صحافة اليرموك

النقابات المهنية.. مارست قبل عقود دورا بديلا عن الأحزاب والقوى السياسية مراقبون يدعون لحصر دورها في الشأن المهني.. وآخرون يرون ضرورة إشراكها بالمشهد السياسي ٢٠٢٥ أيار ١٨ _ ١٤٤٦ ذو القعدة ٢٠ الأحد السنة الثالثة و الأربعون ٨٧٥ العدد صفحات 8 1982 تأسست عام أسبوعية QR الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك موسم بلا حصاد للملكي... الريال خارج السباق على كل الجبهات خبراء سياحة يطالبون بتعزيز الترويج لمنطقة أم قيس وتسهيل الاستثمارات فيها المصمم وصانع المحتوى الفحماوي: بناء صورة ذهنية إيجابية يبدأ بفهم ا الذات أولًا وفد من مدرسة الاستخبارات العسكرية يزور «إعلام اليرموك» 2 ص 4 ص ٥ ص 7 ص في سبيل لقمة العيش أسبوعية شاملة ࣯ ي رموك- محمد الحموري � صحافة ال قـــال مـديـر مـديـريـة ثـقـافـة إربـــد الـدكـتـور سـلـطـان الـــزغـــول، إن المديرية تنفذ أنشطة ثقافية متعددة على ثلاثة مستويات سنويًًا، وذلك بالتعاون مع الهيئات الثقافية في المحافظة، وباستضافة مركز إربد الثقافي. وأضاف الزغول، لصحافة اليرموك، أن الفعاليات تشمل عروض ًًا سينمائية ومسرحية وأنشطة إبداعية متنوعة، يتم تمويلها من قبل وزارة الثقافة، مشيرًًا إلى أن هذه المبادرات تُُسهم في تعزيز الـهـويـة الثقافية للمحافظة، وتــعــرّّف الــــزوار بمكانتها التاريخية والــحــضــاريــة مــن خلال مـــســـارات ثـقـافـيـة تــبــرز مــواقــع الــعــروض والمواقع التاريخية. ولـفـت إلـــى أن الـمـديـريـة تـشـرف عـلـى «بـيـت عـــرار الثقافي» الذي يعد أحد أبرز المعالم الثقافية في إربد، والذي يُُجس ّّد تاريخ المحافظة وتراثها المعماري والإنساني، ويضم ضريح شاعر الأردن عرار، مبين ًًا أن المديرية وبالتعاون مع وزارة الثقافة، تتولى صيانته والحفاظ عليه على مدار العام. هيئة ثقافية 150 وأضاف أن المديرية تُُشرف، أيضا، على نحو موزعة على ألوية المحافظة، وبالتعاون مع الجامعات والإذاعـات والبلديات لتعزيز المشهد الثقافي المحلي. وشـدد الزغول على أن المجتمع المحلي شريك أساسي في ا في تنفيذ الأنشطة الثقافية، إذ تؤدي الهيئات الثقافية دورًًا فاعلًا إيصال الفعاليات إلى مختلف الفئات، مبينًًا أن المديرية ترحب بالمبادرات الشعبية التي تسهم في تنمية المجتمع. وعـن الخطط المستقبلية، قـال إن المديرية تسعى لتوسيع دائــــرة الأنـشـطـة عـبـر إدخــــال مــجــالات جــديــدة كـالـفـنـون الرقمية وورش التدريب، بالإضافة إلـى زيــادة عـدد المهرجانات بالتعاون مع مؤسسات محلية ودولية، بهدف تحويل إربد إلى مركز ثقافي نشط ومتجدد. وأكـــد الــزغــول أن اسـتـراتـيـجـيـة الـمـديـريـة الـتـي تُُــشــرف عليها وزارة الثقافة، تركز على دعم المعرفة والإبــداع وتمكين الهيئات الثقافية، مع الاهتمام بالصناعات الثقافية التي تعزز الاقتصاد المحلي، والتركيز على الأماكن التاريخية بوصفها عناصر فاعلة في المسارات الثقافية المستقبلية. 6 التفاصيل .. ص ࣯ ي رموك- شهد الذيابات � صحافة ال أكد وزير التربية والتعليم الأسبق الدكتور فايز السعودي أن التجارب العالمية، في موضوع تأنيث الكادر التدريسي، لا سيما مدارس الذكور، أثبتت عدم جدواها، لافتا إلى أنه لم يظهر لها أثر ذو دلالة إحصائية على تحصيل الطلبة، أو مهاراتهم، أو قيمهم. وقــال السعودي إن أي فكرة تُُــطـرح فـي مجال التربية والتعليم يجب أن تستند إلــى دراســـات وأبـحـاث علمية، مستشهدا بـتـجـارب كــل مــن فـرنـسـا وفـنـلـنـدا والـــولايـــات المتحدة الأمريكية، التي تراجعت عن هذه الفكرة بعد أن تبين أنها تحمل آثــارًًا سلبية على الطلبة الذكور، دون أي مؤشرات حقيقية على تحسن التحصيل الأكاديمي. واقترح السعودي أن يُُقتصر التأنيث، في حال تطبيقه، على الصفوف الأربعة الأولى، مؤكد ًًا ضرورة تأهيل المعلمات ببرامج تدريبية متخصصة، ت ُُمك ِِّنهن من التعامل مع الطلبة الذكور من الناحية النفسية والسلوكية والاجتماعية. أوضــح السعودي أن المرحلة الأساسية الممتدة من الصف الأول حتى الصف الـرابـع هـي الأكـثـر تــأثــرًًا، مشيرًًا إلى إمكانية اعتماد التأنيث بشكل مؤقت لمعالجة تراجع المخرجات، لكن الحل الــجــذري، بحسب رأيـــه، يكمن في تمكين المعلمين الذكور عبر التدريب والتأهيل وتحسين أوضاعهم المادية والمعنوية. وأشار إلى أن النساء يتوجهن لهذه المهنة بدافع الشغف، في حين يلجأ إليها الرجال باعتبارها «الفرصة الأخيرة»، م ّّا ينعكس سلبًًا على الأداء التعليمي. وأضـــــاف «فـــي الـــــدول الـمـتـقـدمـة الــتــي طـبـقـت تجربة التأنيث، عـادت وفصلت بين الذكور والإنــاث في المراحل المبكرة، بعدما ثبت أن الصفوف المختلطة تُُؤثر سلبًًا على اكتساب الطلبة للمفاهيم الأساسية». ولفت إلى أن الدراسات التي استندت إليها وزارة التربية أثبتت أن هناك تحسن ًًا في التحصيل الدراسي لدى مدراس الإنــــاث، لـكـن تـركـز فـقـط عـلـى مـتـغـيـرات مـــحـــدودة، كـــإدارة المدرسة والمساعدين، دون النظر إلـى الجوانب الأعمق المرتبطة بالتدريس والتفاعل داخل الغرفة الصفية. وفيما يتعلق بارتفاع نسب بطالة الإناث، اعتبر السعودي أن فكرة تأنيث التعليم قد تسهم في استيعاب عدد من ا ًا الـــعـــاطلات عــن الـعـمـل، إلا أنـــه لا يعتبر هـــذه الـخـطـوة حل أكاديمي ًًا، مؤكد ًًا أن التأثير في التحصيل لا ي ُُقاس فقط بوجود معلمات، بل بمدى توفر بيئة تربوية داعمة للطلبة الذكور. وأشار إلى صعوبة تطبيق الفكرة في جميع المناطق، لا سيما تلك ذات الطابع العشائري أو الريفي، مبين ًًا أن الطلبة الذكور في الصفوف المتقدمة، ابتداء من الصف الخامس، يحتاجون إلى نماذج ذكورية تضبط سلوكهم وتُُعزز لديهم القيم والمهارات الخاصة بالرجولة. كما شـدد السعودي على ضـــرورة وجــود بـرامـج تربوية تُُعنى ببناء شخصية الـطـالـب الــذكــر، لافـتًًــا إلــى أن غياب المعلمين الذكور سيترك فراغًًا في هذا الجانب، وأن نقل المعلمين من مدارسهم دون إعادة تأهيلهم سي ُُنتج فائض ًًا وظيفيًًا غير مستثمر. وفي جانب آخر، دعا إلى توفير بدائل مناسبة للمعلمين الذكور المتأثرين بالخطة، من خلال تأهيلهم لتولي مهام في مجالات مثل الإدارة المدرسية، والمختبرات، أو تعليم مواد غير صفية كالتربية الرياضية والوطنية والمهنية. وأشــــار إلـــى أن نـظـرة أولــيــاء الأمــــور تميل إلـــى تفضيل المدارس المؤنثة، نظر ًًا لانضباطها وتحقيقها نتائج تحصيلية