٢٠٢٤ أيلول ١ _ ١٤٤٦ صفر ٢٨ األحد ويقول رئيس قسم الدراما في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك الدكتور بالل الذيابات إن الدراما األردنية نشأت كأي نشأة تاريخية منقسمة إلى حالتين، أولـهـمـا قضية الـتـدريـب الـمـسـرحـي، إذ كـــان هـنـاك بـعـض رواد وكــتــاب الحركة المسرحية األردنية مثل العزيزي الذي يعتبر كاتب مسرحي كبير. وأضاف أن الدراما األردنية انطلقت في بدايتها من نوادي وسهرات واجتماعات وصالونات كانت تعد لهذه الغاية، فقد كـانـت بــدايــات الـعـمـل الـمـسـرحـي على يــد الـكـاتـب الـمـسـرحـي والـمـخـرج هاني صنوبر الذي درس المسرح في أمريكا وجاء به لألردن في الخمسينيات وقبل وجود التلفزيون األردني، مشيرًا إلى أنها انطلقت مـن مـسـرح الجامعة األردنـيـة المتمثل بأسرة المسرح الجامعي في .١٩٦٢ بداية نشأة الجامعة االردنية عام وأوضح الذيابات أن الحركة المسرحية االردنــــيــــة اســـتـــمـــرت فـــي مــهــرجــانــاتــهــا، فأصبحت وزارة الثقافة مرجعية مهمة جدًا للنوادي واألنشطة والفعاليات، فقد نشأت رابطة الفنانين االردنيين ومن ثم انتقلت هذه الرابطة إلى نقابة الفنانين لتنظم العمل الفني األردني، الفتًا إلى أن التعاون بينها وبين وزارة الثقافة مستمر في تنظيم المهرجانات الى يومنا الحالي. وتابع أن المهرجانات المنتشرة في الــوســط الـفـنـي الـمـسـرحـي مـمـتـدة من أقصى الشمال إلـى أقصى الجنوب مع وجــود فـرق مـن الـهـواة تتضمن أنشطة وفعاليات مختلفة، كان لها دور بارز في نهضة الحركة المسرحية األردنية. وأوضــــح الــذيــابــات أن بــدايــة الــدرامــا األردنــــيــــة كـــانـــت فـــي سـتـيـنـيـات الــقــرن الـمـاضـي عــن طـريـق مـــحـــاوالت بسيطة الســــتــــوديــــوهــــات الـــتـــلـــفـــزيـــون األردنــــــي بنظامها، كأستوديو محمد كمال الذي ينظم أعمال مسرحية باألبيض واألسود، وفــــي بـــدايـــة الـسـبـعـيـنـيـات كــــان هـنـاك إنـتـاج أنتجت بعض األعــمــال البسيطة بتعاون مشترك مع التلفزيون السوري كالمسلسالت البدوية. وأضــــاف أنـهـا اسـتـمـرت وأخــــذت حيز كبير في مقتبل الثمانينيات، وشهدت تــطــور فـــي الــتــســويــق واإلنــــتــــاج، وكــانــت الــــــدول الــعــربــيــة تـسـتـفـيـد مـــن الـخـبـرة األردنـيـة حتى أصبحت الـدرامـا األردنـيـة تأخذ األوج الكبير على مستوى الوطن العربي. وذكـر الذيابات أن من أشهر األعمال الـدرامـيـة الـبـدويـة فـي األردن مسلسل راس غليص ومسلسل وضحى ونجود وجلوة راكــان، وشهد مطلع الثمانينات نـجـاح كبير وهــائــل؛ ألن البيئة األردنـيـة تناسبت مع البيئة البدوية التي تحاكيها تلك األعمال، إذ كان التوجه الجماهيري لــلــمــســلــســل األردنــــــــــي الـــــــذي يـــتـــنـــاول قصة بـدويـة منظمة ومحبوكة يتناول استحسانًا من قبل الجمهور. ولـفـت إلــى أن أحــد أهــم الـــدول التي شاركت في األعمال األردنية وساهمت بـهـا، هـي الجمهورية العربية السورية إذ تـعـاونـت مــع األردن فــي الـعـديـد من األعمال الدرامية وبرامج األطفال، فمن أهـم الممثلين الذين في هـذه األعمال الممثل السوري عبد الرحمن آل