٢٠٢٤ أيار ٥ _ ١٤٤٥ شوال ٢٦ الأحد 6 الجلسات العلمية نــــاقــــش بــــاحــــثــــون خلال الــجــلــســة الثانية التي انعقدت فـي الـيـوم الثاني مـــن فـعـالـيـات الــمــؤتــمــر، أوراقـــــا بحثية حــــول الـــضـــوابـــط الأخلاقــــيــــة والـمـهـنـيـة لاســتــخــدامــات الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي في صـنـاعـة الإعلام، والــتــي أدارهـــــا الأسـتـاذ الدكتور حاتم علاونة. وقدمت الدكتورة بيان القضاة، من جامعة منوبة في تونس، بحثا بعنوان «التحديات المهنية والأخلاقية لصحافة الـربـوت المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي»، وبـدأت بمشكلة الدراسة في الإجابة عن السؤال الرئيسي«ما هي التحديات المهنية والأخلاقـيـة لصحافة الروبوت المعتمدة على تقنيات الذكاء الاصطناعي مـن وجهة نظر الصحفيين الأردنيين؟» واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الـتـحـلـيـلـي مـعـتـمـدة مـجـتـمـع الـــدراســـة بالصحفيين الأردنـيـيـن المسجلين في 2020 نقابة الصحفيين لنهاية الـعـام بـواقـع ثلاثمئة مـفـردة ونتائج الـدراسـة المتعلقة بالسؤال الأول، أظهرت النتائج أن هــنــاك مــســتــوى مــرتــفــع فـعـلـيـاً في إدراك الصحفيين الأردنــيــيــن لمفهوم صـحـافـة الـــروبـــوت ومـعـظـم أفــــراد عينة الـــدراســـة والصحفيين اتـفـقـوا عـلـى أن صـحـافـة الـــروبـــوت هــي تـلـك الــنــو من الصحافة التي تعم علىجمع وتصنيف الـمـعـلـومـات وكتابتها فــي شـكـ أخـبـار وفـق الإخبارية كاملة بطريقة آلية لأننا نعتمد على الخوارزميات لتوليد الأخبار التلقائية دون تدخ العنصر . وكشفتالنتائجعن اتفاق الصحفيين بـــأن صـحـافـة الـــروبـــوت هــي قـائـمـة على جـمـع وتـصـنـيـف الـمـعـلـومـات وكتابتها في شك أخبار وتقارير إخبارية كاملة بطريقة آلية وتعتمد على الخوارزميات في توليد اللغة الطبيعية التي تتعام مع تطبيقات الذكاء الاصطناعي. وأوضحت بالنسبة للنتائج المتعلقة بـانـتـشـار صـحـافـة الـــروبـــوت أظــهــرت أن هناك عـدد من الايجابيات وهـو توسيع نطاق التغطية الإخبارية بسرعة وتساهم فـي تخفيض الـمـقـالات الطويلة بشك واضح ومختصر من خلال التركيب على النقاط وتسهم فـي خلق وعــي وتعاون دولي بأهمية وخطورة الإعلام في إحداث تغييرات ضخمة والوصول إلى البيانات وتـــحـــديـــدهـــا بــشــكــ فــــــوري ومـسـتـمـر وسريع. ولــخــصــت تـــوصـــيـــات هــــذه الـــدراســـة العم على تطوير برامج تدريبية وهذه مـــن أهـــم الأمـــــور الـمـهـم تــواجــدهــا عند جميع الصحفيين وتعليمهم المهارة اللازمـــة لتعزيز فهمهم ومهاراتهم في التعام مع تقنيات الذكاء الاصطناعي في المحافظة على الأخلاقـيـات وإنشاء اللوائح الأخلاقية بنهايةصحافة الروبوت أو الأداء الاصـطـنـاعـي وهــو شــيء جديد علينا يعني لا يوجد للآن مدونة سلوك أخلاقية للتعام مع الذكاء الاصطناعي. ونـــوهـــت لإنـــشـــاء الــلــوائــح الأخلاقـــيـــة واحــتــرام الخصوصية وتـعـزيـز التعاون والـــتـــفـــاعـــ بـــيـــن الــصــحــفــيــيــن الــبــشــر والــتــقــنــيــات الـــذكـــيـــة وأهـــمـــيـــة تــدريــب الصحفيين