٢٠٢٤ تشرين الثاني ٢٤ _ ١٤٤٦ جماد أول ٢٢ الأحد 6 من هنا و هناك يتزايد توجه الأهالي لإلحاق أبنائهم بالمدارس الخاصة من أجل حصولهم على تعليم أفضل وهروبا من المدارس الحكومية التي وصفوها «بالرديئة». وبحسب آخر إحصائية ) يبلغ عدد المدارس 2024( لوزارة التربية والتعليم لعام مدرسة ويسجل بها قرابة 4271 الخاصة في المملكة طالب وطالبة موزعين على جميع محفظات 438761 المملكة، وفي المقابل تمثل ملجأ آخر للمتخرجين من تخصصات عديدة للتوظيف فيها كمعلمين بسبب عدم وجود فرص عمل حكومية. وقالت نداء حمادنه، والدة طالب في مدرسة خاصة، إن سبب تسجيل أبنائها بالمدرسة الخاصة، وعلى الرغم من أن الرسوم عالية، يعود لأنها أكثر أمناًً؛ ولإبعاد أبنائها عن رفاق السوء المنتشرون وخاصة عند فئة الذكور وذلك قبل التحصيل العلمي والدرجات، على حد تعبيرها. وأكدت إباء مساعدة، والدة طالب في مدرسة خاصة، أن تسجيل أبنائها في المدرسة الخاصة يعود للتعامل الحسن مع الطالب م ّّا يحقق له راحة نفسية عند الذهاب للمدرسة ومـراقـبـة سلوكه بـدرجـة متساوية إلــى جانب التعليم. فـــي الــســيــاق ذاتـــــه، تـــرى أشـــجـــان مـسـتـريـحـي، والـــدة طالب في مدرسة خاصة، أن التعليم الخاص أفضل من الحكومي؛ إذ يتم متابعة الطالب بالمدرسة الخاصة ويكون أكثر التزاما في واجباته المدرسية، مبينة أنها تبحث عن المدرسة التي تقدم أفضل تعليم حتى ولو كان بأسعار عالية. وبينت معالي بني عبد الرحمن، والدة طالب في مدرسة خاصة، أن سبب تسجيل ابنها بالمدرسة الخاصة هو لسوء الأوضـــاع بـالـمـدارس الحكومية أخلاقـيـا وسلوكيا وتربويا والمعاناة من انتشار العادات السيئة كالتدخين وغيرها، إضافة لضعف المراقبة من قبل المدير والأساتذة. مـن جانبهِِ، قـال إيــاد طـه مستريحي، صاحب مدرسة خاصة، إن التعليم الحديث هو أحد أولويات إدارة المدرسة، وأن المعلمين في مدرسته لديهم خطة إستراتيجية تتركز في توصيل المعلومة لطالب بكافة الطرق حتى يفهمها وبأقصر وقت ممكن. وأوضح أن نسبة التسجيل في مدرسته ترتفع سنويا بسبب تقديم تعليم عالي الجودة من خلال كادر تعليمي متميز، وتعمل المدرسة على تطوير كافة القطاعات بما يحقق راحة الطلبة وأولياء الأمور. وأشار إلى أن وزارة التربية تجري زيارات شبه شهرية للمدرسة لإبـداء ملاحظاتهم إن وجـدت، كمايكون دورهم بــحــضــور الــحــصــص والإشـــــــراف عــلــى الأمــــــور التعليمية والأكاديمية. استراتيجيات لتطوير التعليم في القطاع الحكومي قال وزير التربية والتعليم الدكتور عزمي محافظة إن التحديات التي تواجه القطاع التعليمي وبخاصة الحكومي عديدة منها؛ زيـادة عدد الـطلاب في بعض المناطق تعود لأسباب طبيعية أو غير طبيعية، إذ تجذب بعض المناطق المزيد من الطلاب وهذا يستدعي توفير مباني تعليمية ملائمة لضمان بيئة تعليمية مناسبة، خاصة في المناطق التي تعتمد على مباني مستأجرة قد لا تكون كافية. وأضــــاف مـحـافـظـة أن عـــدم