صحافة اليرموك

بعد سبعة أعوام على الالمركزية... هل انتقل صنع القرار من عمان إلى المحافظات؟؟ مجالس المحافظات تشكو غياب الصالحيات ومركزية القرارات ٢٠٢٤ تشرين الثاني ١٠ _ ١٤٤٦ جماد أول ٨ األحد السنة الثانية و األربعون ٧٧٣ العدد صفحات 8 1982 تأسست عام أسبوعية QR الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك الحسين إربد يتصدر سباق الدوري.. الوحدات والرمثا ينافسان.. والفيصلي بعيد عن المنافسة الذهب االخضر في لواء الكورة.. «قطاف الزيتون» موسم للرزق والفرح والطقوس الشعبية رسام الكاريكاتير العبدالالت: رسمة واحدة تغنيك عن مئات المقاالت .. فرصة حقيقية FM إذاعة يرموك للطلبة الكتساب المهارات اإلعالمية المتنوعة 2 ص 4 ص ٥ ص 7 ص الخصخصة .. ! أسبوعية شاملة ࣯ ي رموك- رغد الشياب � صحافة ال قال الناطق اإلعالمي باسم شركة مياه اليرموك معتز عبيدات إن ألف مشترك، وخدمات 400 الشركة توفر خدمات المياه لحوالي ألف مشترك في محافظات الشمال 150 الصرف الصحي لحوالي األربـعـة: إربــد، جـرش، عجلون، والمفرق، بنسبة تغطية لخدمات % من السكان، بينما تصل نسبة التغطية 97 المياه تصل إلـى .%40 بخدمات الصرف الصحي إلى وأضاف عبيدات لصحافة اليرموك أن الشركة تعمل على تجميع وتنقية مياه الصرف الصحي، وتشغيل وصيانة أنظمة إنتاج وتوزيع مياه الشرب، فضال عن المراقبة المخبرية لهذه األنظمة لضمان جودتها. وأوضح عبيدات أن الشركة تسير بخطوات واسعة ومتقدمة في سبيل تحقيق الرؤية الملكية وتلبية احتياجات المواطنين، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة المبذولة لتطوير الخدمات اإلدارية والميدانية، بما يتماشى مع خطط الشركة وبرامجها الطموحة. وقـــال إن الـشـركـة تعمل بـاسـتـمـرار عـلـى مـواجـهـة التحديات المرتبطة بالزيادة الطبيعية والقسرية في عدد السكان، وكذلك الـتـوسـع الـعـمـرانـي، خـاصـة فـي ظـل مـحـدوديـة الـمـصـادر المائية وانخفاض إنتاجية بعض اآلبار. وأضاف أن الشركة تسعى بشكل مستمر للبحث عن مصادر مائية جديدة لتلبية الطلب المتزايد، خصوصًا خالل فترات الصيف التي تشهد عودة المغتربين وارتفاع درجات الحرارة، مشيرا إلى أن الشركة ولمواجهة تلك التحديات، تتبنى إدارة حكيمة لتوزيع المياه بشكل عادل وتقديم حلول عبر صهاريج المياه في المناطق التي ال تصلها الخدمة من خالل الشبكة. وأكـد عبيدات أن مشاريع الشركة ال تنتهي، حيث يتم سنويًا تنفيذ العديد مـن المشاريع المتعلقة بتأهيل شبكات المياه، حفر اآلبـــار، وتوسيع خـدمـات الـصـرف الصحي، مبينا أن الشركة تتعاون مع وزارة المياه لتنفيذ برامج توعية تهدف إلى نشر الوعي بأهمية االستخدام األمثل للمياه والحفاظ عليها، وذلك من خالل المحاضرات وورش العمل، إضافة إلى حمالت التوعية باستخدام وسائل اإلعالم والتواصل االجتماعي. 6 التفاصيل .. ص ࣯ ي رموك- ملى العتوم � صحافة ال قال محافظ جرش الدكتور فراس الفاعور إن زيارة الملك عبد اهلل الثاني لمحافظة جرش للمرة الثانية خالل عامين، بخاصة أنها كانت بعد االنتخابات مباشرةً؛ تدل على مدى اهتمام جاللته بالمحافظة. وأضاف الفاعور لصحافة اليرموك أن جاللة الملك أكد من جرش أهمية القضية الفلسطينية بالنسبة لألردن الذي يستحيل أن يكون وطنًا بديال للفلسطينيين، كما افتتح أثناء الـزيـارة المركز اإلقليمي لصيانة وترميم موقع جرش األثـري والـذي يتميز بأنه المركز الوحيد المتخصص بترميم اآلثار في المنطقة. وأوضــح أن هناك العديد من المشاريع والمكارم الملكية التي حظيت بها محافظة جرش خالل الزيارة، من أهمها؛ البدء بإنشاء فرع جامعة البلقاء في جرش وهــي الجامعة الحكومية االولـــى بالمحافظة، ومركز البوتاس للخدمات النهارية الدامجة، وتشييد قصر العدل، وإنشاء مركز ثقافي، وإنشاء المركز اإلقليمي لصيانة وترميم موقع جرش األثري، عالوة على تحويل مجمع جرش الشبابي لمدينة رياضية، ومشروع ربط المدينة األثرية بالمدينة الحضرية، واستحداث لواء المعراض وغيرها من المشاريع كانشاء عدة مدارس نموذجية ومراكز صحية ومراكز شبابية وحدائق. وأشار إلى أن الروية المستقبلية لتطوير المحافظة خالل السنوات القادمة تستهدف التركيز على قطاعي الـسـيـاحـة والـــزراعـــة والـبـنـيـة التحتية لــكــون العنصر البشري متوفرا ومُحِبا للعمل والنشاط، إلـى جانب معالجة األزمة المرورية من خالل المشاركة مع الجهات المعنية وبالتنسيق مع كافة الجهات الحكومية. وقـال الفاعور إن المحافظة تسعى لتطوير القطاع -2021 السياحي من خالل خطة تطوير السياحة لعام المتمثلة بمحاور عـــدّة أهمها؛ تطوير البنية 2025 التحتية والــخــدمــات األسـاسـيـة لـلـمـواقـع السياحية، تـطـويـر الــمــواقــع الـسـيـاحـيـة واألثـــريـــة ونــقــاط الـجـذب الـسـيـاحـي، تـطـويـر الــمــســارات الـسـيـاحـيـة، الـتـدريـب والـتـأهـيـل والـتـوعـيـة الـسـيـاحـيـة، الـتـسـويـق والـتـرويـج للمواقع السياحية. ولفت إلى أن أبرز االنجازات في محافظة جرش خالل مشاريع على أرض الواقع 1308 ) عاما تمثلت بـ 25( وتقدم خدمات متنوعة للمواطنين، بتكلفة إجمالية مليون دينار أردني، إضافة إلى 400 تجاوزت تجاوزت مشاريع المكرمة الملكية السامية التي أمر بها جاللة مـشـروع بكافة القطاعات 56 الملك وبلغت حـوالـي مسكنا 162 مليون دينار وإنشاء 20 وبكلفة تجاوزت لألسر العفيفة. الفاعور: جرش شهدت إنشاء مشاريع متعددة خالل الزيارة الملكية الثانية للمحافظة ٣ .. ص salyarmouk ࣯ ي رموك- مريم املوسى ورنا دعنا � صحافة ال تعد ظـاهـرة االكـتـظـاظ فـي الــمــدراس الحكومية أزمـة متكررة سنويا، خصوصا بعد جائحة كـورونـا، األمــر الذي يتطلب وضـــع حـلـول جــذريــة مــن قـبـل الـجـهـات المعنية ممثلة بالوزارة لتصويب واقعها للخروج منها. وأرجـــــع خـــبـــراء تـــربـــويـــون اســـبـــاب اكــتــظــاظ الـــمـــدارس الحكومية؛ للزيادة الطبيعية للسكان، واألزمــة السورية، وتـراجـع الوضع االقـتـصـادي، وهجرة طلبة من المدارس الخاصة للحكومية. وأكــد مجموعة مـن الـمـدراء والمدرسين، أن مشكلة االكتظاظ تؤثر على صعوبة العملية التعليمية وصعوبة ضـــبـــط الـــطـــلـــبـــة، وتـــحـــمـــل الــمــعــلــم الــكــثــيــر مــــن األعـــبـــاء والمسؤوليات، وأحيانا تتعدى الى آثار سلوكية وأخالقية، وأنه يوجد ضغط على المدارس وخاصة الوحدات الصحية. مـن جهتها، أشـــارت أمين عـام وزارة التربية للشؤون المالية واإلداريـة السابقة الدكتورة نجوى قبيالت إلى أن مدارس وزارة التربية والتعليم شهدت حركة انتقال من القطاع الخاص الى القطاع الحكومي أثناء جائحة كورونا. وتابعت أن الزيادة في عدد الطلبة بالمدارس الحكومية ألف طالب، األمر الذي 200 بلغت حوالي 2019 بعد عام شكل زيادة في أعداد الطلبة داخل الغرف الصفية، مشيرة 29 إلى أن متوسط عدد الطلبة في الشعبة الواحدة أصبح طالبا لكل شعبة، بينما تراوحت أعداد الطالب في الشعب حسب حجم الـمـدرسـة، إلــى جـانـب زيـــادة أعـــداد الطلبة السوريين في المدارس الحكومية. من جانبه، قال وزير التربية والتعليم السابق الدكتور وجيه عويس إن الوزارة فشلت في خطة تعيين المعلمين على اإلضافي في السنيين الماضية عندما كان وزيرا. وأوضـــح عـويـس أن الــــوزارة وضـعـت خطة لالستغناء عن تعيين المعلمين على اإلضـافـي، ولكن الحكومة لن تستطيع ولم يكن لديها المالية الكافية لتلك الخطة فكانت النتيجة فاشلة. 25 وذكـــر عـويـس أن الـمـوازنـة التعليمية بحاجة إلــى 4 آالف معلم ولكن يتم تعيين 10 مليون دينار لتعيين آالف معلم فقط. ووجــه عويس نصيحة لوزير التربية والتعليم الحالي الدكتور عزمي محافظة بـضـرورة «االسـتـمـرار فـي تنفيذ االستراتيجيات للوزير السابق وإلغاء الموازنة، وتوحيد الرسوم الجامعية.» كـمـا اقــتــرح بـــأن يـتـم زيــــادة رســـوم الـعـلـوم اإلنـسـانـيـة دينارا لتمكين الجامعات على تغطية تكاليف المنح 40 والقروض التي حصل عليها الطالب. بدوره، أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة وجود اكتظاظ في المدارس بسبب الزيادة السكانية غير المتوقعة والتي تمثلت باللجوء، على حد تعبيره. وكشف محافظة لصحافة اليرموك عن خطط للوزارة لبناء مدارس في المستقبل القريب للتخفيف من مشكلة االكتظاظ في المدارس، ولحل مشكلة الفترتين في المدارس. وأضاف أن تلك الخطط تحتاج الى وقت وتخطيط طويل، وإلى توفير أراض للدولة داخل المدن. 4 ومن ناحية أخرى، كشف محافظه عن خطة لتعيين آالف معلم العام القادم، مشيرا 4 آالف معلم لهذا العام، و إلى أن تعيين المعلمين مرتبط بالموازنة المالية. وأوضـــح أن هناك أمـــواال مـرصـودة مـن الـــدول النامية لألردن لبناء المدارس في المستقبل القريب. ࣯ ي رموك- ليلى العُمري � صحافة ال في ظل التوترات والتقلبات االقتصادية المتزايدة، يبرز الذهب كــمالذ آمـن يتجه إليه الكثيرون بحثا عن االستقرار، ومع ارتفاع أسعاره إلى مستويات قياسية، يتساءل العديد عن العوامل التي تؤثر على هذا االرتفاع، وما إذا كان هذا االتجاه سيستمر. وبالحديث مـع الخبير االقـتـصـادي محمد الخريسات أكد أن الذهب هو المالذ اآلمن الذي يلجأ إليه المستثمرون عند األزمــــات أو االضــطــرابــات الجيوسياسية، بالتالي فــإن زيــادة التوترات في العالم، ترفع من أسعار الذهب، وهذا ما لمسناه خالل جائحة كـورونـا، وبـدايـة الـحـرب الروسية على أوكرانيا، إضافة إلى االرتفاعات الكبيرة التي شهدها المعدن األصفر منذ بدء الحرب على غزة، وحالة