صحافة اليرموك

٢٠٢٤ حز يران ٢ _ ١٤٤٥ ذو القعدة ٢٥ الأحد 6 من هنا و هناك أثــــار قــــرار الـحـكـومـة الأردنـــيـــة بــإعــادة ــيــم الإجـــــــــازة بـــــــدون راتـــــــب مــوجــة تــنــ مــن الــجــدل والــنــقــاش بـيـن الموظفين الحكوميين، وتباينت الآراء حول جدوى هذا القرار وتأثيره على مختلف الفئات بين المؤيد والمعارض لهذا القرار. وكــانــت الـحـكـومـة أعـلـنـت عــن إعـــادة تن يم الإجازة دونراتبلموظفي القطاع ـام الــمــوارد الــعــام بـحـسـب تـعـديـل لـنـ أشهر في 4 البشرية، بحيث لا تتجاوز شهرا خلال خدمة الموظف، 12 العام، و وتمنح الحكومة الموظفين المجازين، سنة واحدة لتصويب أوضاعهم، فيحال كانت إجازاتهم للعمل في المملكة، في حين تمنح من كانت إجازاتهم للعمل خارجها سنتين للتصويب. ووصفتالدكتورةميرفتبنيارشيد، مشرفة في مديرية تربية الكورة، القرار بأنه مجحف بحق الموظفين في القطاع الحكومي، مبينة ان هذا القرار مفاجئ للموظفين ويفقد من همة الموظف في عمله. ولفتت إلـى أن هـذا القرار أثـر بشكل ســلــبــي أكـــثـــر مــــن إيـــجـــابـــيـــاتـــه، وأصـــبـــح الموظف يعيش فـي خــوف مـن فقدان وظيفته إذا تعدى المدة المحددة، مبينة أنـه في حـال اتخذ الموظف قـرار السفر وأخـذ الإجــازة بهدف العثور على وظيفة أخــــرى لـتـحـسـيـن الـــوضـــع الــمــالــي لـديـه وتجاوز المدة المحددة يمكن أن يخسر في الوقت ذاته وظيفته الأساسية. وعبرت عن استيائها من القرار الذي سـيـوقـف تــقــدم انــجــازاتــهــا ومـشـاريـعـهـا المخططة لعملها خلال الإجــــازة والتي تدر بالدخل على الدولة وعلى اقتصادها وبـالـتـالـي سـيـؤثـر عـلـى اقـتـصـاد الــدولــة والاستثمارات الجديدة. وتقترح بـزيـادة عـدد سنوات الإجــازة سنوات خلال الخدمة الفعلية 8 -4 من 4 لـلـمـوظـف بـــدلا مــن أن تـكـون الإجـــــازة شهور عـدا ذلـك يفقد حقه أو يتم إلغاء سنوات. 8 الإجازة لمن تجاوز واتفق محمد الأخرس، معلم جغرافيا فيمدرسة وادي الدير الشرقي، بأنقرار الإجازة بدون راتب يعد قراراً مجحفاً بحق المعلمين، خـاصـة الـذيـن أخـــذوا إجــازة دون راتـــب وهـــم خـــارج الــــبلاد أو الـذيـن يـفـكـرون فـي الـحـصـول على إجـــازة دون راتب مستقبلا. وأوضـــح أن هــذا الـقـرار لـن يـؤثـر على أدائه كمعلّم، لأنه يعتبر أنمهنة التعليم هي رسالة الأنبياء والرسلوأنها أكثر من مجرد مهنة وبالتالي القرار لن يؤثر على أداء الوظيفة، مبيناً أن القرار أثّر سلبياً على معنوياته خـاصـة بـأنـه كــان يخطط لأخذ إجازة والسفر خلال هذه الفترة. ويـرى الأخــرس بـأن قـرار الإجــازة دون راتـــــبســيــؤجــل كـــثـــيـــراً مـــن اســـتـــقـــراره المالي، مبينا أنه إذا كان يخطط لتحقيق اســـتـــقـــرار مـــالـــي خلال أربـــــع أو خمس سـنـوات فــإن هــذه الـفـتـرة قـد تتضاعف ثلاث