صحافة اليرموك

٢٠٢٤ أ يا ر ١٢ _ ١٤٤٥ ذو القعدة ٤ الأحد 4 شرفات ࣯ ي رموك- براءه العمايره � صحافة ال في زمن الأحتلال وفي زمن الأفواه المغلقة وبرغممن المحاولات المستمرة لتجاهلقضية فلسطين؛ تبرز قصصالفنانين الذين استطاعوا مــن خلال ألــوانــهــم وأصــواتــهــم وفـرشـاتـهـم أن يعبروا عـن ألــم وصـمـود الشعب الفلسطيني بكافة الـطـرق والأشــكــال وبمختلف الـوسـائـل، ولأن هدف الفنان ووظيفتهُ نقل الواقع المؤلم للمقاوم الجريح والـحـزيـن والشهيد، يستمر الفنانون بدافع تخليد هوية فلسطين التي لم ولن تمحى أبداً. ويعتبر الفن وثيقة تاريخية ووسيلة تواصل وتعبيرمؤثروفعالبسببما تحملهمنمشاعر وأحاسيسيجسدها الفنان للتعبير عما بداخله وعن الواقع الذي يعيشه وعن أفكاره وتوجهاته بعيداً عن أشكال الفنون المختلفة والمتعددة التي أستطاعت أن تعبر عما يشعر به الشعب الفلسطيني المقاوم في الأحــدث الحالية، لذا كيف عبر الفنانون عن القضية؟ وما التحديات التي واجهتهم؟ وما هي أهدافهم؟ رؤى تشكيلية للواقع المرير في فلسطين فـمـا عـلـى ريـشـتـي إلـــى أن تـسـعـى لتخليد قصص الضحايا ودعم المقاوم وإسناد قضيتي هكذا عبرت الفنانة مرام هيشان التي اعتادت على أن تقاوم عبر رسمها على القماش بإتقان عندورها كفنانة ورسامة وإنسانة لدعم القضية الفلسطينية بواسطة فنها وموهبتها، مشيرة إلـى أن مـن أهـم الوظائف التي تقع على عاتق الفنالتشكيليخاصةوالفنعامة تخليد القضايا والعواطف في ضمائر الشعوب الجمعي، فإن رسم المشاهد الواقعية من الإبادة التي تحصل الآن في غزه هو الهدف الأساسي الذي نسعى إليه في الوقت الراهن. استطاع الفن أن يسمح للمرام بتضامن وأن تـدعـم الـمـقـاوم مـن خــ ل أعمالها الفنية التي تسعى بواسطتها أن تنقل الواقع حول المعاناة التي يعيشها الشعب الفلسطيني والتحديات الــتــي تـواجـهـهـم يـومـيـا ولـــمـــرام طـريـقـتـيـن في التعبير، الأولى تخليد مشاهد من الواقع وهذا مـــا يــصــور قــصــة مــــا، الإنـــســـان قــصــة والـقـضـيـة قصة والمشهد قـصـة، مـن خــ ل القصة التي وراء العمل تنقل الصورة للعالم، أما الطريقة الثانية فهي عبر الفن المفاهيمي الـذي يطرح الـــتـــســـاؤلات داخــــل الــجــمــهــور الـمـتـلـقـي، وفــي سبيل بحثه عن إجابات حتما سيواجه القضية وإحداثياتها بشكل مباشر، سيكون مرغما على العثور عن إجابات أخلاقية لو كان كذلك، معربا بأن هذا ما لا نخشاه لأن قضيتنا قضية حق. وتشير إلى أن الفن بالنسبة للفنان هو أداة تواصلهمع العالمووسيلة تفاعلهمعه وأن الفن الحقيقي هو الــذي ينبثق من قضايا مجتمعه بقولها إن الفن هو الوسيلة الأقدر على ملامسة وجدان المتلقي بما يحمله من أحاسيسوهذه التي يميزه عن صـورة الواقع الـذي هو أساساً استلهم منها. وعلى الصعيد نفسه، يتحدث أنس الشريدة عن رسمته التي كانت تخبرنا عن أطفال غزه ممثله بثلاثة أطفال وخلفهم نيران والبسمة على وجوههم والبراءة تملؤهم كما يملؤهم أثر الهدم والحريق والنيران، قائلا إن رسمته كانت تعبر عن الأحداث التي تجري الآن في قطاع غزه وعن حياة الأطفال المأساوية موجة اللوم على العدوان الصهيوني الذي سبب هذا الدمار. ويصف الشريدة الفن بأنه عنصر من عناصر