صحافة اليرموك

٢٠٢٤ أ يا ر ١٢ _ ١٤٤٥ ذو القعدة ٤ الأحد 6 من هنا و هناك بــعــد مــــرور أربــــع ســـنـــوات على تطبيق الاستراتيجية العشرية الــــتــــي أطـــلـــقـــتـــهـــا وزارة الـــتـــربـــيـــة والتعليم بالتعاون مـع المجلس الأعـلـى لحقوق ذوي الإعـاقـة لرفع عــــدد الأطــــفــــال مـــن ذوي الاعـــاقـــة الملتحقين بالتعليم النظامي إلى % من نسبة عدد الطلبة ذوي 10 الإعــــاقــــة فـــي ســـن الـتـعـلـيـم خلال الأعــــوام الـعـشـرة الـقـادمـة وتوفير جميع متطلبات التعليم الـدامـج لهم. ويتمتنفيذ برنامجتعزيز الجودة فـــي الـتـعـلـيـم الـــدامـــج فـــي الأردن ) مـن قبل التعاون PROMISE( ) نيابة عن GIZ الـدولـي الألماني ( الوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون )BMZ الاقــــتــــصــــادي والــتــنــمــيــة ( بالتعاونمع وزارة التَربية والتَعليم الأردنيَة و المجلس الأعلى لحقوق الأشخاصذوي الإعاقة. وتــــأتــــي الاســـتـــراتـــيـــجـــيـــة إنـــفـــاذا لأحــكــام قــانــون حــقــوق الأشــخــاص ،2017 لسنة 20 ذوي الإعاقة رقم الـذي ألـزم وزارة التربية والتعليم بـالـتـنـسـيـق مـــع الـمـجـلـس بــإعــداد خــطــة وطــنــيــة شــامــلــة لـلـسـنـوات العشر المقبلة. وبـــــحـــــســـــب قــــــــانــــــــون حــــقــــوق الأشخاص ذوي الإعاقة يلزم كافة الــــمــــدارس الــحــكــومــيــة والــخــاصــة بــاســتــقــبــال طــلــبــة ذوي الاعـــاقـــة، ويـحـظـر اسـتـبـعـاد أي شـخـص من أي مؤسسة تعليمية على أساس الإعاقة أو بسببها. ولذا فقد أطلقت وزارة التربية والـــتـــعـــلـــيـــم والـــمـــجـــلـــس الأعـــلـــى لـحـقـوق الأشـــخـــاص ذوي الإعــاقــة الاسـتـراتـيـجـيـة الـوطـنـيـة العشرية للتعليم الـــدامـــج، والـــتـــي تسعى لرفع عدد الأطفال من ذوي الاعاقة الملتحقين بالتعليم النظامي الى % من نسبة عدد الطلبة ذوي 10 الإعــــاقــــة فـــي ســـن الـتـعـلـيـم خلال الأعــــوام الـعـشـرة الـقـادمـة وتوفير جميع متطلبات التعليم الـدامـج لهم، وتتضمن الخطة: الحق في التعليم الــدامــج للأشــخــاص ذوي الإعــاقــة، مـن خلال تأهيل الـكـوادر الــتــعــلــيــمــيــة الـــعـــامـــلـــة ومــــواءمــــة المناهج بأشكال ميسرة، وتهيئة مـرافـق ومباني الــمــدارس، وصـولاً لــمــنــظــومــة تـعـلـيـمـيـة تـسـتـوعـب التنوع والاختلاف، وتلبي متطلبات وصول الأشخاص ذوي الإعاقة إلى الخدمات والبرامج التعليمية على أساسمن المساواة مع الآخرين. وعلى المستوى الوطني، كفل الـــدســـتـــور الأردنـــــــي حـــق الـتـعـلـيـم )6( للجميع، حيث نصت الـمـادة مـــنـــه عـــلـــى أنــــــه: « تــكــفــل الـــدولـــة الــعــمــل والــتــعــلــيــم ضــمــن حـــدود إمكانياتها وتكفل الطمأنينة وتكافؤ الــفــرص لجميع الأردنـــيـــيـــن». كما أكـد قانون حقوق الأشخاص ذوي 2017 لــســنــة 20 الإعــــاقــــة رقـــــم عـلـى الــحــق فـــي الـتـعـلـيـم و»حـظـر استبعاد الشخص ذي الإعاقة من أي مؤسسة تعليمية على أساس الإعاقة أو بسببها» وعـدم حرمانه منه وحقه في القبول بالمدارس ودمجه فيها . و عــــن دور الــمــجــلــس الأعـــلـــى لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في الاستراتيجية العشرية، قال رئيس قــســم الـتـعـلـيـم الـــعـــام