إصابات متزايدة وحلول غائبة من يتحم ّّل مسؤولية انتشار الكلاب الضالّّة ؟ 2025 تشرين الثاني 30 _ 1447 جماد ثاني 9 الأحد السنة الثالثة و الأربعون 790 العدد صفحات 8 1982 تأسست عام أسبوعية QR الموقع الرسمي للجريدة صفحة الفيسبوك عجز مستمر أسبوعية شاملة 6 التفاصيل .. ص salyarmouk ࣯ ي رموك - يوسف الحايك � صحافة ال اشتكى مواطنون في بلدة الطرة في لواء الرمثا من أزمــة مياه متفاقمة منذ أكثر من ثلاثــــة عـشـر عــامًًــا تتمثل بـتـأخـر أدوار الضخ لفترات طويلة وضعف الكميات الواصلة الأمر الذي يدفع كثيرين إلى اللجوء لصهاريج خاصة لتأمين احتياجاتهم اليومية. ويــشــيــر الـــســـكـــان إلــــى أن الأزمــــــة لـــم تعد مرتبطة فقط بفترات الصيف أو مواسم الذروة بـل أصبحت مشكلة مزمنة على مــدار العام مّّــا يجعلهم بين خيارين أحدهما انتظار غير مضمون لوصول المياه عبر الشبكة والآخر دفع مبالغ إضافية لتأمين أبسط حقوقهم. وفـــي الـمـقـابـل يـحـم ّّــل مــواطــنــون الـجـهـات المعنية مسؤولية التباطؤ فـي إيـجـاد حلول جـــذريـــة، مـطـالـبـيـن بـــضـــرورة تـحـسـيـن البنية التحتية المائية وتــوزيــع الأدوار بشكل أكثر عدالة وانتظام. وأعرب المواطن محمود الحايك احد سكان مدينة الـطـرة عـن استيائه الشديد مـن تكرار تأخير دور المياه في منطقته، مؤكدا أن هذه المعاناة ليست حديثة الوقت بل ممتدة منذ سنوات طويلة دون وجـود حلول فعلية على أرض الواقع. وأوضــح الحايك أن دورة مياه السلطة قد تتأخر في بعض الأحيان لمدة واحد وعشرين يوم ًًا، مشيرًًا إلى أنه بدأ بتوثيق كل حالة تأخير فـي دفتر خـاص يحتفظ بـه حرصا على توثيق المعاناة بالأرقام والتواريخ. وأكد أن الوعود الرسمية تتكرر كل عام دون تنفيذ حيث وعدنا العام الماضي بمشروع من جامعة العلوم وقبلها باستئجار ابار مياه لكن لا شيئا يتحقق لغاية هذه اللحظة. وأشـار الحايك إلى أنه قام بعدة مراجعات للجهات المعنية، وفي إحدى المرات تواصل مع أحد المسؤولين في السلطة الـذي رفض الرد على اتصالات المواطنين وقال حرفيا “أنا لا أرد على الهاتف.» وقـال المواطن طلال الرمضان أحـد سكان منطقة الــطــرة لـــواء الـرمـثـا والـمـقـيـم بالقرب من دوار الفنجان إن المنطقة تعاني من تأخر دور الـمـيـاه بشكل كبير حيث تصلنا المياه مــرة كـل عشرين يـوم ًًــا فقط وغـالـبًًــا لا تتجاوز الكمية الواردة ثمانية أمتار مكعبة وفي بعض الحالات لا تصل سوى سبعة أمتار، مؤكدًًا أن المياه تكون في كثير من الأحيان ضعيفة ولا تفي بالغرض. وأشار الرمضان إلى أن هذه الكميات لا تكفي حاجات العائلة خصوص ًًا في فصل الصيف حيث يرتفع استهلاك المياه ما يضطر السكان إلى شـراء صهاريج مياه خاصة الأمـر الـذي يشكل عبئًًا ماليًًا كبيرًًا على الأسر. وأوضح أن تكلفة صهريج مياه بسعة ستة أمتار مكعبة تتراوح بين عشرة إلى اثني عشر دينارًًا، مشيرًًا إلى أنه رغم حاجته لذلك فإنه لا يلجأ إلى تقديم شكاوى للجهات المعنية لأنه يـرى أن العديد من السكان تقدموا بشكاوى دون أن تقابل بأي استجابة فعلية. وطالب الرمضان من خلال حديثه بأن يكون دور المياه منتظمًا ومعلومًا مسبقًا كما هو الـحـال فـي بعض مناطق محافظة إربــد حيث يعرف المواطنون الـيـوم المحدد الــذي تصل فيه المياه. وعبر المواطن محمد فالح الرمضان، أحد سكان الحي الشمالي فـي مدينة الـطـرة، عن اسـتـيـائـه مـــن الـــواقـــع الــمــائــي الـصـعـب الـــذي يعيشه هو وأبناء منطقته، موضح ًًا أن المياه لا تصل إلى منزله المكون من أربع شقق سكنية إلا مـرة واحـــدة كـل سبعة عشر يـوم ًًــا وبكمية لا تتجاوز ستة إلى سبعة أمتار مكعبة التي لا تكفي احتياجات العائلة. وأشـار الرمضان إلى أنه يضطر شهريًا إلى شراء تنكي مياه الأول في بداية الشهر والثاني في نهايته، حيث تبلغ كلفة الواحد منها نحو ثلاثون دينارًا مما يشكل عبئًا ماليًا كبيرًا على الأسر. وأضــاف أن المشكلة لا تقتصر على منزله فـقـط بــل تشمل معظم بـيـوت الــحــي، مـؤكـدًا أن الكمية الواصلة من قبل السلطة لا تكفي السكان وأن المياه غالبًا ما تكون ضعيفة. وقـــال الـرمـضـان نشتكي للسلطة ولـكـن لا يوجد من يستجيب تعبنا من الوعود دون أي جـدوى ونطالب بـأن يتم تزويدنا بالمياه على الأقل مرة كل أسبوع أو كل عشرة أيام بشكل منتظم يكفي احتياجاتنا. بـــدوره، قـال مدير سلطة مياه لــواء الرمثا الـمـهـنـدس عـــدي الــزعــبــي إن بــرنــامــج تـوزيـع المياه في منطقة الطرة يتراوح ما بين أربعة عشر يوم ًًا و ثمانية عشر يوم ًًا، معتبرًًا أن هذه المدة كافية نظر ًًا لأن الضخ يستمر لمدة اثنتي عشرة ساعة متواصلة في كل دورة الأمر الذي يتيح للمواطنين الحصول على كميات مناسبة من المياه. ا واضـح ًًــا ومعروفًًا وأوضـــح أن هـنـاك جـــدولًا لدى معظم السكان ويتم الإعلان عنه من خلال الموزعين فيما نفى وجـود ضعف في كميات المياه المخصصة للمنطقة، مشيرًًا إلــى أن بـعـض الـمـواطـنـيـن يـعـتـمـدون عـلـى مضخات السحب «المواتير” التي تتفاوت قدراتها ما يؤدي إلى اختلاف وصول المياه من منزل إلى آخر. وأضـــــاف الــزعــبــي أن وزارة الــمــيــاه حـــددت حـصـة كــل مـشـتـرك ثلاثــــة أمــتــار مكعبة لكل سـاعـة اشـتـراك أسبوعين أي مـا يـعـادل ستة أمـتـار مكعبة فـي كـل دورة غير أن الكميات المخصصة للطرة على حـد قـولـه تـفـوق هذه المعدلات . وبــيــن أن أي مــواطــن تـتـعـذر الـسـلـطـة عن تزويده بالمياه عبر الشبكة يتم تأمينه بصهريج مياه بشكل دوري، مؤكد ًًا أن الشبكات خضعت لتحسينات متكررة خلال السنوات الماضية وأن بـــاب الـشـكـاوى مـفـتـوح أمـــام الجميع إلا أن معالجة بعضها تتطلب وقتًًا خصوص ًًا في فترات الصيف. وكشف الزعبي عن وجود مشروع