صحافة اليرموك

٢٠٢٥ أيلول 7 _ ١٤٤٧ ربيع أول 15 الأحد 6 من هنا و هناك يعد إعلان ولي العهد الأمير الحسين الأسبوع الـمـاضـي إعـــادة تفعيل خـدمـة العلم مشروعا وطـنـيـا بـرؤيـة ملكية، يـهـدف إلــى ربــط الشباب بالهوية الأردنية وتعزيز الفهم العميق للثقافة الأردنـــيـــة وتـاريـخـهـا الــعــريــق. حـيـث تعتبر فئة الشباب القوى الدافعة للعلم والتطور والمضي قدما نحو مستقبل أفضل، وأحد خطوط الدفاع عن الأردن. إذ يقع على عاتقهم مهمة التصدي للمخاطر تحت أي ظرف وفي أي وقت ومكان إذا لـزم الأمــر، كما تسهم في بناء جيل شباب واع عقليا وجسدياًً، يتحلى بالمسؤولية، ويهتز بهويته وانتمائه لوطنه. وقـال الخبير العسكري العميد الركن أيمن الــروســان إن لخدمة العلم أهمية فـي تعزيز الأمن القومي الأردنـي، حيث تسهم في تضافر جهود متعددة لتعزيز القدرات العسكرية، منها جهود الخدمة الوطنية في برنامج خدمة العلم الذي يوفر قوات مدربة ليكونوا جزء ًًا من القوات المسلحة لتعزيزها على الدفاع عن ثرى الأردن. وأكد أن خدمة العلم تسهم في زيادة استعداد القوات المسلحة للتعامل مع التحديات الأمنية وتعزز الانتماء والروح الوطنية لدى الشباب، من خلال تعريفهم بتاريخ وثقافة الأردنيين. وتؤدي إلى تعزيز المواطنة والـولاء للوطن في الأردن، ويعزز الاستقرار والوحدة الوطنية. وتـابـع الـروسـان أن خدمة العلم تسهم في هــذه الأمـــور مـن خلال توفير تـدريـب عسكري متخصص لـلـشـبـاب، م ّّـــا يــعــزز كــفــاءة الــقــوات المسلحة ويزيد من قدرتها لتتمكن من حماية الحدود وتجنب الدولة الأردنية للمخاطر، كذلك لتعزيز قــدراتــه وحـمـايـة أمـنـه الـقـومـي، ليبقى دائما مستقر وجاهز لمواجهة التحديات الأمنية المختلفة. وأشـــار الــروســان إلــى التحديات مثل نقص الوعي بأهمية الخدمة العسكرية والتحديات الاقتصادية، التي قد تؤثر على قدرة بعض الأسر على دعم أبنائها خلال فترة الخدمة العسكرية، والتحديات الاجتماعية كتأثير الخدمة العسكرية على حياتهم الشخصية، ونقص التمويل اللازم لتنفيذ البرنامج. وأكد أن نجاح خدمة العلم في الأردن يعتمد على قـدرة مواجهة هذه التحديات بجدية، عن طريق الجمع بين البعد العسكري والانضباطي مـن جهة، والبعد التنموي والمهني مـن جهة أخـرى، مؤكدا أنه حينما يشعر الشاب الأردنـي بـأن هـذه التجربة تعزز مستقبله وتضيف إلى حياته قيمة عملية ووطـنـيـة، فــإن الالــتــزام بها يصبح طـوعـيـا لا إلــزامــيــاًً، مـمـا يضمن نجاحها واستمراريتها. وأوضح الروسان أن خدمة العلم تعد فرصة للشباب لاكتساب مهارات عسكرية ومدنية، م ّّا يعزز قدراتهم وفرصهم في سوق العمل وفي تـطـويـر الـــقـــدرات الـقـيـاديـة لـلـشـبـاب، مــن خلال توفير فرص للقيادة والعمل الجماعي، مشددا عــلــى أن خــدمــة الــعــلــم يـمـكـن أن تــعــزز الـثـقـة بالنفس لـدى الشباب، من خلال توفير فرص للتحدي والنجاح، وتعزز فرص العمل للشباب الأردني، من خلال توفير مهارات وخبرات قيمة. وذكر عدد من الخطوات في تطوير المهارات