صحافة اليرموك

٢٠٢٤ أ يا ر ٢٦ _ ١٤٤٥ ذو القعدة 18 الأحد 4 شرفات تطويرالتعليموالتخصصاتالجامعية لـيـس مـقـتـصـرًا عـلـى الـجـوانـب التقنية والعلمية التقليدية فحسب، بل أصبح الذكاء الاصطناعي يشكل جزءًا أساسيًا من التحول العالمي الــذي نشهده في العصر الـحـديـث. تنوعت استخدامات الذكاء الاصطناعي وتأثيره على مختلف المجالات، ومن بينها التخصصاتالطبية والهندسية وحتى مجال الإعلام. ولهاذا السبب اجـرت جريده صحافه اليرموك حــديــث صـحـفـي مـــع نــائــب عـمـيـد كلية الحجاوي الدكتور محمد زبيدي الحاصل على رتبة عضو أول في معهد مهندسي والتحدث IEEE الكهرباء والالكترونيات معه في تفاصيل الموضوع. قال عميد البحث العلمي في جامعة الــيــرمــوك الــدكــتــور مـحـمـد الــزبــيــدي إن الـــذكـــاء الاصــطــنــاعــي ظـهـر فــي سـنـوات الـــخـــمـــســـيـــنـــات وتــــــم اســــتــــخــــدام هـــذا المصطلح لـلـمـرة الأولــــى خلال مؤتمر ،1956 جامعة دارتمورث فيصيفعام ا كبيرًا في بدايته، لكنه حيث واجه قبولً شهد فـتـرات لـم يكن هـنـاك اهـتـمـام أو قبول له. وتــابــع أن الــذكــاء الاصـطـنـاعـي شهد، فــي الـعـقـد الأخـــيـــر، شـهــرة واســعــة جــدًا واستخدم في مجالات متنوعة، لافتا إلى أن العلماء والمطورين عملوا في هذا المجال بهدف صنع جهاز يشبه تفكير الإنسان. وأشـــار الـزبـيـدي إلــى أنــه ونــظــرًا لقلة الإمكانات والتكنولوجيا في ذلك الوقت، لم يتمكنوا من تحقيق ذلك، ووجدوا أن هذا الأمركانيشبه الخيالوالمستحيل، ولكن مع تطور العلم والتكنولوجيا، نشأ اهتمام كبير وانتشار واستخدام الذكاء الاصـطـنـاعـي فــي مختلف التخصصات والمجالات. وأوضح أن الذكاء الاصطناعي لم ينجح حقًا إلا بعد دخوله فيجميع التخصصات والمجالات كعلم بحد ذاته، كما تطورت الخوارزميات التي تعمل على تطوير هذا الذكاء، معتبرا أن التطبيق العملي هو السبب الرئيسي وراء نجاحه وانتشاره. وأكد الزبيدي أن هناك اهتماما كبيرا مــن قــطــاع الـتـعـلـيـم الــعــالــي فــي جميع أنـحـاء العالم بدمج الـذكـاء الاصطناعي في جميع التخصصات بشكل رسمي، بــعــيــدًا عــن تـخـصـصـات عـلـم الـحـاسـوب وهندسة الحاسوب التي تدرس الذكاء الاصطناعي من منظور علمي يتضمن الـعـمـلـيـات الـحـسـابـيـة والـــخـــوارزمـــيـــات واللغات المخصصة لتطويره وإنشائه، وتحتاج التخصصات الأخـرى إلى الذكاء الاصـطـنـاعـي عـلـى الـمـسـتـوى والـجـانـب التطبيقي. واعتبر أن تقسيمات الروبوتات التي تعمل بالذكاء الاصطناعي، تنقسم إلى قـسـمـيـن؛ الأول واقـــعـــي يـمـكـن رؤيــتــه ولمسه مثل الروبوتات التي نشاهدها عادة، والثانيحاسوبي يتم التعاملمعه عن طريق الكتابة أو المراسلة، مبينا أن أكثر هذه الروبوتات شهرة هو «تشات جي بي تي» الذيظهر في الآونة الأخيرة. وشــــدد عـلـى ضـــــرورة وضــــع ضـوابـط لاستخدام «تـشـات جـي بـي تـي» داخـل المؤسسات التعليمية، فلا ينبغي منعه تمامًا، وفي الوقت ذاته يجب أن لا يتم اسـتـخـدامـه بشكل مـسـيء، مـؤكـدا أنه لا يـمـكـن مـنـع دخــــول