صحافة اليرموك

٢٠٢٤ كانون الأول 29 _ ١٤٤٦ جمادى الآخرة 28 الأحد منذ طفولتها شعرت بشغف عميق نحو الفن وجـربـت العديد مـن الـحـرف اليدوية و المجالات الإبداعية المختلفة لكنها لم تجد نفسها إلا فـي عالم الـريـزن منال الحموري إمراه مثابرة وقصة إصرار تلهم كل من يخطو خطواته الأولى نحو تحقيق شغفه. بدأت فكرة الريزن تراود منال منذ سنوات طويلة حيث واجهت صعوبة في العثور على الــمــواد الـتـي لــم تـكـن مـتـوفـرة بسهولة في الـسـوق المحلي لصنع قطعها الفنية ومع ذلـك لـم تـدع هـذا العائق يقف أمــام طريقها واستمرت في البحث وتجميع المواد اللازمة حتى تمكنت اخيرا من البدء في مشروعها. أول قـطـعـة صممتها كــانــت مـسـتـوحـاة من الطبيعة حيث استخدمت ألوان الخضار وألوان الأرض لتعكس جمال ما حولها كانت تـلـك الـلـوحـة بــدايــة لـرحـلـة طـويـلـة فــي عالم الريزن وتعمل اليوم ايضا في مجال المرايا والطاولات قائلة: «عندما أعمل على تصميم المرايا أشعر بجمالية استثنائية وأفكاري لا تتوقف وتنفيذها يمنحني متعة خاصة.» على الرغم أن منال لا تعتمد بشكل كبير على وسـائـل التواصل الاجتماعي لتسويق أعمالها ومنتجاتها إلا ان جـــودة تصاميمها كــانــت كفيلة بــجــذب الــزبــائــن ووضـعـهـا في مقدمة اختياراتهم. تؤمن بأن الطريق الى النجاح لا يخلو من الـتـحـديـات لــذا تنصح المبتدئين بالمثابرة والـــصـــبـــر فـــي مـــواجـــهـــة الــعــقــبــات وتـــــرى أن التجربة المستمرة هـي المفتاح الحقيقي للاستمرار والنجاح مؤكدة أن الإصـــرار على التقدم هو ما يصنع الفارق. لا تقف منال عند حدود إنجازاتها الحالية حيث تسعى دائـمًًــا لتطوير أعمالها وتنفيذ أفـكـار جـديـدة تعبر عـن إبداعها وشخصيتها كما أنها مستعدة لتقديم دورات تدريبية في فن الريزن إذا أتيحت لها الفرصة لمشاركة خبراتها مع محبي هذا الفن إذ تعتبر الإبداع رحـلـة مستمرة وأحلامــهــا تتطلع دائـمـا إلى مستقبل أكثر إشراقاًً. 8 للتواصل مدير التحرير رئيس التحرير المسؤول د . علي الزينات د. خالد هيلات الإخراج الصـحـفي ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت أسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الإعلام ـ جامعة اليرموك صحافة اليرموك 0797199954 sahafa@yu.edu.jo الأخيرة ࣯ ي عيسى � ن � أسيل ب ا على كاهلها، مّّا باتت المساواة ما بين الرجل والمرأة تشكل عبئًًا ثقيلًا جعلها تحل مكان الرجل ليتنحى هو جانبًًا أو أن يقتصر عمله على واجبات بسيطة. فقد أصبحت تقوم ببناء المؤسسات السياسة والاقتصادية والاجتماعية والثقافية وغيرها، إلى جانب واجباتها الأساسية المعهودة، وكأنها كالأخطبوط تمتلك ثماني أياد وأكثر وكل يد تعمل في مجال، وهذا ما يزيد الحمل عليها، إذ جل ما تحتاجه اليوم العدل ليكفل حقها ويحفظ حقوقها. والفرق بين العدل والمساواة بشكل