول الرواية التي حاول الكيان الصهيوني نشرها في بـدايـة الـحـرب إذ حـدث انـــقلاب فـي الـــرأي العام الــعــالــمــي، مـعـتـبـرة أن كـــل ذلـــك يــعــود بفضل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي الذين دعموا المقاومة وعبروا عن تأييدهم للشعب الفلسطيني، مُــنــدديــن بـكـافـة أشــكــال العنف والإبادة الجماعية وجرائم الحرب التي تحصل. ونوهت إلىضرورة الانتباه لوسائل التواصل الاجتماعي فهي سلاح ذو حدين؛ إذ يستخدم الـــكـــيـــان الــصــهــيــونــي وحـــــدة خـــاصـــة للتضليل الإعلامــــي، ونشر الــروايــة الصهيونية وشيطنة النضال الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية؛ إذ تعمل هذه الوسائل على تحفيز الانقسامات والتوترات بين العرب وإحداث المشاكل. وبـــيـــنـــت طـــهـــبـــوب أن وســــائــــل الـــتـــواصـــل الاجتماعي ساهمت في دعم حملات المقاطعة وربــط الناس والناشطين مع بعضهم البعض بعيداً عن الحدود الجغرافية، مّا أدى إلى تحول عام وكبير في تأييد المقاومة الفلسطينية في كافة الدول والشعوب. وأضافت أن مؤسسات ومنظمات المجتمع المدني لعبت دورًا بـارزًا في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، إذ قامتبتكريسجهودها فـي حـــملات نـصـرة لقطاع غـــزّة وانـتـشـرت على نطاق واسع عبر مواقع التواصل وشاركت هذه المنظمات في حـملات حقوقية أظهرت جرائم الاحتلال الإسرائيلي. وأوضـــحـــت طــهــبــوب أن هــــذه الـمـؤسـسـات تمكنت من إظهار تضامنها ودعمها من خلال تنظيم حـــملات إعلامــيــة واســعــة عـلـى وسـائـل التواصل، مّا ساهم في توجيه الرأي العام إلى قضايا حقوق الإنسان والظلم الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني. واعتبرت بأنه على الـرغـم مـن نشر وسائل الإعلام الكثير من الحقائقوالجرائم التيحدثت، ا أنمواقفالدول الكبرىلا زالتثابتة فيدعم إلّ الاحتلالوكأنها جزءًا منهذا العدوان، مّا أظهرت بــعــض الــــــدول مـــواقـــف مــبــدئــيــة مــثــل سحب السفراء وقطع العلاقات مع الكيان الصهيوني، واتخذت دول أخرى مواقف في مجلس الأمن الدولي مثل الأردن. ولـفـتـت إلـــى أن آراء الـشـعـوب فــي الـشـارع الـعـام كـانـت مختلفة عـن الـحـكـومـات، إذ رأينا تأييدًا كبيرًا للمقاومة الفلسطينية في الشارع الأمريكي ودول أوروبـــا رغـم موقف حكوماتهم المغاير، مـؤكـدة أن هــذه الأحــــداث استطاعت تغيير الرأي العام للشعوب غير أن الحكومات لا زالـت مُصرة على مواقفها في دعم الاحـتلال سياسياً وعسكرياً. مـن جـانـبـه، قــال المُحلل السياسي حمزة العمايرة إن وسائل التواصل الاجتماعي نقلت المشهد بفاعلية من غزة إلى العالم، وسلطت الـضـوء على كـافـة الـمـجـازر والاعـــتـــداءات التي ارتكبها الاحــــتلال، إلــى جـانـب كشفها لوحشية الـجـيـش الـــذي كـــان يُـصـنـف نفسه بـأنـه «على خُلق»، ونقلت المظاهرات والوقفات الحاشدة، وآراء الشعوب وصناع الــرأي في جميع أنحاء العالم. وبيّن العمايرة أنه لم يلحظ أي تأثير فعلي أو واقعي ملموس، وأن التأثير ينبغي أن تلمس نتائجه فـي وقــف الـقـتـال، وزيـــادة المساعدات لقطاع غزة، والسماح للمؤسسات والمنظمات بالوصول إليه، مـؤكـدًا أن التأثير يكون واضحًا عـنـدمـا يـكـون الـضـغـط اقـتـصـاديًـا ودبـلـومـاسـيًـا لتحقيق تلك التغييرات، وهـذا لم يحدث حتى الآن. وأكد أن التغيير كان فقط في آراء الشعوب دون حكوماتها، والدليل على ذلك ترك جنوب أفريقيا وحدها