عدم اليقين حول العديد من السلع التي يتم تداولها في األسواق العالمية، وبالتالي يتوقع مزيدًا من االرتفاع في أسعار الذهب في الفترة المقبلة، وخاصة مع احتماالت خفض الفائدة التي تنوي ممارستها البنوك العالمية بقيادة الفيدرالي األميركي. وأوضح الخريسات أن العوامل التي تؤثر على أسعار الذهب العالمية، هي الحروب واالضطرابات السياسية، إضافة إلى زيادة المعروض من النفط وبالتالي انخفاض أسعاره، وحالة عدم اليقين من األوضاع االقتصادية، والتضخم الذي يؤثر على قوة العمالت، ويجعل الذهب هو الحل األفضل فهو يحافظ على قيمته في مواجهة هذه الظروف، وهذا ينعكس بالضرورة على السوق األردنـي، الذي يرتبط بشكل مباشر مع األسواق واألسعار العالمية، زيادة وانخفاضًا في الوقت ذاته. وأشار إلى أن تفاوت اآلراء حول ارتفاع أو انخفاض السعر في الفترة المقبلة يعود إلى أن كل جهة ترى الموضوع من منظورها الخاص، مبينا أن بعض المتفائلين يرون أن الذهب، لكونه يرتبط بالتوترات، قد ينخفض سعره بغياب هذا المؤثر، لكن من يرى استمرارًا بزيادة أسعاره، فإنه ينظر إلى منحنى أسعار الذهب التاريخي، ويعرف أن الذهب دائما يذهب باتجاه صعودي. وبالنسبة لتفاعل الـمـواطـنـيـن مــع ارتــفــاع األســـعـــار، يـرى أن هناك حالة مـن عـدم اإلقـبـال على التعامل بالذهب بين المستهلكين األردنيين، فمنهم من يجد أن االنتظار قد يحقق سعرًا وأرباحًا أعلى، ومنهم من يرى أنه غير قادر على الشراء في الوقت الحالي بسبب غالء األسعار، خاصة مع انتهاء موسم الزواج والمناسبات التي تنشط في فصل الصيف. وفيما إذا كان يمكن للمستهلكين اختيار الوقت المناسب للشراء، لفت الخريسات إلى أنه يعتقد أن ذلك يعتمد على هدف الشراء، فمن يريد االستثمار بالذهب يمكنه الشراء في أي وقـت يريد، ألن الذهب في اتجاه صعودي فمن يشتري بسعر اليوم، يبيع العام المقبل بسعر أعلى، لكن من يرغب بـاقـتـنـاء الـمـجـوهـرات عليه تـرقـب الـسـعـر وانـخـفـاضـه بعض الـشـيء ليحصل على أفضل صفقة، منوها بـأن األسـعـار لن تنخفض بالشكل الذي قد يشكل فارقًا كبيرًا. وأكد عدم وجود أي تداعيات محتملة الرتفاع أسعار الذهب على السياسة النقدية للبنك المركزي األردنـي؛ فالبنك لديه سياسة نقدية حصينة، ويملك احتياطات جيدة من العمالت األجنبية، كما أنه يملك احتياطًا جيدًا من الذهب، مطمئنا بعدم وجود أي تأثير سوى ارتفاع قيمة احتياطات البنك من الذهب وهذا إيجابي بحد ذاته، ويحد من أي تقلبات في سعر الدينار. وذكــر الخريسات أن هناك عــدة أخـطـاء يمكن أن يقع بها المستثمرون، وأهمها االندفاع نحو الشراء دون االطالع على األخـبـار ومتابعة مستجدات األســـواق، أو الـتـداول مـن خالل مـنـصـات غـيـر آمـنـة أو مـوثـوقـة وبـالـتـالـي يـتـعـرضـون للنصب واالحتيال. وأشار إلى أنه يمكن للمستثمرين توزيع محفظتهم بتنويع االستثمار بحد ذاته من خالل عدم وضع جميع المدخرات في الذهب أو األسهم أو العقار، بل تكون المحفظة متنوعة من كل األشكال االستثمارية؛ حتى يقلل من المخاطر قدر اإلمكان، وحتى إذا حدث أي انهيار أو سوء تقدير في أحد هذه األنواع، تكون األخرى قادرة على تحمل أو تقليل الخسارة أو منعها. وأضاف الخريسات أنه قد تكون المعادن األخرى مثل الفضة إحدى الخيارات التي ارتفعت أسعارها بشكل ملموس، منذ بداية العام، لكن أرباحها تظل قليلة مقارنة بالذهب، وقد يكون العقار خيارًا جيدًا يحافظ على قيمته أو يزيد على مر السنوات. خبير اقتصادي: الذهب في اتجاه صعودي.. وهو خيار جيد لالستثمار وليس لالقتناء تربويون يشكون اكتظاظ بالمدارس.. محافظة: خطط مستقبلية لبناء مدارس جديدة والتخفيف من االكتظاظ عبيدات: شركة اليرموك تسعى باستمرار للبحث عن مصادر مائية جديدة

٢٠٢٤ تشرين الثاني ١٠ _ ١٤٤٦ جماد أول ٨ األحد الجامعة 2 منذ FM تعتبر إذاعــــة يــرمــوك مـــيـــدانًـــا 2006 تــأســيــســهــا عـــــام يـــــا خـــصـــبًـــا لـــتـــدريـــب طـلـبـة � إعالمـــــ الكلية على مهارات العمل اإلذاعي الـمـخـتـلـف مــن الـتـحـريـر واإلعــــداد والـــتـــقـــديـــم والـــهـــنـــدســـة الـصـوتـيـة وحــتــى الـتـصـويـر والــمــونــتــاج، كي يدخلوا سـوق العمل بعد التخرج مؤهلين بخبرات ومهارات تصقل شخصياتهم المختلفة. وقـــــال مـــشـــرف إذاعــــــة جـامـعـة الـيـرمـوك الـدكـتـور خـزيـم الخالدي إن اإلذاعة تقوم على تدريب طلبة قسم اإلذاعـــة وبقية أقـسـام كلية اإلعالم في اكتساب الخبرة العملية في إعداد وتقديم البرامج اليومية واألســـبـــوعـــيـــة ونـــــشـــــرات األخـــبـــار والتغطيات الميدانية، عالوة على خدمة المجتمع المحلي. وتابع أن كلية االعالم والجامعة حظيت باهتمام كبير مـن الملك عبد اهلل