على استخدام وسائ الذكاء الاصطناعي، إذ تسهم هذه التقنيات في تـعـزيـز قــــدرات الصحفيين دون تهديد خـسـائـرهـم لـوظـائـفـهـم وتشجيع ودعــم الابـــتـــكـــار فــــي مـــجـــال فـــحـــص الــــروبــــوت وتقنياتالذكاء الاصطناعيلتطويرحلول مـبـتـكـرة لـلـتـحـديـات الـمـهـنـيـة والأخلاق الناشئة وتوعية الجمهور في دور الذكاء الاجتماعي وإنتاج الأخبار والمعلومات وتوضيح الفوائد والتحديات المرتبطة بهذه الصحافة الجديدة. بــــدورهــــا، قـــدمـــت الـــدكـــتـــورة سلافـــة الزعبي من الجامعة العربية المفتوحة ومعها الدكتور نجم العيساوي في اتحاد الجامعات العربية في الأردن ورقة بحثية بــعــنــوان «انــعــكــاســات تــوظــيــف الــذكــاء الاصطناعي على أخلاقيات وضوابط بناء المحتوى الإعلامي التسويقي». وقـــالـــت الــزعــبــي إن الإشــكــالــيــة كــان الـــذكـــاء الإقـــنـــا الــــذي يـحـمـ تـحـديـات قانونية وأخلاقية جديدة تتعلق بكيفية استخدام المؤسسات الاعلامية للذكاء الاصطناعي فـي الانـتـاج والنشر وهناك مخاطبة بالدقة والقضايا الاخلاقية وثقة الجمهور وعليه تنبثق اشكالية البحث فـــي صــــون الــــذكــــاء الاصــطــنــاعــي اصـبـح حـقـيـقـة مـصـاحـبـة لـبـيـئـة الاعلام وبـنـاء المحتوى وبالتالي ضــرورة الكشف عن مدىتأثير استخدامهوتوظيفهفيجودة واخلاقيات بناء المحتوى الاعلامي. وبــيــنــت هــــد الــبــحــث فـــي الـكـشـف عــــن انـــعـــكـــاســـات تـــوظـــيـــف تــطــبــيــقــات مـــواقـــع الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي فـــي جـــودة بناء المحتوى الإعلامـــي ولتحقيق هذا الـــهـــد أجــــــاب الــبــحــث عـــن مـجـمـوعـة تـــســـاؤلات هـــي: مـــا مـــجـــالات اسـتـخـدام تطبيقات مــواقــع الــذكــاء الـصـنـاعـي في بــنــاء وصــيــاغــة الـمـحـتـوى الإعلامـــي؟مـــا موضوعات المحتوى الإعلامي التي يتم فيها تـوظـيـف تطبيقات مــواقــع الـذكـاء الاصطناعي؟ ما وسائ الاعلام التي يتم فيها توظيف تطبيقات ومـواقـع الذكاء الاصـطـنـاعـي؟مـا ابـــرز تطبيقات مـواقـع الذكاء الاصطناعي التي يتم توظيفها في بناء وصياغة المحتوى الإعلامــــي؟ وما انـعـكـاسـات تـوظـيـف تطبيقات ومـواقـع الـذكـاء الاصطناعي بناء على أخلاقـيـات وضوابط النشر الإعلامي؟ وذكـرت أن النتائج التي تم تحديدها بـمـجـالات الاسـتـخـدامـات ومـوضـوعـات أظهرت نتائج الـدراسـة ان ابــرز مجالات تـــوظـــيـــف تــطــبــيــقــات ومـــــواقـــــع الــــذكــــاء الاصطناعي كانت التصميم والجرافيك ثم التعام مع البيانات الضخمة وفي الـدرجـة الثالثة إعـــادة صياغة المحتوى والــنــصــوص الـمـكـتـوبـة بـمـا يـــــتلاءم مع طبيعة لـغـة الــقــراء وورد فــي الـمـراتـب الأخــــــيــــــرة مــــجــــال الــــمــــذيــــع الآلــــــــي فــي الــمــوضــوعــات أظــهــرت الـنـتـائـج أن أبــرز الموضوعات المحتوى للإعلام التي يتم فيها توظيف التطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي. وأفادتبالدرجةالأساسالموضوعات التقنية تلاهـــا الموضوعات التعليمية ومـــن ثــم الاقـتـصـاديـة والـصـنـاعـيـة وهـي