في الميدان الدولي دون وقوف أحـد إلـى جانبها، مضيفًا «الحكومات غالبًا ما تتجاهل تطلعات الشعوب في الـدول الغربية، رغــــم خـــــروج الـــشـــعـــوب إلــــى الـــــشـــــوارع، ولـكـن الـحـكـومـات لـم تستمع لمطالب شعوبها وأن الحكومات تتحالف بالسكوت». وقال العمايرة إن الرأي العام العالمي يعتمد ا على حكومات الدول لذلك يظل التغيير ضئيلً بـاسـتـثـنـاء جـنـوب أفـريـقـيـا، ولـكـن عـلـى صعيد الـشـعـوب فـشـهـدت تـغـيـيـرًا كـبـيـراً وكــثــيــراً من الـتـحـولات، إذ بــرزت حــملات المقاطعة ورفـض الاحـتـفـال بــأحــداث ومـنـاسـبـات معينة وإلـغـاء العديد من الفعاليات تعبيرًا عن الرفضالشديد للإبادة في قطاع غزة. بدوره، قال أستاذ قسم الدراسات السياسية والدولية الدكتور محمدخير الجروان، إنوسائل التواصل الاجتماعي ارتبطتباتساع تأثير الأفراد على اتجاهات القضايا السياسية من مستويات محلية ودولــيــة، وفــي حقل الــعلاقــات الدولية يجري تحليل دور هذه الوسائل ضمن مفهوم أوسع هو «قوى التحول الرقمي». وذكر في سياق هذا المفهوم، أنها أصبحت إحدى الأدوات الرئيسية التي يلجأ لها الأفراد في تشكيل اتجاهاتهم والتعبير عن آرائهم، وكذلك منصة يلجأ لها الـقـادة والسياسيين والنخب للتأثير على الجماهير وكسبدعمهم وتأييدهم لقضايا ووجهات نظر معينة. وأوضـــــــح الـــــجـــــروان أن وســــائــــل الـــتـــواصـــل الاجـتـمـاعـي تلعب دورًا حـيـويًـا فــي الـصـراعـات الــدولــيــة خـاصـة فــي غـــزة، فمنذ بــدايــة الـحـرب أصــبــحــت هــــذه الـــوســـائـــل الــــمــــادة الأســاســيــة للوسائط الإعلامية المحلية والدولية، ومصدرًا رئيسيًا لمعلومات الشعوب والأفراد، وهذا أكثر أهمية في ظل الحصار وقطع وسائل الاتصال، والتعرض للصحفيين، والسياسات التي يتّبعها الكيان الصهيوني لفرضرؤيته على العالم. وأضـــــاف أنـــه بــالــرغــم مـــن مــحــاولــة الاحــــتلال لفرض وجهة نظره على العالم، الا انه فشل في تحقيق هـذا الـهـدف، وعند مقارنة حجم الدعم والتأييد الـدولـي الــذي حظيت به إسرائيل مع بداية الأحـــداث نجد إسرائيل فقدت كثيراً من هذا الدعم ولعبت وسائل التواصل الاجتماعي الـدور الأكبر في ذلك، إذ ساهمت بنشر الوجه القبيح للاحتلالكآلةقتلمُمنهجة تستهدففي مجملها النساء والأطفال وكل مقومات الحياة داخل القطاع. ولــفــت إلــــى انــتــشــار الــمــظــاهــرات فـــي دول أوروبية والولايات المتحدة التي تطالب بوقف الحرب وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غـزة والكشف عن تغيير في مواقف حكومات الـــــدول الـغـربـيـة ورغــــم طـابـعـهـا الــظــاهــري فقد اتـسـمـت تـصـريـحـات الــقــادة الأمـريـكـيـيـن بلغة دبلوماسية أكثر حدة تختلف تمامًا مع الخطاب الأمريكي الرسمي، إذ تدين بشكل أكبر أعمال حماس والعمليات الهمجية الإسرائيلية في القطاع بسبب ظهور جرائم الحرب عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وأكـــد جـــروان أنــه فـي ظـل الـحـصـار الإعلامـــي الـذي تفرضه إسرائيل على القطاع والتضييق على الصحفيين واستهدافهم؛ تلعب وسائل التواصل الاجتماعي-عبر ما ينشر علىمنصاتها للعالم- الــدور الأكبر في نشر جرائم إسرائيل وتجاوزاتها. بين تأييد الشعوب ومعارضة الحكومات.. منصات التواصل الاجتماعيسلاح الرواية الفلسطينية «الناجح» في تحولات الرأي العام العالمي المصدر: يورو نيوز

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=