صحافة اليرموك

٢٠٢٤ أيلول ١ _ ١٤٤٦ صفر ٢٨ األحد 4 شرفات ࣯ ن � ي � ي ياس � ن � ي رموك - خالد عبدهللا ب � صحافة ال يزخر لواء الكورة بموروثات تراثيه وأثرية وسياحية ما زالت شاهدا على حقب متعددة وعصور قديمة ، فاللواء يجمع خمسين موقعا أثـريـا وعــشــرون موقعا سياحيا ودينيا تــروي سيرة تاريخ هـذا الـلـواء، هـذه المواقع في أكنافها قصص تحكي مراحل بنائها وصمود معمارها التي ما زالت تعانق السماء وتقام فيها الصلوات إلى يومنا هذا وتتحدى بمعمارها العوامل الجوية . وقد أسهمت المساجد األثرية في لواء الكورة في ازدهار الحركة العلمية والثقافية، ودورها في نشر العلم والدين في كافة أرجاء المنطقة، كما تعكس قيمة أثرية وتاريخية كبيرة، بما تمثله كفن من فنون العمارة اإلسالمية، والتي تتناسب مع بيئة الــبالد ومكوناتها الروحية، في الوقت الذي تحظى فيه هذه المساجد األثرية بمكانة كبيرة لما لها من قيمة تاريخية وأثرية ودينية في النفوس تجعلها مبعث فخر واعتزاز لسكان المنطقة . الهوية المعمارية للمساجد األثرية يــقــول مــديــر آثــــار الـــكـــورة عـــدنـــان نــقــرش إن الـمـبـانـي والمساجد القديمة غالبا ما تتميز بتفاصيل وتصاميم جميلة تـعـكـس مـــهـــارات الـحـرفـيـيـن وتـقـالـيـد التصميم المعماري فـي فترة زمنية معينة، كما أن هـذه األفكار يمكن أن تعزز استخدام المواد المستدامة واألساليب البيئية في التصميم المعاصر بما يتماشى بشكل أفضل مع السياق البيئي والمكاني، وبالنظر في تصاميم أبنية المساجد القديمة واألثرية عموما يمكن أن يوفر إلهاما للتصميمات الحديثة من خالل دمج تقنيات وابتكارات سابقة بطرق جديدة تعكس التطور واالبتكار مع الحفاظ على الروح التاريخية للمسجد . وقال مدير أوقـاف الكورة الشيخ خالد بني ياسين إن أهم المساجد األثرية في لواء الكورة أربعة مساجد وهي :مـسـجـد األشـرفـيـة وهــو مسجد مــن الـعـهـد المملوكي، والــمــســجــد الـــزيـــدانـــي فـــي بـــلـــدة تـبـنـه وهــــو مـــن الـعـهـد العثماني، ومسجد جنين الصفا وهـو مسجد عثماني، ومسجد كفرابيل وهو مسجد أموي. وتحدث بني ياسين عن تخطيط هـذه المساجد التي لها تاريخ عريق فقال إن المسجد الزيداني في بلدة تبنة شيد في الحقبة الزيدانية من قبل أحمد اهر الزيداني فور خروجه من فلسطين على أثر حملة محمد باشا علي العثماني، ثم تلى ذلك رعاية عثمانية للمسجد . وأضاف أن مسجد عبد اهلل بن مسعود في بلدة جنين الصفا فقد شيد على أنقاض دير مسيحي وتوالت أعمال الترميم من قبل أهل البلدة وقد بني في زمن العثمانيين ) مترا مربعا بطراز معماري 140( ) بمساحة 1903( عام اتخذ من العقود المكونة من الحجر المشذب والطين شكال له وما تزال الصلوات تقام به إلى اليوم. وتابع أما المسجد المملوكي في بلدة األشرفية فقد ذكر مدير أوقاف الكورة أن المسجد يصدح بطرازه المعماري المميز فهو يقع على ربـوة مرتفعة ويتربع على مساحة ) مترا مربع على شكل مستطيل وقد استخدم في 42( بنائه الحجارة الكبيرة المشذبة واألعمدة االسطوانية التي سم) 65-50( حملت سقفه، فيما بلغت سماكة جدرانه ويضم بيت الـــصالة الــذي تقام فيه الصلوات والشعائر الدينية والمحراب . وأضـــاف بني ياسين أن مـا يميز المسجد وجــود باب وحيد رئيسي وأربع نوافذ مقوسة إلى أعلى في الجهتين الشرقية والغربية