الثاني الحسين باهتمامه كونها أحد كليات االعالم الحكومية الوحيدة في الوطن، وهذا االهتمام تــمــثــل بـــرعـــايـــة وافـــتـــتـــاح الـمـبـنـى ، وإنعامه 2008 الحالي للكلية عام بمكرمة ملكية تمثلت بعربة النقل بـث التلفزيون الـخـارجـي مكتملة الــعــنــاصــر تــعــنــي الــكــثــيــر للطلبة والعاملين. وأوضح أن التدريب في اإلذاعة قسمين األول؛ تدريب معني في مساق التدريب الميداني لطلبة الـكـلـيـة بتخصصاتها ثالثــــة، وهــذا يتم عبر ترشيح أسـمـاء مـن قبل األقــــســــام ثـــم إلــــى عـــمـــادة الـكـلـيـة وإرسـالـهـا لإلذاعــــة، واآلخـــر تدريب مستمر مـنـذ بــــدأت اإلذاعـــــة على المهارات الخاصة بالتقديم واإلعداد والـــهـــنـــدســـة اإلذاعــــيــــة واإلشــــــراف بشكل عــام، واإلنـتـاج اإلذاعـــي بكل مراحله سواء كان البث المباشر أو تسجيل البرامج ونشرات األخبار. وأشـــار الخالدي إلـى أن اإلذاعــة % على الطلبة 100 تعتمد بنسبة فــي عملها؛ فـهـي مــيــدان تدريبي يحق للطلبة الـحـصـول مـن خاللـه على المعرفة وكيفية التعامل مع الــمــواقــف المختلفة قـبـل وأثــنــاء الــبــث وفـــي الـتـغـطـيـات اإلعالمـــيـــة للنشاطات المختلفة. وعــن أهمية الـبـرامـج اإلذاعـيـة، أوضــح الخالدي أن إعـــداد وتقديم الطالب ومشاهدته لعملية اإلنتاج اإلذاعـــي بكل تفاصيله تهيئه بعد الـــتـــخـــرج لــــدخــــول ســـــوق الــعــمــل بكفاءة ودراية كاملة على تفاصيل العمل، إضافة إلى أنها مجال واسع جدًا للتعامل مع المجتمع المحلي ومـــجـــتـــمـــع الـــجـــامـــعـــة مـــــن خالل اللقاءات والمقابالت التي يجريها. وتابع أن مجرد وجود الطالب في اإلذاعة وخروجه للميدان إلعداد أي منتج لإلذاعـــة هـو ممارسة ألدوار كاملة لعملية االنتاج من التحضير والتخطيط واالعداد وبلورة المنتج اإلذاعـي بشكل كامل، فهي فرصة حقيقية لهم وكأنهم يعملون في مؤسسة عالمية. وأشار الخالدي إلى أن عربة البث الخارجي التي تمتلكها كلية اإلعالم عبارة عن محطة تلفزيونية متنقلة يمكن إنتاج أي عمل تلفزيوني إذا حصلت على رخصة بث من هيئة اإلعالم المرئي والمسموع. وتـابـع منذ عــام بـــدأت عمليات الـــــتـــــدريـــــب واالنـــــــتـــــــاج االعالمـــــــــي التلفزيوني عليها، كان أولها تغطية ونقل حفل تخريج الجامعة وربطه مـع الصفحة العامة لإلذاعـــة التي حــظــيــت بــمــتــابــعــة وكـــانـــت نسبة مشاهداتها كبيرة، مشيرًا إلى أن عميد الكلية الدكتور أمجد القاضي لـــديـــه رؤيــــــة أعـــمـــق وأشــــمــــل فـي توظيف العربة بصورة أكبر لطلبة الكلية. وأكــــــد الـــخـــالـــدي أنـــنـــا اآلن فـي عـصـر االنـــدمـــاج اإلعالمـــــي ال عصر التخصصات المستقلة، بمعنى أن تخصصات الـصـحـافـة واإلعالم الرقمي والعالقات العامة واإلذاعة والــــتــــلــــفــــزيــــون هـــــي تـــخـــصـــصـــات متداخلة مع بعضها، داعيًا األقسام األخـــــرى الــتــوجــه لــطــرح مـسـاقـات تعنى بتهيئة الطلبة في عمليات اإلنتاج التلفزيوني، إذ يحتاج عمل الـصـحـافـة واإلعالم الــرقــمــي على بث المحتوى من خالل السوشال ميديا إلــى صــور وإنـتـاج تلفزيوني كامل. ومـن جهتهِ، قـال مدير البرامج في اإلذاعة أنس العُمري إن اإلذاعة قـائـمـة عـلـى تــدريــب طلبة اإلعالم تحديدًا، فهم يدرسون مواد نظرية وعملية ويطبقونها في اإلذاعـة، إذ يتمثل دورنــا في التوجيه وتقديم نصائح معينة في اإللقاء والتحرير والـتـصـويـر والـمـونـتـاج والهندسة الصوتية. وأضـــــاف أن الـطـلـبـة يخضعون لـمـعـايـيـر مـعـيـنـة حــســب الـفـريـق المجال الذين يرغبون، فمثال مجال تقديم األخـبـار يجب أن يتوفر في المتدرب صوت مميز ولغة عربية قوية بحيث تمكنه من كتابة األخبار وتحريرها بسهولة. وأوضـح العمري أن اإلمكانيات قليلة نوعا مـا ألن الموظفين في اإلذاعــة محدودين، وبعض الطلبة يُدرّبون الطلبة الجدد، والفكرة من التدريب إرشادي وتوجيهي ووضع الطالب في موجز األخبار ومن ثم الـنـشـرة، مـشـيـرًا إلــى أن التعامل مـع الـمـيـكـروفـون يـقـوي شخصية الطالب ويصقل شخصيته، ويكسر حاجز الخوف الموجود. ولــــفــــت إلـــــــى أن عــــربــــة الـــبـــث الخارجي ليست محصورة لإلذاعة وإنــمــا لكلية االعالم بـشـكـل عــام، فقد جاءت هدية من جاللة الملك عـبـد اهلل الــثــانــي ليتمكن الطلبة مــن الــتــعــرّف عـلـى الـعـربـة بشكل ملموس والتطبيق على الكاميرات الموجودة التي يستفيد منها أثناء التغطية المباشرة، إذ استخدمت لخدمة الجامعة في تخريج الفوج الـــخـــامـــس واألربـــعـــيـــن مـــن طلبة الجامعة الفصل الماضي، مّا وفّر على