٢٠٢٤ كانون الأول ١ _ ١٤٤٦ جمادى أول ٢٩ الأحد الجامعة 2 ࣯ ج نة � ي رموك- نور هيا � صحافة ال قال عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الدكتور أحمد أبو دلو إن النشاطات التي تطرحها الـعـمـادة متنوعة وتـهـدف إلــى صقل شخصية الطالب و تنمية مهارات التواصل والحوار وزيادة الثقة، مشيرا إلى أن هذه الأنشطة تمثل الدور الأساسي للعمادة. وأضاف أبو دلو لصحافة اليرموك أن العمادة تقوم بدورها من خلال الدوائر المختلفة، مثل دائرة النشاط الثقافي والفني والرياضي وأيض ًًا دائرة رعاية الطلبة الوافدين. واشار إلى أن هناك أنشطة مرتبطة بالأندية الـطلابـيـة المختلفة مثل نـــادي الــحــوار والفكر ونــــادي الـــثـــورة الـعـربـيـة، مـشـيـرا إلـــى الأنـشـطـة التي تزود الطلبة بمهارات خاصة مثل مهارات الكتابة الإبـداعـيـة، ومــهــارات المسرح ، وأيضا الجانب الفني، والموسيقى، والغناء والفلكلور، وتنمية الهوايات والمواهب لدى الطلبة داخل العمادة، إلى جانب الأنشطة المتعلقة بالتنمية السياسية. وتـــابـــع أن هــنــاك نــشــاطــات تـعـنـى بـالـجـانـب الثقافي، منها أنشطة ثقافية متصلة بــالأدب، والشعر، والقصة، والمسرح وهناك دورات و ورشات عمل لتدريب الطلاب وتنمية مهاراتهم في مجالات متعددة، حيث لا تقتصر المشاركة فقط على استقبال المواهب، ولكنها تضم أيضا من يريد المحاولة. واعتبر أن الشهادة لا تكفي للانخراط في سوق العمل بعد الـتـخـرج، حيث يجب أن يكتسب الطالب الخبرات، مؤكدا أن هـذا دور الجامعة في تبني هذه الأنشطة وتوفيرها للطلبة. وأكد أبو دلو أن العمادة تواكب التغير الذي يحصل في المجتمع، وتغيير النهج نحو تفعيل دور الـطلاب والشباب، وأبـرز جانب هو الجانب السياسي خاصة مع فكرة الأحزاب والرغبة في تطوير هذه الفكرة بحيث أن تصبح قاعدة مهمة جدا داخل الدولة، مؤكدا «نحن دورنـا مهم في التعامل مع جميع الـطلاب المنتمين للأحزاب بطريقة موضوعية، و نحاول طرح الأنشطة التي يقترحها الطلبة فـي هـذا الـمـوضـوع بشرط أن تتماشى مع تعليمات الجامعة وتشريعاتها.» وتابع أن هـذا يعطي الطالب ثقة بأنه يسير على الطريق الصحيح من خلال تغيير الصورة القديمة والنمطية المرتبطة بالأحزاب والخوف من الانضمام لها، مؤكدا أن الأمر تغير بالتأكيد والـجـامـعـة هــي الـمـكـان الأســاســي لتغيير هـذا الفكر. ولفت أبو دلو إلى التعاون ما بين عماد شؤون الطلبة وهيئات المجتمع المحلي والمؤسسات مع تشاركية واضحة وقوية مع الهيئة المستقلة للانتخاب، وما يتفرع منها من بعض المبادرات، مشيرا إلى مبادرة أنا أشـارك من خلال مكتبها في العمادة، وصندوق الملك عبد الله أيضا الذي يقوم بدور مهم جدا في دورات الإرشاد الوظيفي وتـزويـد الـــطلاب بمهارات يكتسبونها مـن أجل سوق العمل. وأشاد أبو دلو بالدور المهم الذي تؤديه دائرة الرعاية للطلبة الوافدين التي تضم طلبة من دولــة حـول العالم، مؤكدا حرص 50 أكثر مـن العمادة على نقل صــورة جميلة