رشي والفنانة منى واصف والمغنية سميرة توفيق. وعــــزا سـبـب الــتــطــور الـكـبـيـر لـلـدرامـا الــــســــوريــــة ونـــهـــضـــتـــهـــا إلــــــى الــتــســويــق فـــي فــتــرة الـتـسـعـيـنـيـات وقــبــل الـحـرب الـسـوريـة، فكلما تـطـور التسويق زادت الشعبية، مبينًا أن هـذا ما كـان ينقص الدراما األردنية، إذ اقتصر التسويق على شركتين دراميتين، وهما المركز العربي ومؤسسة حسام حجاوي وبالتالي تنوع اإلنتاج الفني السوري وشركاته. وقال الذيابات إن تلك األسباب أدت إلــى مـا يسمى بتجويد اإلنــتــاج، بمعنى أصبح الكاتب الـسـوري يتناول القضية بكافة النواحي بشكل مبدع ومحترف، عالوة على أن الممثل السوري بشكل خـــاص أصــبــح أكــثــر قــــدرة عـلـى تجسيد الـــــدور الــــذي يـــؤديـــه، والـبـيـئـة الـسـوريـة وجماليتها ساهمت في هذا التطور. تحديات العمل الدرامي األردني وأشـــــــــــار الــــــذيــــــابــــــات إلـــــــى أن أبــــــرز المشاكل التي واجهتها الدراما األردنية والتلفزيونية بشكل خــاص، هي تناول نفس المواضيع وتكرارها وتصوير نفس الـبـيـئـة بـشـكـل كـبـيـر رغـــم وجــــود بعض األعمال الدرامية المجتمعية كمسلسل عليوة واأليــــام، ولـكـن المنافسة كانت ضعيفة بسبب احتالل األعمال البدوية وانتشارها. وقـال إن عامل انتشار المسلسالت الخليجية زاد مــن صـعـوبـة المنافسة بسبب تـكـرار الــوجــوه الفنية واألمـاكـن الـتـي تـصـور فيها هـــذه االعــمــال وتـكـرار األفكار والحبكات، إذ يجب التغيير وإبراز وجــوه جـديـدة وشـابـة ألن بعض األدوار تستلزم الجرأة وقوة الشخصية والثقة والخروج عن نمط العادات والتقاليد. وشــــدد الــذيــابــات عـلـى أن التسويق يعد العامل األساسي واألهم في عملية اإلنـتـاج األردنـــي، والمتمثل باستحداث وجوه جذابة وامتالك المخرجين للحس الـــمـــبـــدع والـــمـــرهـــف واتــــقــــان الـتـصـويـر واألداء المسرحي، فعند اجتماع هذه العوامل يتشكل إنتاج فني مميز وهو مـا كـانـت الــدرامــا األردنــيــة التلفزيونية تمتلكه في الفترة ما بين السبعينيات والتسعينيات. وأوضـــح أنــه مـع بـدايـة حــرب الخليج تراجعت الدراما األردنية منذ تلك الفترة ألسباب سياسية باستثناء فن المسرح الــــذي كــــان يـمـثـل الــقــضــايــا الـسـيـاسـيـة ويتداولها بشكل كبير. وأوضح الذيابات أن مستقبل الدراما األردنية في الظروف الحالية يحتاج إلى ثقافة فنية وجهات متعددة لها قدرات تسويقية لـجـذب الـمـبـدعـيـن كــي تعيد ألقها، وأن ال تكون مقتصرة على الجهات الحكومية فقط. ومن جهة اخرى، قال الممثل الدرامي األردني جميل البراهمة إن العوامل التي تـؤثـر عـلـى سـاحـة الـعـمـل الـــدرامـــي من الناحية االقـتـصـاديـة هـي الـــرأس المال وتخلي القطاع العام وعدم وضع موازنة خاصة لإلنـتـاج، وبالتالي يتأثر مستوى الدراما بالكم والنوع. وأضاف أن الرعاية والدعايات ليست من مسؤولية اإلنتاج وبالتالي تعود على المحطة، إذ توجد محطات عربية خاصة نشيطة باستقطاب المعلنين والـرعـاة ألنـــهـــا دخـــــل جـــيـــد لــلــمــســلــسالت الــتــي تشتريها أو تعوض جزء كبير من ثمنها، لـكـن