ملخص، أن العدل هو إعطاء كل شخص حسب حاجته، وأما المساواة إعطاء الجميع بنفس المقدار، وهذا ما يخالف خصائص بناء كل جنس بين الذكر والأنثى، فهي لا تحتاج أن تكون في جميع المجالات التي تحملها فوق طاقتها. على سبيل المثال، عملها في أعمال الخرسانة لا يتناسب مع قدراتها البدنية بينما يتناسب مع قدرات الرجل، وعدم وجودها في هذه المجالات يختلف مع مبادئ المساواة الذي يضعها في أي مكان وجد فيه الرجل، ولكن يتطابق مع العدل الذي يضع في حسبانه تفاوت القوى بين كليهما. أصـبـحـت الــمــرأة الــيــوم تـطـالـب وتــنــادي بـأعـلـى صـوتـهـا بـاسـم الـمـسـاواة وشعاراتها دون الفهم الصحيح لها، ودون معرفتها بما قد يثقل عليها، وقد يكون هذا بسبب الكبت الذي عاشته على مدار زمن بعيد جدا ما جعلها تنفجر بمطالبتها بحقوقها بكل مساواة دون الفهم الصحيح لما تريد، وكيف لا وقد بقيت على مدار قرون مضطهدة، م ّّا شكل لها ضغطا لاحق ًًا. ولو أخذنا في عين الاعتبار ما يحث عليه ديننا الحنيف لوجدنا بلوغ مرادنا به إذ كفل حق كل واحد على ح ِِدة دون زيادة أو نقصان، وفر ّّق بين واجبات كل َِِّن دََرََجََةٌٌ} واحد مع النظر إلى جميع الفروق بينهم، قال تعالى: {و ََلِِلر ِِّج ََال ع ََلََيْْه والدرجة بمعنى الإنفاق والقيام بالمصالح والقوامة وفروق الخ ََلقة، وكما قال: َََّو َام ُُون ع ََل ََى الن ِِّس ََاء ِِ} القوامة بمعنى حمايتها ورعايتها والإنفاق عليها. {الرِِّجََال ق ولو أعدنا النظر إلى الآيتين السابقتين فهي تحفظ حق المرأة بمعزل عن المساواة والتي لا تقبل فيها المرأة بالإنفاق على الرجل وحمايته ورعايته، وفي الأصل هو لا يتطابق مع بنيتها العقلية والنفسية، ولكن هو من كمال العدل بينهما، لقدرة الرجل على القيام بهذه الواجبات. وهـذا لا يعني التقليل من شأن المرأة أو استقصاء دورهـا بعيدا وليس هناك شك أنها تشكل نصف المجتمع، وتؤدي دورا مهماًً، ولكن ألا يكون هذا على حسابها، وأن تشغل أماكن تفوق طاقتها وتنسيها أنوثتها، ولا شك أننا بحاجة إلى كمال المجتمع بين كلا الجنسين دون نفي أحد على حساب الآخر أو التعدي على خصائص كل جنس. حين تصبح المساواة عبئ ًًا على المرأة قصة مصورة ࣯ ج رادات ولمى العتوم � ي رموك-فرح � صحافة ال رحلة فن وإلهام من الطبيعة إلى عالم «الريزن» يـعـود تــاريــخ بـنـاء بـيـت ابـــو جـابـر إلـى أواخــــر الــقــرن الـتـاسـع عــشــر، ويــقــع في وسط مدينة السلط على أرض مساحتها على 1892 متر مربع، ج ُُد ّّد في عام 700 مـرحـلـتـيـن: الأولــــى شملت بـنـاء الجهة الشرقية باستخدام الحجر الأبيض من وادي شعيب، والثانية شملت الجهة الغربية بـاسـتـخـدام الحجر الأصـفـر من الـــسلالـــم، أقــامــت عـائـلـة الــجــوابــرة فيه ، ثم انتقلت إلى عم ّّان، 1936 حتى عام َّج َر لاحقا ويصبح مركزا للهلال الأحمر لي ُُؤ ومـــدرســـة