٢٠٢٤ أ يا ر ٢٦ _ ١٤٤٥ ذو القعدة 18 الأحد 6 من هنا و هناك أثــــــارت الــقــائــمــة الـــتـــي أعـلـنـتـهـا وزارة التعليم العالي للطلبة الذين حــصــلــوا عــلــى الــمــنــح والـــقـــروض غضبا بـيـن الطلبة الــذيــن تقدموا ولم يحالفهم الحظ بالحصول على مـنـحـة أو قــــرض، فـقـد تــم ترشيح ) طالباً طالبة للاستفادة 46019( %) من 57( مـنـهـا، أي مــا نسبته إجـمـالـي عـــدد الـمـتـقـدمـيـن الـبـالـغ ) طالباً وطالبة، 80103( عـــددهـــم ، بــالــتــالــي عــــدم قــبــول مـــا نسبته )35000( %) بنسبه حوالي 43( مــــن الــطــلــبــة لــــم تــشــمــلــهــم هـــذه القائمة. كـــان رد وزارة التعليم الـعـالـي والـبـحـث العلمي، على تـسـاؤلات صــحــافــة الـــيـــرمـــوك، عــبــر الــنــاطــق باسمها الدكتور مهند الخطيب إن الموضوع انتهى وتم إغلاق ملفه، مطالبا بعدم إثــارة هـذا الموضوع مـــــرة أخــــــــرى، لأنــــــه، وبـــحـــســـب رد الخطيب، «لا يوجدما يدعولإثارته.» بالرغم من الضغط والتحديات التي واجهها الطالب عبد الرحمن بـــعـــد عــــــدم شـــمـــولـــه فـــــي الــمــنــح والقروضإلا أنهشعربالتضامنمع زملائه الذين كانوا يواجهون نفس الصعوبات التي يواجِهُها، ورغم ما يمر بـه أدرك انــه ليس وحـــده في هـذا المسار وإنهم جميعا يمرون بتجارب مماثلة، فقد بـادر بإنشاء مجموعة على منصات التواصل الاجتماعي مختصة بقضية منحة «شـمـال وســط» الخاصة بجامعة الـــحـــســـيـــن بــــن طلال فــــي جــنــوب المملكة، وشملتهذه المجموعة طالب متضرر. 300 نحو ولــــم تـقـتـصـر جـــهـــوده عــنــد هــذا الحد فقط، فقد عمل هو وزملائـه عـلـى جـمـع عـــدد مـــن الـطـلـبـة كـان من المتضررين 200 -150 بين مـــن أنـــحـــاء الـمـمـلـكـة وتنظيمهم لـلـمـشـاركـة فـــي وقــفــة احتجاجية أمام التعليم العالي. وبعد أحد الوقفات أمام التعليم العالي، أكـد لهم بعض الأشخاص أنه سيتم جمعهم مع أحد النواب فــــي اجـــتـــمـــاع لــبــحــث مــطــالــبــهــم، لكن سرعان ما تبدد الأمــل وخيم الإحباطعلىالطلبة الذيناعتصموا في الشوارع وهتفوا بأعلىصوتهم عندما تبين أن تلك الوعود «كانت مجرد كلمات فارغة، لا تقف خلفها أي التزام أو مسؤولية». ورغــم هــذه الجهود الــذي بذلها على مدار هذا الفصل الدراسي هو والطلبة، إلا أنه يقول إن معظمهم بـــدأ يـفـقـد الأمـــــل، إذ لـــم تـبـقـى أي وسيلة يمكن مـن خلالـهـا التعبير عـن مطالبهم وإيــصــال صوتهم إلا واستخدموها لكن دون جدوى. وعبر عن إحباطه من رؤية بعض الطلبة يقومون بسحب جداولهم الــــــدراســــــة أو تـــأجـــيـــل فــصــولــهــم الدراسية. لـــم يــكــن اخـــتـــيـــار الـــطـــالـــب يــزن أمـجـد علي الحامد أن يـــدرس في جامعة الحسين بن طلال تخصص الــكــيــمــيــاء عـــن عـــبـــث، بـــل اخـــتـــاره بناءً على رغباته وتحقيقا لأحلامه، ولـمـعـرفـتـه أن الـــدراســـة فــي هـذه الجامعة