الـتـلـفـزيـونـات الـحـكـومـيـة بعكس المحطات الخاصة باستقطاب المعلنين والرعاة، فوجود الراعي والمعلن يشجع المحطات على الشراء بأسعار جيدة. وأوضـــح الـبـراهـمـة إلــى أن مـا تجهله الـحـكـومـات فــي األردن أن الـــدرامـــا تعد مسوق سياحي مُفيد للبلد، ألن بعض اإلعالنات تكون مدتها دقيقة على محطة مهمة وتـكـون نسب مشاهدته قليلة، 30 لـكـن عـنـدمـا تـتـابـع مسلسل مـدتـه حلقة فيه تشويق ومتابعة والجمهور يـــشـــاهـــده يــتــم تــصــويــر بــعــض األمـــاكـــن السياحية مثل العقبة،البحر الميت، عـجـلـون، جـــرش، ومـنـاطـق الـشـمـال في الربيع. ولفت إلى ضرورة وجود وعي وإدراك عند الحكومات المتتالية بأهمية الدراما للبلد إلبــــرازه الـهـويـة الوطنية والـتـاريـخ واإلنـجـازات، باإلضافة إلـى تسويق البلد ســيــاحــيــا وإعالمــــيــــا ومــعــرفــة الـجـمـهـور الــعــربــي واألردنـــــــي مـــن الــجــيــل الـجـديـد لتاريخ ومراحل نمو تطور األردن يتم من خالل الدراما العامل الوحيد هو اهتمام الدولة مقارنة بالدول العربية األخرى. وانتقد البراهمة نوع التعمد والجهل وطـمـس الهوية األردنــيــة الـمـوجـود عند الحكومات، فالعامل األساسي أن يوضع الفن على أجندة الدولة والحكومة. ومــــن جـــانـــبـــهِ، قــــال الـمـنـتـج الـــدرامـــا األردنـــــــي عـــصـــام حــــجــــاوي، إن لــلــدرامــا الـــتـــلـــفـــزيـــونـــيـــة دور فــــي رســـــم مالمــــح الـهـويـة الـوطـنـيـة والــتــرويــج فــي الـداخـل والـخـارج لصورة الوطن وتأكيد حضوره بـأجـلـى األســالــيــب وأكــثــرهــا تــأثــيــرا إلـى جانب الترويج السياحي بشتى أشكاله ومناحيه، فاإلنتاج التلفزيون الـدرامـي يــــدِر على � الـجـيـد والـــمـــدروس اسـتـثـمـار الـــوطـــن ربـــحـــا مـــاديـــا مــجــزيــا ال يـنـضـب، ويــنــتــشــل مـــئـــات الــفــنــانــيــن والـفـنـيـيـن والعاملين بالمسلسل الواحد من بؤرة البطالة والتذمر. وأضاف أن الدراما التلفزيونية األردنية كـانـت قــد تــصــدرت الــشــاشــات العربية وعملت على تطوير أساليبها وأدواتها، قامت معظم 1990 وعقب أحداث عام األقطار العربية بمقاطعة األردن ألسباب سياسية وجاء وقع تلك المقاطعة قاسيا على القطاع الفني، فتكبد خسائر مادية فــادحــة إلـــى جـانـب الـخـسـائـر المعنوية والموضوعية. وأشـــار حـجـاوي إلــى أنـــه بعد انحسار موجة المقاطعة لم تعد الحركة اإلنتاجية األردنـــيـــة قـــــادرة عـلـى الـــعـــودة للساحة والــمــنــافــســة بـسـبـب شـــح اإلمــكــانــيــات الـمـاديـة وارتـــفـــاع تكلفة اإلنـــتـــاج، مبينًا أن جهود القطاع الخاص لإلنتاج جاءت مـتـقـطـعـة ومــتــبــاعــدة وتـــدنـــى مـسـتـوى بعضها لشح القدرات المالية مما قلص مـسـاحـة الــتــوزيــع واالســتــثــمــار وسـاهـم بالعزوف عن مشاهدتها وحلت إنتاجات أخرى مكانها. وأوضح أن المحاوالت التي يقوم بها مع بعض الــزمالء المنتجين غير كافية إلعــــــادة الــحــيــاة واأللــــــق واالســـتـــمـــراريـــة المرجوة للدراما التلفزيونية األردنـيـة، ا من الوقوف عند الخلل والمعوقات وبد ًل واألســــبــــاب