أو أربع مرات مّا سيؤثر على وضعه المالي ضمن حدود دخله داخل البلد. وأوضح أن المخاوف الرئيسية تتمثل في فقدان الوظيفة إذا قـرر توقيع عقد عـمـل خــــارج الــــبلاد لــمــدة ثلاث أو أربــع سنوات إذ إنه قد تصادق الحكومة على القرار ولا تسمح له بالعودة بعد سنة مّا يجعله عالقاً بين وظيفته داخـل وخارج البلد. وأشــــــار إلــــى أن الــمــغــتــربــيــن الــذيــن يـعـمـلـون خــــارج الـــــبلاد يــدخــلــون عملة صـعـبـة للأردن إذ إنــــه عــنــد إلـــغـــاء قـــرار الإجـــازة دون راتـــب يتم الـحـد مـن تدفق هذه العملة، لافتا إلى أن القرار لن يقلل من مستوى البطالة؛ لأن الموظف الذي يترك وظيفته سيعود بعد بضع سنوات مّا قد يعيده إلى البطالة. وقال الأخرس إنه من الممكن إيجاد آلية تمكن الموظف من الاستفادة من خروجه المؤقت من الوظيفة مثل إعارة أو توقيع عقد خارجي مع فرض غرامات بسيطة سنوياً مقابل إجازته بدون راتب مــع الاحــتــفــاظ بـحـقـه فــي الـوظـيـفـة عند عودته. مــــن جـــانـــبـــه، انـــتـــقـــد الـــدكـــتـــور خـلـف الطاهات الحديث عن حرمان الأردن من الـكـفـاءات، معتبرا أنـه كلام غير دقيق، فالأردن لديها مخزون من الكفاءاتحتى لو ربـع موظفي الحكومة أخــذوا إجـازات دون راتب. واعتبر أن إلغاء مبدأ الإجـــازات دون راتــــب هــو أمـــر غـيـر وجــيــه وغــيــر حكيم، مشددا على أنه لا بد من الإبقاء علىهذا المبدأ لأن جميع الـتـحـويلات العاملين فـي الـخـارج لا يستغنى عنها، مبينا أن الموظف المجاز دون راتب عندما يعمل فـي مـكـان خـــارج الحكومة ســـواء خـارج البلد أو داخلها يكتسبمعرفة ومهارات يـسـتـفـاد مـنـهـا عـنـد عـــودتـــه الـــى دائــرتــه المجاز منها. وأفـاد الطاهات أن هذا القرار ممكن أن يخدم فئة قليلة تستطيع الاستفادة منهذه الميزة في العملفي المشاريع التي تمولها الجهات الداعمة والعودة إلى عملهم في الحكومة أو السفر لخارج الاردن للمشاركة في مشروع استشاري أو تقييمي أو غير ذلـك والـعـودة بعدها إلى عملهم في الحكومة. وأضـــاف أنــه إذا جــاء للموظف عرض عـمـل لـمـدة سـنـة وهـــو يعلم بـأنـه ربما لا يجدد لـه عقد العمل فـي الـخـارج لأي سببمن الأسباب فهلسيستقيل من عمله في دائرته لمجرد حصوله عمل قد لا يتجاوز عام؟ بكل تأكيد سيتردد كثيرا لأن درجـــة الـمـخـاطـرة عالية وربـمـا لديه أسرة تحتاج إلى مصروف ونفقات. ودعا لعدم نسيان أن اكتساب الخبرة حاليا أصبح أمــرًا ممكنا وبشكل سريع مـــع ثـــــورة الــمــعــرفــة والـتـكـنـولـوجـيـا بل أصبحت المؤسسات غالبا ما تبحث عن دماءجديدة وخريجينجدد لديهم أحدث المعارف والمهارات. في المقابل، قالت ميسون جـروان، موظفة في مدرسة عين الباشا الثانوية للبنات، إن الإجـــازة دون راتــب هـي حق مشروع لموظفي القطاع العام وخاصة للمعلمين، إذ تتيح لهم فرصة لتحسين وضعهم