أفضل، مؤكدًًا أن هذه النظرة لا تأخذ بعين الاعتبار القيم والمهارات التربوية التي يحتاجها الطالب الذكر من قدوة تعليمية ذكورية. وشـدد السعودي على أن معالجة مشكلة التعليم في الأردن لا تتحقق من خلال إجراءات سطحية، بل من خلال خطط تربوية جذرية تضمن تحسين البيئة التعليمية، وت ُُعزز من دور المعلمين، وت ُُعيد الاعتبار للتعليم الأساسي بوصفه ركيزة مستقبل الأجيال. وزير تربية سابق: دول غربية تراجعت عن تأنيث الكادر التدريسي بعد أن ثبت فشلها ٣ .. ص salyarmouk ࣯ ي رموك- تغريد أبو زر � صحافة ال قـــــال مـــديـــر مــكــتــب احـــــصـــــاءات إقـلـيـم الـشـمـال وصـفـي مـيّّــاس إن الــدائــرة بصدد ، مشيرا 2025 تنفيذ تعداد سكاني في عام إلى انتهائهم من المرحلة الأولى وهي مرحلة الحزم. وأضـــاف مياس لصحافة اليرموك أنهم قاموا من خلالها هذه المرحلة بحصر مناطق العد وتجهيزها تمهيد ًًا للمرحلة التالية، وهي مرحلة الحصر، مبينا أنهم سيزرون في هذه الـمـرحـلـة الـبـيـوت وأخــــذ بـيـانـات أولــيــة عن الأســرة، مثل عـدد أفــراد الأســرة، والمباني، والمساكن الموجودة في هذه المناطق. وكشف أن العد الفعلي سيتم في شهر تشرين الثاني من نهاية العام الحالي بحسب الإعلان، لافتا إلى اعتمادهم الآن على منهجية جــديــدة تـشـمـل الـــزيـــارة الـمـبـاشـرة للأســـر، بالإضافة إلى العد الذاتي، وهو أسلوب جديد يُُستخدم فيه التكنولوجيا الحديثة. وأشار إلى أن الدائرة ستشرك المواطن الأردني في عملية التعداد، بحيث يقوم بعد نفسه وأسرته، ويملأ بياناته ويرسلها، على الأغلب عبر البريد الإلكتروني أو عبر تطبيق واتساب، وبأكثر من طريقة الكترونية. وأكد أن عددا كبيرا من الدول استخدم هـــذه الـمـنـهـجـيـة، مـبـيـنـا أنــهــم سـيـحـاولـون الاستفادة منها لتخفيف الضغط على الأسر، م ّّـــا يـخـفـف مــن الــــزيــــارات، ويــوفــر النفقات والكوادر. من جهة أخرى، قال مياس إن عدد سكان فرد، 2,173,200 محافظة إربد الحالي يبلغ أمـا مدينة إربــد وحـدهـا فيبلغ عـدد سكانها فرد، مبينا أن التقديرات السكانية 617,200 تُُبنى استنادًًا إلـى معدلات النمو السكاني ،2025 و 2015 خلال الفترة الممتدة بين حيث يقومون بـإعـداد هــذه التقديرات في نهاية كل عام. وأشار إلى أن أبرز التغيرات التي حدثت هي اللجوء 2015 في محافظة اربد منذ عام السوري؛ الذي أحدث تغيرًًا جغرافيًًا أثّّر على نسب النمو، إضافة إلى الاكتظاظ السكاني. و بـيّّــن أن نسب النمو السكاني بـدأت بـالانـخـفـاض مــقــارنــة بـالـسـنـوات الـمـاضـيـة، وذلــــــك بــســبــب الــــوعــــي الـــصـــحـــي الأســــــري، وصعوبة الـحـيـاة، وارتــفــاع كُُلف المعيشة، 7 أو 5 وأصبح معدل أفــراد الأســرة حوالي افراد فقط. وقال مي ّّاس إن جميع الأرقام التي تصدر عن دائـرة الإحصاءات العامة وليست فقط المتعلقة بالتعداد، تُُعد مهمة لاتخاذ القرار، سواء على مستوى الدولة أو على مستوى الهيئات أو المؤسسات الـدولـيـة المهتمة مثل الجهات المانحة، مبينا إذا كان هناك إنشاء مدارس أو مراكز صحية أو أي منشأة خدمية، فلا بد من وجود بيانات دقيقة تُُقدم لصانع القرار لتمكينه من تحديد ما إذا كانت هـذه المنطقة بحاجة إلـى مدرسة أو مركز صحي أو إلى أي منشأة خدمية أخرى. و أشار ميّّاس الى أن الدائرة ومن خلال موقعها الالكتروني تمتلك بنكا للمعلومات يحتوي على بيانات مختلفة عن السكان، وعن الاقتصاد، والزراعة، ودراسات متخصصة في مجالات متنوعة، مبين ًًا بأنهم يقومون بإعداد ما يسمى بالتقديرات السكانية. و اكد أن أساس المعلومة هو المواطن، وليس للمواطن أي مصلحة فـي أن يُُقدّّم بيانات خاطئة تضر بـه أو بـالـدولـة، مفسرًًا بأنه إذا كانت المعلومة خاطئة، فإن القرار الـذي يُُتخذ بناء عليها سيكون خاطئًًا، وإذا قد ّّم المواطن بيانات غير صحيحة، فإن ذلك سيؤدي إلى قرارات غير صحيحة أيض ًًا. و أشـــــار مـــيّّـــاس أن نــســب الاســتــجــابــة مـع فِِـــرق الـتـعـداد عالية جـــدًًا، بسبب وعي الــمــواطــن بقيمة الــرقــم والـمـعـلـومـة التي يُُقدمها، لأنــه يعلم مـا سيترتب على هذه المعلومة، موض ًحًا أن أغلب بياناتهم تصدر مباشرة على شكل أرقـام وجــداول لا علاقة لها بالمعلومات الشخصية لـلـفـرد، فعلى سبيل المثال، إذا جمعوا بيانات من الأسرة، يتم إصــدارهــا كــأرقــام، ولـيـس بـأسـمـاء، أما الأسماء فيأخذونها فقط لأغـراض التعريف والتدقيق، لأنه بعد العد البعدي قد يحتاجون إلـــى الـتـواصـل مــع الأســــرة مـــرة أخـــرى لأخـذ المعلومات بهدف إجراء المقارنات فقط. وأكــــد مــيّّــاس أهــمــيــة الإعلام كشريك أسـاسـي لهم عند إعـــداد مـوازنـة التعداد أو أي مشروع، لأن التعداد هو جهد وطني على مستوى الدولة، وليس على مستوى دائرة فقط. مياس: «الاحصاءات العامة» أنهت المرحلة الأولى من التعداد السكاني.. والعد الفعلي في تشرين الثاني القادم الزغول: «ثقافة اربد» تنفذ أنشطة متعددة على ثلاثة مستويات سنويًًا ࣯ ي رموك- راما العمارنه � صحافة ال أكـد مدير عـام قناة المملكة جعفر الزعبي أهمية تنظيم وتطوير منظومة الإعلام بشكل شامل، مبينا أن الـتـدريـب المهني والتعمق فـي معالجة القضايا الداخلية بموضوعية وحياد يعدان من الركائز الأساسية لنجاح الإعلام. وأشــار إلـى أن قناة المملكة تنتهج هـذا الأسلوب، وتسعى للوصول إلى أكبر قاعدة جماهيرية من خلال تقديم محتوى إعلامي بسيط وسلس، يضمن إيصال الرسالة بشكل دقيق وموضوعي للمشاهد. وقـــال الـزعـبـي، فــي حـديـث لصحافة الــيــرمــوك، إن الإعلام في الأردن يغط ّّي مختلف شرائح المجتمع ويولي اهتمامًًا بمختلف الجوانب، سواء كانت اقتصادية أو اجتماعية أو رياضية، مشيرا إلى وجود أنواع متعددة من الصحافة المتخصصة التي تواكب الأخبار وتغطيها بعمق، منها صحافة البيانات والصحافة السياسية والتحقيقات الاستقصائية وصحافة الرأي. وأوضح الزعبي أن هذه المؤسسات الصحفية تعمل ضمن إطار قانوني وموضوعي، وتصل إلى جمهورها من خلال منصات إعلامية متعددة، م ّّا يساهم في تعزيز الوصول إلى المعلومة وتوسيع قاعدة المتلقين. ودعــــــا الـــزعـــبـــي إلـــــى ضـــــــرورة الــتــحــقــق مــــن صـحـة الـــفـــيـــديـــوهـــات الـــمـــتـــداولـــة عـــلـــى وســــائــــل الـــتـــواصـــل الاجتماعي قبل تصديقها أو إعــادة نشرها، من خلال تخصيص دقيقة واحــدة فقط لأخـذ إطـار «فـريـم» من