الـتـكـنـولـوجـيـا إلـى التعليم، ولكنيجبوجودضوابطمتبعة لاسـتـخـدامـه مــن قـبـل الطلبة وأعـضـاء الهيئة التدريسية. ويـنـصـح الــزبــيــدي بـــضـــرورة تـدريـس الـــذكـــاء الاصـطـنـاعـي كمتطلب جامعي لــــكــــافــــة الــــتــــخــــصــــصــــات، مـــــن الـــجـــانـــب الـتـطـبـيـقـي وتـــدريـــس الأخلاقــــيــــات في المناهج الدراسية لجميع الطلاب، مبينا أنه نتج عن الذكاء الاصطناعي عدة علوم مــعــاصــرة، مـثـل عـلـم تـعـلـم الآلــــة وعلم التعلم العميق، وهـــذه الـعـلـوم نشأت حديثًا كتطور لعلم الذكاء الاصطناعي. وأوضـــــح أن الــتــحــديــات الــتــي تـواجـه الــــذكــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي تــتــعــلــق بـصـنـاعـة المنتج وتكنولوجيته، وأهمها هو السعة الـتـخـزيـنـيـة لــلــحــواســيــب، مـــفـــصلا بـأنـه لكي يكون التطبيق قريبًا من الإنسان، فـيـجـب أن يــكــون لــديــه سـعـة تخزينية كبيرة، بالإضافة إلى السرعة المطلوبة لـــلـــتـــجـــاوب، حـــيـــث يـــجـــب عـــلـــى الـــذكـــاء الاصطناعي تقديم الإجــابــات فـي نفس الوقت، لافتا إلى أنهذه النواحي التقنية التي يتم دراستها في البحث العلمي. ورجـح أنه من الممكن تطوير الذكاء الاصطناعي ليصبح بمثابة عقل الإنسان، مشيرًا إلى أن الحواسيب تفوق الإنسان في السعة والسرعة، متوقعا بأن الذكاء الاصـطـنـاعـي، فــي المستقبل الـقـريـب، قـــد يــتــفــوق عــلــى الــعــقــل الـــبـــشـــري في جوانب معينة ومـع ذلـك لا يـزال الذكاء الاصطناعي سلاحًا ذو حدين. ومـــن جــانــبــه، قـــال خـبـيـر تكنولوجيا الـــمـــعـــلـــومـــات و الـــــذكـــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي المهندسإبراهيم الطوالبة إن استخدام الذكاء الاصطناعي في الجامعات الأردنية يمكن أن يسهم بشكل كبير في تحسين عــمــلــيــات الـــتـــعّـــلـــم والــــتــــدريــــس, ومـــن الأشــيــاء المهمة فــي اسـتـخـدام الـذكـاء الاصـــطـــنـــاعـــي هـــي مــســألــة «تـخـصـيـص الـــتـــعـــلّـــم»، وبـــمـــا أنّ هــــذه الأدوات أي «أدوات البحث واستخراج المعلومات» قوية جـدا في المجال التعليمي، يجب أن تتجه الجامعات إلى التخصصية أكثر أو التخصيص للأفـراد، داعيا إلى ضرورة عـــدم بـقـاء العملية التعليمية عملية بحث عامة. وأشارالطوالبةإلىأن الأدواتتواجدت الآنوبقوة فكلطالباو كلفرد يكون له المجال التعليمي الذي يبحث فيه تحت إشراف مدرسه أو كُليته، مطالبا المعلم فـــي الـكـلـيـة أو الــمــؤســســة التعليمية بـــالـــجـــرأة عـــلـــى تــشــجــيــع الـــطـــالـــب عـلـى البحث واسـتـخـدام الــذكــاء الاصطناعي بما يتناسب مع الهدف التعليمي, وهذا ما يجعلنا نتماشى مع التقدم العلمي. وعــن مـزايـا الــذكــاء الاصـطـنـاعـي، قال الطوالبة إنّه يستخدم البيانات الضخمة مّا يجعل المعلومات المستخدمة في الـتـعـلـيـم أدق وأكــثــر نــضــوجــاً، وهــــذا ما يحسّن مـن تجربة الـــطلاب مـن الناحية التعليمية ويُـسـهـم فــي إعــطــاء تغذية