انـتـظـام الـقـلـيـل مــن طلبة الثانوية العامة في حضور الـدروس، يؤثر على تحصيلهم الأكاديمي، وقد وضعت الوزارة خطة لضبط هذه الظاهرة من خلال تعديل أسس النجاح والرسوب، حيث يتم اعتبار الطالب راسبًًا إذا تجاوزت نسبة غيابه عشرة بالمئة من أيـام الـدراسـة، مع اعتبار غياب حصة واحــدة كغياب يوم كامل. وأشار إلى أن الوزارة تعمل على تعديل أسس النجاح والإكـــمـــال، وضـبـط العملية التعليمية لتجنب الاعتماد المفرط على الدروس الخصوصية التي تشكل عبئا ماليًًا كبير ًًا على الأسر، وتقليل الاعتماد على المنصات التعليمية المأجورة، مؤكدا أن المدارس مزودة بكادر تعليمي مؤهل لتوفير المعلومات بشكل أفضل. ولـفـت إلــى أن الــــوزارة أدخـلـت تــعــديلات على تقسيم المواد الدراسية تتناسب مع ميول الطلبة، وأن البرنامج الجديد يشمل ستة مـسـارات، منها الصحي والهندسي والــعــلــوم والـتـكـنـولـوجـيـا والــلــغــات والــعــلــوم الاجتماعية والقانون والشريعة، ما يحقق للطلاب اختيار المسار الذي يتماشى مع اهتماماتهم وتطلعاتهم الأكاديمية. وأشـــار إلــى أن المناهج تـم تصميمها بشكل متدرج ومترابط لمعالجة الفجوات التعليمية، خاصة التي نشأت خلال فترة جائحة كورونا، كما تم تخصيص حصص إضافية لمعالجة الفاقد التعليمي فـي مــواد الرياضيات واللغة العربية. وأوضح المحافظة أن الوزارة تعاونت مع شركاء دوليين الذي يقدم للتلاميذ فرص لتعلم BTEC لتطوير برنامج مهارات عملية في مجالات مختلفة، مع التركيز على تطوير مهاراتهم العملية والنظرية من خلال مشاريع محددة وساعات دراسية تطبيقية. وأكد محافظة أن الوزارة تعتمد على دراسة احتياجات السوق المحلي عند اختيار البرامج التعليمية، بهدف تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة لدخول سوق العمل أو متابعة التعليم الجامعي. العوامل المسببة للفجوة التعليمية وأكد رئيس لجنة التربية النيابية السابق بلال المومني أن الــفــجــوة بـيـن الـــمـــدارس الـحـكـومـيـة تـتـشـكـل بسبب العوامل الاقتصادية والموارد البشرية التي تؤثر بشكل مباشر على جودة التعليم في المدارس الحكومية، مشير ًًا إلى أن الفروق تظهر بوضوح بين المدارس في العاصمة عمان ونظيراتها في باقي المحافظات. وتـابـع المومني أن الـتـفـاوت فـي الإمـكـانـيـات المادية والمالية بين الــمــدارس فـي مـراكـز المحافظات والقرى يُُسهم في تفاقم هـذه الفجوة، إذ يعمل التوزيع العادل للموارد في تقليل هذه الفجوة بين المدارس الحكومية وتحسين جودة التعليم بشكل عام، كما أن الاختلاف واضح في كفاءة الكوادر التعليمية بين المدارس في العاصمة والمناطق الأخرى. وأكــــد وجــــود ارتـــبـــاط مـبـاشـر بـيـن الــفــجــوة الـجـغـرافـيـة والـتـحـصـيـل الأكــاديــمــي، فـــالـــطلاب فــي الـمـنـاطـق النائية يعانون من صعوبة الوصول إلى المدارس، م ّّا يؤثر سلبًًا على أدائهم الأكاديمي ونقص توفر المعلمين في بعض المناهج يزيد من