خط ناقل جديد قيد التنفيذ، مؤكدًًا أن العمل جار على إنجازه خلال العامين المقبلين. ولــفــت إلــــى أن خــطــط الـسـلـطـة فـــي فصل الصيف تركز على تزويد الصهاريج وتحسين الشبكات لضمان وصول المياه إلى أكبر عدد من المواطنين. عاما.. ومياه اليرموك تنفي وجود خلل 13 أزمة المياه ترهق أهالي الطرة منذ ࣯ يم بنات � ي رموك- إبراه � صحافة ال قال الناطق الرسمي باسم أمانة عمان الكبرى الدكتور ناصر الرحامنة إن مشروع تلفريك عمان .2027 سيفتتح في الربع الأول من عام وأضـــاف الرحامنه لصحافة اليرموك أن تكلفة ملايين دينار أردني، مشيرا 8 المشروع تبلغ حوالي إلى أن مدة تنفيذ المشروع ستستغرق قرابة العام والنصف. وأوضـح الرحامنة أن مشروع التلفريك سيدار من قبل شركة رؤية عم ّّان للاستثمار وهي شركة تابعة لأمـانـة عـم ّّــان الـكـبـرى، مـؤكـدا أن المشروع سيسهم فـي تعزيز السياحة الداخلية وتسهيل حركة الزو ّّار بين المناطق التراثية في العاصمة. وأشار إلى أن التلفريك سيتكوّّن من مسارين، الأول يربط جبل القلعة بالمدرج الروماني، فيما يـربـط الـمـسـار الآخـــر جبل القلعة بجبل اللويبدة ما يجعل المشروع إضافة نوعية للبنية التحتية السياحية في العاصمة عمان. وكـان رئيس الــوزراء جعفر حسان قد أعلن عن بدء تنفيذ مشروع تلفريك جبل القلعة، في عم ّّان خلال جلسة مجلس الوزراء قبل نحو شهر، مؤكدا أن المشروع سيكون عنصر جذب سياحي واستثماري واقـتـصـادي يسهم فـي إعـــادة الألــق لوسط وشـرق العاصمة، ويعزز فرص العمل، ويكر ّّس مكانة عم ّّان القديمة كوجهة سياحية وتراثية بارزة، ومن المقرر تشغيله خلال خمسة عشر شهراًً. ملايين دينار أردني.. الرحامنه: تنفيذ 8 بكلفة مشروع تلفريك عمان سيستغرق عاما ونصف ٣ .. ص في العدد .. ٢ ..صـ ٤ ..صـ ٥ ..صـ ٧ ..صـ صورة مولدة بالذكاء الاصطناعي استحداث برنامج دكتوراه في الإعلام كأول برنامج في الجامعات الأردنية المخرج الربابعة: الفن الأردني يتقدم لكن البنية الداعمة ما تزال عائقا أمام طموح هل بتنا على أعتاب شرق أوسط جديد؟ طموحات الجماهير بتحقيق نتائج متميزة…المنتخب الوطني ينهي استعداداته لكأس العرب وعينه نحو اللقب الأول.. ومحللون يؤكدون قدرة «النشامى» على المنافسة بين تفاؤل حكومي بانتعاش اقتصادي مرتقب، وواقع مرحلة 2026 مالي يضيق عام ًًا بعد عام، تدخل موازنة تُُــشـبـه الــوقــوف عـلـى حـافـة مــيــزان دقــيــق؛ كــف ّّــة تُُثقلها النفقات الجارية التي تلتهم الجزء الأكبر من الإنفاق، ّّــن البيئة وكــفّّــة تُُــعـلََّــق عليها رهــانــات الإيـــــرادات وتـحـس الإقليمية وقدرة الاقتصاد على التحم ّّل.
2025 تشرين الثاني 30 _ 1447 جماد ثاني 9 الأحد الجامعة 2 ࣯ ي رموك- أروى الصاري � صحافة ال اسـتـعـرض عـمـيـد كـلـيـة الإعلام فــي جامعة اليرموك الدكتور زهير الطاهات، في حـوار مع صحافة اليرموك، مسيرة الكلية وتطور برامجها الأكاديمية والعملية، مؤكدًًا أنها تواصل تعزيز حضورها كأقدم وأبرز كلية إعلام في الأردن. وخلال الحوار، تناول الطاهات تفاصيل برامج الـبـكـالـوريـوس والماجستير والـــدكـــتـــوراه، إلـى جانب البنية التدريبية والشراكات والمشاريع التي تُُسهم في صقل مهارات الطلبة وتأهيلهم للمستقبل المهني. برامج تعليم متعددة وخطط محدثة أشار الطاهات إلى أن الكلية تُُعد واحدة من أعرق الكليات الإعلامية في المنطقة، مشير ًًا إلى أنها لم تتوقف منذ تأسيسها عن تطوير برامجها وخططها الدراسية لتواكب التحولات الإعلامية العالمية، خاصة في ظل تسارع التطور الرقمي وتغيّّر احتياجات سوق العمل. وأكد أن الكلية تنظر إلى الطالب بوصفه محور العملية التعليمية، وتعمل على رفع مستوى مــهــاراتــه العملية إلـــى جــانــب الـبـنـاء الـنـظـري، مشددا على أن رؤية الكلية تعتمد على تخريج إعلاميين قادرين على الإنتاج والإبداع ومؤهلين لدخول سوق العمل بثقة ومعرفة. وأوضـــح الـطـاهـات أن مرحلة البكالوريوس تشهد تطويرًًا مستمرًًا فـي الخطة الأكاديمية بـحـيـث تـشـمـل أحــــدث الــمــهــارات فــي التحرير الصحفي، والإعلام الرقمي، وصناعة المحتوى، والإنتاج الإذاعي والتلفزيوني. وأشار إلى أن الكلية تعتمد في تدريسها على الدمج بين الخبرة العلمية والتطبيق العملي عبر مشاريع ومساقات ميدانية تعزز مهارات الــطــالــب وتـجـعـلـه قــريــبًًــا مـــن طـبـيـعـة الـعـمـل الإعلامـــي الحقيقي، مبينا أن الطالب في هذه المرحلة يكتسب القدرة على الكتابة والتحرير والتصوير والإخـــراج وصناعة التقارير الرقمية وفق المعايير المهنية الحديثة. وانــتــقــل الــطــاهــات فـــي حـديـثـه إلـــى بـرنـامـج الماجستير، وأكد أن الكلية توليه اهتمام ًًا خاص ًًا باعتباره برنامج ًًا بحثي ًًا ومهني ًًا في الوقت نفسه، حيث يتيح للطلبة التعمق فـي قضايا الإعلام وتطبيقاته المعاصرة. وبـــيّّـــن أن الــبــرنــامــج يــحــتــوي عــلــى مــســاري الـرسـالـة والـشـامـل، وأنـــه ص ُُــمـم ليؤهل كــوادر قـادرة على البحث والتحليل، وفهم الاتجاهات الجديدة في الاتصال الرقمي، مؤكدًًا أن الكلية تعمل عـلـى صـقـل مــهــارات طلبة الماجستير وتـطـويـر قـدراتـهـم ليكونوا قــادريــن على قيادة المشهد الإعلامـي وإنتاج معرفة علمية تسهم في تطوير المؤسسات الإعلامية محلي ًًا وإقليمي ًًا. أول برنامج دكتوراه إعلام في الأردن وفـيـمـا يـتـعـلـق بـبـرنـامـج الـــدكـــتـــوراه، اعتبر الطاهات أنه برنامج يُُعد نقلة نوعية في تاريخ كلية الإعلام، مشير ًًا إلى أنه أول برنامج دكتوراه متخصص في الإعلام على مستوى الأردن، وهو ما يجعل الكلية رائدة في هذا المجال. وأضاف إن البرنامج و ُُضع ليعالج قضايا الرأي العام والاتصال، خاصة الموضوعات الاقتصادية وتأثير التحولات