يضمن له الحصول على منحة دراسية كاملة تغطي نفقات سنين الدراسة فيها. فـــقـــد اخــــتــــار حــــامــــد الاغــــتــــراب وهـــــو داخــــــل بـــلـــدتـــه مــــن مـنـطـقـة الـــمـــوقـــر فــــي عــــمــــان، إلـــــى جــنــوب المملكة في معان، كمحاولة منه لمساعدة عائلته التي يــدرس لها أبناء على مقاعد الدراسة وآخر 3 فـــي سـنـتـه الأخـــيـــرة مـــن الـمـرحـلـة الـثـانـويـة، الأمـــر الـــذي أثـقـل كاهل والــديــه الـلـذيـن يـعـملان معا لسد حاجة الأسرة كاملة، لكن الأقساط البنكية والــقــروض المترتبة على الـــعـــائـــلـــة جــعــلــتــه يــفــكــر فــــي تـــرك الدراسة والبحث عن عمل لتغطية مـــصـــاريـــف دراســـــتـــــه، بـــعـــدمـــا لـم تشمله القائمة الطلبة المقبولين بالمنح والـقـروض الطلابية للعام .)2024-2023( وقالحامد إنعدد الطلبة الذين 273 يـــمـــرون بـنـفـس الــحــالــة بـلـغ طالبا من جامعة الحسين التقنية، مشيرا إلى أن جميع الطلبة كانوا ضمن المنحة الرسمية لهم في السنوات السابقة، لكن تغير الحال هذا العام. ورغــــم تــواصــلــه مـــع نــــواب قبل صــدور النتائج الـذيـن أكـــدوا لـه ان الـــــدراســـــة فــــي جـــامـــعـــة الـحـسـيـن تشمل منحة شمال ووسـط، لكن الأمــــور جـــرت عـكـس عـادتـهـا إذ لم يحصل هـذا الأمـر بتاريخ الجامعة ســــابــــقــــا، فــــــشــــــارك فــــــي وقــــفــــات احـتـجـاجـيـة طلابـــيـــة، وتـــواصـــل هو وزملاؤه مع جهات مسؤولة عدة لكن دون جدوى، ووصل الأمر إلى فـــقـــدان بـعـض الـطـلـبـة الأمــــل في الاستماع لمطالبهم. وبـــرغـــم سـعـيـه لـلـحـصـول على تعليم وشهادة جامعة جيدة، في جـامـعـة الـحـسـيـن مــن خلال هـذه الـمـنـحـة، إلا أنـــه يـسـعـى الآن إلـى تـغـيـيـر جـامـعـتـه والــــعــــودة لـمـكـان سكنه بـالـقـرب مـن أهـلـه والعمل أثـــنـــاء الــــدراســــة لـلـمـسـاعـدة على تحمل جزء من نفقات الدراسة. وهــذا مـا أكــد عليه صديقه من نفس الجامعة أيـهـم الـعـقـربـاوي، الذي اختار تخصصالعلوم المالية والمصرفيةبسببتفوقهالدراسي، لكن المعركة المالية الصعبة التي كانت تلقى بظلالها عليه وأسرته، أجبرته على إيجاد السبل اللازمـة لـتـحـقـيـق حــلــمــه الأكــــاديــــمــــي مـن خلال الـتـحـاقـه بجامعة تبعد عن بيته آلاف الكيلومترات لمعرفته بوجود منحة أكيدة تشمل الطلبة مـــن مـحـافـظـات الــشــمــال ووســـط المملكة. لـكـنـه تـفـاجـأ بـــأن هـــذه المنحة ألــــغــــيــــت وادمــــــجــــــت مـــــع الـــمـــنـــح والــــقــــروض الـــتـــي يــتــقــدم بــهــا كل طالبمن جميع جامعات المملكة الحكومية، التي يتم إخبارهمضمن نقاطمعينة، فقد أصبح الحد الأدنى ، فلجأ إلى 281 ونقاطه كانت 296 التعليم العالي لمعرفة الأسباب دون فائدة. 