التفاوت في التحصيل بين الطلاب في مختلف المناطق. وأشــــار إلـــى أن الــتــوزيــع الــعــادل للإمـكـانـيـات الـمـاديـة والبشرية هو الحل الأمثل لتحقيق المساواة بين المدارس الحكومية في المملكة، والاستراتيجيات التي تضعها وزارة التربية والتعليم تلعب دورًًا كبيرًًا في رفع أداء المدارس الأقل حظ ًًا. وأوضح المومني أن هناك تفاوت كبير بين المدارس الخاصة حسب الموقع الجغرافي، إضافة إلى أن المدارس في العاصمة عمان تتمتع بميزانيات أكبر مقارنة بتلك في المحافظات الأخــرى، م ّّــا ينعكس على جـودة التعليم المقدمة فيها. مــن جـانـبـهِِ، قـــال الخبير الـتـربـوي ذوقــــان عـبـيـدات إن العوامل الأساسية التي تؤدي إلى الفجوة بين المدارس الحكومية هي الثقافة المدرسية المختلفة، والحوار في الـــمـــدارس الحكومية يــســوده الـصـمـت والـقـمـع، أمـــا في المدارس الخاصة تسود ثقافة الانفتاح والبيئة المدرسية، كما أن المدارس الخاصة لديها برامج لتدريب المعلمين وبرامج للإشراف عليهم واجتماعات منتظمة بينهم على عكس المعلمين بالمدارس الحكومية. وأضاف أن المعلم في المدارس الخاصة يهتم بالطلبة، أمـــا فــي الـــمـــدارس الـحـكـومـيـة فـالـمـعـلـم يـهـتـم بالمنهج والكتاب والمادة الدراسية، مشددا على أنه عندما يكون لدينا معلمون جيدون يعتنون بالطلاب والطالبات نتوقع تعليم جيد وتحصيل دراسي جيد. ولفت إلى أن جميع العوامل المؤثرة بالتعليم خاصة الإدارة المدرسية الحكومية لا تكون ضمن اختيارات دقيقة، مشيرا إلـى أن مدير المدرسة في الـمـدارس الخاصة لا يعين إلا إذا كـان يمتلك كفايات الإدارة الشاملة ولذلك هذه هي العوامل الأساسية التي تؤدي إلى هذه الفجوة. وأفاد عبيدات بأن الفجوة بين المدارس الحكومية تؤثر على مستوى التحصيل الأكاديمي للطلبة، فالطالب في المدارس الخاصة في وضع آمن ويقل التنمر فيها، بينما يزداد التنمر في المدارس الحكومية. وأوضـح أن البيئة الآمنة تجعل الطالب أكثر اهتماماًً، فالتحصيل في الـمـدارس الخاصة لا يقتصر على المادة الدراسية فقط بل يعتمد على المهارات الحياتية والمهارات الشخصية، فالدافع التعليمي في المدارس الخاصة أكثر؛ لأن البيئة الثقافية والاجتماعية والاقتصادية في المدارس الخاصة أرقـى، لذلك يوجد طموحات أعلى من طموحات الطلبة في المدارس الحكومية. وأشـــار إلــى مسألة تحقيق الـمـسـاواة بين الـمـدارس الحكومية والـــمـــدارس الـخـاصـة، أو حتى بين الـمـدارس الحكومية نفسها، إذ يوجد لدينا مدارس حكومية مزدحمة قليلة الاهتمام بطلابها ويوجد هنا فـروق بين المدارس الحكومية والمدارس الخاصة لذلك لا نريد مساواة نريد عـدالـة ومـراعـاة الـمـدارس الأقــل حظا بـأمـور كثيرة مثل: المساواة في مرحلة «التوجيهي» بين المدارس الخاصة والـمـدارس «المبعثرة» في قُُــرى لا يوجد فيها معلمين مؤهلين. وذكر عبيدات أن الموازنة مهمة، وتجديد الراتب يساعد المعلمين والمدرسة على تحقيق مشاريعها، ولكن