الــتــكــنــولــوجــيــة مـــثـــل الـــتـــدريـــب عـــلـــى الـــذكـــاء الاصطناعي وتطوير مـهـارات الأمــن السيبراني كما يمكن لخدمة العلم أن تطور استراتيجيات للتعامل مع الأسلحة المتقدمة. ويرى الروسان أن مستقبل خدمة العلم في الأردن واعد ًًا، حيث ستستمر في لعب دور هام في تعزيز الأمن القومي والتماسك الاجتماعي، من خلال تطوير المهارات والقدرات للشباب. وعلى الصعيد نفسه، يرى الخبير العسكري الدكتور نضال أبـو زيـد إن أهمية خدمة العلم تكمن فـي صقل مـهـارات الشباب، إذ يتضمن البرنامج حسب ما أعلن عنه الناطق الرسمي بـاسـم الحكومة برنامجا أكاديميا وآخـــر مهنيا تـــدريـــبـــيـــا، علاوة عــلــى ذلــــك يـنـتـظـر أن يـخـرج المتدربون أو المجندون بعد مرحلة التدريب بــمــهــارات وشـخـصـيـات مـصـقـولـة فيما يتعلق بــالــوطــن والــمــواطــنــة وخـــدمـــة الـعـلـم والـعـمـل الاجتماعي. وأكــــد أبـــو زيـــد أن الإيـجـابـيـات الـكـبـيـرة لهذا البرنامج الجديد تكمن في كونه يتضمن برنامجا تـدريـبـيـا ومهنيا وعـسـكـريـا مـتـكـاملا، مبينا أن البرنامج يهدف إلى إعـادة صقل الشباب فيما يتعلق بالوطن والـمـواطـنـة، وتنمية مهاراتهم الحياتية مثل الانـضـبـاط والالـــتـــزام بالمواعيد والمهارات التدريبية الأخرى. ومن أبرز إيجابيات البرنامج، أكد أنه يسهم في صقل الشخصية الوطنية الأردنية للشباب في سن الثامنة عشرة، وهو عمر فتي ومناسب لاستقبال كل ما يتم تقديمه من مواد تدريبية ومهنية. وأوضــح أبـو زيـد أن الأسباب الرئيسية وراء عودة برنامج خدمة العلم في تلبية المطالبات المتزايدة بإعادة إحيائه، ومواجهة حالة الشباب التي تتسم بضعف الانتماء والارتباط بالوطن. وي ُُرجح أن تصريحات نتنياهو حول «إسرائيل الـــكـــبـــرى» قـــد عــجــلــت مـــن تـنـفـيـذ الــبــرنــامــج، واستُُخدمت في الخطاب الإعلامـي لتقوية الرد على الجانب الإسرائيلي. وأشـــار إلـى أن خدمة العلم ذات إسهامات كبيرة في حل مشكلة البطالة، خاصة بين شريحة ، سينخرط هؤلاء 2007 الشباب من مواليد عام الشباب في برنامج مهني، مما قد يدفعهم بعد إنهاء التدريب وخدمتهم الإلزامية إلى استغلال مهاراتهم المهنية في إنشاء مشاريع خاصة بهم أو العمل في مشاريع أخرى. ويرى أبو زيد أن البرنامج يهدف إلى معالجة العزوف عن التعليم المهني، وذلك عبر تنمية روح الانـتـمـاء لـلـوطـن، وتشجيع الـشـبـاب على التوجه نحو مشاريع التدريب المهني. وبـيّّــن أن خدمة العلم ستنمي المستقبل الـــدراســـي والـمـهـنـي لـلـشـبـاب، فبعد أن ينهي الـشـاب فترة الـتـدريـب، ستكون شخصيته قد ص ُُــقـلـت، وتـــطـــورت لــديــه أفــكــار جــديــدة تتعلق بالانضباط والالتزام بمسار حياة منتظم. وتابع أن الشباب الذين يلتحقون بالجامعات بعد أو أثناء فترة التدريب، سيكون لديهم سلاح التدريب المهني، حيث يكونون قد تدربوا على مهنة معينة لذلك من أبــرز انعكاسات خدمة العلم على مستقبل الشباب هـي أنـهـا تنمي لديهم روح المهنية، خاصة في ظل محدودية