الدولية على المجتمعات، لافتًًا إلى أن البرنامج يستقطب نخبة من الباحثين والمهنيين، وأنه يُُحاكي المعايير العالمية من حيث العمق البحثي والدقة العلمية، مؤكدا أن البرنامج يسعى إلى تخريج باحثين قادرين على إنتاج معرفة جديدة، وإجـراء دراسـات متقدمة حول الإعلام والتنمية والاتصال الاستراتيجي. توفير بيئة تعليمية مناسبة وفــــي ســيــاق حــديــثــه عـــن الــتــطــويــر العملي داخل الكلية، أشار الطاهات إلى إذاعة «يرموك إف إم»، مؤكدًًا أنها تُُعد منصة تدريبية مهمة لـــلـــطلاب، وتــعــمــل وفــــق نـــظـــام مـهـنـي مـتـقـدم يمكّّنهم من اكتساب مهارات التقديم والإعداد والتحرير الاذاعي، مضيف ًًا أن الإذاعة تُُنتج برامج شبابية وخدمية متنوعة، وتُُفتح أبوابها للطلبة للمشاركة الفعلية فـي صناعة المحتوى، بما يضمن لهم تجربة متكاملة قبل دخــول سوق الـعـمـل، ويسهم فـي الـوقـت نفسه فـي خدمة المجتمع المحلي من خلال البرامج الهادفة التي تقد ّّم محتوى ي ُُعنى بقضايا الناس واحتياجاتهم. كما تـحـدث الـطـاهـات عـن جـريـدة «صحافة اليرموك»، مشيرًًا إلى أنها تمثل مختبرًًا عمليًًا للطلبة في مجال الصحافة المكتوبة والرقمية، إذ يـتـدرّّبـون فيها على كتابة الأخـبـار والتقارير والتحقيقات، وتصميم الصفحات، وإدارة غرفة الأخبار، مضيف ًًا أن الصحيفة تُُسهم في اكتشاف الـــمـــواهـــب الإعلامــــيــــة وتــعــزيــز ثــقــافــة الـعـمـل الصحفي المهني الـمـسـؤول داخـــل الجامعة، إلى جانب دورهـا في خدمة الصالح العام عبر تغطية القضايا المجتمعية وإبـــراز المبادرات الطلابية والأنشطة الجامعية التي تعكس نبض المجتمع وتستجيب لاهتماماته. وأشار الطاهات إلى امتلاك الكلية لمجموعة واسـعـة مـن المختبرات الإعلامــيــة المتقدمة، مبينا أن هذه المختبرات تشمل استوديوهات تـصـويـر، وغـــرف مــونــتــاج، ومـخـتـبـرات للتحرير الـــرقـــمـــي وصـــنـــاعـــة الـــمـــحـــتـــوى، بـــالإضـــافـــة إلــى تــجــهــيــزات حــديــثــة تُُــحــاكــي بـيـئـة الـمـؤسـسـات الإعلامية. وأضـــاف أن وجــود مثل هـذه البنية التحتية يدعم العملية التعليمية بشكل مباشر، ويمنح الـطـلـبـة فــرصــة لتطبيق مــا يتعلمونه بـصـورة عملية ودقيقة. مشروعات تطوير متقدم 3 وانـتـقـل الـطـاهـات للحديث عـن الـشـراكـات، وقــــال إن الـكـلـيـة تـرتـبـط بـــعلاقـــات واســعــة مع مـؤسـسـات إعلامـــيـــة محلية وعـربـيـة ودولــيــة، مـــؤكـــد ًًا أن هـــذه الــشــراكــات تُُــسـهـم فــي توفير فـرص تدريب وتبادل خبرات، وتساعد الطلبة على الانــدمــاج فـي المؤسسات الإعلامــيــة عبر التدريب العملي والمشاريع المشتركة. وكشف عن أن الكلية تعمل في الوقت نفسه على ثلاثة مشاريع تطويرية متقدمة ت ُُعد امتداد ًًا مباشرًًا لهذه الشراكات، أولها العيادة الإعلامية الـتـي تستقبل قضايا إعلامــيــة مـن مؤسسات وصحفيين وجهات محلية لمعالجتها بإشراف أكاديمي متخصص، مّّــا يتيح للطلبة ممارسة العمل المهني داخل بيئة تعليمية آمنة. وأضــــــاف أمــــا الـــمـــشـــروع الــثــانــي فــهــو مـركـز المحاكاة الإعلامية الذي يوفر بيئة شبيهة بغرف الأخبار وقاعات الإنتاج في المؤسسات الكبرى، ليعيش الطلبة سيناريوهات حقيقية تشمل تغطية الأحداث وإدارة الأزمات وصناعة التقارير تحت الضغط. وتابع الطاهات أن المشروع الثالث يتمثل في منتدى الإعلام الرقمي، وهي بوابة إلكترونية تربط الطلبة بالمؤسسات الشريكة عبر تدريبات رقمية ودورات مهنية وفرص إنتاج مشتركة، بما يعزز مهاراتهم فـي الإعلام الرقمي والتقنيات الحديثة. وأكد أن هذه المشاريع الثلاثة تأتي لتحويل الشراكات من تعاون نظري إلى تطبيق عملي مباشر يُُثري مهارات الطلبة ويدعم جاهزيتهم لسوق العمل. ولـفـت الـطـاهـات إلـــى أن الـطـالـب هــو محور اهتمام الكلية، مضيفًًا أن الكلية تُُــقـدم دعمًًا ا لـلـطـلـبـة عــبــر الإرشـــــــاد الأكـــاديـــمـــي، مــــتــــواصل ًا والـــتـــدريـــب، وتـنـظـيـم الأنــشــطــة والـمـسـابـقـات الإعلامـــيـــة، ومساعدتهم فـي تطوير مهاراتهم الشخصية والمهنية. وأشــار إلـى أن الكلية تتابع خريجيها وتفخر بوجودهم في مؤسسات إعلامية بـارزة، مؤكدا أن نـجـاح الـطـلـبـة يمثل الـــدافـــع الأكــبــر للكلية للاستمرار في التطوير والتميز. الطاهات: كلية الإعلام تسعى لمواكبة التطورات الإعلامية عبر خططها وتطوير بنيتها وعقد شراكات مع مختلف المؤسسات استحداث برنامج دكتوراه في الإعلام كأول برنامج في الجامعات الأردنية مبنى كلية الإعلام قالت مساعد عميد شؤون الطلبة في جامعة اليرموك الــدكــتــورة رشـــا الــحــورانــي إن الــعــمــادة شــرعــت فــي عـدد مـن الخطوات التطويرية، مـن أبـرزهـا، أتمتة الإجـــراءات، تفعيل نظام الأرشفة، وتوثيق الأنشطة، وإبراز دور الطلبة والمبادرات إعلامياًً. ولفتت الـحـورانـي، فـي حديث لصحافة الـيـرمـوك، إلى أن الـعـمـادة بــدأت بالعمل على تحسين البنية التحتية داخـل بعض الأقـسـام، مؤكدة أن هـذه الخطوات ما تزال فـي بداياتها وأن عملية التطوير تحتاج إلـى وقـت وجهد مستمرين. وأضافت أن عمادة شـؤون الطلبة تحرص على تعزيز الوصول لأكبر عـدد من الطلبة من خلال زيــادة الرسائل الإلكترونية الموج ّّهة إليهم إلى جانب التوجه لعقد لقاءات موسعة داخل الأقسام والكليات بهدف تحسين التواصل المباشر. من جهة أخرى، أفادت الحوراني بأن العمادة تعمل حاليا على تحديث موقع عمادة شـؤون الطلبة ليشمل نماذج إلكترونية للشكاوى مرفقة بسياسة واضحة تبين مراحل معالجة الشكوى والمدة الزمنية اللازمــة للبت فيها بما يضمن شفافية الإجراءات. وأكـــدت أن العمادة تعتمد على تعزيز دورهـــا كحلقة وصل في