صحافة اليرموك

٢٠٢٤ أيار ٥ _ ١٤٤٥ شوال ٢٦ الأحد 5 الجلسات العلمية نـــاقـــش الـــمـــشـــاركـــون فــــي الـجـلـسـة الثالثة من أعمال اليوم الأول لمؤتمر الذكاء الاصطناعي برئاسة الدكتور غالب شطناوي، أوراق عم باللغة الإنجليزية تناولت استخدامات الذكاء الاصطناعي وصناعة المحتوى الإعلامي. وقـــدم الـدكـتـور إبـراهـيـم ابــو عرقوب مـن كلية الآداب فـي الجامعة الأردنـيـة ورقة علمية بمشاركة الدكتورة وفاء ابو حطبمنجامعة الزرقاء الأهلية تناولت استخدام الذكاء الاصطناعي في توليد الصور المزيفةخلال العدوان الإسرائيلي على غزة. وقــــال أبـــو عـــرقـــوب إن تـولـيـد الـصـور تم بطريقتين، أولهما استهدا بيوت الــعــلــمــاء والــــقــــادة الـفـلـسـطـيـنـيـيـن في غــــــزة، مــــن خلال بـــرنـــامـــج «غـــوســـبـــ » الــــذي يستخدمه الـجـيـش الإسـرائـيـلـي الــــذي يعتمد عـلـى الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي لـــقـــتـــ الـــشـــخـــصـــيـــات الــفــلــســطــيــنــيــة، والــثــانــيــة مـــن خلال اســـتـــخـــدام الــذكــاء الاصـطـنـاعـي لـكـسـب الــــراي الــعــام لـدى الجمهور الإسرائيلي والمجتمع الأوروبي والـعـالـمـي،لـتـشـكـيـ راي عـــام مساند لإسرائي وتبرير استمرار ارتكاب جرائم الــحــرب ضــد الفلسطينيين، مــن خلال نــشــر روايــــــات دعــائــيــة «الــبــروبــاغــنــدا» بأنهم حـيـوانـات ومـعـتـدون وارهـابـيـون، لـكـن ســـرعـــان مـــا فـشـلـت هـــذه الـــروايـــة أخلاقـيـا وعسكريا لأنها تضمنت أخبارا كاذبة ووقائع مفبركة،إضافة الى الفش العسكري الـــذي أدى الــى تسمية هذه الحرب بحرب «الحقيقة». وأشار أبو عرقوب إلى أن هذه الأخبار الـكـاذبـة والـمـفـبـركـة تـمـت عـبـر توظيف الذكاء الاصطناعي في إنتاجها من خلال إقـــامـــة عــــدد لا يـحـصـى مـــن الـصـفـحـات المزيفة لنشر دعايتهم، موضحًا أن هذه الحرب تمثلت بقول أحـد العلماء «ان الإسرائيليين ذاتهم لم يعودوا مقتنعين بهذه الرواية». مــن جـانـبـهـا، أشــــارت الــدكــتــورة وفــاء أبــــو حـــطـــب، إلــــى أن جـــوهـــر الــمــوضــو هـو الــوصــول إلــى الحقيقة، أي أن على العاملين في الصحافة عدم تصديق ك ما ينشر على الإنترنت، فهو ليسبمثابة «كـــتـــاب مـــقـــدس»، لـــذا عـلـيـهـم البحث والــشــك فــي كــ مــا يصلهم مــن اخـبـار وصــور وفيديوهات وتتبعها لأن عملية اخـــــتلاق وتـــزويـــر الــمــعــلــومــات والــصــور والأخــــبــــار مــســتــمــرة، وهــــذا هـــو الــهــد الرئيس من عرض هذا البحث للإشـارة إلـــى معضلة الــصــور الـمـزيـفـة والأخــبــار المضللة. وتطرقتإلىموضو الحربعلىغزة لأنـهـا الأســـاس الـــذي مـن خلالـــه حاولت إسرائي كسب الرأي العام، باعتبار أن الحرب الإعلامية تشك الجزء الأكبر من أي حــرب، فـــالإعلام هـو حجر الـرحـى في الحروب المعاصرة، فإذا ما تم السيطرة عـلـيـه كــمــا جــــاء فـــي روايـــــة (مـرتـفـعـات ويـــذريـــنـــغ)، الــــذي حــــاول فـيـهـا الـكـاتـب الـحـديـث عــن أهـمـيـة الإعلام مــن خلال عرض لقصة أطفال تقطعت بهم السب إلى جزيرة مهجورة، كان المتحكم بهم صاحبالبوق الذيشك