الجامعة مبالغ كبيرة، عالوة على توفر إمكانية حضور الخريجين الحقل بشكل مباشر. تجارب الطلبة وقـــالـــت طـالـبـة الـصـحـافـة لمى العتوم، المتدربة فـي اإلذاعـــة، إن فائدة التدريب في اإلذاعـــة تكمن فــي كـسـر حــاجــز الـرهـبـة والــخــوف لـــدى الطلبة عـنـد تـقـديـم الـبـرامـج الـمـبـاشـرة، الـتـي تـقـوي فيما بعد مــــن شــخــصــيــة الـــطـــالـــب وتــكــســر حاجز الرهبة، وتعلمه على مهارات الـتـقـديـم واإلعــــــداد وتـــقـــوي اللغة الحوارية عند الطالب وقدرته على التواصل مع مختلف المصادر. وأضافت أنها تزيد من مخزونه الـــثـــقـــافـــي والـــمـــعـــرفـــي مــــن خالل اطالعــه على المواضيع المختلفة وهـي قائمة على عملية تشاركية بين الطلبة مـا بين مُعد ومقدم، مبينه أنها أضافت الكثير لها من تعزيز شخصيتها وتعزيز مهارات الـــتـــواصـــل مـــع مـخـتـلـف الــمــصــادر كــونــهــا قـــدّمـــت بـــرنـــامـــج سـيـاحـي وعسكري. ومـــن جـانـبـهـا، اعــتــبــرت طالبة الصحافة غيد المومني اختيارها التدريب في اذاعــة اليرموك ألنها إذاعة تهدف إلى اكتساب الخبرات عن طريق التعلم وارتكاب األخطاء عـــن طــريــق تـوفـيـر غــرفــة هندسة صـــوتـــيـــة كـــــامـــــيـــــرات، وأشــــخــــاص مؤهلين لتدريبنا على العمل، عدا عـن أنـهـا داخـــل الجامعة تساعدنا لالطالع عــلــى ســــوق الــعــمــل بعد التخرج. وتـابـعـت الـمـومـنـي أنـــه لكونها طـــالـــبـــة صـــحـــافـــة اســــتــــفــــادت مـن مـــهـــارات اإلذاعـــــة فــي تـعـلّــم فنون الـــتـــقـــديـــم واإللــــــقــــــاء والـــتـــفـــســـيـــر المُعّمق، وإعداد وتقديم النشرات اإلخـــبـــاريـــة بـطـريـقـة تـلـفـت انـتـبـاه المجتمع كي يستمع دائمًا لإلذاعة. وفي الوقت ذاته، قالت الطالبة سكينة بني عامر إن التدريب في اإلذاعــــــة فـــرصـــة جـــديـــدة ومـمـتـعـة لتقوية نقاط القوة ومعالجة نقاط الـــضـــعـــف، فــفــي الـــبـــدايـــة شـعـرت بالتوتر عندما جلست ألول مرة خلف الميكروفون، وعندما جربت مرّة ثانية قدمت أداء رائعًا وعملت عــلــى تـجـهـيـز فــكــرة بــرنــامــج تحت مسمى رسائل يهدف إلـى الجمع بـيـن الــديــن والــدنــيــا، مــشــددة أنها اكتسبت مــعــارف وكــســرت حاجز التوتر والتحدث أمام الناس. ومـــن جـهـتـهـا، أشـــــارت الـطـالـبـة ســـافـــانـــا شـــخـــاتـــرة إلـــــى أن إذاعـــــة يرموك أف أم إذاعة تدريبية لطلبة كُــلـيّــة اإلعالم تعمل عـلـى تمكين الــطــلــبــة وتــأهــيــلــهــم لــلــعــمــل فـي المؤسسات اإلعالمـيـة المُختلفة، فقد كانت من أفضل الفُرص التي حصلت عليها، خاصة أنها تدربت عـلـى كـافـة الــمــجــاالت؛ كالهندسة الصوتية وإعـداد وتقديم النشرات والــبــرامــج والـتـحـريـر والـتـغـطـيـات اإلخبارية، وفرصة مميزة لتدريب طلبة كلية اإلعالم. وعـــلـــى صــعــيــد مــتــصــل، أكـــدت الطالبة والء المومني أنها اختارت اإلذاعة ألنها فرصة للتدريب بإذاعة حقيقية تتمكن من خاللها تطبيق كل العلوم النظرية التي تعلّمتها بشكل عملي، عدا عن أنها ستحاول االســـتـــفـــادة مـــن مــــهــــارات تـحـريـر األخبار وكسب الثقة في تقديمها أمــام الميكروفون، وكيفية إجـراء الحوارات في المقابالت والتعامل مع الكاميرا. وفـي الوقت ذاتـــهِ، قـال الطالب خـــالـــد الـــعـــكـــور إن تــجــربــتــه كـانـت فــريــدة مــن نـوعـهـا وسـاهـمـت في تطوير مهاراته اإلعالمية خاصة في مجاالت اإلذاعة والتلفزيون بشكل كبير، سواء من الناحية التحريرية أو التصوير أو التقديم، باإلضافة إلى الهندسة الصوتية والمونتاج. وأضــــــــاف أنـــــه مــــن خالل هـــذه التجربة ينصح الجميع باالنخراط فـيـهـا لــيــكــون لــديــهــم تــأهــيــل جيد للجانب اإلعالمــــي وســـوق العمل الـــحـــالـــي، فــمــن الــمــهــم أن يـكـون الشخص ممارسًا للمهنة أو لديه خـبـرة حقيقية فـي مـجـال اإلعالم، ألنه ليس باألمر السهل كما يبدو على التلفزيون، بل يتطلب جهدًا كبيرًا ووقتًا طويال لنقل المعلومة أو الــرســالــة إلـــى الـجـمـهـور بشكل صحيح. وذكـــــر الــعــكــور أنــــه بــعــدمــا كــان متدربًا في البداية، أصبحت مدربًا لــــلــــطالب يـــســـاعـــدهـــم فــــي تـطـويـر قدراتهم الصوتية وتصوير الفيديو وتــقــديــم الـــبـــرامـــج، مـعـتـقـدًا بأنها تـــجـــربـــة فـــرصـــة رائــــعــــة الكــتــســاب الـخـبـرة العملية والـتـأهـب لسوق العمل اإلعالمي. ࣯ ي رموك- قاسم املحاسنة وعون خلوف � صحافة ال .. فرصة حقيقية للطلبة الكتساب المهارات اإلعالمية المتنوعة FM إذاعة يرموك