33 وتابع أنه يكافح الآن لإتمام ساعةمعتمدة للانتقال إلىجامعة أخــرى لكون المصاريف المترتبة عليه الآن أصبحت تــوازي تعليمه بأي جامعة خاصة أخرى. ولم يكنرأيمالكزريقاتبعيدا جدا عن رأي البقية، فهو أيضا قرر الـــــذهـــــاب إلــــــى دراســــــــة تـخـصـص الـــســـيـــاحـــة فــــي نـــفـــس الــجــامــعــة لـضـمـانـه الــحــصــول عــلــى المنحة التي تضمن له إكمال دراسته، لكن الأمر انعكسالآن بعد عدمشموله بالقائمة، وأصبحمجبرا على تأجيل دراسته لعدة فصول والذهاب إلى العمل لتسديد أقساط الجامعة، إذ إن المصروف الفصلي له تجاوز دينار. 1.500 فـــيـــمـــا كــــانــــت تــنــتــظــر الــطــالــبــة تسنيم فرحة النجاح والتخرج من الجامعة بكل لهفة الفصل القادم، لكن أحلامها تبددت وذهبت أدراج الــريــاح عـنـدمـا لــم تشملها قـوائـم الــمــنــح والــــقــــروض الــتــي تـقـدمـت بها كـي تخفف الحمل عـن والدها المتقاعد الذي يعمل عملا آخر كي يسدد أقساط جامعتها هي وأخيها والـــبـــيـــت مـــعـــا، مــشــيــرة إلــــى أنـهـا مـسـاعـدة منها لعائلتها وبسبب معدلات القبول العالية اختارت أن تذهب إلى جامعة قريبة وتدرس تخصص لا يحتاج لرسوم تسجيل عالي وهو إدارة المخاطر والتأمين في الجامعة الهاشمية. وتــقــول إنـهـا حصلت عـلـى عـدد نقطة، 416 كبير مـن الـنـقـاط هـو ومع ذلك لم يتم تشريحها الى أي من المنح او القروض، وما زاد من عبء العائلة أيضا هو دخول أخيها الـجـامـعـة فــي نـفـس الــعــام والـــذي 1400 تصل رســوم تسجيله إلـى ديـنـار مـع دخــل شـهـري للعائلة لا دينار. 600 يتعدى ولـــم تـكـن ريـــم مـــراشـــده، الـتـي تدرس تخصص الهندسة المدنية فــي جـامـعـة الــيــرمــوك، بـعـيـدة عن الحقيقة، إذ تحاول بأقصى الطرق إنـهـاء دراسـتـهـا بشكل سـريـع من خلال قطع عدد كبير من الساعات في الفصل الواحد، بسبب الضائقة المالية التي تمر بها العائلة، لافتة إلــى أن المُعيل الأول هـو والدتها الـتـي تعمل فــي وظــائــف مختلفة كونها لا تحملشهادة جامعية بعد وفاة والدها منذ فترة بعيدة. وشـــــــعـــــــرت ريـــــــــم بــــالــــصــــدمــــة والذهول عندما علمت بأنسجلها الأكـــاديـــمـــي فـــي الــجــامــعــة قـــد تم ســحــبــه، مــشــيــرة إلــــى أن اسـمـهـا لـم يعد يظهر فـي قـوائـم الحضور والــغــيــاب، الأمـــر الـــذي لــم تتوقعه نهائيا، إذ لم تحصل على منحة او نقطة فقط. 20 قرض بفارق أبناء معظمهم 5 أم محمد، أم لـ عـلـى مـقـاعـد الــــدراســــة، و تساعد عاما 75 زوجـهـا البالغ مـن العمر على مصاريف الأبناء والبيت من خلال الـعـمـل بـالـحـيـاكـة أو إعـــداد أطباق الطعام وبيعها، تشكي حالها إذ اعـتـمـدت فــي بــــادئ الأمــــر على المنح والقروض الطلابية لأبنائها، لـكـن الــحــال انـقـلـب هـــذا الــعــام، اذ لم تشمل هذه المنح او القروض سوى ابنها البكر. كانت تبكي بحرقة عندما دخل عليها ابنها الأصغر محمد، المقبل على بداية مرحلة جامعية جديدة، كـــان يـراقـبـهـا بـحـرقـة وهـــي تمسح دمـــوعـــهـــا بــصــمــت، إذ لـــم تتمكن