الرأيوالموجه الأسـاسـي لمجموعة الأطـفـال الآخـريـن، وهي قصة تبين أن من يمسك الإعلام هو الـذي يتحكم بالرأي العام والموجه الرئيس للجمهور وهـو الـذي سيكسب الحرب في النهاية. وأوضحت أبو حطب، كيف ان بمقدور الجهات المعادية تحوي الراي العام عن طريق استغلال الصورة والكلام، فما أن تبسط الجهات سيطرتها على الجمهور، فإنها ستتمكن مـن فبركة المعطيات الـتـي تـريـد والـعـمـ عـلـى خـلـق جــو عـام وكسبهم لها بهذه الطريقة. وأشــــارت إلـــى أنـــه مــن الــقــواعــد التي تــســعــى هـــــذه الـــجـــهـــات إلـــــى تـحـقـيـقـهـا هـــو الــحــصــول عـلـى الــمــزيــد مـــن الـمـال والــتــمــويــ مـــن الـــنـــاسوالــحــلــفــاء، لـذا فـان اخــتلاق الصور المفبركة يغني عن عناء الـخـوض فـي جــدال وإقـنـا طوي ، فالصورة وحدها تكفي لتحقيق الهد والــرغــبــة الـمـنـشـود تحقيقها، وإلــــى أن يتم اكتشا هذا اللغط في هذه الصور المفبركة سيكون الجاني قد أخذ ما يريد بالفع . وقــــالــــت إن الــــهــــد مــــن الــصــحــافــة والعاملين فيها من الصحفيين هو أن يكونوا على دراية معرفة بالصور الكاذبة باعتبار أن الصحفيهو حلقة الوص بين المحتوى والــقــارئ، وهــو الــذي يخاطب العامة، لذا عليه أن يتحلى بالموضوعية وأن يـــشـــك فــــي هـــــذه الـــمـــســـائـــ ، لأن القارئ العادي قد لا يملك إلا القلي من المعلومات غير الكافية للتمييز بين الحقيقة والــزيــف فــي الـخـبـر أو الـصـور، ومـن هنا يأتي دور الصحفي فـي إظهار الحقيقة وعرض المعلومة الحقيقية. قالباحثالدكتوراهفيكليةالتواص والوسائط المتعددة في جامعة اوتــارا الأســـتـــاذ عـمـر الــزعــبــي، إن أهـمـيـة هـذا المؤتمر ينبع من أن الذكاء الاصطناعي أصبح جزءا لا يتجزأ من عم الأشخاص ســــــواء الـــعـــاديـــيـــن أو الأكـــاديـــمـــيـــيـــن أو الصحفيين اليوم في الصناعة الإخبارية، فــأصــبــح الـجـمـيـع الـــيـــوم مـطـالـبـيـن في الانفتاح على الذكاء الاصطناعي، مشيرًا إلى أن هذا الانفتاح لن يكون بمفهومه الواسع كما يتوقع بعض الأشخاص بأن الروبوتات ستح مح الصحفي، لكنه سيكون بشك ضيق وبمفهوم ضيق. وأضــــــا الـــزعـــبـــي أن هــــذا الـمـؤتـمـر يحتاجه الأكاديميين والصحفيين، لأنه سيهيئ لهم بيئة بحثية كاملة لأبحاثهم المستقبلية التي يمكن من خلالها أن يبنى على نتائج هذا المؤتمر الكثير من الأوراق العلمية التي ستثري المكتبات. وأشار إلى الورقة البحثية التي طرحها في المؤتمر حول المهمات المعاصرة للذكاء الاصطناعي والمهمات المعاصرة للصحفيين في عصر الذكاء الاصطناعي، الــتــي تــنــاولــت دراســـــة حــالــة عـلـى قـنـاة مقابلة 14 «المملكة»، إذ تم فيها إجراء مــع صحفيين مــن داخـــ غـــر الأخـبـار فـي القناة، وأظـهـرت نتائج الـدراسـة أن مهمات رئيسية في عصر الذكاء 3 هناك الاصـطـنـاعـي ســـو تـكـون خلال الفترة الحالية ومن أهمها هيمراقبة المحتوى الـمـولـد بـالـذكـاء الاصـطـنـاعـي، مبينا أن الصحفيين العاملين في القناة يدركون تماما أن هناك حاجة لمراقبة ك صورة وك نصوفيديو يخرج عنطريق الذكاء الاصطناعي. وقال إن أحد أهم مخرجات الدراسة ،))data تتمث في التعام مع البيانات وهنا يكمن أهمية