ومحراب بتجويفه الرائعة وعلى يمينه منبر بسيط يصعد إلـيـه عبر سـت درجـــات وقـبـة نصف ) متر وتحتوي ساحة المسجد على ينابيع 45,1( قطرها ماء كانت تستخدم ألغراض الوضوء والنظافة في جهته الغربية. وقال إن مسجد بيت ايدس القديم أيضا قد شيد في زمــن الحقبة العثمانية إبـــان الفتوحات وتـوالـت أعمال وتم 2012 الترميم من قبل أهل البلدة وكان آخرها عام الحفاظ على الطابع األثري فيه. واعتبر بني ياسين أن تخطيط هذه المساجد كان يؤخذ بعين االعتبار أن يتوسط المسجد التجمع السكاني آنذاك وأن يأخذ الطابع العمراني اإلسالمــي ليتميز عما سواه عمرانيا كشكل النوافذ واألبواب . وأوضـح بني ياسين أن الرسائل الدينية واالجتماعية مـن الحكايات التي تـم سـردهـا عـن أصـحـاب فكرة إنشاء تلك المساجد أجمعت على أن المساجد األثرية متشابهه وكانت تأخذ أوال التوجيه الديني من خالل الخطب المنبرية ليوم الجمعة ودروس الوعظ الفقهي للمواطنين وصلوات الجنائز واألعياد وكانت تعتبر مركزا لوحدة الصف والكلمة وهي ذات بعد تربوي من خالل حلقات التعليم للصغار والكبار بما يعرف (الكتاتيب) وإجـراء مراسم عقد النكاح وإصالح ذات البين وفك النزاعات، مشيرا إلى أن لها أهمية كبيرة فهي تربط بين األصالة والمعاصرة وتجسير الهوة الثقافية بين األجيال وتعزيز الهوية الدينية وبيان مدى التقدم العلمي والمعماري لدى المسلمين في العلوم الحاضرة آنذاك . أعمال الترميم يقول مدير آثــار الـكـورة عـدنـان نقرش إن أهـم أعمال الترميم التي تسهم فـي إعـــادة تأهيل المرافق الدينية والمساجد يتطلب تنفيذ مجموعة من األعمال األساسية التي تسهم في الحفاظ على تاريخها وتعزيز و يفتها كما تتطلب أعمال الترميم تخطيطا دقيقا واهتماما بالتفاصيل لضمان أن يتم الحفاظ على القيمة التاريخية والجمالية لـلـمـسـاجـد والـــمـــرافـــق الــديــنــيــة، مـــع تـحـسـيـنـهـا لتلبية احتياجات العصر الحديث من خالل اجراء فحص وتقييم الحالة وإجراء تقييم شامل للحالة الهيكلية والمعمارية للمسجد لتحديد المشاكل واألضرار ويشمل ذلك فحص األسس والجدران واألسقف والقباب والزخارف. وتابع نقرش ثم يأتي التخطيط إلصالح األسس والبنية التحتية ومعالجة مشاكل األســس مثل التشققات أو التآكل وقد يتطلب ذلك تقوية األسس أو إعادة ترميمها للحفاظ على استقرار المبنى ومـن ثـم ترميم وتنظيف وإصالح الــواجــهــات الـحـجـريـة الـخـارجـيـة الــتــي قــد تكون تعرضت للتآكل بسبب الـظـروف الجوية، ويشمل ذلك ترميم األحـجـار أو الـطـوب واسـتـبـدال أو إصالح العناصر الـزخـرفـيـة واســتــبــدال أو إصالح األســطــح الـمـتـضـررة أو الـمـفـقـودة لـضـمـان عـــدم تــســرب الــمــيــاه، والــــذي يمكن أن يتسبب فـي تلف الهيكل الـداخـلـي مـع التركيز على ترميم الزخارف واآلثـار الفنية وإصالح الزخارف الجصية، والفسيفساء، والـنـقـوش، والخطوط الزخرفية التي قد تكون تضررت وهذا يتطلب مهارات فنية خاصة للحفاظ على التفاصيل األصـلـيـة مـع إشـــراك المجتمع المحلي لضمان أن الترميم يلبي احتياجاتهم ويحافظ على روح وأهمية المكان بالنسبة لهم . أما عن الفائدة المرجوة من الهوية المعمارية للمساجد األثـريـة، يؤكد نقرش أنها تحمل أهمية كبيرة من نـواح متعددة، حيث تساهم في تعزيز قيمة المساجد وتوفير فوائد متعددة للمجتمع والحفاظ على