بعد إدراجها على لائحة التراث العالمي.. «أم الجمال» تتطلب تكاتف الجهود والشراكات لتطوير بنيتها السياحية والاستدامة الاقتصادية ٢٠٢٥ نيسان ٢٧ _ ١٤٤٦ شوال ٢٩ الأحد السنة الثالثة و الأربعون ٧٨٢ العدد صفحات 8 1982 تأسست عام أسبوعية QR الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك الوحدات يقترب من ملامسة الذهب.. والحسين ينتظر الهدية.. وصراع الهبوط يشتعل بين أربعة فرق من الصحف المتنقلة إلى معلم ثقافي ….حكاية كشك الزرعيني المرأة في السينما العربية: من صورة الضحية إلى الانفتاح الزائد ندوة في «اليرموك» حول تقييم المواقع الأردنية المدرجة على قائمة اليونسكو 2 ص 4 ص ٥ ص 7 ص استغلال باسم التعليم أسبوعية شاملة ࣯ ي رموك- غزل صلاح � صحافة ال قال مدير إدارة الرعاية الصحية الأولية في وزارة الصحة الدكتور رياض الشياب إن الوزارة تبذل جهودًًا مستمرة لتحسين الرعاية الصحية في المناطق النائية من خلال حلول مبتكرة. وأضــــــاف الـــشـــيـــاب أن الــــــــوزارة تـعـتـمـد عــلــى الـــطـــب عـــن بُُــعـد ) لتوفير اســتــشــارات طبية للمواطنين في Telemedicine( الـمـنـاطـق الـتـي يصعب الــوصــول إلـيـهـا، م ّّـــا يقلل الـحـاجـة للنقل المستمر للأطباء. وأوضــح أن الـــوزارة تعمل على تطوير البنية التحتية للمراكز الصحية في هذه المناطق، من خلال تزويدها بالمختبرات والأشعة الحديثة، مع تخصيص ميزانية مستقلة لدعم تحسين الخدمات. وأضاف أن الوزارة تقوم أيض ًًا بتطوير شبكات الطرق وتعزيز وسائل النقل لضمان الوصول السريع إلى المناطق النائية. وفيما يتعلق بالتحديات المالية، قال الشياب إن الوزارة خصصت جزء ًًا من موازنتها لدعم هذه المناطق، وتعمل على إقامة شراكات مع المنظمات الدولية، مشيرا إلى أن الــوزارة ستنشئ صندوقًًا خاص ًًا لضمان استدامة الخدمات الطبية في المناطق النائية. وأكـد أن الـــوزارة تركز على جـذب الـكـوادر الطبية المؤهلة عبر تقديم حوافز مالية وبرامج تدريبية متخصصة. وفيما يخص الجوانب اللوجستية، قال إنه تم تطبيق نظام رقمي لإدارة المخزون الطبي لضمان وصول الأدويـة والمستلزمات في الوقت المحدد. وشدد الشياب على حرص الوزارة بتوفير رعاية صحية شاملة لجميع المواطنين، مع التركيز على تحسين الخدمات في المناطق النائية من خلال حلول مبتكرة واستراتيجيات مستدامة. 6 التفاصيل .. ص ࣯ ي رموك- بشرى الحايك � صحافة ال قـال مدير مديرية الـزراعـة فـي محافظة عجلون المهندس رامي العدوان إن وزارة الزراعة بدأت بتطبيق أساليب وزراعات حديثة في جميع محافظات المملكة، مثل زراعة الكركم والفول السوداني، لما لها من قيمة اقتصادية عالية، خاصة في محافظة عجلون، مشيرا إلى إدخال التكنولوجيا في الزراعة البيئية، مثل الـزراعـة المائية والــزراعــة العضوية، باستخدام أوســـاط زراعية طبيعية لا تستنزف التربة ولا تؤثر سلبا عليها. وأضاف أن الوزارة تواكب كل ما هو جديد من خلال مراكزها البحثية والعلمية بهدف إنتاج محاصيل زراعية آمنة، ذات جدوى اقتصادية، مقاومة للأمـــراض، قليلة الحاجة للمياه، وتتحمل الظروف المناخية في الأردن، وتُُسهم في سد النقص في بعض المحاصيل، بالإضافة إلى كونها ذات جودة عالية. وأشار العدوان إلى أن التوجه الحالي نحو الزراعة الذكية والتي تعتمد على تزويد المزارع بالمعلومات الدقيقة حول ماذا يزرع ومتى وبأي كميات وهل هذا المحصول يشهد فائض في السوق أم يصنف من محاصيل العجز، مؤكدا أهمية التركيز على زراعة الأصـنـاف ذات العرض المحدود والطلب المرتفع سـواء داخل الأردن أو خارجه، بهدف الوصول إلى الاكتفاء الذاتي في المنتجات الزراعية. وشــدد الــعــدوان على أهمية تنويع المحاصيل ضمن دورة زراعية وعدم الاعتماد على منتج واحد، لافتا إلى أن الزراعة الذكية المبنية على بيانات دقيقة أصبحت ضرورية لتوجيه المزارع نحو محاصيل تحقق الجدوى وتلبي احتياجات السوق. وأكد العدوان دعم المزارعين من خلال توفير قاعدة بيانات محدثة سنوياًً، تشكل مرجعا يساعدهم في اتخاذ قرارات زراعية مدروسة مبنية على معلومات دقيقة. وبـيّّــن أن المديرية تعمل على تسليط الـضـوء على المزايا الزراعية لكل منطقة ودعمها، إلى جانب تطوير منظومة الإرشاد الزراعي وتعزيز دور المرشدين في الميدان لتوجيه المزارعين ومساعدتهم في مواجهة التحديات خاصة في ما يتعلق بمكافحة الأمراض والآفات. وأضاف أن المديرية تقدم دعما مباشرا للمزارعين من خلال إنشاء آبار تجميع مياه وقنوات ري تصل إلى الأراضـي الزراعية ضمن مشاريع الحصاد المائي، وتقديم النصح والإرشـاد الفني ومـن قــروض تساعد على تنفيذ المشاريع الـزراعـيـة الصغيرة والمتوسطة. وأكـــد أهـمـيـة تمكين الــمــرأة والـشـبـاب لـيـكـونـوا جــــزءا فـــاعلا فـي القطاع الــزراعــي مـن خلال إشـراكـهـم فـي مشاريع إنتاجية مستدامة في مختلف محافظات المملكة، تضمن الاستمرارية عبر منتجات طبيعية وآمنة وعالية الجودة. وأشار إلى أن الوزارة تعمل على فتح نوافذ تسويقية جديدة، وتنظيم مهرجانات لترويج المنتجات الزراعية والريفية داخل الأردن وخارجه، مبينا أن العمل جار على افتتاح أسواق جديدة في إربد وعمان وعجلون لتسويق المنتج الزراعي الريفي الأردني بإشراف مباشر من وزارة الزراعة. ولفت العدوان إلى التنسيق الوثيق والمستمر بين مديريتي الزراعة والسياحة، انطلاقا من كون عجلون محافظة تعتمد في أساسها على الـزراعـة، وتمتاز بجمال طبيعي يجعلها من أبرز الوجهات السياحية في الأردن. وبـيّّــن أن الـمـسـارات والـمـشـاريـع السياحية المنتشرة في المحافظة تعتمد بشكل كبير على الـغـابـات، مـع التأكيد على ضرورة الحفاظ عليها وعدم التعدي عليها أو الإضرار بها لضمان استدامتها كجزء مهم من البيئة والسياحة الطبيعية. وأشار العدوان إلى تقديم منتج زراعي وريفي مدعوم بالكامل من وزارة الزراعة، بدءًًا من المطابخ الإنتاجية، وحتى المشاريع الصغيرة، م ّّا يضيف للمنطقة طابع ًًا سياحيًًا وتنمويًًا فريد ًًا. وأكـد أن المستقبل يحمل الكثير لعجلون إذ يجري العمل على إطلاق مشاريع سياحية واستثمارية كبرى بدعم واهتمام ملكي بجانب التلفريك منها قصر للمؤتمرات فـنـادق، منتزه وطني، قرى تراثية، أكاديمية للطهي، ومنتجعات بيئية متطورة، بالإضافة إلـى تطوير