صحافة اليرموك

2025 تشرين الثاني 23 _ 1447 جماد ثاني 2 الأحد الجامعة 2 ࣯ ن � ي � ي رموك - ميس الزوات � صحافة ال نــفـذت عــمــادة شــــؤون الـطـلـبـة فــي جامعة اليرموك، الثلاثاء الماضي، حملة تبرع بالدم لصالح مركز الأورام العسكري التابع للخدمات الطبية الملكية، بالتعاون مع اتحاد الطلبة. وتـــهـــدف الـحـمـلـة لــدعــم مــرضــى الـسـرطـان وتعزيز روح التكافل المجتمعي بين الطلبة، وشهدت الحملة إقبالا كبيرا من أعضاء الهيئتين التدريسية والطلابية، وأشرفت الكوادر الطبية من بينها المسعف أشرف خطاطبة من مركز الأورام العسكري على تنفيذ الحملة. وافتتح الفعالية عميد شؤون الطلبة الدكتور أحـمـد الـشـريـفـيـن، مــؤكــدا أهـمـيـة الـمـبـادرات الطلابية في خدمة المجتمع ودور التبرع بالدم في إنقاذ حياة المرضى المحتاجين. وقـــال الخطاطبة إن المعايير الـتـي تحدد جاهزية الشخص للتبرع بـالـدم تختلف بين الذكور والإناث، حيث يكون عمر المتبرع فوق عـامـا وتـكـون نسبة الهيموغلوبين أعلى 17 ، إضافة إلى التمتع بصحة جيدة وعدم 14 من وجود أمراض مزمنة. وأشــــار إلـــى أن الـمـركـز ينفذ حـــملات تمتد طــــوال الــعــام ســــواء داخــــل الـجـامـعـات أو في الوحدات العسكرية، وتستغرق عملية التبرع من خمسة إلى سبعة دقائق. وقـــال الــدكــتــور عـمـاد شريفيين مــن كلية الشريعة، أحــد المتبرعين، إن تجربته كانت مـمـيـزة ونــاجــحــة إذ إن الــتــبــرع يــعــود بالنفع الصحي على المتبرع أولا بـالإضـافـة الــى أنه فعل خير. ومن جهته قال عضو اتحاد الطلبة الطالب غيث الملكاوي إن التبرع تجربة ممتعة، إذ إنها تعطي الأمـل لغيره وهـذا كان دافـع له للتبرع في كل حملة. وقالت الطالبة المتبرعة جنان إنها لحظة إنسانية مختلطة بالرضا والفخر وهـي تتبرع دعم ًًا لمرضى السرطان. وأكد منظمو الحملة أن الجامعة مستمرة فـي دعــم الـمـبـادرات الإنسانية وتعزيز ثقافة العطاء بين الطلبة، لما لها من أثر مباشر في خدمة المجتمع ومرضاه. اليرموك تنفذ حملة تبرع بالدم لصالح مركز الأورام العسكري ࣯ ي رموك- أروى الصاري � صحافة ال دورة تدريبية FM اختتمت إذاعـة يرموك بعنوان «مهارات التقديم الإذاعـي»، شاركت طالبة مـن شبكة مـــدارس إيـــدون، 20 فيها ضمن برنامج يهدف إلى تطوير مهارات الطلبة في مجالات الإعلام المدرسي. ورعى حفل تسليم الشهادات عميد كلية الإعلام الــدكــتــور زهــيــر الــطــاهــات، الــــذي أكـد أهمية إتاحة منصات الإذاعة لطلبة المدارس، لتعزيز ثقتهم بأنفسهم وتنمية قدراتهم في الخطاب الإعلامي. وأشـــاد الـطـاهـات بـــدور الإذاعــــة فـي خدمة المجتمع المحلي وتـقـديـم بــرامــج تدريبية نوعية. وأقـــيـــمـــت الـــــــدورة داخـــــل اســـتـــوديـــوهـــات بــإشــراف مـديـر الإذاعــــة الدكتور FM يـرمـوك خزيم الخالدي، ومشاركة فريق الإذاعة الفني أنس العمري وسليمان