التراث الثقافي والديني وأن الهوية المعمارية للمساجد األثرية تعكس تاريخا غنيا وثقافة دينية مميزة، والحفاظ على هذه الهوية يساعد فـي الحفاظ على الـتـراث الثقافي والديني الـذي يمثل جزءا أساسيا من الهوية الجماعية للمجتمعات . وأضــاف أن دراســة المساجد األثرية تساعد في فهم تطور العمارة اإلسالمـيـة وتاريخها يمكن أن تسهم هذه الــدراســات فـي األبـحـاث األكـاديـمـيـة وتـعـزز المعرفة في مجاالت التاريخ والفن المعماري وتجسيد القيم الدينية والتقاليد التي تعزز الروحانية والعبادة والحفاظ على هذه الهوية يساهم في الحفاظ على الطابع المقدس للمساجد وتعزيز التجربة الدينية للمصلين والمجتمع المحلي، مبينا أن المساجد األثرية تلعب دورا مهما في المجتمع كونها مـراكـز تجمع اجتماعي وروحـــي وان الحفاظ على هذه الهوية يعزز من التماسك االجتماعي ويوفر مساحة آمنة ومقدسة للتفاعل والتواصل بين األفراد كما تعكس تاريخ وثقافة الشعوب مما يساهم في نقل القيم الثقافية والمعمارية لألجيال القادمة. وأكـــد أن الـتـرويـج السياحي يسهم فـي الـحـفـاظ على التراث الثقافي والتاريخي من خالل زيادة الوعي بأهمية المواقع التاريخية والثقافية ودعم جهود المحافظة عليها كما يلعب الترويج السياحي دورا حيويا في تعزيز قطاع السياحة وجـعـل الـوجـهـات السياحية أكـثـر جـذبـا لـلـزوار ويحفز النمو في قطاع السياحة وتعزيز االقتصاد المحلي وشدد على أهمية السياحة الدينية في شمال األردن كونها المناطق المطلة على فلسطين وما لهذه المنطقة من أهمية دينية وتاريخية حيث تعتبر هي مهد الرساالت والــديــانــات الـسـمـاويـة وتـرتـبـط بالعهد المسيحي األول وتحتوي الكثير من اآلثـار الدينية اإلسالمية منذ معارك الـفـتـح اإلسالمـــــي وطــــرق الــحــج عـبـر الـعـصـور اإلسالمــيــة المتعاقبة لذلك فان السياحة الدينية في شمال األردن والمناطق المطلة على فلسطين تتمتع بأهمية كبيرة من حيث تأثيرها االقتصادي، الثقافي واالجتماعي. وأوضح نقرش أن إدراج المساجد األثرية على خارطة الــمــواقــع األثــريــة وجعلها مــــزارات ديـنـيـة وأثــريــة يعتبر موضوعًا صعبا يتضمن جوانب دينية وثقافية وإداريــة فبعض المساجد األثرية تُعتبر أماكن عبادة مقدسة، وقد تكون هناك تحفظات دينية من فتحها كمزارات سياحية أو أثرية، مشيرا إلى وجود قيود قانونية على إدراج بعض المواقع أو تحويلها إلى مزارات سياحية وهذا يحتاج إلى تنسيق مع إدارات األوقاف واآلثار لمعرفة مدى تأثير إدراج المساجد األثرية كمزارات دينية وأثرية لتحقيق توازن بين الحفاظ على التراث والتطوير السياحي. مكانة المساجد يـؤكـد مـديـر أوقــــاف الــكــورة الـشـيـخ خـالـد بـنـي ياسين الـــدور المهم لمكانة المساجد فـي المجتمع حيث كان لها مساحات دينية وثقافية واجتماعية، وكانت مدرسة للعلوم القرآنية لجميع األعمار إضافة إلـى تعزيز القيم الدينية واألخالقية واالجتماعية لدى النشء والمواطنين والـتـصـدي للغزو الديني والـفـكـري والثقافي وتحصين الهوية الدينية. وأضـــاف بني ياسين أن لهذه المساجد مكانة دينية واجتماعية ال زالت قائمة حيث تعدد األنشطة فيها خاصة في شهر رمضان المبارك حيث يعتبر المسجد مركز دعم روحاني ومعنوي ونفسي لكل مسلم، ال سيما إذا ادلهمت وتوالت الخطوب على األمة أفرادا وجماعات فيلتجئ إليها المسلم في اليوم خمس مرات ليشحذ هممه وعزائمه ويقوي ويعزز إيمانه، مشيرا إلى أن المساجد تفتح أبوابها خالل شهر رمضان للكبار والصغار للذكور واإلنـــاث أداء العبادات مع تنوعها فتتعدد النشاطات في المسجد من خالل االعتكاف وحلقات القران الكريم والختمات وتلقي دروس الوعظ وإحياء الليل بصالة التراويح وتلقى الزكوات والصدقات وتوزيعها على األسر المعوزة والمحتاجة مما يساهم في توحيد األمة وربطها بعقيدتها وشعائر دينها. عراقة اإلرث الحضاري يقول رئيس جمعية التنمية لإلنسان والبيئة األردنية الدكتور احمد محمود الشريدة إن لواء الكورة هو أحد ألوية محافظة اربد ويتميز بالطبيعة الجمالية وبالبيئة الجميلة وكانت معظم مناطق اللواء في العصور اإلسالمـيـة من أهم المعالم اإلسالمية في منطقة بالد الشام حيث كانت بلدة كفر الماء في اللواء هي مصدر التموين والذخيرة العسكرية في العهدين األيوبي والمملوكي وفي البلدة نفسها ولد العالم والفقيه والمحدث في الدارين الشامية والمصرية العز بن عبد السالم. وأضـــاف أن الــلــواء يضم الـعـديـد مـن المعالم األثـريـة الدينية مـن أهمها مسجد كفرأبيل ومسجد األشرفية ومسجد جنين الصفا و المسجد الزيداني في بلدة تبنة، إضـافـة إلـى الكثير مـن المقامات ألولـيـاء اهلل الصالحين كمقام داود فـي كفر عـــوان والبلخي فـي خـربـة الـحـاوي ومقام آخر في بلدة جفين، مشيرا إلى أن المساجد التي وجدت في الكورة يقال انها بنيت في العصر العمري أيام عمر بـن الـخـطـاب رضــي اهلل عنه لكن ليس هـنـاك دالل تاريخية وال أثرية تشير إلى ذلك. وتـابـع أن المسجد عبر الـتـاريـخ اإلسالمـــي خاصة في الفترة األيوبية والمملوكية كان له دور كبير في لواء الكورة في تحفيظ القران الكريم وتدارس السنة النبوية الشريفة من خالل مجموعة من األئمة الذين كانوا يلقون حلقات الدرس التي تتعلق بتحفيظ القرآن الكريم لألبناء والبنات، كما أن األجواء الروحانية كانت حاضرة في المساجد األثرية خاصة في ذكرى الهجرة النبوية الشريفة والمولد النبوي الشريف وفي شهر رمضان المبارك حيث تعقد حلقات للذكر وحلقات قرآنية، الفتا إلى أن المفتين كانوا يلتقون بالناس بشكل مباشر ويقوموا بالرد على االستفسارات الفقهية التي تتعلق بالعادات والعبادات أو أي مسألة لها عالقة بالشريعة اإلسالمية الغراء، إضافة إلى تعليم اللغة العربية وقواعدها من خالل أئمة أكفاء حيث كانت هذه المساجد محطة اللتقاء المسلمين ولـتـدارس أحوالهم والتباحث في القضايا الحياتية واليومية والدينية التي تواجههم لفض النزاعات بين المسلمين من خالل تدخل العلماء والمشايخ األجالء. المسجد الزيداني ويرى الشريدة أن المسجد الزيداني في بلدة تبنة يبقى أهم معلم إسالمي موجود بين المساجد األثرية التاريخية ، كما يعد المسجد 1750 في لواء الكورة حيث بني عام أحد ابرز المعالم التراثية الدينية شمالي المملكة، الذي بناه احمد اهر الزيداني عندما اتخذ من البلدة مركزا لحكمه في المنطقة، وبنى الزيادنة فيما بعد سورا حول القرية القديمة وقلعة عسكرية، ما تزال معالمها شاهدة على حصانة البلدة عسكريا آنـذاك الرتفاعها المميز عن بقية قرى المنطقة ولصعوبة اختراقها الذي تفرضه طبيعة موقعها الجغرافي. وأضــــاف أن المسجد تــم اسـتـخـدامـه بـعـد ذلـــك حتى تأسيس اإلمارة، واستخدم إضافة إلقامة الصالة