موضوعاتتشهد ارتفاعاً كبيرا في البيئة الـرقـمـيـة فـــضلا عــن انـعـكـاسـات الــثــورة الصناعية الـرابـعـة على اغـلـب مجالات الحياة. وقــالــت إن مــن ابـــرز وســائــ الإعلام للاتصال التي يتم فيها توظيف تطبيقات ومــــواقــــع هـــي الــمــنــصــات الــرقــمــيــة ثم المواقعالالكترونيةتلاهاصحافةالبيانات وشبكات التواص الاجتماعي شاشات الإعلانـــــات وإن الـمـنـصـات الـرقـمـيـة بما فيها تعليمية أصبحت وسيلة تعليمية واتـــصـــالـــيـــة لــلــعــديــد مـــن الــمــؤســســات التعليمية، لاسيما خلال تفشي كوفيد والذي ارتبطمعه جامعات المدارس 19 إلى اعتماد المنصات الرقمية في إعطاء الــدروس عن بعد والتعام مع الطلبة والاختبارات والواجبات والتواص . وتابعت ان معظمها تتعلق بتحرير النفط وتدقيقه وإعــــادة صياغته وهـذا يدفع طبيعة عم العين المستهدفة الصحفيين والذين يرمزون في عملهم عـــلـــى الـــنـــصوبــــنــــاء الــــعــــبــــارة وتــحــريــر الأخـبـار والكشف عنها لا شـك ان هناك عشرات ب مئات من تطبيقات الذكاء الاصـــطـــنـــاعـــي الـــتـــي تـــوظـــف الــــيــــوم فـي مختلف بيئات العم والاستخدامات الا ان مـا ذكــر هنا هـو أكـثـر استخداماً بين الصحفيين بشك عــام بينما أبـرز الانـعـكـاسـات تـوظـيـف تطبيقات مـواقـع الذكاء الاجتماعيعلى الايجابية والاقتنا الايجابي على أخلاقيات وضوابط النفط هــي فــي دقـــة تحلي الـبـيـانـات تسريع عملية التحرير وتعزيز مهارة الصحفي الـبـشـري فــي الـتـحـريـر والـصـيـاغـة وهـو مــؤشــر عـلـى فـعـالـيـة تـطـبـيـقـات الــذكــاء الاصـطـنـاعـي فــي الـعـمـ الـصـحـفـي بما يعود على تحسينجودة النصالصحفي والمادة الصحفية والتزامها بأخلاقيات النشر وضوابط صياغة النص. وذكرت أن أبرز موضوعات المحتوى الإعلامـــــــــــي الــــتــــي يــــتــــم فـــيـــهـــا تـــوظـــيـــف تصنيفات ومــواقــع الــذكــاء الاصطناعي هـــي بـــالـــدرجـــة الأســــــاس الــمــوضــوعــات الــتــقــنــيــة والــتــعــلــيــمــيــة وابـــــــرز وســـائـــ الاعلام الاتـصـال التي يتم فيها توظيف تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي هي المنصات الرقمية والمواقع الالكترونية وان تطبيقات ومواقع الذكاء الاصطناعي الــتــي يـتـم تـوظـيـفـهـا فـــي بــنــاء وصـيـاغـة الــمــحــتــوى الإعلامـــــــي جـــــاءت مــتــعــددة ومتنوعة ومتنامية. وقــــــدم الــــدكــــتــــور عــــدنــــان شــديــفــات مـن جامعة آل البيت فـي الأردن ورقـة بـحـثـيـة بــعــنــوان «الـــضـــوابـــط الأخلاقـــيـــة لاســـتـــخـــدامـــات الـصـحـفـيـيـن الأردنـــيـــيـــن للذكاء الاصطناعي في صناعة المحتوى العالمي (دراسة ميدانية)». وقال الشديفاتإن الصناعة الإعلامية تكونبغر مدمجةوغر أخباروتدريب ومـــا الـــى ذلــــك، ونـتـجـاهـ هـــذا الـشـيء للمهم مــن الـمـعـلـومـات لــذلــك نحن بحاجة الـى تدريب واعتقد ان منظومة التوصياتهو التدريبالمخططلجمهور الرأي العام. وتـابـع أن مـن الــضــروري ادخـــال هذه الـرمـوز فـي عق الانـسـان وان الانـسـان هـــو الــــذي يــصــوت هـــاي الـــرمـــوز وهـــذي