صحافة اليرموك

2025 تشرين الثاني 30 _ 1447 جماد ثاني 9 الأحد فـي طفولتها الأولـــى حين أمسكت نور نواف طعامنة القلم لأول مرة، بدا أن الأمــر ليس مجرد لعبة كانت تلك اللحظة الشرارة الأولـى لمسار طويل، طريق رسـم ملامـحـه الشغف قبل أن تصقله الموهبة أول رسمة لها كانت وردة جـــوريـــة، تعلمتها مــن والــدتــهــا، وظلت تلك الوردة رمزًًا لبداية الحكاية التي لم تنطفئ. وفي حصص الفن المدرسية لم تكن نور الطالبة الأولى في العلامات، لكنها كانت الأكثر قربًًا من الـورقـة والألــوان كـــانـــت تـــــدرك بـــحـــدس داخـــلـــي أن ما بداخلها لا ي ُُقاس بدرجة وأن المستقبل يمكن أن يـبـدأ بخط صغير على ورقـة دعـم الأســرة كـان حجر الأســاس أهلها اكتشفوا موهبتها مبكرًًا، رافقوها في خطواتها، وأقنعوها أن النجاح الحقيقي ليس ورقة امتحان، بل رغبة تنمو في القلب كل يوم. ومع مرور السنوات، لم يكن شغف نـــور بـالـرسـم مــجــرد هــوايــة عـــابـــرة، بل تحول إلى رفيق يومي يلازمها في كل لحظة ففي مرحلة المراهقة، حين يبدأ الكثيرون بالبحث عن هويتهم، كانت هي قد وجـدت طريقها بالفعل طريقا يـبـدأ مــن ورقـــة بـيـضـاء وينتهي بعالم واسع من الألوان. ومـن الـورقـة إلـى منصات التواصل الاجـتـمـاعـي بــــدأت رسـومـاتـهـا تتسلل بخجل إلى منصات التواصل الاجتماعي كأنها تضع جـزءًًا من روحها أمام أعين الآخــريــن لـم تكن تتوقع أن يـراهـا هذا العدد الكبير من الناس، ولا أن تنهال عليها رسائل الإعجاب والتشجيع من غــربــاء لــم تعرفهم يــومًًــا بعضهم كـان يطلب منها لوحات شخصية، وآخرون يكتبون كلمات مؤثرة عن إحساسهم بما ترسمه تلك اللحظات جعلتها تدرك أن ما تفعله ليس مجرد خطوط وألوان، بل لغة تصل إلى قلوب الآخرين. ومــــع كـــل رســـالـــة تـصـلـهـا ومــــع كل طلب رسم جديد، كانت ثقتها بنفسها تكبر أصبح يومها يبدأ بالقلم وينتهي به تستيقظ وهي تفكر في لوحة جديدة، وتنام وهـي تحلم بـألـوان لم تكتشفها بعد. الــــرســــم لــــم يـــعـــد نـــشـــاط ًًـــا جــانــبــيًًــا، بــل جــــزءًًا مــن حياتها الـيـومـيـة، أشبه بطقس شخصي يمنحها الراحة ويعيد إليها الــتــوازن وســط ضـغـوط الـدراسـة والمراهقة. في تلك المرحلة كان القلم بالنسبة لها أكثر مـن أداة كـان صديقًًا يرافقها فــي وحـدتـهـا، ونــافــذة تـطـل منها على عالم أوسع ومع كل لوحة جديدة كانت نور تكتشف نفسها من جديد، وتدرك أن الشغف حين يكبر لا يعرف حـدودًًا بل يفتح أبوابًًا لم تكن تتخيل وجودها. دمـــج الــفــن بـالـعـلـم…خـطـوة تغير الـمـسـار ثـم جـــاءت مرحلة التوجيهي، محم ّّلة بالخوف والضغط لكنها عبرتها بـثـقـة تـسـتـمـدهـا مـــن والـــد ََيـــهـــا وبـعـد النجاح، كان عليها أن تختار الطريق الذي يشبهها والــقــرار كــان واضـح ًًــا تخصص القياس وتشخيص اضطرابات التوحد فــي جـامـعـة الـبـلـقـاء التطبيقية خيار يجمع بين حبها للأطـفـال ورغبتها في فهم عالمهم العميق، ويفتح أمامها بابًًا جديد ًًا لدمج العلم بالفن. فــي مــمــرات الـتـخـصـص الـجـامـعـي، اكـتـشـفـت نـــور أن الــلــون لـيـس مجرد جمال