الأكـــواخ والبابلز السياحية، وكـل ذلـك مع المحافظة على هوية عجلون وتراثها، وتطوير بنيتها التحتية بما يتناسب مع هذا النمو المتسارع. العدوان: «زراعة عجلون» أدخلت التكنولوجيا في الزراعة البيئة ٣ .. ص salyarmouk يعرف لواء الكورة الواقع في الجزء الجنوبي الغربي من محافظة إربد بالتنوع الحيوي ما بين سهول خصبة ومرتفعات جبلية وأودية، إذ تعد غابة برقش أكبر غابة نـوعـا مـن الأشـجـار 47 ممتدة على الــلــواء، وتحتضن الحرجية والتي يتراوح عمر العديد منها إلى أكثر من سنة وفق موقع طقس العرب، وبالرغم من هذا 500 التنوع إلا أن الـلـواء يعاني من مشكلات بيئية أهمها الرعي الجائر والتحطيب المستمر. أفاد الباحث في التراث الزراعي الدكتور أحمد محمود الشريدة بأن أكثر الأشجار انتشارا في لواء الكورة هو % من 44 شـجـر الـزيـتـون الــرومــي وتـغـطـي مساحته الأراضي الصالحة للزراعة، معتبرا أن «الكورة والزيتون توأمان» إذ تعد شجرة الزيتون عماد الاقتصاد الزراعي في الكورة لما تـدره من دخـل على أصحابها، م ّّــا يدفع أهالي الكورة لامتلاكها بشكل كبير من أجـل الزيتون والزيت. وحذر الشريدة من أن الشجر الحرجي مهدد بالاختفاء بسبب تغير طرق استخدامها، إذ أصبحت تقتلع من مكانها وتزرع في القصور والفلل والفنادق والشركات من أجل الزينة، أما الأشجار الحرجية الأكثر انتشارا في الكورة شجر البلوط والملول والسنديان الذي يتعرض للتحطيب بشكل كبير، فيما يخص التحريج الصناعي تحتلان المرتبة الأولى شجر اللزاب والصنوبر. ولــفــت الــشــريــدة إلـــى أبــــرز الـتـحـديـات الــتــي تـواجـه الــمــزارعــيــن، تــذبــذب سـقـوط الأمـــطـــار وشـحـهـا، مـؤكـدا ، إذ إن ١٩٥٢ أن هـذا الموسم يعد الأصعب منذ عـام %، م ّّا أدى إلى تناقص مياه ٤٥ التساقطات لم تتجاوز الري والسقي، وهذا ناتج عن التغيرات المناخية. في المقابل، قال رئيس شعبة الإرشاد الزراعي في مديرية زراعــة الكورة المهندس إبراهيم العمايرة إن مديرية زراعـــة الـكـورة تعمل على مشاريع مستمرة للحفاظ على زراعة الكورة، إذ تشمل مشاريع التحريج الوطني التي تهدف إلى إعادة تأهيل المناطق المتدهورة لـزيـادة المساحات الخضراء من خلال إطلاق حملات تشجير وخاصة زراعة أشجار الخروب المتحملة للتغير المناخي في المناطق الغربية الجنوبية من اللواء. وتـابـع أن وضــع بـرامـج الإرشـــاد الــزراعــي التي تقدم للمزارعين إرشادات حول أفضل الممارسات الزراعية المستدامة وتحث على استخدام تقنيات تحافظ على التربة وتقلل من تآكلها، وتنفيذ برامج مراقبة مجدولة لمتابعة حالة الغابات والتعديات الممكن حدوثها عن ساعة، مع تطبيق ٢٤ طريق تسيير دورات حراجية خلال القوانين البيئية لمعاقبة المخالفين الذين يشاركون في الاحتطاب غير القانوني والرعي الجائر. وشدد على أن المخالفات البيئية تُُعالج من خلال تطبيق القوانين والأنظمة بفرض غرامات وعقوبات على الأفراد الذين يثبت تورطهم في الاحتطاب غير القانوني، وفقا للتشريعات البيئية المعمول بها، مع تعزيز دور الأجــهــزة الـرقـابـيـة عـن طـريـق زيـــادة دوريــــات الحراسة في المناطق الغابية وتكثيف المراقبة، والتعاون مع المجتمع المحلي بالتبليغ عن أي أنشطة تتعدى على الثروة الحرجية. وفيما أفـاد العمايرة بحلول لمواجهة الرعي الجائر والاحــتــطــاب عــن طـريـق تنظيم الــرعــي بـوضـع قوانين تحدد أوقـات وأماكن الرعي مع تحديد عدد الحيوانات المسموح بها في كل منطقة لضمان عـدم استنزاف المراعي، وتوفير بدائل مستدامة بتشجيع استخدام مـصـادر طـاقـة بديلة للخشب، مثل الـغـاز والـكـهـربـاء، وتوفير أعلاف مدعومة للمربين لتقليل الاعتماد على المراعي الطبيعية، مع ضرورية توعية المجتمع المحلي حول أهمية الحفاظ على الغابات والمراعي، ومدى تأثير الرعي الجائر والاحتطاب على البيئة والتنوع الحيوي. ومن جهته، أشار الباحث في التراث الزراعي في لواء الكورة طـارق سباعي بني ياسين إلـى مساحة الرقعة % من مساحة الأردن، إذ تشكل 2 الخضراء التي تشكل أشجار السنديان والملول الغالبية العظمى من أشجار الحراج الطبيعي، مؤكدا أن الجفاف والحرائق وضعف التسويق تحديات تواجه المزارعين بشكل أساسي. مــشــروع تـحـريـج وطني 30-20 ولـفـت إلـــى وجـــود مليون شجرة حرجية، إذ ستزيد 10 سيزرع من خلاله من مساحة الرقعة الخضراء، وخفض نسبة الانبعاثات الكربونية، إضافة إلى مشروع حماية الغابات المحيطة بالتجمعات السكنية والتنوع الحيوي. وأكد الناشط والمصور السياحي إسماعيل ربابعة على أنـه تم توثيق اعـتـداءات على الأشجار في الكورة من قبل الــزوار من خلال المقارنة بين صـور الماضي والــحــاضــر لــهــا، مـشـيـرا إلـــى أن الـمـصـوريـن تواجههم تحديات كثيرة أثناء القيام بعملهم أبرزها عدم تعاون الـجـهـات المعنية معهم وعـــدم منحهم الـتـسـهـيلات للقيام بسهولة التصوير. الأشجار الحرجية في الكورة مهددة بالاختفاء.. و «الزراعة» تعمل على مشاريع للحفاظ عليها الشياب: حلول مبتكرة لتحسين الرعاية الصحية في المناطق النائية د. رياض الشياب ࣯ ي رموك- براء الصمادي � صحافة ال قــال مـديـر معهد الـتـدريـب المهني فـي محافظة عجلون المهندس معتصم القضاة إن الإدارة العامة للمؤسسة تـخـطـط لإنــشــاء فـرعـا للمعهد فــي لــواء كفرنجة، مشيرا إلى تخصيص قطعة أرض في اللواء لبدء المشروع خلال الصيف. وأكد القضاة لصحافة اليرموك أن هذه الخطة تأتي لخدمة أهالي لواء كفرنجه وغيرهم، وكذلك للتغلب على تحدي البُُعد المكاني للمعهد الحالي. وصنّّف البعد المكاني للمعهد الحالي بأنه من أبرز التحديات، مشيرا إلى أن المعهد يحاول التغلب على هذه المشكلة من خلال وجود ت ََنقلات للمتدربين مثل الباصات أو تزويدهم بمبلغ م ُُعين بديلا للمواصلات. وأشــــار إلـــى أن الـمـعـهـد يــــزود الــتــدريــب للشباب والــشــابــات مــن مختلف الـفـئـات الـعـمـريـة ومـــن كلا تخصص تدريبي، مبينا ١٦ الجنسين ذكور وإناث في متدربا، والتدريب ٣٦٠ ًً أن عدد المنتسبين يبلغ حاليا مستمر طوال العام. وأشار إلى أن «التدريب المهني» له دور محوري واستراتيجي في التخفيف من مشكلة الفقر والبطالة، والتي تعد نسبة البطالة مرتفعة في محافظة عجلون، من خلال توفير فرص عمل وتزويد