الاجتماعات الدورية مع الوحدات المعنية بخدمة الطلبة مثل دائرة القبول والتسجيل، مركز الحاسب، مركز التعلم الإلكتروني ودائرة الأمن والسلامة العامة، إضافة إلى الاجتماعات التي تُُعقد بحضور نواب رئيس الجامعة. وأوضــــحــــت أنــــه مـــن خلال هــــذه الاجـــتـــمـــاعـــات تُُــطــرح المقترحات والملاحظات الواردة من الطلبة ثم يتم رفعها خطيا إلى رئيس الجامعة الذي يبدي تفاعلا واضحا مع تلك المقترحات شريطة ألا تؤثر على جودة العملية التعليمية أو على أي طرف آخر داخل الجامعة. وأشــارت الحوراني إلى أن العمادة تعمل فيما يتعلق بـــالإجـــراءات التأديبية على محورين رئيسين: الأول هو تـنـظـيـم مـــحـــاضـــرات تــوعــويــة مـسـتـمـرة حــــول أخلاقـــيـــات ومهارات الحياة الجامعية، والثاني من خلال شرح الأنظمة التأديبية ضمن مساق أخلاقيات العمل التطوعي لطلبة البكالوريوس والمُُنعقد فـي مبنى الكندي ويستضيف العديد من الشخصيات والجهات المعنية لعرض اللوائح والتعليمات التأديبية في الجامعة، إضافة إلى وجود تعاون مع الشرطة المجتمعية لعقد محاضرات إضافية. وكشفت أن العمادة تعمل حاليا على إنتاج مواد توعوية قصيرة، تُُظهر أنواع المخالفات والإجـراءات التأديبية، إما عبر «الأنيميشن» أو عبر سرد النصوص القانونية بشكل مبسط وذلك بهدف توعية الطلبة بالأنظمة التي وُُضعت أساسا لحمايتهم قبل أن تكون إجراءات تأديبية. على صعيد آخر، أكدت الحوراني أن الأنشطة اللامنهجية تُُــعـد أحــد الـمـكـوّّنـات الأسـاسـيـة لعمل الـعـمـادة اليومي، مـشـيـرة إلــى أن هــذه الأنـشـطـة تـأتـي ضمن إطـــار تحقيق الأهـــداف الاستراتيجية لجامعة اليرموك ومواءمتها مع الخطة التنفيذية لعمادة شؤون الطلبة. وأضـــافـــت أن الأنـشـطـة تـتـنـوع بـيـن فـعـالـيـات رياضية وثقافية وفنية، إضافة إلـى محاضرات توعوية تُُعنى بها دائــــرة الـرعـايـة الــطلابــيــة، ويـتـم اخـتـيـار مـوضـوعـاتـهـا وفـقـا لاستطلاعات تُُجرى عبر البريد الإلكتروني بهدف تحديد محاور اهتمام الطلبة. وأضافت أن العمادة تُُعنى بتنفيذ أنشطة تراعي جميع فئات الطلبة، بما يشمل الطلبة ذوي الإعـاقـة، والطلبة الدوليين، والطلبة الأردنيين مؤكدة سعيها لتوسيع نطاق هذه الأنشطة وتطويرها مستقبلاًً. وأشارت الحوراني إلى أن العمادة قامت مؤخرا بتفعيل دور وسائل التواصل الاجتماعي في الإعلان عن الأنشطة إلى جانب الاستفادة من ممثلي العمادة واتحاد الطلبة في مختلف الكليات للترويج للفعاليات وتنظيمها كما تستعين العمادة بـ الفرق الطلابية المتعاونة مع مؤسسات محلية داعمة، والتي تُُسهم بدورها في الترويج للأنشطة وتنفيذ المبادرات. وأكدت أن الإعلانات المتعلقة بالأنشطة تصل إلى الطلبة من خلال البريد الإلكتروني الجامعي بصورة مستمرة كما تـقـوم الـلـجـان الـطلابـيـة فـي الكليات بـحـث زملائــهــم على المشاركة. وقـــالـــت إن الــعــمــادة تـعـمـل كــذلــك عـلـى تـفـعـيـل دور مساعدي العمداء لشؤون الطلبة بهدف تحقيق تنسيق أوضح وأكثر تنظيما بين عمادة شؤون الطلبة والكليات وبما يضمن إدارة الأنشطة بشكل مشترك. من جهة أخــرى، بينت الحوراني أن العمادة مسؤولة عن الإشراف على أوضاع الطلبة المغتربين أو الدوليين هو عمل مشترك تشارك فيه الجامعة إلى جانب وزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية. وأضفت أن دائرة الطلبة الدوليين تتولى متابعة جميع إجــــراءات الإقــامــة حيث تُُــقـدم طلبات الإقــامــة إلكترونيا وتُُعالََجها بسرعة وفق آلية منظ ّّمة. وتــابــعــت أن الـــعـــمـــادة تــقــوم بــالــتــدخــل لـمـعـالـجـة أي مشكلات قد تواجه الطلبة الدوليين، مثل الغرامات أو الأمـــور المالية المرتبطة بالبعثات وذلـــك عبر التواصل المباشر مـع الجهات الرسمية المعنية لإيـجـاد الحلول المناسبة، مؤكدة وجود متابعة مستمرة لأوضاع الطلبة لضمان سلامة واستقرار إقامتهم في الأردن. وأوضحت أن التحدي الأبرز الذي تلاحظه عمادة شؤون الطلبة بين الطلبة يتمثل في وجود فئتين، فئة تمتلك قدرا عاليا من الوعي، وأخرى تعاني من ضياع الهوية. وتـرى الحوراني أنـه يستلزم للتصدي لهذه التحديات تشبيكا فعالا بين عمادة شؤون الطلبة والكليات والوحدات المختلفة وبخاصة الوحدات المعنية بالتواصل والتسويق وذلــك لضمان إيـصـال الرسائل التوعوية للطلبة بصورة أســـرع وأكــثــر فاعلية فــي ظــل الـتـحـولات الـسـريـعـة التي تشهدها البيئة الجامعية. وبــيــنــت أن الـــعـــمـــادة قـــامـــت بــــإجــــراء تـحـلـيـل شـامـل ) لتحديد نقاط القوة والضعف والفرص المتاحة SWOT( في جميع دوائرها وأقسامها. وختمت الحوراني حديثها بالتأكيد على التزام عمادة شــؤون الطلبة المستمر بتطوير بيئة الجامعة وضمان أن تكون بيئة تعليمية آمنة، شمولية وسريعة الاستجابة لاحتياجات الطلبة وبما يتوافق مع المتغيرات المتسارعة في قطاع التعليم الجامعي. الحوراني: عمادة شؤون الطلبة شرعت بتنفيذ خطوات لتطوير عملها ࣯ ي رموك- ملاك عبابنة وبشرى الدهون � صحافة ال مبنى عمادة شؤون الطلبة