طلبة اثناء تقديمهم ألحد برامج اإلذاعة ‏تـعـد الـنـشـاطـات الالمـنـهـجـيـة جـــزءا ال يتجزأ مـــن تــجــربــة الــطــالــب الــجــامــعــي، حــيــث تسهم بشكل فعال في بناء شخصيته وصقل مهاراته الـمـخـتـلـفـة، فــي جـامـعـة الــيــرمــوك تـحـتـل هـذه األنشطة مكانا بــارزا في رؤيــة الجامعة لتعزيز تجربة تعليمية متكاملة وشاملة، إذ تقدم فرصا مـتـعـددة لتنمية الـــقـــدرات الـقـيـاديـة والفكرية اإلبداعية لـدى الــطالب، وتعزز من روح العمل الـجـمـاعـي والـتـفـاعـل االجـتـمـاعـي، مــن الفنون والموسيقى إلى األنشطة الثقافية والرياضية، إذ تتيح هـذه االنشطة للطالب فرصة اكتشاف مواهبهم وإبرازها، وتوسيع مداركهم خارج إطار المناهج الدراسية التقليدية. وتعتبر جامعة اليرموك من احدى الجامعات األردنية التي لها اهتمامًا كبير حول المبادرات الـجـامـعـيـة الـتـي تعمل عـلـى تحسين السيرة الـذاتـيـة للطالب وتحقيق مصالحه الشخصية والـمـجـتـمـعـيـة، وتــعــزز روح الــتــعــاون والـعـمـل التطوعي، وتـقـدم خـدمـات للمجتمع المحلي وتعمل على بـنـاء شبكة عالقـــات بين الــطالب وتقوم ايضا على تطوير مهارات الطالب القيادية والتنظيمية عن طريق المشاركة في األنشطة والمشاريع، وتحفزهم على االبتكار واالبداع في المهام والخدمات التي تقدم للطالب. ومن المبادرات التي نفذتها جامعه اليرموك: ،2020 ، بيئتنا مسؤوليتنا 2019 أنت الحياة ، تعليم 2022 ، نحن معكم 2021 رفقاء الخير .2024 ، نحن 2023 بال حدود ‏وقــال زيـد العليات، طالب في كلية اآلداب، تعرفت على النشاطات الالمنهجية في الجامعة ‏من خالل برنامج «أنـا أشــارك»، حيث يقومون بالتعريف عـن برنامجهم والتعريف بـاألحـزاب ومدى االستفادة منها في المستقبل والخبرات والمهارات الشخصية الالمنهجية والمنهجية التي نكتسبها من هذا البرنامج. وتابع كما تعرفت على المبادرات الموجودة في الجامعة من خالل عمادة شؤون الطلبة التي تقوم بنشر مبادرات المنهجية يشارك بها الطلبة مثل مـبـادرة دهـن الرصيف، أو تقليم األشجار وزراعـــتـــهـــا، الفــتــا إلـــى أنـــه مــن الـــمـــبـــادرات التي شارك بها في الجامعة خالل الفصول الدراسية مبادرة تنظيف حديقة تونس في مساق الريادة واالبتكار، وشارك أيضا في مبادرة بنك المالبس في مادة الريادة واالبتكار أيضا،‏ ومبادرة تقليم األشجار وزراعتها بالتعاون مع بلدية إربد الكبرى. %80 ‏وأكد العليات أن المبادرات كانت تلبي من حاجاته الشخصية كما نمت فيه حب الخير والــقــدرة على اإلدارة وحــب العمل التطوعي، وشدد على أن المبادرات يجب أن يكون وقتها أطول من أجل إكمال العمل الذي يقومون به في وقت المبادرات، استشهادا بقول الرسول صلى اهلل عليه وسلم ((إن اهلل يحب إذا عمل أحدكم عمال أن يتقنه))، مشيرا إلى أن مستوى التنظيم واإلدارة كان رائعا. وتمنى أن يرى نشاطات أريد تنظمها الجامعة مـثـل: بـطـولـة كـــرة الــقــدم الـــذي يـعـده النشاط المفضل لـديـه، وأيـضـا جلسات لـقـراءة القرآن الكريم. ‏وقالت الطالبة في كلية اإلعالم ميس العالونة إن معرفتها بالنشاطات الالمنهجية جاءت من خالل محاضرة ألقتها الـدكـتـورة خلود الزعبي وتحدثت عن الـمـبـادرات واألنشطة الموجودة في الجامعة، ومن هذه األنشطة والمبادرات، مبادرة فرز المالبس للعائالت المحتاجة، الفتة إلـى أنها لبت اهتمامها الشخصي مـن تعاون وتحاور وتفاعل مع الطلبة واألصدقاء. وأكدت العالونة أن االهتمام بتنظيم المبادرة كـان متقنا ومنظما، مشيرة إلـى التعاون بين المشتركين في هـذه المبادرة وعــدم مواجهة أي تحديات في تنفيذ هذه المبادرة. وتابعت أنها تتمنى أن تتوافر أنشطة مثل زيـــارة دور رعـايـة األيــتــام وكـبـار الـسـن ودورات لتحفيظ القرآن الكريم وأنشطة تعليمية لذوي اإلعاقة. وقال الطالب حمزة المطالقة، أحد المشاركين في مبادرة «أنا أشارك»، إن ما دفعه للمشاركة فـي هــذه الــمــبــادرات هـو التحسين مـن صـورة المجتمع وتمكين قدرة الشباب على المشاركة فيها وتنمية مهاراتهم القيادية والشخصية. وأضـــاف المطالقة أن اســتــغالل الـوقـت في األعـــمـــال الـتـطـوعـيـة الـــتـــي تــســاعــد فـــي خـدمـة المجتمع سبب في مشاركته في تلك المبادرات. وأكــــد أن الـــمـــبـــادرات ســاهــمــت فـــي تـطـويـر المهارات الشخصية ومـن قدرته على التحاور مع األفراد وتعزيز مفاهيم احترام الرأي والرأي اآلخر بعيدا عن التحيز والتعصب. وأوضح أن المبادرات عززت مشاركته بالقدرة عـلـى الـتـحـكـم بــــردود أفـعـالـه واتـــخـــاذ الـــقـــرارات المناسبة في جميع األوقات، مشيرًا إلى أن ما زاد من إقباله على المشاركة هو الدعم الرائع الـــذي يـقـدمـه أعــضــاء هيئة الــتــدريــس