المعيشي وتطوير مهاراتهم من خلال العمل في مجالات أخرى. وأوضحت أن الرواتب التي يتقاضاها المعلمونفيوطننا لا تليق بما يقدمونه من عطاء، لذلك يلجأ البعض إلى الإجازة دون راتبلتحسين أوضاعهم المعيشية ولصقل شخصياتهم ونقل خبراتهم إلى أماكن أخرى. وذكرتجروان أنها لم تستفدشخصيًا من الإجــازة دون راتــب، ولكنها تـرى بأن هذا الن ام يتيح للمعلمينفرصًا لتطوير أنفسهم والاستفادة من خبرات جديدة. ــام وبــيــنــت أن مـــن مـــزايـــا هــــذا الــنــ تحسين الـوضـع المعيشي للمعلمين وتطوير خبراتهم، لكن من عيوبه هجرة الـكـفـاءات والـخـبـرات مـن القطاع العام وترك الشواغر محجوزة لهم مّا يؤدي إلى تعيين موظفين بأقل الرواتب، مشيرة إلـــى الـفـجـوة الــمــاديــة والـمـعـنـويـة التي يشعر بها المعلم عند عودته إذ يتقاضى راتبًا منخفضًا بعد أنكان يتقاضىرواتب عالية فـي الـخـارج، مما يؤثر سلبًا على أدائه. كما أوضحتجروان أن المعلم العائد مــن إجــــازة طـويـلـة يـشـعـر كــأنــه موظف جديد إذ يتعين عليه بناء علاقات جديدة مع الــزملاء والــطلاب والتأقلم مع طرق وأســالــيــب الــتــدريــس الـمـخـتـلـفـة وهـــذا الوضع قد يؤثر سلبًا على الأداء المهني والاجتماعي. وأكدت أن هذا الن ام قد يخفف من الضغوط النفسية والمهنية، إذ يمكن للمعلم تحسين وضعه المعيشي من خلال الــرواتــب العالية الـتـي يتقاضاها في الخارج مما يوفر له فرصة للتوفير وتحسين ظروفه الاقتصادية. وأفـــادت جــروان أن المعلم هو رأس مــــال فـــي هــــذا الــبــلــد وأن الاهـــتـــمـــام به وتوفير الدعم اللازم له من خلال دورات تدريبية وترقياتورواتبمجزية يساهم في رفع مستوى التعليم وإنتاج أجيال تقدّر العلم وتسعى جاهدة لرفع مكانتها وتـحـقـيـق الــنــهــوض بــالــبــلــد، لافـــتـــة إلــى أهمية تحسين ن ام الإجـازة دون راتب وتوفير الدعم الكافي للمعلمين للارتقاء بالتعليم في الوطن. وفـي السياق نفسه، وقــال إبراهيم إسماعيل أبو حسين، مدرسلغة عربية في مدرسة أبـو ذر الغفاري بجرش، إن قرار منع الإجازة بدون راتب أو تحديدها بـفـتـرة زمـنـيـة هــو قـــرار ظـالـم يـــؤدي إلـى تقييد الموظف الحكومي وتقليل فرص التطور الموجودة سواء بالعمل خارج أو داخل الأردن، موضحا أن القرار لن يؤثر على الأداء الوظيفي بشكل مباشر . وأشار إلى أنهسيؤثر بشكلكبير على العائدين من الوظائف الخارجية بسبب الــفــرق الـكـبـيـر فــي سـلـم الـــرواتـــب وانــه سيترتبعلىذلكمخاوفمن احتمالية فقدان الوظيفة، مطالبا الحكومة بإعادة الن ر في القرار والتعديل على الن ام المعمول به. بـالـمـقـابـل، اعـتـبـرت الــدكــتــورة حنان عبيدات، معلمة انجليزي فـي مدرسة عين الباشا للبنات، ن ام الإجـــازة دون راتب قبل التعديل الأخير بأنه ن ام جيد ويسعى فيه المعلمون إلى تطوير ذاتهم وتـحـسـيـن خـبـراتـهـم وأيـــضـــاً