الشباب والشابات بكل الكفايات المهنية والتقنية حتى بعد التخرج يسهل الحصول على وظيفة والاعـتـمـاد على الـذات وأن يصبحوا منتجين في المجتمع. وقال القضاة إن تم توقيع عدد من الاتفاقيات مع الـقـطـاع الــخــاص، حيث يـوجـد اتفاقية داخـــل وخــارج عجلون خصوصا في مجال السياحة والفندقة، مؤكدا أن المحافظة تشهد نهضة نوعية كبيرة جدا في مجال السياحة والزراعة والفندقة، بخاصة مع زيارة الملك الأخيرة للمحافظة. وأضـــــاف أن الـمـعـهـد وقـــع أكــثــر مـــن اتـفـاقـيـة في قطاع السياحية منها «فـنـادق البحر الميت وفندق الكمبنسكي وفـنـدق الهوليدي ان»، وعلى الصعيد الـمـحـلـي تـــم تـوقـيـع أكــثــر مـــن اتـفـاقـيـة مـــع أصـحـاب المنشآت السياحية والفندقية منها مؤسسة ليث الصمادي لخدمات المطاعم ومطاعم قمة الياسمين ومطاعم فندق عجلون. وأشــــــار الـــقـــضـــاة إلــــى الـــتـــوجـــه نــحــو تــوســيــع هــذه الاتـفـاقـيـات والـتـي تـهـدف إلــى التشغيل والـتـدريـب، إضافة إلى توقيع عقود مع منشآت زراعية مختلفة داخـــل وخـــارج المحافظة، لكي يحصل الخريج على فرصة عمل. ودعــــا الــشــبــاب والـــشـــابـــات فـــي مـحـافـظـة عجلون للتقديم على معهد الـتـدريـب المهني فهو المنفذ الـوحـيـد لـلـخـروج مــن التعطل والـبـطـالـة، فالتدريب المهني الــذي يقدم خـدمـات مهنية وشبه مجانية، لافتا إلى أن الشهادة التي يحصل عليها المتدرب من المعهد بنهاية التدريب هي شهادة معترف فيها محليا وعربيا ودوليا سيحصل من خلالها على مزاولة مهنة. القضاة: لمعهد التدريب المهني دور محوري في التخفيف من البطالة في عجلون ࣯ ن � ي � ي ياس � ن � ي عيسى وخالد ب � ن � ي رموك – أسيل ب � صحافة ال
٢٠٢٥ نيسان ٢٧ _ ١٤٤٦ شوال ٢٩ الأحد الجامعة 2 ࣯ ي رموك � صحافة ال رعــــت ســمــو الأمــــيــــرة دانـــــا فــــــراس، رئـيـسـة الـــمـــجـــلـــس الـــعـــالـــمـــي لـــلـــمـــعـــالـــم والــــمــــواقــــع «إيكوموس» – فرع الأردن، وسفيرة اليونسكو للنوايا الحسنة للتراث الثقافي، يـوم الـثلاثـاء الماضي، افتتاح ندوة علمية نظمتها كلية الآثار والأنثروبولوجيا في جامعة اليرموك، بعنوان: «المواقع الأردنية المدرجة على قائمة اليونسكو للتراث العالمي: نظرة مراجعة وتقييم»، وذلك بحضور رئيس الجامعة الدكتور إسلام مس ّّاد، وعـدد من المختصين والمسؤولين في قطاع الآثار والتراث. وقـالـت سمو الأمــيــرة إن الـمـواقـع التراثية الأردنية تمثل شواهد حية على الإبداع الإنساني والصمود والتعايش، مضيفة أنها ليست ملكًًا وطنيًًا فحسب، بل إرثًًا إنسانيًًا عالميًًا تتشارك في حمايته البشرية جمعاء. وتابعت: «إن إدراج أي موقع ضمن قائمة الــــتــــراث الـــعـــالـــمـــي، يــحــمــل الــــدولــــة الـمـعـنـيـة مسؤوليات كبيرة، تبدأ من احـتـرام القوانين والاتــفــاقــيــات الــدولــيــة، ولا تنتهي عـنـد تطوير آلــيــات فـعـالـة لـصـون هـــذه الـمـواقـع وتوظيفها في بناء مجتمعات أكثر وعيًًا بعدالتها وهويتها الثقافية». وأشــــارت سموها فـي الـمـحـاضـرة الرئيسة التي ألقتها بعنوان «التراث العالمي: نعمة أم نقمة؟»، إلى أن التحديات التي تواجه المواقع الـتـراثـيـة بـاتـت مـتـعـددة، وتشمل الـصـراعـات، والتغير المناخي، والإهمال، والتوسع العمراني، داعية إلى إعادة النظر في مفاهيم وقيم التراث وربطها بمسارات التنمية المستدامة. ومـــن جـانـبـه، قـــال رئـيـس جـامـعـة الـيـرمـوك الأسـتـاذ الدكتور إسلام مـس ّّــاد، إن إدراج ستة مواقع أردنية في قائمة التراث العالمي يعكس القيمة الحضارية الاستثنائية للمملكة، مشيد ًًا بجهود الجامعة في دعم الدراسات المتخصصة في مجال التراث والحفاظ عليه. وعــلــى صـعـيـد مـتـصـل، أوضــــح عـمـيـد كلية الآثار والأنثروبولوجيا الدكتور مصطفى النداف، أن عقد هذه الندوة يأتي امتدادًًا لنهج جامعة اليرموك في تعزيز الاهتمام بالتراث الأردنـي، وفـــتـــح الـــمـــجـــال أمـــــام الـمـخـتـصـيـن لـمـراجـعـة التجربة الوطنية وتطويرها بما يواكب المعايير العالمية في إدارة وصون المواقع الأثرية. وتـضـمـنـت الـــنـــدوة ثلاث جـلـسـات علمية، شارك فيها نخبة من الأكاديميين والمختصين مـــن الأردن وخــــارجــــه، تـــنـــاولـــوا خلالـــهـــا قـضـايـا متعددة تتعلق بإدارة مواقع التراث، والتحديات البيئية والاجتماعية التي تواجهها، وأثر إدراجها على المجتمعات المحلية، إضافة إلى دراسات ميدانية حول مواقع مثل البترا، وأم الجمال، والسلط، والمغطس، ووادي رم. واخت ُُتمت أعمال الندوة بتكريم المشاركين، حيث قامت سمو الأميرة دانا فـراس، بحضور رئـــيـــس الـــجـــامـــعـــة، بـــتـــوزيـــع الـــشـــهـــادات على الباحثين والمشاركين. ندوة في «اليرموك» حول تقييم المواقع الأردنية المدرجة على قائمة اليونسكو ࣯ ي رموك- شهد ذيابات � صحافة ال قـــــال مــــديــــر مــكــتــبــة الـــحـــســـيـــن بــــن طلال الدكتور محمد الشخاترة إن المكتبة تشهد ا ملحوظ ًًا مـن مـرتـاديـهـا، إذ يُُــقــدّّر نسبة إقــبــال ًا %80 الـطـلـبـة الــزائــريــن للمكتبة مــا نسبته % من أعضاء 15 من مجموع الـــزوار، مقابل الهيئة التدريسية، ويُُمثّّل الباحثون من خارج الجامعة والمجتمع المحلي النسبة المتبقية، .