والــتــدخــل المبكر في المجلس يزن الخليلي إن دور المجلس بموجب المادة مـــن قـــانـــون حـــقـــوق الأشـــخـــاص 8 لــســنــة 20 ذوي الإعــــــاقــــــة رقـــــــم يتمحور حول تقديم الدعم 2017 الفني في إعدادها وإعــداد الخطط التنفيذية لها بالتعاون مع الجهة الــمــنــفــذة الـرئـيـسـيـة وهــــي وزارة الـتـربـيـة والـتـعـلـيـم بــالإضــافــة إلـى متابعة ورصد تطبيق الاستراتيجية وخططها التنفيذية. وبـــيّـــن الـخـلـيـلـي أن صلاحــيــات ومـــــهـــــام الـــمـــجـــلـــس تـــتـــمـــثـــل فـي اقــتــراح السياسة الـعـامـة لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة ووصولهم إلـــى الـخـدمـات المختلفة ورفعها لـمـجـلـس الــــــــوزراء لإقــــرارهــــا بعد مـــوافـــقـــة مــجــلــس الأمــــنــــاء عليها ووضـــع الـخـطـط والــبــرامــج اللازمـــة لــتــنــفــيــذهــا و اقـــــتـــــراح الـــقـــوانـــيـــن والأنــــظــــمــــة ذات الـــصـــلـــة بــمــهــام المجلس. وأضــــــــاف أن الــمــجــلــس يــقــدم الــدعــم الـفـنـي لـــلـــوزارات والـجـهـات الحكومية والمؤسسات الوطنية في وضـع استراتيجياتها وخططها وبرامجها، لضمان شمولها لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة إضافة إلى التنسيق مــع الـــــوزارات والـجـهـات الحكومية والمؤسسات الوطنية، لــتــحــديــد الأدوار والاخـــتـــصـــاصـــات فــي مـجـال الإعـــاقـــة، وطـــرق تـبـادل المعلومات والخبرات، بما يحقق تكامل الجهود فيما بينها. وتـابـع أنـه مـسـؤول عـن متابعة ورصـــــــــد تـــطـــبـــيـــق الــــجــــهــــات ذات الـــــعلاقـــــة لأحــــكــــام هــــــذا الـــقـــانـــون والاســتــراتــيــجــيــات الــوطــنــيــة ذات الصلة واتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعـــاقـــة بــالإضــافــة إلـــى رصـد أوضــــــاع الأشـــخـــاص ذوي الإعـــاقـــة وحقوقهم على المستوى الوطني، والـتـحـقـق مــن الــشــكــاوى الـفـرديـة والمؤسسية المتعلقة بالتمييز على أساس الإعاقة أو بسببها. وأشـــار الخليلي إلــى أنــه يصدر المعايير المنصوصعليها في هذا القانون والتدريب عليها ومراقبة مـــــدى الــــتــــزام الـــجـــهـــات الـمـعـنـيـة بــتــطــبــيــقــهــا وإجــــــــــراء الـــــدراســـــات الشاملة والمتخصصة المتعلقة بـالأشـخـاص ذوي الإعــاقــة وتقييم الـــخـــدمـــات الــمــتــاحــة لــهــم ومـــدى وصـــولـــهـــم إلـــيـــهـــا بــالــتــنــســيــق مـع الجهات المعنية. وفيما يتعلقبإنجازاتالمجلس حتى الآن، قال الخليلي إنه تم تنفيذ الــعــديــد مـــن الـــحـــملات الـتـوعـويـة وكــــســــب الـــتـــأيـــيـــد فـــيـــمـــا يـتـعـلـق بالتعليم الــدامــج عـلـى الــمــدارس السنوات الــثلاث الماضية ولا زال العمل مستمراً على ذلك، إضافة إلىزيادة نسبة التحاق الطلبة ذوي الإعاقة في التعليم الدامج بنسبة % منذ اطلاق الاستراتيجية في 6 ، واقــــتــــراب تحقيق 2020 الـــعـــام الــنــســبــة الـــمـــنـــصـــوصعــلــيــهــا فـي .