بتوفير جميع اإلمكانيات الالزمة. وقـالـت الطالبة مـيـار الحناتلة إن مـا دفعها للمشاركة في مبادرة «تنظيف حدائق اليرموك» هو اإليمان بـأن فكرة تغيير المجتمع تبدأ من الشخص نفسه وأن الــمــبــادرات هـي السبيل لتحقيق ذلك الهدف، ومن الدوافع أيضا هو أن المبادرات تزرع في الشخص نظره مختلفة تجاه األمور، مضيفة أن المبادرات أسهمت في كسر حاجز الرهاب االجتماعي وزيادة ثقتها بنفسها. ‏وأكــــــــدت أن لــــلــــمــــبــــادرات إســــهــــامــــا كــبــيــرا للتعرف على شريحة واسعة من األفـراد خارج اختصاصها الجامعي، بل ومكنها من مشاركة األفـــــراد الـنـقـاشـات بــصــرف الـنـظـر عــن اخـــتالف اختصاصهم، مشيرة إلـى أن جامعة اليرموك هي أول الداعمين للطلبة المتطوعين. ت ــــخــــف الـــطـــالـــبـــة مـــــرح خــــصــــاونــــة، أحـــد � وال المشاركين فـي مــبــادرة «فسيله الـيـرمـوك»، الــدافــع األول لـلـمـشـاركـة فــي الــمــبــادرات وهـو ألجل الحصول على عالمات إال أنها تعترف بأنه نتج عن مشاركتها شعور بالرضا الداخلي وحب لالستمرار في هذه المبادرات. وأضـافـت أن للمبادرات تأثير فـي اكتشاف إحدى مهارتها كمهارة القيادة والتخطيط، إضافة إلـــى صـقـل شخصيتها الـتـي بـاتـت تـنـدمـج مع األفراد بسالسة، مؤكدة أن ما دفعها لالستمرار في المشاركة هو الدعم المستمر والمحفز من أعضاء الهيئة التدريسية وخصوصًا الدكتورة خلود الزعبي. وفــي سياق متصل، قالت أسـتـاذة القيادة والريادة واالبتكار ومنظمة المبادرات الجامعية الدكتورة خلود الزعبي إن المبادرات تعمل على تطوير مهارات الطالب االجتماعية والشخصية. وأضــــافــــت أن مـــهـــارتـــي الـــقـــيـــادة والــعــمــل الجماعي أسـاسـي لنجاح الـطـالـب فـي الحياة األكاديمية، موضحة أنها توسع شبكة عالقاته وتـكـويـن الـثـقـة بـالـنـفـس، مـمـا يعطيه دافعية للتحسين من مستواه التعليمي. وأشـــــارت إلـــى ‏أن الـــمـــبـــادرات تـتـيـح للطلبة تكوين عالقات مترابطة، مّا يسهم بتحسين بيئة التعليم، وتعزيز روح التعاون والعمل الجماعي مع أعضاء هيئة التدريس. وأوضـحـت الزعبي أن انـدمـاج الطلبة بهذه الــــمــــبــــادرات يـــولـــد شـــعـــور مـــن االنـــتـــمـــاء تـجـاه الجامعة، ما يسهم بإيجاد بيئة تعليمية فاعلة ومميزة. وأكــــــدت الـــزعـــبـــي أن لـــلـــمـــبـــادرات تــأثــيــرات واضـحـة على الوظيفة المستقبلية، إذ تنمي مهارات الفرد المهنية فيتعلم احترام الوقت والمسؤولية والجد، باإلضافة إلى أن المبادرات من الممكن أن تعرض الطالب لمواقف تماثل المواقف التي تحدث في بيئة العمل مستقبال. وأضـــافـــت الــزعــبــي أن الـــمـــبـــادرات تـسـاعـد الفرد على أن يكون مستعدًا، مشيرة إلـى أن المبادرات تمنح الطالب سيرة ذاتية ممتلئة. مــن جــانــبــه، قـــال الـمـحـامـي عـمـر مـهـيـدات، مـنـظـم فــي مـــبـــادرة «أنــــا أشـــــارك»، إن بـرنـامـج الــقــيــادات الـشـبـابـيـة «أنـــا أشـــــارك» يـهـدف إلـى بناء قــدرات الــطالب الحوارية وتعزيز مشاركة الـشـبـاب السياسية والـديـمـقـراطـيـة مـن خالل توفير مساحة حـواريـة فاعلة وآمنة مّــا يجعله مستعدا لالنخراط في بيئة العمل مستقبال بكل سهوله بكونه تعلم عدد من المهارات الحوارية. ‏وأضـــــاف أن الـطـلـبـة الـمـنـتـسـبـيـن يـقـومـون بتعبئة نموذج يقيس مدى مهاراتهم ومعرفتهم في الجوانب التي تغطيها الجلسات الحوارية، إذ يقيس أثر المهارات والمعرفة الذي حصل عليه الطالب من خالل المشاركة في البرنامج. ‏وأشار إلى أن البرنامج هو برنامج منفذ من قبل الهيئة المستقلة لالنتخاب بالتعاون مع عمادة شؤون الطلبة وبدعم من مؤسسة ولي العهد. بــــــدوره، قــــال الــطــالــب عــبــيــدة بــنــي عـيـسـى، مؤسس مبادرة بصمة اليرموك، إن الذي دفعه لتأسيس هذه المبادرة، الفائدة التي اكتسبها من مبادرات الجامعة. وأضــاف أن الهدف من هـذه المبادرة تغيير فكر المجتمع خاصة المجتمع الجامعي وحثهم على العمل التطوعي واألعــمــال المجتمعية، مشيرًا إلـى أن األهــداف التي تحققها المبادرة تتمثل بتوعية الطلبة بأهمية البيئة الجامعية مـن حيث النظافة والـتـعـامـل مـع الممتلكات الخاصة. ‏وأوضـــح بني عيسى أن تنظيم الـمـبـادرة تم مــن قـبـل طلبة ذو خلفية عــن الـــمـــبـــادرات، إذ يتمتعون بـالـمـهـارات كـالـمـسـؤولـيـة والـقـيـادة واالنــضــبــاط، وهـــو فـريـق مـكـون مــن طلبة من مختلف تخصصات الجامعة يتم التعاون معا على إدارة وتنفيذ األنشطة المختلفة، مبينًا أن مبادرة «بصمة اليرموك» ينضم لها العديد من طلبة الجامعة المشتركين في حبهم للمبادرات واألعمال التطوعية. ‏وأشــار إلـى