%5 أي نحو وأوضـــــــح الـــشـــخـــاتـــرة لــصــحــافــة الـــيـــرمـــوك أن المكتبة تـحـتـوي عـلـى مجموعة واسـعـة مـــن الــكــتــب الـعـلـمـيـة والأدبــــيــــة فـــي مختلف التخصصات، مشيرا إلى أنه يتم تحديث هذه المجموعة باستمرار وفقًًا لاحتياجات أعضاء الهيئة التدريسية والباحثين. وأضــــاف أن المكتبة تستجيب لأي طلب يسهم في إثــراء المحتوى العلمي والبحثي، مؤكّّدًًا أن توفير الكتب لا يرتبط بتكلفتها، بل بمدى أهميتها الأكاديمية، وذلك بدعم مباشر من إدارة الجامعة. وقال الشخاترة إن المكتبة تضم ما يقارب قـــاعـــدة بــيــانــات مــتــنــوعــة، مـنـهـا الـعـربـيـة 18 والأجنبية، وتُُتيح للباحثين من داخل الجامعة وخــارجــهــا الـــوصـــول إلـــى الــمــقــالات والأبـــحـــاث العلمية والمشاركة و التعاون مـع جامعات أخرى لتبادل المصادر عبر التراسل الجامعي، وتُُقد ََّم هذه الخدمات مجانًًا. وفـي سياق متصل، تحدث الشخاترة عن الهيكل التنظيمي للمكتبة، مُُشيرًًا إلى وجود عدة أقسام فاعلة واهمها : التزويد، والتصنيف، والأرشـفـة، والتي تعمل وفق آلية دقيقة تبدأ ا ًا من استلام طلب الشراء، ثم التصنيف، وصول إلى إدراج الكتاب على الرفوف. رقمنه مكثفة وقـــال الشخاترة إن المكتبة تعتمد على «قاعدة المكتبة العربية الرقمية»، التي تضم آلاف الأبـحـاث والـمـقـالات مـن داخــل الجامعة وخــارجــهــا، مبينا أنـــه تــم حـتـى الآن رقـمـنـه ما ألف بحث ومقال علمي، بالتعاون 380 يقارب مع جامعات أردنـيـة ودولـيـة، وبطرق قانونية وبجهود مكثفة من القسم المختص. وأكـــــد حــــرص إدارة الـمـكـتـبـة عــلــى تـنـويـع مصادرها بين العلمية والدينية والأدبية، ويتم فلترة المحتوى بعناية، إذ ي ُُمنع عرض أو اقتناء أي مـادة تسيء إلـى الأردن أو أي جهة كانت، حتى وإن جاءت عن طريق الإهداء. وأوضـح الشخاترة أن المكتبة تحصل على مــصــادر الـكـتـب إمـــا عـبـر الــشــراء أو مــن خلال تم 2017 الإهـــداء، مشيرًًا إلـى أنـه ومنذ عـام ألف كتاب كهدايا، من بينها 51 استلام حوالي فـقـط، حيث يتم 2024 كـتـابًًــا خلال عــام 13 ترميم الكتب المتضررة قبل عرضها، بينما يُُعاد توزيع بعضها على المدارس والجمعيات المختلفة. وعلى صعيد الأنشطة، أشــار إلـى مواصلة المكتبة تطوير خدماتها الرقمية رغم الحاجة إلى دعم تقني إضافي، مشيدا بالدعم الدائم مـــن إدارة الــجــامــعــة، لا سـيـمـا فـيـمـا يتعلق بالفعاليات المقامة داخل المكتبة. وقال إن المكتبة تنظم في بهوها معارض دوريـــــة لـلـكـتـب بــأســعــار رمـــزيـــة، بــهــدف دعــم المكتبة دون تحميل الطلاب أو الباحثين أعباء مالية، وتكون أسعار الكتب في هذه المعارض مخف ّّضة مقارنة بالسوق المحلي. وأضاف أن الفعاليات المتنوعة التي تقيمها بالتعاون مع وزارة الثقافة، والهيئة الملكية، وعــــدد مـــن الـبـاحـثـيـن والـمـثـقـفـيـن، وتشمل هـــذه الـفـعـالـيـات مـحـاضـرات ونــــدوات وورش عمل ومعارض علمية وفنية، ويُُرح ََّب خلالها بأي شخص يرغب في إثراء المشهد الثقافي والعلمي داخل الجامعة. وفي إطار دعم التدريب والتأهيل، أكد توفير فرص تدريب مجانية لطلبة الجامعات الأخرى، فـي إطـــار دورهـــا التعليمي الـــذي لا يُُنظر إليه كاستثمار مادي، بل كرسالة تعليمية وثقافية. ا ملحوظًًا.. الشخاترة : مكتبة الحسين بن طلال تشهد إقبال ًا ٪ من المرتادين ٨٠ والطلبة يشكلون ما نسبته مكتبة الحسين بن طلال مـــع اســـتـــحـــداث جــامــعــة الـــيـــرمـــوك بـرنـامـج البكالوريوس في تخصص علم البيانات والذكاء ا متزايد ًًا من ، شهد إقبالًا 2021 الاصطناعي عام الطلبة، ويتيح فرص ًًا واسعة في سوق العمل، ورغـــم ذلـــك، إلا أنـهـم طـالـبـوا بـتـعـزيـز الـجـوانـب التطبيقية وزيادة المشاريع الواقعية، مؤكدين أن التطوير المستمر للمهارات الذاتية طريق التميز في هذا المجال. وقـال طلبة في قسم علم البيانات والذكاء الاصطناعي فـي جامعة الـيـرمـوك إن تجربتهم الـدراسـيـة فـي هــذا التخصص واعـــدة ومفيدة، مؤكدين أنهم اخـتـاروه لأنـه مطلوب فـي سوق العمل ويمتلك فرص ًًا كبيرة للنمو، بالإضافة إلى فكرته المميزة والمحفزة. وأضافوا أنهم يرون فيه متعة حقيقية وتحدي ًًا مستمرًًا فـي كـل مـرحـلـة، بـالـرغـم مـن صعوبة التخصص، مشيرين إلى أنهم كلما تعلموا شيئ ًًا جديد ًًا ازداد شغفهم به. وفيما يخص الخطة الدراسية، أوضـح طلبة أن الخطة ليست شاملة بشكل كـامـل، لكنها قـويـة ومـفـيـدة إلــى حـد كبير، إذ تمنح الطالب أســـاس ًًـــا مـتـيـنًًــا فـــي الـتـخـصـص، مـشـيـريـن إلـى أن «المطلوب أن تتقن هـذه الأسـاسـيـات، أما الباقي فهو عليك، يجب أن تُُــطـوّّر نفسك أكثر من اعتمادك على الجامعة». وفيما يتعلق بالجانب العملي، طالبوا بزيادة عدد المختبرات، وإدخال مشاريع واقعية ت ُُحاكي ســـوق الـعـمـل وتـسـاعـد الطلبة عـلـى التعامل مع التحديات الحقيقية، معبرين عن رغبتهم بـأن يكون هناك أعمال تطبيقية وعملية أكثر ومشاريع حقيقية موجودة بالواقع كي نتعلم كيفية حلها والتعامل معها. وقــالــوا إنـهـم يـرغـبـون فـي العمل فـي مجال تحليل البيانات أو الذكاء الاصطناعي، مؤكدين بعضهم أنـهـم يخططون لاسـتـكـمـال دراسـاتـهـا .)AI العليا في تخصص الذكاء الاصطناعي ( مـن جانبه، قــال رئيس قسم علم البيانات والـــــذكـــــاء الاصـــطـــنـــاعـــي فــــي كــلــيــة تـكـنـولـوجـيـا الــمــعــلــومــات وعـــلـــوم الـــحـــاســـوب فـــي جـامـعـة اليرموك الدكتور رأفـت الحماد، إن استحداث هذا التخصص جاء استجابة للحاجة المتزايدة في مختلف القطاعات لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات. وأضــــــاف أن هــــذه الـــمـــهـــارات أصــبــحــت من المتطلبات الأسـاسـيـة فـي مـجـالات عــدة مثل الطب والأعمال والتعليم والهندسة، مبينًًا أن هذا التخصص يشك ّّل ركيزة أساسية لدعم جهود التحول الرقمي داخـل المؤسسات، من خلال تطوير أنظمة ذكية وتحليل البيانات الضخمة لتحسين الأداء واتخاذ القرارات الفعالة. وفـيـمـا يتعلق بتصميم الـخـطـة الــدراســيــة، أوضـــح الـحـمـاد أن الـبـرنـامـج أُُعـــد بعناية لدمج الجوانب النظرية بالتطبيقات العملية، إذ إنه يستند إلى تحليل دقيق لاحتياجات سوق العمل المحلي والعالمي، مشيرًًا إلـى أنـه تم التركيز عـلـى الــمــهــارات التقنية الـتـي يطلبها أصـحـاب الـعـمـل، مثل تحليل البيانات والتعلم الآلــي، وإدارة قواعد البيانات والبرمجة بلغة بايثون وتقنيات الحوسبة السحابية إضافة للتعامل مع البيانات الضخمة. وأشار إلى أن الخطة الدراسية تُُراجع بشكل دوري لتضمين أحدث المستجدات في المجال، مثل تقنيات التعلم العميق ومعالجة اللغة )، والذكاء الاصطناعي التوليدي NLP الطبيعية ( ، والنمذجة التنبؤية، كما أنها ChatGPT مثل تُُشجع على مشاريع تطبيقية وتدريب عملي باستخدام أدوات حديثة، بالإضافة إلى التعاون مــع الـقـطـاع الـصـنـاعـي والــمــؤســســات التقنية لتوفير فرص تدريب ميداني ومشاريع تخرج ترتبط بمشاكل واقعية. وفيما يخص التحديات التي واجهت القسم منذ التأسيس، قال الحماد