بصري؛ بل لغة كاملة الأطفال ذوو اضــــطــــراب الـــتـــوحـــد يـــجـــدون فيه وسيلة للتعبير، جسر ًًا للتواصل، وراحة لا توفرها الكلمات، ومـع هـذا الإدراك، تغيّّر دورهـــا لـم تعد مجرد رسـامـة بل إنسانة قـــادرة على لمس حياة طفل، عـلـى أن تجعل مــن موهبتها وسيلة لدعم الآخرين. اليوم في كل لوحة ترسمها، تلتقي الـعـالـمـان داخـلـيًًــا الـفـن الـــذي يمنحها التنفّّس، وعالم التوحد الـذي يمنحها معنى التأثير ورغم أن خطواتها الأولى ما زالت تتلمس الطريق، إلا أن حلمها يكبر معرض يحمل اسمها، وأثر حقيقي في حياة أطفال يعبرون بالعاطفة قبل الكلام. 8 للتواصل مدير التحرير رئيس التحرير المسؤول د . علي الزينات د. خالد هيلات الإخراج الصـحـفي ليث القهوجي 6913 فرعي 02 7211111 : ت أسبوعية ـ شاملة تصدر عن قسم الصحافة ـ كلية الإعلام ـ جامعة اليرموك صحافة اليرموك 0797199954 sahafa@yu.edu.jo الأخيرة ࣯ محمد العزام لـم يكن الــشــارع الأردنــــي يـوم ًًــا شــارع ًًــا صـامـتًًــا، التاريخ القريب ما زال يذكر محطات شكلت وعي الناس وأبرزها حادثة رفـع سعر الخبز في أواخــر التسعينات حين خرج المواطنون إلى الشارع بشكل عفوي وواضح كان الاعتراض وقتها موقفًًا جماعيًًا تـقـوده نقمة حقيقية وشـعـور بأن الناس قادرة على التأثير وأن صوتها مسموع. أما اليوم فالصورة مختلفة تمام ًًا المواطن نفسه الذي كـــان يـرفـع صـوتـه فــي الــشــارع أصـبـح يستقبل الــقــرارات الحكومية بروح من المزاح قـرارات رفع الأسعار أو فرض رسـوم جديدة تتحول فــورًًا إلـى نكات وميمز تنتشر على وسائل التواصل مثل جملة «الهوا بياخدوا عليه مصاري» المشهد الــذي كـان يثير احتجاجات واسـعـة أصبح مـادة خفيفة للضحك وتبادل التعليقات. لكن هذا التحول أعمق بكثير من مجرد نكتة هو يعكس طريقة جديدة يتعامل فيها الناس مع الواقع الاعتراض انتقل من الأرض إلى الفضاء الرقمي بعد ضعف الأدوات التقليدية مثل النقابات والاحتجاجات الميدانية النكتة هنا ليست دلالة رضا، بل وسيلة للتنفيس في زمن تغي ّّرت فيه طرق الضغط والتأثير. ومـع ذلـك يبقى الـسـؤال هـل الـمـزاح شكل جديد من الاعتراض أم طريقة للهروب من واقع اقتصادي ضاغط؟ ا على التغيير كما كانت تفعل وهـل «الـتـرنـد» قــادر فــعلًا الاحتجاجات على الأرض؟ ما بين الماضي الــذي كـان يُُقاس فيه الغضب بحجم الـحـشـود وبـيـن الـحـاضـر الـــذي يُُــقــاس بـعـدد الـمـشـاركـات والــتــفــاعلات يبقى الـمـواطـن الأردنــــي فــي مـسـاحـة واحـــد، محاولة دائمة لفهم الواقع والتأثير فيه ضمن الإمكانات المتاحة بين صرخة الخبز قديمًًا ونكتة «ضريبة الهوا» اليوم. من صرخة الخبز الى نكتة الضريبة قصة مصورة ࣯ ن � ي � ي ياس � ن � ي رموك- خالد ب � صحافة ال قلعة عجلون أو قلعة الربض أو قلعة صلاح الــديــن، هـي قلعة تاريخية تقع فـي محافظة عـجـلـون شـمـال الأردن وتـكـمـن اهميتها في موقعها الاستراتيجي الـــذي يطل على وادي الأردن ويسيطر على طــرق الـــمـــواصلات بين سوريا والأردن. م على يد عز الدين 1184 وقد بُُنيت عام أسامة، أحد قادة صلاح الدين الأيوبي، على قمة جبل