تمثيلية الواقع الذي يؤديمهمة تسليط الضوء على القظايا الواقعية والمهمة في العالم وان قضية فلسطين هي أنموذج للقضايا الإنسانية والدينية والتي سعى الفن إلى تسليط الضوء عليها. على صعيد متصل، تحافظ نسرين هشام على الــتــراث والـهـويـة الفلسطينية بطريقتها الــخــاصــة مـــن خلال مــشــروعــهــا الــخــزفــي الـتـي ابتكرت عبره أكوابا فنية تحمل رمـوز تاريخية مـثـل الـكـوفـة الفلسطينية ورســمــه البطيخة التي بـات رمـزا من رمـوز النضال ضد الاحـتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية. تقول نسرين هشام إن دورها كفنانة هو أن تساهم في الـدفـاع عن بلدها ولـو بفكرة وأنها تــحــاول الـحـفـاظ عـلـى تــراثــه وعـــاداتـــه وتقاليده من خلالـهـا، مشيرة إلـى أن الرسم هو وسيلة فنية نستطيع من خلالها التعبير عن مختلف الثقافات والقضايا وهو الشائع في التعبير عن الرأي. كـمـا سـلـطـت نـسـريـن الـــضـــوء عـلـى أهمية اســــتــــخــــدام مـــــواقـــــع الــــتــــواصــــل الاجـــتـــمـــاعـــي واستعرضت تجربتها بمشروعها الفني الذي من خلال استطاعت أن تصل إلى عدد كبير من الناس داخــل الــبلاد العربية وخارجها لتعريف الناس عن الرسومات والتصاميم التراثية التي استخدماها. واسـتـخـدمـت فــي مـشـروعـهـا مجموعة من الرموز التي تدل على المقاومة كرمز المثلث الأحمر استوحاه من كتائب القسام والبطيخ الأحـــمـــر الـــــذي يــــدل عــلــى الـــنـــضـــال والـــزيـــتـــون الــذي يعكس غنى الـتـراث والـزراعـة في الأرض الفلسطينية باستعمال النقشوالحفر وضمت عبارات وجمل وطنية مثلا «قاوم» و «يا وطني الـــرائـــع يـــا وطـــنـــي» و «فــلــســطــيــن»، وأســمــت المجموعة بـعـنـوان «تــــراث» الـتـي مــن خلالـهـا عبرت عـن مشاعرها قائلة بــأن فلسطين هي الوطن الذي سيعود مهما غيروه على الخريطة ومـهـمـا حــاولــوا طـمـس معالمه ومـهـمـا غـيـروا أسماء الشوارع والمدن. وتضيف هشام أن العالم الغربي على رأسه الاحـتلال يحاول دائما أن يطمس هوية العربي وتــحــديــدا الفلسطيني مـــبـــررا بــأنــه «بـبـسـاطـه محتل» مشيرا بأنه حتى ولو استطاع أن يأخذ تقاليدنا وتراثنا لكنه أبدا لن ينجح بأخذ هويتنا وفكرنا لهذا السبب تسعى نسرين في أن تثبت هويتها حتى في أكوابها. وفي ذات السياق، يقول إبراهيم عبد الرزاق، طالبالفنون، إنالرسوماتالبسيطة التييقوم بصنعها هدفها نقل فكره التضامن مع القضية الفلسطينية وهذا لأن الفن له دور مهم جدا في تسليط الضوء على القضية وتوصيل الرسائل الإعلامية وتـرك أثر لدى الجمهور والـرأي العام عبر قـوة التعبير الفني حيث يمكن من خلاله نقل رسـائـل وقصص والمشاعر بشكل فعال كما استطاع أن ينقل مشاعر إبراهيم من خلال أقلامه وألوانه وعروبته. ويضيف أن الفن يساعد في إيصال الرسائل وفتح نوافذ على واقع الحياة في فلسطين، وأن إيصال الرسائل بطرق غير اعتيادية وبصفات ابداعيه وعاطفية يجلها أكثر تأثيرا، مما يعزز التواصل والوعي وشد انتباه الجمهور وأثـارت تفكيره بالأحداث الحالية المؤلمة على مستوى عالمي وأنساني. رسامة الكاريكاتير في صحافة اليرموك دانه القرنة تستخدم كل ما تملك من مهاراتها في رســم