إن هناك نقص في الكفاءات المحلية المتخصصة في المجال، مّّا استدعى تعيين أعضاء هيئة تدريس حاصلين على شهادات عليا من جامعات عالمية مرموقة، مبين ًًا أن حداثة التخصص أكاديمي ًًا شكلت تحدي ًًا فـي إعـــداد منهج متكامل يجمع بين النظرية والتطبيق. وأضــــاف أن الـبـنـيـة التحتية التقنية كانت مـــن ضـمـن الــتــحــديــات، إذ يـتـطـلـب التخصص »GPU مـوارد حوسبة متقدمة مثل وحـدات « وبرمجيات متطورة، مشيرًًا إلى أن القسم في بـدايـتـه واجـــه ضـعـف الــوعــي المجتمعي حـول أهمية علم البيانات، مما تطلّّب جهودًًا توعوية للطلبة وأولياء الأمور. وحول خطط التطوير، بيّّن الحماد أن القسم يعمل على تحديث المناهج بشكل مستمر، واستقطاب كفاءات تدريسية متميزة، بالإضافة إلــى بـنـاء شــراكــات مـع شـركـات تقنية ومـراكـز بـحـثـيـة لـتـوفـيـر فـــرص تـــدريـــب مــيــدانــي نـوعـي للطلبة، وتـشـجـيـع الـطـلـبـة عـلـى إجــــراء أبـحـاث تطبيقية وتنظيم فعاليات ومسابقات علمية لتعزيز مهاراتهم. وأك ّّد الحماد حرص القسم على توجيه الطلبة للاستفادة من منصات تعليمية عالمية مثل ، بـالإضـافـة إلــى إنشاء Kaggle و Coursera مـخـتـبـرات ذكـيـة ومـعـامـل مـجـهـزة بالتقنيات الحديثة لتوفير بيئة تعليمية متقدمة. ولـــفـــت إلـــــى أن الــتــخــصــص لا يــمــثــل فـقـط اسـتـجـابـة لـحـاجـة حـالـيـة، بــل هــو اسـتـثـمـار في مستقبل تكنولوجي واعد، وأن جامعة اليرموك مـاضـيـة فـــي تـطـويـر بـرامـجـهـا لـمـواكـبـة الــثــورة الرقمية وتعزيز مكانة الأردن في مجالات الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات. رئيس قسم الذكاء الاصطناعي في اليرموك: التخصص استثمار في المستقبل وركيزة للتحول الرقمي ࣯ ي رموك- محمد الحموري وعبد الرحمن العبادة � صحافة ال مبنى كلية تكنولوجيا المعلومات الأميرة دانا فراس خلال الندوة
٢٠٢٥ نيسان ٢٧ _ ١٤٤٦ شوال ٢٩ الأحد 3 الملف ࣯ إعداد: ࣯ بشرى الحايك ࣯ يم الحمران � رن ࣯ رانيا عبدالله ࣯ ج اء � يم ابو الهي � رن ࣯ ج ى المشاقبة � س عــام ًًــا) 20) بـعـد مـــحـــاولات مــتــعــددة لأنـــــوار والسعي في سبيل تحقيق النجاح في الثانوية الـعـامـة، تعرضت لإعلان عبر منصة فيسبوك حول دبلوم تعليمي في القطاع الصحي بشهادة معتمدة. كان حلم أنوار أن تحقق مستقبلا مهنيا في مجال التمريض رغـم التحاقها بـدراسـة الفرع الأدبـي، إلا أن الظروف المادية كانت تقف أمام حلمها كحجر عثرة، م ّّا دفعها للبحث عن بديل أقل تكلفة، وبعد تعرضها الإعلان من أكاديمية تابعة لجامعة خاصة في الشمال بتقديم دبلوم التمريض قامت بالتواصل مع الأكاديمية لرؤية طبيعة الدبلومات الحوافز التي تقدمها. وبعد تواصلها مع الاكاديمية تم إقناعها من قبل مسؤولي الأكاديمية والتأكيد على أن هذه الشهادات معتمدة من وزارة التعليم العالي ومـن الجامعة، ومـن جامعة ليدز البريطانية، وأنه هذا الدبلوم سيمكنها من مزاولة المهنة عقب تخرجها. هــكــذا بــــدأت قـصـة أنـــــوار والـــتـــي تــعــرض لها عـــشـــرات الــطــلــبــة الـــذيـــن شــــاهــــدوا مــثــل هــذه الإعلانــات وسعوا لشق طريقهم نحو مستقبل مهني إذ كانت الإعلانات موسومة بـ» دبلومات تدريبية قصيرة معتمدة من جامعات محلية ودولـــيـــة مـــعـــروفـــة» ووصـــفـــت هــــذه الإعلانـــــات الـشـهـادات بأنها تفتح أبـــواب العمل، ومـزاولـة المهنة، ما دعاهم لتسجيل في تلك الدبلومات. تـــروج الـعـديـد مـن الأكـاديـمـيـات التعليمية لـبـرامـجـهـا تـحـت مـسـمـى»دبـلـومـات تعليمية معتمدة» فـي مـجـالات متنوعة، بما فـي ذلك المجالات الصحية اذ تعتمد هذه الأكاديميات بشكل كبير على منصات التواصل الاجتماعي، خاصة فيسبوك، للإعلان عن سهولة التسجيل فــي الـجـامـعـات للطلبة الــذيــن لــم ينجحوا في اجتياز الثانوية العامة. رصــد فريق التحقيق العديد مـن الإعلانـــات الجاذبة عبر منصات التواصل الاجتماعي تروج لدبلومات وتصفها بالمعتمدة محليًًا ودوليا، وكـــانـــت تــــروج بـــعـــبـــارات «حــتــى لـــو مـــا نجحت توجيهي سـجـل بـالـجـامـعـة واحــجــز مـقـعـدك»، واستهدفت هذه الإعلانــات بشكل خاص طلبة ما دون التوجيهي، م ّّا آثار شكوك الفريق للبحث والتقصي بشكل أعمق حول طبيعتها. وسرعان ما خطفت هذه الأكاديمية طموح عــــام ًًــــا) الــتــي كــانــت تـحـلـم بــارتــداء 16( تسنيم «زي الممرضات الأبيض»، والعمل على إنقاذ الأرواح، مع العلم بأنها انقطعت عن الدراسة مـــن الــمــرحــلــة الــــدراســــيــــة (الـــصـــف الــعــاشــر) تعرضت لمشاهدة إعلانا على فيسبوك لدبلوم التمريض في جامعة خاصة، شعرت أن حلمها أصبح أمام عينها. شاركت الطالبة تسنيم تجربتها بعد خضوعها لدبلوم التعليمي بكل شغف إذ كانت تعتقد أنها كبقية الطلبة الجامعية، وتتحدث بكل فخر عن جامعتها وتمدح بيئتها الأكاديمية والخدمات التي تقدمها هذه الاكاديميات. اذ بــــدأت بـحـضـور الــمــحــاضــرات فــي الـحـرم الجامعي، معتقدة أنها تسير على خطى طلبة البكالوريوس وإن الشهادة معتمدة من وزارة التعليم العالي ، و جامعة إربد الأهلية والجامعة الأمريكية واثقة أنها تسير على الطريق الصحيح نحو تحقيق طموحها، دون أن تعرف أنها ضحية لــوعــود زائــفــة وشـــهـــادات غـيـر مـعـتـمـدة وحــال تسنيم مثل حال عشرات الطلبة اذ يصل عدد الطلبة المسجلين فيالأكاديمية المذكورة في طالبا وعدد (الإناث) في 250 جامعة إلى حوالي طالبة. 