عـن الجامعة والأردن عند رجوعهم لبلادهم وعن العلم الذي يتلقونه في جامعة اليرموك. وعن النشاط الرياضي، أكد أن العمادة تدعم وتنمي الطلبة الـذيـن لديهم مـهـارات رياضية، كما أن هذا الدعم يعود ببطولات على مستوى المملكة مع الجامعات الأخرى من خلال الف ِِرق الرياضية التي يتعدى عدد المنتسبين لها المئة طـالـب، مـؤكـدا سعي الجامعة لتأمين قــدر ما تستطيع من متطلباتهم الرياضية. وأضاف أن العمل المطلوب من العمادة كبير جــدًًا، مشيرًًا إلـى الجهود المبذولة لبناء الثقة بينها وبين الطلبة، لتكون المكان الذي يلجأ إليه الطالب سواء لطلب مساعدة أو لتنمية موهبة أو هـــوايـــة، مـــؤكـــد ًًا «هــدفــنــا الأســـاســـي ومـحـور اهتمامنا دائم ًًا هو الطالب». واعـتـبـر أن الــعــمــادة تـــؤدي دورًًا وطـنـيًًــا في تقديم هذه الخدمات، مشدد ًًا على أهمية تطوير الأنشطة داخل كل دائرة وقسم بما يتماشى مع مصلحة الجامعة والبلد، مضيفا «نسعى دائم ًًا إلــى أن نـكـون جهة الـدعـم الأولـــى الـتـي تثق بها الطلبة في مختلف احتياجاتهم». مـــن جـهـة أخـــــرى، قـــال أبـــو دلـــو إن الـعـمـادة تـوفـر بــرامــج قـــروض مـتـعـددة، منها الـقـروض الــمــســتــردة، حـيـث يُُــطـلـب مــن الــطــالــب إعـــادة المبالغ الـتـي اسـتـفـاد منها بعد تـخـرجـه، مثل قـــرض الــســاعــات الفصلية الـتـسـع، كـمـا تقدم الجامعة منح ًًا ومساعدات لذوي الحاجة الكبرى، بما في ذلك راتب شهري للطالبة المحتاجة عبر صندوق الطالبات المحتاجات. وأكــــــد وجــــــود مـــتـــابـــعـــة دقـــيـــقـــة لــلــصــنــاديــق الشخصية داخـل الجامعة، بالإضافة إلـى توفر منح مقدمة من الدكتور أشـرف الـكـردي، التي تُُخصص لتدريس عـدد من الــطلاب في كليات معينة، مؤكدا أن عملية اختيار المستفيدين تتم بناء على الحاجة الحقيقية للطلبة، بهدف ضمان استفادة الأكثر حاجة. واِِشـــــار أبـــو دلـــو إلـــى الأقـــســـام المتخصصة بـالإرشـاد النفسي وبــذوي الاحتياجات الخاصة الـتـابـعـة لـلـعـمـادة، مبينا أنـهـا جـــاءت لدمجهم بالمجتمع ولكي لا يشعروا بأنهم مختلفين عن الآخرين إلا بالقدر الظاهر. وأكد اهتمام العمادة بالإرشاد النفسي من خلال مجموعة مــن الأســـاتـــذة الــذيــن يعملون مع الـطلاب بشكل يضمن الخصوصية الكاملة للطالب الذي يلجأ إلى هذا القسم. وفـــيـــمـــا يــتــعــلــق بــقــســم ذوي الاحـــتـــيـــاجـــات الـخـاصـة، قــال أبــو دلــو إنـنـا قطعنا شـوطـا مهما جدا في هذا المجال، ونريد الأكثر فيما يتعلق بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، لافتا إلى أن الطلبة ذوي الحاجات السمعية يحتاجون منا توفير مترجم إشارة مدرب ومؤهل لكل طالب منهم ليذهب معه في كل محاضراته، و يرافقه في كل المحاضرات، وتقوم الجامعة تدفع راتبا لهذا المرافق والمترجم الذي يبقى معه. أبو دلو: «شؤون الطلبة» تنفذ أنشطة متنوعة لصقل شخصية الطالب