مـدخـولـهـم المالي. وأوضـحـت العبيدات أن هـذا الن ام فـعـال فـي توفير بيئة مناسبة للعمل والإجــــــــازة، لأنــــه ربـــمـــا يــحــتــاج الـشـخـص هـــذه الإجــــازة للتعافي عـلـى المستوى الـــشـــخـــصـــي مـــــن مــــــرض أو مـــــا شـــابـــه وبــالــتــالــي يـحـقـق الـــتـــوازن الــفــعــال بين الجانبين، مشيرة إلى أنها لم يسبق لها أن استفادت من هذا الن ام. وذكـرت أن الإجــازة بـدون راتـب كانت لها مزايا عديدة قبل التعديل الأخير، إذ كانت تتيح الفرصة للمعلمين للانطلاق إلـــى فـــرصعـمـل أخــــرى مــع حـقـهـم في العودة للتدريس، لافتة إلى أن التعديل الأخـــيـــر ســـيـــؤدي إلـــى تـعـطـيـل التعيين للأشـخـاص الآخـريـن، إذ يحتفظ المعلم بمكانه رغم غيابه عن البلد. وأشـــــــارت الـــعـــبـــيـــدات إلــــى أن تـأثـيـر الــغــيــاب يـعـتـمـد عــلــى أســـبـــاب الـغـيـاب فإذا كان الغياب لأسباب تعليمية مثل التدريس في الخارج أو الالتحاق بدورة، فقد ينعكس إيجاباً أما إذا كان لأسباب مرضية أو شخصية، فقد يؤثر سلباً على قـــدرة الــفــرد عـلـى الـتـعـامـل مــع الـــطلاب والتدريس بنفس الطاقة السابقة. وأفادتأنهذا الن اميمكنأنيخفف الضغوط النفسية على المعلمين، لأنه يمنحهم شـــعـــوراً بـــالأمـــان بـــأن مكانهم محفوظ حتى في حالة غيابهم مطالبة بتعديل مدة الإجــازة بـدون راتـب لتعود كما كانت سابقاً ليصبح المعلم قـادرا على تجديد الإجازة كل سنة بدلاً من أن أشهر. 8 تكون أقصاها تنظيم الإجازات بدون راتب.. كارثة على الموظفين الحكوميين أم فرصة للإصلاح الإداري؟ موظفون يرفضون تقليصها ويصفون القرار بـ «المجحف».. سنوات 8 -4 و يطالبون بزيادة مدتها ࣯ ج اء ونغم مبارك � ي م أبو الهي � ي رموك- رن � صحافة ال تعبيرية ࣯ ي رموك- لمى العتوم � صحافة ال قالت الناطق الإعلامــي باسم وزارة الشباب أمــانــي الـمـجـالـي إنّ الــــــوزارة تـعـمـل مــن خلال خطتها الـمـؤسـسـيـة والاسـتـراتـيـجـيـة الوطنية للشباب بتنفيذ البرامج التي من شأنها تمكين الشباب وتعزيز مشاركتهم في الحياة العامة، وبناء قدراتالشبابوإطلاق العنان لمبادراتهم. وأضـــافـــت الـمـجـالـي لـصـحـافـة الــيــرمــوك أن الوزارة تعملعلى ترجمة التوجهات الملكية في تعزيزمشاركة الشبابفيالحياة السياسيةمن خلال البرامج المنبثقة عن محاور الاستراتيجية الـوطـنـيـة للشبابية الــتــي تـعـنـى فــي التمكين السياسي كمحاور الشباب والقيادة والمشاركة والشباب والمواطنة الفاعلية والشباب والأمن والـسـلـم المجتمعي، مبينة أن الـــــوزارة تنفذ بــالــتــشــاركــيــة مـــع وزارة الـــشـــؤون الـسـيـاسـيـة والبرلمانية والهيئة المستقلة للانتخاب برامج تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية ومن أبرزها البرامج التوعوية بقانوني الانتخاب والأحـــــــزاب