83 دبلوم التمريض ومن خلال بحث الفريق تبين أن هناك العديد من الأكاديميات تقديم دبلومات تدريبية في مجالات مختلفة منها الصحية مثل التمريض والـــــــعلاج الــطــبــيــعــي وفـــنـــي الأســــنــــان والــلــيــزر والبشرة، استهدفت طلبة لم يكملوا الثانوية العامة او حتى مراحل التعليم الأساسية خلال الإعلانـــــــات، الأمــــر الــــذي أثــــار الـــتـــســـاؤلات حـول مصداقية الدبلومات، إذ إن القوانين المعمول بـهـا فــي وزارة التعليم الـعـالـي تمنع تسجيل الطلبة غير المؤهلين فـي تخصصات صحية حساسة. شكوك الطلبة بمصداقية الأكاديميات بالعودة إلى حالة أنوار، وبعد توقيع الاستمارة وبدء الدبلوم، شهدت أنوار نقاش ًًا حادًًا صادمة لها أوضح مدير التسجيل ومسؤول الأكاديمية حـول الاعـتـراف بالدبلوم، ووفـقًًــا لما روت فإن مدير التسجيل قال بكل وضوح «إن التمريض ليس دبلومًًا رسميًًا، بل مجرد دورة تدريبية» وسرعان ما تدخل مدير الأكاديمية ليؤكد لها بأن الدبلوم معتمد، م ّّا وضع أنوار أمام قلق كبير حول حقيقة هذه الدبلومات واعتمادها. عـــامـــا) ، 20( وفـــي حــالــة أخــــرى عــمــار حـسـن طالب دبلوم التمريض في جامعة إربد الأهلية، لــم يـكـمـل الـثـانـويـة الـعـامـة ، قـــرر الـتـوجـه إلـى التخصص رغـم انـه غير مقتنع بحقيقة اعتماد الدبلومات لكنه وجد الدبلوم فرصة لاكتساب خـبـرة عملية اذ كـــان متشككًًا فــي مصداقية الأكاديمية والـشـهـادات التي تقدمها، رغـم أن الأكاديمية أكدت له أن الشهادات معتمدة، إلا أنه لم يستطع إخفاء شعوره بأن شيئ ًًا ليس على ما يرام ، ورغم إدراكه أصر على المضي آملا أن تكون هذه التجربة مفيدة له بأي شكل كان. مسؤوليات الوزارات قارن رئيس قسم الاعتراف في وزارة التعليم الـعـالـي الـدكـتـور بـاسـل خـضـر بـيـن الـدبـلـومـات التدريبية التي لا يتم معادلتها أو الاعتراف بها من قبل الوزارة التعليم العالي والدبلومات التي تنتهي بالشامل. وبيّّن أن الــوزارة تختص بمعادلة الدرجات الأكــاديــمــيــة ولا تـشـمـل الـــدرجـــات الـمـهـنـيـة أو التدريبية ولا يتم الاعتراف بهذه الدبلومات أو معادلتها ولا يتم منحها درجة علمية إلا في حال أخذ درجة علمية في تخصص معين من جامعة معترف بها. واتــــفــــق رئـــيـــس قـــســـم مـــكـــاتـــب الـــخـــدمـــات الـجـامـعـيـة والـــمـــراكـــز الـتـدريـبـيـة فـــي مـديـريـة مؤسسات التعليم العالي فـي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي طارق المصري على إن قسم التصديق لا يعتمد الدبلومات التدريبية، وإنــمــا يــوافــق فـقـط عـلـى عـقـد الــــــدورات داخــل الـجـامـعـات ولا يـوجـد اعـتـمـاد مـن جهتهم و أن الجهة المسؤولة عن الاعتماد هي هيئة تنمية وتطوير المهارات. وأجـــمـــع رئـــيـــس هـيـئـة الاعـــتـــمـــاد فـــي وزارة التعليم العالي الدكتور ظافر الصرايرة على إن الــــدورات التدريبية غير معترف بها كـدرجـات علمية، وواصف ًًا بأن الشهادات التدريبية تصنف كـ «خبرة تدريبية شخصية» وليست شهادات أكاديمية إذا لـم تتحقق شــروط وزارة التعليم العالي وأهمها الحصول على شهادة الثانوية العامة.. واكـــد أن الـــــدورات الـتـدريـبـيـة الـتـي تنظمها الـــجـــامـــعـــات أو الأكـــاديـــمـــيـــات لـلـطـلـبـة الــذيــن لـــم يـحـقـقـوا شـــهـــادة الــثــانــويــة الــعــامــة مـثـل ما يسمى بـ «الدبلوم التدريبي» لا تدخل ضمن اخـتـصـاص هيئة الاعـتـمـاد، وإنـمـا يـشـرف عليه المكاتب الاسـتـشـاريـة أو مـراكـز الاسـتـشـارات في الجامعات وهيئة التنمية وتطوير المهارات والتي من الممكن أن تنسق معها الجامعات. وأوضـــــح رئــيــس هـيـئـة الاعـــتـــمـــاد فـــي وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور ظافر الصرايرة أن دور الهيئة بموجب القانون المتابعة والإشــــــراف عـلـى جـمـيـع الــبــرامــج والــشــهــادات العلمية التي تأتي بعد المرحلة الثانوية، بما في ذلـك الدبلوم المتوسط الــذي ينتهي بامتحان الــشــامــل، والــبــكــالــوريــوس، والــدبــلــوم الـعـالـي، والماجستير، والدكتوراه. وأوضـــح طـــارق الـمـصـري أن وزارة التعليم العالي ليس لها علاقة بموضوع الاعتماد، وإنما المسؤولية تقع على وزارة الصحة وهيئة تنمية والتطوير. واتفق مدير مديرية الاعتماد وضمان الجودة فــي هـيـئـة تنمية وتـطـويـر الــمــهــارات المهنية والتقنية المهندس أيمن الـوريـكـات إن وزارة التعليم العالي تعتمد دبلومات الشامل بينما لا تعتبر جميع أنواع الدبلومات معتمدة من هيئة تنمية الـمـهـارات اذ تعد الـدبـلـومـات المقدمة للفئة مـا قبل التوجيهي مخالفة، وإن قانون الصحة العامة في وزارة الصحة يحدد أن ليس كل الديبلومات مسموحة. وأضــــاف فــي مــجــال الـتـمـريـض يـتـم اعـتـمـاد دبلوم الدرجة العلمية فقط، وأن أي تدريب أو شهادة ممنوحة لطلبة غير مستوفين متطلبات النجاح فب التوجيهي تعد مخالفة لقانون وزارة الصحة، إذ إن شهادات الأكاديميات الصحية غير معتمدة من مديرية الاعتماد وضمان الجودة وتعد مخالفة للصحة العامة. وأفادت رئيسة هيئة تنمية وتطوير المهارات الفنية والتقنية في وزارة العمل الدكتورة رغدة الــفــاعــوري بـــأن الـدبـلـومـات الصحية أصبحت مـوضـوع جدلي فـي الـوقـت الـراهـن و أن هناك لجنة مشكلة تضم وزارة الصحة وزارة التعليم الـعـالـي والـهـيـئـة اذ تعمل عـلـى اتــخــاذ قـــرارات تتعلق بالديبلومات المرتبطة بالمجالات الطبية والصحية. إذ أن الـهـيـئـة لا تــقــوم حــالــيــا بـتـرخـيـص أي ديبلومات طبية أو صحية لأن الــقــرار النهائي سيكون بناء على توصيات اللجنة اذ ستحدد المهن التي تخضع لإشــراف الهيئة التي تتبع لوزارة الصحة. أسس اعتماد الدبلومات في ضوء قيام كافة الجامعات والمؤسسات بطرح دبلومات وتسميتها واعتمادها بشكل أسس 23 فردي بين أيمن الوريكات أنه تم وضع خاصة باعتماد بالديبلومات وتم تقسيمها إلى ثلاثــــة أنـــــواع وإرســـالـــهـــا إلـــى جـمـيـع الـجـامـعـات للالتزام بها. ومـــن جـهـتـهـا، أشــــارت رغــــدة الــفــاعــوري أن الهيئة وضعت أسس ًًا متينة للدبلومات الفنية والـمـهـنـيـة بـــنـــاء عـلـى تـعـلـيـمـات مـــن مجلس .2019 التعليم العالي الصادرة عام إذ بـاتـت الهيئة الـجـهـة المختصة بتحديد كـل مـا يتعلق بالديبلومات التدريبية الفنية والمهنية، بما يشمل عدد الساعات الدراسية، الفترات الزمنية، والمدد المحددة لكل برنامج. وتابعت الفاعوري أن الدبلومات التدريبية لا تخضع لإشراف الهيئة، إذ تنفذ الدبلومات في مـراكـز اسـتـشـارات داخــل الجامعات، وبالتالي تكون تحت إشــراف وزارة التعليم العالي التي تتولى منح الاعتمادات اللازمة لها. وأشارت إلى أن هناك تعليمات صدرت في تنظم هـذا الـنـوع مـن الديبلومات 2019 عـام و بــمــوجــب قــوانــيــن وتـعـلـيـمـات الـديـبـلـومـات والـــــدورات الـتـدريـبـيـة فــي مـؤسـسـات التعليم