عــوف، مّّــا يجعلها موقعًًا مثاليًًا للتحكم والسيطرة على طرق المواصلات في المنطقة، كما لعبت دورًًا حيويًًا في الدفاع عن المنطقة خلال العصور الإسلامـيـة، وكانت بمثابة خط الدفاع الأول ضد التهديدات الخارجية. وقال مدير سياحة محافظة عجلون فراس الخطاطبه إن قلعة عجلون تعد ذات أهمية اســتــراتــيــجــيــة كــبــيــرة بــســبــب مــوقــعــهــا على قمة جبل عــوف، الــذي يطل على عـدة معابر رئـيـسـيـة مـثـل وادي كـفـرنـجـة ووادي راجـــب ووادي الريان، ويمتاز هذا الموقع بالتحكم في طـرق الـمـواصلات بين سوريا وجنوب الأردن، مّّــا جعلها نقطة مراقبة وسيطرة مهمة في المنطقة. وأضــاف الخطاطبة أن قلعة عجلون تعتبر من أهم المعالم السياحية في الأردن، حيث تجمع بـيـن الأهـمـيـة الـتـاريـخـيـة والعسكرية، وتوفر إطلالات خلابـة على المنطقة المحيطة حيث تجذب الــزوار من مختلف أنحاء العالم للاســـتـــمـــتـــاع بـــتـــاريـــخـــهـــا الـــعـــريـــق ومــوقــعــهــا الاستراتيجي. وبـيـن الخطاطبة أن عـــدد الـسـيـاح والــــزوار لقلعة عجلون فـي تـزايـد مستمر، حيث بلغ ألـف 500.000 عــددهــم فــي الــعــام الـمـاضـي سائح وزائر. وأوضــح الخطاطبة أن وجـود الخدمات في محيط الـقـلـعـة الـتـي تلبي احـتـيـاجـات الـــزوار كـالـتـلـفـريـك ومـــركـــز الـــــزوار ودورات الـمـيـاه، والـلـوحـات إلارشــاديــة، والمقاعد، والـمـظلات، والــمــطــاعــم، والــكــافــتــريــات، وســـاحـــات انـتـظـار للسيارات قـد ساعد فـي جــذب الـــزوار وتزايد أعـــدادهـــم، لافـتـا إلـــى تـقـديـم مـديـريـة سياحة عـجـلـون كــافــة الــخــدمــات والـمـعـلـومـات التي يحتاجها الزائر خلال زيارتة لقلعة عجلون. وكـــشـــف الــخــطــاطــبــة عــــن رؤيــــــة الـمـخـطـط -2020 الشمولي التنموي لمحافظة عجلون بأن محافظة عجلون سوف تشهد نقلة 2040 نـوعـيـة مــن خلال تنفيذ عـــدد مــن الـمـشـاريـع والخطط لاحداث تنمية شاملة في المحافظة. وأشار الخطاطبة إلى ان المخطط الشمولي 2040-2020 الـتـنـمـوي لمحافظة عـجـلـون يشمل التسويق والترويج لقلعة عجلون والذي يجعل من القلعة مقصدا سياحيا قائما بذاته وذلك بالتعاون مع هيئة تنشيط السياحة. وأشــاد الخطاطبة بسرعة تقديم الخدمات وبــــحــــملات الـــنـــظـــافـــة الـــتـــي تــقــدمــهــا وتـــقـــوم بـهـا بــلــديــات الـمـحـافـظـة ومـجـلـس الـخـدمـات المشتركة من خلال إدامة النظافة في الطرق المؤدية لقلعة عجلون. وفي نهاية اللقاء، أكد الخطاطبة على الدور الكبير الـــذي تلعبه قلعة عجلون فـي تعزيز الـهـويـة الـوطـنـيـة والـثـقـافـيـة مــن خلال اقـامـة العديد من المعارض والفعاليات في ساحة القلعة لـعـرض الـصـنـاعـات المحلية الـيـدويـة التقليدية والمنتجات الزراعية وإقامة العروض الشعبية التقليدية أمام الزوار. قلعة صلاح الدين.. أيقونة التاريخ الإسلامي في قمة جبال عجلون.. مخطط شمولي لتنفيذ مشاريع تنموية فيها نور طعامنة.. فنانة تصنع طريقها بين الألوان وتشخيص التوحد ࣯ ي رموك- آرام عبابنه � صحافة ال قلعة عجلون

RkJQdWJsaXNoZXIy MzI3NjE0Mw==