الـــخـــوازمـــيـــات وهــــذي الأقـــمـــار بـالـنـهـايـة فـــــــــالاخلاق والـــمـــعـــايـــيـــر تـــحـــكـــم ســلــوك الصحفي اذا التزم ك الصحفيين بهذه الــضــوابــط فـاهـمـيـة الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي بــطــريــقــة احـــاطـــت فــيــهــا كـــانـــســـان على قـيـمـومـة هـــذه الـمـؤسـسـة فــي تـدريـب الدفا المدني. وخـلـصـت الـنـتـائـج إلـــى أن اسـتـخـدام الذكاء الاصطناعي وأدواته وخوارزمياته وتــقــنــيــاتــه أصــبــحــت حـــاجـــة مــلــحــة في المؤسسات الإعلامـيـة حقيقة، ونتيجة لـهـذا الاسـتـخـدام والـمـواكـبـة ظهر لدينا عليه مـن التعقيدات والـتـحـديـات التي تواجهها المؤسسات الإعلامية لا سيما الأخلاقية منها وهذا ما سعت الدراسة للكشف عنه. اوقـــدم الباحث صهيب الـبـدور ورقـة بعنوان «التحديات الأخلاقية لاستخدام الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي فـــي الـمـؤسـسـات الإعلامية العربية.» أمــــا عـيـنـة الــــدراســــة فــتــم اخـتـيـارهـا بـالاعـتـمـاد على العينة غير الاحتمالية وهي عينة متاحة وهي من أكثر العينات استخدام في الدراسات الثانوية إذ تم الرجو الىمصادر قواعد بياناتمختلفة دراســـة 46 لـحـصـر عـيـنـة الــمــؤســســات مـكـتـوبـة بـالـلـغـة الــعــربــيــة والانـجـلـيـزيـة تناولت التحديات الأخلاقــيــة استخدام الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي فـــي الـمـؤسـسـات الإعلامـيـة العربية وهـي في مـدة زمنية أمــــا الــــدراســــة تم 2024-2021 بــيــن تصميمها تتمث فـي اسـتـمـارة تحلي تضمنت مجموعة فئات تقيس أسئلة الدراسة وتحقق أهدافها. وأوضــــــــــح أن الــــمــــوضــــوعــــات الـــتـــي أبرزتها الدراسات العلمية التي تناولت الـتـحـديـات الأخلاقــيــة لاسـتـخـدام الـذكـاء الاصطناعي فـي المؤسسات الإعلامـيـة %من الدراسات 62.6 العربية، وأظهرت العلمية التحديات المرتبطة بموضو الخصوصية والأمـــان لاسـتـخـدام الذكاء الاصـطـنـاعـي فــي الـمـؤسـسـات العربية إذ يشير اسـتـخـدام الــذكــاء الاصطناعي مخاو بشأن الخصوصية. وأفـــــــادت الــنــتــائــج الـــتـــي أظـــهـــرت أن هـذه المؤسسات تفتقر الـى الشفافية فــــي اســـتـــخـــدام الــــخــــوارزمــــيــــات وتـــأخـــذ الـقـرارات التحريرية السليمة لأن هذه الخوارزميات مقولة ومعدة مسبقة من جهات أخــرى قب مواكبة طبيعة هذه الـمـؤسـسـات او البيئة الـتـي تعم بها وتبين أيضا انهذه الخوارزمياتلا تتميز بقدرتها على معالجة جميع الموضوعات والقضايا المجتمعية بشك شام كما يفع الصحفي في الميدان. وأشـــــار إلـــى الــــدراســــات الــتــي تتسم بعدم الوضوح أو وجودضبابيةمسئولية قانونية في حالات الانتهاك حقوق النشر سواء كانت تتعلق بالمؤسسة الإعلامية او بـمـطـور الــخــوارزمــيــة هـنـاك إشكالية وجدانية فه تقع هذه المسؤولية على مؤسسة الإعلامية قامت بهذا الانتهاك أم مـطـور الـخـوارزمـيـة والـجـوانـب التي أثرتها الدراساتعينة الدراسة فيسياق رصـــد الــتــحــديــات الأخلاقـــيـــة لاسـتـخـدام الذكاء الاصطناعيللمؤسساتالإعلامية عربية. وأوضـــــــــح