الكاريكاتير لـوصـف واقـــع مغطى باللون الأحمر لون دماء الشعب النازف والأسود وهو قتامة هذا العالم، موضحة أن الفن هو الوسيلة الأقــــرب للجمهور بتوصيل الأحــــداث والأخــبــار لأنـه يلامــس ما يشعر به الـقـارئ ولأن القضية الفلسطينية هي قضية كلحر وشريف لذا على الجميع اليوم استخدام ما يملك من مهارات وفنيات للفت الأنـظـار وجــذب الانتباه حـول ما يمر به الشعب الفلسطيني المكلوم والمظلوم فهنا تكونت أهمية الفن والرسم والموسيقى. وتـفـيـد أن رســـم الـكـاريـكـاتـيـر بـــرز كـثـيـرا في الأحـــداث الأخـيـرة فـي الـحـرب على غــزة، ومثال على ذلك حين طردت صحيفة الغارديان رسام الكاريكاتير ستيف بيل أثــر رسمه انتقد فيها نتنياهو عـلـى حـربـه عـلـى غـــزة فـاتـهـم بـمـعـاداة السامية فرسام الكاريكاتير هو محاب وفنان مطارد وفنه تحت المراقبة من أعين الحاقدين. وتضيف القرنه أنه لا يمكن أن يتردد الفنان فـــي الــتــطــرق إلــــى الـقـضـيـة الـفـلـسـطـيـنـيـة من خلال اســـتـــخـــدام مـــا يـمـلـكـه مـــن مـــهـــارة فنية فـعـلـى كــل رســــام أن يـعـبـر عــن فلسطين في رسمه، والمغني أن يستخدم صوته في الغناء لفلسطين والـشـاعـر أن يستخدم شـعـره في التغني بفلسطين، ورسام الكاريكاتير رغما أن هـذا الفن هـو فـي تعريفه الأول أنـه فـن ساخر هـزلـي لكنه أقـــوى الـفـنـون فــي إيــصــال الفكرة والقضية إلى الناسعامة ورغم كمية الإشاعات الــتــي تـــراهـــا كـــل يـــوم مـــن مـــجـــازر وقــتــل وذبـــح للشعب الفلسطيني جاء هذا الفن للسخرية من هذا المحتل ومن داعميه. وتتابع أن عالم السياسة مملوء بالأحداث الثقيلة وغير المنطقية التي تستدعي أن يتم التعبير عنها بسخرية من خلال فن الكاريكاتير وعاده ما يأخذ الجانبالسياسيعلىمستشهد بما يجري الآن من ازدواجية للمعايير فبرأي أن هذه القضية أخذت صدى واسعا في عالم فن الكاريكاتير وقـد مثلت خير تمثيل إذ أوصلت هذه الفكرة إلى الجميع بكل سهولة. وفـــي الـصـعـيـد ذاتــــه، بــــدأت لـيـلـى الـعـجـاوي مـن مخيم فـي فلسطين حيث ولـــدت، رحلتها الفنية في فن الجرافيت واستخدمته لتعبر عن القضية الفلسطينية. ومنذ بداية أول جدارية لها، تقول ليلى إن الفن هو الصورة والصورة هي وسيلة إعلامية لــذا الـفـن وسيلة مهمة لتسليط الـضـوء على قضية فلسطين وعـنـدمـا يـبـدأ الـفـنـان برسم رسمته المتعلقة بالقضية فهو يسلط الضوء بشكل مباشر عليها وهــي لا تفرغ حزنها عند رسم الجدارية بل تزداد غضبا لأن لا شيء سوف يخفف عنها الثقل إلى الانتصار. وتهدف ليلى من جدارياتها أن تربط الأجيال الجديدة مع قضيتهم وهويتهم وذلــك بسبب التهجير الـــذي حــدث عبر الأزمـــان لأجــدادنــا في فلسطين وتركز ليلى على تمثيل المرأة العربية بطريقة تعكس الــصــورة الغربية الـتـي يكونها الإعلام الغربي وعبرت عن غضبها بسبب تراجع ذكر القضية الفلسطينية في المناهج الدراسية. وتؤكد أن الرسم داخل المخيم يحيي القضية من جديد ويحيي الرموز والثقافة المتعلقة بها لتبقىضمن ذاكره جميع الأجيال الجديدة وهذا وقـد تنقلت ليلى إلـى بـ د أخــرى مثل أسبانيا بهدف التثقيف بهذه القضية. ويـــقـــول مــــدرس الـــدرامـــا