2025 تشرين الثاني 30 _ 1447 جماد ثاني 9 الأحد 3 الملف ࣯ ن � ي � إشراف: ميس الزوات ࣯ ج رادات � و نغم ࣯ إعداد: ࣯ آرام عبابنة ࣯ ي عيسى � ن � أسيل ب ࣯ شهد ذيابات ࣯ يم بنات � إبراه ࣯ جواد � ن عبد ال � ي � ل بـيـن تــفــاؤل حـكـومـي بانتعاش اقــتــصــادي مــرتــقــب، وواقـــــع مالي يضيق عام ًًا بعد عام، تدخل موازنة مرحلة تُُشبه الوقوف على 2026 حــافــة مــيــزان دقــيــق؛ كــفّّــة تُُثقلها النفقات الجارية التي تلتهم الجزء الأكـــبـــر مـــن الإنـــفـــاق، وكـــف ّّـــة تُُــعـل ََّــق عليها رهـانـات الإيــــرادات وتحس ّّن البيئة الإقليمية وقـــدرة الاقتصاد على الـتـحـم ّّــل. ففي الـوقـت الـذي ترفع فيه الحكومة سقف توقعاتها لإيرادات أعلى ونمو أفضل، تكشف الـــــمـــــؤشـــــرات عـــــن عـــجـــز يـــتـــمـــدد، ومديونية تقترب مـن مستويات حرجة، ونفقات جارية تترك الحيّّز الاقــــتــــصــــادي شـــبـــه مـــغـــلـــق أمــــام الاستثمار. وفــــــي خـــضـــم هــــــذه الـــمـــعـــادلـــة الصعبة، تـتـراوح قـــراءات الخبراء بـيـن الـتـحـذيـر مـــن مـخـاطـر العجز وتــبــاطــؤ الــنــمــو، وبــيــن الـتـأكـيـد أن الـديـن مـا يــزال تحت السيطرة ما دامـــت الإدارة المالية قـــادرة على توجيهه بكفاءة. وبين هذا وذاك، يبقى السؤال 2026 الأبـــرز: هـل تمتلك مـوازنـة القدرة على أن تكون نقطة تحوّّل نــحــو مــرحــلــة اقــتــصــاديــة جـــديـــدة، أم أنـهـا حلقة أخـــرى فــي سلسلة الــــمــــوازنــــات الـــتـــي تلاحــــــق الـعـجـز وتؤجل الإصلاح؟. بــحــســب الـــبـــيـــانـــات الــرســمــيــة الــــصــــادرة عـــن وزارة الــمــالــيــة في “مـشـروع قـانـون الـمـوازنـة العامة ” الـــــصـــــادر بــتــاريــخ 2026 لـــعـــام يبلغ 2025/ / تـشـريـن الـــثـــانـــي 6 إجمالي الإيرادات المتوقعة عشرة مــلــيــون ديـــنـــار، 931 مـــلـــيـــارات و مليار دينار 10.196 موزعة على مليونا منح 735 إيرادات محلية و خارجية. وفـــي الــمــقــابــل، يـشـيـر خـطـاب الموازنة إلى ارتفاع النفقات الجارية مليون دينار، 456 مليارا و 11 إلى مليون دينار 600 مقابل مليار و مخصصة للنفقات الرأسمالية، في إطار توجه الحكومة لزيادة الإنفاق الاستثماري. وتــــشــــيــــر تـــــقـــــديـــــرات “خــــطــــاب /6 الــــمــــوازنــــة” الــــصــــادر بـــتـــاريـــخ عــــن وزيــر 2025 / تـشـريـن الـثـانـي الـــمـــالـــيـــة إلـــــى أن الـــعـــجـــز الــكــلــي 125 ســـيـــصـــل إلــــــى مـــلـــيـــاريـــن و %4.6 مليون ديـنـار، وبـمـا يـعـادل من الناتج المحلي الإجمالي، وهو تـراجـع طفيف مقارنة بعجز العام السابق، نتيجة التحسن النسبي في الإيــرادات الضريبية واستمرار سياسة ضبط النفقات. وتظهر تفاصيل الإنفاق الجاري مليون دينار 171 الــى تخصيص مـلـيـونـا لـدعـم 80 لــدعــم الــخــبــز، و مليونا 124 أســطــوانــات الـــغـــاز، و لـــــعلاج مـــرضـــى الـــســـرطـــان ضمن الـــتـــأمـــيـــن الـــصـــحـــي، فـــيـــمـــا تـبـيـن الـجـداول الرأسمالية في مشروع مليون 396 الــمــوازنــة تخصيص ديـــنـــار لــمــشــاريــع رؤيــــة الـتـحـديـث مليون 60 الاقـتـصـادي، مـن بينها ديـــنـــار لــمــشــروع الــنــاقــل الـوطـنـي مليونا للتنقيب عن 35 للمياه و الغاز في حقل الريشة، الأمر الذي يعكس تركيز الحكومة على البنى التحتية والمشاريع الاستراتيجية. انتقالية 2026 موازنة وقال الخبير الاقتصادي الدكتور حــســام عــايــش إن الـــســـؤال الأهــم يـتـعـلـق بــمــدى واقــعــيــة تــقــديــرات ،2026 الإيـــرادات في مـوازنـة عـام مـوضـحًًــا أن الحكومة تتوقع أداء اقتصاديًًا أفضل في العام المقبل ، مــع تـوسـع 2025 مــقــارنــة بــعــام الاستثمارات وبدء تنفيذ مشاريع كـبـرى، الأمـــر الـــذي يدفعها لتوقع ارتفاع نسب الإنفاق وبالتالي زيادة في الإيرادات الضريبية. وأضاف أن إعداد الموازنة العامة يخضع لقانون واضح ينظم الطريقة ََّـــص بـــهـــا مـخـصـصـات الـــتـــي تُُـــخـــص الوزارات والمؤسسات المختلفة. وأوضـــــــح أن حـــجـــم الـــــــــوزارة أو المؤسسة، وعـدد العاملين فيها، وطـبـيـعـة أدوارهـــــــا، والاحــتــيــاجــات الـفـعـلـيـة، والأهـــــداف الـتـي تسعى الــــحــــكــــومــــة لـــتـــحـــقـــيـــقـــهـــا، تــشــكــل العوامل التي تحدد حجم الإنفاق المخصص لكل جهة. وبيّّن أن أولـويـات الـدولـة تُُؤخذ بعين الاعتبار عند توزيع النفقات، ولهذا عادة ما تحظى وزارات مثل التربية والتعليم والصحة بالحصة الأكبر من الموازنة، يليها القطاع الاقتصادي. وبي ّّن أن الجهاز المدني مليار 3.2 يحصل على مـا يـقـارب دينار، فيما يقترب حجم مخصصات الجهاز العسكري مـن هـذا الرقم، م ّّــا يعكس حـالـة مـن الــتــوازن بين الــجــهــازيــن الــمــدنــي والــعــســكــري، إضافة إلـى مـراعـاة أدوار الـــوزارات وهيكليتها ومسؤولياتها وأعـــداد العاملين فيها. وأشــــــــار عــــايــــش إلــــــى أن هـــذه الـتـقـديـرات ليست دقيقة بنسبة %، إلا أنــــهــــا تـــعـــكـــس حــالــة 100 مــن الـتـفـاؤل الـحـكـومـي، خصوص ًًا مــــع اســـتـــمـــرار الـــمـــنـــح الأوروبــــيــــة والمساعدات الأمريكية، مضيفا أن جـزءًًا من الرهان الحكومي يعتمد عــلــى تـحـسـن الـبـيـئـة الاقــتــصــاديــة الإقليمية، خصوص ًًا مع سوريا، بما يعيد النشاط التجاري بين البلدين ويدعم الإيرادات. وقال عايش إن هذه التوقعات تـحـمـل مـخـاطـر أبـــرزهـــا احـتـمـالـيـة عــودة الـتـوتـرات الإقليمية، وحالة عـــدم اليقين العالمية المرتبطة بـالـرسـوم الجمركية والسياسات الأمـريـكـيـة، إضــافــة إلـــى احتمالية تراجع وتيرة النمو العالمي، مؤكدا أن أي تباطؤ في المشاريع الكبرى المتوقعة، أو انـخـفـاض فـي حجم الاستثمارات، سيؤثر مباشرة على قدرة الحكومة على تحقيق إيراداتها الضريبية وغير الضريبية. % مـن 70 وبــــيّّــــن عــــايــــش أن إيـــــــرادات الـــمـــوازنـــة هـــي إيــــــرادات ضريبية، وتشمل ضريبة الدخل والأربــــــــــاح، وضـــريـــبـــة الــمــبــيــعــات، والضرائب العقارية وغيرها، مشيرا إلى أن الحكومة تعتمد بشكل كبير على تحسين الإيرادات المحلية عبر زيـــادة أعـــداد المكلّّفين، ومكافحة