للأطـــفـــال، م ّّـــا أثـــر سـلـبـا على رسوماته المعمارية. ويـــــرى الـــمـــصـــري أن بــيــت أبــــو جـابـر أصبح يحمل رمزية أكبر بعد قيام وزارة 2010 السياحة بتحويله إلى متحف عام نـظـرًًا لأهميته التاريخية والمعمارية، مشيرًًا إلـى أن ذلـك جـاء فـي إطــار خطة تطوير القطاع السياحي التي نفذتها وزارة السياحة والآثار. ويــتــابــع أن الـــمـــشـــروع لــيــس مـجـرد تحسين سـيـاحـي، بـل هـو جهد حقيقي لحفظ إرث السلط وتاريخها العريق. ويضيف أن المتحف يجمع بين جدرانه عـنـاصـر مــن تــاريــخ الـسـلـط الاجـتـمـاعـي والــثــقــافــي، مّّـــا يـجـعـل زواره يعيشون تجربة بصرية وروحية تعيدهم إلى فترة ازدهار المدينة في القرن التاسع عشر. ويــشــيــر الــمــصــري إلــــى أن المتحف يعكس التنوع الذي شهدته السلط في تلك الحقبة بشكل واضـــح، إذ ازدهــرت الحياة التجارية والثقافية والتعليمية، وكانت المدينة ملتقى لأشخاص بارزين مثل الملك عبدالله المؤسس. ويضيف أن هذا الارتباط الوثيق بين «بيت أبو جابر» والشخصيات المؤثرة فـي تـاريـخ السلط يضفي على المبنى ا إنه يروي ذاكرة المدينة بُُعد ًًا خاص ًًا، قائل ًا ويحتفظ بذكريات أهلها وأحداثها الهامة، سواء كانت اجتماعية أو سياسية. ويقول المصري «لقد نجح المشروع في وضع السلط على خريطة السياحة الــعــالــمــيــة، وأصـــبـــحـــت الــســلــط واحــــدة من الوجهات الفريدة التي تُُغمر الزائر بتفاصيلها وجمالها». وعــــن جــمــالــيــات «بـــيـــت أبــــو جـــابـــر»، يتحدث المصري عن الدقة المعمارية في التصميم، موضح ًًا أن المبنى مثال عـلـى الـحـرفـيـة الـفـائـقـة فـــي فـــن الـبـنـاء القديم، واجهته الأمامية غنيّّة بالنقوش الحجرية التي تعكس إتقان الحرفيين، كما تـبـرز الأرضــيــات المزخرفة بأشكال هندسية وألوان متناغمة. ويـشـيـر إلـــى أن الـتـصـمـيـم الـداخـلـي يحتضن فراغات مدهشة، منها الأقبية الـبـرمـيـلـيـة والـمـتـقـاطـعـة الــتــي تسقّّف الـغـرف بطابع خــاص، مما يجعل الزائر يشعر بالرهبة والجمال مع ًًا، كما يحتوي الـطـابـق الـثـانـي على زخـــارف ورسـومـات «الـبـريـسـكـو» الـتـي تــزيّّــن الـسـقـوف، إذ تـــبـــدو وكـــأنـــهـــا لـــوحـــات فـنـيـة مــتــجــددة، «وكأنها تحاكي تاريخ المدينة بروح فنية تنبض بالحياة». موقع يعزز أهمية المتحف يشير المصري إلـى أن مكان «بيت أبو جابر» في وسط مدينة السلط يهبه قـيـمـة إضـافـيـة، قــــائلا إن المبنى ليس مـجـرد مـوقـع سـيـاحـي، بـل هـو جــزء من قلب المدينة النابض، مضيف ًًا أنه مرتبط بــأحــداث وذكـــريـــات مـتـجـذرة فــي ذاكـــرة الـسـلـط، وهـــو نقطة الانــــطلاق المثالية للزائر. ويـعـتـبـر أن الـمـتـحـف يـشـكـل محطة أسـاسـيـة ضـمـن الــمــســارات السياحية الـــتـــي تـمـتـد عــبــر الــســلــط، مــثــل