الطعاني، حيث تلق ّّت الطالبات تدريبًًا عمليًًا ونظريًًا حـول أسس التقديم الإذاعــــي، مــهــارات الإلــقــاء، التعامل مع الميكروفون، وتحضير الفقرات الإذاعية بأسلوب مهني. وفـــي خــتــام الــــــدورة، تـسـلّّــمـت الـطـالـبـات شـــهـــادات الــمــشــاركــة وســـط أجـــــواء تفاعلية عـكـسـت مــــدى اســتــفــادتــهــن مـــن الــمــهــارات المكتسبة خلال التدريب. تختتم تدريب ًًا إذاعي ًًا لطالبات شبكة مدارس إيدون FM يرموك الطاهات خلال تكريم الطالبات المتدربات ࣯ ي رموك- ملاك عبابنة � صحافة ال تُُـــشـــك ّّـــل مـكـتـبـة جــامــعــة الـــيـــرمـــوك مـرجـعـا أساسيًًا في العملية التعليمية والبحثية داخل الحرم الجامعي كونها المرجع الرئيس لطلبة البكالوريوس والدراسات العليا وأعضاء هيئة الـتـدريـس وبينما تعمل المكتبة على تطوير خدماتها وتحديث مــواردهــا لتلبية احتياجات مجتمعها الأكـاديـمـي، تستمر الآراء الميدانية في كشف واقع الاستخدام اليومي وما يتخلله من تجارب وملاحظات. قالت ايـه بني كنانة، طالبة ماجستير، إنها تـواجـه يوميًًا مجموعة مـن الجوانب الإيجابية والسلبية داخل المكتبة. وأوضحت أن من أبرز الجوانب الإيجابية التي تعتمد عليها وجـود قاعات للدراسة الجماعية ت ــــعــــد مــنــاســبــة لــــلــــطلاب عـــنـــد الـــعـــمـــل ضـمـن � مجموعات أو مناقشة أفكار البحوث إلى جانب توافر موظفين لمساعدة الطلبة بشكل دوري، خصوص ًًا في قسم الإعارة. فـــي الــمــقــابــل، أشــــــارت إلــــى مــجــمــوعــة من التحديات التي تعاني منها، من بينها قلة عدد النسخ لبعض الكتب الأسـاسـيـة، مّّــا يضطرها أحيانًًا للانتظار أيــام عديدة حتى تتوفر نسخة للاستعارة. كما أشارت إلى بطء الإنترنت داخل المكتبة، الأمـر الـذي يعيق عملها أثناء استخدام قواعد البيانات أو أثناء كتابة الأبحاث. وبيّّنت كذلك قلة أماكن الجلوس في أوقات الذروة إذ يصبح من الصعب إيجاد مكان هادئ للدراسة، مشيرة إلى أن بعض قواعد البيانات غير مفع ّّلة، وأن بعض المصادر المهمة لطلبة الدراسات العليا غير متاحة لهم رغم ضرورتها لبحوثهم. ودعـــت بـنـي كـنـانـة لتمديد ســاعــات الـــدوام المسائي، خاصة لطلبة الرسائل الذين لا يتسن ّّى لهم التواجد نهارًًا، وزيادة عدد أجهزة الكمبيوتر وتوفير إنترنت أسرع بالإضافة إلى توسيع قسم الكتب الحديثة وإضافة كتب مترجمة وبحوث حديثة. وأضـــافـــت أنــهــا واجــهــت صـعـوبـة أحــيــانًًــا في العثور على بعض الكتب القديمة، مّّــا دفعها للقيام بجولة كاملة داخل الأقسام للبحث عنها. وأكــــدت الـبـاحـثـة فــاديــا، طـالـبـة دكـــتـــوراه في القياس والإحصاء وخريجة الجامعة، أن مكتبة الجامعة تُُعد عنصرًًا أساسيًًا في مسيرة طلبة الــــدراســــات الـعـلـيـا، إلا أن تـغـيّّــر نــظــام الــــدوام المعمول به في الوقت الحالي أثر بشكل مباشر على قدرتهم