%10 الاستراتيجية وهي نسبة وأضـــــاف أنـــه تـــم تـشـكـيـل لـجـان مشتركة لمتابعة التنفيذ ومنها لجنة مراجعة التشريعات التربوية الـــتـــي قـــامـــت بــالــتــعــديــل واعــــــداد الـــعـــديـــد مــــن الـــتـــشـــريـــعـــات الــتــي تسهم في توفير تعليم دامج نوعي ومنها التعديل على أسس النجاح والإكمال والرسوب وأسس قبول وانــتــقــال الـطـلـبـة وإعـــــداد أوصـــاف وظـيـفـيـة للمعلمين المساندين واختصاصي الخدمات المساندة. وأرجع الخليلي بعض التحديات الـــتـــي واجـــهـــت الــخــطــة إلــــى نقص الموارد المالية المخصصة لتنفيذ مـكـونـات الاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج إضافة إلـى وجود مــدارس مستأجرة يصعب توفير إمكانية الوصول فيها وقلة الكوادر المدربة والمؤهلة لتعليم الطلبة ذوي الإعاقة. وحـــول خـطـة المجلس للفترة الــمــقــبــلــة، قـــــال إنـــــه يـــتـــم الـعـمـل ا مـع وزارة التربية والتعليم � حالي والــــشــــركــــاء عـــلـــى تـــطـــويـــر الــخــطــة التنفيذية للاستراتيجية العشرية للتعليم الدامج ورصـد الموازنات المالية اللازمة للتنفيذ. أولياء أمور يشيدون من جانبها، قالت دينا المومني والــــدة الـطـفـل (عــبــد الــرحــمــن) إن التعليم الدامج كان إيجابيا وفعالا بشكل كبير، مشيرة إلــى اندماج الطالب مع أقرانه واللعب معهم وحـبـه لـلـمـدرسـة وتـحـسـن النطق لـــديـــه وتــــغــــيــــرات مـــلـــحـــوظـــة عـلـى نفسيته وسلوكه، إذ طالبت بدوام الطلبة كـل أيــام الأسـبـوع بـدلا من أربعة أيام. امـا والــدة الطالب سيف، الذي يعاني من التوحد، قالت إن طفل الـــتـــوحـــد إنـــســـان طـبـيـعـي ذكــــي لا ينقصه الا أسلوب تعامل صحيح، مشيدة بما حققه التعليم الدامج في هذا الجانب. وأضـــافـــت أن أكــثــر الـتـحـديـات التيواجهتها هيعدم وجود أدوات خاصة بالدمج وغرف مخصصة في الــمــدارس ناهيك عـن عــدم وجـود معلم مـسـانـد والــــذي هــو أســاس نـجـاح وتسهيل العملية، حسب وصفها. كيف كانت تجربة الدمج في مدرسة ذات النطاقين مـــــن جـــهـــتـــهـــا، قـــــالـــــت مــــديــــرة مدرسة ذات النطاقين الأساسية المختلطة فــي قـضـاء صـخـرة في محافظة عجلون إنه بعد اختيارها من قبل الـــوزارة على أســاس أنها مدرسة ملائمة للدمج، فاستقبلت المدرسة ثلاثة أطفال من الصفوق الثلاثة الأولى من ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي حالات طيف التوحد. وأضــــافــــت أن كـــــادر الــمــدرســة وفريق الدمج تلقوا دورات تدريبية عبر منصة تدريب المعلمين عن الدمج والتنوع في التعليم ونتج عن الدمج تعريف الطلبة ببعض حـــــالات الـــدمـــج وكـيـفـيـة الـتـعـامـل معها وتحقيق التعاون بين الطلبة وتقليل التنمر. وفي السياق ذاتهِ، قالتمعلمة الـصـف الأول فـي الـمـدرسـة هيام المومني إنها رصدت تطورات على سـلـوك الطلبة مـن حيث قبولهم للبيئة واعتيادهم عليها عكس ما كــانــوا عليه فـيـه الـبـدايـة مــن بكاء وصراخ كما رصدت اندماج للطلاب أثناء عرض الدرس. أمـا عـن الـــدورات التي حضرتها المعلمة، ذكرت أنها حضرت دورة تدريبية بـعـنـوان «نـحـو مـزيـد من التنوع والدمج في التعليم» على منصة تدريب المعلمين، مؤكده اســـتـــفـــادتـــهـــا مــــن الــــــــدورة وتـعـلـم بعض الأساليب التي تسهل عليها التعامل مع الطلبة المدمجين. وطــالــبــت بتقليل عـــدد الطلبة داخلالغرفالصفيةلإتاحة المجال للمعلمة للانتباه على الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير وســائــل خــاصــة تـنـاسـب مستوى الطلبة وتخصيص مناهج تناسب قـــدرات كـل