الـــــبـــــدور أن الــــعــــديــــد مـن الدراسات تمث هيئة الدراسة لم توظف العديد من التداول جمع البيانات، مما يــتــيــح دراســـــــة اســـتـــخـــدامـــهـــا وتــشــمــ هــذه الأدوات أداة تحلي البناء تمكن الباحثين من تحلي البيانات الهيكلية المعقدة وتحلي العلاقاتوالأنماط بين المتغيرات مما يساعد فيهم التفاعلات، أداة المؤشرات الإعلامـيـة وتأثيره على الـتـحـديـات الأخلاقــيــة لاسـتـخـدام الـذكـاء الاصطناعي، ثانيا أداة ملاحظة المشاركة الـمـيـدانـيـة ونــحــتــاج الـــى الانـــخـــراط في البيئة الإعلامية العملية لكي نكون في صلب الــواقــع ومطلعين على الـحـدث، حيث تمكن الباحثين من المشاركة في السياق الحقيقي للمؤسسات الإعلامية ومراقبة السلوك والتفاعلات المباشرة. وقـــــــدم الــــدكــــتــــور مـــحـــمـــد عـــبـــد الله والـــدكـــتـــورة لـيـلـى بـــرقـــاوي مـــن جامعة الـزيـتـونـة الأردنــيــة ورقـــة بحثية بعنوان «حــــقــــوق الـــمـــؤلـــفـــات وتـــقـــنـــيـــات تـولـيـد النصوص». وقالتبرقاويإنالملكية الفكريةهي إنتاج ذهني بشري ومن هذه التعريف جـاءت المشكلة الذكاء الاصطناعي انه هــ مــا ينتجه يُعتبر ملكية فـكـريـة أم لا، موضحاً حسب ما جـاء في القوانين لا يُعتبر مــا ينتجه الــذكــاء الاصطناعي ملكية فكريه والتي تتضمن الاختراعات ولوحات التي يرسمها والنصوص. وأوضــــحــــت أن مـــا جــــاء فـــي الـــورقـــة البحثية من الصور جميعها تم توليدها من الذكاء الاصطناعي، تم كتابة خمس كلمات لإحدى برامج الذكاء الاصطناعي وقــام بـإصـدار الصور لـه، مشيراً إلـى أنّ القوانين لـم تـحـدد بعد أســس واضحة لكيفية التعام مع المواد التي ينتجها الذكاء الاصطناعي. وبــــيــــنــــت بـــــــرقـــــــاوي عــــمــــ الـــــذكـــــاء الاصطناعي التوليدي بأنه يمث تقنية مبتكرة بتوليدي المحتوى المقدام لها بناء على نماذج اللغات الضخمة مشيراً إلىإشكالية الذكاء الاصطناعيفيجميع التخصصات ، بأنه هذه النصمحمي قـانـونـيـاً كملكية فـكـريـة مــع الاتـبـاعـات القانونية على صاحب الحق والحقوق الملكية الأساسي هي حق الانتفا . وتـــابـــعـــت مــــن الـــجـــديـــر بـــالـــذكـــر أن اســتــخــدام الــنــصــوص الــتــي تـــم جمعها بـواسـطـة الــذكــاء الاصـطـنـاعـي يـجـب أن يتم بـحـرص، مـع مــراعــاة حـقـوق النشر والــتــألــيــف وعـــــدم الــتــحــيــز فـــي الـنـتـائـج إضـافـة إلـى ذلـك يجب أن يتم التعام مع النصوصبشك شفا وأخلاقيمع الالتزام بمبادئ الشفافية وعدم التحيز. وأكدت أن الجهود التي تبذلها الدول والمنظمات في وضع مبادئ وأخلاقيات لاسـتـخـدام الــذكــاء الاصـطـنـاعـي تعكس التزامها بشك مسؤول ومتوازن، وهذا يـعـد خــطــوة إيـجـابـيـة نـحـو تـعـزيـز الثقة والشفافية في هذا المجال وواحـد من الـــمـــعـــضلات الــــذكــــاء الاصــطــنــاعــي وهــو الــــذي يــقــوم بـصـنـاعـة بـرنـامـج فــي ذكــاء الاصــطــنــاعــي يــقــوم بتلقينه بــالأســاس والقوانين التي يريدها فيصبح يتحكم بما يولده البرنامج . وأضــافــت بتضمن الميثاق الوطني للأخلاقــيــات فـي الـذكـاء الاصطناعي في الأردن