الفيديو أو صــورة منه، وعرضها على بعض الوسائل التقنية، لتمكن من التأكد ما إذا كان الفيديو حديثًًا أم قديما ًً. ونصح العاملين في هذا المجال بالتأكد من صحة الأخبار بأنفسهم وعدم الاعتماد على ما ي ُُنشر، من خلال الذهاب إلى موقع الحدث وأخذ الحقيقة من الميدان مباشرة، مشيرا إلـى أن هناك بعض الجهات ومنها جامعات، بدأت بـإطلاق منصات لتدقيق المعلومات، بـهـدف التحقق مـن حجم البيانات غير المبنية على حقائق منذ البداية. وأكـــد أن هــذا الـتـوجـه يشكل جـــزءًًا مهم ًًا جـــدًًا من عملية بناء قاعدة بيانات حقيقية وموثوقة، تسمح بالتحقق من المعلومات الصادرة عن أي وزارة أو جهة أو مصدر، ومعرفة تبعياتها. وشـدد على ضــرورة أن يكون لدينا نـوع من الوعي المعلوماتي، ناصحا الطلبة بالتركيز على ثلاث مهارات أســاســيــة وهــــي، الــثــقــافــة الــعــامــة وفــهــم تـكـنـولـوجـيـا الـتـلـفـزيـون والـتـعـامـل الــذكــي مــع وســائــل الـتـواصـل الاجتماعي، لافتا إلـى أن «موبايلك وقلمك وورقتك، هي أدواتــك الأساسية، لأنها المفتاح الحقيقي لعالم الصحافة اليوم، وإذا لم تنفعك المعلومة اليوم، فمن المؤكد أنها تفيدك غد ًًا أو في المستقبل». مدير عام قناة «المملكة» يؤكد أهمية تنظيم وتطوير منظومة الإعلام بشكل شامل د. سلطان الزغول المصدر : هلا أخبار

٢٠٢٥ أيار ١٨ _ ١٤٤٦ ذو القعدة ٢٠ الأحد الجامعة 2 ࣯ ي رموك- � صحافة ال استقبل عميد كلية الاعلام الدكتور أمجد القاضي، الخميس الــمــاضــي، وفــــدا عـسـكـريـا يمثل مــجــمــوعــة مـــن ضـــبـــاط مــدرســة الاستخبارات العسكرية. وضــــم الـــوفـــد الــمــقــدم الــركــن رائـد الزعبي والرائد عبدالرحمن الحوامدة وعدد من الضباط من الأردن والــوطــن الـعـربـي، وحضر اللقاء نائب عميد الكلية ورؤساء الأقسام وعدد من أعضاء الهيئة التدريسية. وأعرب القاضي، خلال اللقاء، عن تقديره لدور القوات المسلحة الأردنـــــيـــــة -الـــجـــيـــش الـــعـــربـــي- فــــي تـــعـــزيـــز الــتــنــمــيــة الــوطــنــيــة الشاملة ومسيرة النهوض إلى جانب الـــدور الكبير الــذي يلعبه فــي حـمـايـة الــوطــن والـــدفـــاع عن منجزاته والبناء عليها. وأكـــــــــــــــد أهــــــمــــــيــــــة الإعلام الـمـتـخـصـص فـــي دعـــم الـرسـالـة الوطنية، مشيرا إلـى أن الإعلام الــــوطــــنــــي، ســــــواء كـــــان رســمــيًًــا أو خـــاص ًًـــا، يُُــعـد شـريـكًًــا أسـاسـيًًــا فـي تشكيل الـوعـي المجتمعي وتوجيه الـــرأي الـعـام، وأن عليه مسؤولية كبيرة في تقديم صورة الأردن المشرقة، داخلي ًًا وخارجي ًًا. وأشار إلى أن الدور الأردني في غـزة ليس وليد اللحظة، بـل هو مـوقـف ثـابـت وراســـخ قـائـم على مبادئ إنسانية وأخلاقية تتجسد فـــي الـــدعـــم الـسـيـاسـي والـطـبـي والإغاثي المستمر رسخه جلالة الملك عبدالله الثاني. وشدد القاضي على أن الإعلام يجب أن يتناول هـذا الــدور بكل مهنية وموضوعية، مع التأكيد على وجهة النظر الأردنية في دعم الأشـقـاء الفلسطينيين، ورفـض أي انـــتـــهـــاكـــات ضـــد الـمـدنـيـيـن، وتـوضـيـح الـجـهـود الـتـي يقودها جلالـــــة الــمــلــك عــبــد الله الـثـانـي فــي الــدفــاع عــن حـقـوق الشعب الفلسطيني. كـمـا دعـــا وســائــل الإعلام إلـى تــبــنــي خـــطـــاب وطـــنـــي مـــســـؤول يوازن بين نقل الحقيقة والدفاع عـــن الـمـصـالـح الـوطـنـيـة الـعـلـيـا، معتبرًًا أن الإعلام هو خط الدفاع الأول في معركة الوعي. من جانبهم، أشاد الوفد الزائر بالبيئة التعليمية المتميزة التي توفرها كلية الإعلام في جامعة الـــيـــرمـــوك، مــؤكــديــن الـمـسـتـوى الأكاديمي والمهني الرفيع الذي تتمتع به الكلية، وما تقدمه من بـرامـج دراســيــة وتــدريــب عملي يواكب التطورات المتسارعة في عالم الإعلام والاتصال. وأشــــــاروا إلـــى أن مــا لمسوه خلال زيـــارتـــهـــم يــعــكــس حــرص الكلية على إعـداد كـوادر إعلامية مــؤهــلــة وقــــــادرة عــلــى الـتـعـامـل مع مختلف التحديات الإعلامية الحديثة، مثمنين جهود الهيئة التدريسية والإداريــــة فـي توفير بيئة محفزة على الإبداع والتميز. بـــــروا عـــــن إعـــجـــابـــهـــم � كـــمـــا عـــــ بالإمكانات التقنية والتجهيزات الــمــتــوفــرة فـــي مـــرافـــق الـكـلـيـة، مــثــل اســـتـــوديـــوهـــات الـتـصـويـر والإذاعـــة والقاعة الذكية، والتي تتيح للطلبة فرص ًًا عملية لصقل مـــهـــاراتـــهـــم وتـــعـــزيـــز قـــدراتـــهـــم الإعلامية. وجال الوفد الضيف في مبنى كلية الإعلام في الجامعة حيث قدم أساتذة ومدربين في كلية الاعلام شرحا مفصلا عن الكلية ونشأتها ومسيرتها وأقسامها الأكاديمية المختلفة، ودورها في تخريج كـفـاءات إعلامـيـة مؤهلة علميا وعـمـلـيـا لـحـمـل الـرسـالـة الإعلامية الهادفة والارتقاء بها. وتُُعد كلية الإعلام في جامعة اليرموك من الكليات الرائدة على مستوى الأردن والمنطقة، حيث تــأســســت بـــهـــدف إعــــــداد كــــوادر إعلامية مؤهلة تمتلك المهارات الـــنـــظـــريـــة والــعــمــلــيــة لــمــواكــبــة تـــــطـــــورات الـــمـــشـــهـــد الإعلامـــــــي المحلي والدولي. وتـــضـــم الــكــلــيــة عــــدة أقــســام أكــاديــمــيــة مـتـخـصـصـة، تشمل الــصــحــافــة، والــــعلاقــــات الـعـامـة والإعلان، والإذاعــــة والتلفزيون، بـــالإضـــافـــة إلـــــى مــــرافــــق حـديـثـة مــثــل الاســـتـــوديـــوهـــات الإذاعـــيـــة والـــتـــلـــفـــزيـــونـــيـــة والـــمـــخـــتـــبـــرات الإعلامــــيــــة، الـــتـــي تـتـيـح للطلبة تطبيق المعارف النظرية في بيئة عملية متكاملة. كما تحرص الكلية على تعزيز شراكاتها مع مؤسسات إعلامية محلية ودولـــيـــة، وتنظيم ورش عمل وندوات تدريبية تهدف إلى صقل مهارات الطلبة وتأهيلهم لسوق العمل. وفد من مدرسة الاستخبارات العسكرية يزور «إعلام اليرموك» ࣯ ي رموك- ريم العبود وآلاء البيطار � صحافة ال تتزايد الإجابة وضوح ًًا يوم ًًا بعد يوم، مع تكرار مشاهد طلاب أرهقهم الضغط النفسي، رغم اجتهادهم والتزامهم ا جـديًًــا: هـل آن الأوان لإعــادة بـالـدراسـة، م ّّــا يطرح تـسـاؤلًا التفكير في معايير النجاح؟ وهل يجب أن تصبح الصحة النفسية ركــيــزة أسـاسـيـة لا تـقـل أهـمـيـة عــن التحصيل العلمي؟ تحدثت أمل عدنان عن تجربتها السابقة مع التوجيهي، وقالت إن التوجيه والـدعـم النفسي الــذي كانت تحصل عـلـيـه مـــن الأهــــل والـمـعـلـمـيـن كـــان يـدفـعـهـا إلـــى الأمـــام لمواصلة الكفاح لنََيل الدرجات العليا، مؤكدة أن أكثر من كان يدعمها هم أصدقاؤها المقرّّبون. وأضافت أنها كانت تتناول الأطعمة الصحية وتغذي نفسها جيد ًًا، وتنام عدد ًًا كافي ًًا من الساعات، وكانت تبتعد عن التوتر والقلق، وتسعى إلى زيادة ثقتها بنفسها، مشيرة إلى أن هذه الأمور كانت من العوامل التي اعتمدت عليها وساعدتها على مواجهة الخوف في الامتحان. كما ذكرت أنه في أول أيام الامتحانات رافقتها صديقاتها ووالــدتــهــا لتقديم الــدعــم، وكـــان الجميع يشعر بالخوف والقلق عليها، في حين كانت تبتسم وتخبرهم بأنها غير قلقة، وأنها واثقة من دراستها، وعند ظهور النتائج، حصلت .%95 على معدل كما تحد ّّث الطالب محمد خطابي، وهو طالب توجيهي حـالـيًًــا، عـن الضغوط الـتـي يواجهها خلال هــذه المرحلة، مشيرًًا إلى أنه يشعر بالخوف والضغط والتوتر، وأحيانًًا بالإحباط وقلة الثقة بالنفس، خاصة حين يشعر بعدم قدرته على اللحاق بالدراسة أو الخوف من الفشل. وأوضــح أن هـذه المشاعر تشتّّت تركيزه، وتؤثر على ذاكــرتــه، وقــد تجعله غير قــادر على بــدء الــدراســة بشكل منتظم. وقال خطابي إن أكثر ما يمنحه الراحة هو عندما يجد من يستمع إليه دون إصدار أحكام، سواء من معلميه أو من أسرته، لافت ًًا إلى أن كلمة تشجيع واحدة قادرة على أن تُُحدث فرق ًًا كبيرًًا في حالته النفسية. وأضاف أن تذكيره بأنه ليس وحده، وأن من الطبيعي أن يخطئ ويتعلم، يمنحه دفعة قوية، مؤكد ًًا أن هذا النوع من الدعم البسيط ي ُُحدث أثر ًًا عميق ًًا في نفسه، ويعزز ثقته بقدرته على تجاوز التحديات. وعن تجربتها في التوجيهي، قالت نانسي مراعبة إنها كانت تشعر بتوتر شديد خلال فترة الامتحانات، خصوص ًًا في الامتحانات الصعبة، موضحة أنها كانت تدرس عددًًا كـبـيـرًًا مــن الـمـواضـيـع، ولـكـن بسبب حـالـة الـتـوتـر وعــدم الاستقرار، لم تكن تتذكر ما درسته عند تقديم الامتحان. وأضافت أن التوتر كان يؤدي إلى تفكير زائد وسلبي، مثل التفكير بأن الامتحان قد يكون صعب ًًا، أو أنها لن تتمكن من الإجابة عنه بشكل جيد. وعن أهمية الدور النفسي الذي يلعبه المعلم في حياة الطالب خاصة خلال مرحلة التوجيهي، اعتبر المعلم نسيم عبابنة أن المعلم يمكن أن يكون السند والـداعـم الأول للطالب، بل وأحيانًًا أقوى من دعم الأسرة ذاتها. وأوضح عبابنة أن الطالب في هذه المرحلة الحساسة يحتاج إلـى من يمنحه الثقة والدعم النفسي، والمعلم، بحكم خبرته الأكاديمية ومكانته في العملية التعليمية، يمثل محورًًا رئيسيًًا يمكن الاعتماد عليه لبناء علاقة ثقة متبادلة مع الطالب. وأضاف أن الكلمة التي يقولها المعلم لها أثر بالغ في نفس الطالب، وقـد تكون سببًًا في تغيير مسار حياته، خاصة إذا كانت إيجابية ومحف ّّزة. وأشـــار إلــى أن كثيرًًا مـن الـــطلاب ينظرون إلــى أهلهم كجزء من التحديات التي يواجهونها في هـذه المرحلة، بسبب كثرة التوجيهات والنصائح التي يتلقونها منهم. في المقابل، يظل المعلم مصدر توجيه مقبول ومؤثر، لما يمتلكه من تجربة وقـدرة على احتواء الطالب نفسيًًا وتربوي ًًا. وفــــي ســيــاق مــتــصــل، شــــدد عـبـابـنـة عــلــى أن الـصـحـة النفسية تمثل الدافع الحقيقي للنجاح الأكاديمي، مشيرًًا إلـى أن الـراحـة النفسية تلعب دورًًا جوهريًًا فـي تمكين الطالب من التركيز، والتحليل، والاستنتاج، خصوص ًًا في الأسئلة التي تتطلب قدرات عقلية عليا. وأضـــاف أن النفسية المستقرة تتيح للطالب إخـراج أفـضـل مــا لـديـه مــن إمـكـانـيـات ومـــعـــارف، مــا يجعل من الــضــروري مرافقة الـدعـم النفسي للطالب طـــوال العام الـــدراســـي، ســـواء فــي مـرحـلـة التوجيهي أو فــي مختلف المراحل التعليمية. وقال أستاذ علم الاجتماع في جامعة اليرموك الدكتور عبد الله قازان إن الصحة النفسية لطلبة التوجيهي تبدأ من داخل المنزل، موض ًحًا أن الدور الأكبر يقع على عاتق الأهل، مـن خلال توفير بيئة مستقرة، وتقديم الـدعـم النفسي والمعنوي، مع الحفاظ على التماسك الأسري. وأضاف أن الضغط المتزايد على الطلبة قد يؤدي إلى نتائج عكسية تؤثر سلبًًا على أدائهم النفسي والعقلي. وأشـار قـازان إلى أن تكوين صداقات إيجابية يُُعد من العوامل المؤثرة في رفـع معدلات الطلبة، حيث يسهم الأصدقاء في تخفيف الضغط النفسي، وتبادل الخبرات، والمراجعة الجماعية، ما يعزز من ثقة الطالب بنفسه. وتحدث المرشد الأكاديمي عبد الله الرفاعي عن أهمية دور المعلم في دعم الطالب، مشير ًًا إلى أن الراحة النفسية هي المدخل الحقيقي لأي تفوق دراسي. ودعـا المعلمين لامــتلاك الخبرة الكافية للتعامل مع الـطلاب نفسيًًا، وفهم احتياجاتهم، مما يُُمكّّنهم من ترك أثر إيجابي دائم في حياة الطلبة. وأوضـح الرفاعي أن الصحة النفسية السليمة لا تُُبنى مــن جـانـب واحــــد، بــل تـقـوم عـلـى ثلاثـــة أبــعــاد مـتـرابـطـة: الروحي، والجسدي، والعقلي. وقـال إن “علاقــة الطالب مع ربـه وديـنـه، وتواصله مع أسرته والمجتمع المحيط به، لها تأثير كبير على استقراره الــنــفــســي”، مـضـيـفـا أن الـــغـــذاء الــجــيــد، والـــنـــوم الـكـافـي، وممارسة الرياضة ليست رفاهية، بل جـزء لا يتجزأ من تحصيله العلمي، إلى جانب التفكير الإيجابي الذي يساعده على مواجهة التحديات بثقة. وسرد الرفاعي، من واقع خبرته الطويلة مع آلاف الطلبة، قصة حقيقية بين طالبين من عائلته تلقيا نفس الدعم الأكاديمي، إلا أن نتائجهما كانت مختلفة، فـالأول حصل %، رغـم اجتهادهما 70 %، والثاني على 95 على معدل المتساوي، وبعد مراجعة حالتهما، تبين أن الطالب الثاني عانى من ضعف تغذية أثّّــر على تركيزه وذاكرته، وهو ما أكده الأطباء لاحق ًًا. هل للحالة النفسية دور مهم في إعداد الطالب أم يكفي إعداده معرفيا؟ تعبيرية من جولة الوفد في مرافق الكلية