الـــتـــهـــرب الـــضـــريـــبـــي، واســـتـــخـــدام أدوات حديثة مثل الفوترة والذكاء الاصـــطـــنـــاعـــي لـــمـــراقـــبـــة الأنــشــطــة الاقتصادية. وتــابــع «الـحـكـومـة تــراهــن أيـض ًًــا عــلــى زيـــــادة الــنــشــاط الاقــتــصــادي والـــصـــادرات، وعلى الاستثمارات، بما يرفع الناتج المحلي الإجمالي دون فرض ضرائب جديدة». ونوه إلى أن التضخم والمديونية يــــشــــكلان عــمــلــيًًــا «ضــــرائــــب غـيـر مـبـاشـرة»، فالتضخم يـدفـع ثمنه الفقراء، بينما تتحول الديون إلى التزامات مستقبلية على الدولة. وأوضح عايش أن العجز المتوقع يبلغ نحو مليارين و 2026 لعام مليون دينار بعد المنح، أي 125 % من الناتج المحلي 2.4 ما يقارب % قبل المنح، ورغم 5 الإجمالي، و تراجع نسبته مقارنة بالناتج، إلا أن قيمته الفعلية مـا تـــزال مرتفعة، لأن كـل ديـنـار زيـــادة فـي الإيـــرادات يقابله تقريبًًا «ديناران» زيادة في النفقات، مبينا أن هـذا يــؤدي إلى اتـسـاع الـفـجـوة واسـتـمـرار العجز، ما يستدعي مراجعة أوجه الإنفاق، خـــصـــوص ًًـــا الــــجــــاري مـــنـــه، وتـقـلـيـل الهدر. وأشـــــــــــار إلـــــــى أن أبـــــــــرز بـــنـــود الإنفاق شهدت زيـــادات، باستثناء مـــخـــصـــصـــات اللامـــــركـــــزيـــــة الـــتـــي 100 إلـــــى 130 انــخــفــضــت مــــن مـــلـــيـــون ديـــــنـــــار، فـــيـــمـــا ارتـــفـــعـــت مـــخـــصـــصـــات صــــنــــدوق الــمــعــونــة الوطنية، وخصصت مبالغ لمرضى الــســرطــان، وارتـفـعـت مخصصات برامج الحماية الاجتماعية إلى ما مليون دينار. 650 يقارب وأضـــاف كما ارتـفـعـت النفقات الرأسمالية لتمويل مشاريع كبرى مـثـل رؤيــــة الـتـحـديـث الاقـتـصـادي مـلـيـون ديـنـار) 390( لتصل الـــى 60( ومــــشــــروع الـــنـــاقـــل الـــوطـــنـــي مليون دينار)، لافتا إلى أن الحكومة ملايين دينار 210 خصصت أيض ًًا لدعم البلديات وتسديد جزء من ديـــونـــهـــا، خـــاصـــة مـــع اقـــتـــراب عــام الذي يُُعد عام ًًا انتخابيًًا. 2026 وقــــــــال عــــايــــش إن الـــحـــكـــومـــة حاولت الموازنة بين رفع النفقات الجارية وبين تعزيز بنود الحماية الاجــتــمــاعــيــة وتــحــســيــن مـسـتـوى الخدمات. مليون 274 وشملت الــزيــادة دينار للرواتب والأجور، في محاولة لـــدعـــم الــــقــــوة الـــشـــرائـــيـــة للأفــــــراد وتحريك الاقتصاد. 2026 وأوضح عايش أن موازنة هي «موازنة انتقالية» نحو مرحلة جــــديــــدة مــــن الأداء الاقـــتـــصـــادي، تزامنًًا مع بدء المرحلة الثانية من تنفيذ رؤيـــة التحديث الاقتصادي )، مــا يجعل هـذا 2029–2026( الــعــام مفصليًًا فــي تـحـديـد مسار الاقـــتـــصـــاد الأردنــــــي فـــي الــســنــوات المقبلة. وفيما يتعلق بـمـعـدلات النمو الاقـــتـــصـــادي، أوضــــح أن الـحـكـومـة %، لكنه 2.2 تتوقع معدل نمو يبلغ أقل بكثير من المطلوب لتحسين الأوضــــــاع الاقـــتـــصـــاديـــة، إذ يـحـتـاج الأردن إلى معدلات نمو لا تقل عن ثلاثة أضعاف معدل النمو السكاني 1.9% البالغ الي أين تتجه المديونية؟ أرجع الخبير الاقتصادي وجدي مـــخـــامـــرة اســــتــــمــــرار الـــعـــجـــز فـي الموازنة إلى مجموعة من العوامل الـــداخـــلـــيـــة والــــخــــارجــــيــــة، أبــــرزهــــا الــصــدمــات الإقـلـيـمـيـة والـعـالـمـيـة –2023 الـــتـــي شــهــدتــهــا الأعـــــــوام ، مــــوضــــحــــا أن الـــســـبـــب 2025 الجوهري يتمثل في ارتفاع الإنفاق الـجـاري خصوص ًًا الـرواتـب وخدمة الدين مقابل ضعف نمو الإيرادات نـتـيـجـة تـبـاطـؤ الاقــتــصــاد الــــذي لم .%3-2.5 يتجاوز وقـــــال إن الأزمـــــــات الــخــارجــيــة، مثل جائحة كورونا وحرب أوكرانيا والــــــنــــــزاعــــــات الإقــــلــــيــــمــــيــــة، وفــــي مقدمتها العدوان على غزة، رفعت كلفة الدعم والنفقات الاجتماعية، وأثـــــــرت عـــلـــى قـــطـــاعـــات رئـيـسـيـة كالسياحة والصادرات. وعــلــى الـصـعـيـد الـــداخـــلـــي، أكـد مخامرة أن عجز الوحدات الحكومية 2025 مليون دينار في 671 بلغ بسبب ارتفاع التكاليف التشغيلية وغياب الإصلاحات الجذرية، مشير ًًا إلــى أن الإيــــرادات المحلية تغطي % مـن النفقات الجارية 89 فقط .2026 المتوقعة لعام وأشـار إلى أن النفقات الجارية تمثل الـعـبء الأكـبـر، إذ تستحوذ % من إجمالي الإنفاق في 87 على ، وتـزيـد العجز إلى 2026 مـوازنـة % مــن الـنـاتـج الـمـحـلـي لعام 5.2 .2025 ولفت إلى أن الرواتب والتقاعد ) %60–50( تــســتــأثــر بـــحـــوالـــي مـــن حـجـم الـــمـــوازنـــة أي أكــثــر من مـــلـــيـــارات ديـــنـــار ســنــويًًــا نتيجة 6 توسع القطاع العام دون تحسين الإنـتـاجـيـة، مبينا أن خـدمـة الدين مليار ديـنـار في 3.38 الـعـام تبلغ ، إضـــافـــة إلـــى كـلـف الـدعـم 2025 الاجـتـمـاعـي والأمـــن الـغـذائـي التي مليار دينار. 1.5 و 1 تراوح بين وبـــيّّـــن أن هــــذا الــــواقــــع يقلص الإنفاق الرأسمالي الـذي لا يتجاوز ، مّّــا 2026 مـلـيـار ديــنــار فــي 1.6 يضعف النمو ويعم ّّق العجز, وفيما 44.8 يخص المديونية التي بلغت % من 117 مليار ديـنـار وبنسبة الناتج المحلي الإجمالي. %70–60 أوضـــح مـخـامـرة أن مـــن أســبــابــهــا خـــارجـــيـــة، وتـتـمـثـل فـــي مـــوجـــات الــلــجــوء والـــتـــوتـــرات الإقــلــيــمــيــة والأزمــــــــات الـعـالـمـيـة، فيما ترجع النسبة المتبقية إلى ســـوء الإدارة الــداخــلــيــة، كتضخم الجهاز البيروقراطي وضعف توجيه القروض نحو المشاريع الإنتاجية, وأن الــديــن الــخــارجــي يـشـكـل نحو % من إجمالي الدين. 