للتعليم على أيدي من كانوا يسمون بالكتاتيب لعدم توفر مرافق تعليمية آنذاك، لكن المسجد الذي تهدمت بعض أركانه جراء عوامل طبيعية بعد منتصف القرن الماضي تم هجره وبقيت أجزاء من السقف والجدران والمكونات الداخلية اسـتـعـاد ٢٠٠٦ لــه صــامــدة فــي وجـــه الــتــحــديــات، وعــــام المسجد أمجاده بعد ان بادرت جمعية أصدقاء اآلثار في الكورة إنقاذ المسجد من االنهيار الكامل وإعادة ترميمه. وقال رئيس جمعية أصدقاء اآلثار ورئيس لجنة إعمار المسجد الزيداني في بلدة تبنة الباحث طارق بني ياسين بعد تدارس ترميم المسجد باشرت اللجنة أعمال الترميم على نفس طـــراز بنائه القديم حيث تـم ترميم أقـواسـه الداخلية إضافة إلى عامود االرتكاز في وسطه، وتم إعادة بناء الـجـدران وتدعيمها بـجـدران إضافية لتبقى صامدة وشاهدة على عراقة الماضي لبلدة تبنة التي تعتبر مركزا لعدة تجمعات سكانية في الكورة تعود جذورها إلى عدة عشائر بارزة في المنطقة. وأشــــار بـنـي يـاسـيـن إلـــى أن الـمـسـجـد تــم تـرمـيـم من ذات الحجارة التي بني بها أول مـرة وبـإشـراف هندسي من جامعة العلوم والتكنولوجيا حيث تمت إعــادة بناء محرابه ودرجه الداخلي الذي كان المؤذن يصعد بواسطته إلى سطح المسجد لرفع اآلذان دون الحاجة إلى مكبرات الصوت، كما أعيد ترميم بئره التخزينية وساحته، وكان للموقع المرتفع للمسجد دوره في وصـول اآلذان ألهل البلدة وكذلك إلبالغهم بالتعاميم الرسمية وغير الرسمية، عـلـى مــا ذكــــره عـــدد مــن كــبــار الــســن فــي الــبــلــدة. ويقف المسجد الـزيـدانـي الـيـوم شامخا حيث يطل على قرى الكورة ومرتفعات الضفة الغربية ومــازال يحتفظ بطابع العمارة الزيدانية العثمانية المتميزة. المساجد األثرية في لواء الكورة إشعاع روحي وتاريخ يوثق عراقة اللواء وأصالته ࣯ ي � ن � ي رموك- أمل املوم � صحافة ال التصوير الفوتوغرافي هو فن التقاط الصور بـواسـطـة أنــــواع الـكـامـيـرا الـمـخـتـلـفـة، لتجميد اللقطات واألحداث اليومية سواء كانت الصورة محضر لها مسبقا أو عفوية. ويستوجب إلتقان فن التصوير الفوتوغرافي فهم إعدادات الكاميرا وبخاصة طريقة التعامل مع مثلث التعريض(سرعة الغالق، حساسية الضوء، فتحة العدسة) لضمان أفضل النتائج. ويـشـمـل الـتـصـويـر أنــواعــا عــديــدة مــن حيث الغاية أو التكوين أو األلوان، كالتصوير الصحفي والتجاري واإلبداعي وتصوير األنماط. وسنستعرض بعضها تاليا، باإلضافة إلى زوايا التصوير والتي تلعب دورا هاما في تغيير معنى الصورة وإدراك المتفرج لرسالتها. زوايا التصوير: يقصد بزاوية التصوير مكان وجـود الكاميرا بالنسبة لـكـادر الــصــورة الـــذي سيتم تصويره. ولزوايا التصوير أنواع متعددة، وهي: -الـزاويـة العادية: وهي الزاوية التي تكون 1 بمستوى النظر الطبيعي لــدى اإلنـسـان وهي األكثر استخداما، وال تستخدم غالبا في الصور التي تعبر عن الواقع. -الـــزاويـــة المنخفضة: وتـكـون عند وضع 2 عدسة الكاميرا تحت مستوى النظر الطبيعي، وتستخدم لزيادة حجم الجسم المراد تصويره أو تعظيم الشخص. -الــــزاويــــة الـمـرتـفـعـة: وتــكــون عـنـد وضـع 3 عدسة الكاميرا فوق مستوى النظر الطبيعي، وتستخدم لتصغير حجم الجسم المراد تصويره أو التقليل من الشخص. -زاويــــة عين الـطـائـر: عندما تـوجـه عدسة 4 الكاميرا إلى