راجـــعـــة عـــن تــجــربــتــهــم أثـــنـــاء الـعـمـلـيـة التعليمية ، داعيا إلى وجوب استخدام الذكاء الاصطناعي في الإدارة الجامعية والتفكير فيدمجه بالمستقبلوالقريب العاجل بشكل رسمي وتُستغل فائدة وجوده بالطريقة الصحيحة . وطــــالــــب الـــطـــوالـــبـــة بــــضــــرورة وجــــود مــســارات تـعـلّـم مخصصة تعتمد على أسـلـوب وقـــدرات كـل طالب على حـده، ا نبقى في نفس مشددا على ضـرورة ألّ الــمــســتــوى ونـــحـــاول الـــوصـــول لأقـصـى مراحل التطور. ودعـــــا الـــمـــدرســـيـــن إلــــى تــعــلّــم أبـعـد مـــا يـمـكـن مـــن أدوات الـبـحـث والـــذكـــاء الاصطناعي، معتبرا إياها مسألة رئيسية ولا مناصعنها. ومـــــن جــهــتــهــا، قــــالــــت الـــبـــاحـــثـــة فـي الجامعة الأردنية ألـى شلبك إن الذكاء الاصطناعي يمكن أن يلعب دوراً كبيرا فــي الــجــوانــب الإداريــــــة، إذ إن التوثيق واسترجاع البياناتوالوثائقبسهولةمن أهـم الأعـمـال الاداريـــة ويمكن من خلال أن نربط نظام الاستفسارات عن الوثائق مثل نظام الأرشفة الالكترونية للبيانات المتعلقة بالمخاطبات الرسمية ونظام الاســتــفــســارات بـمـحـرك بـحـث مـدعـوم بتطبيقات الــذكــاء الاصـطـنـاعـي سيوفر علينا الــوقــت والـجـهـد ويـصـبـح الـوصـل لـلـبـيـانـات أو الـوثـائـق الـمـطـلـوبـة أسهل وأسرع. وفـيـمـا يتعلق بـالـجـانـب الأكــاديــمــي، أكدتشلبك أنه يمكن أن يساعد الذكاء الاصطناعي في تحليل البيانات لنتائج الـطـلـبـة بـحـيـث أنـــه سنكتشف إذا كـان هناك ضعف بنتاج تعلم معين أو تغيير أسلوب طرح معلومات لم تُفهم بسياق عـــام، بـالإضـافـة إلــى مـسـاعـدة الـمـدرس بـتـلـخـيـصمـــــادة الـتـعـلـيـمـيـة وعــرضــهــا للطلاببطريقةأسهلمنغيرمعلومات زائــدة ومكررة كما هو الحال في بعض الكتب, ولا سيما أن الذكاء الاصطناعي يـمـكـن لــه أيــضــا أن يـسـاعـد الـمـدرسـيـن في كتابة اسئلة جديدة للمادة وتطوير المخزون المخصص للأسئلة. وفـيـمـا يتعلق بالطلبة، أشــــارت إلـى أنـــــه يــمــكــن مــســاعــدتــهــم فــــي تـحـسـيـن تـجـربـتـهـم التعليمية مــن خلال توفير تخصيص فعّال لتعلمهم، مثل تقديم مــــوارد تعليمية مخصصة وتحفيزهم بـنـاءً على احتياجاتهم الـفـرديـة، ويمكن أيضًا استخدامه في تطوير أدوات تعلم تفاعلية وتقنيات تقييم تعلم فعّالة. أكاديميون يدعون إلى تدريسالذكاء الاصطناعي كمتطلبجامعي مع وضع ضوابط لاستخداماته ࣯ ي رموك- عبدالرحمن عبادة و براءة عمايرة � صحافة ال شهدت الجامعات الأمريكية مؤخرًا حراكًا طلابيًاواسعًا احتجاجًا علىمشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في جريمة الإبــادة الجماعية على قطاع غـزة، حيث ناقش محللون سياسيون مـا ستؤول إلـيـه الـسـيـاسـات الـداخـلـيـة والـخـارجـيـة الأمـريـكـيـة نتيجة إدارة الـرئـيـس بايدن الـداعـمـة لــلــعــدوان، وآخــــرون قانونيون حــول محاسبة إسـرائـيـل على جرائمها المتكررة. وتــحــدث يــوســف، طــالــب فلسطيني فـــي أمــريــكــا، NT State فـــي