مـن جمع مـا يكفي مـن مصاريف للجامعة، فقرر حينها دفـن حلمه والــتــخــلــي عـــن تــطــلــعــاتــه بــإكــمــال دراسته والذهاب إلىسوق العمل محاولة منه لمساعدة أسرته. وفـــي ذات الــســيــاق، قـــال نائب رئيس لجنة التربية والتعليم في مجلس الـنـواب عـبـدالله المراعية إنه من المستحيل أن يكون هناك اسـتـثـنـاءات فــي مــا يـخـص المنح والـــقـــروض، ولـكـن بطبيعة الـحـال يجب أن يشمل الـدعـم أو المنح جـمـيـع الـــــطلاب بــغــض الــنــظــر عن مستواهم الاجـتـمـاعـي ويـجـب أن تـكـون الـمـرحـلـة الـجـامـعـيـة الأولـــى (البكالوريوس)علىنفقة الحكومة. وأكــد أن هناك ظلما وقــع على شـــريـــحـــة كـــبـــيـــرة مــــن الــمــجــتــمــع، مـــعـــظـــمـــهـــم مـــــن أبـــــنـــــاء الــطــبــقــة المتوسطة أو الأقل دخلا، ولا يمكن مقارنة وضعهم بوضع الـنـواب أو الــــــوزراء، مـشـيـرا إلـــى أن التعليم حــق مـقـدس ويـجـب إعــــادة النظر بطريقة أكـثـر ايجابية وخـاصـة أن هناك العديد من الدول التي تقدم التعليم بشكل مجاني مثل مصر وسوريا. ووجه المراعية رسالة للحكومة للنظر فــي إعــــادة تقييم أولــويــات الإنفاق مع وجود أكثر من ثمانين هيئة مستقلة غالبيتها لا تقدم قيمة كبيرة وبعض الوزارات قليلة العمل، إذ يمكن تقليصميزانيات هذه الهيئاتوتحويل أموالها لدعم التعليم الـجـامـعـي ودعـــم الـــطلاب بشكل أفضل. وأضــــاف أن غـالـبـيـة الـهـيـئـات لا تـوجـد مــن أجـــل خـلـق فـــرص عمل أو وظــائــف للآخـــريـــن بــل مــن أجـل مــصــالــح شـخـصـيـة، مـــؤيـــدا إغلاق الهيئات تماما وضمها لــلــوزارات لأنها لـم تحدث فرقا يذكر وكذلك الأمر بالنسبة للإنتاجية، ولا حاجة لإنفاق ثلاثة ملايين وأربعمائة ألف دينار على هيئة. وبـالـنـسـبـة لــلــقــرارات والـخـطـط التي اتخذتها اللجنة التعليمية في مجلس النواب لدعم الطلاب،أكد الــمــراعــيــة أن الــلــجــنــة بـــذلـــت كل جـهـودهـا لـمـحـاولـة شـمـول جميع الـــطـــلـــبـــة الـــمـــتـــقـــدمـــيـــن لــلــمــنــح والقروض، لافتا إلى أنه كان هناك تـعـهـد مـــن رئـــيـــس الـــــــوزراء الــعــام الــمــاضــي عـنـدمـا واجـــهـــت اللجنة نفس المشكلة بمحاولة تضمين الــجــمــيــع، وفــــي الــلــحــظــة الأخـــيـــرة تـــدخـــل جلالـــــة الــمــلــك وقـــــرر منح تسعين إلــى خمسة وتسعين % من طلبة المملكة منحا وقروضا. وأشـــــار إلـــى وجــــود الــعــديــد من الحلول لــدى الجامعات مـن أجل مــــســــاعــــدة الـــــــــطلاب مـــثـــل نـــظـــام الــتــشــغــيــل، والـــتـــركـــيـــز عــلــى منح التفوق، وتشجيع البحث العلمي والإبـــــــداع، والاســتــثــمــار، مـبـيـنـا أن هذه الخطوات تساعد في تخفيف العبء المالي على الطلاب وتوفر لهم بيئة تعليمية داعمة. ووجه المراعية نداء إلى الديوان الـمـلـكـي الــعــامــر، مــمــثلا بصاحب الــــجلالــــة الـــمـــلـــك