فـــي كـلـيـة الـفـنـون بجامعة الـيـرمـوك الـدكـتـور محمد الـعـفـان إن الفنون الدرامية من أكثر الفنون قربا للإنسان لأنها تقوم بتقديم المعلومة للمشاهد بالصوت والـــصـــورة أضــافــا إلـــى أنـهـا تجسد المعلومات مـن خلال التمثيل مشيرا إلــى أنـهـا تستوحي مـــوضـــوعـــاتـــهـــا مــــن الــــمــــواقــــف الـــتـــي تـــمـــر بـهـا المجتمعات وتتأثر بها، ومثال على ذلك مقدرة هـذه الفنون في تسليط الضوء على الأحــداث الأخيرة في غزة ومقدرتها في نقل وجهة النظر إلى العالم أجمع. ويفيد أن الفنون الدرامية بأشكالها لها مقدرة عــالــيــة فـــي تـجـسـيـد الأحــــــداث أمــــام الـمـشـاهـد وينتج عـن هــذا التجسيد التفاعلع والتعاطف مع القضايا والتحولات الاجتماعية إما بالقبول أو بالرفض حيث إن التجسيد يـقـوم بتقريب تتصوره أكثر من قراءتها أو سماعها بأي وسيلة إعلامية أخرى. ما الذي يعاني منه الفنانون؟ يقول إبراهيم عبد الـرزاق إن التحديات التي واجـهـتـه خلال مسيرته الفنية كـانـت تتمحور حــول ضـغـوط التمويل وصـعـوبـة فهم السوق الفني، أضافه إلـى التحديات الفردية التي من الطبيعي أن تواجه أي فنان وأي شخص يمتلك موهبة، لذلك من المهم أن يسعى دائما إلى تطويرها. ومن جانبها، تشير القرنة إلى أن التحديات الـتـي قــد تــواجــه أي فـنـان هــي أفــكــاره الـتـي قد تـتـعـارضمــع مــن حــولــه، الأفــكــار الـتـي قــد تثير نزاعات حول ما المقصود من وراء هذا العمل أو أفكاره التي يتجنب في معظم الأحيان عدم الإفصاح عنها تجنبمن المساءلة أو منهجوم الجمهور الذي في بعض الأحيان قد لا يفهم ما الهدف من هذا العمل أو ما الرسالة التي يريد ايـصـالـهـا مـــن خـــ ل أعــمــالــه تـجـبـره فـــي بعض الأحـيـان على أن يقوم بتفسير وتبرير أعماله الأمر الذي يزعج الفنان. وعلى صعيد متصل، يقول الدكتور محمد العفان، إن التحديات تكمن بتخوف مـن عدم إعـطـاء القصة حقها وأن تجد قـبـولا جماهيريا بسببالإشباعفيالمعلومةوالتعاطف، إذيبقى الكاتب والمخرج في حالة قلق من التقصير في تقديم العمل الفني والدرامي تحديدا. بينما تقول الفنانة ليلى العجاوي إنها تحارب محو الهوية لذلك تستعمل جداريتها وفنها في تثبيت الهوية الفلسطينية وصقلها في عقول الصغار والكبار والعرب والعجم. وتعتبر أن من التحديات التي واجهتها هي الـتـحـديـات المتعلقة بـالاعـتـمـاد عـلـى مـدخـول الأعمال التجارية والأعمال اللي تعمل بها مع منظمات وشركات لذلك التحديات الاقتصادية هـي مـن أكـبـر التحديات الـتـي تـواجـه الفنانين الآن إضافة إلى الموافقات الأمنية والتدخل غير المرغوب فيه من جهات خارجية سـواء بحذف الأعمال أو تغييرها أو التعديل عليها. كيف ترجم الفنانون بأعمالهم المبدعة المشاهد المؤلمة في غزة؟ ٢٤ المصدر: فرانس لوحات فنية لدعم نساء وأطفال غزة ࣯ ي رموك - دانا الطيطي � صحافية ال تــواصــل حـكـومـة الاحــــتلال الـفـاشـيـة برئاسة الـمـتـطـرف نـتـنـيـاهـو بــالــتــعــاون مـــع الـجـمـاعـات اليهودية المتطرفة مساعيها في السيطرة على المسجد الأقــصــى وطـمـس هـويـتـه الإسلامــيــة الخالصة، بأبشع الانتهاكات المستفزة لقرابة ملياريمسلم، وزاد الاحتلال اجراءاته المتمادية بعد السابع من أكتوبر الماضي من انتهاكات انتقامية غير منقطعة على المسجد الأقصى ومرابطيه. ويــــقــــول أســــتــــاذ دراســــــــات بـــيـــت الــمــقــدس ومسؤول الإعلام والعلاقات العامة السابق في المسجد الأقصى المبارك عبد الله معروف إن المسجد الأقصى المبارك يتعرضحالياً لواحدة من أعتى الحملات لمحاولة تغيير هويته من خلال إقـامـة كـامـل طـقـوس الـعـبـادة المرتبطة أساساً في الفكر الديني عند الجماعات الدينية الصهيونية المتطرفة التي تربط تلك الطقوس بـفـكـرة إقـــامـــة الـمـعـبـد مـعـنـويـاً كـخـطـوة أولـيـة لـمـخـطـط إقــامــتــه مـــاديـــاً عــلــى أرض الـمـسـجـد الأقــصــى الــمــبــارك، مـسـتـغـلـة تـلـك الـجـمـاعـات الأحداث والمناسبات المختلفة؛ لإقامة طقوس واقتحاماتنوعية في المسجد الأقصى المبارك. ويـــــرى بــــأن الــحــكــومــة الاحـــــــتلال منقسمة على نفسها بين تيارين، التيار الأول هو التيار الـديـنـي الــخلاصــي اليميني الـــذي يمثله اليوم الـوزيـر بتسلئيل سموتريتش والـوزيـر إيتمار بن غفير وهما من أتباع «التيار الكهاني» وهو نفسه المسمى اليوم تيار الصهيونية الدينية المتطرف، والـذي يرى رؤيته الدينية الخلاصية ويحظى بدعم كامل من نتنياهو، وفي المقابل هـنـاك التيار الاستراتيجي الـــذي تمثله القوى العلمانية فـي حكومة الاحـــتلال على مستوى الـدولـة بشكل عــام المتمثل بـالأجـهـزة الامنية الإسرائيلية بشكل أساسي وهذا التيار الأمني الاستراتيجي يحظى بدعم من القوى الخارجية وخاصة الولايات المتحدة. ويعتقد معروفبأن بمنع التيار الاستراتيجي تــنــفــيــذ بـــعـــضمـــطـــالـــب الـــجـــمـــاعـــات الــديــنــيــة الصهيونية المتطرفة يعود للمحافظة على دولة الاحــــتلال مـن أن تقع تحت عاصفة كـبـرى من الاضطرابات؛ بسبب أي عمليات غير مسؤولة داخل المسجد الاقصى المبارك من قبل التيار الديني المتطرف. وبالنسبة لمخطط ذبــح الـبـقـرات الـحـمـراء، يشير معروف إلى أنهذا المخطط تعرضفعلياً لنكسة؛ بسبب عدم موافقة بعض المرجعيات الدينية لدى دولة الاحـتلال عليه وأخذها بعين الاعتبار بأن البقرات لم تولد أصلاً في الأراضـي الفلسطينية، وإنـمـا تـم اسـتـيلادهـا فـي الخارج ولم تأتي بمعجزة كما يفترض أن تحدث الأمور، إضـافـة إلــى أن هناك ضغطاً كبيراً واضـحـاً من قبل التيار الاستراتيجي في كيان الاحتلال الذي تسيطر عليه الأجهزة الأمنية وعلى رأسها جهاز الاستخبارات الداخلي «الشاباك»، الـذي هدد فعلياً بأنه سيمنع بـأي وسيلة هـذه العملية؛ خوفاً من تبعاتها وخوفاً من أن تؤدي إلىرد فعل عنيف لــدى المجتمع الفلسطيني والمجتمع الــعــربــي والإسلامــــــي فـــي الـمـنـطـقـة، خــاصــة أن دولة الاحتلال تواجه مرحلة صعبة خلال الحرب الدائرة حالياً في قطاع غزة. ويـتـابـع أنــه لأجــل ذلــك فــإن الـجـمـاعـات التي كانت تحضّر لذبح البقرات الحمراء في موعدها يوم الثاني من نيسان العبري الذي صادف يوم عيد الفطر المبارك الماضي، أعلنت في اللحظة الأخيرة تأجيلها لعملية الذبححتى تحين اللحظة المناسبة - حسب تعبيرها- لأداء هذا الطقس، فبالتالي هذا يدل على أن الخطر على المسجد الأقصى