فئة منهم، لافـتـه إلى اهتمام أولـيـاء الأمـــور ومتابعتهم المستمرة ورغبتهم الكبيرة في تغيير وانــدمــاج وتعلم أطفالهم ، بالإضافة إلى رضاهم عن مستوى الاهتمام المقدم الطالبومستوى التحسن. وعــن دور معلم الـمـصـادر في الغرفة الصفية، تحدثت المعلمة روان المومني أنها تعطي المعلم الأساسي الطرق والاستراتيجيات المناسبة للتعاملمع الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة داخـل الغرفة الــصــفــيــة بـــالإضـــافـــة إلـــــى تـــدريـــب المعلم والطلبة علىطرق التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة ودعم الـطـالـب فــي الـغـرفـة الـصـفـيـة بما يـتـنـاسـب مــع قـــدراتـــه وإمـكـانـيـاتـه وتطوير قدراته بالشكل المناسب. وأضافت أنها تدرب الطلبة من ذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الـــخـــاصـــة على كيفية التعامل في الغرفة الصفية والـــتـــعـــاون مـــع الــطــلــبــة وتـقـبـلـهـم لــمــن حــولــهــم وخـــلـــق بـيـئـة صفية أقـــل تـقـيـيـدا تـسـاعـده فــي كسب الــمــهــارات والـتـعـايـش مــع البيئة المحيطة ودعـــم الـطـالـب معنويا واجتماعيا وتشجيعه على التفاعل بــــأنــــواعــــه الــمــخــتــلــفــة مــــع الـبـيـئـة المحيطة من خلال الدعم الإيجابي الفعال . واســـــتـــــعـــــرضـــــت الــــمــــومــــنــــي الاستراتيجيات الـتـي تناسب كل فــــرد مـــن أفــــــراد الــتــربــيــة الـخـاصـة بـــــالـــــدعـــــم الـــــــفـــــــردي والأنــــشــــطــــة الجماعية بينهم وبين الطلبة في الغرفة الصفية و التعليم الجمعي أو الـتـعـاونـي و الـتـعـلـم مــن خلال الـــلـــعـــب كــاســتــخــدام الــمــحــفــزات والـمـكـافـآت للتفاعل الاجتماعي الفاعل، علاوةً على تخصيصوقت إضـافـي للطالب ذوي الاحتياجات الخاصة فيحلواجباتوالمسائل الــمــخــتــلــفــة والـــتـــعـــلـــم مــــن خلال القصص . وتـــابـــعـــت أنـــهـــا تـــعـــزز الـتـفـاعـل بـيـن الـطـلـبـة مــن خلال اسـتـخـدام الأنـــشـــطـــة الــجــمــعــيــة كــاســتــخــدام الـتـعـلـم مـــن خلال الأقــــــران الـــذي يساعد على زيــادة فـرص التفاعل الإيجابي بين الطلبة وهناك طريقة اللعب النشط حيث يكون الطالب ذوي الاحـتـيـاجـات الـخـاصـة عنصر رئيسيفياللعبةوتمنح المكافآت والـمـعـززات للطلبة الـذيـن لديهم دور فعال في التعامل مع الطالب مــــن ذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الــخــاصــة لتشجيعهم على التقبل والتعاون . وذكـــــــرت أن الـــتـــحـــديـــات الــتــي واجهتها تمثلت بكثرة المشتتات في الغرفة الصفية وبُعد المرافق الصحيةوغيرها، إذ يتم التعاملمع هذه التحديات من خلال من خلال خلقجو إيجابي فعال وتفاعلي بناء في مختلف المستويات والعمل قدر الإمكان على تقليل المشتتات المحيطة ومراعاة الفروق الفردية . وطـــالـــبـــت بــتــوفــيــر بــيــئــة أكــثــر أمـــنـــا لـلـطـلـبـة ذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الخاصة وإعطاء دورات متخصصة فــــي الـــتـــعـــامـــل مــــع الــطــلــبــة ذوي الاحتياجات الخاصة وعمل ورشات تدريبية وتوعوية للبيئة المحيطة في طرق التعامل معهم والتقبل الاجتماعي لهم . ولاحظت المعلمة وجـود تغير إيــجــابــي لـــدى الــطــالــب مـــن ذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الـــخـــاصـــة مـــن حيث السلوك وقـبـول البيئة المحيطة وتغير على الطلبة العاديين في تـقـبـل الــطــلــبــة والــتــعــامــل معهم بــــالأســــلــــوب الـــمـــنـــاســـب وتــقــبــل وجـــــودهـــــم فــــي الـــغـــرفـــة الـصـفـيـة ومساعدتهم في التقدم والتفاعل الإيجابي. الدمج في عصر الرقمنة يقول أستاذ تكنولوجيا التعليم فــي الـجـامـعـة الـهـاشـمـيـة الـدكـتـور عــــاطــــف الــــشــــرمــــان إن الـــتـــحـــول الرقمي في التعليم الدامج يساعد بتوفير خـبـرات تعلم أكـثـر شمولا وعـــــدلا وفـــاعـــلـــيـــة، مـــؤكـــدا قــدرتــهــا عـــلـــى تــمــكــيــن الـــطـــالـــب مــــن ذوي الاحـتـيـاجـات الـخـاصـة لـيـكـون أكثر استقلالية وتقليل اعـتـمـاده على الآخرين لممارسة أنشطة تعلمه بذاته وبدون مساعدة. وتــــابــــع أن الأدوات الــرقــمــيــة تـوفـر الكثير مـن الـخـيـارات للنظم التعليميةمن أجلدمج الطلبة في التعليم بغض النظر عن إعاقاتهم بــحــيــث تــــراعــــي حــــاجــــات الــطــالــب وقدراته و تعزز التعاون بين الطلبة من خلال قنوات الاتصال السهلة بـيـنـهـم مـــتـــجـــاوزة حـــــدود الـــزمـــان والمكان وهـو مـا يحرر الكثير من فئة ذوي الاحتياجات الخاصة من هذه القيود . وأكــد أن التكنولوجيا بخياراتها المتعددة تمنح لكل فئة من ذوي الاحتياجات الخاصة خيارا مناسبا لها لتكون أكـثـر فاعلية وانـدمـاجـا في التعلم وللوصول إلى مخرجات التعلم المطلوبة دون المساومة على الجودة. وعــــن الــتــقــنــيــات الـــتـــي تـسـاعـد ذوي الاحـتـيـاجـات، بـيـن الـشـرمـان أن الــتــطــبــيــقــات الــمــنــتــشــرة الآن تساعد هذه الفئة في التواصل مع الآخـريـن وتساعدهم فـي تسجيل المحاضرات وتحويلها إلى نصوص أو ملفات صوتية مسموعة كما أنـــــه أصـــبـــح بـــالإمـــكـــان اســـتـــخـــدام الــتــطــبــيــقــات لـــــقـــــراءة الــنــصــوص وتحويلها إلــى لغة الإشــــارة أيضا، إضـافـة للذين يـعـانـون مـن ضعف في السمع بات بمقدورهم التحكم بــالــصــوت بـشـكـل أكــبــر مـــن خلال معززات الصوت. وتـــابـــع أن تـطـبـيـقـات الـتـرجـمـة الــــفــــوريــــة أيــــضــــا مـــــن الــــخــــيــــارات الــــمــــمــــتــــازة لــــــــذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الـخـاصـة وللمستخدمين بشكل عـــــام، كــمــا أصـــبـــح لـــــذوي الإعـــاقـــة الحركية سيطرة أكبر على الأجهزة الإلكترونية واستخدامها للتفاعل مع المحتوى التعليمي، كما أنها تساعدهم في الوصول الى التعلم مــتــجــاوزيــن إعــاقــاتــهــم مـــن خلال التعلم عن بعد. ووصـــف التعليم الــدامــج الـذي يــنــطــلــق مــــن الــطــلــبــة وحــاجــاتــهــم وإمـكـانـيـاتـهـم بـالـخـيـار «الــفــعــال» لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة في التعليم، مشيرا إلى انسجامه مع ديمقراطية التعليم التي تركز على حـق كـل طـالـب فـي الحصول على تعليم عالي الجودة. الدمج يقلل من مشاعر العزلة والقلق قال الأخصائي النفسي الدكتور وائــــــل الـــمـــومـــنـــي، إن دمـــــج ذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير بيئة داعمة قد يقلل من مشاعر العزلة والــقــلــق لــديــهــم مــمــا يــؤثــر إيــجــابًــا على الصحة النفسية، إضافة