األسفل بشكل مستقيم وسميت بذلك ألنها تكون كأنها مأخوذة من الجوّ. -الزاوية المنخفضة جدا: وهي عكس زاوية 5 عين الطائر، أي أن عدسة الكاميرا تكون موجهة بشكل مستقيم باتّجاه السماء. أنواع التصوير: وأما بالنسبة ألنواع التصوير فهي كثيرة، نذكر منها التالي: Landscape - تصوير المنا ر الـطـبـيـعـيـة photography وهو تصوير يركز على المنظر العام لمكان ما، ويستخدم في هذا النوع فتحة عدسة ضيقة، ويتم التركيز على المنظر بشكل متساو وتكون العناصر ثابتة وتكون الزاوية معتدلة. Pattern photography -تصوير األنماط يــقــوم تـكـويـن الـــصـــورة عـلـى وجــــود عناصر متماثلة كخطوط أو دوائر أو أي أشكال هندسية وتكون على شكل نمط منتظم. Portrait -تـــــــصـــــــويـــــــر الــــــــــــبــــــــــــورتــــــــــــريــــــــــــه photography وهـــو مــن أشــهــر أنــــواع الـتـصـويـر وأكـثـرهـا استخدامًا، يركز على تصوير األشخاص ويعمل عـلـى إبــــراز مالمـحـهـم، وتـسـتـخـدم فـيـه الــزاويــة العادية. Framing -التأطير وهو أسلوب تصوير يعتمد بشكل أساسي عــلــى وضــــع كــــادر الـــصـــورة ضــمــن إطــــار مـعـيّــن كالتصوير من خالل نافذة أو فتحة ضيقة. Sports -الـــــــتـــــــصـــــــويـــــــر الــــــــريــــــــاضــــــــي photography وهــــو تــوثــيــق الــلــحــظــات الــريــاضــيــة بـكـافّــة أشكالها ويستوجب هذا النوع استخدام سرعة غـالـق مرتفعة لثبات الــصــورة بسبب الحركة المستمرة لالعبين. Macro photography -تصوير الماكرو تصوير األجسام بشكل قريب جـدا، لبيان التفاصيل الصغيرة أو لصعوبة هور الجسم المراد تصويره بالحالة الطبيعية. Abstract -الـــــتـــــصـــــويـــــر الـــــتـــــجـــــريـــــدي photography تجريد الـمـواضـيـع مـن الــصــورة، أي يكون الـهـدف مـن الــصــورة غير واضـــح فتكون صـورة إبداعية تخلو من أي فكرة. Astrophotography -التصوير الفلكي تصوير األجرام السماوية أو األحداث الفلكية ويتطلب هذا النوع عدسات ذات قدرة تقريب عالية لبعد األجسام المراد تصويرها. Architectural -الـــتـــصـــويـــر الـــــمـــــعـــــمـــــاري photography ويـهـدف إلـى إبـــراز جمالية الفن المعماري وتـــصـــامـــيـــمـــه الـــمـــمـــيـــزة ويـــتـــمـــيـــز هـــــذا الـــنـــوع باستخدامه جميع أنواع الزوايا. silhouette -التصوير الظلّي تكون األجـسـام ســوداء ليس لها تفاصيل واضحة، وتكون اإلضاءة خلف الجسم، وأفضل األوقات لتصوير هذا النوع هو وقت الشروق أو الغروب. Black and White -تصوير األبيض وأسود photography ويكون بسحب األلوان جميعها من الصورة حتى تصبح أبيض وأسـود، وتعطي هذه الصور انطباعا عتيقا يوحي بـالـقِــدَم أو انطباعا حزينا لخلوّه من األلوان. ما بعد الصورة تعتبر مرحلة ما بعد الـصـورة من المراحل المهمة لزيادة جمالية الصورة بتعديل ألوانها أو إضاءتها والتحكم ببرودة أو دفء األلــوان أو نسبتها، ويستحب عـــدم الـمُــبـالـغـة بالتعديل لضمان عدم ضياع الصورة األصيلة أو التشويش على فكرة الصورة والهدف منها خاصة إذا كانت تحمل طابعا جديا. ماذا تعرف عن أنواع وزوايا التصوير الفوتوغرافي؟ المسجد الزيداني في بلدة تبنة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=