هذه الأمـوال لا تفيد إذا كانت الإدارة فاسدة أو فوضوية وغير منضبطة لا يوجد لديها أولويات، كما أن موازنة المدرسة الحكومية ليست كافية لتطوير أدائها وهنا المطلوب من إدارات المدارس الحكومية وضع أولويات للإنفاق. دور التكنولوجيا في تعليم القطاعين الحكومي والخاص من جهتها، قالت الخبيرة التربوية أُُلفت مستريحي إن للتكنولوجيا تـأثـيـر إيـجـابـي ومـسـتـدام عـلـى العملية التعليمية من خلال استخدام التعلم باللعب وهـو من الأساليب المفيدة والفعالية والممتعة لإيصال المعلومة لـلـطلاب بطريقة سهلة وتحقيق الـهـدف الــمــراد، مشيرة إلى أن الــرحلات الافتراضية مفيدة جـدًًا وفعالة ووسائل التواصل الاجتماعي ودمجها مع المنهج الدراسي يعتبر من أكثر الطرق ذكاء وإبداع ًًا وغيرها الكثير. وذكــرت أن الطرق الأكثر فعالية لتحفيز الــطلاب على الـتـعـلـم هـــي مــســابــقــات وألـــعـــاب تـعـلـيـمـيـة والــتــدريــس التشاركي بإعطاء الـطلاب فرصة لقيادة جزء من الدرس أو إعــداد عــروض تقديمية، المشاريع التعاونية، التعلم النشط، البحث المستمر والاستقصاء من خلال محركات ومصادر المعلومات المختلفة عن أي معلومة. وأضافت أن الـدور المستقبلي للذكاء الاصطناعي في التعليم سيكون مساعد ًًا له في دعم الطلاب والإجابة عن أسئلتهم لتقليص الفروق الفردية بين الطلاب، ولا يمكن أن يحل محل التواصل الإنساني والأساسي والإرشاد الذي يقدمه المعلمون. وأفــــادت مستريحي بــأن أفـضـل الـمـمـارسـات لإشــراك أولـيـاء الأمـــور بشكل فعال فـي العملية التعليمية دون التدخل فـي اختصاصات المعلمين، هـي الأنشطة التي تنظمها المدرسة المساهمة في الاحتفالات، المسابقات والـريـاضـيـة والـــــرحلات، الــدعــم الــمــادي وتـوفـيـر الـخـبـرات ونشاط اتخاذ القرار من خلال المشاركة في مجلس الآباء والأمهات. توجه المعلمين نحو المدارس الخاصة قالت المعلمة هناء نوافلة، إن المدارس الخاصة تمتاز بمستوى تعليمي رفيع ومتابعة للطلاب من قبل كادر تعليمي مؤهل والتواصل المستمر مع الأهالي وضبط سلوك الـــطلاب أخلاقـيـا مـع ضمان راحــة الطالب بتأمين المواصلات. وأضافت نوافلة أن المدرسة مجهزة بأحدث المختبرات كمختبر الكيمياء والحاسوب والعلوم، وأن دور التربية يـتـمـثـل بـــقـــدوم مـشـرفـيـن مـنـهـا إلـــى الــمــدرســة وحـضـور الحصص ومتابعة الأنشطة وإعطاء الملاحظات. وأكـدت نوافله عدم وجـود فجوة لدى الطلبة إنما هي فــروقــات فـرديـة يـكـون المستوى الــدراســي ضعيف عند الطالب نتيجة التنقلات من بيئات تعليمية مختلفة، وفي هذا الحال يتم وضع خطط علاجية استراتيجية لهم لحل نقاط الضعف بشكل نهائي. فــي الـمـقـابـل، قـالـت معلمة الـلـغـة الانـجـلـيـزيـة زينب بني سلامة إن بعض المدارس الخاصة تتميز بالأساليب الحديثة فـي الـتـدريـس والـتـركـيـز على اللغة الإنجليزية بشكل عام وضبط الطالب من الناحية السلوكية، إذ تساعد التكنولوجيا الطلبة