٢٠٢٥ أيار ١٨ _ ١٤٤٦ ذو القعدة ٢٠ الأحد 3 الملف مـــع مــطــلــع أيـــــار مـــن كـــل عـــام، يــعــود صــــوت عـــن حــقــوق الـعـمـال إلى الواجهة، وبين سطور القوانين التي تحدد الحد الأدنى للأجور وتقر بــــالإجــــازات والــضــمــانــات الصحية والاجـتـمـاعـيـة، يـقـف الـعـامـل -فـي كـثـيـر مــن الأحـــيـــان- أمــــام واقــــع لا يشبه النصوص القانونية، فهل ما يكتب لحماية العامل يُُطبّّق كما ينبغي؟ أم أن الفجوة لا تزال قائمة بين التشريع والفعل؟ وفي زحمة التساؤلات، لا بد من الإشـــارة إلــى كفاية هــذه القوانين ا حتى لصون حقوق العمال، فمثلًا بعد رفع الحد الأدنى للأجور ليصبح ديـــنـــارًًا فــي هـــذا الـــعـــام، هل 290 يكفي هذا الرقم لتأمين أساسيات المعيشة في الأردن؟ وهل تضمن له حياة كريمة؟ ففي قلب القطاع الخاص، حيث يفترض أن تسود بيئة عمل تحترم قـوانـيـن وقــــرارات الــدولــة وظــروف الـمـوظـفـيـن، عـــاش عــــادل حـيـاري (مــــوظــــف فــــي الـــقـــطـــاع الــــخــــاص) تجربة مختلفة تمامًًا عمّّا تفرضه القوانين. يتحدث حياري عن عدة مواقف تعرّّض لها في الشركة التي يعمل بــهــا وهــــي بـحـسـب كلامــــه واحــــدة من كبرى الشركات المعروفة في الأردن، فــخلال فترة المنخفضات الـجـويـة الـتـي ضـربـت الــــبلاد، وجـد نــفــســه فـــي مـــوقـــف غــيــر مــتــوقــع، عــنــدمــا أعــلــنــت الــحــكــومــة تـأجـيـل ساعات الــدوام لمواجهة الظروف الجوية القاسية، وحثت الشركات الخاصة على اتباع الإجراءات ذاتها حفاظ ًًا على سلامة الموظفين. ولـكـن بـالـرغـم مــن ذلـــك، أكمل «تــجــاهــلــت الــشــركــة الــــقــــرار، ولــم تـصـدر أي توجيه رسـمـي بتعديل أوقـــات الـعـمـل، بـل على العكس، تلقى الموظفون رسائل تحذيرية لـمـن اتـبـعـوا قـــرار رئـيـس الــــوزراء، وكـنـت أنـــا مـنـهـم»، وكـــأن الالــتــزام بالتوجيهات الحكومية بات مخالفة داخل بيئة العمل. لــم يـكـن هـــذا الــمــوقــف الـوحـيـد الـــــــذي جـــعـــل عـــــــادل يـــشـــعـــر بـــأن احـتـرام الموظفين لـم يكن ضمن أولــــويــــات الـــشـــركـــة، فـــــخلال شهر رمـــضـــان، تـغـيـرت ســاعــات العمل فـي معظم الـمـؤسـسـات، تماشيًًا مــــع خــصــوصــيــة الـــشـــهـــر الـــكـــريـــم، وقـبـل ذلـــك، كـانـت ســاعــات عمله العادية تمتد من الثامنة والنصف صـبـاح ًًــا حـتـى الـخـامـسـة والـنـصـف مساءًً، لكن في شهر رمضان تغير وأصـبـح يـبـدأ مـن التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء، بالنسبة له، بـدى التغيير بسيطًًا، لكنه كشف عن آلية تعامل الشركة مع قرارات تتعلق براحة الموظفين، حيث لم يكن هناك مرونة حقيقية تعكس تفهم ًًا لاحتياجاتهم. وبـيـن ضـغـوط الـعـمـل اليومية وغـيـاب الـمـرونـة فـي التعامل مع الـظـروف الاستثنائية، أدرك عـادل أن بــيــئــة الـــعـــمـــل لــيــســت مــجــرد «سـاعـات عمل»، بل تتعلق أيض ًًا بـــالاحـــتـــرام والــتــقــديــر الــــذي يُُمنح للموظف، وهو ما افتقده في هذه الـشـركـة، إلــى أي مــدى ينبغي أن يكون القطاع الخاص متجاوبًًا مع المتغيرات التي تؤثر مباشرة على موظفيه؟ يتساءل. وتــقــول رامــــا (مــمــرضــة) تعمل في مستشفى خاص في العاصمة عـــم ّّـــان، رغـــم انــهــا تـقـضـي سـاعـات طويلة في عملها، وأبسط حقوقها (راتبها الشهري) لا يصرف لها في موعده، «أنا لا أطلب المستحيل، فـقـط أريــــد راتـــبـــي الــــذي أستحقه والــــــذي هـــو أســــاس ًًــــا الـــحـــد الأدنــــى للأجــــــــور، والــــــــذيلا يــغــطــي نـفـقـات الـــــمـــــواصلات والـــطـــعـــام والإيــــجــــار وغيرها من التزامات الحياة، فكيف عندما يؤخر لمدة شهر؟». إذ تعمل رامـا لقاء الحد الأدنـى 290 للأجــــــور، الــــذي لا يــتــجــاوز الــــ ديــنــارًًا، وهـو مبلغ لا يكفي أساس ًًا لـــتـــأمـــيـــن حــــيــــاة كـــريـــمـــة فــــي ظـل الــــوضــــع الاقــــتــــصــــادي فــــي الـــــبلاد بـــحـــســـب تـــعـــبـــيـــرهـــا، الأمـــــــر الــــذي يجعلها فــي كثير مــن الأحــيــان أن تـلـجـأ الــــى «الـــــد ََيـــــن»، ومــــع ذلـــك، فـإن إدارة المستشفى تؤخر دفع الـرواتـب من دون تفسير منطقي وبـــدون وضـع اعـتـبـارات لالتزامات الموظفين. وحـــيـــن عـــرضـــت عـــلـــى الــشــابــة «بنان» وظيفة في روضـة أطفال، لــــم تــــتــــردد كـــثـــيـــرًًا ووافــــقــــت عـلـى العمل فيها، ولأن الروضة حديثة الـتـأسـيـس فـلـم يـكـن فيها الكثير من الأطفال، ومنذ البداية أخبرتها الــــمــــديــــرة أنــــهــــا لــــن تـــشـــركـــهـــا فـي الـضـمـان الاجـتـمـاعـي مــبــررة ذلـك بجملة «انا هيك بخسر». دينارا 150 واتفقتا على راتــب شهريًًا (وهـو أقل من الحد الأدنى للأجور)، دون عقد، ودون وجود أي أوراق رسمية، وبنان ككثيرين في مثل هذه الظروف وافقت مكرهة، ا ًا رغـــــم أن الـــعـــمـــل لــــم يـــكـــن ســــهل عليها، إذ كانت المعلمة الوحيدة للأطـــــفـــــال، ومـــلـــزمـــة بـمـرافـقـتـهـم والبقاء معهم طوال الوقت، وهذا ما جعلها تفكرفي أن تترك العمل لأن العناية بهم طوال مدة الدوام لم تكن سهلة أبد ًًا. وبعد أسبوعين، عندما واجهت مـــديـــرة الـــروضـــة بـــالأمـــر، وطـلـبـت منها أن تعطيها مستحقاتها عن أسـبـوعـيـن عــمــل، رفــضــت وقـالـت «الفترة الماضية كانت تدريب»، رغم أنها لم تبلغها بذلك من قبل، وبـعـد أن هـددتـهـا بتقديم شكوى دينارًًا مرغمة. 50 أعطتها اختلالات سوق العمل في الأردن.. قال الناشط في حقوق العمال مراد كتكت إن سوق العمل الأردني يـعـانـي مــن اخــــتلالات عــديــدة تؤثر بشكل مباشر وسلبي على حقوق نـــطـــاقـــات واســـعـــة مـــن الـعـامـلـيـن والـعـاملات، مثل معدلات البطالة العالية، وتـدنـي مستويات الأجـور مقارنة باستمرار ارتـفـاع معدلات التضخم، إضافة إلى حدوث العديد مـــن الــمــمــارســات غــيــر الـقـانـونـيـة والـــتـــجـــاوزات عـلـى بـعـض الحقوق الأساسية للعاملين، مثل ساعات الـعـمـل الـطـويـلـة وعــــدم الـشـمـول بـالـضـمـان الاجــتــمــاعــي والــحــرمــان مــن الإجـــــازات والـعـطـل الرسمية والأسبوعية. وقـالـت الصحفية المتخصصة بـــشـــؤون الــعــمــل والـــعـــمـــال، رزان المومني، إن واقـع حقوق العمال في القطاع الخاص يشهد العديد مـــــن الانــــتــــهــــاكــــات الــــتــــي تـخـتـلـف حـسـب طبيعة الــقــطــاع، موضحة أن الـعـامـلـيـن فــي الـقـطـاعـات غير المنظمة أو مــا يُُــعــرف بالاقتصاد غـيـر الـرسـمـي غـالـبًًــا مــا يتقاضون أجـــــورًًا مـنـخـفـضـة، ويُُــحــرمــون من الــحــمــايــة الاجــتــمــاعــيــة الأســاســيــة مثل الضمان الاجتماعي