جــامــعــة إلــى صحافة الـيـرمـوك، قــائلا إن الحراك الطلابي جاء بعدما فشلت المظاهرات الــســلــمــيــة فــــي تــحــقــيــق إنــــجــــاز يُـــذكـــر، فالشعب الأمـريـكـي وتـحـديـدًا الشباب بدأ باستيعاب حقيقة الأمر «كل ما يتم دفـعـه مـن ضـرائـب تـذهـب لشعبٍ آخر محتل وقاتل وفـاشـي»، مشيرا إلـى أن عمليات الإبادة الجماعية بحق أهل غزة تُنفذ تحت دعمٍ أمريكي. وأشار يوسف إلى أن مطلب الشارع الطلابي واضــحٌ، وهـو وقـف الحرب، ولم يعد يصدقخدعة الإعلام الغربي المنافق ا بـمـوقـف الــمــنــحــاز للاحـــــــتلال، مـــســـتـــدلً أمـريـكـا الـتـي أجــبــرت شعبها عـلـى دفـع الضرائب في الحرب الأوكرانية الروسية، بحجة الـدفـاع عن أوكرانيا من هجمات العدوان الروسي. ولـفـت إلــى أن تـغـافـلُ الإعلامِ لأفــراد الشعب تتضاعف حـدتـه، - كإشباعهم بـمـعـلـومـاتٍ مــغــلــوطــةٍ- حـيـنـمـا يتعلق الأمــر بالقضية الفلسطينية، فــلا يوجد عاقل يصدق أن إبادة أربعين ألفمواطن مدنيهو دفاع عن النفس، مبينا أنه يتم التوجه نحو مواقع التواصل الاجتماعي لأخذ حقيقة المعلومة، كالصحفيين في غــزة والـمـؤثـريـن الناطقين بالإنجليزية كـ»معتز عزايزة» وغيره. فيما اعتبر المحلل السياسي منذر الــحــوارات أن مَـن خـرج فـي الـحـراك هم نخبة الــــطلاب فــي الـجـامـعـات العريقة والكبيرة، ومـن قومياتٍ متعددة، غير الأمريكية، فلا يمكن اعتبار الحراك من الـشـارع الأمريكي، بل تخصيصه الجزء الشبابي من الشارع الأمريكي، مساندا للقضية الفلسطينية، ومعارضا للتوسع المطلق فــي مـسـاعـدة الاحـــــتلال، إلا أن الاحــــتلال لا يـــزال تحظى بـدعـم الغالبية العظمى من الشباب الأمريكي. نهج السياسة الأمريكية الداعمة للاحتلال لا يتغير وأكد الحوارات أن السياسة الداخلية الأمريكية تأثرت بالحراك الطلابي، حيث ظـــهـــرت مـنـهـجـيـة تــجــريــم الــــحــــراك من خلال «قـونـنـتـه»، أي وضــع أطــر جديدة لـتـجـريـمـه، فـيـتـم وصـــف هــــؤلاء الـــطلاب بأنهم مجموعة مـن الـسـود الغاضبين أو البيض الاعتذاريين الـذيـن يرفضون الـــســـيـــاســـة الـــغـــربـــيـــة، أو الـمـسـلـمـيـن الفلسطينيين والعرب كارهي الأمريكان أو اليهود كارهي الذاتوغير ذلك بتوجيه إلصاق تهمة الحث على الكراهية إليهم، ولكنما يُخشىمنههو أن يصبح الحراك قانونيًا. ووصــــف الــــحــــوارات الـــحـــراك بــأنــه قد يـؤثـر على الانـتـخـابـات لكنه وصـفـه بأنه «كـــالـمـسـتـجـيـر مـــن الــرمــضــاء بــالــنــار»، حيث أن الـطـرف المنافس لـبـايـدن هو ترامب، وترامبيدعم إسرائيل بلا حدود أو قيود، ويدعو بشكل مباشرٍ أن تكون إسرائيلشريكةً فيهذه الحربلا مجرد وسيطة. وأبدى الحوارات عدم تفاؤله بالحراك الــــطلابــــي فــــي وضـــــع حـــــدٍ لـــلـــعلاقـــة مـع إسرائيل، مستشِهدًا بمقابلة للرئيس الأمـــريـــكـــي حــيــن سُـــئـــل عـــن مـسـاهـمـة الحراك الطلابي في تغيير سياسته في الشرق الأوسط، فأجاب بوضوح وقال: لا بالتأكيد. وأفــاد الـحـوارات أن نجاح المخيمات والمظاهرات كان