في العملية الدراسية وفهم المعلومة. ولفتت إلى عدم وجود فجوة تعليمية عند الطلبة باللغة الانجليزية؛ لأن الـمـادة هي تسلسلية فــإذا نجح الطالب بالمرحلة التأسيسية يكون الباقي سهل. ومـــن جـانـبـه، قـــال معلم الـريـاضـة أنـــس شـــرادقـــة، إن المدرسة الخاصة تتميز بزيادة الجهد من أجل تحسين المستوى الدراسي والحافز على أداء عمله بجد هو العوامل المادية بسبب عدم توفر وظائف في القطاع العام، مشيرا إلى استفادة المدارس الخاصة من التكنولوجيا عن طريق توفير مختبرات داخل المدرسة. التعليم بين المدارس الحكومية والخاصة.. البيئة الآمنة وكفاءة التدريس سبب إقبال الأهالي على تسجيل أبنائهم في المدارس الخاصة تربويون: المدارس الحكومية تعاني من تراجع مستوى أركان العملية التعليمية ࣯ ي � ب � ي ماء الزع � ج ق وأحمد نوافلة وش � ي رموك- شهد سن � صحافة ال تعبيرية ࣯ ي � ن � ي ر وندى الموم � ج � ي رموك- ليان ح � صحافة ال يشكل الأمن السيبراني محليا وعالميا حصنا ضروريا لحماية المعلومات في ظل الانتشار الواسع للمعاملات المالية والتجارية الإلكترونية عبر الإنترنت، ووفقا لتقرير الصادر عن المركز الوطني 2024 الربع الأول من عـام للأمن السيبراني الأردني ارتفعت حوادث سرقة البيانات %، في حين بلغت نسبة سرقة 124 والأمـــوال بنسبة %، إلا أن مستوى الاستجابة 430 المعلومات السرية لهذه التهديدات لا يزال غير فعال. ياسمين الخطاب، إحدى ضحايا سرقة البيانات، قالت لصحافة اليرموك إن حسابها على «واتساب» قد تعرض للاخـتـراق؛ م ّّــا أثـر سلبا على حياتها العملية بعد سرقة بياناتها الشخصية، مشيرة إلى أنها لم تتواصل مع أي جهة مختصة لعدم معرفتها بالإجراءات المطلوبة. وفــي نفس الـسـيـاق، أفـــاد علي عـمـاد، ضحية سرقة أمــوال، أنـه تعرض للسرقة من حسابه البنكي على يد أحد المخترقين الذي خدعه بالاتصال مدعيا أنه موظف بالبنك و طلب معلومات بطاقته الائتمانية بدعوى فوزه دينار من حسابه. 400 بجائزة، وبعد دقائق فوجئ بسحب وعـــد الــقــزق ضـحـيـة أخــــرى واجــهــت تـجـربـة مشابهة من خلال تعرض حسابها على «إنستغرام» للاختراق، وتـــم حـــذف صــورهــا واضـــطـــرت لــدفــع مـبـلـغ رمــــزي لأحـد الـمـخـتـصـيـن لاســـتـــعـــادة حــســابــهــا الـــــذي يــحــتــوي على معلوماتها الشخصية وأعمالها. من جانبه، أوضح المحاضر في قسم الأمن السيبراني بجامعة الـيـرمـوك المهندس محمد جعافرة أن أقـوى استراتيجيات حماية الأنظمة تبدأ بحماية مكونات الهاتف لمنع سرقتها، مؤكدا أهمية الوعي الإلكتروني كإجراء وقائي ضد الهجمات السيبرانية. وأضـاف أن من بين الاستراتيجيات الأخـرى للحماية تأتي صحة وسلامـــة البيانات واسـتـدامـة النظم، وذلـك لضمان توازن وفعالية النظام على المدى الطويل. ولفت جعافرة إلى أن تحديد هوية جميع القراصنة أمـــر صـعـب وذلــــك لاعــتــمــاد الـكـثـيـر مـنـهـم عـلـى أجـهـزة سـحـابـيـة وعــنــاويــن