والتأمين الصحي. وأضافت أن هؤلاء العمال، في حـــال تـعـرضـهـم لإصـــابـــات عــمــل، لا يحصلون عادة على أي تعويضات، مما يجعلهم يتحملون كلفة العلاج على نفقتهم الخاصة، مشيرة إلى أن الإجـــــــازات غــالــبًًــا غــيــر مـتـوفـرة لـــهـــم، وإن وُُجــــــدت فــإنــهــا تخصم مـن أجــورهــم، وأن طبيعة العمل غير الرسمي تقوم على مبدأ: إذا عـمـلـت تـتـقـاضـى أجــــــرك، وإن لم تعمل فلا أجر لك. وفـــيـــمـــا يـــتـــعـــلـــق بـــالـــقـــطـــاعـــات الـمـنـظـمـة، لـفـتـت الــمــومــنــي إلــى أن بــعــض الــعــامــلــيــن فــيــهــا أيــض ًًــا يــتــعــرضــون لانـــتـــهـــاكـــات، لا سيما فـــي الــمــهــن الــخــطــرة مــثــل الـبـنـاء والإنـــــشـــــاءات والـــــزراعـــــة، حــيــث لا يـتـمـتـع الــعــامــلــون دائــــم ًًــــا بـكـامـل حـقـوقـهـم الـعـمـالـيـة رغـــم تصنيف هذه المهن بأنها عالية الخطورة. وعــــــن واقــــــــع الــــقــــطــــاع الــــعــــام، أوضــــحــــت أن مـــشـــاكـــلـــه تـخـتـلـف نـوعًًــا مــا، إذ يحصل العاملون في الـقـطـاع الــعــام عــــادة عـلـى إجـــازات وتأمينات اجتماعية مثل الضمان الاجتماعي، وبعضهم يتمتع أيض ًًا بالتأمين الصحي، مشيرة إلـى أن الحقوق الأساسية مثل الإجـــازات تــكــون مــعــروفــة ومـنـظـمـة بشكل أوضح مقارنة بالقطاع الخاص. بين قانون العمل وإشكاليات التنفيذ.. وعـــنـــدمـــا نـــتـــحـــد ّّث عــــن حــقــوق الـــعـــمـــال لا بــــد مــــن الــــرجــــوع إلـــى القوانين الناظمة للعمل، والنظر في تكاملها وضمانها لحق العمال ومناسبتها لـلـظـروف المعيشية لـلـعـمـال وظـــــروف ســــوق الـعـمـل، بـالإضـافـة إلــى تطبيقها على أرض الواقع. وفـي هـذا المحور، قـال الناشط كتكت إن القوانين متوائمة نوعًًا مـــا مـــع الـمـعـايـيـر الـــدولـــيـــة، إلا أن هــنــاك تـــفـــاوت كـبـيـر فـــي تطبيقها على الأرض الــواقــع، وبـخـاصـة في الــمــحــافــظــات ومــنــاطــق الأطـــــراف، حيث أن تطبيقها جيد في المنشآت الكبيرة، وضعيفة في المؤسسات المتوسطة والصغيرة. بـــيـــنـــمـــا قــــــال رئــــيــــس جـمـعـيـة بــيــت الـــعـــمـــال حـــمـــادة أبــــو نجمة إنـــهـــا يـــجـــب أن تــعــكــس مــحــاولــة التكيف مع المتغيرات الاقتصادية والاجــتــمــاعــيــة، لـكـنـهـا فـــي واقـعـنـا -فــــي كـثـيـر مـــن الأحــــيــــان- جـــاءت كـــردود فعل على ضغوط خارجية أو داخلية أكثر من كونها جزء ًًا من رؤيـة إصلاحية شاملة، وكثيرًًا من هـــذه الـتـشـريـعـات اتـسـمـت بأنها مجتزأة وغاب فيها التشاور الثلاثي مع أطراف الإنتاج مما أضعف أثرها ا واســـع ًًـــا بين الـعـمـلـي وأثـــــار جــــدلًا الأطـــراف المعنية، مشيرًًا إلــى أن هناك جوانب إيجابية مثل تعزيز مـشـاركـة الـــمـــرأة وحـمـايـة العمل المرن، لكنها تصطدم في التطبيق أحيانا بمصالح أصحاب العمل أو بمحدودية الإمكانيات الرقابية. وبـــيّّـــن أن أبــــرز الانــتــهــاكــات في قـــضـــايـــا الأجـــــــــور تـــتـــعـــلـــق بــتــأخــيــر دفــــــع الــــــرواتــــــب وعـــــــدم الالــــتــــزام بــالــحــد الأدنـــــى للأجـــــور خــاصــة في القطاعات غير المنظمة والتعليم الخاص والـزراعـة، أما في الضمان الاجتماعي فالحرمان من الاشتراك أو تسجيل العاملين بأجور أقل من أجورهم الحقيقية ما يـزال ظاهرة منتشرة في العديد من القطاعات، بينما يـغـيـب الــشــمــول بالتأمين الصحي عن العاملين في القطاع الخاص بشكل عام باستثناء نسبة بسيطة من المؤسسات ويقتصر على اشتراكات اختيارية أو برامج مــــحــــدودة لا تـغـطـي كـــل الــفــئــات، خصوص ًًا العمالة المهاجرة والعمال في الاقتصاد غير الرسمي. أمـا عن الحد الأدنــى للأجــور في 290( الأردن، أوضـح أبـو نجمة أن ) لا يتناسب 2025 ديـــنـــارا لــعــام مع متطلبات المعيشة الحقيقية، إذ تـشـيـر الــبــيــانــات إلــــى أن كلفة المعيشة الأسـاسـيـة تـتـجـاوز هذا الـرقـم بكثير خاصة عند احتساب الإيـــجـــارات والـــمـــواصلات والــغــذاء، كما أنـه يقل كثيرًًا عن خط الفقر، ويحتاج الحد الأدنى لمراجعة دورية وفـقـا لــمــؤشــرات كلفة المعيشة الــفــعــلــيــة ولـــيـــس فـــقـــط مـــعـــدلات التضخم، مع ضرورة شمول جميع الفئات العمالية دون استثناء. وأوضــــــــح أن أكـــبـــر الـــتـــحـــديـــات هـــي غـــيـــاب الاســـتـــقـــرار الـوظـيـفـي وحـــرمـــانـــهـــم مـــن مــظــلــة الــضــمــان الاجـتـمـاعـي والـحـمـايـات القانونية الأساسية مثل الإجازات المدفوعة وتـعـويـض إنــهــاء الـخـدمـة، وهـــؤلاء الـعـمـال غـالـبـا مــا يعملون بعقود شفوية أو دون عقود مما يجعلهم عـــــرضـــــة للاســـــــتـــــــغلال وصـــعـــوبـــة المطالبة بحقوقهم قانونيًًا. بينما قالت المومني، إن الأردن يمتلك قوانين عمل جيدة إلى حد مـا، مشيرة إلـى أن قـانـون العمل خـضـع لــتــعــديلات كـثـيـرة، وهـــو ما يدل على حالة من عدم الاستقرار التشريعي فـي هــذا الـمـجـال، وأن تنظيم سوق العمل لا يقتصر على قانون العمل فقط، بل يشمل أيض ًًا أنظمة وتعليمات أخرى مكملة. وحــــول تـنـفـيـذ هــــذه الــقــوانــيــن، أوضـــــحـــــت الـــمـــومـــنـــي أن هـــنـــاك قـــــصـــــورًًا، خـــصـــوص ًًـــا فــيــمــا يـتـعـلـق بآليات التفتيش التي تتبعها وزارة الـعـمـل، إذ لا ترتقي هــذه الآلـيـات إلـى مستوى كـاف لضمان تطبيق الــقــوانــيــن بـفـاعـلـيـة، وتــحــتــاج إلـى تـطـويـر مستمر بـمـا يتناسب مع متغيرات سوق العمل الأردني. وأكــــد الـنـاطـق الإعلامـــــي لــــوزارة العمل محمد الزيود بدوره،حرص الـــــــــــــوزارة عــــلــــى مـــتـــابـــعـــة حـــقـــوق الــعــامــلــيــن فـــي الــقــطــاعــيــن الــعــام والـــخـــاص، مــشــيــرًًا إلـــى الــحــملات التوعوية التي نفذّّتها الـوزارة فيما يتعلق بالحقوق العمالية لجميع العمال، حرص ًًا على توعيتهم بما لهم وما عليهم قانونيًًا. وبـيّّــن الــزيــود أن الـقـانـون يوفّّر حـــمـــايـــة لــلــعــامــلــيــن فــــي الــقــطــاع ويضمن حقهم بـالأجـور والإجـــازات وبـيـئـة الــعــمــل، ومـــن جـهـة أخـــرى يــــفــــرض عـــقـــوبـــات عـــلـــى