يــجــب الــبــحــث عـــن الـحـلـول المجدية والسعي لتحقيقها. وعـــلـــى الــصــعــيــد ذاتـــــــهِ، قــــال الـخـبـيـر االقتصادي مازن ارشيد إن صناعة الدراما فـــي األردن تـــواجـــه تــحــديــات اقـتـصـاديـة كبيرة، أهمها مشكلة التمويل وغياب الدعم الرسمي، إذ تعاني الدراما األردنية مـن نقص فـي الـمـيـزانـيـات المخصصة لإلنـــتـــاج الــفــنــي، خـــاصـــة عــنــد الـمـقـارنـة بدول عربية أخرى لديها ميزانيات أكبر ودعم رسمي ملحوظ، ونتيجة لمشكلة التمويل تواجه الدراما األردنية صعوبات فـي تسويق وتـوزيـع األعـمـال مما يقلل من فرص وصولها إلى جمهور أوسع. وأضــــاف أن الـمـحـطـات التلفزيونية العربية تتولى عملية اإلنتاج بميزانيات م ـــــــا يـــعـــمـــق مـــــن صـــعـــوبـــات � ، ضــــخــــمــــة تــســويــق الـمـسـلـسـل األردنــــــي فـــي ل المنافسة الشديدة، ومحدودية التنوع فـــي الــمــحــتــوى تـلـعـب دور فـــي تــراجــع االيرادات، إذ يوجد تركيز كبير على نوعية معينة من الدراما االردنية، مثل الدراما البدوية التي تجد رواجا كبيرا في بعض األسواق مثل دول الخليج واألردن، لكن هذا التركيز قد يقلل من اإلبداع والتنوع فـــي الـمـحـتـوى الــــذي يُـــقـــدم، ويــحــد من قدرة الدراما األردنية على المنافسة في أسواق أخرى. وأوضــــــح ارشـــيـــد أنـــــه فـــي كــثــيــر من األحيان هناك تأثير سلبي للتقليد وعدم االبـــتـــكـــار، إذ أصـبـحـت الـــدرامـــا األردنـــيـــة تستنسخ أفكارا من الدراما الرمضانية العربية، مّا أدى إلى تراجع في المستوى الفني واإلبـداعـي، هذا التقليد واالفتقار لالبتكار يقلل من جاذبية الدراما األردنية ويجعلها أقل تنافسية. وأوضــــــح أنـــــه مـــن خالل الــنــظــر إلــى السياق الحالي لصناعة الدراما األردنية، هــــنــــاك بـــعـــض الـــتـــحـــديـــات الــمــرتــبــطــة بإيرادات اإلعالنـات والرعاية، والتي تؤثر بشكل مباشر على الـقـدرة التنافسية لهذه الصناعة، على الرغم من عدم وجود بيانات محددة حول اإليرادات أو النسب، يمكننا اإلشــــارة إلـــى بـعـض الـمـؤشـرات والـتـعـلـيـقـات الــتــي تـسـلـط الــضــوء على هذه التحديات. وأشار ارشيد إلى أن هناك صعوبات تواجهها الدراما األردنية في التنافس مع األعمال الدرامية األخـرى في المنطقة، وهــو مـا يمكن أن يعكس تـحـديـات في جذب الرعايات واإلعالنات، فعلى سبيل المثال، يُظهر اإلنتاج الـدرامـي لرمضان تنوعا في األعـمـال التي تقدمها 2023 الدراما األردنية، لكنها تبقى في كثير من األحـيـان بعيدة عـن المستوى اإلبـداعـي والتنافسي للدراما في بلدان أخرى. محاوالت إلعادة اإلنعاش ولفت حجاوي إلى أن تشكيل مجلس أعـلـى لـلـدرامـا بـمـوازنـة معتدلة وشــراء التلفزيون االردني حق بث تلك األعمال الـدرامـيـة على شاشته الوطنية كفيل بتغطية جـــزء كبير مــن تكلفة اإلنــتــاج، ويأتي التسويق بمعظمه كأرباح لتغذية صندوق المجلس لضمان االستمرارية والــــتــــطــــويــــر، مــــع ضــــــــرورة أن يـخـتـص المجلس بإنتاج الدراما العصرية االردنية وترك إنتاج األعمال التاريخية والبدوية والريفية للقطاع