والمساءلة القانونية وأن الجهود التي تبذلها الدول والمنظمات في وضع مــبــادئ وأخلاقـــيـــات لاســتــخــدام الــذكــاء الاصــطــنــاعــي تـعـكـس الــتــزامــهــا بشك مـــســـؤول ومــــتــــوازن، وهــــذا يـعـد خـطـوة إيجابية نحو تعزيز الثقة والشفافية في هذا المجال. أوراق بحثية تناقشالضوابط الأخلاقية والمهنية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي والتحديات الإعلامية تناول الباحثونفي الجلسة السادسة في اليوم الثاني من جلسات المؤتمر جلسة مناهج كليات الإعلام فـي عصر الذكاء الاصطناعي، وأدار الجلسة عميد كلية الآداب واللغات في جامعة جـدارا الدكتور إحسان الرباعي. قــــدمــــت الـــــدكـــــتـــــورة ســـمـــر مــكــنــاي والــــدكــــتــــورة وســـــن حــــــداد مــــن جـامـعـة العربية المفتوحة وجامعة البترا ورقة بحثية «اتجاهات طلبة كلية الاعلام نحو تـوظـيـف تـطـبـيـقـات الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي فـــــي الــــتــــعــــلــــم» وتـــــــم تـــــنـــــاول أهـــمـــيـــة اســتــخــدام الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي إن كـان في الاتجاهات الإعلامية أو في اتجاهات الهيئة التدريسية، وتركز على الجانب التي يخص اتـجـاهـات طلبة الاعلام في كليات الاعلام في الجامعات الأردنية في استخدام الذكاء الاصطناعي في التعلم وجميع الهيئات التدريسية حريصة على مخرجات التعليم. وقـالـت مكناي إن الـهـد الطبيعي من الدراسة التعر على اتجاهاتطلبة الإعلام في الجامعات الأردنية، وتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم فـــي الأردن والــــوقــــو الـطـبـيـعـي على الـدراسـات ورؤيـة التحديات التي تواجه الـــطلاب فـي اكتساب المعرفة الكافية بـــالـــذكـــاء الاصـــطـــنـــاعـــي والـــتـــعـــر على سلبيات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية ومجالات استخدام الطلبة في الذكاء الاصطناعي. وقدم الدكتور خالد هيلاتمنجامعة الـيـرمـوك فـي كلية الإعلام ورقـــة بحثية بعنوان «إدراك طلبة الصحافة بجامعة اليرموك للذكاء الاصطناعي وانعكاسه عـلـى اسـتـخـدامـهـم لتقنياته فــي إنـتـاج المحتوى الصحفي». وقال هيلات إن ثورة الاعلام الرقمي والــمــعــرفــة والـــتـــحـــولات الــتــي يشهدها الـــعـــالـــم أثـــــــرت فــــي الإعلام و الإعلام واحـــــد مـــن الـــمـــيـــاديـــن الـــــذي دخــــ في استخدامات الـذكـاء الاصطناعي وهـذه الاسـتـخـدامـات الـتـي دخــ فيها الاعلام انتقلت إلـى تـدريـس المساقات داخـ أقسام كلية الاعلام على طلاب الصحافة بكلية الإعلام في جامعة اليرموك والذي يبلغ عـددهـم مئتين وسبعة وثمانين طـالـب مـن مستوى سنة ثانية فأعلى طالبا وطالبة. 144 واستجاب وأشـــار هـــيلات إلــى مشكلة الـدراسـة والتيحاول بها معرفة درجة ومدىوعي طلابقسم الصحافة بالذكاء الاصطناعي وتقنياته وكيف يتأثر على استخدامهم؟ وكـيـف تنعكس عـلـى اسـتـخـدامـهـم في إنتاجهم للمحتوى الإعلامي؟ %72 وأوضح أن الدراسة أظهرت أن ٪١٠ يدرك المفاهيم بدرجة متوسطة و مــعــرفــتــهــم مــرتــفــعــة وكــــانــــت الـنـسـبـة لـصـعـوبـة اخــتــيــار الـمـحـتـوى الـمـنـاسـب ودوافــع لجوءهم بتوفر الوقت والجهد %، ومدى الالتزام بالأخلاقيات 18 بنسبة .