عــــبــــدالله الــثــانــي ليتدخل مرة أخرى وينقذ الطلبة، نـــظـــرا لـــعـــدم وجـــــود بـــدائـــل أخـــرى واضـحـة، مـشـددا على ضـــرورة أن تتخذ الحكومة إجـــراءات لتخفيف الأعباء عن الطلاب وأسرهم. وبــــــــدوره، قــــال الـــنـــائـــب محمد الـظـهـراوي إن الأســبــاب الـتـي أدت لتخفيض نسبة المنح والقروض هـــــذا الــــعــــام يــــعــــود لــــعــــدم وجــــود حكومة واعـيـة وعـــدم وجـــود خطة تعليم واضـحـة وعــدم وجــود وزارة تـعـلـيـم تـتـلـمـسحـــاجـــات طلابــهــا الحقيقية وعـدم المعرفة والجهل بالوضع الاجتماعي وسلم رواتـب للمواطنينالذينيدرسونأولادهم في الجامعات. وحذر الظهراويمن زيادة نسبة التسيب فــي الـــدراســـة الجامعية في الأردن بسبب سياسات وزارة التعليم الـعـالـي، حـيـث يـتـوقـع أن تـــقـــوم بـــعـــض الـــــعـــــائلات بـــإرســـال أبـنـائـهـا للعمل بـــدلاً مــن الالـتـحـاق بالجامعات، مما يعني زيـــادة في نسبة التسيب الدراسي. وطــالــب وزارة التعليم العالي بـــتـــحـــمـــل مـــســـؤولـــيـــتـــهـــا وتـــوفـــيـــر التعليم الـمـجـانـي لــلــطلاب، حيث يــعــتــبــر الــتــعــلــيــم أســـاســـيـــاً لـبـنـاء المجتمع والدولة، والطلبة هم بناة المستقبل. وقال الظهراوي إنه لو كان هناك حـــكـــومـــات تـتـحـمـل مـسـؤولـيـاتـهـا لـــعـــمـــلـــت عـــلـــى إنـــــشـــــاء صـــنـــدوق يتضمن الأموال التي تمنحها دول الخليج للأردن، ويــكــون مخصصا لـتـدريـس الــــطلاب بشكل مجاني في الجامعات، مشيرا إلى أهمية تشكيل مجلس نـواب قوي حزبي لتبني هذه الخطوة ودعمها. وأشـــــــــــــار إلـــــــــى الــــمــــســــؤولــــيــــة الاجتماعية التي يقوم بها المجلس عـــلـــى الـــصـــعـــيـــد الـــشـــخـــصـــي تــجــاه تـدريـس الطلبة، مبينا بأنه يقوم بــتــدريــسمـئـة وخـمـسـيـن طـالـبًـا، قــائلا إنـه «لـو كل نائب درّس مئة وخمسين طـالـبـاً، فسيكون لدينا على الأقل ألفين طالب». ولــــفــــت إلــــــى أن هــــــذا لـيـسـت مسؤولية المجلسالأساسية، إنما هـي مسؤولية الـحـكـومـة، متمنيا أن يــضــع الــــنــــواب فـــي الـمـجـلـس القادم ضوابط على الحكومة لمنع التجاوزات. بسبب عدم حصولهم على منح وقروضمن التعليم العالي.. طلبة يضطرون لسحبجداولهم الدراسية وآخرون يؤجلون دراستهم نواب يطالبون الحكومة بإعادة النظر بقائمة المنح والقروضويقترحون حلولا لشمول جميع الطلبة «التعليم العالي»: الملف أُغلق ولا يوجد ما يدعو لإثارته مرة أخرى ࣯ ي م بنات � ج ق وإبراه � ج ود البطاينة وشهد سن � ي رموك – دانه داود وس � صحافة ال مبنى وزارة التعليم العالي و البحث العلمي الـخـامـسوالـعـشـريـن مــن أيــار ذكرى تاريخي في قلوب الأردنيين فـفـي كـــل عـــام يـحـتـفـل الأردنـــيـــون بكل فخر وإعــتــزار بعيد إسـتـقلال الـــمـــمـــلـــكـــة الأردنــــــيــــــة الــهــاشــمــيــة مـــجـــدديـــن