الوظائف بعد التخرج، معتقدا أن هذا سيجعل الـشـاب قـــادرًًا على الاعـتـمـاد على المهنة التي يـتـقـنـهـا، وتــطــويــرهــا بـمـا يمتلكه مـــن مــهــارات دراسية وأكاديمية. ومـن جانبه، قـال الخبير الاقتصادي محمد الـــصـــمـــادي إن تــوقــيــت الإعلان ارتـــبـــط بـحـالـة الطوارئ الإقليمية، وهذا قرار تاريخي وضروري في ظرف حساس. وأضـــــاف أن هــــذه الـعـمـلـيـة تــرســل رســائــل سياسية للخارج والداخل “نحن لسنا صعفاء، وإنما نعد أنفسنا لاحتمالات التصعيد، مشددا على ضــرورة أن نعي تماما أن الدولة الأردنية تريد تعزيز ثقة المواطن بقدراتها، وقوة الدولة الأردنـــيـــة تـنـبـع مـــن وحـــدتـــه الــداخــلــيــة ومـكـانـة نسيجه الــوطــنــي، فـــــالأردن دائــمــا يــراهــن على موارده البشرية. وفي ما يتعلق بأهمية خدمة العلم للشباب في المرحلة الحالية، أكد أن عودة خدمة العلم هي لمواجهة تحديات إقليمية في ظل تهديدات حكومة اليمين المتطرف والتوتر الإقليمي في المنطقة، فخدمة العلم هـي وسيلة لتحفيز الجاهزية الوطنية والنفسية والعسكرية، وتعزز الانتماء الحقيقي وتعزز الهوية الوطنية وتربط الــفــرد بـوطـنـه وبـــــدوره المجتمعي نـحـو أمـتـه، بالإضافة إلى أن طبيعة الحياة في معسكرات ووحدات القوات المسلحة هي تبني الانضباط وتعزز المسؤولية، مشيرا إلى أنها تقوم بتقليل الفجوات بين فئات المجتمع لأن خدمة العلم تـسـاوي بـيـن جميع المواطنين ببيئة واحــدة وهذا يقلل الفروقات الطبقية والاجتماعية. وذكـــر الـصـمـادي الإيـجـابـيـات الـتـي تتضمنها خدمة العلم للشباب والمجتمع بشكل عام، من الناحية التعليمية فهمي تعطي فرصة لتقييم الـتـوجـهـات والـمـيـول قبل الــدخــول للجامعات وســـوق الـعـمـل، بـالإضـافـة إلـــى أنـهـا مــن ناحية اقتصادية توجه الشباب اكتساب مهارات مهنية وتقنية يمكن أن يحتاجها سوق العمل الأردني، وتـابـع أمــا عـن الـجـانـب الشخصي هـي تعزز الثقة بالنفس، وتعزز معايير الانضباط، وتظهر قـدرات قيادية ومهارات حياتية لأبناء الشعب الأردنــي، وعلى الصعيد الاجتماعي فإنها تقوي الروابط الوطنية وتخفف من أي نزعات فردية أو سلبية أو مائلة للتطرف. وأشار إلى أهميتها في الحد من البطالة من خلال تـوفـر تـدريـب مهني وتقني فـي مجالات قـد يحتاجها سـوق العمل فـي مـجـالات الحرف المهنية كالميكانيك والكهرباء، فهذه تساعد الشباب في الوصول لفرص عمل لاحقا. وبــيــن كـيـفـيـة انــعــكــاس خــدمــة الـعـلـم على مستقبل الشباب الدراسي والمهني باتجاهين، الأول: الـدراسـي قد يكون هناك تأخير لدخول الــطلاب للجامعات لكن قد تكون هناك فرصة لتحديد التخصص بشكل نـاضـج، معتبرا أنها لا تؤثر سلبا على التحصيل الجامعي، بل هي تحسن الأداء، الثاني. وعلى الصعيد المهني، يرى بأن خدمة العلم فرصة يمكن أن يحصل الشباب من خلالها على خـبـرات مهنية ومــهــارات حياتية تمكنهم من أن يعملوا بجدية والـتـزام وبتنظيم أعلى، وأن تكون هناك روح العمل الجماعي، وهــذه من المتطلبات الأساسية لسوق العمل. ويرى أن خدمة العلم عصرية تربوية تدريبية شــامــلــة بـــالإضـــافـــة إلــــى الـــتـــدريـــب الـعـسـكـري، ستتحول إلـــى أداء استراتيجية وطـنـيـة تعيد هيكلة الــعلاقــة بين الـفـرد والـــدولـــة، وتؤسس لجيل أردني أكثر انتماء وعطاء وكفاءة. ماذا ستقدم خدمة العلم للشباب الأردني؟ خبراء عسكريون يعددون إيجابياتها : تعزيز الأمن القومي والانتماء الوطني لدى الشباب الأردني.. وفرصة لاكتساب مهارات عسكرية ومدنية مهنية ࣯ يم شويات � ج ود بطاينه وتسن � يماء نوافلة وس � ي رموك- ت � صحافة ال عودة خدمة العلم بعد أكثر من ثلالثة عقود من إيقافها الإدمــــــــــان عـــلـــى وســـــائـــــل الـــتـــواصـــل الاجتماعي أصبح مشكلة تؤثر على حياة الاجتماعية والنفسية للأفـــراد، وتلعب الاسرة دورا مهما في وقاية في الوقاية والــــعلاج كـمـا يشير الخبير الاجتماعي الدكتور خالد سالم إلى تأثير سوشيال ميديا في تراجع التواصل المباشر بين الـنـاس ، م ّّــا يجعل هــذه الـظـاهـرة أكثر انتشارًًا في الوقت الحالي . قالت الأخصائية النفسية الدكتورة آلاء الخطيب إن الإدمـــان سلوك قهري ومزمن يتميز بــثلاث سمات أساسية: الاستخدام القهري للمادة أو السلوك، الـتـأثـيـر الـسـلـبـي عـلـى الــحــيــاة، وظـهـور أعــراض الانسحاب عند التوقف. يصبح الاســـــتـــــخـــــدام خـــــــارج إرادة الــشــخــص ويستغرق وقتًًا مـتـزايـدًًا، ويستمر رغم الــرغــبــة فـــي الـــتـــوقـــف، كــمــا يـــؤثـــر سـلـبًًــا على الـجـوانـب الاجتماعية والـدراسـيـة، والمهنية. كـمـا بـيّّــنـت أن الإدمــــان يصنف إلـى أنــواع متعددة منها الإدمـانـات الظاهرة الـــمـــرتـــبـــطـــة بــــمــــواد مـــثـــل الــــمــــخــــدرات، والإدمــــانــــات الـخـفـيـة الــتــي تـتـجـلـى في سلوكيات مثل إدمان القمار أو وسائل الــــتــــواصــــل الاجـــتـــمـــاعـــي. الــســلــوكــيــات الخفية تشمل إدمان المثالية والغضب والـــســـرعـــة الانـــفـــعـــالـــيـــة، وتـــتـــشـــابـــه فـي السمات الأساسية الــثلاث، التشخيص فـي الطب النفسي يعتمد على أدوات ويتطلب ICD و DSM -5 عالمية مثل ظهور عرضين أو أكثر لمدة سنة على الأقـــل، مـع مــراعــاة الـسـمـات الأساسية للإدمان. واضــافــت أن الــدوافــع نحو الإدمـــان، خـاصـة بـيـن الـمـراهـقـيـن، تـبـدأ بعوامل تــهــيــئ الــشــخــص ثـــم مـــحـــفـــزات تـحـفـزه للسلوك، وعوامل تحافظ على استمراره ومن أبرزها الهروب من المشاعر التي لا يستطيع الفرد التعامل معها، وفقدان السيطرة والرغبة في التحكم الوهمي فـي الـعـالـم الافــتــراضــي، يلعب تشكيل الهوية والبحث عن الشهرة دورًًا هامًًا، إذ يسعى البعض للحصول على قبول وتـــفـــاعـــل يــــعــــزز شـــعـــورهـــم بــالأهــمــيــة والوجود. ووضحت الخطيب أن الأسرة تلعب دور ًًا حيوي ًًا في حماية الشباب عبر مراحل عام ًًا يجب غرس القيم 14 العمر، فقبل الصحيحة وتوضيح أسباب الممنوعات، عـامًًــا