60 ولــــفــــت إلــــــى أنــــــه مـــــع ارتــــفــــاع % مـن 117 الـــمـــديـــونـــيـــة فــــــوق الـنـاتـج الـمـحـلـي، تصبح المخاطر الاقتصادية متعددة الأوجـــه, منها مـخـاطـر مـالـيـة تتمثل فــي فـقـدان الـسـيـطـرة عـلـى الــديــن مــع ارتـفـاع مــلــيــارات ديـنـار 3.5 الــفــوائــد إلـــى ســنــويًًــا، بـمـا يــنــذر بــأزمــة سـيـاديـة مـشـابـهـة لــمــا شــهــدتــه دول مثل لبنان والأرجنتين، ويحد من القدرة على الاقتراض. وأضاف كما تتجلى مخاطر النمو في تباطؤ نسبة النمو الاقتصادي %، وتراجع الاستثمار 2 إلى أقل من الأجنبي، وارتفاع الفائدة الحقيقية بما يعيق الإنفاق الرأسمالي. وبالنسبة للمخاطر الاجتماعية، قال إنها تتجسد في زيادة التفاوت، % مـــن دخـل 67 حـيـث تُُــسـتـنـزف الأســر فـي ســداد الـديـون، مـا يرفع مـــعـــدلات الــبــطــالــة والــفــقــر ويــزيــد احتمالات الاضطرابات الاجتماعية، مؤكدا تعاظم المخاطر الخارجية مع تراجع قدرة الاقتصاد على امتصاص الــصــدمــات الـجـيـوسـيـاسـيـة، الأمــر الذي قد يفرض لاحق ًًا برامج تقشف قاسية من صندوق النقد، ويقود إلى تراجع الثقة بالدينار الاردني. وفي ما يتعلق بزيادة الضرائب، وصفها مخامرة بأنها حـل مؤقت 200–140 قـــد يــرفــد الـخـزيـنـة بــــ مليون دينار سنويًًا، لكنه يضعف الاسـتـهلاك ويرفع التضخم إلـى ما %، م ّّا يجعلها غير فع ّّالة 5–4 بين مــا لــم تـرافـقـهـا إصلاحــــات هيكلية واســعــة، تشمل مكافحة التهرب الضريبي المقدّّر بنحو مليار دينار سنوي ًًا. وطــــرح مـخـامـره مـجـمـوعـة من الخطوات التي من شأنها تخفيض 2025 % في عـام 5.2 العجز من دون فرض 2026 % للعام 4.6 إلى أعباء إضافية على المواطنين. وتـــــشـــــمـــــل هـــــــــذه الـــــخـــــطـــــوات ضــبــط الــنــفــقــات ودمـــــج عــــدد من المؤسسات والـــوزارات بما يحقق مـلـيـون ديـنـار، 700- 500 تــوفــيــر إضــافــة إلـــى تـعـزيـز الإيــــــرادات غير الـــضـــريـــبـــيـــة وجــــــــذب مــــزيــــد مــن الاستثمارات بما قد يوفر نحو مليار دينار إضافية. كـمـا دعـــا إلـــى إصلاح منظومة الدعم وتوجيهه للفئات المستحقة مليون 300 فقط لتوفير ما يقارب دينار، وإلى زيادة الإنفاق الرأسمالي عـلـى مـشـاريـع الـطـاقـة المتجددة ،%3 لتحفيز الـنـمـو لـيـقـتـرب مــن ا عن مكافحة التهرب الضريبي فضل ًا .%10 وتحسين التحصيل بنسبة وتوقع مخامرة أن يواصل العجز %1.7 انخفاضه تدريجي ًًا ليصل إلى ا إلــى ، وصـــــولًا 2028 بــحــلــول عــــام 68 تحقيق فائض أولي يقد ّّر بنحو ، إذا ما 2030 مليون دينار في عام استمرت الإصلاحـات دون انقطاع، مــرج ّّــح ًًــا كــذلــك تــراجــع الـمـديـونـيـة % بحلول 105–100 إلـــى حـــدود شريطة استقرار الأوضــاع 2030 الإقليمية. الدين “شر لا بد منه” مـــــــن جـــــانـــــبـــــه، قـــــــــال الـــخـــبـــيـــر الاقتصادي فائق حجازين إن ظهور الـعـجـز فــي الــمــوازنــة أمـــر طبيعي عندما تتجاوز النفقات الإيـــرادات، مـوضـحًًــا أن الــفــرق بينهما يجري تـمـويـلـه بـــالاقـــتـــراض الـــداخـــلـــي أو الخارجي. وأضاف أن العجز لا يُُعد مشكلة بحد ذاته ما دامت الحكومة قادرة عـلـى الاقـــتـــراض بشكل مـــدروس، وعلى ضمان استدامة الدين في ظل نمو اقتصادي يسمح بسداد ا . الالتزامات مستقبلًا وأشار إلى أن الحكومة تستطيع من حيث المبدأ الالـتـزام بالإنفاق ضـمـن حــــدود الإيـــــــرادات وتحقيق عــجــز صـــفـــري، لــكــن وجـــــود الـعـجـز ا للإدارة ليس عيب ًًا ما دام الدين قابل ًا والسيطرة. وأوضح حجازين أن زيادة العجز لا تــرتــبــط بــقــطــاعــات مـــحـــددة، بل بضعف الإيـرادات المحص ّّلة، مبينا % من نفقات الحكومة هي 89 أن نــفــقــات جـــاريـــة، يــذهــب معظمها لــــلــــرواتــــب والأجـــــــــــور والـــنـــفـــقـــات %75–70 التقاعدية التي تشكل مـــن الــــمــــوازنــــة، وتـــصـــل مــبــاشــرة إلـــــى الـــمـــواطـــنـــيـــن مــــن مـوظـفـيـن ومتقاعدين، إضافة إلى جزء يُُوج ََّه لــخــدمــة الـــديـــن الـــعـــام، مـــؤكـــدا أن الـعـبء الأكـبـر يتركز فـي الـرواتـب والأجور. ونفى أن يكون العجز ناتج ًًا عن ســـوء إدارة لـلـمـال الــعــام، مشيرًًا إلـى وجـود كفاءة عالية في الإدارة المالية، ورقابة صارمة من ديوان المحاسبة ومجلس النواب. وأكــــد حــجــازيــن أن الأردن تـأثـر خلال السنوات الماضية بعوامل خـارجـيـة تمثلت بسلسلة أزمــات عالمية وإقليمية، بـدءًًا من الأزمة المالية العالمية، مـرورًًا بتداعيات الــربــيــع الــعــربــي وأزمــــــات الـلـجـوء، ا إلـــــى الــــحــــرب الـــروســـيـــة– وصـــــــول ًا الأوكرانية والعدوان على غزة الذي عط ّّل التجارة ورفع تكاليف الشحن والتأمين في البحر الأحمر. وفي ما يتعلق بتأثير الدين على الــمــواطــنــيــن، أوضــــح حــجــازيــن أن الدين يشكل عبئًًا على الاقتصاد، لكنه “شر لا بد منه” لأن جزء ًًا من الموارد يذهب لخدمته. وأكـــد أن الأسـعـار تخضع لقوى الـــعـــرض والــطــلــب، وأن الـحـكـومـة مـــلـــتـــزمـــة بــــعــــدم فــــــرض ضـــرائـــب جديدة، مشدد ًًا على وجود استقرار تشريعي في قوانين ضريبة الدخل والمبيعات. يـــــن أن زيـــــــــادة الإيـــــــــــرادات � وبـــــ ستتحقق عبر رفع كفاءة التحصيل الضريبي ومنع التهرب والتجنب الضريبي وتطبيق نـظـام الفوترة، الـذي سيدمج كثيرًًا من الأنشطة في الاقتصاد الرسمي، لكنه يحتاج ثلاث إلـــى أربــــع ســـنـــوات لترسيخ ثقافة طلب وإصدار الفاتورة. وأشــــار إلـــى