أصـــحـــاب العمل الذين لا يلتزمون بما جاء فيه بهذا الخصوص دور الجهات المعنية والجمعيات.. وفـــي هـــذا الـمـحـور، قـــال كتكت «على الرغم من أن أداء النقابات الــعــمــالــيــة كــــان ضـعـيـفـا عــلــى مر الــــســــنــــوات الــــتــــي مــــضــــت، إلا أن دورها بدأ يتحسن شيئا فشيئا مع التغيرات الأخيرة التي طرأت على الإدارة العليا للاتحاد العام لنقابات عمال الأردن». بينما أوضـــح أبــو نجمة أن دور الـــجـــهـــات الــمــعــنــيــة لا يــــــزال دون الــمــســتــوى الــمــطــلــوب إذ تـعـانـي أجـــهـــزة الـتـفـتـيـش مـــن نــقــص في الـــكـــوادر وضــعــف الإمــكــانــيــات مع محدودية الوصول إلـى القطاعات غير المنظمة والمناطق الطرفية، وتــحــتــاج الـــرقـــابـــة إلــــى تــطــويــر في الأدوات والأساليب وزيادة الموارد الــبــشــريــة مـــع تـفـعـيـل الـتـقـنـيـات الحديثة لضمان الرقابة الاستباقية. وأشـــــار إلــــى دور جـمـعـيـة بيت ا «بيت العمال تتابع العمال، قـائلًا الــــشــــكــــاوى عـــبـــر وحــــــدة قــانــونــيــة متخصصة، وتقدم الدعم القانوني مــن خلال تـقـديـم الــــرأي القانوني وإقـــامـــة الــــدعــــاوى أمـــــام الـجـهـات الـقـضـائـيـة، كـمـا نــشــارك بـحـملات ضـغـط فـــي الــقــطــاعــات الــتــي تكثر فيها الـمـخـالـفـات، ونتبنى قضايا الــعــامــلــيــن فــــي هـــــذه الــقــطــاعــات فـي تقاريرنا ومخاطباتنا للجهات الرسمية». وأوضــحــت الـمـومـنـي، بــدورهــا، أن الجهات الرسمية، مثل وزارة العمل، تستقبل شكاوى العمال من خلال منصات إلكترونية أو عبر الحضور المباشر إلى الوزارة، ويتم التعامل مـع هـذه الشكاوى وفقًًا لأحكام قانون العمل. وأضــــــافــــــت أن الـــتـــعـــامـــل مـع الشكاوى يتم بجدية، إلا أن تفاصيل هذه المعالجات لا يتم التصريح بها دائم ًًا للصحافة أو الإعلام. وشددت الــمــومــنــي عــلــى أن هـــنـــاك حـاجـة لمزيد من الخطوات لتعزيز آليات التعامل مع الشكاوى بما يضمن حــمــايــة حــقــوق الـعـامـلـيـن بشكل أكثر فعالية. وأشـــارت المومني، إلـى أن في الأردن سبع عشرة نقابة عمالية، تـخـتـلـف عـــن الــنــقــابــات الـمـهـنـيـة، وتـــــنـــــدرج جــمــيــعــهــا تـــحـــت مـظـلـة الاتـــحـــاد الـــعـــام لــنــقــابــات الــعــمــال، مبينة أن هذه النقابات بحاجة إلى تفعيل دورهــا بشكل أكبر، خاصة أن هناك قطاعات عمالية واسعة لا تندرج تحت أي مظلة قانونية، مثل العاملين في العتالة، والذين تختلف تصنيفاتهم بحسب طبيعة عملهم، فبعضهم يعمل في نقل الأثـــــــاث ويــــنــــدرجــــون تـــحـــت نـقـابـة مــعــيــنــة، وآخــــــــرون يــعــمــلــون فـي نقل الـخـضـار مما يربطهم بنقابة العاملين في الزراعة والمياه، بينما يرتبط العمل في الموانئ بنقابات أخرى. وأكدت المومني أهمية توسيع دور النقابات واسـتـحـداث نقابات جــــديــــدة، لــتــوفــيــر مـظـلـة قـانـونـيـة تـــحـــمـــي جـــمـــيـــع فــــئــــات الـــعـــمـــال بمختلف اختصاصاتهم وتضمن لهم حقوقهم. بينما بي ّّن الزيود أن الوزارة تتابع الـــشـــكـــاوى الـعـمـالـيـة بـطـريـقـتـيـن؛ الـــجـــولات التفتيشية الـــدوريـــة أو المكثفة التي تنفذها الــــوزارة في حــــال تـــكـــررت الـــشـــكـــاوى فـــي جهة مـعـيـنـة، والــثــانــي يـكـون مــن خلال اسـتـقـبـال الــشــكــاوى مــن الـعـمـال عبر منصة «حماية» التابعة لوزارة العمل. وفـــي هـــذا الــســيــاق، استقبلت شكوى 2194 » مـنـصـة «حــمــايــة عمالية خلال الربع الأول من عام ، وفقا للبيانات التي وردت 2025 فــــي تـــقـــريـــر مــــديــــريــــات وأقــــســــام الـتـفـتـيـش والـــلـــجـــان الـمـشـتـركـة، من تلك الشكاوى 1309 وتبي ّّن أن كـانـت ضـمـن اخـتـصـاص مفتشي 885 الـــعـــمـــل، فـــي حــيــن لـــم تــقــع شكوى ضمن نطاق صلاحياتهم. وبحسب التقرير، نجحت الوزارة شــــكــــوى عـبـر 665 فــــي تـــســـويـــة الوصول إلـى اتفاقات مع أصحاب مخالفة 222 الــعــمــل، وضـبـطـت بناء على الشكاوى المقدمة، بينما شكوى قيد المتابعة. 422 لا تزال وتـنـو ّّعـت أسـبـاب الـشـكـاوى؛ إذ بلغ عدد الشكاوى المتعلقة بعدم 152 شكوى، و 935 صرف الأجـور شــكــوى بــشــأن إنـــهـــاء خــدمــة دون شكوى 128 سند قانوني واضح، و بسبب وقـف العامل عـن العمل، شــكــوى تتعلق 134 كــمــا وردت بالاعتراض على إجـــراءات قانونية شكوى 97 اتخذتها المؤسسات، و عـن إنـهـاء خـدمـات لعقود محددة شكوى لعدم منح 140 الـمـدة، و شهادة خبرة. شـــكـــوى تـطـالـب 54 وس ُُــجــلــت 125 بـــأجـــور الــعــمــل الإضــــافــــي، و تتعلق بعدم الالتزام بالحد الأدنى شكوى تمس حقوقا 41 للأجـور، و تـــعـــاقـــديـــة مـــنـــصـــوص عــلــيــهــا فـي ، إلى جانب شكاوى أخرى 4 المادة عــــن تـكـلـيـف 35 مـــتـــفـــرقـــة، مــنــهــا الــعــمــال بـمـهـام مـخـالـفـة لطبيعة شـكـوى بتخفيض 100 عملهم، و شكوى بسبب غياب 26 الأجــور، و شروط السلامة المهنية. 28 ،ًً ومــــن بــيــن الــقــضــايــا أيـــضـــا شـكـوى عــن فـصـل تعسفي عقب شكوى تتعلق 32 تقديم شكوى، و شــكــوى 18 بـــــإجـــــازات ســـنـــويـــة، و عــن الـعـمـل الــجــبــري، وأخــــرى عن الإكــــراه على إجـــازة غير مدفوعة، أو عــن الـحـجـز عـلـى جــــواز الـسـفـر، أو مخالفات فـي أيــام العطل، إلى جــــانــــب شــــكــــاوى تـــخـــص الـــنـــســـاء العاملات ومكاتب التشغيل. أمــــا فـيـمـا يــخــص الـــحـــد الأدنــــى للأجــــور، أوضـــح الــزيــود أن الــــوزارة شـــكـــاوى مــنــذ بــدايــة 106 تـلـقـت العام وحتى منتصف آذار الماضي بــشــأن مــنــشــآت لـــم تــلــتــزم بـالـحـد الأدنى للأجور. وشدد على التزام الوزارة بتوفير بيئة عمل تضمن السلامة والصحة المهنية، مـشـيـرا إلـــى أنـهـا طــورت الأنـــظـــمـــة والــتــعــلــيــمــات الــخــاصــة بذلك، حفاظا على حقوق العمال وسلامة المنشآت. كيف يضمن العامل حقه؟ بـــيّّـــن كــتــكــت أن هـــنـــاك آلـــيـــات يــســتــطــيــع الـــعـــمـــال الـــتـــقـــدم مـن خلالـــهـــا بــشــكــاوى عــم ّّــالــيــة، إلا أن هناك تحديات عديدة مرتبطة بها، أبرزها صعوبة التعامل معها، وهو مـا يقلل مـن تشجيع الـعـديـد من العاملين والـعـاملات على اللجوء إليها، إضافة إلـى عـدم وعـي فئات كبيرة من العاملين بآليات التقدم بالشكاوى. وقــــــــــال أبــــــــو نــــجــــمــــة فــــــي هــــذا الخصوص «ننصح العمال بضرورة الإصـــــرار عـلـى وجـــود عـقـد مكتوب مهما كـان بسيط ًًا والاحـتـفـاظ بأي دليل على العلاقة التعاقدية مثل رسائل واتساب أو تحويلات بنكية أو شـهـود، ومــن الأفـضـل تسجيل شـــكـــواهـــم فــــور حـــــدوث الانــتــهــاك وعـــــــدم الانــــتــــظــــار، وكــــذلــــك طـلـب الـمـشـورة القانونية مـن النقابات أو مـؤسـسـات المجتمع الـمـدنـي الـــمـــخـــتـــصـــة، وزيـــــــــادة مـعـرفـتـهـم بحقوقهم الأسـاسـيـة المنصوص عليها في قانون العمل». من جانبه، حث الزيود العاملين والــــعــــاملات فـــي الــقــطــاع الــخــاص، ممن لا تلتزم منشآتهم بدفع الحد الأدنى للأجور، على تقديم شكاوى عبر منصة «حماية»، مشدد ًًا على أهمية اختيار التصنيف الصحيح عند التبليغ، وهــو «عـــدم الالـتـزام بـــالـــحـــد الأدنــــــــى للأجـــــــــور» ولــيــس «عدم دفع الأجـور»، كما أشار إلى أن المنصة تتيح تقديم الشكاوى بسرية تامة. وأشــــار إلـــى أن قــانــون الـعـمـل، ، يُُلزم أصحاب 46 في مادته رقـم العمل بدفع أجور العاملين وبدل ساعات العمل الإضافية خلال فترة لا تــتــجــاوز سـبـعـة أيــــام مـــن مـوعـد الاستحقاق. وأوضـح أن قـرار اللجنة الثلاثية لـــشـــؤون الــعــمــل، الـمـتـعـلـق بـرفـع الحد الأدنـــى للأجـــور، أصبح ساريًًا ، مــحــددًًا 2025 مـنـذ مـطـلـع عـــام 290 قيمة الأجر الشهري الجديد بـ ديــــنــــارًًا، بـغـض الـنـظـر عـــن طريقة الدفع. 53 كــمــا لــفــت إلــــى أن الـــمـــادة مـن القانون تفرض عقوبات على أصحاب العمل الذين لا يلتزمون بـالـحـد الأدنــــى، حـيـث تشمل هـذه 500 العقوبات غرامات تتراوح بين ديـــنـــار عـــن كـــل مـخـالـفـة، 1000 و إضــافــة إلـــى إلــــزام الـمـنـشـأة بدفع فرق الأجر المستحق، مع مضاعفة العقوبة في حال التكرار. ما المطلوب حاليًًا؟ أكّّــد كتكت أن حــملات التوعية والنشاطات الحقوقية التي تنفذها بـــعـــض الـــمـــؤســـســـات الــرســمــيــة الـمـعـنـيـة إضـــافـــة إلـــى مـؤسـسـات المجتمع المدني لها دور إيجابي حـــيـــال تـــعـــزيـــز حـــقـــوق الـعـامـلـيـن والـــعـــاملات، إلا أن هـــذه الأنشطة لوحدها غير كافية طالما أن تطبيق القوانين ضعيف على أرض الواقع. وشـدّّدعـلـى أن المطلوب حاليا فــــي ظــــل الأوضــــــــــاع الاقـــتـــصـــاديـــة الـــمـــتـــدهـــورة، الاســتــثــمــار بـحـقـوق الـعـامـلـيـن والــــعــــاملات مـــن حيث تـعـزيـز الـحـمـايـة الاجـتـمـاعـيـة من خلال شـــمـــول جــمــيــع الـعـامـلـيـن والــــــعــــــاملات فــــي الأردن بـمـظـلـة الـضـمـان الاجـتـمـاعـي، إضــافــة إلـى ضرورة الاستمرار برفع مستويات الأجــــور بـمـا يــــتلاءم مــع المستوى المعيشي فـي الأردن، إلــى جانب تطوير آليات إنفاذ جديدة تضمن تطبيق القوانين على أرض الواقع. واقترح توسيع شمول الضمان الاجتماعي ليغطي تدريجيا العمالة غير المنظمة بدعم حكومي جزئي للاشتراكات كبداية وربط اشتراكهم بــبــرامــج دعـــم أخــــرى تـشـجـع على الـتـسـجـيـل، بــالإضــافــة إلـــى تطوير برامج تأمين صحي تكاملي يغطي جميع العمال خاصة الفئات الهشة مـع إلـــزام أصـحـاب العمل بتوفير الحد الأدنــى من التغطية الصحية ودمــج ذلـك فـي شــروط الترخيص والتشغيل. بينما أكدت الصحفية المومني، أن الـتـغـيـيـر الـمـطـلـوب فــي سـوق العمل الأردنـي يحتاج إلى سنوات من التحول والتطوير، مشيرة إلى ضـرورة تعديل بعض التشريعات الـتـي تنظم ســوق العمل وتحفظ حقوق العاملين. وأوضحت أهمية توعية العمال بحقوقهم، إلـى جانب تعزيز وعي أصـــــحـــــاب الــــعــــمــــل، بــــــأن حـــصـــول الـــعـــامـــل عـــلـــى حـــقـــوقـــه يـنـعـكـس إيجابيًًا على أدائــه وإنتاجيته، مما يـسـهـم فــي تحسين بـيـئـة العمل والمنشآت بشكل عام. وشددت المومني على ضرورة تطبيق القوانين بفاعلية، وزيــادة الحملات التي تنفذها وزارة العمل مــــن خلال مـــديـــريـــات الـتـفـتـيـش ومفتشي العمل، معتبرة أن هذه مـــن أبـــــرز الــقــضــايــا الـــتـــي تستحق النقاش. كـمـا لفتت إلـــى أهـمـيـة تفعيل اســـتـــراتـــيـــجـــيـــات مـــثـــل الانـــتـــقـــال مـــن الاقــتــصــاد غـيـر الــرســمــي إلـى الـرسـمـي، وتـعـزيـز استراتيجيات الصحة والسلامة المهنية، مؤكدة أن تطبيق هذه السياسات بشكل جــيــد يـقـلـل مـــن إصــــابــــات الـعـمـل ويخفف من كلفة التعويضات، مما يترك أثـرًًا إيجابيًًا على بيئة العمل ويعود بالنفع على جميع الأطراف. وأكّّـــــدت الـمـومـنـي أن الـعـمـال يــــمــــثــــلــــون الأســــــــــــاس فــــــي بـــنـــاء المجتمعات والـــــدول، ويشكلون الـــمـــحـــرك الـــرئـــيـــســـي للاقـــتـــصـــاد. وأوضـــــحـــــت أنــــــه عـــنـــدمـــا يـحـصـل الــــعــــامــــل، فــــي أي مــــجــــال، عـلـى كامل حقوقه، فـإن ذلـك يعزز من إنتاجيته، مما ينعكس إيجابيًًا على تـنـمـيـة الاقــتــصــاد وتــطــويــره ورفـــع مستواه، وبالتالي المساهمة في نهضة المجتمعات والدول. وأشــارت إلى أهمية تطوير دور الإعلام فــي تــنــاول قـضـايـا العمل والـــعـــمـــال، مـعـتـبـرة أن الـتـغـطـيـة الحالية فـي الأردن مـا تـــزال عامة وغير دقيقة أو معمقة. وشـددت على ضـرورة أن يكون هناك تركيز أكبر ومتابعة حثيثة لهذه القضايا. وأكدت إيمانها بالدور المحوري الـذي تؤديه الصحافة والإعلام في تسليط الضوء على قضايا العمال، ونـقـلـهـا إلــــى أصـــحـــاب الــــقــــرار، بما يسهم فــي الـتـأثـيـر الإيــجــابــي على أوضاع العاملين. حقوق العمال في الأردن.. فجوة بين القوانين وتطبيقها.. ومطالبات بتغليظ العقوبات للمنشآت المخالفة نشطاء عماليون:الحد الأدنى للأجور لا يتناسب مع متطلبات المعيشة الأساسية شكاوى منذ بداية العام وحتى منتصف آذار لمنشآت لم تلتزم بالحد الأدنى للأجور 106 الزيود: الوزارة تلقت ࣯ ج ود مقدادي ودانه القرنة و حمزة زقوت � ي رموك- س � صحافة ال يطالب العمال في الأردن بتحسين أوضاعهم العمالية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=