والــمــخــيــمــات الــســيــاســيــة وبـــرامـــج محاكاة العملية الانتخابية، إلــى جانب إقامة الندوات، والمناظرات وتوطين المبادرات. وتابعت المجالي أنّ الـــوزارة قامت بتنفيذ العديد من برامج تعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية مـن خلال خطة الــــوزارة في الـتـحـديـث الـسـيـاسـي والـمـنـبـثـقـة عـــن الخطة الوطنية لتحديث المن ومة السياسية، مشيرة إلى أنّ الــوزارة تنفذ برنامج المعهد السياسي لإعداد القيادات السياسية ببرنامجيه الحكومة الشبابية التدريبية والبرلمان الشبابي التدريبي والـذي يمكن الشباب المشاركين من محاكاة لأدوار السلطتين التشريعية والتنفيذية. وقالت إن المراكز الشبابية الذراع الرئيس للوزارة، حيث تعد المراكز الشبابية مساحات آمـــنـــة وداعــــمــــة لــلــشــبــاب لـتـنـفـيـذ أنـشـطـتـهـم وفـعـالـيـاتـهـم، وتــوفــر مـسـاحـات رقـمـيـة وفنية ورياضية. وأكــدت أنّ الـــوزارة تعمل على تهيئة البنية التحتية مـن مـرافـق شبابية وريـاضـيـة تشكل مساحات صديقة للشباب كالمراكز الشبابية والمدن الرياضية ومعسكرات وبيوت الشباب، للنهوض بالشباب والارتـقـاء بهم، مشيرة إلى أن الوزارة تنفذ خططا لتعزيز مشاركة الشباب في الحياة السياسية، وخطط تفعيل المراكز الشبابية، والخطط المنبثقة عن رؤى التحديث السياسي والاقتصادي والإداري. وأوضحت أنّ هناك شراكة استراتيجية بين الوزارة ومؤسسة التدريبالمهني يتم بموجبها تنفيذ العديد من برامج التدريب المهني في كـافـة الــمــراكــز الـشـبـابـيـة الـمـنـتـشـرة فــي كافة محاف ات المملكة، كبرامج الخياطة، التجميل، المجال الفندقي، صناعة الريزن وغيرها . وقـــالـــت الــمــجــالــي إنّ الـــشـــبـــاب والـتـعـلـيـم والـتـكـنـولـوجـيـا، والــشــبــاب والــــريــــادة والإبـــــداع مــحــوران رئـيـسـان فــي الاسـتـراتـيـجـيـة الوطنية للشباب، لــذا تعمل الــــوزارة على الـعـديـد من البرامج التي تعنى بتوجيه الشباب نحو الريادة والابــتــكــار، مبينة أن الـــــوزارة تنفذ معسكرات وورش عمل شبابية كبرامج انترنت الأشياء وبـــرامـــج صــنــاعــة بــرمــجــة الــــروبــــوت والــســومــو ومختبرات الابتكار الاجتماعي وبرامج حاضنات الأعمال التي توفر المساحة الداعمة للأعمال والمشاريع الشبابية الريادية، إلى جانب عقد برنامج الملتقى الوطني الريادي بشكلسنوي. مـن جـانـب آخـــر، قـالـت المجالي إنّ الـــوزارة تـــقـــوم، مـــن خلال مـــحـــور الــشــبــاب والـتـمـكـيـن الاقتصادي في الاستراتيجية الوطنية للشباب، بتنفيذ البرامج التي من شأنها تمكين الشباب وتهيئتهم للانخراط بسوق العمل، مثل برنامج مـــهـــاراتـــي الـــــذي يـعـنـى بـتـمـكـيـن الــشــبــاب من المهارات الحياتية والعملية كمهارات الاتصال والـــتـــواصـــل ومـــهـــارات كـتـابـة الــســيــرة الـذاتـيـة