الخاص. وتابع أنه من أجل تحقيق الهدف بإنتاج دراما أردنية معاصره متميزة، يجب أن يكون أعضاء المجلس من ذوي الخبرة والكفاءة والنزاهة ليتحملوا المسؤولية عـــن جــــودة اإلنـــتـــاج ومـوضــوعـيــتـه بـــدءًا من النص المكتوب إلـى اختيار الطاقم الـمـشـارك مـن فنانين وفنيين وإخـــراج ولـــكـــل مـــا يــحــتــاجــه الــمــســلــســل حتى تسويق المسلسل. وأكـــد حـجـاوي أنـــه مـن خالل تجربته الطويلة فـي هـذا الحقل على ثقة تامة بـــأن هـــذا االقـــتـــراح الـــمـــدروس سيدفع بالدراما التلفزيونية األردنية المعاصرة الى األمام بخطوات ثابتة واثقة الستعادة مكانتها والسير بها إلى األفضل،ليقبل عليها المشاهد األردنـي والعربي ويحفز المعلن والــراعــي والمستثمر المحلي والــعــربــي فـتـتـحـقـق األهــــــداف الـمـرجـوة لـصـالـح الــوطــن والــمــواطــن، وتــــؤدي الـى الخروج من أزمة استفحلت لعدة عقود. وذكر الخبير االقتصادي مازن ارشيد أن هناك مطالبات بضرورة تطبيق قوانين تدعم الفنانين واإلنتاج الفني في األردن، يتضمن ذلك تطوير استراتيجيات ثقافية وفنية على المستوى الوطني، وهـو ما يمكن أن يعكس الـحـاجـة إلــى تحسين اإلدارة وتوفير دعم أكبر للصناعة، مما قد يسهم في تحسين القدرة على جذب اإلعالنات والرعايات. واعتبر أن تأثير تراجع الدراما األردنية على قطاع السياحة والفنادق ليس مهما ألن ايــــرادات المتعلقة بـالـدرامـا ليست كـبـيـرة حــالــيًــا، ومـــع ذلـــك يـمـكـن الـقـول إن الـدرامـا الناجحة تُعتبر في كثير من األحيان وسيلة لترويج الثقافة والمعالم السياحية لبلد ما، وبالتالي فإن تراجعها قــد يــؤثــر سـلـبـا عـلـى الـــصـــورة الثقافية والجذب السياحي. ولـفـت ارشـيـد إلــى أنــه لتعزيز النمو االقــتــصــادي فــي صـنـاعـة الـــدرامـــا، يجب اتـــبـــاع عــــدة اســتــراتــيــجــيــات تـــركـــز على تحسين الجودة توسيع االنتشاروتعزيز التعاون الدولي، ويمكن االستثمار في ورش عمل للكتاب والمخرجين وتطوير الـبـنـيـة التحتية الـتـكـنـولـوجـيـة لإلنــتــاج، وتوفير ترجمات نوعية للغات متعددة وتعزيز التسويق الدولي. وشـــــدد أنـــــه يــجــب عــلــى الــحــكــومــات توفير سياسات داعمة تشمل تسهيالت ضريبية لدعم اإلنتاج، وتسهيل الحصول عــلــى الــتــراخــيــص، كــمــا يـمـكـن تشجيع االستثمار في الصناعة من خالل تقديم حوافز للمستثمرين. وعـــلـــى صــعــيــد آخـــــر، قــــال الـــمـــدرس بقسم الدراما في كلية الفنون الجميلة بجامعة اليرموك محمد عفان إن الدراما تعتبر دائما مرآة المجتمعات فتتأثر بما يمر به المجتمع وأحيانا يتأثر المجتمع نفسه بما تقدمه الـدرامـا، وأقـرب مثال عــلــى الــجــانــب الـسـيـاسـي تــأثــر و تأثير الدراما في المجتمع فترة الحرب الباردة و تقديم كل معسكر سواء الشيوعي أو الرأسمالي مـن خالل الــدرامــا مـا يخدم توجه الدولة السياسي. وأضــاف أن االردن كبقية أي مجتمع يؤثر ويتأثر بتوجهات الدولة السياسة و قبولها اجتماعياً، وعلى الرغم من توقيع ا معاهدة الـسالم األردنية اإلسرائيلية إّل أن الدراما األردنية تكاد ال تخلو من وجود الـــعـــدو اإلســرائــيــلــي