الـــدور الصحفي في أن يـــكـــون مــطــلــعًــا عــلــى الـــخـــوارزمـــيـــات وكــيــف تـعـمـ وكــيــف يـمـكـن أن تساعد الــصــحــفــيــيــن، مــضــيــفًــا أن أبـــــرز مهمة صحفية المتمثلة بالإبدا ، فالصحفيين مــازالــوا يعتقدون بــأن هـنـاك حـاجـة إلى الإبـدا لأن الصحافة تقوم عليها بشك بـارز فهم يدركون تمامًا أنـه مهما تطور الـذكـاء الاصطناعي سيظ هناك حاجة إلى الإبدا وإلى اللمسة البشرية. وأضــا أننا بحاجة اليوم إلـى الذكاء الاصطناعي، لأنه عندما نعم نحن في المجال الأكاديمي نعتقد تماما بأن أكبر معضلة يمكن أن تواجهنا كباحثين هو ضعف ونقص المصادر الأدبية والبحثية والــعــلــمــيــة حــــول الــــذكــــاء الاصــطــنــاعــي واستخدامه في صناعة المحتوى وغر الأخبار، فهذه النتائج اليوم سو تمهد الــطــريــق وتـفــتـح أوســـمـــة مـخـتـلـفـة من الأبحاث والأفكار والنتائج والتوصيات. وتـــمـــنـــى أن تـــخـــدم تـــوصـــيـــات هـــذا المؤتمر ونتائجه المصلحة الصحفية ضمن معايير أخلاقية يمكن أن نتجنبها، لأن الكثير من الملاحظات الأخلاقية حول الــذكــاء الاصـطـنـاعـي يمكن تـجـاوزهـا في حال كان المؤتمر يركز على العديد من القضايا الأخلاقــيــة مث قضايا تدريس الطلبة وصناعة الأخبار وقضايا التعام مع البيانات. وأضا أن التكنولوجيا اليوم لا تعر الــوقــت، فالتكنولوجيا الــيــوم مندفعة بشك مبهر وهناك توسع بشك كبير في هذا العلم في الدول الغربية والدول الناطقة باللغة الإنجليزية، متابعا أنه لا يعتقد بأنه سـو يكون هناك معيار زمني بقدر ما هنالك تدريج في عملية إدخال الذكاء الاصطناعي في العمليات الإخـــبـــاريـــة، اذ ســتــبــدأ بـأتـمـتـة الـمـهـام الروتينية ثم المهام التقليدية ثم المهام التي يمكن للذكاء الاصطناعي أن يعم فـيـهـا بـــدلا مــن الـصـحـفـيـيـن، وان هناك حاجة أساسية للصحفي. التحول الرقمي فيصناعة الإعلام.. هلسيغير الذكاء الاصطناعي قواعد اللعبة؟ شهد المؤتمر جلسة علمية باللغة الإنجليزية واص المؤتمر لليوم الثاني مناقشة الأوراق الــعــلــمــيــة، وعـــــرض الــبــاحــثــون أوراقهم العلمية في الجلسة الأولى من اليوم الثاني للمؤتمر بعنوان «توظيف تقنيات الــذكــاء الاصطناعي فـي الإنـتـاج الإذاعـــي والتلفزيوني»، وأدار الجلسة عميد كلية الإعلام فـي جامعة الـزرقـاء الدكتور أمجد الصفوري. وقـــدم الـدكـتـور صـــدام مشاقبة من جامعة الشرق الأوســط ورقته البحثية «التعر على واقــع التدريب الإعلامــي مــــن وجـــهـــة نـــظـــر الـــقـــنـــوات الــفــضــائــيــة الأردنية في ظ استخدام تقنيات الذكاء الاصــطــنــاعــي»، مــشــيــرًا إلـــى أن تطبيق وإدارة تقنيات الذكاء الاصطناعي يلعب دورًا حيويًا في عمليات الإنتاج الإعلامي، لتحسين قدراتهم في استخدام وتطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي بشك فعال. وأضــا المشاقبة أن نتائج دراستهُ تــشــيــر إلـــــى نـــقـــص الـــتـــدريـــب فــــي هـــذا % من 18 المجال، حيث أن لـم يخضع الكوادر التقنية لأي دورة تدريبية خلال الخمسسنوات الماضية. ولفتالمشاقبة إلىدور التقنياتفي تعزيز الإنتاج التلفزيوني، وضرورة توفير فرص التدريب والتأهي لتعزيز قدرات