إلى تعزيز سلوكهم من خلال التواصل مــع أقــرانــهــم وتـحـسـيـن علاقـاتـهـم الاجتماعية وأكاديميا يعزز فرص النجاح والتعلم. وأضـــــاف أنـــه يـسـهـم فـــي زيـــادة مـــســـتـــويـــات الـــتـــقـــبـــل والـــتـــفـــاهـــم بـيـن الـــــطلاب مـــن خلال الـتـعـرض الـــمـــبـــاشـــر لـــلـــتـــنـــوع فــــي الــفــصــل الدراسي وتشجيعهم على التفاهم والاحــتــرام وتعزيز شعور الانتماء إلـــى الـمـجـتـمـع لـديـهـم مـمـا يقوي الهوية الشخصية و تحسين صورة المجتمع للتنوع من خلال تغيير الـنـظـرة التقليدية للمجتمع عن التنوع. وعــن تأثير الـدمـج على الطلبة مـــــــن غـــــيـــــر ذوي الاحـــــتـــــيـــــاجـــــات الخاصة، أكد المومني قدرته على تشجيعهم واحـــتـــرام الاخـــتلافـــات، حـــيـــث يــتــعــلــمــون الـــتـــعـــايـــشمـع التنوع وتقليل التمييز عندما يتم تشجيع الــطلاب على التعاون مع أقرانهم ذوي الاحتياجات الخاصة يـعـزز الـشـعـور بـالـتـكـافـل والعمل الجماعي وتقليل التنمر من خلال التواصل الإيجابي. واقترح الأخصائي تنظيم برامج توعية المجتمع للتوعية بأهمية الــتــنــوع وحـــق الـــــطلاب فـــي الـدمـج وتــدريــب المعلمين حـــول كيفية الـتـعـامـل مـــع احــتــيــاجــات الـــطلاب المتنوعة، إضـافـة إلـى توفير بيئة داعمة تشجع التفاعل والتواصل بــيــن الــــــطلاب والـمـعـلـمـيـن لفهم احتياجات الطلاب ودعمهم. بــخــصــوص الــــــــوزارة كـــل شــيء جـاهـز لـكـن الـمـسـؤول عــن الـدمـج ما قبل يعمل المقابلة إلا بكتاب رسمي ينزل للمديرية من الوزارة والــــوزارة مـا بـتـرد ...فـــي حــال ردوا للأحد بقدر أسلم الرد ولا ألغي ؟؟ سنوات على تطبيق الإستراتيجية العشرية 4 بعد هل حقق التعليم الدامج للطلبة ذوي الإعاقة في بعضالمدارسالتطلعات المرجوة؟ %6 زيادة نسبة التحاق الطلبة في التعليم الدامج بنسبة ࣯ ي � ن � ي رموك- حلا الموم � صحافة ال المصدر: الجزيرة نت حـــزبًـــا مــرخــصًــا، ٣٠ يــضــم الأردن ألـــــف شــخــص، ٦٠ ويـــنـــتـــمـــي إلـــيـــهـــا ويعكس الإقـبـال الملحوظ مـن قبل الـــشـــبـــاب الأردنــــــــي عـــلـــى الانـــتـــســـاب للأحزاب أهمية الحياة السياسية في شابًا ٢٣،٧٠٢ الـــبلاد حيث انتسب إلى الأحزاب، وهذا يعكس اهتمامهم ومــشــاركــتــهــم الــفــعّــالــة فـــي تشكيل المشهد السياسي، كما أنها تعكس اهتمام جلالـة الملك عبد الله الثاني بـالـشـبـاب، حيث يثق بقدرتهم على إحــــداث التغيير الإيــجــابــي مــن خلال تقديم الشباب لوجهات نظر وخبرات فريدة إلى الساحة السياسية. وتصدر حزب الميثاق الوطني أعلى القائمة ما بين الاحزاب السياسية في أعداد الشباب المنتسبين إليه، حيث شـابـا وشـابـة تحت سن ٣٦٩٣ ضـم عاما. ٣٥ وقــــال أمــيــن عــــام حــــزب الـمـيـثـاق الوطني الدكتور محمد المومني، إن الحزب يولي الأهمية الكبيرة للشباب لأنهم طاقة الدولة. فيما بـيّـن أمـيـن عـــام حـــزب إرادة نـــضـــال الــبــطــايــنــة مـــشـــاريـــع الـــحـــزب للشبابحيث أسسمكتبمستقل للشباب ضمن هيكل الأمانة العامة، بالإضافة الى مبادرة «تعليلة شباب» لتمكينهم من المشاركة الفعّالة في الحوار الحزبي وتضمين أفكارهم في برامج الحزب. وأكـــد البطاينة أن الاحـــزاب سوف تقود مجالسالطلبة ومجلسالنواب والإدارة المحلية والنقابات، مشيراً إلـــى أن نـسـبـة الــشــبــاب فـــي الـحـزب .