مـــــزورة، مـمـا يـصـعـب مــن تتبعهم، يساعدهم في إخفاء VPN مبينا أن استخدام شبكات معلوماتهم الحقيقية وإعطاء معلومات وهمية تجعل عملية التعقب أكثر تعقيدا. وأفــــاد بـــأن الـقـرصـنـة الـمـسـتـهـدفـة غـالـبـا مــا تنفذها جـمـاعـات منظمة دولــيــة تـركـز عـلـى اسـتـهـداف دول أو مؤسسات بينما تقتصر القرصنة العشوائية على أفراد يـسـعـون لتحقيق مـكـاسـب مـالـيـة مــن خلال الاحـتـيـال باستخدام روابط مزورة ووسائل بسيطة لخداع الضحايا. وشــــدد الـجـعـافـرة عـلـى أهـمـيـة حـمـايـة الأنـظـمـة من الاخـتـراقـات باستخدام سيرفرات آمنة تعزز مـن قـدرة المستخدم على التصدي للهجمات، مؤكدا ضرورة وعي المستخدمين بـالـروابـط المزيفة الـتـي قـد تشكل بابًًا للاختراق. وأشـــار إلــى أنـــواع التشفير الـتـي تنقسم إلــى نوعين رئيسين؛ الأول هو التشفير المتماثل الذي يعتمد على استخدام نفس المفتاح لتشفير وفك التشفير والثاني هو التشفير غير المتماثل والــذي يستخدم مفتاحين مـخـتـلـفـيـن أحــدهــمــا عــــام لـلـتـشـفـيـر وآخــــر خــــاص لفك التشفير. وأضاف الجعافرة أن هناك تطبيقات متعددة للتشفير ومن أبرزها تشفير رسائل البريد الإلكتروني لحمايتها من القراءة غير المصرح بها، وتشفير حركة مرور الشبكات لضمان سرية البيانات أثناء انتقالها وتشفير البيانات الـمـخـزنـة عـلـى الأجـــهـــزة والـــخـــوادم لـمـنـع الـــوصـــول غير المصرح به وتشفير تطبيقات المراسلة لتوفير أمان إضافي للمحادثات الشخصية. واعتبر أن قوة التشفير تعتمد بشكل أساسي على خوارزمية التشفير وطـول المفتاح فكلما زادت تعقيد الخوارزمية وطول المفتاح زادت صعوبة اختراق التشفير وارتـفـعـت درجـــة الأمــــان، مــؤكــدا أهمية إدارة المفاتيح بشكل آمن لأن فقدان المفتاح يعنى فقدان القدرة على فك تشفير البيانات م ّّا قد يؤدي إلى خسارة معلومات حساسة لا يمكن استرجاعها. ولـفـت الجعافرة إلــى أن التشفير وحـــده لا يُُــعـد حلا شــاملاًً، بل يجب أن يكون جــزءًًا من استراتيجية أمنية متكاملة تتضمن تـدابـيـر أخـــرى مـثـل جــــدران الحماية وأنظمة كشف التسلل، لضمان حماية شاملة للأنظمة من التهديدات المتنوعة. بدوره، قال رئيس شعبة الأمن السيبراني في الجامعة الهاشمية المهندس فادي شهاب إن هناك استراتيجيات فع ّّالة لتعزيز الأمن السيبراني تشمل رفع الوعي وتدريب الموظفين وتوفير بنية تحتية قوية باستخدام جـدران حماية متقدمة لحماية الشبكات، إضـافـة إلــى اعتماد أنظمة لكشف التسلل وتطبيق إجراءات صارمة للتحقق من هوية المستخدم قبل منحه صلاحيات الوصول إلى النظام. وأشــار الشهاب إلـى أن التهديدات السيبرانية تأخذ أشـــكـــالا مـتـنـوعـة مـــن بـيـنـهـا الـبـرمـجـيـات الـــضـــارة مثل الفيروسات وبرامج «حصان طروادة» التي تتخفى على شكل برامج مفيدة لتنفذ أعمالا خبيثة عند تشغيلها، موضحا ان خطورة هجمات الهندسة الاجتماعية التي تستغل الرسائل