يجب مراقبة 17-14 وفــي فـتـرة اســتــخــدام الإنــتــرنــت بـــتـــوازن وتـوجـيـه، عام ًًا، يكون الشاب أكثر انفتاح ًًا 18 وبعد على العالم، ويحتاج إلـى تأسيس جيد ليتمكن مـن التحكم بسلوكه ،مشيرة الى أن علاج إدمان الإنترنت يهدف لفهم آثـــار الاســتــخــدام الـقـهـري والـكـشـف عن الـمـشـكلات الـكـامـنـة وتـحـويـل السلوك السلبي إلى استخدام مقنن وصحي. وأكـــــدت أن تـطـبـيـق «الــديــتــوكــس» يومًًا من الــعلاج من خلال 40 في أول الــتــوقــف الـــتـــام عـــن وســـائـــل الــتــواصــل، لتسهيل ظــهــور الأعـــــراض الانـسـحـابـيـة وتحديد الأسباب الجذرية للإدمـان، بعد ذلــــك، يـنـتـقـل الـــــعلاج إلـــى نــظــام حمية يسمح بالاستخدام المقنن، مع إمكانية تـكـرار «ديـتـوكـس» دوري للحفاظ على الــــتــــوازن، مـــؤكـــدة عــلــى أن مـجـمـوعـات الدعم تلعب دورًًا مهم ًًا لأنها توفر بيئة يفهم فيها المدمنون بعضهم البعض، مما يعزز رغبتهم في التعافي والتعديل. وأشــــــارت الـخـطـيـب الـــى أن الـــعلاج السلوكي الأسري ضروري ويجب أن يبدأ مبكرًًا بمجرد ملاحظة علامــات الإدمــان على وسائل التواصل، مبينة أنـه كلما بدأ الـعلاج مبكرًًا، زادت فرص التعافي، لأن استمرار الإدمان يعزز لدى المدمن فكرة أن السلوك الإدماني يحل مشكلاته مثل الخجل الاجتماعي . من جهته ، قال الخبير التربوي خالد السالم إن وسائل التواصل الاجتماعي غــيــرت طبيعة الـــعلاقـــات بـيـن الـشـبـاب بشكل إيجابي وسلبي، حيث ساهمت إيجابيًًا في زيادة التواصل بين الشباب مـــن خلال هــــذه الـــوســـائـــل الـمـخـتـلـفـة، مـــشـــيـــرا إلــــــى أن الـــتـــغـــيـــيـــر الــســلــبــي فيتمثل في تقليل اللقاءات المباشرة بين الـشـبـاب والاكـتـفـاء بـالـتـواصـل غير المباشر عبر السوشال ميديا، مما أثر على نوعية الـعلاقـة الاجتماعية بينهم. هذا التحول أثر على التواصل الواقعي وقلل من فرص التفاعل المباشر. وأكـد السالم وجـود تراجع كبير في التواصل الواقعي بين البشر وجه ًًا لوجه، حيث أصبح من الصعب على الشباب اكـــتـــســـاب الــمــعــرفــة والـــفـــهـــم الـعـمـيـق مـن خلال المواجهة المباشرة كما هو معروف بأن «المجالس مدارس». و أشار إلى أن هذا النمط من التواصل يحد من الفهم العميق ويسلب الشباب فــرصــة الـتـعـلـم مـــن الــتــجــارب الحياتية والـتـفـاعـل الـحـقـيـقـي، وهـــو مــا ينعكس سلب ًًا على تكوين شخصياتهم الاجتماعية والثقافية. وأشــــــار إلــــى أن الـــســـوشـــال مـيـديـا ساهمت بشكل كبير في تعزيز ظواهر مثل العزلة الاجتماعية وفقدان الهوية، حــيــث تـخـتـلـف شـخـصـيـة الإنــــســــان في الواقع عن تلك التي يظهرها على وسائل التواصل الاجتماعي. وأوضح أن بعض الشباب قد يطورون شخصيات مغايرة في العالم الافتراضي، مّّــا يغير من هويتهم الاجتماعية أحيانًًا ويبعدهم عن الدين والعادات والتقاليد الحميدة في المجتمع. هـذا التغير في الهوية أثر على قيمهم وأخلاقهم نتيجة تأثير