العالي، يشترط أن تكون هذه البرامج متخصصة وتــســتــهــدف فـــئـــات مـــحـــددة مـــع الــتــركــيــز على الجوانب التطبيقية. الدبلومات التدريبية في المجال الصحي ذكــرت مديرة التراخيص والمهن في وزارة الــصــحــة الـــدكـــتـــورة إخلاص أبــــو جـــامـــوس أن الــدورات التدريبية أو الديبلومات التدريبية لا تمنح حاملها الحق بمزاولة المهنة في القطاع الصحي وفق ًًا لما هذه البرامج التدريبية لا تؤهل الـمـشـاركـيـن لـمـمـارسـة أي مهنة صحية و أن ممارسي المهن الصحية يجب أن يكونوا حاصلين على مـؤهـل علمي معتمد كالبكالوريوس أو الـدبـلـوم الـشـامـل مـع اجـتـيـازه بنجاح وتابعت حديثها بأن من لا يحمل المؤهلات اللازمة وفق ًًا للنظام الصحي المعتمد لا يمكنه الحصول على تصريح مـزاولـة المهنة، وبالتالي لا يسمح له بالعمل في المستشفيات أو المراكز الصحية و أن التدريب في المؤسسات الصحية يقتصر على الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس في تخصصات معتمدة مثل التمريض اذ يتم تدريبهم وتأهيلهم قبل منحهم تصريح مزاولة المهنة. تضليل الطلبة تواصلت مجموعة التحقيق لكشف آليات اســــتــــغلال الأكـــاديـــمـــيـــات لــلــطــلــبــة بـإقـنـاعـهـم بالتسجيل فـي الدبلومات مـن خلال الاتصال مــع مـديـر أكـاديـمـيـة فــي الـشـمـال متظاهرين بشخصية طالبة مندفعة ترغب في التسجيل وذكــــر لـنـا الـعـديــد مــن الادعــــــاءات والـتـفـاصـيـل المشكوك بها. و وفـقـا لحديثه أوضــح أن الأكاديمية تقدم شـــهـــادة دبـــلـــوم مـخـتـومـة ومــوقــعــة مـــن وزارة التعليم الـعـالـي ومـصـدقـة مــن الـجـامـعـة، وأن الــشــهــادة مـصـدقـة مــن وزارة الـعـمـل، وتمنح حاملها الحق فـي مـزاولـة المهنة والعمل في أي مركز صحي وهـو في الاســاس غير معتمد من اي مؤسسة مشددا انه دبلوم وليس دورة ومعادلة تماما لما يأخذها طالب البكالوريوس العادي من اي جامعة مما يعطي انطباعا بوجود اعتراف رسمي. وفي محاولة إقناع الطالبة، أكد أن الأكاديمية تـقـدم نوعين مـن الـشـهـادات الأولـــى معتمدة مـن وزارة التعليم العالي والجامعة، والثانية معتمدة دوليا من إحدى الجامعات البريطانية، والتي وصفت بأنها أقوى وأعرق من الجامعات الأردنية، وتحمل توقيع وزارة الخارجية الأردنية. وتواصل فريق العمل مع الأكاديمية ذاتها بـانـتـحـال شخصية أم تسعى للاسـتـفـسـار عن مـــدى اعــتــمــاد الــدبــلــومــات لـتـأمـيـن مستقبل ابنتها ومعرفة كافة التفاصيل عكس الطالبة المندفعة التي ترغب في التسجيل فقط بدون استفسار لمعرفة الفريق طرق إقناع الأهالي . وضــــمــــن مـــحـــاولـــة الإقـــــنـــــاع، لـــفـــت إلـــــى أن الأكاديمية تعكس التزامها بالتنسيق مع وزارتي الصحة والتعليم العالي إذ أجريت اجتماعات بين المسؤولين لوضع شروط محددة لبرامج الـدبـلـوم، مـؤكـدا أن المخاطبات بشأن اعتماد الشهادات ومزاولة المهن تتم بين الأكاديمية ووزارة التعليم العالي، وترفع لاحقًًا إلـى وزارة الصحة رغم ان الوزارات نفت ذلك. وشدد على أن البرامج ليست مجرد دورات تدريبية، بـل هـي دبـلـومـات معتمدة وشهادة تصدر عن الجامعة داعيا أن الشهادة تعادل أي شـهـادة بـكـالـوريـوس وتـؤكـد استكمال الطالب لمتطلبات تخصص معين. وتابع أن الحكومة سنت القانون ووضعته من أجل تشغيل الطلبة العاطلين عن العمل وهـــذا الـشـيء عـنـده فئة الـشـبـاب يعمل على ارتــكــاب جــرائــم والـمـمـنـوعـات مـثـل الحشيش وغيره فالحكومة أوجدت هذه الدبلومات حتى ينطلقون إلى سوق العمل. واستنتجنا مـن المكالمتين أن هناك فرق في محاولة الإقناع بين الطالبة والأم من حيث الاعتماد فالطالبة ذكـر لها أن شـهـادة الدبلوم فــي جميع الـتـخـصـصـات شــهــادة مـصـدقـة من وزارة العمل وعضو فـي وزارة العمل يحلقها مزاولة المهنة والعمل في المجال فيه ويحق لها أن تسجل في الخدمات الطبية ومعتمدة وموقعة من وزارة التعليم والجامعة وجامعة ليدز البريطانية وموقعه من الخارجية الأردنية. أما الأم بعد التدقيق والإلحاح في فهم طبيعة الدبلوم والاستفسار عن جميع الجوانب وبعد مـعـرفـتـه بــانــهــا مــوظــفــة فـــي مــديــريــة الـتـربـيـة والتعليم وتستطيع البحث في الموضوع اوضح لها ان تخصصات (هايبرد، إسعافات أولية، علاج طبيعي) صادره من الجامعة ومصدقه من وزارة التعليم العالي. وبعد الوصول إلى الوثيقة أو العقد الذي يتم من خلاله التسجيل في الدبلومات تبين أنه لا يوجد أي بند يذكر اعتماد الشهادة أو أي معلومة معينة واضحة فقط التركيز على المبالغ المالية وعدم المطالبة بها في حال انسحاب الطالب أو أي سبب كان وهذه تعد مخالفة حسب القانون في تعليمات التعليم العالي. لم يكتف فريق التحقيق بأكاديمية واحدة فقد تواصل مع عدة أكاديميات في عمان والمفرق واربــــد متمثلين بشخصية طلبة يـرغـبـون في التسجيل لفهم آليات إقناع الطالب. وخلال الاتــصــال أفـــادت إحـــدى الأكاديميات بأنها تمنح شهادات معتمدة ومصدقة من وزارة الخارجية الأردنية، م ّّا يتيح للطلبة فرص العمل خارج البلاد، إذ يمكن الاطلاع على الشهادات في المكتب فقط، مع منع تصويرها عبر الهاتف. لــكــن مـــا جــعــل الــــصــــورة تــضــح أمـــــام فـريـق الــتــحــقــيــق بـــعـــد الــــتــــواصــــل مــــع مـــديـــر إحــــدى الأكــاديــمــيــات (أشـــــرف)، الـــذي تبين مــن خلال تصريحاته لصحافة اليرموك تناقض كبير مع ما ورد عن الأكاديمية، وهذا ما كشف الدوافع الرئيسية لتلك الأكاديميات بصورة عامة من خلال الترويج للعديد من الدبلومات على أنها معتمدة. وفــقًًــا لـمـا روى العثامنة أن هـنـاك العديد من الأكاديميات في الأردن تقدم شهادات غير معترف بـهـا، مـدعـيًًــا أن بعضها تـزعـم ارتباطها بجامعات عالمية مثل أكـسـفـورد أو هـارفـارد، لكنها فـي الـواقـع تـقـدم شـهـادات كرتونية يتم ديـنـار تقريبا 15 شـراؤهـا مـن مـزوديـن بقيمة 1000 و 500 وتـبـاع للطلبة بمبالغ تصل إلـى دينار. واوضــــح أن وزارة التعليم الـعـالـي الأردنــيــة تـعـتـمـد نـــوع ًًـــا مــــحــــدد ًًا مـــن الـــشـــهـــادات يـعـرف بـالدبلوم التدريبي لكنه لا يؤهل لإكمال التعليم الأكـاديـمـي كالبكالوريوس