مـسـار الحياة اليومية ومسار الوئام والمسار التعليمي. ويوضح أن هذه المسارات أسهمت في إثراء تجربة الزائر، م ّّا أدى إلى إطالة مـــدة إقــامــتــه وزيـــــادة مـتـوسـط إنـفـاقـه، وهي عوامل ذات تأثير إيجابي كبير على المجتمع المحلي. يختتم المصري حديثه قائلا إن «بيت أبو جابر» اليوم أكثر من مجرد متحف، إنـــه رســالــة حـيـة تـعـكـس تــاريــخ السلط وتـــبـــرز ثـقـافـتـهـا وفــنــونــهــا، وجـــســـر ربــط الماضي بالحاضر. لعبة تحاكي تاريخ مدينة فـــي مـديـنـة الـسـلـط الـقـديـمـة، تــروي الحجارة العتيقة قصص أجيال مضت، ويــــفــــوح عـــبـــق الــــتــــاريــــخ بـــيـــن الــمــبــانــي الـــمـــتـــراصـــة، فــتــبــرز لــعــبــة “الــمــنــقــلــة” الــشــعــبــيــة كـــجـــزء أصـــيـــل مــــن مـــــوروث الــمــديــنــة الــثــقــافــي، عــلــى لــــوح خشبي بسيط، وحـبـات مـن الحصى الصغيرة، لتصبح رمــزًًا من رمــوز الهوية التراثية، يعود تاريخ هذه اللعبة لأكثر من ألفي عام. و تــحــدث الـــمـــؤرخ الــدكــتــور إبـراهـيـم المصري مسلطًًا الـضـوء على مكانتها الثقافية، ودورها في نقل عادات وتقاليد الأجداد إلى أجيال الحاضر. وقـــــال الـــمـــصـــري إن لـعـبـة الـمـنـقـلـة تعود للقرن الـسـادس الـمـيلادي، حيث وجـــد عـلـمـاء الآثــــار الـعـديـد مــن الـدلائـل على وجـودهـا كلعبة معروفة فـي تلك الفترة فـي الكثير مـن الـــدول الأفريقية التي اعتمد سكانها على الزراعة، متابع ًًا أن اسـم اللعبة جـاء من اللغة العربية، بمعنى الـنـقـل أو الـنـقـلـة، لأنـهـا تعتمد على نقل الحجارة من حفرة إلى أخرى، ودخلت بـدايـة إلـى مدينة البتراء، ومع دخـول العثمانيين، تسربت إلـى مدينة عام. 400 السلط منذ قرابة وأضاف «كان من الممكن أن تختفي اللعبة من المدينة، لولا مبادرة لإحيائها قــامــت مــديــريــة الـسـيـاحـة بـهـا مـــؤخـــرًًا، استطعنا مـن خلالـهـا إنـقـاذ هــذا الـتـراث ليظل حي ًًا في قلوب أبناء السلط وساحة العين التي هي قلب مدينة السلط». إحياء لعبة عريقة وعـــن مــبــادرة لإحــيــاء لعبة المنقلة، وقـال المصري «رأت مديرية السياحة في هذه اللعبة فرصة للحفاظ على جزء من ثقافة المدينة، فعملت على تعريف زوار السلط بها وتدريبهم على أسلوب الــلــعــب، إلـــى جــانــب إشـــــراك المجتمع المحلي فـي تعلم لعبها»، مشيرًًا إلى أن المبادرة لم تهدف إلى إحياء اللعبة فـــحـــســـب، بــــل إلـــــى تـعـلـيـمـهـا للأجـــيـــال الـجـديـدة، لتظل السلط محتفظة بأحد «أقدم رموزها التراثية». واسـتـذكـر الـمـصـري لـحـظـات مميزة قضاها مع زوار من دول أجنبية تعرفوا على لعبة المنقلة لأول مرة في السلط، مـــعـــربًًـــا عـــن ســـعـــادتـــه عــنــد رؤيـــــة صــور قــديــمــة لـــهـــؤلاء الــســيــاح