المحتوى المنتشر الـــذي يشجع أحيانًًا على الانحراف وسحبهم بعيد ًًا عن القيم المجتمعية الأصيلة. واعــتــبــر الــســالــم أن دور الـمـؤثـريـن سلبي، إذ ساهموا في نشر محتوى فارغ « تافه» أوهم الشباب بأن المال والشهرة ممكن الـحـصـول عليهما بسهولة عبر هــذا الـمـسـار، م ّّــا دفــع الشباب للابتعاد عن الواقع والقيم الدينية والاجتماعية، وغـــرقـــهـــم فـــــي الـــتـــفـــاهـــة، مـــشـــيـــرا إلـــى فـروق كبيرة في تأثير السوشال ميديا بـيـن الـشـبـاب والـفـتـيـات، حـيـث تحصل الفتيات غالبًًا على شهرة سريعة عبر الابتذال، بينما يبذل الشباب جهد ًًا أكبر للوصول لنفس المستوى، وهذا يعكس ا نحو الشهوات والابتذال خاصة عند ميول ًا الفتيات، مما يؤثر على المجتمع. وأكـــد أن المجتمع والأســــرة قـــادران على مـواجـهـة هــذا التأثير عبر التوعية المستمرة والنصح والقدوة، مع إعطاء الأطـفـال مساحة للاكـتـشـاف والمقارنة ومراقبتهم بطريقة غير مباشرة لتبيان الصح من الخطأ. ويـعـتـبـر أنـــه رغـــم ذلـــك، هـنـاك أمثلة إيجابية، مثل تسليط الضوء على قضايا عالمية كقضية غزة، بالإضافة إلى البرامج التوعوية التي يقدمها بعض المؤثرين، م ّّــا ساهم في بناء وعـي مجتمعي لدى الشباب حول أهمية القيم والمبادئ. من جانبه، قال خبير الأمن السيبراني إبــــراهــــيــــم حــــمــــدان إن خـــطـــر الابــــتــــزاز الإلكتروني على الأطفال والمراهقين في تزايد مستمر، مؤكد ًًا أن «ما كان يُُعتبر حالات فردية أصبح اليوم ظاهرة مقلقة، تستغل ثغرات الوعي الرقمي لدى الفئة الأضعف في المجتمع». وأضـــــاف حـــمـــدان أن الــمــخــتــرقــون لا يــحــتــاجــون إلــــى قــــــدرات تـقـنـيـة خـــارقـــة، بـل يستغلون سـذاجـة الضحية، وثقته الـــــزائـــــدة بــمــجــهــولــيــن عـــلـــى تـطـبـيـقـات الــتــواصــل الاجـتـمـاعـي مـثـل إنـسـتـغـرام وسناب شات، لإقناعه بمشاركة الصور والمعلومات وهنا تبدأ دائـــرة الإبـتـزاز، مشيرًًا إلــى أن بعض الـحـالات الضحية فـي حالة رعــب تبدأ بـرسـالـة بريئة من حساب مزيف، وغالبًًا ما يتقمص المبتز شخصية فتاة أو صديق. وشـــــــدد حــــمــــدان عـــلـــى دور اولــــيــــاء الامــــور الأســـاســـي بـالـتـوعـيـة والمتابعة بدلا من المراقبة الصارمة، إذ إن الثقة المشروطة والحوار المفتوح بين الابناء هو خط الدفاع الأول، بينما التجسس أو المنع الكلي يزيد العزلة والخطورة . كـمـا حـــذر مــن الاسـتـهـانـة بـالـبلاغـات، فأغلب الضحايا لا يتوجهون إلى الجهات الـمـخـتـصـة خـــوفـــا مـــن وعــــي الــشــعــب ، مشدد ًًا على أهمية التعليم الرقمي في المدارس من خلال مناهج تدرس الوعي الرقمي كمهارة حياتية حتى تحافظ على مجتمعنا في هذا الفضاء المفتوح. كيف يستطيع «جيل ألفا» مواجهة مخاطر شبكات التواصل الاجتماعي؟ ࣯ يماء نوافلة � ج ار وت � يّا الن � ج ق ومار � ي رموك - شهد سن � صحافة ال تعبيرية

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=