المزيفة وحيل الاتصال الهاتفي لسرقة مــعــلــومــات حــســاســة مـــن الـمـسـتـخـدمـيـن مستهدفة الثغرات الأمنية لتحقيق أهدافها. واعتبر أن حماية الأفـراد تبدأ باتباع خطوات بسيطة لكنها فع ّّالة مثل التحديث المستمر للبرامج واستخدام كلمات مرور قوية وتثبيت برامج مكافحة الفيروسات من مصادر موثوقة، مشيرا إلى إنشاء نسخ احتياطية للمعلومات الهامة لضمان سلامتها في حال التعرض لأي اختراق. وأفــــاد بـــأن تـحـديـد هــويــة الـقـراصـنـة يـمـثـل أحـــد أبــرز التحديات التي تواجه الأمن السيبراني، إذ يلجأ القراصنة إلـى تقنيات التمويه والتشفير بالإضافة إلـى استخدام )، مّّا TOR ) وشبكات ( VPN شبكات خاصة افتراضية ( يزيد من صعوبة تتبعهم كما أن سرعة الهجمات والتطور المتواصل فـي أساليب الاخــتــراق، إضـافـة إلـى العوائق الجغرافية عند تنفيذ التحقيقات الدولية. ولفت الشهاب إلى أن رغم هذه التحديات إلا أن هناك تقنيات متطورة تساعد في كشف هوية القراصنة منها تحليل سجلات الأجهزة والشبكات لرصد أي أنماط غير طبيعية، وتحليل البيانات الرقمية المستخلصة من وبصمات الأجهزة، إلى جانب IP الهجمات مثل عناوين الاســتــعــانــة بـــــأدوات تحليلية متخصصة لـلـكـشـف عن الهويات المزيفة واستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي للتنبؤ بالتهديدات المستقبلية. وأوضـــح أن تحديد هوية القراصنة يهدف بالأساس إلى منع الهجمات المستقبلية، إذ يمكن للأجهزة الأمنية اتـخـاذ إجــــراءات استباقية لمكافحة القرصنة وتقديم القراصنة للعدالة م ّّا يسهم في ردع الجرائم الإلكترونية، مبينا أن عملية التعرف على هوية القراصنة تظل تحديا مستمرا إلا أن الـتـعـاون الــدولــي والـتـطـور التكنولوجي يقدمان أدوات جديدة لمواجهة هذه الصعوبات. وأكـد شهاب أن الهجمات المستهدفة تمثل تهديدًًا جسيمًًا على الـشـركـات والمؤسسات الحكومية، فقد تـــؤدي إلـــى خـسـائـر مـالـيـة جسيمة وتـعـطـل العمليات الـحـيـويـة بينما تسهم الـهـجـمـات الـعـشـوائـيـة فــي نشر البرمجيات الضارة وتقويض الثقة في الأنظمة الرقمية م ّّا يؤثر سلبًًا على الأفراد والشركات على حد سواء. وحــــول اســـتـــغلال الـــثـــغـــرات، نـــوه إلـــى أن الـقـراصـنـة يـــســـتـــفـــيـــدون مــــن أي نــــقــــاط ضـــعـــف فـــــور اكــتــشــافــهــا ويستخدمون أدوات متقدمة لاستغلالها للوصول إلى النظام والتحكم فيه كليًًا، مؤكدا أن هذا التحكم يمك ّّنهم من سرقة البيانات أو تعطيل الخدمات أو حتى استخدام النظام كمنصة لشن هجمات أخرى. وأوضــح شهاب أن التشفير يعد من أقـوى الوسائل لحماية البيانات من الهجمات السيبرانية، إذ يعتمد على تحويل البيانات من صيغة مقروءة إلى صيغة مشفرة لا يمكن فهمها إلا باستخدام مفتاح فك تشفير خاص، مشيرا إلى أن هذه التقنية تجعل البيانات محمية بشكل كبير حتى لو تمكن المتسللون من اختراق النظام إذ لن يتمكنوا من قراءة