ضـمـن مـوضـوعـات الـــــدرامـــــا األردنـــــيـــــة وتـــصـــويـــره كـدخـيـل مصطنع على منطقتنا. ويـــــرى عـــفـــان أن مــجــمــل الــــقــــرارات السياسية االردنـــيـــة أثـــرت عـلـى مجرى الدراما االردنية، ولكن بعض التوجهات السياسية وخصوصًا في حـرب الخليج أثــــرت عـلـى الــســوق و اإلنـــتـــاج الــدرامــي األردني، إذ تعتبر منطقة الخليج العربي في فترة الثمانينات و التسعينات سوق مهم لإلنــتــاج الــدرامــي األردنــــي مما أثر الـمـوقـف السياسي األردنــــي فـي تراجع الـدرامـا نتيجة عـزوف سـوق الخليج عن الدراما األردنية. علم النفس والدراما قالت أخصائية اإلرشاد النفسي أسيل القاضي، إن الدراما األردنية تشهد تطورا ملحو ا فــي اآلونــــة األخــيــرة مـمـا يعني مـراعـاتـهـا للجوانب النفسية والقضايا االجتماعية، فقد هرت عدد من األفالم والمسلسالت تتناول مواضيع لم تكن تطرح من قبل في الدراما األردنية مثل مسلسل مدرسة الروابي الذي يتناول قضية التنمر وآثاره النفسية على الفرد، وقد القى رواجًا واسعًا لمالمسته الواقع بشكل كبير وحقيقي. وأضــــافــــت أن مــــن أهـــــم مــــا قـدمـتـه الدراما األردنية حديثا هو أدوار البطولة النسائية، التي جعلت هذه األدوار تعبر بـحـريـة عــن رأي الـــمـــرأة ومـشـاكـلـهـا بل وبعض الشخصيات النسائية تجاوزت حـــدود الـــعـــادات والـتـقـالـيـد االجتماعية وهذا ما استنكره عدد كبير من الجمهور األردنـــــــي، بــالــرغــم أنــهــا كــانــت تـعـبـر عن مشاكل حقيقية. وبـالـحـديـث عــن الـمـشـاكـل العائلية والنفسية، أشارت القاضي إلى أن هناك مــا يسمى بـالـمـسـرح التنفيسي الــذي يعتبر عالج نفسي عن طريق استعراض الـمـشـاكـل األســريــة وإبــــراز حـلـول لهذه المشاكل، ومجرد التنفيس عنها يعتبر طريقة من طرق العالج النفسي. وتــابــعــت أن أكــثــر مـــا اشــتــهــرت فيه الـدرامـا األردنـيـة هو تركيزها على إ هار عـــــــادات وتـــقـــالـــيـــد الــمــجــتــمــع األردنـــــــي، فـقـد عــرفــت الـــدرامـــا األردنـــيـــة بتميزها بـمـسـلـسالتـهـا وأفالمـــهـــا الــبــدويــة الـتـي تبين العادات والتقاليد األردنية المميزة مثل الـكـرم والـجـود والشهامة وصالت أفراد المجتمع ببعضهم البعض، وحتى األعمال األردنـيـة الحديثة ما زالـت تعبر وبقوة عن المجتمع األردنـي وتقاليده و السيما الحديثة منها. وبــــدورهــــا، قــالــت أخــصــائــيــة اإلرشــــاد الــنــفــســي بـــتـــول مـصـطـفـى إن الـــدرامـــا األردنـــــيـــــة ركــــــزت عـــلـــى وجــــــود مـشـاكـل نفسية لألفـراد الذين يواجهون مشاكل أســـريـــة مـــع عـــائالتـــهـــم، ويــنــشــأ الــخــوف والقلق والتوتر الـذي يؤثر في عالقاتهم الشخصية مع األصدقاء والشركاء. وأضــــافــــت أنـــــه ال يـــوجـــد تـــــــوازن فـي ـــهـــار الـــصـــورة الـصـحـيـحـة والحقيقية إ للوضع االجتماعي والديني الـذي تنقله الـقـنـوات والـمـنـصـات بالنسبة لـلـدرامـا األردنـــــيـــــة، ولـــكـــن بــالــنــســبــة لـــلـــعالقـــات العائلية واالجتماعية فتناولت الدراما األردنية