الكوادر التقنية وتطوير مهاراتهم فيهذا المجال، مما يساهم في تحسين الأداء الإعلامي ومواكبة التطورات الرقمية. وفي إطار استطلا أجراه المشاقبة، قـــــال إن درجــــــة تـــوفـــر تــقــنــيــات الـــذكـــاء الاصطناعي في تلك الدورات منخفضة، مشيراً إلى ضرورة دمج التدريب كجزء من عملية التقييم الوظيفي، بالإضافة إلـــــى تـــوفـــيـــر حــــوافــــز مــعــنــويــة ومـــاديـــة للمبتدئين . وبين المشاقبة بعض من معيقات تسببت بقلة الدورات التدريبية وأهمها أن الدوراتتتخذ نمطاً مكرراً، وعدم توفر الخطط التدريبية المدروسة في القنوات التي لا تتناسب مع ضغط العم . وطـالـب المشاقبة بـضـرورة تحديث استراتيجيات الإدارة للقنوات الفضائية لــتــواكــب الـــتـــحـــولات نــحــو عــصــر الـــذكـــاء الاصطناعي. وعلىالصعيد نفسه، قدمتالدكتورة هــديــ الــحــمــود مـــن كـلـيـة الـــخـــوارزمـــي الـجـامـعـيـة ورقـتـهـا البحثية «اتـجـاهـات الإعلاميينالأردنييننحو تطبيقاتالذكاء الاصطناعي في الفضائيات الأردنية». وأظهرت نتائج الدراسة أن تطبيقات الــــذكــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي فـــي الــفــضــائــيــات الأردنية كانت محدودة وبسيطة مقارنة بـالـدول المتقدمة، وكــان هناك الحاجة ملحة لتسريع استخدام تلك التقنيات لــخــدمــة مـصـلـحـة الـــعـــامـــة، خـــاصـــة في الـمـضـامـيـن الإعلامـــيـــة والــتــي تشتم عــلــى الإضــــــــاءة، وتـــصـــويـــر الــتــلــفــزيــون، وصناعة الأفلام وغـر الأخبار، والإنتاج التلفزيوني. وأشارتالحمود إلىبعضالمعوقات الــتــي تــواجــه الـفـضـائـيـات الأردنـــيـــة عند تـطـبـيـق الــــذكــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي، كـحـاجـة الـعـامـلـيـن إلـــى دورات تـدريـبـيـة لتعلم كيفية استخدام تطبيقات الذكاء بشك فعال ،والتعام مع الأدوات الإنتاجية، ومعالجة الأخطاء الآلية. وفــــي الـــســـيـــاق ذاتــــــه، قــــال الــبــاحــث مــــن جـــامـــعـــة مـــحـــمـــد الـــخـــامـــسعــــرار شلول في ورقته البحثية تحت عنوان «استخدام الفضائيات الأردنية لتقنيات الـذكـاء الاصطناعي فـي إنـتـاج المحتوى الإخــبــاري» إن دراســتــهُ تضمنت نظرة تاريخية على التجارب السابقة في نفس المجال، بدءًا من التجارب الاستنتاجية والاخـــتـــبـــارات الــتــي جـــرت فـــي الـمـاضـي وصولاً إلى التطورات الراهنة. وأضــــا شـلـول أن أهـمـيـة الــدراســة تسلط الـضـوء على الـتـحـولات الرقمية الحديثة وتـأثـيـرهـا على طبيعة العم الإعلامــــــي، مــشــيــرًا إلـــى ثــــورة الإنـتـرنـت والـتـكـنـولـوجـيـا الـرقـمـيـة كـمـحـرك لهذه التحولات. وبـيـن الـشـلـول أن دراســتــه اعتمدت على المنهج الوصفي، واشتملت عينة الــــدراســــة عــلــى ثلاث قـــنـــوات فـضـائـيـة أردنـــيـــة هــي الـتـلـفـزيـون الأردنـــــي كقناة رسمية، و المملكة كمحطة للإعلام العام المستقلة، و رؤيا كقناة خاصة. وأوضح الشلول أنه استخدم أدوات متنوعة لجمع المعلومات والبيانات، وأهـمـهـا الـملاحـظـة الميدانية لمراقبة وتحلي تقنيات الذكاء الاصطناعي في هـذه القنوات، بالإضافة إلـى المقابلات المقننة لجمع آراء وتجارب