وهــــم يلعبون ا إن بعضهم عاد بعد لعبة المنقلة، قائلًا سنوات للسلط ليعيد تجربة اللعبة، م ّّا يعكس عمق تأثير هذه اللعبة وجاذبيتها العالمية. وطـــالـــب الـــمـــصـــري وزارة الـسـيـاحـة بالعمل على إدراج لعبة المنقلة ضمن قائمة الـتـراث العالمي، مشيرًًا إلـى أن تاريخ اللعبة ومكانتها وأثرها المجتمعي يـجـعـلـهـا تـسـتـحـق أن تـــكـــون عــلــى هــذه القائمة. وتابع أن إدراجها سيضمن حماية هذا التراث للأجيال القادمة، ويرسخ مكانة الـسـلـط عـلـى خـريـطـة الـــتـــراث الـثـقـافـي العالمي. أسلوب اللعب وأسرار الفوز وأوضــــح الـمـصـري أن لعبة المنقلة تعتمد على لوحين خشبيين يحتوي كل منهما على سبع حفر مرتبة في صفين حصاة، وتتنوع 49 متقابلين، ولكل لاعب طرق اللعب وفق ًًا لطريقتين. وتـابـع بــأن «طـريـقـة المجنونة» هي الأسهل وتناسب اللاعبين المبتدئين، إذ يبدأ أحـد اللاعبين باختيار حفرة من حـفـره الـسـبـع، ثــم يـــوزع حصياتها على باقي الحفر واحدة تلو الأخرى، إذا انتهت ،4 أو 2 الحصيات في حفرة لا تحتوي على ينتقل الدور إلى اللاعب الآخر. وتابع أما إذا كانت الحفرة تحتوي على حـصـيـات، يـربـح اللاعـــب الحصى 4 أو 2 الموجودة فيها وما يقابلها من الحفرة المقابلة، وتستمر الجولات حتى يجمع أحــــد اللاعـــبـــيـــن أكــبــر عــــدد مـــن الـحـصـى ليُُعلن فائزًًا. واعتبر المصري أن «طريقة العاقلة» هـــي الأكـــثـــر صــعــوبــة وتــتــطــلــب مــهــارة وتركيز ًًا أكبر، وتُُعرف بـ»الجولة الواحدة» عـالـمـيًًــا، إذ تـبـدأ اللعبة بـاخـتـيـار إحــدى الحفر وتـوزيـع الحصيات المتوفرة، إذا 2 انتهت في حفرة تحتوي على عدد غير ، ينتهي دور اللاعب، أما إذا انتهت في 4 أو ، يكسب اللاعب 4 أو 2 حفرة تحتوي على الحصى الموجودة فيها. لعبة تفوق التسلية ويـــرى الـمـصـري أن المنقلة ليست مـجـرد لعبة تقليدية، بـل تعكس عمق الموروث العربي الأصيل، قائلاًً: «اللعبة تجمع بين البساطة والذكاء، فهي ليست للتسلية فحسب، بل تساعد على تحفيز الذاكرة وتنشيط القدرات الحسابية». واعـتـبـر أن الـلـعـبـة تـسـاهـم فــي بناء تـــواصـــل روحـــــي وذهـــنـــي بــيــن الأجـــيـــال، وتشكّّل جزءًًا لا يتجزأ من ثقافة السلط وتراثها. ا إن لعبة واختتم المصري حديثه قائل ًا المنقلة ليست مجرد وسيلة للتسلية، بـل تعمل على تحفيز الــذاكــرة وتنمية الـــقـــدرات الـحـسـابـيـة، ليبقى هـــذا الإرث شـــاهـــد ًًا عـلـى تـــاريـــخ الـسـلـط وحـكـايـات أجدادها. موروثات السلط الثقافية.. بيت أبو جابر أكثر من مجرد متحف.. و «المنقلة» تروي قصص أجيال منذ نحو نصف قرن ࣯ ي دراغمة � ز العواملة وقص � ت � ي رموك – مع � صحافة ال منظر لمدينة السلط حيث يبدو بيت أبو جابر شاهدا على عراقة المدينة

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=