على الاستفادة من خدماتها. وأوضــــحــــت أن ســـاعـــات دوام الـمـوظـفـيـن والمكتبة تمتد حـالـيًًــا لخمسة أيـــام فـقـط في الأسبوع، حيث يُُعد يوم السبت عطلة رسمية للمكتبة كـمـا هــو مبين عـلـى مـوقـع الجامعة الإلــكــتــرونــي فـــي حـيـن كــانــت الـجـامـعـة سـابـق ًًــا تفتح أبوابها يوم السبت من الساعة التاسعة صــبــاح ًًــا حـتـى الـثـالـثـة مـــســـاء ًً، مـشـيـرة إلـــى أن الـتـوقـيـت الـسـابـق كـــان يتناسب بشكل كبير مع طلبة الدراسات العليا، إذ إن دوامهم خلال الأسبوع غالبًًا ما يكون من الساعة الثالثة عصرًًا حتى الـسـادسـة مــســاءًً، ومعظمهم موظفون فــي مـؤسـسـات حكومية أو خــاصــة، مــا يجعل وصولهم إلى المكتبة خلال أيام الدوام الرسمي أمرًًا صعبًًا. كما أشارت إلى أن المكتبة كانت تفتح أبوابها خلال أيام الأسبوع حتى الساعة الثامنة مساء ًً، بينما تُُغلق حاليًًا في الساعة الرابعة، وهـو ما يجعل من المستحيل على الطالب التوجه إلى المكتبة بعد انتهاء محاضراته المسائية عند الساعة السادسة لاستعارة الكتب أو استخدام مرافق المكتبة. وانـتـقـدت كـذلـك عــدم توفير مـصـادر رقمية حديثة، مشيرة إلى أن الجامعة ألغت اشتراكها في منص ّّات مهمة مثل دار المنظومة، م ّّا يجعل الـطـالـب غـيـر قـــادر عـلـى الــوصــول إلـــى الأبـحـاث والــــدراســــات والــرســائــل الـجـامـعـيـة عـبـر موقع المكتبة الإلكتروني. وأضافت أنه على الرغم من امتلاك الطالب رقم ًًا جامعي ًًا يتيح له الدخول إلى بوابة الجامعة، إلا أن الوصول إلى المكتبة الرقمية غير متاح، وهــو مـا يضطر الطلبة إلــى الـتـوج ّّــه إلــى الحرم الجامعي لاستخدام قواعد البيانات من الداخل لتنزيل الرسائل والبحوث، مؤكدة أن هذا الأمر يشكّّل عائقًًا حقيقيًًا لطلبة الــدراســات العليا، خصوص ًًا أن معظمهم من مختلف محافظات المملكة وليسوا من سكان محافظة إربد. وأشـــارت هبة عبابنة طالبة الماجستير في الإعلام بـجـامـعـة الــيــرمــوك إلـــى مـجـمـوعـة من التحديات التي تواجهها في المكتبة، مثل أزمة المقاعد التي تعد من أبرز المشكلات المنتشرة بشكل شبه دائــم في المكتبة، مّّــا يعيق قدرة الطلبة على إيجاد مساحة مناسبة وأضافت إلى مشكله القيود المتعلقة بـ منع دخول الأطعمة والمشروبات الى المكتبة. وانـتـقـدت عبابنة عــدم تـوفـر دلـيـل إرشـــادي دوري للكتب والـمـراجـع داخـــل المكتبة، حتى إن المراجع والأقسام الموجودة «غير واضحة جداًً». وأكـدت أن أبـرز ما يؤثر على مسيرة البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا هو إلغاء اشتراك الجامعة في «دار المنظومة»، معتبرة أن هذا الإلــغــاء أدى إلـــى صـعـوبـات كـثـيـره فــي حصول الطلبة على المعلومات والـمـراجـع الضرورية لأبحاثهم. وأشارت إلى أن ساعات دوام المكتبة تشكل عــائــقــا كــبــيــراًً، حـيـث يـنـتـهـي الـعـمـل