له دور كبير في إيقاف حــرب فيتنام ولا يمكن إنــكــاره، منوّهاً إلى أن حرب فيتنام كانت حربًا أمريكية داخـــلـــيـــة، ويــجــب الـتـمـيـيـز بــيــن طبيعة الحربين وتأثير الحراكيْن. قرار وقف الحرب.. بين الإصدار والامتناع قـــــال الــخــبــيــر فــــي الـــقـــانـــون الـــدولـــي الدكتور أنيسالقاسم إنّ القانون الدولي لا يـسـتـطـيـع إيـــقـــاف الـــحـــرب إنـــمـــا يـوفـر الأدوات التي تساعد المجتمع الدولي على موقفه، إذ إن هيئة الأمم المتحدة تستند إلى مبادئ القانون الدولي التي تمنح «آلياتٍ قانونيةٍ» واضحةَ المعالم تمكنها منمطالبة إسرائيل بوقفحربها على قـطـاع غـــزة، إذ إن الـحـرب مخالفة لمبادئقانون المعاهدة الدولية الخاصة بمنع ارتـكـاب جريمة الإبـــادة الجماعية والمعاقبةِ عليها. وأوضـــح القاسم أن الـقـانـون الـدولـي أصـــــدر قــــــرارًا فـــي اتــفــاقــيــات «جـنـيـف» لمنع الاعتداء على المدنيين والأهـداف الـمـدنـيـة كــالــمــدارس والمستشفيات، وطـلـبَ مـن المجتمع الــدولــي التصرف بناء على المبادئ الموضوعة. وأشار إلىأنمجلسالأمنوالجمعية العامة للأمــم المتحدة أصـدرتـا قـــراراتٍ ا أن بـوقـف الــعــدوان على قـطـاع غـــزة، إلّ إسـرائـيـل رفـضـت تنفيذ هــذه الــقــرارات واســـتـــمـــرت فــــي عــــدوانــــهــــا، وأن دولــــة «جنوب أفريقيا» طلبت من «محكمة العدلالدولية» إصدارقرار يأمر إسرائيل بوقف القتل والإبادة، ولكن طلبها قوبِل بالرفض، منوهًا بأن ذلك لا يمنع جنوب أفريقيا أن تطلب من «مجلس الأمن» إصدار أمر لإسرائيل بوقف العدوان على قطاع غزة. وأكـدَ القاسم أنه لا يمكن إغفال دور بعض الـــدول -ولا سيما الكبرى- مثل الــولايــات المتحدة فـي إحـبـاط مساعي المجتمع الدولي، باتخاذ إجراءات حماية لإسرائيل، إنما تدعم عمليات التنكيل الــمــدنــي، فـالـمـوقـف الأمــريــكــي يخالف الـــقـــانـــون الـــدولـــي فـيـمـا نــــص عـلـيـه أن «الدول التي تدعم الإبادة الجماعية هي مشاركة في الجريمة». غياب الحراك الطلابي العربي.. خوفٌ أم يأس؟ يــعــتــبــر الــمــحــلــل الـــســـيـــاســـي مــنــذر الحوارات الحراك الطلابي وسيلة ضغط مهمة، ولا تقتصر أهميتها في الولايات الـمـتـحـدة فـحـسـب، وإنـــمـــا فـــي مجمل دول العالم وذلك لأن الطلاب هم «مداد الـمـسـتـقـبـل» وسـيـظـهـر تـأثـيـرهـم على الأمد البعيد. وبرّر الحوارات أن سبب عدم امتداد مثل هذه الحراكات الطلابية للجامعات العربية، هو الموقف الرسمي العربي، -٩٠ والشعب العربي بمجمله بنسبة ٪ مـــؤيـــد لـلـقـضـيـة الـفـلـسـطـيـنـيـة، ٩٥ فليس بــداعٍ لمظاهرات يقول «توقفوا عندعم إسرائيل» ، وإنما إلى احتجاجاتٍ تقول «توقفوا عن الضعف في مواجهة الــــقــــرارات الأمــريــكــيــة» حــســب وصــفــه. موضحًا أن كل المواقف العربية مؤيدة لنضال الشعب الفلسطيني وحقه في تقرير مصيره. وشــرح القاسم أن جميع الحراكات الـــطلابـــيـــة ســـــواء كـــانـــت فـــي الأردن أو نيويورك أو واشنطن أو روما أو برلين أو أية دولة أخرى، تقوم