٪٣٦.٥ ٪، والنساء ٣٥ بلغت وبــــــدوره، قـــال الـعـضـو الـمـؤسـس فــــي حــــــزب الـــمـــدنـــي الـــديـــمـــقـــراطـــي الأردنـي وعضو مجلس مركز الحزب، الــمــهــنــدس مـصـطـفـى أبــــو داري إن سبب انتسابه لهذا الحزب هو إيمانه بأن يجب الوصول إلى رؤية برامجية قطاعية مستندة إلى المعرفة وقيم الــمــواطــنــة وســـيـــادة الــقــانــون ودون تمييز، فـي دولـــة مدنية ديمقراطية تعددية تحمي استقلالها بالتمكين السياسي والاقتصادي والمؤسسي. وأوضــــــــــح أيــــضــــا أن نـــســـبـــة فــئــة الشباب المنتسبين للحزب المدني % من أصل ٤٧ الديمقراطي تجاوزت جميع فـئـات الاعـــضـــاء المنتسبين، وبــيّــن أن الـشـبـاب شـغـلـوا مناصب قــــيــــاديــــة فـــــي الـــمـــكـــتـــب الــتــنــفــيــذي والمجلس الـمـركـزي، بـالإضـافـة إلى أنهم تواجدوا أيضا في رئاسة اللجان القطاعية التي تصيغ برامج الحزب، مــــؤكــــدا أن هـــــذا يـــــدل عـــلـــى تـمـكـيـن الشباب وإشـراكـهـم فـي صنع القرار الحزبي. وأكـــد ابـــو داري أن حـــزب المدني الديمقراطي يعمل على المساهمة في إشراك الشبابفيجميعمجالات العمل، وتعزيز وجـود المرأة الفاعل فـــي الـمـجـتـمـع وتـمـكـيـنـهـا، وإدمـــــاج الأشـــــخـــــاص ذوي الإعـــــاقـــــة وإطلاق طـاقـاتـهـم، واســتــمــرار مـشـاركـة كبار السن في صياغة وتنفيذ السياسات، والعمل على توحيد الجهود. وأشــــــــار إلــــــى أن ســـبـــب اتـــجـــاهـــه للأحـــــــــزاب تـــحـــديـــدا هــــو الانـــعـــطـــافـــة التاريخية التي تبنّتها الدولة الأردنية بكافةسلطاتها في مسارات التحديث الـثلاث، السياسية منها والاقتصادية والإدارية، تستحقمنكافة الفعاليات السعي لإنضاجها مـن خلال التوجه للعمل السياسي الجمعي الممثل بالأحزاب والابتعاد عن العمل الفردي الممثل بالشخص. وبــيّــن أبـــو داري أنـــه لخلق أحـــزاب برامجية فعالة ومستدامة، يجب أن تتميز بالموضوعية في الطرح وعدم الانجراف نحو خطاب شعبوي خيالي غير مرتبط بالواقع. وعلى صعيد متصل، لفت إلى أنه يـجـب أن تـكـون الأحـــــزاب البرامجية قــــــادرة عــلــى تـحـلـيـل الــــواقــــع بشكل دقيق وشـامـل، وأن تستند البرامج والــســيــاســات للأحـــــزاب عـلـى بـيـانـات وحقائق موثوقة ودراسات وتحليلات علمية واقـعـيـة، بـعـيـداً عـن الاعتماد على معلومات غير مؤكدة أو تضخيم الحقائق لصالح الخطاب الشعبوي؛ الــذي يسهل بيع الـوهـم للمواطنين وإضعافمصداقية الأحزابوالسلطة التشريعية. ودعـا إلى ضـرورة أن تعي الأحـزاب أن التغيير الإيجابي هو صنيعة قوى فــاعــلــة ومــمــكّــنــة وتـــعـــي مـــا لــلــدولــة ومـا عليها، ليس فقط على الصعيد المحلّي، بل الإقليمي والدولي. وأوضحأبوداريأنالتغييرالشامل لا يتم بمنأى عن إدراك مصالح الدولة الــعــلــيــا، إنــمــا يــحــتــاج لـتـوطـيـد بــــوادر تشبيك فاعلة لهذه القوى مع مراكز صنع القرار السياسي، وإشراكهم في عملية تقديم توصيات ذات قيمة في سردية الدولة وتثقيفهم مما يصب في تصويب وعيهم الجمعي. فـيـمـا أشــــار عــضــو حــــزب الـشـعـب الديمقراطيسيف الزرقان إلى أهمية دور الـــمـــرأة فــي الـحـيـاة السياسية، معتبرا أن أمين عام الحزب عبلة أبو علبة، تُمثِل حـالـة سياسية نسائية فريدة من نوعها بسبب شخصيتها المرنة في