كما نفى وجــود أي دبـلـوم رسـمـي بمسمى تمريض معتمد من وزارة التعليم العالي. مـا ورد على لسان (أشـــرف) جعل الشكوك الـتـي واجـهـهـا فـريـق التحقيق تتأكد مـن خلال وضوح التناقض الكبير بين حديث الأكاديمية عن طبيعة دبلوماتها ومديرها وهــذا ما جعل أهــــداف الـعـديـد مــن الأكـاديـمـيـات تتضح أمــام فـريـقـنـا لـتـتـحـول الــشــكــوك إلــــى دلــيــل قطعي وكــشــف أوراق جـــديـــدة حـــول مـصـداقـيـة هـذه الشهادات بعد وصفها «بالكرتونية» ما جعل فريق التحقيق يكتشف الدوافع الرئيسية لتلك الأكاديميات. مخالفات واضحة تشارك العديد من الأكاديميات الإعلان عن دبلوماتها، دون توضيح أن هذه الدبلومات هي فقط في مجال للتدريب المهني أو للخبرة ولا تمنح شهادة معترف بها أكاديميًًا، في محتوى غـيـر واضـــــح تــوهــم الأكـــاديـــمـــيـــات الـــقـــارئ بـأن الدبلومات معتمدة من وزارة التعليم العالي، ومــــن الــجــامــعــات الـمـحـلـيـة ومــــن الـجـامـعـات الأمريكية الكبرى. وبــأســعــار مـغـريـة وســـاعـــات دراســـيـــة قليلة وقـع الكثير في مصيدة الاكاديميات، إذ تقوم هـذه الاكـاديـمـيـات مـن خلال نشرها للإعلانـــات المضللة وتـقـديـم الــوعــود الـكـاذبـة للطلبة من خلال تــقــديــمــهــا عــــروض ًًــــا مــغــريــة لــهــم كمنح أجـهـزة حواسيب محمولة أو الأجـهـزة اللوحية المحمولة، وكما تقدم الإعلانات محتوى ترويجي لهذه الديبلومات بوعود وظيفية في المجالات صحية، وهو ما جعل الكثير من الطلبة يقفون أمـــام عتبات أحلام ورديـــة فـي سبيل تحقيق فرص في سوق العمل. عاما) في ضوء 21( وتعرض الطالب مشهور بحثه عــن فـرصـة لتغيير مـسـار حـيـاتـه لأنـــه لم يجتاز مرحلة الثانوية العامة، إذ تم توجيهه من أحد أقاربه للتسجيل للدبلوم التدريبي بإحدى الجامعات. وبعد زيارته للأكاديمية تعرض للمزيد من الوعود بأن الدبلوم هو بمثابة بوابة العمل في مجالات كثيرة كالسجلات الطبية، و الخدمات الطبية الملكية إذ بدأت الفكرة مغرية ، خاصة مـع الـوعـود الـتـي انهالت عليه مـن الأكاديمية بمستقبل وظيفي مضمون وليست وحدها هي ما أقنعته فقد جذبه نظام الحوافز الذي تقدمه الأكاديمية، إذ سيحصل على مكافآت مالية عن كل طالب جديد يقنعه بالتسجيل، ومع تأكيدات الأكاديمية أن الشهادة معتمدة رسميا. خرق للقوانين تبعًًا لتعليمات وزارة التعليم العالي لعام ، تــحــديــدا الـــمـــادة الــســادســة والــتــي تم 2019 توجيهها حصرا لفئة محددة « يجب أن تستهدف الدبلومات التدريبية في المهن الصحية فئات مـــحـــددة، مـثـل الـحـاصـلـيـن عـلـى درجــــة علمية ذات صلة أو الطلبة المسجلين فـي البرامج الأكاديمية لهذه التخصصات.» إذ قامت العديد من الأكاديميات في مخالفة 2 العديد من الإجراءات التي نصت عليها المادة من تعليمات وقوانين التعليم العالي وتتمثل هـــذه الـمـخـالـفـات بـتـقـديـم الــدبــلــوم الـتـدريـبـي كــدبــلــوم أكـــاديـــمـــي، والـــتـــرويـــج لــدبــلــوم مهني كدورة تؤهل لمزاولة مهنة، ومنح شهادة دبلوم تدريبي كدبلوم أكاديمي أو كمؤهل لمزاولة مهنة يخالف قوانين وزارة التعليم العالي. ) من ذات القانون على» 4( ونصت المادة تزويد الـوزارة بصيغة الإعلانـات عن الدبلومات، و الـــــدورات الـتـدريـبـيـة للحصول عـلـى موافقة مسبقة مـن الــــوزارة قبل نشرها على وسائل الإعلام المختلفة، وقبل تسجيل الطلبة فيها، على أن يدرج فيها وبصورة واضحة بأنها لا تؤدي بحصول المشترك فيها على درجـة علمية، ولا يحتسب منها ساعات في حال رغبته باستكمال دراسته للحصول على درجة علمية.» إذ تـمـت مخالفة هـــذه الــمــادة مــن الـقـانـون من قبل العديد من الاكاديميات و المراكز غير الحاصلة على موافقة مسبقة من الوزارة بنشر إعلانات الدبلومات أو الدورات التدريبية، والتي لم تقم بتوضيح التفاصيل حول الدورة و لم يتم إدراج تصريح وأضح في الإعلان بأن الدبلوم أو الـدورة التدريبية لا تـؤدي إلى درجـة علمية، ولا يحتسب منها سـاعـات فـي حــال رغـبـة الطالب استكمال دراسته الأكاديمية. ) من ذات القانون على 3( وكما نصت المادة أنه «يشترط في الدبلومات أو الدورات التدريبية التي تنوي مؤسسات التعليم العالي عقدها أن تكون متخصصة وتستهدف فئات محددة مع التركيز على الجوانب التطبيقية للمعرفة عند صياغة وتقديم المحتوى، وأن يذكر في مكان واضح من الوثيقة أن هذا الدبلوم التدريبي أو المهني أو الـــدورة التدريبية لا تــؤدي بالطالب الحصول على درجـة علمية، ولا يحتسب منها ساعات في حال رغب الطالب متابعة دراسته الأكاديمية للحصول على درجة أكاديمية.» إذ تقوم العديد من الاكاديميات باستهداف الـفـئـات الـعـمـريـة مــا قـبـل الـتـوجـيـهـي الـتـرويـج لــلــدورات على أنـهـا تـــؤدي إلــى درجـــة علمية أو احـتـسـاب سـاعـات أكـاديـمـيـة وأيـضـا تسمح له بالوصول إلى سوق العمل وهذا يعتبر مخالفة للقانون وهذا ما أشار إليه وزير التعليم السابق وجيه عويس إلى أن منح هذه الدبلومات لطلاب غير مؤهلين أكـاديـمـيـا هـو خــرق فـاضـح للقوانين، وأن الـشـهـادات الـتـي تمنح دون أن تستوفي الشروط القانونية غالبا ما تكون غير معترف بها في سوق العمل وأن هذه الممارسات ليست فقط مخالفة، بل قد تؤدي إلى تحويل العملية التعليمية إلـــى» تــجــارة» ربـحـيـة عـلـى حساب مستقبل الطلبة. تختبئ العديد من الأكاديميات وراء إعلانات زائـــفـــة عــلــى مــنــصــات الـــتـــواصـــل الاجــتــمــاعــي، ولا يــوجــد لـهـا قــانــون حقيقي تستند إلـيـهـا إذ اسـتـقـطـبـت الـــعـــديـــد مـــن الــطــلــبــة لــدبــلــومــات تدريبية في مجال الصحي دون خلفية علمية، وهــــذا يـجـعـل الأمــــر واضـــحـــا أن الــــطلاب وقـعـوا فـي مصيدة هـذه الأكـاديـمـيـات التي استغلت أحلامهم وطموحاتهم لتقديم برامج لا تتماشى مع الإطار القانوني المعمول به. استغلال باسم التعليم... أكاديميات تستهدف طلبة التوجيهي وما دون «تجاريا» الترويج لدبلومات تدريبية في التمريض على أنها دبلومات أكاديمية لاستغلال الطلبة ماديا صورة عن العقد لتسجيل الطلبة في دبلوم تدريبي
www.yu.edu.joRkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=