ومـهـارات إدارة الوقت ووضـع الخطط، مشيرة إلى تنفيذ برنامج جسور التعلم، وبرامج أندية البحث عن عمل وبرنامج تمكين الشباب من الالتحاق في القطاع الـجـوي، وبرنامج تدريبك هدف للحياة وبرامج حاضنات الأعمال. ولـفـتـت إلـــى أن الـــــوزارة تنفذ بــرامــج بيئية كـبـرامـج صــون للعمل المناخي والـمـؤتـمـرات المحلية للشباب في التغير المناخي والأمـن الــغــذائــي والــــذي يــشــارك فـيـه الـشـبـاب بـــأوراق عمل وسياسات وتوصيات تمثل آراء الشباب ومقترحاتهم وتوصياتهم ســـواء فـي الجوانب التشريعيةأوالمبادراتوالحلولالتييضعونها. وكشفت عن خطط لتعزيز الرياضة والثقافة بين الشباب من خلال محور الشباب والصحة والـنـشـاط الـبـدنـي فــي الاسـتـراتـيـجـيـة الوطنية للشباب، عبر تنفيذ بـرامـج الرياضة مـن أجل الـسلام بالشراكة مع هيئة أجيال الـسلام، كما تنفذ الـبـطـولات الـريـاضـيـة الـكـرويـة الخماسية وألعاب الشطرنج وتنس الطاولة والمهرجانات الرياضية على مستوى المراكز الشبابية. المجالي: المراكز الشبابية الذراع الرئيسلتنفيذ برامجالوزارة إحدى أنشطة مركز شباب إربد النموذجي - أرشيفية المصدر: صفحة المركز على «الفيسبوك» فـــــي خــــضّــــم الـــمـــنـــافـــســـات الـــتـــي تــشــهــدهــا ريـــاضـــة كــــرة الـــقـــدم حــول العالم وباختلاف المستويات, وتزايد أهمية النشر على مـواقـع التواصل الإجــتــمــاعــيــة,والــتــطــور الـتـكـنـولـوجـي ازداد احتياجنا لـوجـود تغطيات أكثر احترافية خلال المبار يات. وعـــلـــى الـــنـــطـــاق الــمــحــلــي, تح ى رياضة كرة القدم بشعبية واسعة من مختلف الأعـمـار, وبخاصة المباريات التي تملك قاعدة جماهيرية واسعة, مما يجبر القنواتالاعلامية وصفحات مـواقـع الـتـواصـل, لتغطيتها بأحدث التقنيات وبموضوعية تامة للوصول للجمهور المستهدف. يـــقـــول مـــصـــور اتـــحـــاد كــــرة الــقــدم الأردنية كريم البني إن تحدياتتصوير رياضة كـرة القدم تكمن في ضـرورة الحركة السريعة لالتقاط الصور خاصة مع حركة اللاعبين السريعة وال روف الـــجـــويـــة كـــالـــبـــرد والــــريــــاح والـتـحـكـم بــالإضــاءة واخـتـيـار الــزاويــة المناسبة لالتقاط الصورة بأسرع وقت ممكن. وأضـاف أن للمصور دورا هاما في التعامل مع بعض ال روف بالاعتماد على الخبرة الشخصية أولا والمهارات المتوفرة ونوع الكاميرا, موضحا أنها قد تساعد في مهمتك كمصور. المباريات المهمة و المباريات العادية وبــيّــن الـبـنـي أنـــه يـفـضّـل التصوير بــــالــــمــــبــــاريــــات الــــكــــبــــيــــرة, لأن لــهــا طـــابـــع خــــاصمـــن الإثـــــــارة والـصـخـب الجماهيري واخـــتلاف الأجـــواء داخـل أرضية الملعبمن حماسوتشجيع. وأوضــــــــــح أن هــــنــــالــــك فـــــــرق فــي التقنيات ما بين المباريات المهمة والعادية, حيث أن المباريات