بممارسة حقها في التظاهر والتعبير عن آراءهـــا، الموجود فـــي الــتــشــريــعــات الــوطــنــيــة وأيـــضًـــا في التشريعات الأجنبية. وتابع القاسم أن الأردن مثال واضح عــلــى هــــذه الــتــشــريــعــات كــمــا ورد في ) من الدستور الأردني ١٦( ) و ١٥( المادة التي تنص على أن الدولة «تكفل» حق الـــــرأي والــتــظــاهــر، مـــشـــددًا عـلـى كلمة «تكفل» أي أن الدولة لم تمنح الأردني حرية التعبير عن الرأي إنما جاءت تكفله فــحــســب، لأن الــحــريــة قــبــل الــدســتــور؛ والـــحـــريـــة أصـــيـــلـــة لـــلـــمـــواطـــن الأردنـــــــي، وبـالـتـالـي لا يــجــوز لـلـشـرطـة أن تعتدي على الــطلاب والمتظاهرين إلا في حال ارتكابهم مخالفات للقانون مثل تدمير الممتلكات، فيتعرضون للمساءلة. هل تثني الإجراءات القمعية الطلاب عن الاحتجاج؟ ذكـــر الـطـالـب يـوسـف مـوقـف اعـتـداء »، حــيــثُ UNC حـــصـــل فــــي جـــامـــعـــة « سـحـبـت الـــشـــرطـــة فـــتـــاةً أمــريــكــيــة من شعرها بطريقة وحشية بعد رفعها العلم ا من الأمريكي، ناهيكَ الفلسطيني بـدلً عن التهديدات التي يتعرض لها الطلبة كالفصل النهائي والحرمان من الدراسة، إضافةً إلى ضربهم واعتقالهم. وأكّــد يوسف أن الإجـــراءات العقابية والــــقــــمــــعــــيــــة لا تــــثــــنــــي الــــــــــــطلاب عــن الاحـتـجـاجـات، فـمـا يـحـدث معهم ليس أسوأ من أن يخرج المواطن الغزّي بعد اســتــهــداف بـيـتـه وفــقــد عـائـلـتـه وكـــل ما يملك، ويحمد الله بكل رضا. أمـا القاسم فقال إن التعديل الأول م نص ١٧٩١ للدستور الأمـريـكـي عــام على الحرية التامة للمواطن الأمريكي فله حـريـة التظاهر وحـريـة التعبيرعن الــــــرأي بــــأي طــريــقــة كـــانـــت، مــســتــذكــرًا الخلفية الـتـاريـخـيـة لـلـولايـات المتحدة بعد مجيء «مستوطنين» من مختلف أنحاء العالم أصبحت حرية التعبيرعن الرأي والتظاهر لدى المواطن الأمريكي أمـــــرًا مــقــدسًــا لا يــجــوز الــتــطــاول عليه، ويظهر ذلك جليًا عند المواطن الأمريكي حين يخاطب رئيسه ووزيـره، بكل جرأة وحرية في أيمؤتمر أو جلسة، وله الحق فـي مساءلته ومحاكمته على مواقفه وأفعاله. وبيّن القاسم أنما يجريعلى الجانب الآخــــر مــن رد الـشـرطـة الأمـريـكـيـة على الطلاب المتظاهرين هو اعتداءٌ مخالفٌ لــلــدســتــور ومـــخـــالـــف لـلـتـعـديـل الأول، مشيرا إلى أنه حين يتم مقاضاة الطلاب وعـرضـهـم عـلـى الـقـاضـي الأمـريـكـي فـإن الـقـاضـي ســوف يعنّف الـشـرطـة ويطلق ســـــراح الـــــــطلاب؛ لأن الأصـــــل أن يـكـون للمواطن الأمريكي الحرية في التعبير عــن رأيــــه ومـــا يــجــري حـالـيًـا هــو مخالف للتعديل الأول للدستور. هل تنجح الحراكات الطلابية في الجامعات الأمريكية بوقف العدوان على غزة؟ متظاهرون يطالبون بوقف الحرب في غزة من جامعة كاليفورنيا. لوس أنجلس/ رويترز تعبيرية ࣯ ج ود بطاينة ونوار طلفاح � ي وس � ب � ي رموك- إيمان وهي � صحافة ال

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=