أن المبادرة مسجلة في عمادة شؤون الطلبة، إال أنها ال تتلقى حاليا دعم مادي ســواء من الجامعة أو المؤسسات الخارجية، ألن نطاق عملها ال يحتاج إلى تمويل ألنه داخل الجامعة، موضحًا أنه وفي المستقبل سيكون هــنــاك دعـــم مــــادي مـــن مـخـتـلـف الـمـؤسـسـات والجامعة. ولفت إلى عدد من اإلنجازات لمبادرة «بصمة الـــيـــرمـــوك»، رغــــم مــــدة تـأسـيـسـهـا الــقــصــيــرة، منها إنــجــاز الـفـريـق فــي مـسـاعـدة الـعـديـد من الطلبة المستجدين وإرشـادهـم لتلبية جميع احـتـيـاجـاتـهـم، وخــــروج الـفـريـق للمساعدة في المبادرات التي تطرحها الجامعة. من جانبه،‏قال مساعد مدير دائـرة النشاط الــثــقــافــي والــفــنــي فـــي عـــمـــادة شــــؤون الطلبة بالجامعة موفق البطاينة إن الـمـبـادرات التي تـتـقـدم لـلـجـامـعـة أو لـــدائـــرة الـنـشـاط الثقافي والفني قسم الهيئات الطالبية تقسم لنوعين فردية أو جماعية. وأضــــاف أن الــمــبــادرات الــفــرديــة يـتـقـدم لها الطالب من خالل دائرة النشاط الثقافي والفني بنموذج يتم إعـــداده لهذه الغاية والعمل فيه حـسـب التسلسل اإلداري كــمــبــادرات التبرع بالدم أو مبادرات بيئة نظيفة. وأوضــــح البطاينة أن الــمــبــادرات الجماعية كـمـبـادرة جمع الــمالبــس واألغــذيــة، تتقدم بها جـمـعـيـات أو مـنـظـمـات الـخـدمـة المجتمعية، مشيرًا إلى أن هذه المبادرات تكون بدعم من تلك المؤسسات غير الربحية، مبينًا أن باقي الـمـبـادرات األخـــرى يتم تمويلها مـن الجامعة حسب اإلمكانيات المتاحة. وأضــــاف البطاينة أن عـــدد الــمــبــادرات التي تتقدم للعمادة كبير، نحن نتحدث عن أربعين طالبًا وجميع الطلبة منخرطون بأداء المبادرات واإلقبال عليها رائع وكبير. وأوضـــح البطاينة أن أكثر الـمـبـادرات نجاحًا تلك المتعلقة بالجانب السياسي والتمكين مـثـل مــبــادرة «أنـــا أشـــــارك»، وفـعـالـيـات صيف الشباب ومنظمة نزاهة ورؤية. وأشار إلى أن هناك حمالت تدريب للطالبات مثل منظمة رشيد والتي تفتتح موسما تدريبيا يتضمن مبيتا بمعسكرات الحسين في البتراء، إضافة إلى مبادرة ستكون في محمية عجلون مـدعـومـة مـن وزارة الـخـارجـيـة وهيئة النزاهة ومكافحة الفساد. مـــن جــانــبــه، أكـــد مـنـظـم الــنــشــاطــات الفنية والثقافيه في جامعة اليرموك وائل الطبيشات وجود نشاطات كثيرة في الجامعة كالنشاطات الثقافية والفنية التي تتبع قسم الهيئة الطالبية، وهــي معنية بـاتـحـاد الطلبة إلــى جـانـب نــوادي الـطـلـبـة، مضيفا أن قـسـم الـنـشـاط الـفـنـي من الفلكلور والغناء يلقى تفاعال من خالل الطالب وممثلين الكليات ومـن خالل المبادرات التي تطرحها عمادة شؤون الطلبة. ‏وأوضــــــــح أن بـــرنـــامـــج «صــــيــــف الـــشـــبـــاب» فـــي الــجــامــعــة يـنـعـقـد خالل شــهــر كـــامـــل في الصيف ويـضـم فعاليات كثيرة منها فعاليات ومـحـاضـرات توعوية حيث تسلط الـضـوء على العمل السياسي والـحـزب واالنـتـخـابـات، ويتم توزيع المشاركة على جميع الكليات وكل كليات تبعا بالمشاركة بما فيها أعضاء هيئة التدريس وطلبة الكليات. ‏وأكد طبيشات أن النشاطات الترفيهية مثل الـــــرحالت الــطالبــيــة هــي أكــثــر الـنـشـاطـات التي يتفاعل معها الطلبة، إضافة إلى نشاطات فكرية من ضمنها نادي الصور والفكر الطبي وبرنامج اعرف وطنك الذي يوجد بعمادة شؤون الطلبة، مشيرا إلــى ازديـــاد رضــا الطلبة عـن النشاطات المقدمة. ‏بدوره، قال رئيس قسم النشاطات الرياضية خالد الـدرايـسـة إن القسم يقدم فرقا رياضية ومـنـتـخـبـات بـالـجـامـعـة لـكـافـة األلــعــاب للذكور واإلناث، حيث يوجد كرة قدم ذكور واإلناث وكرة الطائرة ذكور وإناث وكرة يد ذكور وإناث وألعاب قـــوة ذكـــور وإنــــاث جــاهــزة لـلـتـدريـب عـلـى مــدار الموسم الرياضي كامال لبطوالت االتحاد، مبينا أن البطوالت الداخلية لطلبة الكليات واألقسام تلقى تفاعال من الطلبة بدرجة عالية من ناحية المشاركة ومن ناحية الحضور. ‏وأكد الدرايسة أن قيام اتحاد الطلبة بتجهيز خطة في بداية العام تتالءم مع اتحاد الجامعات األردنــــيــــة الـــتـــي تـــقـــوم عــلــى تـجـهـيـز الــبــطــوالت الجامعية بحسب اإلمكانات، موضحا أن هنالك قلة في المنشآت فيوجد صالة رياضية واحدة تقوم الفرق الرياضية بالتدريب بها من الساعة مساءً. 4:00 صباحا حتى الساعة 8:00 مشاركة فاعلة في المبادرات.. جامعة اليرموك تعزز التجربة الطالبية عبر أنشطة المنهجية ࣯ ج نة � خاليلة ونور هيا � ي رموك- وعد العزام وشهد ال � صحافة ال نشاط طالبي بعنوان «الشغف في الرسم» في كلية الفنون الجميلة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=