ولاءهــــــــم وانـــتـــمـــاءهـــم لــلــوطــن بـــــروح الـــوحـــدة الـوطـنـيـة، ومستعرضين مسيرة طويلة من الإنجازاتبقيادةهاشمية تجسدت فــي كــل خــطــوة مــن خــطــوات بناء الدولة الأردنية، فاليوم الإستقلال ليسمجرد مناسبة بل هي فرصة لإستعراض الإنجازات الكبيرة التي حـقـقـتـهـا الـمـمـلـكـلـة فـــي مختلف المجالات. ويأتي الإحتفال بعيد الاستقلال هـــذا الـــعـــام فـــي ظـــل تـحـديـات 78 إقـلـيـمـيـة ودولـــيـــة مـعـقـدة فـرصـة لـــتـــعـــزيـــز وتــــقــــويــــة الـــتـــكـــافـــل مـع القيادة الهاشمية لمواجهة هذه التحديات، كما تُعد هذه المناسبة فــرصــة لـتـكـريـم الــجــهــود الـوطـنـيـة والإنـــــجـــــازات الـــتـــي ســاهــمــت في تعزيز مكانة الأردن على الساحة الدولية، ولتأكيد الثقة بالمستقبل الذي تبنيه الأيـدي الأردنية بإصرار وعزيمة. وتـــؤكـــد وزيـــــرة الــثــقــافــة هـيـفـاء النجار أن الاسـتـقلال اليوم يُترجم بـقـدرتـنـا عـلـى الـصـمـود فــي وسـط عـــــربـــــي مـــلـــتـــهـــب وعـــــالـــــم مـــلـــيء بالصراعات، وهو تجربتنا التي ترفد موقفنا الثابت تجاه قضايا العالم والإنــســانــيــة وعــلــى رأســـهـــا قضية فلسطين والدعم الأردني للأشقاء في غزة. عـــامـــا على 78 وأوضــــحــــت أن الاســــــتــــــقلال لا تـــعـــنـــي الاحـــتـــفـــاء بـمـرور الـزمـن أو تـعـداد السنوات الـتـي مضت على هــذه المناسبة المفصلية فـي تـاريـخ هـذا الوطن، فـوزارة الثقافة تتناغم تناغما كليا معالشعور الوطنيالعامبالسعادة والفخر بهذا المنجز، وهي في ذات الـــوقـــت تـــتـــنـــاول هــــذه الـمـنـاسـبـة كحالة ثقافية مبنية على احترام المنجز وتوثيق تفاصيله والإضاءة على مرحلته التاريخية بوقائعها ورجالاتها والأحداث المصاحبة لها، وتسعى الوزارة لتقديم الاستقلال كجزء من السردية الوطنية للملكة الأردنية الهاشمية. وأكدت النجار إن وزارة الثقافة تــــؤمــــن الـــــيـــــوم بـــأهـــمـــيـــة تــرجــمــة الاحتفال بالاستقلال الذي يتزامن هــذا الـعـام مـع الاحـتـفـال باليوبيل الفضي لجلوس جلالة الملك عبد الله الثاني من خلال رعاية الإبـداع والأخذ بيد المبدعين من أبناء هذا الـوطـن لترجمة الشعور الإيجابي بــنــتــائــج الاســــتــــقلال وثــــمــــاره على تعزيز الحس الوطني المبني على تراكم الإنجاز والمزيد من العطاء وخـدمـة إنـسـان هــذا الـوطـن ودعـم مسيرته نحو المستقبل بكل ثبات ونجاح. وقـــال رئـيـسقـسـم الـــدراســـات الـسـيـاسـيـة والــدولــيــة فــي جامعة اليرموك الدكتور عماد العياصرة إن دور الشباب هو ركيزةٌ أساسيةٌ في مسيرة البناء إذ يقع على عاتق شباب الأردن مسؤوليةٌ جسيمة في حمل مشعل التقدم وتحقيق رؤية الأردن المستقبلية بـدءًا من ا الابـــتـــكـــار وريــــــادة الأعـــمـــال وصــــولً إلـى المشاركة الفاعلة في الحياة السياسية والاجتماعية. وفـــيـــمـــا يـــخـــص