%54 كانت بنسبة وأوصـــــى بـــضـــرورة أن يـــقـــوم الــكــادر التدريسي بتعريف الطلبة بالمفاهيم المتعلقة بـالـذكـاء الاصطناعي وإضافة مـــــقـــــررات دراســـــيـــــة تـــتـــعـــلـــق بـــالـــذكـــاء الاصطناعي للخطط الـدراسـيـة وتوجيه الطلبة لكيفية إضـافـة مــقــررات تتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصال . وجـــــــاءت الــــورقــــة الــبــحــثــيــة الــثــالــثــة بـعـنـوان» واقـــع اسـتـخـدام أعـضـاء هيئة التدريس لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في تدريس المقررات الإعلامية دراسة مـيـدانـيـة» وقدمتها الــدكــتــورة أسماء صـنـدوقـة دكــتــورة فــي معهد الصحافة وعلوم الأخبار جامعة منوبة في تونس حيث بينت أن انتشار هذه التطبيقات فــي الـمـؤسـسـات التعليمية أدى إلـى خلق فرصة جديدة للتأثير والتفاع بين المستخدمين مـن مختلف المجالات التعليمية. وأضافت إنه كلما زاد الاعتماد على تطبيقات الذكاء الاصطناعي كلما زادت المساهمة في نشر المقررات الإعلامية لـدعـم عملية التعلم وتنمية قدراتهم المعرفية والجسدية وتشجيع الطلبة عـلـى الابــتــكــار والاســتــنــتــاج والاكـتـشـا وتــعــلــم كـــ مـــا هـــو جــديــد فـــي مختلف المجالات وفقا لحاجة الطلبة. وأكــدت صندوقة على مجموعة من الــتــوصــيــات مـمـثـلـة بـــضـــرورة الاهـتـمـام بـــتـــدريـــب أعـــضـــاء الــهــيــئــة الــتــدريــســيــة على اسـتـخـدام الـمـهـارات التكنولوجية الحديثة في مختلف المجالات وتجويد الـمـخـتـبـرات الـعـلـمـيـة بتقنية وأجــهــزة متطورة متصلة بشبكة الانترنت وذلك لــمــواكــبــة الــتــكــنــولــوجــيــا الـــتـــي تـسـاهـم فـي تطوير البيئة التعليمية الجامعية والارتقاء بها مع الاهتمام بوضع جدول لــكــ الـــمـــقـــررات الـتـعـلـيـمـيـة الــتــي يتم إنتاجها عبر المنصات الرقمية المدعومة بأدوات الذكاء الاصطناعي . وقــــدم الــدكــتــور بلال الـخـصـاونـة في جـامـعـة الـــزرقـــاء ورقــــة عـلـمـيـة بـعـنـوان «استخدام طلبة كلية الإعلام فيجامعة الـــزرقـــاء لتطبيق «شــــات جـــي بـــي تـي» وانعكاسه على العملية التعليمية.» وأشـــار إلــى أن هــذه الــدراســة جـاءت نتيجة لتجربة عملية عاشها مع الطلبة فــــي كــيــفــيــة الـــتـــعـــامـــ مــــع تـطـبـيـقـات الذكاء الاصطناعي، بالرغم من أن هذه التطبيقات أصبحت جـــزءا لا يتجزأ من حياتنا اليومية إلا أنـهـا تـؤثـر سلباً على الطلبة. وأضا أن بعضالمواقعوالمنتديات الـعـلـمـيـة قـــامـــت بـحـظـر هــــذا الـتـطـبـيـق بـسـبـب انــخــفــاضمــســتــوى الـــدقـــة في ٪ مـن الطلبة في ٩٠ إجـابـاتـه، فيما أن الــجــامــعــات وخـــاصـــة فـــي كـلـيـة الإعلام يثقون ويعتمدون على تطبيقشاتجي بي تي في الحصول على إجابات الأسئلة وتـولـيـد الأفـــكـــار والـمـقـتـرحـات للأبــحــاث العلمية . وقـــــدم الـــدكـــتـــور عــــزت حـــجـــاب ورقـــة بحثية بعنوان « دور تطبيقات الترجمة الإلكترونية في تطوير مهارات الترجمة