الأفراد ذوي الخبرة في هذا المجال. وكشفت النتائج أن تقنيات الـذكـاء الاصطناعي قد ساهمت بشك كبير في تحسين جـودة المحتوى الإخباري لفئة تـلـفـزيـون الأردنــــي مــن خلال اسـتـخـدام تطبيقاتها في مختلف عمليات الإنتاج والــتــحــريــر، والــتــصــويــر، وإنـــتـــاج الــمــواد السمعية والبصرية، مما أدى إلى زيادة كفاءة الإنتاج بشك عام وتحسينجودة المحتوى الإخباري. ولــــفــــت الــــشــــلــــول إلــــــى أن الــــذكــــاء الاصطناعي لا يـزال غير قـادر على توليد المحتوى الإعلامي بشك مستق ، ومع ذلـك، فإن له أهمية كبيرة في عمليات إدارة العم الإعلامي. ومــن جهته، قــدم أسـتـاذ الإعلام في جامعة اليرموك الدكتور خزيم الخالدي ورقــــتــــه الــبــحــثــيــة حـــــول إنــــتــــاج الأفلام الـوثـائـقـيـة، وتــركــز الـــدراســـة عـلـى إنـتـاج الأفلام الوثائقية الكاملة وتقنيات الذكاء الصناعي، مع تحلي استخدام برمجيات واستخداماته فـي إنـتـاج الإعلام بشك عام. وأشار الخالدي إلى أن تقنيات الذكاء الاصطناعي فـي إنـتـاج الأفلام الوثائقية تـعـد ظــاهــرة مـثـيـرة، ويـتـمـحـور تركيزها حـــول الاســتــخــدام الـمـخـتـار لبرمجيات الهواتف الذكية في هـذا السياق الفني مـــن خلال هـــذا الـــعـــرض، وكــشــف كيف يــمــكــن لــتــقــنــيــات الــــذكــــاء الاصــطــنــاعــي تحسين عـمـلـيـات الـتـصـويـر والـتـحـريـر، وإضـــافـــة جــاذبــيــة وجـــــودة عــلــى الأفلام الوثائقية المنتجة عبر تطبيقات الهواتف الذكية. ولـــــفـــــت الــــــخــــــالــــــدي إلــــــــى الــــتــــحــــول التكنولوجي السريع في مجال تقنيات الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي وفـــرصـــة لتحسين جــودة الأفلام الوثائقية وزيـــادة قيمتها التعليمية والثقافية، وتسليط الضوء على القضايا المعقدة بفض قوة الذكاء الاصطناعي. وأكد أن الذكاء الاصطناعي أداة قوية فـــي مــجــال تـحـلـيـ الــبــيــانــات الـبـصـريـة والمعلومات، إذ يمكنه معالجة كميات هائلة من الصور ومقاطع الفيديو بدقة وسرعة فائقة، وتحديد اللقطات الأكثر تأثيرًا وأهميتها بناءً على معايير محددة مسبقًاويستطيعالذكاءالاصطناعيأيضًا التعر على الوجوه وتحلي المشاعر الإنسانية، مما يسمح بتقديم نظرات أعمق وأكثر تفصيلاً عن الشخصيات في الأفلام الوثائقية. وقــال الخالدي إن الـواقـع الافتراضي يسمح بنق الـمـشـاهـديـن إلـــى أمـاكـن وتجارب لا يمكن الوصول إليها بسهولة، مـثـ عـمـق الـبـحـار أو مـنـاطـق الــصــرا ، في حين يمكن للواقع المعزز تحسين فــهــم الــمــشــاهــديــن لــلــعــالــم مـــن خلال إضـافـة طبقات بيانات ومعلومات إلى ا أن استخدام � العالم الحقيقي، مضيف هــذه التقنيات، يمكن لمنتجي الأفلام الوثائقية إنشاء تجارب تفاعلية تسمح للمشاهدين بالتفاع بطرق متعددة، ســـواء كـــان ذلـــك مــن خلال استكشا المكان بشك ثلاثي الأبعاد أو الحصول على معلومات إضافية عن الشخصيات والأحداث. جلسة علمية تناقشالذكاء الاصطناعي وتقنيات الإنتا الإذاعي والتلفزيوني أوراق علمية ناقشت الذكاء الاصطناعي وتقنيات الإنتاج الإذاعي والتلفزيوني

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=