الـــمـــؤســـســـات التعليمية والثقافية، أكد العياصرة أنعليهم اليوممسؤولية مشتركة لتعزيز الهوية الوطنية مع الأسرة والمجتمع في ترسيخ قيمة عيد الاســـتـــقلال لـــدى الأجــيــال الـقـادمـة مـن خلال تعزيز الـوعـي التاريخي والـــثـــقـــافـــي وتــنــظــيــم الــفــعــالــيــات والــبــرامــج الــتــي تُــبــرز أهـمـيـة هـذا الـيـوم فـي مسيرة الأردن لنضمن استمرار شعلة الانتماء والإيمان بــقــدرات هـــذا الــوطــن عـلـى تحقيق المزيد من الإنجازات. واعـــتـــبـــر عــيــد الاســــتــــقلال بـأنـه تــذكــيــرٌ ســنــويٌ بـالـتـضـحـيـات التي قدمها أجدادنا من أجل نيل الحرية والاســــــتــــــقلال، فـــلـــنُـــكـــرّم ذكـــراهـــم ونُكمل مسيرتهم بخطواتٍ ثابتةٍ نحو تحقيق الأمنوالازدهار لشعبنا الـــعـــزيـــز، ورفــــع مــكــانــة الأردن في المحافل الدولية. فـيـمـا أكــــد الـخـبـيـر الاقــتــصــادي فهمي الكتوت أنصيانة الاستقلال الوطني تتطلب تحقيق استقلال اقــتــصــادي والاعــتــمــاد عـلـى الـــذات وعــــدم إغــــراق الــــبلاد بـالـمـديـونـيـة، واســــتــــثــــمــــار الــــــثــــــروات الـــوطـــنـــيـــة وتحقيق تنمية اقتصادية. وأشــــــــار إلــــــى أنــــــه بـــالـــرغـــم مـن بعض النجاحات الـمـحـدودة التي تـــحـــقـــقـــت فـــــي بــــنــــاء مـــؤســـســـات وطـنـيـة اقـتـصـاديـة إلا أن الارتــهــان لصندوق النقد الـدولـي والخضوع لإملاءاتـــــــــه وخــــاصــــة فــــي سـيـاسـة التخاصية ببيع مؤسسات الدولة الاستثمارية بأسعار زهيدة وإغراق الـبلاد بالمديونية يمس بالسيادة الوطنية. بينما شــدد أسـتـاذ الـتـاريـخ في جــامــعــة الـــيـــرمـــوك الـــدكـــتـــور جبر الـخـطـيـب عــلــى ضــــــرورة أن نهتم بـصـنـاعـة مـــواطـــن إيــجــابــي ونـبـنـي إنـسـان صالح يهتم ببناء مجتمع ديـــــمـــــقـــــراطـــــي وذلـــــــــك بـــتـــرســـيـــخ الـمـواطـنـة والانــتــمــاء مـنـذ الصغر وإدخــــالــــهــــا بــالــمــنــهــج الـــدراســـيـــة وإشــــــــراك مـــؤســـســـات الـمـجـتـمـع المدني. وأكــــــــد الــــبــــاحــــث فـــــي الـــعـــلـــوم الــســيــاســيــة والـــــعلاقـــــات الــدولــيــة الــدكــتــور عـــبـــداللهحـسـيـن الــعــزام أن الـــدولـــة الأردنــــيــــة بــرهــنــت عبر للعالمأجمع،ومنذ 78 الاستقلالالـ ، قدرتها على 1921 نشوئها فيعام الـدفـاع عـن سلامتها واستقلالها، ومــــواصــــلــــة ازدهــــــارهــــــا وتـــطـــورهـــا واسـتـقـرارهـا الـسـيـاسـي، ونجحت في تنظيم نفسها على النحو الذي يراعي مصالحها الوطنية والأمنية الـعـلـيـا، مــن حـيـث حـمـايـة الـهُـويّـة السياسية الوطنية والثقافية من أي انــتــهــاكــات أو مـــســـاس، علاوة على بناء استراتيجيات مستدامة للأمن الوطني والقومي. وأضاف أن الأردن الحديث اليوم يلعب دوراً محورياً ومتقدماً وبارزاً