المحتوى دون الوصول إلى المفتاح الصحيح. وأكـــد أن التشفير يشكل حلا فــعــالا لـضـمـان سرية الــبــيــانــات أثـــنـــاء انـتـقـالـهـا عـبـر شـبـكـات غـيـر آمــنــة مثل الإنترنت عبر حمايتها من الوصول غير المصرح به، لافتا إلى أن التشفير يضمن بقاء البيانات سرية وآمنة حتى لو تعرضت للاعتراض خلال عملية النقل، مّّا يعزز ثقة المستخدمين في أمان معلوماتهم الرقمية. وفي نفس السياق، أفـاد سيف مخارزه، المستشار الأمـــنـــي ومـــــدرب الأمــــن الــســيــبــرانــي ومـــؤســـس شـركـة » للحلول الأمنية والتدريب، Secstein Security« بأن أبرز التهديدات التي تواجه الأفراد والشركات تشمل الاحتيال على البطاقات البنكية والحسابات، إضافة إلى الابتزاز الـذي يتم من خلال الوصول إلى صور شخصية للضحايا بهدف الضغط عليهم. ولفت مخارزه إلى أن الشركات اليوم تتعرض لهجمات تعتمد على السوشيال ميديا والهندسة الاجتماعية، إذ يلجأ المخترقون إلى جمع معلومات عن الموظفين في حالة صعوبة اختراق الشركة مباشرة ويستغلون هذه المعلومات لاستدراج الموظفين للنقر على روابط خبيثة م ّّا يتيح لهم الوصول إلى أنظمة الشركة. وأوضــــح أن تـحـديـد هــويــة الـقـراصـنـة يعتمد بشكل كبير على التحقيق الجنائي الرقمي، إذ يعتبر الحاسوب المخترق مسرحا للجريمة يتم من خلاله جمع الأدلة عبر تحليل البيانات الموجودة على القرص الصلب، مبينا أن كل عملية اختراق تترك بصمة رقمية خلفها، م ّّا يجعل من الصعب تنفيذ «جريمة كاملة» حتى على الإنترنت. واعتبر مخارزه أن من التحديات التي تواجه الأجهزة الأمنية خاصة في الأردن محاولة تحديد هوية القراصنة وأعطى مثالا بالتعامل مع شركة «فيسبوك»، مبينا أنه في حالة اختراق حساب شخصي يتطلب الأمر التواصل مع الشركة للحصول على معلومات عن المخترق. وتابع أن شركة مثل «فيسبوك» غالب ًًا ما ترفض تقديم هذه المعلومات للأجهزة الأمنية سواء في الأردن أو في دول أخرى، إذ تلتزم بسياسة صارمة لدعم الخصوصية م ّّا يحد من قدرة الجهات الأمنية الوصول إلى البيانات. وأشـار مخارزه إلى الفرق بين القرصنة المستهدفة والعشوائية، موضح ًًا أن القرصنة المستهدفة تركز على شخص معين من خلال جمع المخترق لمعلومات عن هذا الشخص من الإنترنت ليظهر وكأنه يمتلك سلطة أو معرفة شخصية عنه م ّّا قد يدفع الضحية للثقة به أو الإفصاح عن مزيد من المعلومات. وأوضـح مخارزه أن القرصنة العشوائية تعتمد على إرســــال رســائــل تـحـتـوي عـلـى روابــــط خبيثة عـبـر البريد الإلـكـتـرونـي أو تطبيقات مثل «تــلــغــرام»، أو حتى عبر الرسائل النصية، يتم إرسال هذه الرسائل إلى عدد كبير من الأشخاص وغالب ًًا ما تكون ذات طابع عاطفي أو جذاب لتحفيز الضحية على التفاعل معها م ّّا يؤدي في حال النقر عليها إلى اختراق الجهاز وسرقة البيانات. تهديدات واختراقات سيبرانية تتطلب وعيا وحلولا لحماية البيانات
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=