الإعلامية للإعلاميين الأردنيين - دراسة ميدانية.» وتحدث حجاب عن الذكاء الاصطناعي الذي يستخدمه الجميع ولكن لم يفكروا في دوره حتى الآن، وك الأفكار التي تم طرحها أثـنـاء الجلسة لـم يذكر أحـــداً أنه سـيـري ذكـــاء اصـطـنـاعـي، بـالإضـافـة إلـى أنــه لـم يتم الـتـطـرق لـمـوضـو الترجمة الإعلامـــــيـــــة، إذ يــعــد جـــوجـــ أول ذكـــاء اصطناعي يستخدم للترجمة، والحديث الـــيـــوم يـتـعـلـق بــبــرامــج الــتــرجــمــة الـتـي يستخدمها الصحفيون وأهمية موضو الترجمة للإعلام، إذ يـواجـه الإعلامـيـون في الأردن ضعفًا في اللغة الإنجليزية، وهذا الضعف يؤثر على جودة المحتوى الإعلامــــي الـــذي يتم إنـتـاجـه، وأن توفير مــــهــــارات قـــويـــة فـــي الــلــغــة الإنـجـلـيـزيـة سيؤدي إلى نتائج عملية أفض . وأضـــا حـجـاب أن الإعلامــيــون بــدأوا بـاسـتـخـدام بــرامــج الـتـرجـمـة الإعلامــيــة كـــمـــحـــاولـــة لــتــحــســيــن جـــــــودة عـمـلـهـم الـــتـــحـــريـــري أو الإعلامـــــــــي، ولـــكـــن هـــذه الـــبـــرامـــج تـتـطـلـب اســتــخــدامًــا صحيحًا ومهارات لتلبية احتياجات الإعلام، وهنا تكمن المشكلة الحساسة في موضو الترجمة الإعلامية، حيث لا توجد برامج مخصصة للإعلام ســـوى وكــالــة الأنــبــاء الأردنية. وبـــيّـــن الــنــتــائــج الــتــي تــوصــلــت إلـيـهـا دراســــتــــه، مــــدى اســـتـــخـــدام تـطـبـيـقـات % من عينة ٤٠ الترجمة الإلكترونية أن الـــدراســـة اسـتـخـدم تطبيقات الترجمة ا لكترونية من خلال الحاسوب، بينما % تستخدم من خلال الموباي ، و 46 % مـن خلال الأيــبــاد وأشــكــال أخــرى، ٦ وكانت النتائج حول دور الترجمة بتعليم ا علاميين المهارة وهي مرتفعة. وأشــــار إلـــى الـمـعـوقـات إذ أن بـرامـج % وبالتالي ١٠٠ الترجمة ليست دقيقة عـــــدم امـــــــتلاك ا علامــــــــي حــصــيــلــة مـن المصطلحات ا علامــيــة هــذا يـــؤدي إلى تـــدهـــور الـمـصـطـلـحـات ا علامـــيـــة إذ أن الـتـرجـمـة فــي الـتـطـبـيـقـات لا تــكــون من قــبــ مـتـرجـمـيـن مـتـخـصـصـيـن بـــ من مترجمين عاديين. وتطرق إلى توصياته وكانت للباحثين ومــــراكــــز الــــدراســــات الــعــلــمــيــة ولــجــان الــــــدراســــــات ا خــــــــرى بـــــأن تـــكـــون أكــثــر تــعــمــقــا بـــمـــوضـــو تــســهــيــ تـطـبـيـقـات الترجمة ا علامية وتخصيص تطبيقات مـتـخـصـصـة فــــي هـــــذا الـــمـــجـــال، وعــلــى الـــمـــؤســـســـات ا علامــــيــــة تــوفــيــر فــرص لتدريب ا علاميين العاملين لديها على استخدام تطبيقات الترجمة الإلكترونية، وتبني كليات ا علام تدريس رواد اللغة الإنجليزية ضمن العملية التعليمية، مـؤكـدا أن جميع كليات ا علام تـدرس مساقين باللغة الإنجليزية وهذا لا يكفي لإعطاء الطالب مهارات. أوراق علمية تناقش«مناهج كليات الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي» جلسة تطوير مناهج كليات الإعلام في عصر الذكاء الاصطناعي العلاونة مترأساً جلسة الضوابط الأخلاقية والمهنية لاستخدامات الذكاء الاصطناعي
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=