هذه القضايا بشكل معمق مثل العنف األسري وعالقات الصداقة وتأثير االنترنت على المجتمع. وعـلـى صعيد آخـــر، قـالـت المسؤولة عــن قـسـم الـــدرامـــا و فــن الـمـسـرح في المدرسة االنجليزية الحديثة المدرّسة ســـيـــتـــانـــورا بـــوغـــوصـــيـــان، إن الــمــنــاهــج األردنية التعليمية تعزز الوعي بالتراث الثقافي األردنـــي، فعلى سبيل مثال لو كـان لدينا فـي المدرسة طالب يعززون الـتـراث و الـوعـي يمكنهم شــرح طريقة طـبـخ المنسف يـــوم الـجـمـعـة، وطريقة أكلُه ومن أين نأتي بمكوناته من خالل مقطع تمثيلي لها، وهـذا يعيد بهم إلى تراثهم و ثقافتهم. وأضـافـت أن عناصر الـدرامـا األردنية تعتبر تعليمية و تركز على جانب المعرفة و المهارات من ناحيه التمثيل والصوت والشعور واألحاسيس والتفاعل، وهذا مـا نـدرسـه فـي مناهجنا األجنبية لكننا اســتــشــهــدنــا بـــأمـــور مـتـعـلـقـة بـــالـــدرامـــا األردنية حديثة المنشَأ، فتم انتاج كتب و اتضح أن هناك أنـاس مهتمين بدمج الــدرامــا بالمجتمع و الـــدراســـات و بين الدراما و التراث و الثقافة و التاريخ. وبـــيـــنـــت بـــوغـــوصـــيـــان مـــــدى الــتــأثــيــر اإليجابي للطلبة عند المشاركة في فن الـدرامـا فمن خالل االنضمام إلـى عمل درامــي ستتعاون مع مجموعة وتتعلم التواصل مع اآلخرين حتى تُطور المهارة الـــدرامـــيـــة الــتــي تــؤديــهــا، وتـسـتـنـد على مجموعة من المبادئ؛ كالصبر وتقبل الـــرأي اآلخـــر والنقد البناء و المناقشة والـمـحـاولـة بـطـرق مـتـعـددة لفهم رأيـك دون فرض أو مناقشات حادة». وأشـــارت إلـى أن طالب الـدرامـا دائما يــحــاولــون إيـــجـــاد الــحــلــول فـــي منتصف الــمــشــاكــل لـيـبـنـوا مـنـصـة تـسـمـح لهم بإكمال العمل ألنهم بالنهاية يودون أن يُعرَضوا، فهذا يُنَمي لديهم عدة ميزات منها النقد البناء و تقبّل آراء اآلخرين و يكون لديهم آراء معينه يلتزمون بها نابعة عن تجاربهم الشخصية. 3 شهدت الدراما األردنية من ُذ انطالقتها صدى وإقباال واسعا من قبل الجمهورين األردني والعربي لما كانت تتمتع بـه من سمعه طيبة تشكلت بفضل الممثلين والمخرجين والمنتجين للمسلسالت واألفالم، مما جعلها تتصدر الساحة الفنية آن اك. ولكن لعدة ظروف اقتصادية و سياسية مُحيطة باألردن أثرت على تراجع ملحوظ بسبب ال ي 1990 مواقف الدولة األردنية من بعض األزمات في دول الجوار، كحرب الخليج عام أدى إلى توقيف التعاون والعمل مع دول الخليج العربي. وظل التراجع مالزما للدراما األردنية من ذلك التاريخ ولغاية ه ه األيام، حيث تعاني عجلة اإلنتاج من معضلة في قلة زخم األعمال الدرامية، وضعف الجودة وسوء التسويق والتوزيع، ولعل العامل الرئيس ل لك التراجع هو غياب الدعم المالي الحكومي والخاص. الملف لماذا تصر الحكومات على عدم االهتمام بالدراما األردنية؟ معاناة مستمرة جرّاء الشح الحاد في الموارد المالية المخصصة لإلنتاج الفني وغياب الدعم الحكومي المُستمر لها منذ عقود ࣯ إشراف: قاسم املحاسنة ࣯ يمة عايد واليازية الظاهري � نى عويص وأم � ج � ج ر العمري و � ي رموك-ها � صحافة ال تعبيرية
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=