وتنمية مهاراته مبنى العمادة ࣯ ي رموك � صحافة ال قـــال رئــيــس جـامـعـة الـيـرمـوك الدكتور إسلام مس ّّاد إن المحافظة على «ألـــق الـيـرمـوك» هـو واجـب ومـسـؤولـيـة مـشـتـركـة تـقـع على عاتق أسرتها من أعضاء الهيئتين الــتــدريــســيــة والإداريــــــــة والـطـلـبـة وحتى الخريجين، من خلال البناء عـلـى مــا حققته هـــذه المؤسسة الأكاديمية الوطنية من إنجازات ومواجهة تحدياتها بالعمل الجاد للمحافظة على سمعتها وعراقتها الأكـــاديـــمـــيـــة، إلــــى جــانــب تـخـريـج الــــكــــفــــاءات الـــبـــشـــريـــة الــمــؤهــلــة والمدربة القادرة على التمييز في سوق العمل. وأضـــــاف مـــس ّّـــاد، خلال لـقـائـه، بـحـضـور نــــواب رئــيــس الـجـامـعـة، أعــــضــــاء الــهــيــئــتــيــن الــتــدريــســيــة والإداريـــــــــــة فــــي كـــلـــيـــات الــتــربــيــة البدنية وعلوم الرياضة، والإعلام، والــســيــاحــة والـــفـــنـــادق، والـــطـــب، والــــصــــيــــدلــــة، والــــتــــمــــريــــض، أن «واجــــب الــيــرمــوك» يُُــحـتـم علينا تعميق مفهوم الجودة الأكاديمية ونشر ثقافتها بين أسرة الكليات والـــطـــلـــبـــة، وصــــــولا إلـــــى الـــجـــودة الشاملة التي تسعى «اليرموك» إلـى تحقيقها فـي جميع برامجها الأكاديمية، مشددا على أن الجودة لم تعد ترفا أكاديميا وإنما متطلبا أساسيا، لـه انعكاساته الإيجابية عــلــى سـمـعـة خــريــجــي الـجـامـعـة وتصنيفها محليا وإقليميا ودوليا. وأكــــد مــس ّّــاد سـعـي الـجـامـعـة، وانـــــطلاقـــــا مـــــن رؤى الــتــحــديــث الاقـــتـــصـــادي والإداري، إلــــى بـنـاء خطة إستراتيجية واضحة المعالم ينبثق عنها خطة تنفيذية قابلة للتطبيق واقعيا، مبينا أن الإصلاح الإداري هو الأسـاس في الوصول إلى الإصلاح المالي. وأشـــــــار إلـــــى أن «الـــيـــرمـــوك» تـــســـعـــى إلــــــى تـــحـــســـيـــن خـطـتـهـا الاستثمارية مما ينعكس إيجابا على وضع الجامعة المالي. ودعا أعضاء الهيئة التدريسية إلـــــى مـــواصـــلـــة الــتــعــلــم وتــعــزيــز مــهــاراتــهــم وإثـــــراء مـعـارفـهـم من خلال الاطلاع على تجارب وخبرات مــخــتــلــف الـــجـــامـــعـــات الـــدولـــيـــة، مّّـــا ينعكس عـلـى سـيـر العملية التعليمية والبحثية في الجامعة. بــــــــــــدوره، أكـــــــد نــــائــــب رئـــيـــس الــجــامــعــة لـــلـــشـــؤون الأكــاديــمــيــة الـــدكـــتـــور مـــوســـى ربـــابـــعـــة، عـلـى أهـــمـــيـــة مــــوضــــوع تــقــيــيــم الأداء لأعضاء الهيئة التدريسية سيما وأنه يجعل عضو هيئة التدريس يسعى دائما نحو تطوير معارفه وقـــدراتـــه والاطلاع عـلـى مختلف الـــمـــســـتـــجـــدات والــــتــــطــــورات فـي مجال تخصصه مما ينعكس إيجابا على سير العملية التدريسية في الجامعة. فـــي ذات الــســيــاق، أكـــد نـائـب رئيس