لا زال قائماً وسيبقى قائماً ما دامت هذه الجماعات موجودة. ويكمل حديثه مشيراً أيـضـاً إلــى أهــم الآثــار التي بدأت تظهر في المسجد الاقصى المبارك منذ بدء عملية طوفان الاقصى، فاعتبر الاحتلال أن معركته في المسجد الأقصى المبارك هي معركة مصيرية، وبالتالي لجأ إلى الضغط على المقدسيين والضغط على الفلسطينيين ومنع دخولهم لفترة محددة إلى المسجد، ثممحاولته إقـــامـــة طـــقـــوسمـخـتـلـفـة فـــيـــه، وفـــتـــح مـجـال للجماعات المتطرفة للتصرف بحرية في باحاته بما يصور للجماعات الدينية الصهيونية وأتباعها أن حكومة الاحتلال منتصرة في معركتها داخل المسجد الأقصى المبارك، وأن المعركة التي قـام بها الفلسطينيون في السابع من أكتوبر هـي معركة عبثية، ومــا زال المسجد الاقصى المبارك يتعرض لهذه الضغوط بشكل يومي طوال الفترة الحالية. ويوضّح معروف أن أول خطوة في مواجهة مخططات الاحـــتلال هـي أن نكون واعـيـن بهذه المخططات، وبما يجري في المسجد الاقصى المبارك وأن ننشر الصورة العامة لما يواجهه مسرى رسول اللهمن انتهاكات وتدنيسفعلي في مجتمعنا، مشددا علىضرورة تشكيل حالة اجتماعية وحالة ضغط كبيرة سواء من الناحية الاجتماعية أو السياسية أو الاقتصاديةعلىدولة الاحــــتلال، وعـلـى الأنـظـمـة العربية والإسلامــيــة والـجـهـات الرسمية لها لكي تـقـوم بـدورهـا في الضغط باتجاه منع الاحتلالمن تنفيذمخططاته في المسجد الاقصى المبارك، إلى جانب زيادة الوعي في المجتمع العربي والإسلامي و للإنذار بـخـطـورة قـضـيـة سـلـب الأقــصــى والانــتــبــاه الـى خطورة أي حركة يقوم بها الاحــتلال مهما بدت صغيرة أو تافهة في نظر البعض. ويــؤكــد عـــدم اشــتــرط أن يــكــون الــفــرد داخــل المسجد الأقصى لينصره ويدافع عنه، فيمكن نقل الصورة التيتجريفي الأقصىونشر الوعي وإجــــراء الـتـوجـيـه المجتمعي لكيفية مواجهة الاحـــتلال ومواجهة مخططاته الساعية لسلب مسرى رســول الله وطمس هويته الإسلامـيـة مهما كان الشخصبعيداً عن المسجد، بالإضافة إلـــى وجـــود وســائــل الـتـواصـل الاجـتـمـاعـي التي ساهمت في تسهيل نشر المعلومات وتناقلها والتعبير عن الآراء بكل حرية مما لم يدع لأحد مساحة لادعاء أنه لا يستطيع أن ينصر المسجد الاقصى المبارك أو يقدم شيئاً له . واخـتـتـم مــعــروف حـديـثـه بنصيحة لشباب الأمــة العربية والإسلامـيـة الــذي عليهم معرفة أن العمل لأجل المسجد الأقصى المبارك ليس ترفاً فكرياً وليس مجرد حالة مؤقتة وإنما هو قضية حياة، وفـي نفس الوقت ليست قضية تـعـاطـف وإنـــمـــا هـــي قـضـيـة شـخـصـيـة وينبغي عـلـى كــل فـــرد مــن الـشـبـاب الـعـربـي والـشـبـاب الإسلامــــي أن يعي بأنها قضيته الـخـاصـة، لأن المسجد الاقصى المباركهو ملكشخصي لكل مسلم، قائلا «إذا أصبح المسجد الأقصى ملكك الشخصي في نظرك فإنك تستطيع أن تبدع في طريقة خدمته دون أن يضطر أحد لإخبارك بما عليك أن تفعل وكيف يمكنك أن تنصره». عبد اللهمعروف: المسجد الأقصى المبارك يتعرضحالياً لواحدة من أعتى الحملات لمحاولة تغيير هويته المصدر: سكاي نيوز عربية المسجد القبلي يقع ضمن المسجد الأقصى

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=