العادية لا يكون فيها اهتمام كبير من الإعلام, لـذا فـإن تقنيات التصوير فيها تكون مـتـواضـعـة نــوعــا مـــا, أمـــا الـمـبـاريـات النهائية الـتـي غـالـبـا مــا تـكـون محطا للأن ار فتكون التقنيات فيها متقدمة أكــثــر مـــن نـاحـيـة كــامــيــرات وإضــــاءة ومعدات تصوير. وقال البني إن أكثر اللح ات إثارة تـكـون خلال الـمـبـاريـات الـتـي تح ى بحضور جماهيري كبير, كمباريات الفيصلي والوحدات أو النهائيات في البطولات المختلفة، مبينا أنـه يجب الـتـحـلـي بـالـثـقـة بـالـنـفـسوالـتـهـيـئـة المسبقة والإلمام بتقنيات التصوير والــتــصــويــر مـــن دون ضــغــط نفسي للحفاظ على التركيز أثناء المباراة. أخلاقيات التصوير الرياضي وأكــــــد الـــبـــنـــي ضـــــــرورة الاهـــتـــمـــام بــمــوضــوع الأخلاقــــيــــات فـــي الـتـصـويـر الـريـاضـي, كالموضوعية فـي التقاط الـــصـــور, أي الـــتـــوازن بـالـتـصـويـر لكل فريق وتكون الصور على شكل واحد ووضـع واحـد وعـدم التحيز لأي فريق في أرضية الملعب. وشــــــــدد عـــلـــى ضـــــــــرورة الالـــــتـــــزام بالقوانين والأن مة والأخلاق العامة, والـــحـــفـــاظ عــلــى خــصــوصــيــة الأفــــــراد, وعدم إثـارة العنصرية بين الفريقين المنافسين من خلال الصور. وأوضح أن المصور يتأثر بالنتيجة أثـنـاء الـتـصـويـر, ولـكـن كمصور يجب عدم إظهار أي مشاعر أو ردات فعل عند إحراز هدفلأيمن الفريقين, لأن وظيفتي هي التقاط مجريات المباراة دون أي تحيز. وأشار إلى أن الجمهور يتأثر بالصور بـعـد الــمــبــاراة, فعند وجـــود السرعة البديهة لـدى المصور وتركيزه حول الملعب, يمكنه التقاطلح اتمميزة للاعــبــيــن أو الـجـمـهـور لا تــركّــز عليها وسائل الإعلام أو النقل التلفزيوني, لكنها تنتشر وتتناقلها وسائل الإعلام كــافــة وتـلـقـى رواجـــــا, ومـــن هـنـا يأتي التأثير على الجماهير واللاعبين. وعــن الـكـامـيـرا المناسبة لالتقاط ــة الــمــنــاســبــة، يـفـضـل الـبـنـي الــلــحــ استخدام كاميرات الميرورليس مع عدسات الزوم الكبير, والأهم أن تكون كاميرا سرعة عالية لالتقاط اللقطات الحاسمة أثناء المباراة بالإضافة إلى أهمية أن يـكـون لــدى الـمـصـور حسا ريــاضــيــا عـالـيـا بــالإضــافــة إلـــى الـحـس الــفــنــي, لـمـعـرفـة الـــوقـــت الـمـنـاسـب لالتقاط اللح ة المناسبة. ويــنــصــح الـــمـــصـــوريـــن الـــجـــدد في الــمــجــال الــريــاضــي بـــضـــرورة امـــتلاك الـثـقـة بـالـنـفـسوالــتــحــلّــي بـالـصـبـر , والممارسة المستمرة للتمكن من هـــذا الــنــوع مــن الـتـصـويـر, والـتـغـذيـة البصرية ومواكبة تطورات وتقنيات التصوير الحديثة في مجال الرياضة. المصور كريم البني: أفضّل تصوير المباريات الصاخبة لأجوائها التشجيعية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=