أن الاقــتــصــاد حقق % في الربع الثاني 2.18 نموًًا بلغ مـن الـعـام الـحـالـي، ومــن المتوقع % بنهاية العام، ما 3 أن يقترب من يعني عـدم وجــود مخاطر حقيقية على الدين العام، لافت ًًا إلى أن وزارة المالية تـديـر ملف الـديـن بكفاءة وصرامة. وجــدد التأكيد على عــدم وجـود نية لزيادة الضرائب، مبين ًًا أن زيادة الـضـرائـب تضعف الإنــتــاج وتـــؤدي إلى تراجعه، ما ينعكس سلبًًا على الإيرادات. وأشــــــار إلــــى أن الــمــطــلــوب هو تخفيف القيود على الصناعة وزيادة الإعفاءات لتمكين القطاع الخاص، وأن الحكومة التزمت بعدم فرض .2026 ضرائب جديدة في موازنة أما بشأن الحلول، فبي ّّن حجازين أن الــــمــــدخــــل لـــتـــخـــفـــيـــف الــعــجــز وتخفيض الأعـبـاء عـن المواطنين يـــبـــدأ بــتــمــكــيــن الـــقـــطـــاع الـــخـــاص وزيادة قدرته على الإنتاج وتحقيق نـمـو مــســتــدام يــوفــر فـــرص عمل ويرفع الصادرات ويعزز الإيــرادات، مـــؤكـــد ًًا أن الـــوصـــول إلـــى مـعـدلات نمو مريحة هو المفتاح لمعالجة المشكلات الهيكلية الثلاث: العجز، المديونية، والبطالة. وفي ختام حديثه، بين حجازين أن الحكومة تمتلك خطط ًًا واضحة لإدارة ملف الدين العام، خصوص ًًا مديونية شركة الكهرباء الوطنية وســـلـــطـــة الــــمــــيــــاه، الــــتــــي تـشـكـل مليار ديـنـار من 9.5 وحـدهـا نحو إجمالي الدين العام، مؤكد ًًا أن هذه الديون مكفولة حكوميًًا وسيجري التعامل معها بكفاءة للوصول إلى مستويات مريحة ومستدامه. زيادة الرواتب بين العجز والاستثمارات قال المحلل الاقتصادي سلامة الـــــدرعـــــاوي أن الــــمــــوازنــــة تـعـانـي ضـيـقًًــا هيكليًًا وأن أي تــوس ّّــع في الــنــفــقــات الـــجـــاريـــة يـلـتـهـم الـحـيّّــز ي ــــقــــل ّّــــص الـــــقـــــدرة عـلـى � الــــمــــالــــي و الاســتــثــمــار، خــاصــة أن ثلاثــــة بنود فقط تستحوذ على معظم النفقات الجارية، وأن الإنـفـاق الـجـاري أكثر من ثلثي الإنفاق الحكومي إضافة إلى التزامات كبيرة لخدمة الدين والدعم. ويـــرى الـــدرعـــاوي أن المعضلة ليست في رفض زيادة الرواتب بل في فهم أن الموازنة الحالية تعاني ضـيـقًًــا هيكليًًا وأن أي زيــــادة غير مموّّلة ستأتي على حساب العجز أو النفقات الرأسمالية، مضيفا أن تقييم الــقــرار يرتبط بضيق الحيّّز الــمــالــي ومـــحـــدوديـــة الـــقـــدرة على التوسع في الإنفاق الجاري. وبيّّن أن أي فُُسحة تُُنفََق على ا عـلـى حساب بـنـد مــا لــن تـكـون إلّا عجز الـمـوازنـة أو خفض النفقات الــرأســمــالــيــة، وأن أي زيـــــادة غير ممو َّّلة ستأتي على حساب العجز أو الـنـفـقـات الـرأسـمـالـيـة، كـمـا أن %4.6 الالـتـزام بخفض العجز إلـى يستلزم ضبط النفقات 2026 في الحالية وتحسين تحصيل الإيرادات الـمـحـلـيـة، مـشـيـرا الـــى أن تغطية أي زيـــــادة فـــي الــــرواتــــب لا يمكن أن تــحــدث إلا مـــن خلال تحسين الإيــــرادات، أو ستأتي على حساب العجز أو النفقات الرأسمالية. وأضاف أن أي توس ّّع في النفقات الــــجــــاريــــة يــلــتــهــم الـــحـــيّّـــز الـــمـــالـــي ويُُــقـلّّــص الـــقـــدرة عـلـى الاسـتـثـمـار، وأن أي زيـــادة غير مموّّلة ستأتي عــلــى حــســاب الــعــجــز أو الـنـفـقـات الرأسمالية كما أن الموازنة تعمل ضمن ضيق هيكلي وأن مـا يزيد على ثلثي الإنفاق الحكومي يذهب لتغطية مصروفات جارية. وقال الدرعاوي إن أي زيادة في الرواتب، وفق المعطيات المتاحة فـــي مـــشـــروع الـــمـــوازنـــة، ستعني بــــالــــضــــرورة تـــوســـع ًًـــا إضـــافـــيًًـــا فـي النفقات الجارية داخـل حيّّز مالي شــديــد الــضــيــق، مــوضــحــا أن هــذا الـتـوسـع لا يمكن فصله عــن أثــره المباشر على العجز، إمّّــا بزيادته أو عـبـر الـضـغـط عـلـى بـنـد الإنــفــاق الاســـتـــثـــمـــاري، دون أن يـتـضـمّّــن النص أي اشتباك واضح مع الآثار المتعلقة بـالأسـعـار أو الـطـلـب أو التضخم، على حد قوله. وعــــن الـــبـــدائـــل الــتــي يـمـكـن أن تحقق تــوازنًًــا بين تحسين دخـول الـمـوظـفـيـن وعــــدم زيــــادة الضغط على الـمـوازنـة، أكـد أن المسألة لا تتعلق بالرواتب وحدها، بل بمنهج إصلاحي أشمل، مشيرا الى وجود حزمة مسارات إصلاحية يمكن أن تحقق هــذا الــتــوازن، أبـرزهـا تنفيذ إصلاحــــات بنيوية وتـوجـيـه الـدعـم للفئات المستحقة بشكل مباشر، إلــى جـانـب إعـــادة توجيه النفقات الــرأســمــالــيــة نــحــو مــشــاريــع تــولّّــد قيمة مضافة وتخلق فـرص عمل حقيقية. وأشـــــار الــــدرعــــاوي إلــــى أهـمـيـة تــســريــع الـــشـــراكـــات مـــع الــقــطــاع الــخــاص ورفـــع مـسـتـوى الإنتاجية فــي الـقـطـاعـات المختلفة، مـؤكـدًًا أن زيــادة مشاركة القطاع الخاص في النشاط الاقتصادي هي مفتاح لتوسيع الـقـاعـدة الضريبية دون فرض ضرائب جديد. وشـــــدّّد عــلــى ضـــــرورة تحسين كفاءة تحصيل الإيـرادات المحلية، وتــــعــــزيــــز الـــشـــفـــافـــيـــة ومـــســـاءلـــة الأداء الحكومي لضمان استخدام الأموال العامة بكفاءة أعلى. وأضـاف أن رفع معدلات النمو عـــبـــر تــنــفــيــذ الـــمـــشـــاريـــع الــكــبــرى وتحسين بيئة الاستثمار سيمنح الـــمـــوازنـــة فــســحــة مــالــيــة أوســــع، ويـــخـــفـــف الـــضـــغـــط عــــن الــنــفــقــات الجارية دون اللجوء لتوسعات غير ممولة. خبراء يرون تحديات العجز أكبر من التوقعات تدخل 2026 بين أرقام ا ملوازنة وتحليلات الخبراء… موازنة عام في اختبار اقتصادي حقيقي أمام تحديات ا ملديونية والعجز تعبيرية
www.yu.edu.joRkJQdWJsaXNoZXIy MzI3NjE0Mw==