التعامل. وأوضـحـت العضو التأسيسي في حـــزب الـعـمـل إيـــمـــان الـصـيـاحـيـن أن الحزب قد أضاف لها الكثير كالتعرف عــلــى فـــئـــات الــمــجــتــمــع عــلــى الــرغــم مـن الــفــارق الـعـمـري، والـتـعـرف على أشـــخـــاص ذوي مــنــاصــب سـيـاسـيـة كبيرة، وأيضا الاستفادة من خبراتهم وثقافتهم فـي الـحـيـاة ، مـشـيـرةً إلى أن الـحـزب عَــمِــلَ على توحيد صوت الـــشـــبـــاب لاخـــتـــيـــار مــمــثــل بمجلس النواب القادم. وقالت الصياحين إن سبب تخوف الشباب مـن الانـتـسـاب للأحـــزاب هو عـدم الثقة بالحياة الحزبية وفقدان الثقة بمجلس النواب تحديدا. وبــــيّــــن عـــضـــو حـــــزب نـــمـــاء مــهــدي الشوابكة أن التخوف من الانضمام للأحــــــزابشــــيء غــيــر مـنـطـقـي وغـيـر مـــوجـــود، ولـــكـــن لــربــمــا هـــنـــاك بعض الأشخاصالتابعين لجهاتإما داخلية او خارجية تعرضوا للقبضة الأمنية بسببأفعالهموتجاوزهم للقانونقد صدروا للشارع وللمواقع الغربية أن الشعب الأردنــي متخوف من الحياة الحزبية والانخراط بها ولكنهم حالات فردية لا يمثلون إلا أنفسهم. وأكــــد الــشــوابــكــة أن الـــيـــوم لـديـنـا حــزبــاً وكـــل حـــزب عند ٣٠ مــا يــقــارب الـحـصـول عـلـى الـتـرخـيـص كـــان لديه بالحد الأدنى ألف عضو، بالتالي هناك إقبالملحوظوكبيرمنقبلالأردنيين للانخراط في الاحزاب، مشيرا إلى أن الشعب الاردنـي اليوم يعير عن آرائه وعـن موقفه السياسي ضمن حدود القانون بكل حرية وبكل جرأة. وقـــــال عــضــو حــــزب إرادة محمد الــرفــاعــي إن الــتــخــوف مـــن الانـــخـــراط في الأحـزاب السياسية ينبع من قلة المعرفة والوعي، حيث يفتقد الناس غالبًا إلى الثقافة الكافية حول القانون والسياسة. وأشار الرفاعي إلى أن عدم الاطلاع والاسـتـيـعـاب الجيد للمعلومات قد يؤدي إلى انطباعاتسطحية مما يثير الرهبة والخوفبدون أساس، مشدداً على أهمية تعزيز التوعية والتثقيف لكسر حاجز الخوف، وفهم أن الأمور تتبع ضوابط معينة ولا يجب الخوف منها دون أسباب مبررة. وقــــال الـــرفـــاعـــي إن قــلــة الـتـوعـيـة والـمـتـابـعـة تـقـود إلـــى قـلـة الاهـتـمـام بــهــذا الــجــانــب، بـيـنـمـا يـتـلـقـى الـدعـم والـتـشـجـيـع مــن الـسـلـطـات الملكية والــــحــــكــــومــــيــــة، وأن هــــــذه الـــوجـــهـــة تــســتــدعــي تـــعـــزيـــز الــــوعــــي والاطلاع عــلــى قـــوانـــيـــن الأحـــــــزاب وأنـشـطـتـهـا لتعزيز المشاركة السياسية وتعزيز الديمقراطية. وبـــيّـــن الـــرفـــاعـــي أنــــه يـتـعـيـن على الــــشــــخــــص للانـــــضـــــمـــــام إلـــــــى حــــزب سياسي، امـــتلاك توجهات وقناعات مـعـيـنـة، خـــاصـــةً إذا كــــان يــرغــب في الــــمــــشــــاركــــة الــــفــــعّــــالــــة فـــــي الـــحـــيـــاة السياسية والـتـطـوع لصالح الحزب، حيث يمكن أن يـكـون الـحـزب داعـمًـا للمبادرات والأنـشـطـة المستقبلية، وينقل رسالة معينة، بالإضافة إلى أنه من الضروري معرفة أفكار وتوجهات الحزب قبل الانضمام، حيث يشمل الانخراط في الحزبمشاركة في لجان مختلفة تتفاوت وتتنوع وفقًا لأفكار وتوجهات كل فرد. شباب يروون تجاربهم الحزبية.. وأحزاب تعهد إليهم مواقع قيادية وإدارية ࣯ ي رموك- سدين الهنداوي و تالا القواسمة � صحافة ال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=