فـيـهـا عند الساعة الرابعة مساء وهذا التوقيت لا يتناسب مع طبيعة دوام طلبة الـدراسـات العليا الذين يبدأ دوامـهـم فـي الساعة الثالثة وينتهي عند السادسة مساء ًً. من جانبه، أكد مدير مكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك الدكتور محمد شخاتره، أن ألـف وعاء 600 المكتبة تحتوي على أكثر من معلومات متنوع، مشيرًًا إلـى انخفاض أعـداد الإعـــارات بسبب إمكانية الـــطلاب الـوصـول إلى قـواعـد بيانات إلكترونية ســـواء كـانـت مجانية أو مـقـدمـة مــن المكتبة، والــتــي تتيح تحميل أو الاطلاع على النصوص كاملة PDF ملفات عبر الإنترنت. وأضــــــاف أن بــعــض هــــذه الـــقـــواعـــد تسمح بالطباعة، ما يمكّّن الطالب من الحصول على نسخة ورقية حسب الحاجة. وبي ّّن شخاتره أن أعداد استعارة الكتب خلال السنوات الخمس الأخيرة أقل مقارنة بما كان سنة رغـم وجــود إقـبـال مستمر 20 عليه قبل ولكنه أصبح أقل مقارنه بما مضى وأن الإقبال الحالي ثابت تقريبًًا مقارنة بالسنة الماضية. وأشـــــار إلــــى أن ســـاعـــات الــــــدوام الـرسـمـيـة للمكتبة تبدأ من الثامنة صباحًًا حتى الرابعة مساءًً، مؤكّّدًًا أن أي تمديد للدوام خـارج هذه الساعات يمثل عبئًًا إضافيًًا على الموظفين، مبينا أن دوام المكتبة في يوم السبت موضوع لا يمكن الحديث حوله لأنه يجري وفق ًًا للظروف. وأوضــــح أن فـتـرة اســتــعــارة الـكـتـب مـحـددة للجميع سواء للطلاب أو أعضاء هيئة التدريس ويمكن التمديد إلكترونيًًا فـي بعض الـحـالات الاستثنائية. ولفت شخاتره إلى توفر قواعد بيانات تخدم طلبة الدراسات العليا وأعضاء هيئة التدريس وطلاب البكالوريوس، ويمكن الوصول إليها من داخل وخارج الحرم الجامعي، مشيرًًا إلى أن أي مشكلة في الـوصـول غالبًًا ما تكون فنية على جهاز الطالب ويتم حلها مباشرة بالتواصل معه. وعـــن تـجـديـد الــمــراجــع، أوضــــح شـخـاتـره أن المكتبة تـجـدد الـمـراجـع باستمرار وفــق طلب أعضاء هيئة التدريس، أي في حال طلب أحد أعضاء هيئه التدريس توافر مرجع معين في المكتبة تباشر في توفير هذا المرجع. وأشار إلى أن الكتب والمراجع ت ُُشترى بشكل دوري حسب الحاجة، أمـا المراجع الأجنبية أو غير المتوفرة في المكتبة، فيتم توجيه الطلاب للحصول عليها عبر القواعد الإلكترونية أو توفير له البدائل المناسبة عند عدم توافرها. وأشار شخاتره إلى أن المرشدين المكتبيين متواجدون في جميع الطوابق باستمرار، نافيا تواجد أي شكوى رسمية بشأن عدم توفرهم. وخـتـم حديثة قـــائلا «نعمل باستمرار على تيسير وصول الطلبة إلى المعلومات والخدمات، وتقديم الـدعـم اللازم لضمان استفادتهم من جميع الموارد المتاحة في المكتبة». طلبة دراسات عليا في «اليرموك» يطالبون بتمديد ساعات العمل وتفعيل الاشتراك بقواعد رقمية.. والمكتبة: التمديد عبء إضافي.. والقواعد متاحة للطلبة من داخل الجامعة وخارجها مكتبة الحسين بن