ومؤثراً، على الصعيدين الإقليمي والـــدولـــي لـيـتـبـوأ مـكـانـة متقدمة وحـــاضـــرة فــي الـسـيـاسـة الـدولـيـة، مُوظفاً استقلاله الوطنيفي الدفاع عـن الأُمـتـيـن العربية والإسلامــيــة، وخدمة قضاياها العادلة. وأكــد أن مستقبل الأردن قوي ومنيع وآمن ومستقر كما هو على الدوام بمشيئة الله، لكن المرحلة الحالية تحتاج إلى مراجعة وإعادة النظر من قبل الدولة فيما يتعلق بــالــخــطــاب الــحــكــومــي والإعلامــــــي، مــــــن حــــيــــث تــــطــــويــــر الأســــالــــيــــب الإقــــنــــاعــــيــــة وإيــــــصــــــال الــــرســــائــــل الدقيقة للمجتمع بشكل مستمر، والحديثللناسفيالمدنوالقرى والـــبـــوادي والمخيمات بملامسة قـــضـــايـــاهـــم وهـــمـــومـــهـــم والــعــمــل على إيـجـاد الحلول المأمولة من قبلهم وبالشكل الـــذي يـعـزز رضا المواطنين الأردنيين عن الخدمات والمطالب بشتى أشكالها. وتـــابـــع أن الــعــمــل عــلــى تـطـويـر ذلـــــك يـــتـــم مــــن خلال الاســتــعــانــة بالمتخصصين ودارســـــي الإعلام بالضرورة، بالإضافة إلى إنفاذ خطط الـتـحـديـث بــمــســاراتــه الـسـيـاسـيـة والاقتصادية والإدارية بحزم وتدرج واســـتـــمـــراريـــة، وتــعــزيــز منظومة النزاهة الوطنية في المؤسسات الـعـامـة، علاوة عـلـى الـحـفـاظ على منظومة الصالح العام وتعزيزها وتــقــويــتــهــا عــلــى مــســتــوى الأفـــــراد والمؤسسات. واعــتــبــر الـــعـــزام أن الاســـتـــقلال إنـــجـــاز هــاشــمــي أردنــــــي بــامــتــيــاز، والمحافظة عليه واجبوطنيعلى كل أردنـي وأردنية، مشيرا إلى أنه العنوان العريضللسيادة الوطنية الحرة. وشدد على أن الدور المهم في الــذكــرى الـثـامـنـة والـسـبـعـون يقع على عاتق الجميع و فئة الشباب ٪من 70 تحديداً التي تبلغ نسبتها المجتمع الأردني، في الحفاظ على مؤسسات الدولة الوطنية وإعلاء شــــأن مــنــظــومــة الــقــيــم والأخلاق والـغـايـات النبيلة كخدمة الوطن بمؤسساته الوطنية والحفاظ على هويته بأفعال على أرض الواقع. واســـتـــذكـــر الــــعــــزام الإنــــجــــازات الـــوطـــنـــيـــة الـــمـــتـــواصـــلـــة فــــي عـهـد الـــمـــلـــكـــيـــة الـــــــرابـــــــع وبـــالـــثـــقـــافـــة الديموقراطية المتجددة كأساس فــــي ســـيـــاســـة الـــــدولـــــة الأردنـــــيـــــة، مـجـددا للملك عـبـدالله الثاني بن الـحـسـيـن الـعـهـد والـــوفـــاء والــــولاء لكي يبقى الأردن الـفـخـور بهويته العربية والإسلامية الحاضنلآليات الـديـمـقـراطـيـة الـعـربـيـة الـمـتـطـورة والفؤاد النابض بالقضايا والحقوق العربية والإسلامية. عاماً من الاستقلال.. ويدعون لتعزيزه وصيانته 78 تاريخٌٌ مجيد ومستقبل مُشرق.. الأردنيون يحتفلون بـ ࣯ ج ق � ي رموك – رؤى العُمَري و بشرى الحايك وشهد سن � صحافة ال ٧٨ الشعار الرسمي للاستقلال
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=