الجامعة لشؤون الإداريــة والمالية الدكتور يوسف عبيدات، على أهمية عملية تقييم الأداء الإداري لـلـمـوظـفـيـن الــــذي يجب ان يـتـضـمـن أدلـــــة ووثــــائــــق تـعـزز وتساعد الرئيس المباشر والأعلى في حُُسن التقييم، وتقديم أدلة مـن الـرئـيـس المباشر أو الأعلى على ضعف العلامة في التقييم، مــشــددا عـلـى أن الـنـجـاح يتطلب منا الـتـزامـا جماعيا مـن لتحقيق الـــرؤيـــة الـمـسـتـقـبـلـيـة لـلـجـامـعـة، مــســتــعــرضــا حـــقـــوق الـمـوظـفـيـن الإداريين والواجبات، وآليات نقل الموظفين والتكليف والتعيين بالوظائف الإشراقية. مـــن جــهــتــه، اســـتـــعـــرض نـائـب رئيس الجامعة لشؤون التطوير والـتـصـنـيـفـات الـعـالـمـيـة الـدكـتـور موفق العتوم، مكانة «اليرموك» فـــــــي الــــتــــصــــنــــيــــفــــات الـــمـــحـــلـــيـــة والعالمية والإنــجــاز الــذي حققته في السنوات الأخيرة في مختلف التصنيفات، داعـيـا إلــى مواصلة الــــجــــهــــود فـــــي مـــخـــتـــلـــف كــلــيــات الجامعة لتتمكن «اليرموك» من مواصلة هذه الإنجازات وتحسين تصنيف الجامعة في التصنيفات الــدولــيــة المختلفة، مــؤكــدا على ضــــرورة تشكيل الــفــرق البحثية فـــي مـخـتـلـف الــكــلــيــات لتتمكن مـــن تـنـفـيـذ الـــمـــشـــاريـــع الــدولــيــة والحصول على دعم من مختلف الجهات الداعمة. مـــــن جـــهـــتـــهـــا، شـــــــددت نـــائـــب رئيس الجامعة لشؤون التخطيط والجودة والبحث العلمي الدكتورة فاديا مياس، على أهمية تحقيق مفهوم الجودة الشاملة في جامعة اليرموك بمختلف أنواعها سواء الأكاديمية، أو البحثية، أو الإدارية، أو البنية التحتية، بحيث يتحقق ذلك من خلال تحسين مخرجات التعليم والبحث العلمي وزيـادة التنافسية، والتحسين المستمر للأداء الأكاديمي والإداري وضمان الــكــفــاءة الـمـسـتـدامـة، وتحسين الخدمات الجامعية والمجتمعية، وترتيب وتصنيف الجامعة محليا وعــالــمــيــاًً، بــالإضــافــة إلـــى تحقيق الاعــــتــــمــــاد الـــــدولـــــي والاعـــــتـــــراف الأكـاديـمـي، ورفــع مستوى الرضا لـــــدى الـــطـــلـــبـــة وأعـــــضـــــاء الــهــيــئــة الـــتـــدريـــســـيـــة والإداريــــــــــة وأربــــــاب العمل. وخلال اللقاء دار نقاش موسع أجــاب مـن خلالــه رئيس الجامعة ونوابه على أسئلة واستفسارات عمداء الكليات وأعضاء الهيئتين التدريسية والإداريـة من مختلف الكليات. خلال لقائه بالكادرين الأكاديمي والإداري مس ّّاد: المحافظة على «ألق اليرموك» مسؤولية مشتركة نتحملها جميعا - نسعى لبناء خطة إستراتيجية ينبثق عنها خطة تنفيذية قابلة للتطبيق واقعيا - الجودة لم تعد ترفا.. وإنما متطلبا لها أثرها الإيجابي على سمعة خريجي الجامعة وتصنيفاتها - نسعى لتحسين الخطة الاستثمارية بما ينعكس إيجابا على الوضع المالي للجامعة من اللقاء
RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=