طلال تصوير: نغم جرادات أحد المتبرعين خلال الحملة ࣯ ي رموك � صحافة ال حققت جامعة الـيـرمـوك تقدما مميزا، 2026 للاستدامة للعام QS في تصنيف عالميا، من أصل 721 بوصولها إلى المرتبة جامعة شـاركـت فيه على مستوى 2002 العالم. وعلى مستوى الجامعات في قارة آسيا، من 220 حققت جامعة اليرموك المرتبة جامعة شاركت فيه، متقدمة بذلك 827 بين مرتبة عالميا مقارنة بما حققته 150 نحو العام الماضي، في تأكيد على التزامها الجاد بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. و يُُبنى هــذا التصنيف الـهـام على ثلاثـة محاور رئيسية هي: التأثير البيئي، التأثير الاجـــتـــمـــاعـــي، والـــحـــوكـــمـــة، وقـــــد سـجـلـت الجامعة تميزا لافـتـا فـي مـحـور «التعليم 482 الــبــيــئــي»، بـحـصـولـهـا عــلــى الــمــرتــبــة عالميًًا، ما يعكس عمق حضورها الأكاديمي في المجالات البيئية ودورها المتنامي في دعم الاستدامة من خلال التعليم والبحث، كما واحتلت مواقع متقدمة في المحورين الآخرين. وقـــال رئـيـس الجامعة الأســتــاذ الدكتور مالك الشرايري، إن هذا التقدم هو نتاج رؤية استراتيجية واضحة تسير بها الجامعة نحو بناء إرث مؤسسي مستدام منذ انطلاقتها ، مبينا أن الـجـامـعـة تأسست 1976 عـــام برؤية تنموية هدفها خدمة المجتمع، مبينا أنــهــا الــيــوم تـتـرجـم هـــذه الـــرؤيـــة مــن خلال دمــج مفاهيم الاسـتـدامـة فـي السياسات الجامعية، والبرامج الأكاديمية والأنشطة الــبــحــثــيــة، مــشــيــدا بــجــهــود جــمــيــع كــــوادر الجامعة الأكاديمية والإدارية التي ساهمت في تحقيق هذا الانجاز. فــي ذات الــســيــاق، أكــــدت نــائــب رئيس الـجـامـعـة الأســتــاذ الــدكــتــورة رُُبـــا البطاينة، أن رؤيـــة الجامعة لا تقتصر على تحسين موقعها في التصنيفات العالمية، بل تتجاوز ذلك لتؤكد دورها كشريك فاعل في تحقيق أهداف التنمية المستدامة محليًًا وعالميًًا، مـشـددة على أن هــذا التقدم يبرهن على أن الاستدامة في جامعة اليرموك ليست مجرد شعار يُُــرفـع، وإنـمـا مسار مؤسسي مــتــكــامــل تــتــبــنــاه الــجــامــعــة ويُُـــتـــرجـــم إلــى سياسات وممارسات ملموسة. مـــن جــانــبــه، أكــــد مــديــر مــركــز الاعــتــمــاد وضمان الجودة الدكتور علي شحادة، أن هذا التقدم يعكس تكامل الجهود على مستوى الجامعة، مثمنا دور قسم التصنيفات في المركز ومكتب الاسـتـدامـة فـيـه، فـي رصد مؤشرات الأداء، وإعــداد التقارير، وتنسيق العمل المؤسسي ضمن محاور التصنيف، مؤكدا أن هذا الإنجاز يعكس أهمية العمل الـمـنـهـجـي الــمــشــتــرك فـــي تــعــزيــز حـضـور الـــجـــامـــعـــة عـــلـــى خــــارطــــة الــتــعــلــيــم الــعــالــي العالمية في مجال الاستدامة. QS «اليرموك» تحقق مراكز متقدمة في تصنيف للاستدامة على المستوى العالمي والآسيوي

RkJQdWJsaXNoZXIy NTAwOTM=